أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.
الـبلد : العمر : 51المهنة : طيارالمزاج : لااله الا اللهالتسجيل : 12/09/2010عدد المساهمات : 1682معدل النشاط : 1629التقييم : 44الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: دور الطيران العراقي في حرب أكتوبر الأحد 19 سبتمبر 2010 - 19:53
الطيارون العراقيون يدمرون مواقع الصواريخ الهوك ومواقع مدفعية العدو في الطاسة
من كتاب الهلال الذهبي لعام 1977 www.group73historians.com
تميزت الأعمال القتالية للقوات الجوية العراقية في حرب أكتوبر بالنشاط والفاعلية ، والظروف الخاصة التي حاربت فيها بالذات علي الجبهة السورية ، كما أنها الوحدات المقاتلة الوحيدة من الجيش العراقي التي لها كان شرف الإشتراك في القتال علي الجبهتين المصرية والسورية أثناء العمليات ، وفي سماء سيناء ، وفي سماء الجولان شارك الطيارون العراقيون ببسالة في إبراز الصورة المشرفة للمقاتل العربي والتي تبلورت بوضوح خلال حرب أكتوبر
الجبهة المصرية
كانت القيادة العراقية قد أرسلت سرباً من الطائرات المقاتلة طراز ( هوكر هنتر ) إلي مصر ووضع تحت إمرة قيادة القوات الجوية المصرية ، حيث رابط السرب في احدي المطارات الحربية المصرية المتقدمة والقريبة من قناة السويس ( مطار قويسنا ) ، وكان إرسال سرب الطائرات (( الهوكر هنتر )) يخضع لإحتياجات الجبهة المصرية ، وطبيعة الأهداف التي ستتعامل معها القوات المصرية في سيناء ، وكانت القوات الجوية المصرية تحتاج إلي نوع معين من الطائرات يتوفر له مدي أبعد ، ليمكن ضرب بعض الأهداف التي تقع في العمق داخل سيناء المحتلة ،وقد ساعد وصول الطيارين العراقيين والفنيين في فترة مبكرة قبل بدء العمليات ، علي إندماجهم مع رفاق السلاح الجوي المصري ربطت بينهم علاقات إنسانية وشخصية عميقة ، الأمر الذي يكون له عظيم الأثر عند بدء القتال ، ومن الناحية العسكرية أتاح لهم وصولهم المبكر قبل بدء القتال بشهور فرصة التعرف علي طبيعة الأرض التي سيطيرون عليها ، والعلامات الأرضية التي سيراها الطيارين أثناء تحليقهم ، والواجبات التي سيقومون بها ، ومصطلحات الطيران، تلك المصطلحات التي تختلف إختلافاً كبيراً من قطر عربي لأخر ، خاصة فيما يتعلق بالتوجيه الإرضي ،
في المطار المصري المتقدم وفي تمام الساعة الواحدة من يوم السبت 6 أكتوبر إستلم الطيارون العراقيون أوامر القتال ، كانت الخرائط معروفة لهم من قبل ، والأهداف محددة ، كما أن الطرق التي سيسلكها كل منهم معروفة أيضاً ، قبل صعودهم إلي الطائرات تعانقوا مع إخوانهم المصريين ، في تمام الساعة الواحدة والنصف شدوا الأحزمة داخل الطائرات التي ربضت عند بدايات المدرجات ، وفي الساعة الثانية إنطلقت الطائرات العراقية إلي أهدافها في عمق سيناء .
