عبد المنعم رياض
field marshal
الـبلد : التسجيل : 01/06/2010 عدد المساهمات : 4497 معدل النشاط : 6513 التقييم : 1954 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: مصر: تصنيع أول فارغة محرك سيارة محليًا في 2022 الجمعة 30 ديسمبر 2022 - 19:50 | | | مصر: تصنيع أول فارغة محرك سيارة محليًا في 2022 نجح مركز بحوث وتطوير الفلزات، التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، في إنتاج أول فارغة محرك سيارة محليًا، بالتعاون مع كلية الهندسة جامعة القاهرة ووزارة الإنتاج الحربي وإحدى شركات القطاع الخاص.
يأتي ذلك ضمن حصاد المركز لعام 2022، حيث قام المركز بإنتاج فارغة المحرك من سبيكة "السيليكون منجنيز" ذات الطلب المتزايد، لتقليل الضغط على استيراد الخامات الأولية اللازمة لتصنيع هذه السبيكة.
ومساهمةٍ في التغلب على التحديات التي تواجه إنتاج السبيكة من خلال تطوير بحث علمي وتطبيقه على أرض الواقع، حيث تمكن المركز في تحويل الخامات المتاحة المصرية "فقيرة المنجنيز" إلى خبث غنى بالمنجنيز وحديد غفل.
افتتح المركز أيضًا خلال عام 2022 وحدة جديدة بقسم تقنيات الصلب والسبائك الحديدية، لإنتاج الصلب للاستخدامات التقنية المتقدمة، تقوم بإعادة صهر أنواع الصلب بتقنيات جديدة وإنتاج أنواع صلب أكثر نقاوة وأعلى خواص، لخدمة الصناعات الدفاعية وصناعات الفضاء والطيران وصناعة المعدات.
أكد دكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، على أهمية التواصل بين جهات البحث العلمي وقطاع الصناعة، وكذلك تطبيق التقنيات الحديثة من أجل توفير بدائل محلية لقطع الغيار ومستلزمات التصنيع وتوطين صناعتها ضمن استراتيجية الدولة 2030، فضلًا عن تعظيم القيمة المضافة من إنتاج الخامات واستغلالها بالشكل الأمثل.
وحدة بطاريات الليثيوم آيون دشن المركز أيضًا خلال عام 2022 أول وحدة نصف صناعية لتطوير وتصنيع وتجميع وإنتاج نماذج البطاريات التجارية متعددة الشحن"ليثيوم آيون" لتكون الأولى من نوعها في مصر، ضمن استراتيجية الدولة لتوطين صناعة البطاريات والسيارات الكهربائية.
تخدم الوحدة عددًا من مصنعي البطاريات محليًا، من بينهم شركة كلورايد إيجيبت وشركة صناعات البلاستيك والكهرباء المصرية "النسر" والشركة الوطنية للبطاريات وشركة النصر للسيارات.
تضم الوحدة قسمًا للاختبارات الكهروكيميائية القياسية، ومراقبة الجودة لمختلف أنواع البطاريات الجافة والبطاريات متعددة الشحن، وتشمل الاختبارات القياسية الخاصة بالسعة التخزينية النوعية وفرق الجهد ومعدلات الشحن والتفريغ وفترة العمر الزمنية والمقاومة الكهربية وكفاءة الأداء الكولومية وغيرها.
كما تضم الوحدة قسمًا لإنتاج متكامل لخلايا بطاريات الليثيوم آيون ومختلف أنواع البطاريات، مثل أيون الصوديوم والزنك وغيرها من الأشكال والأحجام لبطاريات الجيل القادم.
يخدم مركز بحوث وتطوير الفلزات البحث العلمي في مجال صناعة الصلب والمسابك، والتي تمثل أهمية كبيرة في خدمة العديد من الصناعات الحيوية، ومنها الصناعات الدفاعية وصناعة السيارات والطائرات والسكك الحديدية.
SHIFT |
|
fulcrum77
خبير استراتيجي
الـبلد : التسجيل : 23/08/2013 عدد المساهمات : 3017 معدل النشاط : 3537 التقييم : 828 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: مصر: تصنيع أول فارغة محرك سيارة محليًا في 2022 الجمعة 30 ديسمبر 2022 - 21:42 | | | - عبد المنعم رياض كتب:
مصر: تصنيع أول فارغة محرك سيارة محليًا في 2022 نجح مركز بحوث وتطوير الفلزات، التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، في إنتاج أول فارغة محرك سيارة محليًا، بالتعاون مع كلية الهندسة جامعة القاهرة ووزارة الإنتاج الحربي وإحدى شركات القطاع الخاص.
