حديثنا اليوم عن قاذفتان من اهم القاذفات التي ظهرت علي ساحات الحروب وهما وفيتان حقا كعادة القاذفات الثقيلة دائما في طول عمرها انهما التوبوليف 16 و22
اولا :- توبوليف تو-16
توبوليف تي يو - 16
توبوليف تي يو - 16، هي
قاذفة قنابل نفاثة
ثنائية المحرك كانت تستخدم من قبل
الاتحاد السوفيتي لمدة 50 عاما ولا تزال مستخدمة لدى
القوات الجوية الصينية ولقد تم تصنيع قرابة 1509 طائرة من هذا النوع وصدرت لعدة دول
كمصر وجورجيا والصين والعراق ودول أخرى.
البطاقة التعريفية:
الاسم : tu 16
الشركة المصنعة : tupolev
الدولة المصنعة: الاتحاد السوفييتي
النوع : قاذفة قنابل استراتيجية
أول طيران : 27/4/1952
دخول الخدمة : 1954
الكمية المصنوعة منها : 1509
المستخدمين الأساسيين : روسيا - الصين - مصر - العراق
الناتو يسمونها : Badger-A
معلومات عنها:الطاقم : 4
الطول : 34.80 مترا (114 قدم في 2)
طول الجناح : 33.00 متر (108 قدم في 3)
الطول : 10.36 مترا (34 قدم 0)
منطقة الجناح : 165 m2 (1،780 قدم مربع)
الوزن فارغة : +37200 كجم (82،012 رطل)
الوزن الإجمالي : 76،000 كجم (167،551 رطل)
أقصى وزن إقلاع : 79،000 كجم (174،165 رطل)
المحرك : محركين نفاثين من نوع Mikulin
الأداء :السرعة القصوى : 1،050 كم / ساعة (650 ميلا في الساعة ، 570 كيلو نيوتن)
المدى : 7،200 كيلومتر (4،474 ميل ؛ nmi 3،888)
اقصى ارتفاع : 12،800 متر (+41995 قدم)
التحميل على الجناح : 460 كغم / متر مربع (94 رطل / قدم ²)
التسليح :الرشاشات : من 6 الى 7
الصواريخ : AS-2 'Kipper' و AS-6 'Kingfish' مضاد للسفن
القنابل : 9000 كيلو جرام من القنابل
تصميم الطائرة:التوبوليف المصرية :هذي صورتين التوبوليف المصرية
الطائرة (TU - 22) قاذفة قنابل أسرع من الصـوت وأكبـر وأثقل من الطائـرة الأمريكية (ب ـ 58) ثانيا :- توبوليف تي يو-22 إم
طائرة
توبوليف تي يو-22 إم (
بالروسية: Туполев Ту-22М) هي
قاذفة قنابل إستراتيجية أسرع من الصوت بعيدة المدى، صممت من قبل
الاتحاد السوفييتي لاستهداف وضرب الأساطيل البحرية.ولا تزال أعداد كبيرة منها في الخدمة مع
القوات الجوية الروسية.
التصميم الرئيسي لهذه الطائرة كان في طائرة
توبوليف تي يو-22 التي لم يثبت نجاحها بصورة عملية، في بعض الأحيان ظهرت على أنها أقل شأنا من سابقتها من طراز تى يو - 16، المدى والاقلاع كانت نقاط الضعف الواضحة وعلى وجه الخصوص،، وكانت القوات الجوية السوفيتية قد بدأت فعليا في تطوير توبوليف تي يو-22 إم حتى قبل أن تبدأ
توبوليف تي يو-22في الخدمة.
كما هو الحال مع مشاريع ميكويان جيروفيتش ميج 23 وسوخوي اس يو 17، كانت مزايا هندسة الأجنحة المتحركة تبدوا خيالية، مما يتيح الجمع بين الاقلاع القصير والكفاءة في التحليق، والسرعة العالية، والطيران على مستويات منخفضة. وكانت النتيجة تحولا جديدا في صناعة الاجنحة المتحركة وتمثل بإنتاج الاجنحة من طراز Samolët 145، المستمدة من طراز تى يو 22، مع بعض الميزات التي اقترضت من طراز تى يو98 الفاشل .