الأهداف كلف السرب العراقي (( عدد طائراته 25 طائرة )) بالواجبات القتالية التالية : · ضرب مواقع صواريخ هوك في سيناء (( الجدي ، الطاسة ، سمارة )) · ضرب مواقع المدفعية المعادية عيار 175 ملليمتر شرق الشط · ضرب وتدمير دبابات العدو في المحور الأوسط من سيناء ومنطقة الطاسة . · وقامت الطائرات العراقية بمهاجمة العدو في مجموعات قتالية مكونة من 3 إلي 4 طائرات ، وفي بعض الأحيان كانت الطائرات الهوكر هنتر يطير جنباً إلي جنب مع الطائرات الميج17 المصرية، وذلك ليسهل ، وذلك ليسهل علي رجال الدفاع الجوي المصري التعرف عليها ، خاصة وان الهوكر هنتر غير مستخدمة في صفوف القوات الجوية المصرية ، كما ان شكلها الأمامي يشبه طائرة الفانتوم الأمريكية ، وقد تمكن الطيارون العراقيون من تدمير مواقع الصواريخ هوك ، ومواقع مدفعية العدو في الطاسة ، وتعطيل عدد كبير من دبابات العدو ، وأمتدت العمليات التي إشتركوا فيها من أول أيام 6 أكتوبر وحتي توقف إطلاق النار 24 أكتوبر ، ولا زال الطيارون المصريون يتحدثون عن إخوانهم العراقيون بأعجاب عن أعمالهم البطولية ، وتسلم السفير العراقي سمير النجم من وزير الحربية المصري / أحمد اسماعيل ، وسام نجمة الشرف العسكرية الذي منحة الرئيس المصري أنور السادات إلي قائد السرب العراقي الذي حارب علي الجبهه المصرية
الجبهة السورية
لم تكن القوة الجوية العراقية مرابطة علي الجبهة السورية ، إنما تحركت مع خيوط الضوء الأولي فجر يوم 7 اكتوبر إلي الجبهة السورية ، بعد صدور قرار القيادة العراقية الإشتراك بالحرب ، ومما ساعد علي تدفق الحركة ، وسرعة إنتقال الطائرات ، أن قيادة القوة الجوية العراقية كانت قد وضعت خططاً مسبقة لما يتم عمله فيما لو قامت الحرب بين العرب وإسرائيل ، ضمت هذه الخطة أدق التفاصيل المتعلقة بالتحركات التي سوف تتم لو نشبت الحرب علي أي جبهة من جبهات القتال ، تضمنت أيضاً أنواع الطائرات وأعدادها التي سيتم دفعها هنا أو هناك ، لهذا فأن القيادة الجوية العراقية لم تبدأ بالتخطيط يوم 6 اكتوبر ، إنما بدأت بتفيذ ما هو مخطط ، عندما صدر قرار دخول الحرب من القيادة العراقية ، وصدر قرار بوضع الجيش العراقي كله تحت إمرة القيادة المصرية والسورية ، وهكذا إندفعت طائرات الميج 21 وسوخوي 7 يوم 7 أكتوبر وإشتركت في القتال في نفس اليوم ، وتميزت اعمال القوات العراقية بأشتراك عدد كبير من الطائرات المقاتلة وطائرات الإسناد ، وتعدد الواجبات القتالية المكلفة بها ن حيث تضمنت : * إسناد القطاعات الأرضية ، * مظلات جوية لحماية المطارات والمناطق الحيوية ، * التصدي للطيران الصهيوني والإشتباك معه ، * الإستطلاع البصري ، * حماية الطائرات المقاتلة القاصفة ، * إسناد الوحدات البرية المقاتلة . ويتضح من هذا حجم المهام الضخمة التي كلفت به الطائرات العراقية المقاتلة علي الجبهة السورية ، ويرجع هذا إلي العدد الكبير من الطائرات المشتركة في القتال ، وإلي الأوضاع الصعبة التي كانت تمر بها الجبهة السورية ، لقد دفعت القيادة العراقية بطائرات السلاح الجوي العراقي لدرجة أنه لم يتبق في العراق كله إلا بعض الطائرات لأغراض الحراسة ، والتصدي لآية محاولة يقوم بها العدو للهجوم علي الأراضي العراقية عن طريق الأردن أو السعودية ، حيث يوجد للكيان الصهيوني طائرات بعيدة المدي يمكنها سلوك هذا الطريق . www.group73historians.com
مصاعب
لم تقم الطائرات العراقية بأستطلاع مسبق ، لم يكن هناك وقت كافي ، ثم يسرعة أستلام الشفرات الخاصة بالطائرات وكحل للمشكلة تعرف الطيارين العراقيين علي الأهداف الأرضية ، والعلامات التي تساعدهم في الأتجاه إلي الهدف ، تحت الطلعات الأولي للطائرات العراقية ، بينما تتقدمها الطائرات السورية ، برزت صعوبة إختلاف المصطلحات العسكرية المستعملة ، أبدي العراقيين تعليقهم علي حول أسلوب إستخدام ممرات جوية ثابتة للمقاتلات السورية والعراقية ، وبعد مناقشات عديدة إقتنعت القيادة السورية بالتعديل الذي طالب به الطيارين العراقيين ، وتركت لهم حرية الحركة ، وعدم تقيدهم بممرات ثابتة ، كانت ثمة صعوبات عديدة غير أن الحماس والروح المعنوية العالية لدي العراقيين قهرت كل شيء .
