أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.
موضوع: رادارات الفلانكرز..نظره عيقه......... الأحد 26 سبتمبر 2010 - 17:39
.....بسم الله الرحمن الرحيم...................................
أقدم لحضراتكم موضوع هام عن رادارات عائلة الفلانكرز الشهيره ....الموضوع علمي بعض الشئ لذا يرجي التأني والتركيز في القراءه جيدا ليستفيد الجميع ان شاء الله..... ولا تنسونا من صالح دعاءكم فهذا أقصي مأ اتمناه...... نبدأ الموضوع علي بركة الله............
خلفيه تاريخيه تقدمت صناعة الرادارات الروسيه تقدما ملحوظا بعد الحرب البارده نتج عن الدخول لابواب التكنولوجيا الغربيه في السوق العالمي وقد شمل هذا التقدم اشياء رئيسيه مثل معالجة الإشارات ومدي التغطيه واستخدام أشباه موصلات من نوع زرنيخ الجاليوم او الجاليوم ارسينيد Gallium Arsenide semiconductors في المستقبلات الخاصه بالرادار مما يعطي كفاءه اكبر في استقبال الاشارات الراداريه....ثم الدخول الي مرحلة AESA .. كل هذا نتج عنه تقدم في القوات الجويه الروسيه وجعلتها تصدر العديد من طائراتها للخارج.... ..................................... تعتبر نظرية دوبلر المستخدمه في الرادارات Pulse Doppler radars المستشعرات الاولي التي ظهرت من اجل القتال بعيد المدي أو BVR وكان هذا لاسباب متعدده وهي : أن الاشعه تحت الحمراء غير قادره علي أختراق السحب أو الادخنه علي عكس موجات ال X- BAND الني تستطيع فعل ذلك كما تستطيع اختراق كل الاحوال الجويه من طبقة الستراتوسفير إلى أدنى طبقات الغلاف الجوي........ السبب الاخر هو المدي الفعال فالرادار يتغيير مداه حسب التصميم الذي تم علي اساسه ونري x band radars التي يصل مداها الي 400 كم............ الرادارات ايضا يمكنها التعرف علي سرعة واتجاه ومسافة الاهداف وهذه كانت مشاكل بالنسبه للمستشعرات السلبيه التي كانت تعمل في النطاق البصري,, تعمل ناقلات المعلومات او datalink transmitters للصواريخ بعيدة المدي تعمل كعامل ايجابي لتحقيق نسبة قتل عاليه في القتال بعيد المدي BVR ولكن زمن طيران الصاروخ قد يعطي فرصه للهدف بالخروج خارج مننطقة القتل الحتمي لباحث الصاروخ او كما تعرف No Escape Zone (NEZ)of BVR missile seeker لهذا فالتطوير يتم علي اساس الرصد والتتبع والاصابه عالية الاحتماليه ويتم هذا عن طريق تطوير الصواريخ جو جو لمكافحة التشويش وزيادة المدي......
سنتناول الان بعض التعريفات الهامه التي تؤثر مباشرة في عمل الرادار............. ......................... أقصي طاقه...(Ppeak) [kW] peak power
هي اقصي نبضات للرادار يمكن ان تنبعث وتعتمد بشكل كبير علي تكنولوجيا المرسل transmitter technology وبشكل اقل علي تصميم الهوائي antenna design وعامة فكلما زادت الطاقه المنبعثه زادت قوة الرادار علي الرصد لمسافات ابعد وهذا يقلل كثيرا من مشكلة jamming أو الاعاقه والتشويش المضاد من الهدف المعادي والذي قد يعتمد علي التشتيت للاشعه الراداريه..................... ............................... Aperture Gain (G)
هو مقياس لمساحة وكفاءة الهوائي او antenna المستخدمه في عمليات الارسال والاستقبال حيث كلما زاد Aperture Gain (G) كلما زاد مدي الرادار........... ............................. Power Aperture Product (PA or PxA) [Wm2, dBWm2, dBW]
هو مقياس يستخدمه المصممون لقياس الاداء النسبي للتصاميم المختلفه للرادار.... و يساوي عمليه حسابيه بسيطه وهي peak power **antenna area+antenna gain وهنا العلاقه طرديه فكلما زادت Power Aperture Product يزداد مدي الرادار للكشف والاعاقه والتشويش........ ................................ Receiver Noise Figure
بأختصار كل لوحه الكترونيه بها ICS او مكونات الكترونيه ومن المشاكل التي تواجهها هو تولد حراره ذاتيه نتيجة مرور تيار كهربي ئؤثر علي المكونات هذه .....كما انه يوجد اشارات تكون غير مرغوب فيها احيانا وتصل الي المستقبل او reciever ..... و Receiver Noise Figure هو مقياس لهذه الحراره وهذه الاشارات غير المرغوب فيها ..... وبالطبع العلاقه هنا عكسيه فكلما قلت Noise Figure كلما زادت كفاءة المستقبل وزادت كفاءة الرادار....