توبوليف تي يو-22 إم
|
توبوليف تي يو-22 إم تابعة للقوات الجوية الأوكرانية سابقا |
النوع | قاذفة قنابل إستراتيجية، الأساطيل البحرية |
بلد الأصل | روسيا |
الصانع | توبوليف |
أول طيران | 30 أغسطس 1969 |
دخول الخدمة | 1972 |
الوضع الحالي | في الخدمة |
المستخدم الأساسي | القوات الجوية الروسية القوات الجوية السوفيتية القوات الجوية الأوكرانية |
الكمية المصنوعة | 497 |
تطور من | توبوليف تي يو-22 |
النماذج المصنعة
النموذج الأول، توبوليف Tu-22M0، الذي حلق لأول مرة في 30 آب 1969، شوهدت هذه الطائرات للمرة الأولى من قبل حلف شمال الاطلسي في ذلك الوقت. لعدة سنوات كان يعتقد في الغرب بأن هذه الطائرات كانت توبوليف 26. أثناء المفاوضات SALT في الثمانينات أصر السوفيات على أنها كان من طراز توبوليف Tu-22M، في ذلك الوقت اشتبهت السلطات الغربية بأنها كانت تسمية مضللة القصد منها الإشارة إلى أنها طائرات من طراز توبوليف 22 بدلا من أسلحة أكثر تقدما، يبدو الآن أن Tu-22M كانت في الواقع تسمية صحيحة.
أنتجت تسعة فقط من طراز Tu-22M0 كتجربة الطائرات والإنتاج، تليها تسع أو أكثر توبوليف 22M1 التجريبية، بدأ الإنتاج الكمي في عامي 1971 و 1972. أول إنتاج لنسخة رئيسية في عام 1972،، كانت من طراز توبوليف 2 Tu-22M مع أجنحة أطول وتصميم محدث بصورة كبيرة، مع محركات من طرازNK-22، ومعدات جديدة تحمل عجلات الهبوط في الجناح. هذا النموذج الأكثر شيوعا كان مسلحاً بصواريخ كروز طويلة المدى / صواريخ مضادة للسفن، وكانت تحمل عادة واحد أو اثنين من صاروخ Raduga Kh-22 المضاد للسفن، بعض هذه الطائرات كان قد اعيد تجهيزها بمحركات NK-23 الاكثر قوة، واعيدت تسميتها لتصبح Tu-22M2Ye. . في وقت لاحق استخدم النموذج الذي اطلق عليه اسم Tu-22M3، الذي كان اول طيران له في عام 1976 ودخل الخدمة في عام 1983، كانت هذه الطائرة قد زودت بمحركات من طراز NK-25 الاكثر قوة من سابقاتها، كانت الاجنحة الجديدة تشبه اجنحة الطائرة ميج 25، مع زيادة الحد الأقصى لحركة الأجنحة، مع الانف الجديد الذي يحتوي على رادار من طراز PN-AD ونظام الطواريخ المضاد للسفن من طراز NK-45، الامر الذي أدى إلى تحسن في التحليق المنخفض، مع وجود مدفع رشاش في الذيل، وتوفير حاملة صواريخ داخلية دوارة لإطلاق صواريخ من طراز Raduga Kh-15، على غرار الصاروخ الامريكي AGM-69 SRAM، كان هذا النموذج يلقب بالترويكا، على الرغم من أنه في بعض الأحيان يشار إليه بتوبوليف 22 في الخدمة الروسية.