المعارك بدأ الطيران العراقي في تنفيذ واجباته القتالية ، إعتباراً من 7 أكتوبر ، حدثت عدد من المعارك الجوية بين الطيارين العراقيون والطائرات الصهيونية ، وبلغ عدد الطائرات المعادية التي تم إسقاطها بواسطة القوات الجوية العراقية خلال الأيام الأولي من القتال : · 7 طائرات فانتوم معادية . · *8طائرات من طراز سكاي هوك .
وطوال أيام القتال إستمرت طائرات الإسناد من طراز سوخوي 7 في ضرب الأرتال المعادية ، والدبابات الصهيونية المتقدمة ، وكانت بسالة الطيارين العراقيين الذين إشتركوا جنباً إلي جنب مع الطائرات السورية أحد العوامل الحاسمة والإساسية في وقف الهجوم الصهيوني والذي كان يهدف إلي تطويق دمشق
القوة الجوية العراقية : www.group73historians.com
أما بالنسبة لمشاركة القوة الجوية العراقية في الحرب فقد تم إدخالها بالإنذار الفوري فور سماع أخبار الحرب من الإذاعات و خصصت القيادة العامة للقوات المسلحة العراقية جهدا جويا كبيرا لإسناد وخدمة القوات المشاركة في العمليات العسكرية وكما يأتي : 90 مطاردة معترضة ميج 21 60 قاذفة مقاتلة هجوم ارض سوخوي/7 30 قاذفة للهجوم الأرضي ميج17 36 قاذفة مقاتلة هجوم ارضي هوكر هنتر 24 طائرة قوامها (2) سرب كانت موجودة في مصر قبل بدا الحرب وشاركت في الضربة الجوية الأولى ضد الأهداف الإسرائيلية في سيناء . 8 قاذفات متوسطة /تي يو 16
أما بالنسبة لطيران النقل فقد كان عدد طائراته 31 طائرة موزعة على النـحو الآتي : 4 طائرات خفيفة انتو نوف 2 7 طائرات نقل ثقيلة انتو نوف 12 10 طائرات خفيفة انتو نوف 24 8 طائرات نقل اليوشن 14 2 طائرة نقل خفيفة هيروف 16 (بريطانية( وقد بلغت ساعات طيران النقل الجوي لصالح العمـــــــــــليات من 7/ 10 لغاية 3 / 11 /1973 ، (862) ساعة منها (121) ساعة على الجانب المصري و (394) ساعة على الجانب السوري والجهد الجوي الآخر كان مخصصا لأغراض الإدامة والارتباط والواجبات الأخرى حيث تم نقل(1800) شخص وحمولات بزنة(671) طن موزعة على (219 ) طن لإسناد الجناح العراقي في مصر و(452) لإسناد الأسراب العاملة في سورية ..وكان العراق يمتلك( 8 ) قاذفات قنابل( تي يو 16) حمولة كل منها( 7 )طن بالطلعة الواحدة ولم يشترك سرب القاذفات( تي يو22) في الحرب بسبب عدم استلام أجهزتها من الاتحاد السوفيتي السابق إلا بعد انتهاء الحرب .
أما الطائرات الهليكوبتر التي تم وضعها بالإنذار أو التي شاركت فعلا بالحرب من خلال تنفيذها لمهمات قتالية أو لوجستية فكانت :
83 طائرة خفيفة مي / 1 35 طائرة مهمات مي / 4 29 طائرة نقل متوسط مي / 8 10 طائرة بركس(بريطانية الصنع) 5 طائرات ألويت (فرنسية الصنع) .
