يتمتع المجمع الصناعي العسكري في مصر بنمو مزدهر منذ العقد الماضي بسبب الدعم الحكومي المستمر ، والحاجة إلى تحديث القوات العسكرية الى أفضل حالاتها القتالية. طورت القاهرة صناعة الدفاع والأمن المحلية التي تنتج مجموعة من المنتجات من الأسلحة الصغيرة إلى المركبات المدرعة والسفن البحرية.
نجحت الصناعة المحلية في توقيع اتفاقيات إنتاج مشترك مع العديد من البلدان ، بما في ذلك الولايات المتحدة وفرنسا.
في حين أن القوات المسلحة المصرية هي الأكبر في المنطقة بحوالي 865500 فرد ، فإن الكثير من المعدات المستخدمة قديمة جدًا ، وقد تم تدمير الكثير من معداتها العسكرية خلال حرب أكتوبر 1973. وبالتالي ، كانت هناك حاجة لتحديث القوات المسلحة المصرية إلى المعايير الحديثة.
لفترة طويلة ، كانت القوات المسلحة المصرية السوق الرئيسية لصناعة الأسلحة المصرية ، على الأقل في البداية. تم استيراد كميات كبيرة من الأسلحة الثقيلة الجديدة مجمعة بالكامل. على الرغم من أن صفقات الأسلحة تتم بشكل متزايد على أساس الإنتاج المشترك ، حيث تقوم المصانع المصرية بالتجميع النهائي وإنتاج الأجزاء. في بعض الحالات ، يتم إنتاج أسلحة كاملة بموجب ترخيص.
تم مؤخرًا افتتاح 6 مصانع جديدة للأسلحة الصغيرة لإنتاج الأسلحة والذخائر ، معظمها بترخيص من الشركات الأوروبية. كما تم إنشاء منشآت إنتاج أسلحة جديدة أخرى غطت مجموعة واسعة من الأسلحة بما في ذلك الطائرات والسفن والصواريخ والذخيرة والقنابل والمدافع الثقيلة والمدرعات والأسلحة الخفيفة.
تعمل مصر أيضًا على تطوير قدرة صيانة للطائرات وغيرها من المعدات العسكرية المتطورة ، مما يمكنها من أن تصبح مركز صيانة إقليميًا وكذلك موردًا رئيسيًا للأسلحة إلى الشرق الأوسط وأفريقيا.
ولكن ما هي فوائد صناعة الدفاع كاملة النضج دون أن يكون هنالك عملاء للتصدير إليهم؟
في عام 2020 ، أعلنت مصر إطلاق خطة تصنيع أسلحة مصرية مدتها ثلاث سنوات لتحقيق الاكتفاء الذاتي وتصدير الأسلحة المصرية إلى الخارج. وخصصت هذه المبادرة استثمارات إجمالية بنحو 7.5 مليار جنيه مصري (479 مليون دولار) ، وتشمل الخطة تحديث وإضافة 84 خط إنتاج.
بعد تنفيذه ، ستفطم مصر نفسها من الاعتماد على استيراد الأسلحة من الموردين الأجانب.
صناعة الدفاع المصرية لها تاريخ طويل على مدى العقود الستة الماضية مما يجعلها الأقدم والأكبر بين الدول العربية.
نمت بشكل كبير في الخمسينيات والستينيات ووصلت إلى أعلى مستوياتها في الثمانينيات بعد التعاون المكثف مع الغرب. على الرغم من أنه عانى لاحقًا من الاعتماد المفرط على الشركات الغربية للمشتريات والإنتاج المشترك ، وخاصة الولايات المتحدة ، وكان البحث والتطوير محدودًا.
أدى ذلك إلى استخدام معظم مصانعها العسكرية لتصنيع السلع الاستهلاكية للسوق المدني من أجل الربح.
على الرغم من أن مصر في ذلك الوقت استمرت في إنتاج أنظمة الأسلحة الأساسية ، إلا أنها استجابت لاحتياجات مكافحة الإرهاب والحرب غير المتكافئة.