قدرة التي يو 22 ام على التزود بالوقود من الجو كانت واحدة من نقاط الجدل ،عند التصنيع كان قد اضيف خرطوم في الجزء العلوي من مقدمة الطائرة، وتم ازالته نتيجة لمفاوضات SALT، على الرغم من أنه يمكن إعادته بسهولة إذا لزم الأمر. وهناك عدد صغير، وربما 12، من طراز توبوليف Tu-22M3s تم تحويلها إلى Tu-22M3(R) أو Tu-22MR القياسية، مع رادار جانبي من طرازShompol وغيرها من معدات الاستطلاع، ومعدات التشويش الإلكتروني والتشويش الإلكتروني المقابل، الطراز Tu-22MP تم بناؤه في عام 1986، ولكن حتى الآن لم يتم بناء سوى اثنين أو ثلاثة نماذج على ما يبدو. بعض Tu-22 الباقية إلى الآن كان لها معدات متعلقة بإلكترونيات الطيران لطراز Tu-22ME القياسي والتي لاتتوفر عنها المعلومات الكافية لدى حلف الاطلسي. تم تصنيع 497 طائرة Tu-22خلال الفترة من 1971 إلى 1993.
الخدمة التشغيليةخلال الحرب الباردة، استعملت Tu-22M من قبل القوات الجوية السوفيتية في ادوار القاصفة الستراتيجية، في الطيران البحري السوفياتي في دور قاصفة بعيدة المدى لمكافحة السفن.
أولى المعارك التي شاركت فيها كانت في افغانستان من 1987 إلى 1989. وكان الاستخدام مماثلاً لاستخدام الولايات المتحدة لقاذفات بى 52 ستراتوفورتريس في حرب فيتنام، استعملت هذه القاصفات في إسقاط حمولات كبيرة من الذخائر التقليدية، استخدمت روسيا الطراز Tu-22M3 في القتال ضد القوات الشيشانية في عام 1995، وفي شن غارات بالقرب من غروزني.
في وقت انهيار الاتحاد السوفياتي، كان لا يزال نحو 370 طائرة في الخدمة في جمهوريات الاتحاد السوفيتي، انتهى الإنتاج في عام 1993، في عام 2008، كان الباقي في الخدمة حوالي 162 طائرة، مع 93 طائرة إضافية في الاحتياطي.
الجيش الروسي اعترف رسميا بفقدان طائرة وهي من طراز Tu-22Mاسقطت بواسطة الدفاعات الجوية الجورجية في وقت مبكر من حرب أوسيتيا الجنوبية 2008، تم القبض على واحد من أفراد الطاقم (الرائد فياتشيسلاف مالكوف) وقتل اثنان اخران وفقد قائد الطائرة.
تصديرلم يصدر الاتحاد السوفياتي Tu-22M، ولكن تفكك الاتحاد السوفياتي ترك بعض الطائرات في حوزة جمهوريات الاتحاد السوفياتي السابق. روسيا البيضاء تمتلك 52 طائرة (القابلية للخدمة غير واضحة)، وتمتلك أوكرانيا 29 طائرة إضافية، ولكن لأن الحكومة الأوكرانية قد تركت الأسلحة النووية، فان تلك الطائرات قد دمرت، وآخرها في عام 2004. سعت روسيا لبيع طائرات Tu-22M منذ عام 1992، العملاء المحتملين كانت دول ايران والهند وجمهورية الصين الشعبية، ولكن يبدو أن المبيعات لم ترى النور، هناك أربعة طائرات كانت مؤجرة للهند في عام 2001 لأغراض الاستطلاع البحري والقصف.
المواصفات (تي يو-22 إم) الإسقاط العامودي من الطراز.
