أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.
الـبلد : المهنة : US Army LNالمزاج : مشتاق و أحن لأيام مضتالتسجيل : 02/03/2009عدد المساهمات : 1388معدل النشاط : 1294التقييم : -5الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: المقاتلة الاعتراضية MiG-25 الروسية الخميس 17 يونيو 2010 - 14:53
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله
اليوم سيكون موضوعي عن مقاتلة اعتراضية روسية من الجيل الثالث و هي أل MiG-25 و هذه المقاتلة خدمت كثيرا و خاصة في الجيش العراقي السابق حيث أنها شاركت في حرب ال8 سنوات مع إيران و حرب ام المعارك ( عاصفة الصحراء| تسمية العلوج الأمريكان )
و أتمنى أن يكون الموضوع مقبولا و مفيدا و لنبدأ على بركة الله
الميغ-25 هي مقاتلة روسية أسرع من سرعة الصوت و اعتراضية و استطلاعية و أيضا تستخدم للقصف الأرضي و يسميه حلف شمال الأطلسي الناتو ب Foxbat و تم تصميم هذه المقاتلة على العهد السوفيتي من قبل مؤسسة ميكويان غوريفيج Mikoyan Gurivech و أول طيران لها كان في عام 1964 و دخلت الخدمة رسميا في عام 1970 و زودت برادار قوي و أربع صواريخ جو-جو و سرعتها أسرع من 2.83 ماخ , عندما دخلت هذه المقاتلة إلى الخدمة خاف الغرب كثيرا و قام الغرب بتطوير مقاتلة F-15 التي كانت موجودة في أواخر ال1960 و أنتجت حوالي 1190 مقاتلة من هذا الطراز و خدمت في الجيش السوفيتي و جيوش أخرى صديقة للجيش السوفيتي و عدد من الجمهوريات السوفيتية السابقة و موجودة حتى الآن في الخدمة في بعض الدول و يوجد عدد منها في الجيش الروسي الحالي أيضا
و أعطيكم هنا معلومات عامة عن المقاتلة قبل الدخول إلى تاريخها و تطوريها و خدمتها :
النوع : مقاتلة اعتراضية و استطلاع
المنتج : مؤسسة ميكويان غوريفيج
تاريخ أول طيران : 6 آذار 1964
تاريخ دخول الخدمة : 1970
المستخدمون :
المستخدمون حاليا :
روسيا
الجزائر
سوريا
تركمانستان
المستخدمون في السابق :
العراق
بلغاريا
بيلاروسيا
الهند
جورجيا
ليبيا
الاتحاد السوفيتي السابق
أوكرانيا
خريطة الدول المستخدمة
العدد المنتج : 1190
برنامج التطوير :
في الستينات عرفت المخابرات السوفيتية بوجود برامج أمريكية لإنتاج مقاتلات أسرع من الصوت و إنتاج قاذفة قنابل أسرع من الصوت و قدمت القيادة السوفيتية بمعلوماتها السرية عن البرامج الأمريكية إلى مؤسسات الإنتاج العسكري في الاتحاد لإنتاج مقاتلة تتصدى للتهديدات الأمريكية و تقوم بمهام استطلاع أيضا و قبلت مؤسسة ميكويان الطلب و قامت بتصميم الميغ-25
مراحل التصميم :
بسبب سرعة تزيد عن 2 ماخ وجدت صعوبات على ميكويان غوريفيج باختيار المواد التي ستستخدم للميغ-25 تكون مضادة لحرارة العالية و كان لابد عليهم استخدام مادة أل E-2 المضادة للحرارة في جسم المقاتلة و فكرة استخدام التيتانيوم بدلا من الفولاذ كانت مثالية و لكن المشكلة انه غالي و يصعب تلحيمه و مشكلة الشقوق التي تحدث في ألواح التيتانيوم لم يكن لها حل