ومن الناحيه العمليه لزيادة مدي الرصد والاعاقه فأن الرادارات الاكبر في الطاقه ومساحة الهوائي فأنها أفضل من الاخري ذات الطاقه الاقل ومساحة هوائي أقل...... .......................................................... Sidelobe Performance [deciBels]
خاصيه في هوائي الرادار تحسب كمية الاشعاعات الراداريه التي تم ارسالها في جميع الاتجاهات والتي تكون زائده عما محدد لها..... تفيد هذه الخاصيه في زياده مقاومة التشويش المضاد ......................................................... Mainlobe Width [degrees of arc يقيس مدي صغر شعاع الرادار ويتراوح في معظم الرادارات بين 2 درجه الي 4 درجه فكلما قل كلما اعطي فرصه اكبر لارسال المزيد من الاشعه الراداريه وبالتالي مقاومة التشويش المضاد ..... .............................................. Antenna/Receiver/Transmitter Bandwidth
مفياس لقدره الرادار علي تجنب الرصد واالتشويش المعادي....وكلما زاد نطاق الترددات كلما أعطي ميزات اكبر...... ..................................................... Signal Processing Performance
يقيس عدد الاشارات التي يتمكن بروسيسور الرادار من معالجتها في الثانيه عندما تصل الي reciever او المستقبل حيث ان الرادار يرسل الاشعه ثم يستقبلها ويعالجها ليتعرف علي الاهداف وكلما زادت قوة البروسيسور او المعالج كلما زادت قدرة الرادار وسرعته لتحديد الهدف والتعرف عليه من بين اهداف اخري والتغلب علي التشويش المعادي ورصد الاهداف ذات الارتفاع المنخفض...... وايضا كلما زادت عدد القنوات المستقبله في reciever كلما كان افضل...... ..................................................... Data Processing Performance
تزيد من قدرة الرادار علي رصد عدد اكبر من الاهداف والاولويه للتعامل مع صواريخ متعدده معاديه والتحكم في الصواريخ اثناء الطيران ........ ....................................................... Beamsteering Agility
مقياس لسرعة توجيه الهوائي الخاص بالرادار في اتجاهات متعدده وقد تصل الي 100000 جزء من الثانيه في الرادارات العاديه .... اما في رادارات ال AESA/ESA (Active / Electronically Steered Antenna) فانها تصل الي 100000000 او من الثانيه وهذه يوضح القدره الكبيره لرادارات AESA في تعقب الاهداف وتتبعها ومقاومة التشويش وتعدد المهام في وقت واحد مثل البحث والاطلاق والتعقب اثناء الاطلاق وهكذا لاهداف متعدده................... ......................................................... Angle Tracking Technique
هي طريقه يستخدمها الرادار لقياس زاوية الهدف بالنسبه للرادار وكان الاسلوب المفضل في العقود الاخيره هو monopulse angle tracking بسبب دقته ومقاومته العاليه للتشويش ...
كل الخواص السابقه هامه للرادار وهي تحدد الامكانيات والقدرات العامه له .... لكن أخص بالذكر فيما سبق أخطر خاصيه واهمها والتي لها دور كبير في القتال بعيد المدي BVR وهي :: Power Aperture Product Performance in Flanker Radars
علي مدي سنين كثيره تم عمل هذه الخاصيه في الرادار لاجيال من طائرات السوخوي فلانكر وتعتبر الافضل في هذه النقطه عن اي طائره اخري.....