من مذكرات لواء طيار علوان العبوسي
. حرب 6 تشرين 1973 (العاشر من رمضان) والتي تعتبر مشاركه الجيش العراقي فيها اهم اسفاره الخوالد في تاريخه الحديث.... هذه المشاركه التي تمت دون اشعار او تخطيط او تنسيق مسبق لذلك تعتبر ضرب في البطوله والشعور الوطني والقومي تجاه قضايا الامه العربيه وعدوها التقليدي (الكيان الصهيوني)....
2. كنا ضباط اصاغر برتب نقيب ورائد طيار نتسائل لماذا ارسلت اسراب طائرات الهنتر السادس والتاسع والعشرون الى مصر في نيسان 1973 وكان الجواب لاغراض التعاون مع القوات الجويه المصريه وكنا نفرح لذلك ونتوسط من اجل شمول اسراب قوتنا الجويه الاخرى... وبعد مضي الوقت وصادف عودة بعض الطيارين من مصر الى العراق للتمتع باجازه قصيره كنا نلتقي بهم ونسالهم نفس السؤال؟ يكون جوابهم لاغراض التعاون مابين القوتين الجويتين
3. اخيرا اتضح لنا السبب جليا بعد سماعنا من الراديو مساء يوم 6 تشرين (اكتوبر 1973 خبر هجوم 200 طائره مصريه ومعها 24 طائره هنتر عراقيه في الساعه 1400 مواقع العدو الاسرائيلي في شرق القناة والمتمثله (بالمطارات في سيناء تماده وراس نصراني والمليز... ومواقع القياده والسيطره وبطريات الطواريخ ارض جو ثم توغل القوات البريه شرق القناة بعمق 15 كام).... وقد تزامن مع هذا الهجوم هجوم 200 طائره سوريه ضد الاهداف الاسرائيليه في الجولان لاستعاده الاراضي التي احتلها العدو عام 1967.
اجراءات القياده السياسيه العراقيه 4. في مساء نفس اليوم اجتمعت القياده السياسيه والعسكريه العراقيه برئاسه رئيس الجمهوريه احمد حسن البكر وبعد التشاور مع القياده السوريه اصدرت قرار المشاركه في الحرب واوعزت للسربين التاسع والحادي عشر (ميج 21) التوجه فورا الى سوريا كما اوعزت الى الاسراب الهجوم الارضي الاول والخامس والثامن سوخوي 7 والسرب السابع ميج 17 التوجه تباعا الى سوريا كما اوعزت الى الفرقه المدرعه الثالثه بقيادة العميد الركن محمد فتحي امين (الويتها ل مدرع 12 بقياده العقيد الركن سليم شاكر الامام ول مشاة الي 8 بقيادة العقيد الركن محمود وهيب ول مدرع 6 بقيادة المقدم الركن غازي محمود العمر) والفرقه المدرعه السادسه (الويتها ل مدرع 30 ول مدرع 16 ول مشاة 15) واللواء الالي من فرقه المشاة الالي 20 بقياده العقيد الركن سلمان باقر واللواء المشاة 5 من الفرقه المشاة الرابعه بقيادة المقدم الركن عبد الجواد ذنون.
5. اعادة العلاقات وابرام معاهده عدم اعتداء مع ايران ليتسنا سحب القطعات المتواجده على الحدود الايرانيه …. اضافه الى تاميم حصة هولنده النفطيه وتقليل حصص دول العدوان وكذلك فعلت الدول العربيه النفطيه الاخرى.
الالتحاق الى سوريا 6. كنت على التو قد انهيت دوره في القتال الجوي على الطائرات المقاتله ومتمتع في اجازه نهايه الدوره وصادف ان اكون مع عائلتي في احد اسواق بغداد عندما سمعت خبر الهجوم بالراديو.. قلت لعائلتي اعتبر ان اجازتي انتهت…. في صباح يوم 7 اكتوبر التحقت في قيادة القوه الجويه طالبا تنسيبي لاحد الاسراب المقاتله وتم تنسيبي الى السرب الخامس سوخوي 7 في قاعدة كركوك الجويه امره الرائد الطيار سالم سلطان البصو يعاونه الرائد الطيار حازم حسن قاسم وكنت انا امرا للرف الاول في السرب المذكور … التحقت في السرب مساء حيث كان السرب قد هيىء مستلزمات التنقل صباح يوم 8 اكتوبر. www.group73historians.com 7. بدات اسرب الهجوم الارضي تنقلها الى سوريا صباح يوم 8 اكتوبر على شكل مجموعات رباعيه بفاصل خمسة دقائق بينهما على ان يتم هبوطها في قاعدة الوليد الجويه غرب العراق للتزود بالوقود ثم مواصلة تنقلها الى سوريا..... مساء يوم 8 اكتوبر هبط السرب الخامس في مطار (بلي) والسرب الاول في مطار (دمشق الدولي) والسرب الثامن في مطار الضمير وسبق ان هبط السربان التاسع والحادي عشر (ميج 21) في مطاري سيكال والناصريه اما السرب السابع فهبط في مطار الضمير.