تحميل اس 16 على قاذفة الصواريخ الدوارة
صواريخ مضادة للسفن من طراز كيه اتش-22 اسفل توبوليف تي يو-22 إم
الصفات العامة
- الطاقم: 4 (طيار, مساعد طيار, مدفعي, مشغل أنظمة دفاعية)
- الطول: 42.4 متر (139 قدم)<LI sizset="2" sizcache="0">باع الجناح:
- منتشر (انحناء 20°): 34.28 متر (189 قدم 9 بوصة)
- مضموم (انحناء 65°): 23.30 متر (76 قدم 5 بوصة)
الارتفاع: 11.05 متر (36 قدم 3 بوصة)<LI sizset="3" sizcache="0">مساحة الأجنحة:
منتشر: 183.6 متر مربع (1,976 قدم مربع)
مضموم: 175.8 متر مربع (1,892 قدم مربع)
الوزن فارغة: 58 طن (172,000 باوند)
الوزن محملة: 112 طن (247,000 باوند)
الأداء
- السرعة القصوى: ماخ 2.05 (2,327 كيلو متر/ساعة)
- المدى: 7,000 كيلو متر (4,971 ميل)
- المدى القتالي: 2,410 كيلو متر (1,500 ميل)
- سقف الطيران 13,300 متر (40,635 قدم)
- معدل الصعود: 15 متر/ثانية (91 قدم/ثانية)
- حمل الجناح: 688 كيلوجرام/متر مربع (147 باوند/قدم مربع)
تسليح
- المدافع: 1 × 23 مم جي.إس.إتش-23 مدفع متحرك في الذيل ويتحكم به آليا عن بعد
- القواعد: في الأجنحة وجسم الطائرة ومخازن ذخائر داخلية تسع القواعد 21,000 كيلوجرام (46,300 باوند) من
- حتى 3 × من صواريخ كيه اتش-22 أو
- يمكن ان تحمل ستة صواريخ على ام كيه يو - 6 - 1 على قاذفة القنابل المتحركة, بلإضافة إلى أربعة صواريخ أسفل الأجنحة بإجمالس عشرة صواريف لكل طائرة.أو
- قنابل السقوط الحر متنوعة - 69 × اف ايه بي-250 أو 8 × اف ايه بي-1500 قياسيه.
تم اختبار صاروخ
كيه اتش-55 بعيد المدى على طائرة توبوليف تي يو-22 إم ولكن يبدو أنها لم تستخدم في الخدمة.،
المشغلين
- حاليا :
- القوات الجوية الروسية
- البحرية الروسية
- سابقا :
- القوات الجوية السوفيتية
- القوات الجوية الأوكرانية
اندري توبوليف مصمم طائرات التوبوليف الروسية
لما غانا خرجت قولت اشجع المانيا بقي
</li>
</li>
</li>
</li>
</li>
</li>
Tupolev TU - 22 من طرف
mohammad في الجمعة سبتمبر 18, 2009 8:07 pm
قاذفة القنابل متوسطة المدى
Tupolev TU - 22
TU - 22 in Versions Known to West as Blinder A to Dالخلفية التاريخية:الطائرة
(TU-22) قاذفة قنابل أسرع من الصـوت وأكبـر وأثقل من الطائـرة الأمريكية
(ب ـ 58)، و(ت يو ـ 28 ب) ويعتقد أن طاقمها النموذجي مؤلف من طيار على
مقعد قذفي إلى أعلى، وفردين آخرين في مقعدين مترادفين في القسم الأسفل في
مقاعد قذفية نحو الأسفل.
والطائرة (TU-22) بليندر (A) طائرة استطلاع
شوهدت بأعداد قليلة والنموذج (P) يحمل صاروخاً بعيد المدى، ورادار كبير في
المقدمة، وأنبوب قصير للتزود بالوقود.
والطائرة (TU-22) النموذج (C) هي
أهم المتفرعات ويستعملها طيران البحرية لمهام التشويش والمراقبة
الإلكترونية، وهي مزودة بأجهزة متعددة الإحساس مع إمكانية تسليح محدودة.
أمّا
النموذج (TU-22 D) فهو للتدريب بمقعدين مترادفين متدرجين. ويبدو أن
النماذج الأخيرة قد زودت بمحركات جديدة (ربما نفاثة بمروحة داخلية) ومجرى
هواء أكبر.