وهنا نستعرض هذه الرادارات.........
التغيرات التي حدثت علي رادارات عائلة الفلانكر.........
هناك اربع انواع اساسيه من رادارات الفلانكر وكل نوع ينقسم لفروع أو بلوكات أخري ويلاحظ ان النوع N001 الاكثر تفرعا .....
Flanker Radar Power Aperture Product
ونلاحظ الزياده في Radar Power Aperture Product وبالتالي زيادة مدي الكشف والقدره علي الاعاقه او jamming ........ حيث زاد مدي الكشف بحوالي 50 % والقدره علي الاعاقه بحوالي 120 %...وللعلم يمكن مقارنتها ب f14D حيث تقع ال f 14D بين N011M and Irbis E في الصوره الاخيره ولهذا فأن الاصدار N001 وفروعه لم تعد ذات اهميه كبيره حيث يتم استبدالهم برادارات اقوي وأكثر قدره وسيحيلها للتقاعد دول عديده حيث انها لن تستطيع مجابهة رادارات اخري مثل تطويرات NIIP و AESA ....... صور لرادارات NIIP و AESA
................................................................................................... الاثار التكتيكيه لـــ High Power Aperture Product Fighter Radars ::
الحكمه او الفكره في القتال بعيد المدي هو ان من يمتلك رادار بمدي ابعد فهو الفائز حيث يعطي صاحبه الاسبقيه لرصد وتعقب وتحديد الخصم وأخذ الاولويه لعمليه shot أو ضرب الصاروخ...وههذا يعتمد علي عدة أسباب وهي أولا :من يمتلك مدي راداري اكبر يمتلك بالطبع صاروخ اطول وهذا يعطيه الافضليه في الاطلاق قبل الخصم.. ثانيا:من يمتلك رادار بمدي أقل, تقل مقدرته علي الشوشره والاعاقه .... ثالثا :من يمتلك مدي راداري اقل تكون فرصته في الخروج من منطقة القتل قليله جدا No Escape Zone...........
في الصوره التاليه يتضح اقتراب صاروخ الفلانكر من السوبر هورنيت أكثر مما يقترب صاروخ الهورنيت للفلانكر وهذا يعطي الافضليه وربما النصر بدرجه كبيره للفلانكر......
حركة الصاروخ الكيناميتيه (المتعلقه بالحركه المجرده) تعد شئ حرج ,مدي الصاروخ يعتمد علي التصميم وكمية الطاقه به ومدي كفاءة نظام التوجيه الالي او autopilot الخاص بالصاروخ وقد اثبتت الطائره F22 أن استخدام خاصية السوبر كروز supercruise علي ارتفاع 5000 قد يزيد من مدي صاروخ الامرام Aimmram 120c بنسبة 30 % علي مداه الاصلي.......
ولذلك أتجه الروس بقوه لتطوير supersonic في الفلانكر عن طريق محركات تتمتع بخاصية السوبر كروز ...وهنا ظهر الفارق حيث ان الصاروخ R27 ذو المدي 70 ميل عند السرعه supersonic للطائره من ارتفاع عالي يصبح مداه 90 ميل... أعتقد ان الصوره قد وضحت ......... ................................................................ الحرب الالكترونيه وBVR...... تعتبر الحرب الالكترونيه من العوامل التي تؤثر في القتال بعيد المدي ...علي رادارات AESA يوجد تكنيك لصد مصدر التشويش القادم من الخصم حيث ان استخدام AESA لصد التشويش jamming من الخصم هو اقتراح يمكن تطبيقه عندما يكون رادار الخصم ليس له قدره كبيره علي مقاومة التشويش او jamming resistance وايضا اذا كان لايملك صواريخ مضاده للرادارات ani-radiation missile RAM( ........ احيانا يتاح لكال الطرفين بعمل تشويش علي uplink التي تزود البيانات للصاروخ خلال مرحلة midcourse update وهي مرحله تقوم فيها المقاتله بتوجيه الصاروخ قبل ان يعتمد علي الطيران الالي او الرادار الذاتي...... في العقود السابقه لم يكنن التشويش ذو كفاءه عاليه للهروب من الصاروخ لان jamming كان يتطلب طاقه عاليه جدالان الهوائي الخاص بالصاروخ يكون ناحية الطائره التي اطلقته ... لكن مع الرادارات ذات الطاقه العاليه مثل AESA يصبح التشويش اسهل وممكن عمله ..ويمكن طلاء الصاروخ بمواد تقلل من التشويش... هناك جانب أخر ان زيادة power aperture يحسن من مدي الكشف كما قلنا لكنه يزيد قدرة الخصم علي الكشف السلبي passive detection (قانون التربيع العكسي للكشف السلبي يعطي افضليه علي قانون القوه الرابعه الخاص بالكشف الراداري .... ............................................................................ western vs russia radars الغرب ضد روسيا في مجال الرادار
شهدت المرحلة الأخيرة من الحرب الباردة مسابقة بين الولايات المتحدة والمصممين السوفيت لصنع رادارات متعددة المهام ذات مدي ابعد لمكافحة BVR في بيئات التشويش المكثف... اظهرالاتحاد السوفيتي خلال عام 1960رادارهم من نوع RP-25 Smerch علي الميج 25 ثم تقدمت الولايات المتحده عليه بالرادارF-14A's AN/AWG-9 radar عام 1970 وعاد الروس للتفوق برادارهم N007 Zaslon on the MiG-31 حيث وصف بأنه قادر علي كشف مقطع راداري يصل الي0.3 متر مربع لصاروخ كروز علي بعد 35 ميل بحري ............
حيث كان هذا الرادار له اكبر طاقه في أخر عقد من الحرب البارده وقد صنع خصيصا لاصطياد صواريخ كروز وقيل ان لها القدره علي كشف مقطع راداري يصل الي0.3 متر مربع لصاروخ كروز علي بعد 35 ميل بحري ............ وهنا بدات مقدمه لرادارات N001 لمجابهة الـ APG-63 الامريكي....وقد هزمت الـ su 30 k الهنديه هزمت f 15c في قتال بالمحاكاه simulated BVR عام 2004 ..... وبمرور الوقت خرج الرادار الروسي NIIP N011M BARS hybrid ESA من النوع AESA علي متن الطائرات الهنديه Su-30MKI وكان حتي هذا الوقت افضل رادار بعد رادار الرابتور وهو AWG-9/APG-71
التقدم القوي للولايات المتحده جاء في الرادار الجبار AWG-9/APG-71 الخاص بـ f22 وهو يمتلك اعلي power aperture عن اي رادار اخر كما موضح بالصوره السابقه ..1500 ثم جاءت سلسلة تطويرات مثل: APG-79 علي الاف 18 APG-80 علي الاف 16 بلوك 60 رادار AESA APG-63(V)2 علي f15c APG-63(V)3 تطوير لرادار الهورينت APG-81 علي F35
والسبب في هذه التطورات هو ظهور نوع جديد من الترانزستورات او المعالجات يسمي X-band transistors والذي أتاح خرج اكبر للطاقه output power اكبر من التي كانت تسمح بها الترانستورات السابقه من نوع جاليوم ارسنيد Gallium Arsenide transistors..... يقال ان الطاقه المرسله زادت 10 أضعاف بسبب هذه الترانزستورات .. من الواضح الان ان الطائرات التي تحوي رادارات x band بطاقه اعلي من 20 كيلووات لها قدره كبيره للتعامل مع اي اهداف .....
وجاء الرد الروسي بتطوير الرادار Irbis E radar كتطوير عن N011M BARS بطاقه 20 كيلووات ويوضع علي متن الطائره Su-35S ( (Su-35BM and Su-35-1 ......
ووجد ان الرادار المستخدم علي f35 لن يضيف الكثير خصوصا امام الرادارات الروسيه الاخيره...............