بعد الأزمة السياسية في عام 2013 ، حيث اندلعت الحرب على الجماعات الإرهابية ، وامتنعت الولايات المتحدة عن توريد الأسلحة ، حاولت وزارة الإنتاج الحربي إحياء الإنتاج الدفاعي من خلال مبادرات الإنتاج المشترك الجديدة مع شركات الأسلحة الدولية.
بذلت مصر أيضًا جهودًا لتقليل اعتمادها على الولايات المتحدة من خلال السعي للحصول على مشتريات من دول أخرى مثل فرنسا وروسيا وألمانيا.
في الثمانينيات ، وصلت الطاقة الصناعية العسكرية في مصر إلى 30 مصنعًا يعمل بها حوالي 100000 موظف بمتوسط 400 مليون دولار قيمة إنتاج.
قفزت صادرات الأسلحة من 30 مليون دولار في عام 1981 إلى 550 مليون دولار في عام 1988.
في ذلك الوقت قامت مصر بتجميع الطائرات الفرنسية والمقاتلات الصينية وطائرات التدريب البرازيلية والمروحيات البريطانية والصواريخ البريطانية ومحركات الطائرات والمدافع والذخيرة وأكثر من ذلك بكثير.
تمتعت هذه الأنظمة بطلبات واسعة النطاق من دول الخليج العربي المنتجة للنفط وجيران مصر الأفارقة.
حتى الولايات المتحدة منحت مصر الحق في تصدير الأسلحة إلى السوق الأمريكية ، لكنها كانت رمزية بشكل أساسي حيث لم يتم توقيع أي صفقة. أنتجت المصانع المصرية بنادق وذخائر أكبر ، باعت نظام مدفع دفاع جوي مزدوج عيار 23 ملم (مدفع مضاد للطائرات مع سبطانتين) إلى المغرب في عام 1983.
تصميم المدفعية المضادة للطائرات يعتمد على مدفعية سوفيتية ، عدد من الدول أبدى اهتمامه بشرائه بما في ذلك السودان والصومال والعراق.
خلال هذا الوقت الواعد ، حققت مصر أرباحًا كبيرة من مبيعات الأسلحة ، خاصة تلك التي تم إرسالها إلى العراق لاستخدامها في حربها الطويلة ضد إيران وكذلك للمجاهدين الأفغان ، الذين دعمتهم الولايات المتحدة ضد السوفييت.
وصلت المبيعات العسكرية في عام 1982 إلى 1 مليار دولار ، مما جعل الأسلحة ثاني أكبر مصدر لعائدات التصدير في مصر بعد النفط.
كان جزء كبير من هذه التجارة مع العراق ، بتمويل من إعانات من دول الخليج. ومع ذلك ، نظرًا لأن جزءًا كبيرًا من صناعة الدفاع في مصر لا يزال يتطور ، فقد عانت من صعوبات تكنولوجية ومشكلة ملحوظة في الاستدامة.
بحلول نهاية الثمانينيات ، خفضت مصر الإنفاق على الصناعات العسكرية بسبب قيود الميزانية ، لكن الصناعة احتاجت إلى حوالي 4-6 مليار دولار لتطويرها بشكل صحيح.
بحلول أوائل التسعينيات ، أدى نقص التكنولوجيا ومشاكل الميزانية إلى تصميم الدولة على تحويل أجزاء كبيرة من خطوط إنتاج الأسلحة إلى تصنيع مدني للحفاظ على عملها.
بعد فوات الأوان ، بحلول أوائل التسعينيات ، كان لدى مصر ما لا يقل عن 25 مصنعًا عسكريًا معروفًا: 16 منها تعمل تحت وزارة الإنتاج الحربي و9 تحت الهيئة العربية للتصنيع ، تم بناؤها في الغالب بين الخمسينيات والسبعينيات من القرن الماضي.
بحلول عام 2010 ، تحول 40% من إنتاج وزارة الإنتاج الحربي إلى إنتاج مدني ، وما زالت نسبة 60% المتبقية عسكرية.
بينما بحلول عام 2009 ، أصبح 70% من نتائج الهيئة العربية للتصنيع مدنيا ، و 30% فقط لا يزالون عسكريا.