يأتي ذلك ضمن حصاد المركز لعام 2022، حيث قام المركز بإنتاج فارغة المحرك من سبيكة "السيليكون منجنيز" ذات الطلب المتزايد، لتقليل الضغط على استيراد الخامات الأولية اللازمة لتصنيع هذه السبيكة.
ومساهمةٍ في التغلب على التحديات التي تواجه إنتاج السبيكة من خلال تطوير بحث علمي وتطبيقه على أرض الواقع، حيث تمكن المركز في تحويل الخامات المتاحة المصرية "فقيرة المنجنيز" إلى خبث غنى بالمنجنيز وحديد غفل.
افتتح المركز أيضًا خلال عام 2022 وحدة جديدة بقسم تقنيات الصلب والسبائك الحديدية، لإنتاج الصلب للاستخدامات التقنية المتقدمة، تقوم بإعادة صهر أنواع الصلب بتقنيات جديدة وإنتاج أنواع صلب أكثر نقاوة وأعلى خواص، لخدمة الصناعات الدفاعية وصناعات الفضاء والطيران وصناعة المعدات.
أكد دكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، على أهمية التواصل بين جهات البحث العلمي وقطاع الصناعة، وكذلك تطبيق التقنيات الحديثة من أجل توفير بدائل محلية لقطع الغيار ومستلزمات التصنيع وتوطين صناعتها ضمن استراتيجية الدولة 2030، فضلًا عن تعظيم القيمة المضافة من إنتاج الخامات واستغلالها بالشكل الأمثل.
وحدة بطاريات الليثيوم آيون دشن المركز أيضًا خلال عام 2022 أول وحدة نصف صناعية لتطوير وتصنيع وتجميع وإنتاج نماذج البطاريات التجارية متعددة الشحن"ليثيوم آيون" لتكون الأولى من نوعها في مصر، ضمن استراتيجية الدولة لتوطين صناعة البطاريات والسيارات الكهربائية.
تخدم الوحدة عددًا من مصنعي البطاريات محليًا، من بينهم شركة كلورايد إيجيبت وشركة صناعات البلاستيك والكهرباء المصرية "النسر" والشركة الوطنية للبطاريات وشركة النصر للسيارات.
تضم الوحدة قسمًا للاختبارات الكهروكيميائية القياسية، ومراقبة الجودة لمختلف أنواع البطاريات الجافة والبطاريات متعددة الشحن، وتشمل الاختبارات القياسية الخاصة بالسعة التخزينية النوعية وفرق الجهد ومعدلات الشحن والتفريغ وفترة العمر الزمنية والمقاومة الكهربية وكفاءة الأداء الكولومية وغيرها.
كما تضم الوحدة قسمًا لإنتاج متكامل لخلايا بطاريات الليثيوم آيون ومختلف أنواع البطاريات، مثل أيون الصوديوم والزنك وغيرها من الأشكال والأحجام لبطاريات الجيل القادم.
يخدم مركز بحوث وتطوير الفلزات البحث العلمي في مجال صناعة الصلب والمسابك، والتي تمثل أهمية كبيرة في خدمة العديد من الصناعات الحيوية، ومنها الصناعات الدفاعية وصناعة السيارات والطائرات والسكك الحديدية.
SHIFT حتماً خبر رائع بكل معنى الكلمة و لكن عندما فحصت بعض المواضيع القديمة في المنتدى وجدت خبر عن تصنيع أول محرك مصري منذ 2013!!!!! تصنيع أول محرك مصريماذا حصل منذ ذلك الحين؟ |
|
عبد المنعم رياض
field marshal
الـبلد : التسجيل : 01/06/2010 عدد المساهمات : 4497 معدل النشاط : 6513 التقييم : 1954 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: مصر: تصنيع أول فارغة محرك سيارة محليًا في 2022 السبت 31 ديسمبر 2022 - 0:35 | | | - fulcrum77 كتب:
حتماً خبر رائع بكل معنى الكلمة و لكن عندما فحصت بعض المواضيع القديمة في المنتدى وجدت خبر عن تصنيع أول محرك مصري منذ 2013!!!!! تصنيع أول محرك مصري ماذا حصل منذ ذلك الحين؟ مرحباً أخي فولكروم.