الرادار NIIP N001 كان اول رادار بأنتاج ضخم يركب علي الطائرات Su-27 and Su-27S Flankers عام 1980 وصمم للتفوق عي APG-63 علي مقاتله f 15....حدثت تطويرات كثيره علي N001 النسخ المطوره N001V/N001VE تميزت بوجود بروسيسور BCVM-486-6 حتي تستطيع حمل صاروخ القتال البعيد R-77 / RVV-AE لعمل عمليات في البحر... ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ PESA تم تطويره بواسطه NIIP و Ryazan GRPZ..... يعتبر أخف وزنا وكفاءة توجيه الاشعه به عاليه وهي شبيهه برادارات AESA وهي رادارات سالبة الأستشعار(علي عكس AESA) Passive Electronical Scan array وهذا معناة أنة المستقبل Receiver (طبق الأستقبال) يكون سالب أى مجرد مستقبل فقط يقوم بأستقبال الموجات المنعكسة من الهدف. أما المرسل Sender فيكون مصدر موجود خلف هذا المستقبل ويقوم بأرسال نوع واحد فقط من الموجات الكهرومغناطيسية. بعض الرادارات الحديثة تكون مزودة بأكثر من مرسل ومن ثم أكثر من تردد ولكن ليس بالعدد الكثير من 2 الى 4 أو 6 ولكن العملية عندها تكون معقدة جدا على الحاسب أو ال Processor
الرادار N011 كان بديل قوي لـسلسلة N001 ومشابه بعض الشئ للرادار الامريكي APG-6X ويتميز بوجود هوائي في مؤخرة الطائره لزيادة مساحه الكشف..وضم الرادار عمليه ضخمه لمعالجه البيانات الرقميه ... تم انتاجه بأعداد قليله للتركيب علي Su-27K ثم لاحقا علي su 35..... يمكن مقارنته بالرادارات الامريكيه من نوعي APG-63 and APG-70..... ولاحقا ظهرت النسخه N011M للتركيب علي su 37.....
طول الهوائي 0.7 متر في الميج 29 أو 0.96 متر في Su-27/30 Zhuk MSE تم تجربته علي Su-30MK3 تم تطوير نسخه باسم N010 Zhuk شبيهه ب APG-65 and APG-68 الامريكي بأستخدام هوائي بطول 0.68 metre و average power rating أقصاها 5 كيلو وات.... ال Zhuk-27 طور علي اساس N010 بهوائي قطره 0.98 metre وجهز للطائره Su-27SK Flanker B. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ NIIR Phazotron Zhuk MFS/MFSE
رادار سلبي الاستشعار يحتوي علي 162 مرسل للاشعه الراداريه ويبلغ قطر الهوائي 0.98 متر وتم تركيبه علي المقاتله Su-30MK3.....
يعد الرادارhuk-MSFE PESA أحدث رادارات عائله الفلانكرز بأقصي قوه 8 كيلووات ونقاط ارسال تبلغ 1662 نقطه او مصدر ارسال ويوضع علي Su-27K/Su-35
يعد من احدث الرادارات التي انتجت عام 1990 ويستخدم تكتولوجيا قريبه من رادارات AESAs الامريكيه ويضاف له هوائيات خلف الطائره لتساعد في زوايا البحث والارسال وهي تكنولوجيا شبيهه بالرافال EA .... وعموما فأن BARS بتصميمه يقع بين passive esa=pesa وAESAs وهذه بالطبع يعكس عدم قدرة الروس علي وضع تكنويوجيا الترانزستورات التي يستخدم بها الجاليوم ارسينيد Gallium Arsenide power transistors والتي تستخدم في الرادارات الامريكيه والاوروبيه AESA وفيما يخص باقي المواصفات فأنها تقترب كثيرا من AESAs.........
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ N035 Irbis E
بدأ تطويره عام 2004 وكان مخططا للمقاتله Su-35BM ومن المفترض انه سيدخل الانتاج الكمي نهاية هذا العقد ........ يعتبر تطوير عن BARS design ووصلت peak power الي 20 كيلووات ...مع زيادة قدرات الهوائي وقدرات التشويش ويحتوي علي نوعين من البروسيسور :: الاول Solo-35.01 وهو بروسيسور رقمي الثاني Solo-35.02 خاص بالبيانات ...... زاد اداء الرادار وكفاءته عمد زيادة نقاط الارسال للاشعه الراداريه والقدره علي كشف هدف بمقطع راداري0.01 من علي بعد 90 كم وتتبع 30 هدف في نفس الوقت والتوجيه لصاروخين مثل r 27 في وقت واحد بأستخدام التوجيه النصف ايجابي semi active او توجيه 8 صواريخ مثل RVV-AE/R-77 or ramjet RVV-AE-PD/R-77M بالتوجيه الايجابي ..لكن هي بالطبع لاتتفوق علي رادار f 22 حتي الان..... عموما ان سلسلة N011M لم تكن بالقوه الاعتراضيه الكافيه لاسباب عده منها الهوائي والمعالج ولكن من المتوقع تغير ذلك مع iRBIS E.