8 ساهمت طائرات النقل نوع (انتونوف 12 و24) بنقل مستلزمات كل هذه الاسراب رغم ظروف الحرب الصعبه كما ساهمة طائرات الهليكوبتر باعمال اعادة التمركزات لوسائل الدفاع الجوي والاسراب وفقا للموقف الجديد.... لم يبقى في العراق سوى السرب 14 لحماية بغداد وبعض مفارز من طائرات السوخوي والميج 21 لتاهيل الطيارين المتواجدين في كليه القوه الجويه وكليه الاركان بغرض زجهم بالمعركه بعد ذلك.
موقف واجراءات تنفيذ القوه الجويه العراقيه في سوريا 9. في 10 اكتوبر اصبح موقف القوه الجويه العراقيه ماياتي (50 طائره سوخوي هجوم ارضي و36 طائره متصديه و8 طائره ميج 17).... نسبة الطيارين الى الطائرات 2: 1 للاستعواض. اما تنفيذ الواجبات فكان كما يلي : ا. باشر السربان 9 و11 متصديات الطيران مع الطيران السوري منذ اليوم الاول لوصولهم في 7 اكتوبر واستمر حتى وقف اطلاق النار في 23 اكتوبر واستطاع كلا من الطيارين التاليه اسمائهم اسقط 3 طائرات اسرائيليه (المقدم الركن الطيار محمد سلمان حمد والرائد الطيار الشهيد نامق سعد الله والملازم الطيار شهاب احمد)... ب. باشرت اسراب الهجوم الارضي 1 و5 و8 و7 الطيران منذ 9 اكتوبر وحتى وقف اطلاق النار. ج. لقد واجهت اسراب الهجوم الارضي ظروف صعبه بسبب قلة الاستحضارات وعدم التعرف على المنطقه وزجها بشكل مباشر في المعركه ادى الى وقوع خسائر غير مبرره بالطيارين خاصه وان امكانيه الطائرات الروسيه القتاليه انذاك لم تكن بالصوره التي عليها الان فالطائره تحتاج الى طيار يقودها الى الهدف على عكس الطائرات الغربيه حيث الطائره هي التي تقود الطيار الى الهدف بواسطة ماتحتويه من اجهزه ملاحيه وقصف دقيقه ولما كانت المعلومات غير متوفرة والطيارين لم يسبق لهم ممارسة الطيران في سوريا قبل هذا الوقت لذلك كانت الخساءر غير مقبوله في المفهوم التعبوي ومع ذلك فقد اعجب الطيارين السوريين في كفائه الطيار العراقي رغم كل الظروف التي اشرت عليها انفا وقد افدناهم في امور اساليب الاستخدام القتالي اثناء تنفيذ الواجبات مما ساهم في تقليل نسب الخسائر بالطيارين واصبحو يقولون لو كنتم معنا قبل هذا الوقت لابلينا بلاءا حسنا معكم....