لذا جاء الحل باستخدام فولاذ النيكل الذي كلف أقل بكثير من التيتانيوم و يمكن تلحيمه بسهولة و أضفت عليه أختام مقاومة للحرارة و كانت النهاية تصميمها ب 80% من سبيكة فولاذ النيكل و 11% من الألمنيوم و 8% كانت من التيتانيوم و 1% مواد أخرى
أول نموذج أصلي كانت نسخة استطلاعية و قامت بأول طيران تجريبي لها في 6 آذار 1964 و ثاني نموذج لها كانت اعتراضية و أول طيران تجريبي لها كانت في 9 أيلول 1964 و كانت إنتاجها خطوة تطوير مهمة إلى الأمام في مجال ايروديناميكيات و الهندسة السوفيتية و أيضا لا ننسى كانت خطوة مهمة لتطوير علم المعادن أيضا في الاتحاد السوفيتي و في 31 شهر آب 1977 لقد كسر الطيار الروسي رقما قياسيا في الارتفاع عندما طار بطائرته الميغ-25 أعلى من 37.6 كلم و بالضبط طار 37650 مترا أو ما يقارب 23.39 ميلا
و كان هذا أول ارتفاع بهذه البعد وصل إليها طائرة نفاثة في التاريخ
و في البداية أنتجت منها ثلاث نسخ أول نسخة كانت استطلاعية و ثاني نسخة كانت اعتراضية و الثالثة كانت نسخة غير قتالية للتدريب فقط و عرفت النسخة الثالثة عند الناتو ب Foxbat C
و تم تطوير المقاتلة بشكل دائم حيث زيادة السرعة من 2.8 ماخ إلى أكثر من 3 ماخ و تركيب صواريخ أفضل و رادار أقوى و محرك أفضل و لكن في النهاية هذه التطويرات كلها صارت و ذهبت إلى المولودة الجديدة أل MiG-31 التي ولدت من أل MiG-25 و لكن بالرغم من كل هذا في ناحية المناورات في السرعة القصوى كانت أدائها محدودا و ليس مثاليا و عند الطيران بسرعة 3.2 ماخ كانت دائما تحتاج إلى صيانة
و على معلومات استخباراتية خاطئة ( كالعادة ) اعتقدت الولايات المتحدة إن الميغ-25 هي مقاتلة جوية و ليست اعتراضية و هذا ما أدى إلى بدا برنامجها و إنتاج مقاتلتها أل F-15 Eagle
و في الرد السوفيتي للمقاتلة الأمريكية الجديدة كانت إنتاج نسخة جديدة من الميغ-25 و هي أل MiG-25PD و زودت برادار جديد و أنظمة جديدة و تزويد النسخة الجديدة بنظام بحث و تعقب بالأشعة التحت الحمراء و زودت عليها الكترونيات أخرى بالإضافة إلى تطوير محركها ليكون أقوى من السابق
و لم يكن الغرب يعرف الكثير عن الطائرة و كان يحسب لها حسابا اكبر من ما هو عليها المقاتلة و حتى عام 1976 عرف عنها كل شي عندما هبط الملازم الطيار فيكتور بلينكو في 6 أيلول عام 1976 هبط اضطراريا بميغ-25 في مطار هاكودات الياباني و بعدها حصلت الجيوش الغربية على مفهوم اكبر عن المقاتلة لان المخابرات الامريكية اخذت الطائرة و بعد 67 يوما رجعها للاتحاد السوفيتي على شكل قطع و هذه اهم ما حصلت عليه الولايات المتحدة :
1- الطائرة التي حصلوا عليها كانت تمثل اخر التكنولوجيا السوفيتية
2- عرفوا نوع و وقدرات المحرك و هو Tumansky R-15(B)
3- ان عملية التلحيم كانت يديوية و المسامير لم يكن لها رؤؤس مما لا يشكل عائقا هوائيا على الايروديناميكيات