الصوره الاتيه توضح العلاقه بين مدي الكشف لرادارات روسيه وبين المقطع الراداري للهدف المعادي أو مايسمي RCS .....
نستنتج من الصوره السابقه انه كلما قل المقطع الراداري RCS للهدف كلما قلت المسافه التي يتم اكتشافه منها وهذه ميزه كبيره.............
اول رادار aesa روسي كان MiG-35 Zhuk AE AESA علي الميج 35 عام 2007 ومن المتوقع تطويرها للفلانكر وصولا الي الباك فا .... في 2009 أعلنت NIIP عن سير مشروع لتطوير رادار للبلك فا ..وكان التاخر عن امريكا في برادارات AESA هو عدم ادخال تكنولوجيا المعالجات التي يستخدم فيها الجاليوم ارسينيد GaAs...... وتكامل AESA مع الفلانكرز ليس مشكله كبيره كما عاني منها الاوروبيين في طائراتهم حيث ان في الفلانكر يوجود حيز داخلي معقول وحجم وقود كبير مع تبريد جيد وقوه كهربيه للتماشي مع تصاميم المحرك الجديده... يتم تبريد رادارات AESA الغربيه باستخدام ( Poly-Alpha-Olefin (PAO.... يقال ان الهوائي الخاص ب AESA الروسي الجديد يتشابه في قطره مع رادارات غربيه مثل الاف 22والاف 15 ويساوي من 0.9 الي 1.1 متر وان peak power ستتساوي مع رادارات AESAS الامريكيه مع وجود خواص التخفي stealth technology ...... رادارات x band الروسيه تنتج الان في شركة NPP Istok بقدرة 50 رادار في السنه بتكنولوجيا الجاليوم ارسنيد والتي تخطط ايضا لانتاج s band ....
والصوره التاليه توضح العلاقه بين مدي رادارات ال AESA الروسيه في القتال بعيد المدي وبين المقطع الراداري للخصم RCS ....
وتم زياده أعداد نقط الارسال الي 1600 نقطه وهو الموجود برادارات الباك فا (كما قيل)... أنظرو لشبكه الارسال وما بها من نقاط للارسال..
تم بحمد الله...........
عدل سابقا من قبل jwaillyy في الإثنين 27 سبتمبر 2010 - 14:55 عدل 2 مرات
انا تهت شوية علشان انا معلوماتي في القوات الجوية عامة ضعيفة و لاكن
الموضوع بيقول انة كان هناك تفوق روسي محدود على الولايات المتحدة الامريكية ثم عاد التفوق الامريكي ثانية برادار الطائرة f22
طيب السؤال بقى بيقول علل :.. احنا بنقول ان الباك فا هتتفوق على ال f22 طيب اية نوع و اماكنيات الرادار الخاص بالباك فا _________________________ اذا رأيت الاسود تركت الصحراء رعبا و خوفا من المجهول فاعلم ان رجال الصاعقة يصيحون
شكرا لمرورك الكريم ياكريم ......... بخصوص الباك فيوجد بعض المعلومات عنها في الموضوع ولكن أهم شئ أن الروس دخلو برادار قوي مع الباك فا وهو AESA X-BANDويوجد به حوالي 1500 وحدة ارسال/استقبال وقيل ان الروس ينوون اضافة رادارات L-Band على اطراف الاجنحة والذيل لزيادة زوايا المسح الراداري بعدد 3 x band و2 هوائيات L band.بجانب وجود خواص التخفي وقوة JAMMING...... لكن بعد كل هذا يجب علينا الانتظار لان الطائره مازالت في مرحله التجريب وهي مرحله قد يحدث بها تطويرات جديده.. لذلك نحن في الانتظار..... تحياتي
موضوع رائع يا جويلى وتستاهل تقييم....لكن عندى سؤال..هل رادار الباك فا الاقوى ام الاف22 خصوصا ان الاف22 حاليا فى الخدمة بعكس الباك فا ويمكن للامريكيين تطوير رادار اقوى بينما الباك فا تدخل الخدمة؟؟؟؟
شكرا لك أخي maiser علي مرورك الكريم والتقييم.... بخصوص رادار الباك فبعد قراءه متأنيه للموضوع ستخرج بفكره بسيطه ان شاء الله.... الحكم صعب حاليا لان الطائره في طور التجارب.... علي كل حال الروس أقتربو كثيرا من الامريكان فرادرهم AESA X BAND يعطي بلاشك قدره كبيره من حيث المدي ورصد اكثر من هدف والتتبع و jamming +بصمه راداريه قليله ولاكن لاأعتقد انها ستكون اقل من الرابتور...... الروس ايضا دخلو الي تكنولوجيا معالجات الجاليوم ارسينيد... شخصيا فأنا أنتظر مقاتله محترمه منافسه للرابتور...... كما قلت انت فالروس تأخرو في الجيل الخامس وأعطو الجيل الرابع الكثييييييييييييييييييييير....
