أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

تطور الدبابات الروسية خلال القرنين ال 20-21

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول



 

 تطور الدبابات الروسية خلال القرنين ال 20-21

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mi-17

المدير
وزيــر الدفــاع

المدير  وزيــر الدفــاع
mi-17



الـبلد : تطور الدبابات الروسية خلال القرنين ال 20-21 Qmdowc10
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 43184
معدل النشاط : 57691
التقييم : 2394
الدبـــابة : تطور الدبابات الروسية خلال القرنين ال 20-21 B3337910
الطـــائرة : تطور الدبابات الروسية خلال القرنين ال 20-21 Dab55510
المروحية : تطور الدبابات الروسية خلال القرنين ال 20-21 B97d5910

تطور الدبابات الروسية خلال القرنين ال 20-21 1210

تطور الدبابات الروسية خلال القرنين ال 20-21 Best11


تطور الدبابات الروسية خلال القرنين ال 20-21 Empty

مُساهمةموضوع: تطور الدبابات الروسية خلال القرنين ال 20-21   تطور الدبابات الروسية خلال القرنين ال 20-21 Icon_m10الثلاثاء 25 يناير 2022 - 13:08

دبابات الحرب العالمية الأولى ("Vezdekhod" أو ببساطة - "where Goer ")


تطور الدبابات الروسية خلال القرنين ال 20-21 61ea7a10

ظهرت أولى آلات القتال التي عُرفت فيما بعد باسم "الدبابات" في عام 1914 بعد بداية الحرب العالمية الأولى.
كانت هذه في الغالب مدافع رشاشة خفيفة على جنازير يمكن بسهولة اختراقها بالرصاص و / أو الشظايا.
كان لدى روسيا أيضًا نموذجها الأولي للدبابة الأولى. كانت تسمى Vezdekhod ، والتي تعني حرفياً "أينما ذهب where Goer " باللغة الروسية.
وفقًا لتقرير لجنة الاختبار رقم 4563: "يبدو أن  Vezdekhod فكرة سليمة وعملية ، يمكنها تحقيق سرعة 26.67 كم / ساعة .
 يمكن أن تصعد منحدر بزاوية ميل 40 درجة ، وعبور خندق بعرض ثلاثة أمتار ، وعائق رأسي بطول 3/4 متر. تم عبور جميع الحفر الكبيرة والأسطح الخشنة أينما أجريت الاختبارات. مُرضٍية للغاية بشكل عام ، تعبر Vezdekhod التضاريس والعقبات التي يتعذر اجتيازها للسيارات التقليدية. »
ظهر النموذج الأولي فقط في عام 1917 عندما كانت البلاد تتفاوض على شروط السلام وتستعد لترك الحرب. لذلك لم تدخل الآلة حيز الإنتاج بسبب اندلاع الثورة البلشفية في روسيا.

" رينو الروسية Russian Renault" : أول دبابة سوفيتية على الإطلاق


تطور الدبابات الروسية خلال القرنين ال 20-21 61ea7a11

تمثل الدبابات السوفيتية الأولى نسخًا طبق الأصل تقريبًا من الآلات الأجنبية التي تم شراؤها في الخارج أو التي تم الحصول عليها خلال الحرب العالمية الأولى.
 تم استخدام هذه الآلات كنماذج أولية لاختبار أفضل التقنيات الأجنبية (الأسلحة والدروع والتعليق وخصائص القيادة) وتكييفها في الآلات المستقبلية.
ظهرت أولى نماذج الدبابات السوفيتية في 1920-1921. أطلقوا عليها اسم "Russian Renault" لأنها كانت قائمة على منصة «Renault FT-17» الفرنسية. بعد ذلك بعامين ، ابتكر المصنعون مزيجًا من طراز «Fiat-3000» الإيطالي مع تعليق من «Renault NC 27» الفرنسية.
وضعت كل هذه المركبات الأساس لتطوير الدبابة الخفيفة MS-1 (أو T-18). قامت هذه الآلات بتحسين نظام التعليق المطلوب للطرق الوعرة الروسية ، وكانت أقصر من نظيراتها الأجنبية وكانت مسلحة بمدافع رشاشة Degtyaryov قوية عيار 7.62 ملم قادرة على اختراق المركبات المدرعة الخفيفة بشكل فعال والقضاء على المشاة في ساحة المعركة
استغرق الأمر سنوات من الاختبار ، وبحلول الثلاثينيات ، صاغت القيادة العسكرية متطلبات الدبابات في ساحة المعركة. 
كان من المفترض أن تزن هذه الآلات 12 طنًا وكانت تستخدم كوحدات دعم مشاة سريعة وقوية. 
كان يجب أن تكون قادرة على المناورة واستخدامها أيضًا كدرع أثناء البداية.