ومن عيوب هذه الطائرة مداها القصير الذي يعوض عنه جزئياً بالتزود جواً.
والطائرة
توبوليف (TU-22) هي الطائرة التي حلت محل التوبوليف (TU-16) وعلى الرغم من
أن فيها مميزات أفضل بكثير من الطائرة الأخيرة، فلم تكن عند ظهورها ملائمة
للمهام التي خصصت لها. لأن أنظمة الدفاع الجوي الغربية تطورت بوتيرة أسرع.
مما حرمها من المميزات الإضافية التي تحققت لها.
1. بلد المنشأ: الاتحاد السوفيتي.
2. الاستخدام: - قاذفة قنابل متوسطة المدى، وطائرة استطلاع ضاربة.
- أول طيران قبل العرض الذي جرى عام 1961، كان في عام 1952.
- التسليم للخدمة يعتقد في 1963.
3. الدول المستخدِمة: الجماهيرية الليبية، الاتحاد السوفيتي، (الطيران العراقي، ).
4. النماذج (الأنواع):أنتج منها عدة نماذج هي:
TU - 22.
TU - 22 K.
TU 22 - R.
المواصفات العامة والفنية (TU - 22 R) بليندر C – MOD1. الأبعاد:امتداد الأجنحة :23.50 م
الطول الكلي للطائرة : 42.60 م
الارتفاع الكلي للطائرة :10000 م
أبعاد حجرة الأسلحة (مستودع الأسلحة)
الطول :7.0م
العرض:1.65م
2. المساحات:مساحة الأجنحة : 162.0 م2
3. الأوزان والأحمال:42500 كجم : أقصى حمل من الوقود
12000 كجم : أقصى حمل من الأسلحة
85000 كجم : الوزن الطبيعي عند الإقلاع
92000 كجم : أقصى وزن عند الإقلاع
94000 كجم : أقصى وزن عند الإقلاع مع تحميل 4 صاروخ (JATO)
60000 كجم : الوزن الطبيعي عند الهبوط
568.0 كجم/ م2 : أقصى وزن تحميل من دون الصواريخ JATO على الأجنحة
284.3 كجم/ م2 : الحمولة القصوى من دون الصواريخ JATO
4. الأداء:أقصى مستوى سرعة على ارتفاع 12200م : 1610 كم/ ساعة (1.52 ماخ)
سرعة الهبوط : 310 كم/ ساعة
سقف الخدمة (ارتفاع العمليات): 13300 كم/ ساعة
مسافة الإقلاع : 2250م
مسافة الهبوط : 1650 م
مسافة الهبوط بالفرملة المظلية : 1650 م
المدى القتالي: 1300 ـ 2200 كم
المدى بالسعة الكلية للوقود :4900 كم
مدى الانتقال :5650 كم
6. التسليح:مدفع
رشاش في برج في الذيل يوجه بالرادار من عيار 23 مم، وحوالي 8000 كجم من
الذخائر الحربية، أو صاروخ طواف من طراز (S-4) كيتشن، يطلق من الجو إلى
الأرض ويتواجد أسفل بطن الطائرة في (النموذج ـ ب).
6. القوة المحركة:محركات توربينان نفاثان قوة 8700 حصان نوع "ميكولين" (AM - 3 M).
المصنعون Manufacturers:مصانع الاتحاد السوفيتي
[url=http://www.4jam3a.net/montada-f34/topic-t9195.htm#]تكبير الصورةتصغير الصورة تم تعديل ابعاد هذه الصورة. انقر هنا لمعاينتها بأبعادها الأصلية.
[/url]
[url=http://www.4jam3a.net/montada-f34/topic-t9195.htm#]تكبير الصورةتصغير الصورة تم تعديل ابعاد هذه الصورة. انقر هنا لمعاينتها بأبعادها الأصلية.
[/url]
============================================
Deutschland ist das beste Team der Welt und Nhna Helden mit Ehre und Ethik, ohne Pausen