مواصفات سريعه ل الباك فا أو T 50 او المشروع 701 فكلها مسميات واحده ..............
الطول 22 متر عرض الاجنحه 14 متر مساحة الجناح 80 متر مربع الارتفاع 6 متر الوزن فارغه 18000 كيلوجرام الوزن محمله 25000 كيلوجرام وبأقصي حموله 27000 كيلوجرام Dry thrust أي بدون الحارق الاضافي 96 كيلونيوتن مع الحارق الاضافي 150 كيلونيوتن السرعه القصوي 2ماك او2500 كم في الساعه أقصي مناوره 9 G سرعه كروز 1300 كم في الساعه المدي 5500 كم معدل التسلق راسيا 350 منتر في الثانيه
التسليح مدفع 2× 30 mm نقاط التعليق للاسلحه 8 (4 في كل جانب)... 8 صواريخ r77
الرادار IRBIS-E N035 التردد 3 mm قطر الرادار 0.7 متر الاهداف: متابعة وتعقب 32 هدف والاشتباك مع 8 في نفس الوقت المدي: 400 كم مقطع راداري 0.01 مترمربع القدره 4000 وات
يمكن دى فعلا احدى نقاط القوة بالنسبة للرابتور واحدى الميزات التى تحتفظ بها امريكا وتمنع بيعها لاى دولة فى العالم
بالطبع ياأخي لان المقطع الراداري RCS هو أحد اهم خواص التخفي ان لم يكن أهما وال RCS للرابتور يصل الي 0.0001 متر مربع في مقدمة الطائره و0.001 في الاجناب !!! اي ان الطائره شبح فعلا يسري في الهواء وهذا يعطي الاولويه لكشف الهدف المعادي واخذ الفرصه الاولي لعمليه missile shot ..... فهل يقلل الروس من مقطعهم الراداري للباك فا ؟؟ ربما في تطويرات مستقبليه...!
ونلاحظ وجود x band خلف وامام الباك فا ووجود L band في الاجناب علي الاجنحه......
ونجد x band فقط في مقدمة الرابتور......
ورغم ذلك فأن كلا الطائرتين تحصل علي زاويه 360 درجه للتغطيه في الجو.....
ونلاحظ وجود النظامIRST في مقدمة الباك فا أو infra-red search and track اي البحث والتعقب بالاشعه تحت الحمراء وهو بالطبع نظام سلبي باحث حراري اي لايخرج اشعه راداريه مثل الرادار وهذا يعطي IRST ميزه بأنه صعب ان يكتشف لكن بالطبع مداه لايقارن بالرادار لان IRST لايعمل جيدا في المدي البعيد نظرا لتأثره بالاحوال الجويه... وقيل ان مع نظام IRST تستطيع الباك فا كشف الرابتور علي مسافة 70 كم .....