حتى عام 2013 ، كانت معظم المشتريات المصرية تأتي بشكل أساسي من الشركات الأمريكية باستثناء جزء صغير من الشركات المصنعة الأوروبية. وشملت هذه المشتريات المركبات من AM General ؛ أباتشي AH-64D من بوينج ؛ M1A1 من جنرال ديناميكس ؛ F-16C / D من شركة لوكهيد مارتن ؛ وطائرات بلاك هوك من سيكورسكي (UTC). إلى جانب ذلك ، تلقت مصر مبيعات من الطائرات البريطانية متعددة الجنسيات BAE Systems KF-16 C / D ؛ طائرات نقل جوي من شركة EADS الألمانية الفرنسية المشتركة ؛ ومشروع نظام BAE مشترك تركي بريطاني للمركبات القتالية المدرعة ذات العجلات والمجنزرة.
كانت نقطة التحول بالنسبة لصناعة الدفاع المصرية في عام 2013 عندما أدت أزمة مع الولايات المتحدة إلى حجب الأموال مما أجبر مصر على القيام بمحاولات جادة لتنويع مصادر المشتريات وزيادة مبادرات الإنتاج المشترك الأخيرة.
بدأت الأزمة في صيف عام 2014 ، عندما أطاح السيسي وزير الدفاع آنذاك بالرئيس الإسلامي وشكل بعد ذلك حكومة مؤقتة ، وفي انتخابات لاحقة ، اجتاح السيسي الانتخابات الرئاسية وتولى السلطة الكاملة.
ونتيجة لذلك ، أوقفت إدارة أوباما شحنات الأسلحة الأمريكية المستحقة لمصر كجزء من حزمة مساعداتها لمدة عامين ، حتى مارس 2015 بعد زيارة وزير الخارجية الأمريكي جون كيري للقاهرة ، حضر خلالها مؤتمرًا اقتصاديًا دوليًا لدعم خطة التنمية الاقتصادية للنظام الجديد.
بالإضافة إلى ذلك ، فقد أدت الحرب على الجماعات الإرهابية التي انتشرت في البلاد بعد الإطاحة بالرئيس الإسلامي ، وخاصة تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (المعروف باسم داعش) في شبه جزيرة سيناء ، وهجماتهم المتكررة في جميع أنحاء البلاد إلى مزيد من الضغط. اضطر الجهات العسكرية لتنويع أنظمة أسلحة جديدة والمشاركة في إنتاجها.
أجبر ذلك مصر على تقليل اعتمادها على الأسلحة الأمريكية من خلال التنويع والسعي إلى اتفاقيات إنتاج مشترك جديدة مع شركات غير أمريكية.
بعد ثلاثة أسابيع بالضبط من إطاحة السيسي بالرئيس الإسلامي ، أوقف البنتاغون شحن 12 طائرة مقاتلة من طراز F-16 من شركة لوكهيد مارتن إلى مصر ، وتبع ذلك تجميد شحنة 20 صاروخًا من طراز هاربون وحوالي 125 دبابة M1A1 أبرامز.
علاوة على ذلك ، تم إلغاء مناورة "النجم الساطع" الروتينية المتبادلة بين الجيشين المصري والأمريكي. ومع ذلك ، قررت الولايات المتحدة في عام 2014 تسليم 10 طائرات هليكوبتر من طراز أباتشي "للمساعدة في مكافحة الإرهاب ، لا سيما في سيناء".
قبل انتخابه رئيساً وبصفته وزيراً للدفاع ، قام المشير السيسي بزيارة فلاديمير بوتين بالقرب من موسكو للتفاوض على صفقة أسلحة بقيمة ملياري دولار ، فضلاً عن حشد الدعم للانتخابات الرئاسية المقبلة.
صدرت الولايات المتحدة لاحقًا الإمدادات العسكرية المعلقة بعد حوالي عامين ، بعد انتخاب السيسي رئيسًا وقضى عدة أشهر في منصبه ، بدأت خلالها مصر في البحث عن معدات عسكرية في مكان آخر.
بعد تعليق الولايات المتحدة للمساعدات العسكرية ، علقت المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي بالمثل مبيعات الأسلحة لمصر بعد أحداث صيف 2013 ، وألغيت تجارة الأسلحة التي تنطوي على مكونات مركبات قتالية عسكرية مع مصر. مثل الولايات المتحدة ، استأنفت المملكة المتحدة تلك المبيعات في عام 2015.