4- الطائرة كانت مبنية بسبيكة النيكل و ليس التيتانيوم كما كان يعتقدها الغرب و استخدم القليل من التيتانيوم في المناطق التي تسخن كثيرا فقط
5- مؤشر السرعة في المقاتلة كان محدد حتى سرعة 2.8 ماخ و سرعة الانراض المثالية عليها كانت 2.5 ماخ بالرغم من قدرتها الطيران حتى بسرعة اكثر من 3 ماخ و قد طارت مرة بسرعة 3.2 ماخ و لكن كانت تضر بالمحرك في الطائرة
تاريخ الخدمة :
لقد خدمت المقاتلة قوات الدفاع الجوي السوفيتي و أيضا خدمت القوة الجوية العراقية في حرب العراق مع ايران و كانت تقاتل المقاتلات الايرانية الاف 5 و الاف 4 و الاف 14
الطيار الذي قاتل بالميغ-25 الافضل في العالم كان الطيار العراقي المقدم محمود ريان و الذي لقب بصقر السماء هذا الطيار اسقط 8 طائرات ايرانية بمقاتلته الميغ-25
و ايضا في ام المعارك او عاصفة الصحراء و في عملية ليلية نجحت طائرة MiG-25 عراقية اسقاط طائرة F-18 أمريكية كان يقودها الطيار الأمريكي سكوت سبيشر
و ذلك أثناء عملية قتال جوي ليلية و الطيار العراقي كان
الملازم زهير داوود و الذي كان ينتمي الى سرب ال84 التابع لسلاح الجو العراقي
و في عملية للميغ-25 اعترضت طائرة ميغ-25 عراقية 8 طائرات اف-15 أمريكية التي كانوا يرافقون طائرة الحرب الالكترونية الامريكية EF-111A Raven و اطلقت الميغ-25 العراقية 3 صواريخ على الاف-111 و لكن من دون ان تصيبها و لكن استطاعت ان تجبر الطائرات الاف-15 و الاف-111 ان تهرب و تلغي عمليتها و في عملية اخرى اطلقت ميغ-25 عراقية اخرى صواريخ على زوج اف-15 تابعة لسلاح الجوي الامريكي و لكن نجحت كلا الاف-15 ان تتجنب الصواريخ و لكنها طلبت الدعم مما ادى الى تقدم زوج اخر من الاف-15 اليهم و اطلقوا عدد يقارب 10 صواريخ جو-جو على الميغ-25 العراقية من دون اصابتها و هذا حسب المصادر الامريكية و قامت مرة اخرى احدى طائرات الميغ-25 العراقية في تكريت اعتراض طائرة اف-111 امريكية في يوم اخر من الحرب
و لكن في عام 1992 استطاعت طائرات F-15C ان تقاتل مع طائرات عراقية و اسقاط طائرتين عراقيتين من طراز ميغ-25 و بعد انتهاء الحرب ايضا تم اسقاط طائرة ميغ-25 عراقية بواسطة طائرة اف-16 امريكية في منطقة الحظر الجوي و هذه المنطقة التي حظرها الامم المتحدة على الطيران العسكري العراقي ان تحلق فيها
و في عام 1997 تتبعت رادارات باكستانية طائرة ميغ-25 هندية كانت تقوم بمهة استطلاع و تصوير داخل المجال الجوي الباكستاني و كانت تحلق بسرعة تفوق 2 ماخ و ارسل سلاح الجو الباكستاني طائرات اف-16 لاعتراضها و لكنها فشلت و الميغ-25 كانت مهمة جدا لهند و قد قامت بالكثير من المهام الاستطلاعية لمواقع استراتيجية
و في 23 ديسمبر 2002 نجحت ميغ-25 عراقية في اسقاط بريداتور امريكي و كانت لأول مرة في التاريخ يتم اسقاط طائرة بدون طيار و البريداتور الامريكي كانت تقوم بمهمة استطلاع و كانت مسلحة بصواريخ جو-جو من نوع AIM-91 Stinger و اطلقت البريداتور صاروخا على الميغ-25 العراقية و لكنها فشلت في اصابتها و الميغ-25 العراقية نجحت في اسقاطها