تجارب الثلاثينيات


تطور الدبابات الروسية خلال القرنين ال 20-21 61ea7a12

أظهرت السنوات الأولى من تطوير الدبابات في الاتحاد السوفيتي أن البلاد تفتقر إلى الخبرة في هندسة الدبابات والموظفين والإنتاج على نطاق واسع.
إلى جانب تطوير الدبابات الخفيفة والمتوسطة والثقيلة ذات المدفع الواحد ، جربت الدولة إنشاء آلات ثقيلة متعددة الأبراج.
 على سبيل المثال ، كانت هذه نماذج أولية من TG-1 ، التي أنشأها المهندس الألماني إدوارد جروت ، ودبابة T-35 ، والتي كانت تستند إلى A1E1 البريطانية «المستقلة».
ومع ذلك ، أظهرت معارك الحرب السوفيتية - الفنلندية أن المشاة تطلبوا آلات أقل قوة ولكن أكثر قدرة على المناورة في ساحة المعركة.
 كانت الدبابات الثقيلة أكثر ملاءمة للحصار ومهاجمة الأهداف المدرعة بشدة ، بدلاً من المشاة.
لذلك ، قرر الاتحاد السوفيتي التركيز بشكل أكبر على إنشاء وتطوير آلات ذات مدفع واحد والدبابات المتوسطة بشكل أساسي التي كانت مناسبة تمامًا للإنتاج الضخم ولديها أسلحة فعالة جدًا لدعم المشاة في ساحة المعركة.

دبابات الحرب العالمية الثانية (دبابة T-26 الخفيفة ، دبابة T-34-76 المتوسطة ، دبابة IS-2 الثقيلة)


تطور الدبابات الروسية خلال القرنين ال 20-21 61ea7a13

تم تقسيم دبابات الحرب العالمية الثانية إلى ثلاث مجموعات - الدبابات الخفيفة والمتوسطة والثقيلة.
يكمن الاختلاف بين الآلات في الغرض منها في ساحة المعركة.
تم استخدام الدبابات الخفيفة في مهام الاستطلاع ، وكذلك مركبات الدعم للقوات المحمولة جواً ومشاة البحرية.
كانت الدبابة السوفيتية الأكثر استخدامًا خلال الحرب العالمية الثانية هي T-26. كان لدى الجيش ما يصل إلى 11300 وحدة من هذا النوع. 
كان لكل منهم مدفع عيار 45 ملم مع مدفعين رشاشين من طراز Degtyarev عيار 7.62 × 54 ملم.
 كانت هذه الأسلحة فعالة جدًا ضد المشاة ، لكنها لم تلحق أضرارًا تذكر بالآلات الأثقل والأكبر.
أصبحت الدبابات المتوسطة هي خيول العمل في ساحات القتال في الحرب العالمية الثانية.
كانت الدبابة الأكثر استخدامًا في الجيش السوفيتي هي T-34 المسلحة بمدفع 76 ملم.
 أدى ظهورها إلى تحويل مجرى الحرب لصالح السوفييت ، حيث كان السلاح الأكثر فاعلية ضد الدبابات الألمانية القوية والمدرعة. 
كانت T-34 أيضًا قادرة على المناورة وفعالة ضد أهداف أخرى - المواقع الأمامية ونقاط المدافع الرشاشة والعربات المدرعة والمشاة وما إلى ذلك.
أصبحت هذه الدبابة أكثر المركبات إنتاجًا للجيش السوفيتي بأكثر من 35300 وحدة تم إنشاؤها أثناء الحرب وبعدها.
كان لدى الجيش السوفيتي أيضًا دبابات ثقيلة ذات دروع أمامية ضخمة ومدافع أقوى عيار 100 و 120 ملم في تلك الحقبة.
 أشهر دبابات سوفياتية من هذا النوع كانت IS-2. تم تسمية الدبابة على اسم الزعيم السوفيتي جوزيف ستالين. كانت أقوى دبابة في الجيش السوفيتي ، قادرة على تعطيل أي هدف بطلقة واحدة. لقد لعبت دورًا كبيرًا أثناء حصار المدن واقتحامها ، لكنهم كانوا مكلفين للغاية ويصعب إنتاجهم ، لذلك كان لدى الجيش عدد أقل من الآليات من هذا النوع في صفوفه مقارنة بالدبابات الخفيفة والمتوسطة. تم استخدام ما يصل إلى 3500 دبابة IS-2.