علق الاتحاد الأوروبي ككل عددًا كبيرًا من التراخيص بحجة أنها قد تستخدم للقمع الداخلي للمعارضة المدنية ، وفقًا لتقرير صادر عن الحملة ضد تجارة الأسلحة (CAAT).
في أغسطس / آب 2013 ، علق الاتحاد الأوروبي "49 ترخيصًا قائمًا بالإضافة إلى طلبات الترخيص الجديدة للجيش المصري والقوات الجوية وقوى الأمن الداخلي أو وزارة الداخلية حتى إشعار آخر" ، لكنه سمح لاحقًا لبعضها باستئناف التوريد.
واصلت مصر برامجها الدفاعية المحلية ، وفي عام 2017 ، زادت قدرتها على التصنيع العسكري منذ 2015/2016 ، والتي تضم 20 شركة تديرها وزارة الدفاع ، والتي تشمل 17 مصنعًا تعمل في الإنتاج العسكري والمدني ، وهي شركة إنشاءات ، ومركز أبحاث. يوظفون حوالي 34500 عامل.
أسفرت هذه الجهود عن نتائج باهرة ، حيث تنتج مصر الآن معدات عسكرية متطورة لقواتها المحلية.
بدأت الحكومة المصرية خطة لتصدير الأسلحة المصرية إلى الدول الأفريقية من أجل زيادة النفوذ المصري في القارة.
وفي هذا السياق ، تم تنظيم معرض للأسلحة والمنتجات العسكرية بحضور شركات الصناعات العسكرية المصرية في ديسمبر 2019 بمشاركة وزراء الدفاع ورؤساء الأركان والخبراء العسكريين من الدول الأفريقية.
وقال يحيى الكدواني ، عضو لجنة الدفاع والأمن القومي في مجلس النواب المصري ، حينها ، إن "الدولة تسعى لتحقيق الاكتفاء الذاتي في مجال الأسلحة ، حيث يتعين عليها استيراد كميات كبيرة من الأسلحة لصنعها. جيش قادر على مواجهة مخاطر الإرهاب ".
وقال يحيى لوسائل الإعلام في ذلك الوقت ، إن "اقتراح خطة الاكتفاء الذاتي لتصنيع الأسلحة هو جزء من التحديات التي تواجه مصر ، وخاصة التهديدات التركية ببناء قواعد عسكرية في ليبيا".
وأشار إلى أن "السوق الإفريقي مستعد للاستفادة من السلاح المصري ، حيث أن القاهرة مهتمة بالتواجد في إفريقيا سياسياً ومن خلال التعاون العسكري".
تحتاج الدول الأفريقية إلى الأسلحة المصرية بسبب جودتها الجيدة وسعرها المنخفض ولأنها تناسب طبيعة الشعوب الأفريقية وجغرافيا إفريقيا ".
وأضاف أن "لجنة الدفاع والأمن القومي بالبرلمان تنسق مع وزارة الدفاع والإنتاج الحربي لصياغة خطط من شأنها صقل مهارات الجيش المصري وتعزيز الإنتاج المحلي للسلاح".
قال مساعد وزير الداخلية الأسبق اللواء محمد نور الدين لـ "المونيتور" إن "مصر في أمس الحاجة إلى خطة لتصنيع السلاح محلياً ، في ظل سياسة الدولة لتطوير قدرات الجيش المصري وتزويده بالأسلحة والمعدات ".
"الأسلحة المصنعة في مصر تتماشى مع احتياجات الشرطة والجيش في عملياتهما. وتتناسب المدرعات المصرية مع الجغرافيا الصحراوية لمناطق العمليات في شبه جزيرة سيناء وتفي بمتطلبات القوات الأمنية التي قد لا تتوافر بأسلحة مستوردة.
وأضاف نور الدين: "تطوير صناعة السلاح في مصر سيضيف مصدر دخل قومي من خلال الصادرات إلى دول الجوار سواء كانت عربية أو إفريقية".
