يُزعم أن الصورة الأولى تُظهر طائرة مقاتلة صينية من الجيل الخامس من طراز J-20 تختبر محرك WS-15 الذي طال انتظاره ، وقد تم إصداره ، بعد مؤشرات متعددة على أن المحرك الجديد من المقرر أن يدخل الخدمة بحلول عام 2025.
كان محرك WS-15 سابقًا تم اختباره على عدد أكبر من هياكل الطائرات غير القتالية ، ويشير اندماجه في مقاتلة إلى أنها وصل إلى مرحلة متقدمة من التطوير.
كما هو معتاد في الاختبارات الأولية ، استخدمت المقاتلة محرك WS-15 ومحرك WS-10 أقدم ، حيث أن موثوقية المحرك الجديد لا تزال غير مؤكدة ، لذا فإن تحليقها بمحرك أقدم يوفر فائضًا في المحرك ويسمح للمقاتلة بالهبوط بقوة WS-10 إذا لزم الأمر.
تم تصميم WS-15 بواسطة معهد Shenyang Aeroengine للأبحاث ، ومن المتوقع أن يتم تصنيع محرك WS-15 من قبل شركة Xian Aeroengine ، ومن المتوقع أن تتمتع بكفاءة أكبر في استهلاك الوقود وقدرة أكبر بكثير من سابقه ، مما يوفر للطائرة J-20 قدرة أكبر على التحمل ورحلة طيران فائقة الأداء.
من المتوقع أن يجعل المحرك J-20 الرائد في العالم بين المقاتلات الهجومية والاعتراضية من حيث قوة الدفع ، على الأقل حتى يدخل الجيل السادس من المقاتلات الى الخدمة ، مما يعني أن المحرك سيكون له قوة دفع أكبر من أي محرك آخر تستخدمه الطائرات مزدوجة المحرك.
إن أقرب المنافسين لهذا المحرك هو المحرك Saturn 30 القادم الذي ستستخدمه المقاتلات الروسية Su-57 وربما مقاتلات Su-34 ، و D-30 المستخدم من قبل MiG-31 ، و F119 الذي تستخدمه الأمريكية F-22 ..
أكثر محرك مقاتلة قوي في الخدمة في جميع أنحاء العالم اليوم هو المحرك F135 الذي يشغل المقاتلة الأمريكية F-35 ذات المحرك الواحد ، مع عدد من التقارير التي تشير إلى أن WS-15 يمكن أن ينافسه في القوة.
على الرغم من أن الطيران العسكري الصيني قد حان لقيادة العالم في عدد من المجالات ، إلا أن تكنولوجيا محركاتها لا تزال متأخرة بالمقارنة مع المحركات الامريكية F119 و F135 والروسية AL-41 التي لا تزال تتفوق على أي تصميمات صينية موجودة.
يبدو أن برنامج WS-15 يهدف إلى تخطي هذه المحركات القديمة ووضع الصين على قدم المساواة إن لم تكن متقدمة على الدول الرائدة في العالم.
كان الانتقال الأخير للسماح لمقاتلات J-10 ذات المحرك الواحد باستخدام محركات WS-10 المحلية الصنع مؤشراً رئيسياً على موثوقيتها المتصورة المتزايدة ، حيث تفتقر المقاتلات ذات المحرك الواحد إلى معنى التكرار في المحرك فإذا فشل المحرك WS-10 أثناء الرحلة ، فمن المؤكد أن الطائرة ستدمر .
استخدمت J-20 نفسها سابقًا محركات AL-31 الروسية التي تم تطويرها لمقاتلة Su-34 بمثابة فجوة مؤقتة حتى تم تحسين تصميم WS-10 ، على الرغم من أن التصميم الروسي لا يزال أكثر قوة بشكل هامشي.
من المتوقع أن يسمح تكامل WS-15 متأخرًا للطائرة J-20 بالتحليق بشكل أسرع من الصوت لفترات طويلة دون استخدام الحارق الخلفي ، مما يوفر قدرة تُعرف باسم "supercruise" والتي كانت مطلبًا رئيسيًا للعديد من برامج مقاتلات القرن الحادي والعشرين.
مع النسخ الجديدة من J-20 التي تدمج محركات توجيه الدفع للحصول على قدرة أكبر على المناورة منخفضة السرعة ، فإن الدفع المتزايد لـ WS-15 سيزيد من تحسين هذا ويسهل أيضًا قدرًا أكبر من القدرة على المناورة عالية السرعة ، بالإضافة إلى إمكانية تشغيل مستشعرات جديدة أكثر قوة.
يبقى أن نرى ما يمكن أن تعمله المقاتلات الأخرى المجهزة بمحركات WS-15 في نهاية المطاف ، مع بعض التكهنات بأن الجيل الخامس القادم من مقاتلة ذات محرك واحد تستهدف أسواق التصدير يمكن أن يستخدم نفس المحرك.
J-20 هي واحدة من مقاتلات الجيل الخامس تم نشرها على مستوى قوة السرب وإنتاجهما في أي مكان في العالم اليوم جنبًا إلى جنب مع F-35 الأمريكية ، على الرغم من أن تصميمات مقاتلات الجيل الخامس الأخرى بما في ذلك مقاتلة بحرية مستمدة من برنامج FC-31 لديها تم متابعتها في الصين.
بينما يعتبر الطيران القتالي الصيني منافسًا كاملاً للولايات المتحدة من حيث إلكترونيات الطيران والصواريخ وحتى تقنيات التخفي إلى حد ما ، فإن سد الفجوة في تقنيات المحركات سيكون خطوة رئيسية نحو التكافؤ الكامل وربما الأسبقية في هذا المجال في نهاية المطاف.
militarywatchmagazine