10 ماهيه واجبات القوه الجويه السوريه التخطيط للواجبات لم يكن بمستوى تخطيط العدو الاسرائيلي ادى الى كشف الخطط السوريه مبكرا ومن ثم نصب كمائن في طريق ذهاب الطائرات الى اهدافها واسقاطها بل العدو كان يعلم بالخطه اساسا (السبب ان خرائط الطيارين كان قد وقع عليها كل الاهداف المعاديه واسلوب الذهاب والعوده الى الهدف وعندما يسقط الطيار او يقذف من الطائره يلقى القبض عليه ويستولي العدو على هذه الخرائط.... ب. اقتصرت الخطه الجويه على عمليات الاسناد الجوي القريب وبعض اهداف التجريد لمواقع التحشد والتموين وقد خلت الخطه من اهداف الحركات الجويه المقابله لاهميتها القصوى في المعركه... ج. الاهداف كانت (القنيطره ، تل عنتر ، سعسع ، مجدل شمس ، منطقه طبريه ، جسر بنات يعقوب، ارتال متقدمه تجمعات، اسناد القوات البريه في انسحابها من الاهداف التي احتلتها في بداية الحرب. د. استمر زخم طائرات الهجوم الجوي العراقي حتى يوم 10 اكتوبر.... بعدها توجه العدو الى الجبهه السوريه بعد ان احكمت القوات المصريه مواقعها في سيناء وذلك لخطورة هذه الجبهه بعد ان استعادة سوريه كافة اراضيها في الجولان.... ففي الهجوم المقابل الاسرائيلي... كان العدو يقوم منذ الصباح الباكر واعتبارا من 11 اكتوبر شل كافة القواعد الجويه السوريه وتلغيمها بالقنابر الموقوته لكي تتفرغ في هجومها المقابل تجاه القوات السوريه عليه كنا نعاني من ذلك كثيرا ونحن نسمع من غرف العمليات تقهقر القوات السوريه بعد تحقيقها هزيمه للقوات الاسرائيليه في بدايه الحرب.... وقد اوعز السوريين ذلك في نقص بالقوات وتاخر وصول الجيش العراقي حتي 13 اكتوبر حيث كانت القوات السوريه قد اكملت انسحابها....
قرار القوه الجويه العراقيه في سوريا 11. نتيجه للخسائر الكبيره بالطائرات والطيارين السوريين والعراقيين اقترحت القياده العراقيه في سوريا المؤلفه من المقدم الطيار محمد جسام الجبوري والمقدم الطيار صباح صالح وبعد استشارة قياده القوه الجويه في بغداد تعديل الخطه الجويه السوريه بما ينسجم ومتطلبات الموقف الجديد.... ووضعت خطه تحوي على اهداف استراتيجيه مهمه بغرض شل القوه الجويه الاسرائيليه والقيام بهجوم مقابل اخر بالمساهمه مع القوات البريه العراقيه التي وصلت على التو سوريا واستكملت تحشدها في 17 اكتوبر... من حيث المبدء وافقت القياده العسكريه على الخطه ولكن القوه الجويه والدفاع الجوي السوري لم يوافقان عليها... وعلى اية حال استمرت قوتنا الجويه وفق الخطه السوريه حيث زادت نسب خسائرنا بالطائرات والطيارين وكذلك بالنسبه للسوريين تجاه اهداف لم يكن تاثيرها واضح في المعركه.
خسائرنا في سوريا بلغ اجمالي خسائرنا في سوريا فقط 15 طيار واسيران و15 طائره سوخوي 7 وطائرتان ميج 17 و5 طائرات ميج 21..... كما بلغت عدد الطلعات المنفذه بطائرات الهجوم الارضي حوالى 200 طلعه وضعف هذا العدد بالنسبه للطائرات المتصديه.