وقال إن "خطة تصنيع الأسلحة ستفيد الدول الأفريقية التي تواجه نقصا في السلاح بسبب ارتفاع أسعار الأسلحة المستوردة من الغرب. فالأسلحة المصرية ستلبي احتياجاتهم وتلبي ظروفهم ، في ظل التحديات الأفريقية لمواجهة الجماعات الإرهابية والمتطرفة ".
وقال إن "التمويل كان [في الماضي] العقبة الرئيسية أمام الخطة المصرية لإنتاج السلاح. لكن البلاد اليوم لديها إرادة سياسية واضحة لتوجيه التمويل المطلوب للجيش وإنتاج الأسلحة ، خاصة في ظل تهديد الإرهاب الداخلي والخارجي و [الأزمات] المجاورة ".
واختتم نور الدين قائلاً: "كان أكبر إنجاز في خطة تطوير السلاح المصري هو افتتاح المصنع الحربي 300 لإنتاج الذخيرة. عندما كنا ندرب القوات [المسلحة] ، كنا نعاني من نقص في الذخيرة ، مما حد من نطاق التدريب. لكن إنتاج الذخيرة المحلي سيؤمن كميات كبيرة من المنتجات ويعزز تدريب القوات بالذخيرة اللازمة ".
في 17 فبراير ، افتتح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي المصنع الحربي 300 التابع لشركة أبو زعبل للصناعات المتخصصة ، والذي ينتج ذخائر وصواريخ أسلحة صغيرة ومتوسطة.
افتتح السيسي عددًا من المشاريع الجديدة الأخرى للإنتاج الحربي في المصانع الحربية لشركة بنها للصناعات الإلكترونية (مصنع 144) وشركة قها للصناعات الكيماوية (مصنع 270) وشركة حلوان للآليات والمعدات (مصنع 999 العسكري).
كما تفقد السيسي تصنيع عربة مصفحة مصرية أطلق عليها اسم سيناء 200.
وقال العصار في بيانه الصادر في 25 فبراير: "إنها مركبة مصفحة فعالة للغاية لتلبية احتياجات الجيش المصري. إنه سريعة ومرنة ولها شبكة قوية لمنع المخاطر أثناء تنفيذ المهمة ".
في ديسمبر 2018 ، نظمت مصر معرض الدفاع الدولي (آيدكس) ، حيث تم تقديم السيارة المصرية المدرعة ، تمساح -3 للمشاركين. تتكون المركبة من ستة مقاعد بحيث يتسع للسائق وقائد المركبة وأربعة جنود ، مما يسهل تنفيذ عمليات التمشيط والغارات.
كما عرض آيدكس 2018 طائرات مسيرة من صنع الهيئة العربية للتصنيع التابعة للجيش المصري ، في محاولة لدخول السوق العالمية لتصنيع الطائرات المسيرة ، حيث تحتل تركيا مكانة مهمة.
في ديسمبر 2018 ، أعلنت القوات البحرية المصرية عن أول سلاح بحري مصري ، كورفيت غويند المصري. وذكر الجيش المصري في ذلك الوقت أنه يهدف إلى تعزيز القدرات في تحقيق الأمن البحري وحماية الحدود والمصالح الاقتصادية في البحر الأحمر والبحر المتوسط.
نشر الجيش المصري في 19 ديسمبر 2019 مقطع فيديو لعدد من الأسلحة المصنعة في المصانع التابعة لوزارة الدفاع والإنتاج الحربي ، مثل عائلة تمساح للعربات المدرعة ، و ناقلة جنود فهد 300 ، وناقلة الجنود ST-100 / ST. - 500 المصفحة ، ومدفع مصري معدل M-46 عيار130 ملم .
وكان العصار قد أعلن في 19 فبراير عن اتفاقية تعاون مع وزير القوات المسلحة السنغالي صديقي كابا خلال زيارته للقاهرة لتزويد السنغال بالمعدات العسكرية والأسلحة والذخيرة.
بالنسبة للاقتصاد المصري ، لا تزال قيمة قطاع الأسلحة الجديد محل شك. يجادل المسؤولون المصريون بأن الإنتاج الحربي سيكون له العديد من "العناصر الفرعية" التكنولوجية ، مما يساعد الصناعة المصرية على إنتاج سلع استهلاكية معمرة متطورة قريبًا.