لكل عصر " عبد عاطيه" .. وخالد الجفالي كان سباقاً. خالد الجفالى "مخترع محرك السيارة المصرى"، نجم اللقاء ببرنامج "على المقهى" على قناة الجزيرة مباشر مصر بتاريخ "20 أبريل 2013" -ودقق في التاريخ رجاءً- أقر في برنامج آخر أنه لم يكمل دراسته الجامعية بكلية العلوم لخلافه مع أساتذته بالجامعة. قبل أن يظهر عبد العاطي، أبدع خالد الجفالي.. وكان أحدهم باليونيفورم والآخر باللحية.
مايدعو لشيء من الاطمئنان في خبر اليوم: أولاً: الجهات البحثية والتنفيذية وراء الإنجاز. (ليس هناك مخترع، وأنا عاجز عن فهم وضع مفردة مخترع قبل مفردة محرك في عام 2013) ثانياً: الإنجاز يدور حول مكون واحد وهو "فارغة المحرك"، وهو المكون الأساسي، ولكننا نتكلم عن إنجاز واحد ومقبول) ثالثاً: أن الخبر يدور حول نجاح "مركز بحوث وتطوير الفلزات" في انتاج سبيكة، بالتعاون مع كلية الهندسة بجامعة القاهرة، وشركة خاصة. (وليس المخترع خالد أو عبده).
تحياتي..
|
|
fulcrum77
خبير استراتيجي
الـبلد : التسجيل : 23/08/2013 عدد المساهمات : 3017 معدل النشاط : 3537 التقييم : 828 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: مصر: تصنيع أول فارغة محرك سيارة محليًا في 2022 السبت 31 ديسمبر 2022 - 10:50 | | | - عبد المنعم رياض كتب:
مرحباً أخي فولكروم.
لكل عصر " عبد عاطيه" .. وخالد الجفالي كان سباقاً. خالد الجفالى "مخترع محرك السيارة المصرى"، نجم اللقاء ببرنامج "على المقهى" على قناة الجزيرة مباشر مصر بتاريخ "20 أبريل 2013" -ودقق في التاريخ رجاءً- أقر في برنامج آخر أنه لم يكمل دراسته الجامعية بكلية العلوم لخلافه مع أساتذته بالجامعة. قبل أن يظهر عبد العاطي، أبدع خالد الجفالي.. وكان أحدهم باليونيفورم والآخر باللحية.
مايدعو لشيء من الاطمئنان في خبر اليوم: أولاً: الجهات البحثية والتنفيذية وراء الإنجاز. (ليس هناك مخترع، وأنا عاجز عن فهم وضع مفردة مخترع قبل مفردة محرك في عام 2013) ثانياً: الإنجاز يدور حول مكون واحد وهو "فارغة المحرك"، وهو المكون الأساسي، ولكننا نتكلم عن إنجاز واحد ومقبول) ثالثاً: أن الخبر يدور حول نجاح "مركز بحوث وتطوير الفلزات" في انتاج سبيكة، بالتعاون مع كلية الهندسة بجامعة القاهرة، وشركة خاصة. (وليس المخترع خالد أو عبده).
تحياتي..
فعلاً كما تقول يا صديقي أنه فرق مهم (بين الحديث عن فرد و الحديث عن مؤسسة), على فكرة يمكن أن يصنع محرك سيارة من نوع معين و يتم تركيبه على أكثر من علامة تجارية (محرك البيجو مثلاً يركب على السيارات الأيرانية ) هذا يعني أن أكثر من علامة تجارية لسيارات من فئة معينة يمكنها أستخدامه في مصر و خارجها و هذا بدوره قد يعني صادرات مصرية تقدر بمئات الملايين من الدولارات سنوياً, كذلك صناعات السفن (و هي صناعة بدأت تنهض في مصر مؤخراً) يمكنها الأستفادة من هذا الأنجاز في الحصول على محركات ديزل بحرية. |
|
fulcrum77
خبير استراتيجي
الـبلد : التسجيل : 23/08/2013 عدد المساهمات : 3017 معدل النشاط : 3537 التقييم : 828 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: مصر: تصنيع أول فارغة محرك سيارة محليًا في 2022 السبت 31 ديسمبر 2022 - 16:01 | | | - عبد المنعم رياض كتب:
مصر: تصنيع أول فارغة محرك سيارة محليًا في 2022 نجح مركز بحوث وتطوير الفلزات، التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، في إنتاج أول فارغة محرك سيارة محليًا، بالتعاون مع كلية الهندسة جامعة القاهرة ووزارة الإنتاج الحربي وإحدى شركات القطاع الخاص.