الجيل الأول من الدبابات السوفيتية T-34-85

تطور الدبابات الروسية خلال القرنين ال 20-21 61ea7a14

بدأ التقسيم إلى "أجيال" بعد الحرب العالمية الثانية بمجرد أن طور المهندسون حول العالم الأساسيات واختبروا جميع الميزات الجديدة المطلوبة لإنشاء دبابة فعالة.
تم إنشاء الدبابات من الجيل الأول في 1950-1960. إنها تمثل إصدارات حديثة من دبابات الحرب العالمية الثانية التي أخذت أفضل تقنيات الدبابات من الدبابات الأمريكية والسوفياتية والألمانية.
استثمر الاتحاد السوفيتي كثيرًا في تحديث سلسلة T-34. حصل الطراز الجديد T-34-85 على مدفع عيار 85 ملم ، والذي كان أكثر فاعلية ضد الدروع الثقيلة الجديدة. كما تلقت أيضًا محدد المدى البصري ونظام تحكم حديثًا لجعل المدفع أكثر دقة ، بالإضافة إلى ناقل حركة هيدروليكي وجنازير مطاطية ومعدنية جديدة

الجيل الثاني من الدبابات السوفيتية T-62 و T-72


تطور الدبابات الروسية خلال القرنين ال 20-21 61ea7a15

تم إنتاج الجيل الثاني من الدبابات في الستينيات والسبعينيات.
أكثر الدبابات الروسية انتشارًا في تلك الفترة هي T-62. كان لدى البلاد ما يصل إلى 20000 وحدة من هذا النوع.
 يمكن تلخيص ميزاتها واختلافها عن سابقاتها من خلال الاستخدام المكثف لنظام تثبيت التسلح الرئيسي والإضافة الهائلة لنظام القتال النشط في ظروف الرؤية المحدودة. بكل بساطة ، كانت تحتوي على أجهزة الرؤية الليلية الأولى.
كما حصلوا على آلة حاسبة باليستية ميكانيكية وعيارات مدفع أكبر.

الجيل الثالث من الدبابات T-90


تطور الدبابات الروسية خلال القرنين ال 20-21 61ea7a16

بدأ إنتاج الجيل الثالث في السبعينيات ويستمر حتى يومنا هذا. هذه حاليًا هي الدبابات الأكثر استخدامًا في الجيوش حول العالم.
دبابة الجيل الثالث للجيش الروسي هي T-90. تلقت نظامًا جديدًا متكاملًا للتحكم في النار مزودًا بآلة حاسبة باليستية رقمية وجهاز تحديد المدى بالليزر.
 كلا النظامين يجعلها واحدة من أكثر الدبابات دقة في ساحة المعركة اليوم.
كما أن لديها مجموعة من مستشعرات حالة الطقس الخارجية ونظام التصوير الحراري والمراقبة والاستهداف الذي يتيح إطلاق النار الفعال في أي وقت من النهار أو الليل.
تم تعديل جنازير هذه الدبابات أيضًا. لديهم ناقل حركة هيدروستاتيكي في أنظمة التحكم التي تجعل من الممكن الدوران في أي نصف قطر.