العوده الى العراق 12. في 14 اكتوبر قرر الرئيس المصري انور السادات تطوير الهجوم شرق قناة السويس الى المضائق بالرغم من ممانعه القاده العسكريين ذلك مما ادى الى تحرك القوات المصريه ومعها وسائل الدفاع الجوي باتجاه الشرق سبب ذلك من حدوث ثغره في الكشف الراداري المصري وقد استغل ذلك من قبل اسرائيل تسللت عبرها مجاميع من الطائرات الاسرائيليه باتجاه الغرب 1 وبالتالي ايجاد منفذ لعبور القوات الاسرائيليه غرب القناة في منطقة الدفرسوار وتطويقها الجيشان الثاني والثالث وتهديد منطقة الاسماعيليه والسويس مما ادى وقوع خسائر كبيره بالجيش المصري قررت كلا من مصر وسوريا وقف القتال بناء على قرار مجلس الامن 338.... اقترح العراق استمرار المواجهه الا ان سوريا رفضت ذلك.... عادت القوه الجويه العراقيه الى قواعدها في العراق بعد 23 اكتوبر وهي بذلك تسجل اروع صفحه من صفحات البطوله في تاريخها الحديث المشرف نفتخر به على مر الاجيال ولا يجب ان ننسى هذا الدور لكون الذي حدث في ظروف غير طبيعيه من السكون الى الحركه مباشره وثم الاشتباك مع العدو دون معرفة تفاصيل الخطط وقبلنا بالخسائر من اجل المبادىء واحياء اللحمه العربيه تجاه كيان غاصب متعجرف www.group73historians.com الخاتمه 13. وهكذا اسدل الستار على دور الجيش العراقي في حرب اكتوبر 1973 الذي اعطى درس لكل الاعداء من ان الوطن العربي وطن واحد مهما حدث من مشاكل بين الاخوه وان العراق يجب ان يبقى عصيا على الاعداء قويا على مدى العصور ومهما حصل ولكل جواد كبوه.... رحم الله شهداء القوه الجويه العراقيه الابطال وشهداء القوات البريه العراقيه الابطال التي ابلت بلاءا حسنا في هذه الحرب لم اتطرق اليه في هذا الجزء من مذكراتي كما رحم الله شهدائنا الابطال في مصر وسوريا وباقي ارجاء الوطن العربي... عاشت القوه الجويه العراقيه بطياريها وفنييها وكافة عناصرها الابطال والموت للاعداء الجبناء امثال امريكا واسرائيل وان غد لناظره قريب مازال العراق عصيا على الاعداء.
موضوع: رد: دور الطيران العراقي في حرب أكتوبر الأحد 19 سبتمبر 2010 - 20:54
موضوع حلو بتستاهل ترقية عليه ! وانا اعرف بطولة الطيارين العراقيين في حرب تشرين فقد جائوا الينا وهم كاملي التجهيز حتى الطعام كان معهم ! والحقيقة العرب يتميزون بالنخوة وقت الشدة !
hossam
لـــواء
الـبلد : العمر : 30المهنة : طالب IG سابقا..طالب هندسة و العيشة مرة حالمزاج : الحمد للهالتسجيل : 06/08/2010عدد المساهمات : 3263معدل النشاط : 2847التقييم : 64الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: دور الطيران العراقي في حرب أكتوبر الأحد 19 سبتمبر 2010 - 21:02
موضوع جميا يا أخي و ان شاء الله يعود العراق كما كان و أفضل ألف مرة كمان
موضوع: رد: دور الطيران العراقي في حرب أكتوبر الأحد 19 سبتمبر 2010 - 21:06
موضوع جميل...فالقوات العراقية فعلا اسهمت بدور كبير فى حرب اكتوبر وحاربت جنبا مع جنب مع القوات المصرية
صقر البيده
عمـــيد
الـبلد : العمر : 51المهنة : طيارالمزاج : لااله الا اللهالتسجيل : 12/09/2010عدد المساهمات : 1682معدل النشاط : 1629التقييم : 44الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: دور الطيران العراقي في حرب أكتوبر الإثنين 20 سبتمبر 2010 - 10:58
هكذا اسدل الستار على دور الجيش العراقي في حرب اكتوبر 1973 الذي اعطى درس لكل الاعداء من ان الوطن العربي وطن واحد مهما حدث من مشاكل بين الاخوه
محمد علام
مشرف سابق لـــواء
الـبلد : المزاج : كلنا من اجل مصرالتسجيل : 20/02/2010عدد المساهمات : 12007معدل النشاط : 11382التقييم : 867الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: دور الطيران العراقي في حرب أكتوبر الإثنين 20 سبتمبر 2010 - 11:38
المستفاد من الموضوع :
1/ الطائرات العراقية كانت افضل ارتياحية علي الجبهة المصريين لان الطياريين كانوا في مصر قبل الحرب بشهور فاستفادوا كثيرا فعرفوا مصطلحات الطيران وعرفوا خطوط سيرهم وعرفوا كيف يطيرون بجوار الطائرات المصرية واقاموا علاقات شخصية مع الطيارين المصريين وهذا امر في غاية الاهمية ، بينما اختلف الوضع علي الجبهة السورية فقرار المشاركة اتخذ يوم السادس من اكتوبر وعلي الرغم من ان الكتب الاجنبية العسكرية تعترف بأن الجيش العراقي كان رائعا في تحريك قواتة من العراق لسوريا ولكنة اصطدم بالعقبات التي تغلب عليها في مصر لطول اقامتة .