يأتي ذلك ضمن حصاد المركز لعام 2022، حيث قام المركز بإنتاج فارغة المحرك من سبيكة "السيليكون منجنيز" ذات الطلب المتزايد، لتقليل الضغط على استيراد الخامات الأولية اللازمة لتصنيع هذه السبيكة.
ومساهمةٍ في التغلب على التحديات التي تواجه إنتاج السبيكة من خلال تطوير بحث علمي وتطبيقه على أرض الواقع، حيث تمكن المركز في تحويل الخامات المتاحة المصرية "فقيرة المنجنيز" إلى خبث غنى بالمنجنيز وحديد غفل.
افتتح المركز أيضًا خلال عام 2022 وحدة جديدة بقسم تقنيات الصلب والسبائك الحديدية، لإنتاج الصلب للاستخدامات التقنية المتقدمة، تقوم بإعادة صهر أنواع الصلب بتقنيات جديدة وإنتاج أنواع صلب أكثر نقاوة وأعلى خواص، لخدمة الصناعات الدفاعية وصناعات الفضاء والطيران وصناعة المعدات.
أكد دكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، على أهمية التواصل بين جهات البحث العلمي وقطاع الصناعة، وكذلك تطبيق التقنيات الحديثة من أجل توفير بدائل محلية لقطع الغيار ومستلزمات التصنيع وتوطين صناعتها ضمن استراتيجية الدولة 2030، فضلًا عن تعظيم القيمة المضافة من إنتاج الخامات واستغلالها بالشكل الأمثل.
وحدة بطاريات الليثيوم آيون دشن المركز أيضًا خلال عام 2022 أول وحدة نصف صناعية لتطوير وتصنيع وتجميع وإنتاج نماذج البطاريات التجارية متعددة الشحن"ليثيوم آيون" لتكون الأولى من نوعها في مصر، ضمن استراتيجية الدولة لتوطين صناعة البطاريات والسيارات الكهربائية.
تخدم الوحدة عددًا من مصنعي البطاريات محليًا، من بينهم شركة كلورايد إيجيبت وشركة صناعات البلاستيك والكهرباء المصرية "النسر" والشركة الوطنية للبطاريات وشركة النصر للسيارات.
تضم الوحدة قسمًا للاختبارات الكهروكيميائية القياسية، ومراقبة الجودة لمختلف أنواع البطاريات الجافة والبطاريات متعددة الشحن، وتشمل الاختبارات القياسية الخاصة بالسعة التخزينية النوعية وفرق الجهد ومعدلات الشحن والتفريغ وفترة العمر الزمنية والمقاومة الكهربية وكفاءة الأداء الكولومية وغيرها.
كما تضم الوحدة قسمًا لإنتاج متكامل لخلايا بطاريات الليثيوم آيون ومختلف أنواع البطاريات، مثل أيون الصوديوم والزنك وغيرها من الأشكال والأحجام لبطاريات الجيل القادم.
يخدم مركز بحوث وتطوير الفلزات البحث العلمي في مجال صناعة الصلب والمسابك، والتي تمثل أهمية كبيرة في خدمة العديد من الصناعات الحيوية، ومنها الصناعات الدفاعية وصناعة السيارات والطائرات والسكك الحديدية.
SHIFT نقطة مهمة هنا و هي أن مصر تمتلك خامات المنجنيز و هنا سيكون من الأقتصادي أستخدام المنجنيز المحلي في صناعة سبائك المنجنيز المصرية و هو ما سيفيد مصر في خلق جدوى من تعدين المنجنيز و تحويله إلى حالة قابلة للتوظيف في صناعة السبائك. |
|