أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.
طائرة الاستطلاعRockwell RA – 5 C VigilanteA – 5a, A – 5B And RA – 5 C
كاتب الموضوع
رسالة
ياسين الغربي
رقـــيب أول
الـبلد : العمر : 34التسجيل : 22/10/2010عدد المساهمات : 320معدل النشاط : 516التقييم : 17الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: طائرة الاستطلاعRockwell RA – 5 C VigilanteA – 5a, A – 5B And RA – 5 C الجمعة 5 نوفمبر 2010 - 15:49
ـ الخلفية التاريخية: أ ـ عــــام : صممت الطائرة عام 1956 كطائرة هجوم تعمل على حاملات الطائرات ولم يسبق لأي طائرة في التاريخ أن جهزت بتقنية جديدة. ومن التحسينات التي أدخلت على الطائرة جعل مداخل وفوهات المحركات العاملة آلياً، وذيل رأسي من قطعة واحدة (زعنفة ودفة رأسية سوية)، وموازن مسطح الجوانب يتجه إلى الخلف، ومستودع قنابل مستطيل بين المحركات بخزانين للوقود مفرغين، وسلاح نووي ممتد نحوي الخلف بشكل أنبوب طويل، وجهاز ملاحة بالرادار والقصور الذاتي. ومن المميزات الأخرى امتداد الجناح المساعد، وفي نموذج (A – B) أضيفت امتداد للوحات الحافة الأمامية للتمكن من زيادة الحمولة إلى 15000 رطل في خزان بشكل (سنام) على ظهر الجسم الجديد. وعندما تخلت حاملات الطائرات عن دور القصف النووي الاستراتيجي ألحقت 57 طائرة من نوع (A – 5 A) بطائرات (RC – 5 C) التي تشكل الجزء المحمول جواً من جهاز استخبارات متكامل يعمل لصالح الأسطول بالكامل، ولصالح القوات الأخرى. وهذه الطائرة مجهزة بمعدات متنوعة للغاية. تشمل أجهزة احساس متعددة، ورادار موجهاً جانبياً تحت الجسم، واستعملت هذه الطائرات إلى أقصى حد في ساحات قتال عديدة وأنتج منها 63 طائرة عام 1962 ـ 1963. ثم عدلت 53 طـائرة (A – 5 A)، و6 طائرات (A – 5 B) إلى مستوى (RA – 5 C) وفي عام 1969 ـ 1971 أعيد تشغيل خط الإنتاج في كولومبوس لصنع 46 طائرة بمحركات (جنرال إليكتريك) ج إ ـ 10 (GE – 10) بعد تحسين المآخذ ووصلات الأجنحة بالجسم. ب ـ بلد المنشأ: الولايات المتحدة الأمريكية. ج ـ الاستخدام: ـ طائرة هجوم تعمل على حامـلات الطـائـرات، والنموذج (RA – 5 C) طائرة استطلاع تعمل على الحاملات وبطاقم من اثنين طيارين. وتستخدم في المهام الخاصة. ـ أول طيران (YA 3 G – 1) في 31 أغسطس 1958. ـ أول طيران (A – 5 A) في يناير 1960. ـ أول طيران (A – 5 B) في 29 أبريل 1962. ـ أول طيران (RA – 5 C) في 30 يونيو 1962. ـ آخر تسليم للطائرات الجديدة في عام 1968. د ـ المستخدمون: الولايات المتحدة الأمريكية. 2 ـ المواصفات العامة والفنية: أ ـ الأبعاد: 1. امتداد الأجنحة 16.15 م 2. امتداد الأجنحة وهي مطوية 19.86 م 3. الطول الكلي للطائرة 23.11 م 4. الارتفاع الكلي للطائرة 5.92 م ب ـ الأوزان والأحمال: 1. الوزن فارغ (RA – 5 C) 17240 كجم 2. الوزن بالحمولة القصوى 36285 كجم 3. الخزانات الإضافية للوقود (أربع خزانات سعة كل منها) 1515 لتر ج ـ الأداء: 1. السرعة القصوى على الارتفاعات العالية على ارتفاع (12190 م) 2230 كم/ساعة (2.1 ماخ) 2. السرعة القصوى بدون الخزانات الخارجية 2020 كم/ساعة (1.9 ماخ) 3. السرعة القصوى على الارتفاعات المنخفضة 900 كم/ساعة (0.85) ماخ 4. الارتفاع العملي (RA – 5 C) 20400 م 5. المدى بالوقود الخارجي نحو 5150 كم د ـ التسليح: 1. تقوم الطائرة (RA – 5 C) عادة بأعمال الاستطلاع، إلا أن في الإمكان تزويدها بالذخائر للقيام بمهام هجومية، وتعلق من خلال أربع نقاط تعليق انطلاقاً من حاملات الطائرات هـ القوة المحركة: 1. محركان نفاثان توربينان من جنرال إليكتريك (G – 79) بجذع واحد ومحرق لاحق للنماذج (A, B) وأنتج أساساً بمحرك (G – 79) (2 أو 4) بدفع 16150 كجم، والنموذج (RA – 5 C) قبل 1969 بمحرك (G – 79 – 8) بدفع 770 كجم وبعد 1969 بمحرك (G – 79 – 10) بدفع 8118 كجم مع حراق خلفي (مسرع) 3 ـ المصنعون: Manufacturers شركة نورث أمريكان أفيايشن الطائرة RA-5C فيجيلانت وهي تغادر حاملة الطائرات
طائرة الاستطلاعRockwell RA – 5 C VigilanteA – 5a, A – 5B And RA – 5 C