السؤال الان هل تمت عملية اطلاق فعليه لصاروخ الامرام لتحقيق اصابه مؤكده علي بعد اكبر من 70 كيلو متر؟؟؟؟؟
عدل سابقا من قبل jwaillyy في الإثنين 27 سبتمبر 2010 - 17:53 عدل 1 مرات
موضوع رائع يا درش واللهى وتستاهل احلى تقييم وطالما ان رادار السوبر فلانكر بهذه القوه و يقترب من رادار الباك فا الى جانب مقطعها الرادارى الصغير جدا 0.01 م2 اذا فاختيار السوبر فلانكر فى هذا التوقيت اختيار رائع لكى تكون حلقة الوصل التى تحافظ للقوات الجويه على القدره فى مواجهة الجيل الخامس لحين ان تتكشف الامور بالنسبه للعيوب الموجوده فى طائرات الجيل الخامس و تداركها م علااجها نتفطن بعد ذالك للاختيار المناسب عندما تتعدد المصادر و تظهر الروسيه باك فا و الصينيه جى اكس مع دخول الدفاعات الجويه المتطوره القادره على كبح جماح الرابتور و الاف 35 و اكرر شكرى لك على الموضوع الجميل بجد استفدت منه كثيرا
موضوع رائع يا درش واللهى وتستاهل احلى تقييم وطالما ان رادار السوبر فلانكر بهذه القوه و يقترب من رادار الباك فا الى جانب مقطعها الرادارى الصغير جدا 0.01 م2 اذا فاختيار السوبر فلانكر فى هذا التوقيت اختيار رائع لكى تكون حلقة الوصل التى تحافظ للقوات الجويه على القدره فى مواجهة الجيل الخامس لحين ان تتكشف الامور بالنسبه للعيوب الموجوده فى طائرات الجيل الخامس و تداركها م علااجها نتفطن بعد ذالك للاختيار المناسب عندما تتعدد المصادر و تظهر الروسيه باك فا و الصينيه جى اكس مع دخول الدفاعات الجويه المتطوره القادره على كبح جماح الرابتور و الاف 35 و اكرر شكرى لك على الموضوع الجميل بجد استفدت منه كثيرا
درع باشا والله شرفت الموضوع وشكرا علي تقييمك الغالي .... والله كلامك مظبوط.... أحنا نسيب الباك فا تستوي علي النار الهاديه براحتها جدااااااا... والي ان تستوي نأتي بسياده جويه .. ممكن سوخوي 35 (الاحتمال الاكبر في نظري) او رافال بصفقه مكس مع فرنسا مع كام ميراج اماراتيه... وطبعا لازم نأتي بالاف .سي شئ ضروري للحصول علي نسبة تصنيع جيده لن يعطيها لنا الا الصينيين والباكستانيين... ربنا يسهل....
موضوع: رد: رادارات الفلانكرز..نظره عيقه......... الجمعة 1 أكتوبر 2010 - 11:57
سؤال لم أجد له اجابه ...! لا اعلم لماذا لم يزود الروس طائرتهم الباك فا بخاصية radar blocker ؟؟ هذه خاصيه هامه لتقليل البصمه الراداريه لفتحات المحرك حيث يعمل علي تشتيت الاشعه وحبسها بين شفرات المحرك والمانع .. لاحظو صورة فتحة محرك الباك فا وال f22
الباك فا
f 22
فمحرك f22 يعتبر شبحي .... وهذا بالطبع ساعد في تمتع f 22 بصمه راداريه وأيضا حراريه أقل... فاشكل فتحة المحرك في f 22 يعمل علي خلط Mixing الهواء اساخن الخارج من المحرك مع الهواء البارد المحيط في الجو وبذلك قلت البصمه الحراريه للمحرك وهنا نجد أن نظام الباحث السلبي لـ الباك فا IRST تقل قدرته عند مواجهة F22 لانه يعتمدعلي البصمه الحراريه للطائره المعاديه حيث شكل محرك f22 ستقلل من Ir signature بنسبة 30 الي 40 % وهذا شئ خطير قد يعني أن نظام IR علي الباك فا ليس له فائده عند مواجهة f22 حيث أن مداه في هذه الحاله لن يتجاوز ربما 40 كم ..... تقريبا أكتفي الروس بطلاء فتحة المحرك بمواد ماصه للاشعه..!!! لا أعلم فبما يفكر الروس حقيقة ؟!!