أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.
موضوع: Balzac V : المحاولة الفرنسية الأولى لتطوير مقاتله اقلاع وهبوط عمودي VTOL الجمعة 14 أكتوبر 2022 - 12:06
كانت طائرة Balzac V ، وهي طائرة إقلاع عمودية تجريبية (أول رحلة ثابتة في 12 أكتوبر 1962) ، علامة على بداية أدوات التحكم الكهربائية الحديثة في الطيران.
في أغسطس 1960 وضعت هيئة الأركان العامة للقوات الجوية الفرنسية المتطلبات التشغيلية لطائرة مقاتلة أسرع من الصوت VTOL (ذات الإقلاع والهبوط العمودي). تم تصميم هذه الطائرة لمهام الاختراق (الاستطلاع والغارات الجوية) لتحل محل طائرات Mirage III E بحلول العام 1967.
في سبتمبر 1960 تم قبول مشروع Mirage III V الخاص بشركة Générale Aéronautique Marcel Dassault's (GAMD).
بناءً على طلب وزير الدفاع الفرنسي (آنذاك) قررت شركة Dassault و Sud-Aviation بناؤه.
نظرًا لأن التكوين كان جديدًا ، قررت الشركتان التقدم بحكمة ، في مرحلتين مقترحتين:
أولاً ، لإثبات جدوى التكوين باستخدام الطائرات التوربينية الحالية في رحلة دون سرعة الصوت: Balzac V
بعد ذلك يتم إطلاق معدات طائرة بسرعة 2 ماخ مع محركات أقوى لا تزال في مرحلة التصميم: كانت هذه الطائرة Mirage III V.
في 2 فبراير 1961 ، أخطرت DTIA شركتي GAMD و Sud-Aviation أنها كانت تطلب طائرة ذات إقلاع عمودي تجريبي Balzac V.
كان من المقرر أن يتم توفير الرفع بواسطة ثماني محركات نفاثة من طراز Rolls-Royce RB 108 بقوة دفع 9.8 كيلو نيوتن لكل منها ، مثبتة عموديًا تقريبًا اثنين في اثنين في أربع حجرات للطائرة على جانبي مجرى الهواء لمحرك الدفع وهو محرك بقوة 21.6 كيلو نيوتن نوع Bristol Siddeley Orpheus 3.
تم تزويد طائرات الرفع بالهواء عبر أربعة مداخل تقع فوق جسم الطائرة ، في حين أن أنابيب العادم الخاصة بها ستكون موضوعة فوق جسم الطائرة ، في حين أن أنابيب العادم الخاصة بها ستكون موضوعة في فتحات مع أغطية تقطيع والتي سيتم إغلاقها أثناء رحلة الغارة العادية.
الطائرة الجديدة تستخدم جزءًا من جناح Mirage III 001 Balzac وجسم الطائرة المصمم والمبني بالتعاون مع شركة Sud-Aviation.
كانت طائرة تجريبية ذات مقعد واحد لدراسة وتطوير الإقلاع العمودي لطائرة Mirage III V. ولم تكن تحمل أسلحة ولا معدات تشغيلية.
تم فصل الصعوبات الفنية بشكل فعال: نظرًا لأن أداء الطيران التقليدي لطائرة Mirage III كان موثقًا جيدًا فقد بقي فقط لدراسة الإقلاع العمودي والهبوط والمراحل الانتقالية.
كانت هذه بداية ضوابط الطيران الحديثة (غياب الربط والتكرار).
كانت Balzac V 001 أيضًا أول طائرة تنقل بيانات الرحلة إلى الأرض عن طريق القياس عن بُعد.
في Melun-Villaroche في 12 أكتوبر 1962 ، قام René Bigand بأول رحلة ثابتة. تم ربط الطائرة بكابلات نايلون مثبتة بنقطة الرفع الأمامية وجهاز الهبوط الرئيسي. تم إجراء رحلة ثانية مقيدة في نفس اليوم ورحلة ثالثة في 15 أكتوبر.
في 18 أكتوبر تم إجراء أول رحلة مستقلة منخفضة المستوى وفي 25 اكتوبر وفي الرحلة المستقلة الثالثة ظلت الطائرة تحلق لأكثر من دقيقتين.
في 18 مارس 1963 في طلعتها ال17 قامت بأول انتقال متسارع من رحلة عمودية إلى رحلة أفقية .
في الطلعة 29 حققت أول دورة كاملة: الإقلاع العمودي ، والطيران الأفقي ، والهبوط العمودي.
تم اختبار الطائرة لاحقًا من قبل العديد من الطيارين من مركز الاختبار الخفيف والقوات الجوية الأمريكية. أكدوا جميعًا جودة الأداء الفني ، لكنهم أكدوا أن التكوين كان معقدًا للغاية. هذا التحليل ، الذي شاركته الشركة ، تم توضيحه بشكل مأساوي من خلال حادثين مميتين. تم وضع برنامج الرفع العمودي على الرف في عام 1966. إذا كانت الصيغة التي تم إملائها رسميًا جذابة بالفعل ، كان من الصعب وضعها موضع التنفيذ.
كانت طائرات الرفع العمودي مكلفة وغير قادرة على توفير قوة دفع كافية.
كذلك ، فإن محدودية قدرات هذا النوع لحمل رؤوس الحربية ونطاقها مقترنة بحاجتها إلى لوجستيات أرضية كبيرة أعاقت تنوعها.
dassault-aviation
Balzac V : المحاولة الفرنسية الأولى لتطوير مقاتله اقلاع وهبوط عمودي VTOL