من المعقول على الأقل القول بأن قوة العمل والموارد التي كان من الممكن استثمارها في الإنتاج المدني يتم استنزافها بعيدًا في القطاع العسكري.[/center
في عام 2019 ، ناقش مسؤولين من مصر وكوريا الجنوبية سبل زيادة التعاون في صناعة الأسلحة. وجرت المناقشة خلال معرض ومؤتمر الدفاع الدولي (آيدكس) بدولة الإمارات العربية المتحدة. تعهد وزير الدفاع الكوري الجنوبي جيونج كيونج دو ووزير الإنتاج الحربي المصري محمد العصار ببذل جهود نشطة لتطوير شراكة "مفيدة للطرفين".
أبرمت الشراكة عقدًا بقيمة 1.7 مليار دولار للاستحواذ على مدافع هاوتزر ذاتية الدفع من طراز Hanwha K9A1.
في أكتوبر ، وقعت مصر اتفاقية مع كوريا الجنوبية للإنتاج المحلي لمكونات مدافع الهاوتزر ذاتية الدفع K9A1.
وقعت شركة Arab International Optronics المملوكة للجيش المصري اتفاقية مع Hanwha Defense Group لنقل التكنولوجيا (TOT) والإنتاج المحلي لنظام التحكم التلقائي في النيران (FCS) والمكونات الإلكترونية الأخرى لمدافع هاوتزر ذاتية الدفع K9A1.
كما وضعت شركة صناعة بناء السفن الصينية (CSIC) والبحرية المصرية خططًا للتعاون في التجارة الدفاعية المحتملة والتعاون الصناعي والتكنولوجي ، وفقًا لما ذكرته CSIC في 29 أبريل 2019.
وفقًا لبيان صادر عن CSIC ، سيتطلع الجانبان إلى "تعزيز التعاون في مجال المعدات البحرية" ، مضيفًا أن CSIC على استعداد لمشاركة أحدث الإنجازات التكنولوجية مع البحرية المصرية وتنفيذ معدات عالية المستوى وتقنية التعاون للمساهمة في [تطوير] البحرية المصرية ".
قبل عامين ، في مايو ، وقعت مصر وبيلاروسيا اتفاقية ثنائية لتصميم وتطوير طائرات بدون طيار بشكل مشترك في مصر ، وتبلغ قيمة العمل حوالي 1 مليون دولار.
سيشهد العقد إنشاء بيلاروسيا مشروعًا في مصر لتطوير وتزويد الطائرات بدون طيار وتدريب طياري الطائرات بدون طيار ، كما يقول رئيس الأكاديمية الوطنية للعلوم في بيلاروسيا ، فلاديمير جوساكوف.
في يونيو من العام الماضي ، دخلت مصر وشركة AM General الامريكية في اتفاقية شراكة لإنتاج مركبة HMMWV التكتيكية (عالية الحركة متعددة الأغراض ذات العجلات) محليًا.
ستعمل مذكرة تفاهم بين AM General ووزارة الإنتاج الحربي المصرية (MoMP) على تسهيل تطوير مصر لصناعة السيارات العسكرية المحلية.
في هذه الاتفاقية الجديدة ، ستكون مصر قادرة على إنتاج ما يقرب من 70 ٪ من مكونات المركبة محليًا في غضون خمس سنوات ، مع بدء الإنتاج في عام 2023.
في فبراير ، وقعت مصر عقدًا بقيمة 1.7 مليار دولار مع مجموعة هانوا الكورية الجنوبية لشراء و نقل التكنولوجيا (ToT) لنظام المدفعية K9A1.
وفي نفس الفترة ، ناقشت وزارة الدولة المصرية للإنتاج الحربي وشركة رينو الفرنسية ، إمكانية الإنتاج المشترك للمركبات العسكرية في مصر ، بالإضافة إلى التعاون المستقبلي في مجالات أخرى.
وعقد الاجتماع بين ممثل شركة رينو في مصر ماجد الطرزي ووزير الدولة للإنتاج الحربي محمد صلاح الدين مصطفى.
https://www.military.africa/2022/11/egypt-needs-export-customers-for-its-growing-defence-industry/