في احد الايام في ستينيات القرن الماضي ارسلت احد طائرات التجسس الامريكيةالعاملة في اروبا معلومة مفادها ان جسم ضخم يصل طوله الى ضعف طول طائرة
بوينغ777 المعروفة اليوم يعبر بحر قزوين بسرعة عالية جدا .... لم تجد CIAتفسيرا للموضوع . كل الذي عرفوه ان السوفييت وراء هدا الشيئ . الذي ليس
بطائرةفالطائرات لا تطير بهذه الطريقة المنخفضة ولا هو بسفينه فالسفن لا يمكنهاالابحار بهذه السرعة العالية . فما كان من الامريكان الا سموه ( وحش بحرقزوين)
وهي التسمية التي اشتهر بها فيما بعد . اما في روسيا فقد كان ذلك الاكرانوبلان .
هذه"الطائرة" كانت من أكبر ألغاز الإتّحاد السوفييتي السابق، وقد عرف الغرببوجودها لأوّل مرّة عام 1996 ولم يستطيع حلف الناتو أن يفهم ماهيّتها أبدالأنّها
كانت تطير بصورة عاديّة على ارتفاع منخفض جدّا (بضع الأمتاروأحيانا سنتيمترات!!!) من سطح الماء، وحينئذ كانت هذه الطائر قد دخلتبالفعل للخدمة مع البحريّة
السوفيتية بأسطول بالبحر الأسود وأطلق عليها حلف الناتو إسم وحش بحر قزوين Caspian Sea Monster (وذلك لأن تجارب هذه الطائرة
رصدتلأوّل مرة في بحر قزوين) ومع انهيار الإتّحاد السوفييت انكشف هذا المشروعوتمّ فهم التقنية الغريبة الّتي تحلّق بها هذه الطائرة بدون الإصطدامبالأرض
(وهي قادرة على التحليق الشديد الإنخفاض فوق الأرض والبحر) وهي تقنية تسمّى WIGE أي Wing In Ground Effect وهي لا تحلّق
مثل الطائرة العادية وإنّما تطفو مثل الطوّافة أي الـ Hovercraft ولها عادة مجموعة من المحرّكات تصنع "وسادة هوائية" Air Cushion
تحتهاومجموعة أخرى من المحرّكات للدفع للأمام وهي غير قادرة على الطيرات علىارتفعات عالية (أو لم يتمّ رؤيتها تطير على ارتفاع أعلى من 20 متر)وبالتالي
هي غير قادرة على اجتياز الحواجز العموية المرتفعة كالطائرةالعادية ولكنّها بسب قدرتها على الطيّران فوق البحر والأرض تستخدم كطائرةمراقبة بحرية وطائرة
انقاذ والأهم كسفينة ابرار بسبب حمولتها الضخمةفهي تستطيع حمل كتيبة بكامل عتادها أو ثلاثة دبابات/مدرّعات ويسمّي الروسهذا النوع من الطائرات
Ekranoplan ويوجد منها نماذج عديدة بعضها مسلّح بصواريخ وردارات بحريّة مضادة للسفن .
كانيتوقع البعض مستقبل زاهر لهذه المركبة في المجالات العسكرية وخاصة فيروسيا وخاصة ان لهذه المركبة خواص لايمكن ان تحصل عليها من أي سفينه اخرى
ككونهاتسير على البحر واليابسة وتسير بسرعة 400كم -ساعة وتقوم ايضا بعملياتالانزال البري. ويمكنها حمل الصورايخ والقيام بعمليات عسكرية هجومية .
الا ان انهيار الاتحاد السوفييتي وقلة التمويل كان وراء وأد هذا المشروع ولم تشاهد تلك الطائرات بعد 1993 في اخر طيران معروف لها.
بعد انهيار الاتحاد السوفياتي كانت نهاية مشروع الطائرة ، لكن يبدو ان ekranoplane تخرج من رمادها. ، أولا ekranoplane الجيل
الجديدالمميز بتصميم بسيط وحجم صغير جدا مقارنة بالطائرة الام وهي عموما مركباتخفيفة تعمل على محركات صغيرة نسبيا تصنع لاغراض الترفيه والسياحة
البحرية وغيرها.
ما هي الايكرانوبلان
الفكرةالاساسية وراء بناء هذه الطائرات هي ما يسمى (بالتأثير الارضي) وهيباختصار انه عندما تطير الطائرات على ارتفاع منخفض جدا تتولد وسادة منالضغط
العالي نتيجة التاثير المتبادل بين الاجنحة والارض (علما انالطائرة - الزورق هذه مصممة خصيصا للطيران فوق سطح البحر حيث السطح مستوتماما ). وهذه
الخاصية لها ميزات عديدة اهمها التوفير في الوقودوالطاقة اللازمة للطيران . وجدير بالذكر ان طيران هذا النوع من الطائراتيحاكي طيران النوارس البحرية حين تحلق
شراعيا فوق مستوى البحر بمسافة ضئيلة .
ولم يكن السوفييت اصحاب الفكرة فقد جربت بعض النماذج حتى قبل الحربالعالمية الثانية الا ان الالماني( الكسندر لبيتش) والروسي ( رستسلافالكسيف )
كانا وراء اخراج الفكرة الى النور في الاتحاد السوفييتي والذان بدءا العمل عليها سنة1961 .
الايكرانو بلان آلة ، نصف سفينة نصف طائرة. مركب يطير، لكنه ليس الطائرةالمائية التي نعرف والتي تطير الى ارتفاعات عالية كاي طائرة ميزتهاالوحيدة هي قدرتها على النزول على سطح الماء اما الزورق الطائر فانه لايرتفع عن سطح الماء - او الارض - سوى بضعة امتار تماما كالطائرة الامالعملاقة - وحش بحر قزوين -
الزورق الطائر الحربي - النموذج الايراني -
نجحت إيران مؤخرا في ضم ألة تجمع بين الطائرة و الزورق ekranoplane إلى أسطولها البحري و هي ألة ذاتية التصميم و الإنجاز
يتميز بإطلاق الصواريخ بدقة متناهية أثناء الحركة ويعرف بالزورق الطائر " قاذف صواريخ مخفي عن الرادار "
Super-Modern Flying Boat
سرعته تبلغ 100 عقدة بحرية أي 185 كلم \ ساعة , وهي سرعة كبيرة بالنسبة للزوارق البحرية
الجهة المصنعة : القوات البحرية لحرس الثورة
هو اقرب الى نسخة روسية قديمة سميت ЭСКΑ إيسكا-1 صنعت عام 1973
والله اعلم -منقول للفائدة