الجيل الرابع من الدبابات T-14 Armata


تطور الدبابات الروسية خلال القرنين ال 20-21 61ea7a17

تفوقت قدرات T-14 بشكل كبير على منافسيها الأجانب ، مما يجعلها الدبابة الوحيدة من الجيل الرابع في العالم في الوقت الحالي.
بادئ ذي بدء ، هذه هي الدبابة الوحيدة في العالم التي تحتوي على برج غير مأهول - يقع الطاقم في كبسولة محمية بدروع أمامية من المعدن والسيراميك متعدد الطبقات. وهو يعادل درعًا معدنيًا متجانسًا يبلغ سمكه مترًا ، والذي ، وفقًا للشركة المصنعة ، لا يمكن اختراقه بالقذائف الموجودة أو الصواريخ المضادة للدبابات.
يقترح المبدعون أن الدبابة لديها أفضل درع في السوق.
تم تجهيز T-14 بالجيل الرابع من الدروع الديناميكية "Malakhit" ، القادرة على صد الطلقات من قاذفات القنابل اليدوية المضادة للدبابات ، فضلاً عن تدمير القذائف المضادة للدبابات من العيار الصغير باحتمال 95٪.
كما أن لديها جيلًا جديدًا من أنظمة الحماية "Afganit" النشطة ، القادرة على اعتراض حتى القذائف المضادة للدبابات ، ولسلامة وحدات المشاة المحيطة ، والصواريخ الموجهة المضادة للدبابات "العمياء" باستخدام واقي من "الدخان والمعدن".
T-14 Armata أيضًا أول "دبابة شبحية" ذات بصمة منخفضة بشكل كبير في الأشعة تحت الحمراء والمغناطيسية وأطياف الراديو.
 ببساطة ، لن تتمكن الصواريخ المضادة للدبابات ذات الرؤوس الحربية الموجهة من رصدها في ساحة المعركة.
تم تجهيز الدبابة أيضًا بميزة عالية التقنية مثيرة للاهتمام - كاميرات مراقبة فوق بنفسجية عالية الدقة مع تغطية شاملة بزاوية 360 درجة. إنها قادرون على اكتشاف تشغيل محركات الآلات بواسطة عادم الغاز المتأين وإرسال بيانات الاستطلاع إلى أجهزة الكمبيوتر الرئيسية.
عند الحديث عن الاستطلاع ، فإن الدبابة قادرة على إطلاق طائرة بدون طيار "Pterodactyl" المحمولة جواً ، كاملة مع رادار المراقبة ومشاهد الأشعة تحت الحمراء.
سيتم استخدام معلوماتها ليس فقط من قبل طاقم الدبابة ولكن أيضًا من قبل الوحدات الأخرى في ساحة المعركة لأن T-14 Armata لديها أول نظام إدارة ارتباط تكتيكي موحد. تتضمن هذه الميزة أحد عشر نظامًا فرعيًا مسؤولاً عن تنسيق الحرب الإلكترونية والمدفعية والدفاع الجوي والأنظمة الهندسية والأصول اللوجستية.
ببساطة ، يمكنها تنسيق جميع الوحدات الأخرى في ساحة المعركة ، والمساعدة في قلب التوازن لصالح المشغل

تطور الدبابات الروسية خلال القرنين ال 20-21 61eaf20196efb558524d8c4f
rbth

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

تطور الدبابات الروسية خلال القرنين ال 20-21

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» الدبابات الروسية تتقدم بعد مرحلتين من بياتلون الدبابات
» الصين تطور دبابتها نوع Type-96 بناء على التجارب المكتسبه في بياتلون الدبابات في روسيا
» مراحل تطور خريطة العالم خلال ال5000 سنة الماضية في 16 دقيقة
» الدبابات الروسية
» الدبابات الروسية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات البرية - Land Force :: الدبابات و العربات المدرعة-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2019