و هذه الصورة هي للعملية و يظهر فيها إسقاط البريداتور الأمريكي الصورة خاصة جدا
و بعد الاحتلال الامريكي للعراق حصلت امريكا على عدد من الطائرات الميغ-25 العراقية و أهدت القوات الامريكية في 2006 طائرة ميغ-25 الى المتحف الوطني للقوة الجوية الامريكية
مواصفات الMiG-25 :
الطاقم : فقط الطيار
الطول : 19.75 متر
طول الأجنحة : 14.01 متر
الارتفاع : 6.10 متر
مساحة الأجنحة : 61.40 متر مربع
الوزن عندما تكون فارغة : 20 طن
الوزن عندما تكون محملة : 36.720 كغم
المحرك : 2 محرك من نوع
Tumansky R-15B-300
ادأء الMiG-25 :
السرعة القصوى :
في أعلى ارتفاع السرعة هي : مابين 2.8 الى 3.2 ماخ
و في اقل ارتفاع : 1200 كلم\ساعة تقريبا 1 ماخ
المدى : 1730 كلم بخزان الوقود الداخلي
تسليح ال MiG-25 :
يتم تسليحها ب 2 صاروخ R-40 R الموجه بالرادار
و 2 صاروخ R-40 T الموجه بأشعة التحت الحمراء
مواصفات صاروخ R-40 R :
الوزن : 651 كغم
الطول : 5.98 متر
نوع التوجيه : الردار او الليزر
المدى : 30 الى 60 كلم
سرعة الصاروخ : 4.5 ماخ
الصاروخ يستخدم من قبل الميغ-25 و الميغ-31
الكترونيات الطيران :
رادار روسي نوع RP-25 Smerch
و رادار A RV-UM or a RV-4
صورة للصاروخ
في النهاية اتمنى ان لم اطل عليكم و ان تكونوا قد استفدتوم و ادعو الله ان يغفر لي و لكم
موضوع: رد: المقاتلة الاعتراضية MiG-25 الروسية الخميس 17 يونيو 2010 - 23:43
انت بتقولوا ايه يا جماعه عمر ابدا الطائرات الروسيه ذات الصانع اللى ذكائه محدود ما يتفوق على الطائرات الامريكيه يمكن مره او مرتين اسقطت طائره لكن هناك مئات المرات التى تم اسقاط طائرات روسيه والدليل على تفوق الامريكان هو اتجاه الدول التى تملك اسلحه سوفيتيه لتغيير اسلحتها ان كانت طائرات او دبابات او غير ذلك من الروسى الى الامريكى المتقدم ولو الاسلحه السوفيتيه والمخابرات السوفيتيه جامده كده ليه السوفيت ما كسبوش فى الحرب البارده
Ibulp
عقـــيد
الـبلد : المهنة : US Army LNالمزاج : مشتاق و أحن لأيام مضتالتسجيل : 02/03/2009عدد المساهمات : 1388معدل النشاط : 1294التقييم : -5الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: المقاتلة الاعتراضية MiG-25 الروسية الجمعة 18 يونيو 2010 - 17:10
شكرا على مشاركتك
و الاسلحة الروسية و الامركية كلا على حده له نقاط ضعف و ميزاتها ايضا
موضوع: رد: المقاتلة الاعتراضية MiG-25 الروسية الجمعة 20 مايو 2011 - 21:38
الاخ العزيز كاسانوفا عند حصول معركة متكافأة بين دولتين لا هناك تعادل بين الطائرات الشرقية و الغربية اذ استطاعت مقاتلات الميك 21و23و25 العراقية من تحقيق الانتصار فوق سماء المعركة ضد الـF-4 و F-5 الايرانية لكن لايصح مقارنة الطائرات الشرقية بالغربية في معركة عاصفة الصحراء او البلقان و ذلك لعدم وجود تكافئ من الناحية العددية او التقنية بين الاطراف المتحاربة مع جزيل الشكر