تم تصميم مركبة Shadow Rider البرية غير المأهولة (UGV) لتكون بمثابة مضاعف للقوة في ساحة المعركة.
تم تصنيعها من قبل مصنع المركبات المدرعة التركية FNSS وهو مشروع مشترك (JV) بين التكتل الصناعي التركي Nurol وشركة BAE Systems البريطانية للطيران والفضاء.
تم تجهيز مركبة Shadow Rider البرية غير المأهولة بمجموعة أدوات استقلالية تعتمد على الذكاء الاصطناعي (AI) ، وأنظمة دعم القرار ، ومجموعة استشعار ، وأنظمة مصممة لتوفير الوعي الموضعي والظرفي.
تم عرض مفهوم مركبة Shadow Rider البرية غير المأهولة في المعرض الدولي لصناعة الدفاع (IDEF) 2019 الذي عقد في إسطنبول ، تركيا ، بينما تم الكشف عن النموذج الأولي للمركبة رسميًا في إصدار أغسطس 2021 من المعرض.
التصميم المعياري للمركبة يجعلها مناسبة لمختلف المهام والعمليات في الظروف والتضاريس الصعبة.
تدعم البنية أيضًا تكامل الحمولات المختلفة على المنصة لدعم مجموعة من المهام بما في ذلك المراقبة والاستطلاع ، والخداع التكتيكي ، والدعم اللوجستي ، وترحيل الاتصالات ، والدعم الناري ، والإخلاء العسكري.
تعتمد المركبة غير المأهولة على حاملة الأفراد M113 التي أثبتت كفاءتها في القتال.
سمح اختيار منصة مثبتة لـ FNSS بقضاء المزيد من الوقت والموارد في البحث والتطوير للتقنيات المستقلة لـلمركبة غير المأهولة الجديدة.
يبلغ طول Shadow Rider أقل من 5.5 مترًا ، وعرضها 3 أمتار ، ووزنها القتالي 13500 كغم.
تبلغ الحمولة الصافية للمركبة 4500 كغم.
توفر مركبة Shadow Rider البرية غير المأهولة قوة نيران عالية ويتضمن نظام كشف بزاوية 360 درجة.
تتميز بنظام تحكم مستقل يلبي المعايير العسكرية. يمكن تشغيلها عن بعد ، وبشكل مستقل ، وبدلاً من ذلك عن طريق إمكانية القيادة الاختيارية المأهولة.
تشتمل عائلة Shadow Rider من المركبات على خمسة نسخ مختلفة ، وهي مركبات القيادة والشرك التكتيكي والدعم الناري والاستطلاع الهندسي والدعم اللوجستي.
لا تمتلك نسخة الدعم الناري - وهي مركبة مسلحة - قدرة إطلاق نار مستقلة ويسمح للمدفعي بالمشاركة في عملية صنع القرار.
يتضمن التكوين القتالي للمركبة برجًا غير مأهول مزود برشاش عيار 25 ملم.
تم تطوير مجموعة التحكم الذاتي المدمجة في Shadow Rider بواسطة FNSS. يوفر أوضاع قيادة مختلفة بما في ذلك الدوريات ، واتباع القائد ، والتتبع والعودة إلى القاعدة. يوفر طبقات متعددة من الحماية لضمان السلامة أثناء العمليات.
ستدعم البنية المفتوحة للمجموعة التكيف مع الترقيات التكنولوجية المستقبلية.
تم تجهيز Shadow rider بأحدث نظام ملاحة عالمي عبر الأقمار الصناعية (GNSS) بأجهزة استشعار مضادة للتشويش و تدعم الحرب الإلكترونية (EW).
يتم تثبيته أيضًا مع أنظمة اتصالات التردد اللاسلكي (RF) و طويل المدى (LTE).
علاوة على ذلك ، تتميز مركبة Shadow Rider البرية غير المأهولة بقدرات ملاحة بإحداثيات تمكنها من دعم مهام الدوريات بشكل فعال.
كما يوفر أوضاعًا لمتابعة القائد في البيئات التي تكون فيها إشارة GNSS ضعيفة أو لا يمكن الوصول إليها.
تم تجهيز المنصة أيضًا بقدرات اكتشاف العوائق وتجنبها.
يتم تشغيل مركبة Shadow Rider البرية غير المأهولة بواسطة محرك ديزل مقترن بناقل حركة أوتوماتيكي بالكامل بأربعة تروس أمامية بالإضافة إلى ترس خلفية واحدة.
يمكن للمركبة Shadow Rider غير المأهولة أن تحقق سرعة طريق قصوى تزيد عن 50 كم / ساعة وتوفر مدى يزيد عن 450 كم.
يمكن للمركبة عبور خنادق يصل ارتفاعها إلى 160 سم وتسلق عوائق تصل إلى 60 سم.
المركبة قابلة للنقل جوًا بواسطة طائرات نقل عسكرية مثل Airbus A400M و Lockheed Martin C-130 Hercules
fnss
army-technology