2/ ظهر هذا الامر في ماوصفة الموضوع بالخسائر الغير مقبولة في صفوف الطائرات العراقية القاذفة لان العراقيين لم يطيروا في سوريا من قبل وهذا مايؤكد ضرورة القاعدة الذهبية القائلة بأن القوات لابد ان تعرف طبيعة الارض التي ستحارب عليها برا او حتي في الجو .
3/ كانت حرب اكتوبر احتكاك جيد لبعض الطياريين ضد الفانتوم والتي واجهوها بعد ذلك في حرب الخليج الاولي ضد ايران الفرس .
صقر البيده
عمـــيد
الـبلد : العمر : 51المهنة : طيارالمزاج : لااله الا اللهالتسجيل : 12/09/2010عدد المساهمات : 1682معدل النشاط : 1629التقييم : 44الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: دور الطيران العراقي في حرب أكتوبر الإثنين 20 سبتمبر 2010 - 12:43
قبل ايام كنت جالس مع اللواء الطيار كان قائد احد التشكيلات على الجبهه المصريه وحاصل على نجمة سيناء يقول زارنا الرئيس السادات وكنا عاملين غداء قوزي عراقي ولم ياكل اكله الخاص قال انا اكل قوزي عراقي وكان بسيط جدا
صقر البيده
عمـــيد
الـبلد : العمر : 51المهنة : طيارالمزاج : لااله الا اللهالتسجيل : 12/09/2010عدد المساهمات : 1682معدل النشاط : 1629التقييم : 44الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: دور الطيران العراقي في حرب أكتوبر الخميس 30 سبتمبر 2010 - 11:52
السبت, 25 سبتمبر ,2010 ,07:19:00 ,م 11 اكتوبر -------------- كان هناك واجب باربعه طائرات وهو مهاجمة احد موقع القياده والسيطره الاسرائيليه في عمق سيناء عصر هذا اليوم : الرائد الطيار ناطق محمد علي الملازم ضياء صالح مع اثنين من الطيارين وغادرت الطائرات مطار قويسنا ونفذت الواجب على اتم وجه وعادت وفي طريق العوده تعرضت الى وابل من النيران اصيبت على اثره طائره قائد التشكيل والرقم اثنين باصابات مباشره حاول الطيارين الوصول بطائراتهم الى اقرب ما يكون من قناة السويس قبل ان يتركو طائراتهم وفعلا ترك قائد التشكيل طائرته وبعده ترك الرقم اثنين طائرته وهبط الاثنين بالمظلات .... لم نعلم ما الذي حصل وكان الجميع في قلق على مصير ناطق وضياء ... لم نحصل على اي اخبار عنهم حتى المساء ... واليوم التالي وردت الينا اخبار بان ضياء قد اصيبت طائرته وهبط بالمظله وكان موقع نزوله على الضفه الغربيه من القناة وعند القطعات المصريه ... وكانت محنه عظيمه له حيث عومل معامله سيئه جدا الى ان اثبت نفسه بانه طيار عراقي وانه من مطار قويسنا وذلك بعد ان سأله احد الضباط المصريين عن اسم احد الضباط العاملين في المطار ومن حسن حظه انه عرف اسم الضابط ولهذا كانت اجابة النجاة . اما الرائد ناطق فقد هبط على الضفه الشرقيه من القناة وبات ليلته في مياه القناة حتى الفجر وعبر سباحه بالاستعانه باحد الجسور الى الضفه الاخرى ومن حسن حظه ان ضياء قد سبقه الى الضفه الاخرى ولهذا استقبل من قبل القطعات المصريه وتم نقلهم الى المستشفى المركزي ... اللواء الطيار الركن - ناجي سالم
طيار حربي
مســـاعد
الـبلد : العمر : 29المهنة : طالبالمزاج : هايج عند الحربالتسجيل : 03/07/2010عدد المساهمات : 467معدل النشاط : 468التقييم : 11الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: دور الطيران العراقي في حرب أكتوبر الخميس 30 سبتمبر 2010 - 12:47