marwazii
مقـــدم
الـبلد : المهنة : disigner المزاج : مسالم التسجيل : 13/09/2010 عدد المساهمات : 1030 معدل النشاط : 1561 التقييم : 40 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: ملف حول طائرات ال F16 المغربية الإثنين 15 نوفمبر 2010 - 11:52 | | | المواصفات التقنية لطائرات ال +52 F-16 C/D block
الرمز C يدل أن الطائرة ذات مقعد واحد الرمز D يدل أن الطائرة ذات مقعدين الطراز Block 52 يدل أن الطائرة مجهزة بمحرك F100-PW-229 العلامة + تدل أن الطائرة مجهزة بأحدث المعدات الإلكترونية، تكتب أيضا Advanced Block52
مجسم ال 52 F-16 D block بمعرض مراكش للطيران
التجهيزات التقنية لطائرات ال +F-16 C/D Block 52
واجهة لوحة القيادة
قمرة الطيار
سترة الطيار
الواقي الزجاجي
خودة الطيار
الرادار الرئيسي APG-68(V)9
المحرك النفاث من طراز (F100-PW-229 (Block 52
خزانات الوقود الإضافية Conformal Fuel Tanks
مقتنيات منظومات التسليح المحمولة من طرف ال +F-16 Block 52
اقتباس: On July 9, the Defense Security Cooperation Agency notified Congress of a possible Foreign Military Sale to Morocco of :
30 AIM-120C-5 Advanced Medium Range Air-to Air Missiles (AMRAAM); 60 AIM-9M SIDEWINDER Missiles; 20 AGM-88B/C HARM Missiles; 8 AGM-65D/G MAVERICK Missiles; 45 AGM-65H MAVERICK Missiles; 50 Joint Direct Attack Munition (JDAM) tail kits (which include 20 GBU-31 for MK-82, 500 lb bomb, and 30 GBU-38, for MK-84, 2000 lb bomb); 20 GBU-24, PAVEWAY III kits; 50 GBU-10, PAVEWAY II kits; 150 GBU-12, PAVEWAY II kits; 60 Enhanced GBU-12 PAVEWAY II bombs; 300 MK-82 training bombs; 60,000 20mm training projectiles; 4,000 ALE-47 self-protection chaff; 4,000 ALE-47 self-protection flares and associated equipment and services.
The total value, if all options are exercised, could be as high as $155 million.
Also included arecontainers, bomb components, spare/repair parts, publications,documentation, personnel and training, contractor technical andlogistics personnel services, and other related support elements. Theestimated cost is $155 million.
|
AIM-120C-5 - AMRAAM Missiles صواريخ أمرام (جو - جو) / متوسطة المدى ( 110 كلمتر) (موجهة بالرادار و الأشعة تحت الحمراء)
صواريخ سايد ويندر (جو - جو) / قصيرة المدى (18 كلمتر) (التوجيه من خلال تعقب البصمة الحرارية و بالأشعة تحت الحمراء)
صواريخ هارم (جو - أرض) / المضادة للرادارات / (48 كلمتر) (موجهة باستشعار مصادر تردد الرادارات)
صواريخ ماڤريك D/G (جو - أرض) / المضادة للأهداف العسكرية / (27 كلمتر) (موجهة بالأشعة تحت الحمراء)
صواريخ ماڤريك H (جو - أرض) / المضادة للأهداف العسكرية / (27 كلمتر) (موجهة بكامرات بصرية)
أصناف صواريخ ماڤريك (بالترتيب من الأقرب إلى الأبعد)
AGM-65D, AGM-65E, AGM-65B, AGM-65F
منظومة القنابل الذكية الموجهة بالليزر، باڤوي PAVEWAY
GBU-10, PAVEWAY II kits
GBU-12, PAVEWAY II kits
GBU-24, PAVEWAY III kits
منظومة القنابل الموجهة بنظام GPS Joint Direct Attack Munition - JDAM
GBU-31
MK-82
MK-84
شكل و أبعاد طائرة ال +F-16 C/D Block 52
الشكل الهندسي للطراز block 52 يتميز عن طائرات ال F-16 الإعتيادية بوجود خزانات إضافية ملتحمة مع جسم الطائرة
مجسم لطائرة ال 52 F-16 D block بألوان التمويه المميزة لسلاح الطيران المغربي (بمعرض مراكش)
ألوان التمويه الخاصة بأجواء الصحارى و التي تشبه تلك المستعملة في أسراب الطائرات المغربية
المدفع الرشاش M61 Vulcan
عيار 20 ملمتر، ستة سبطانات، 6000 رصاصة في الدقيقة
فوهة المدفع الرشاش على يسار قمرة الطيار
تموضع آلية المدفع الرشاش خلف قمرة الطيار
طائرات للتدريب من طراز T-6B وضيفتها تأهيل و تدريب الطيارين على أنظمة قيادة ال F-16
<blockquote> مواصفات الرادار APG-68(V)9 :</blockquote> ينتمي هذا الرادار الى عائلة AN/APG-68 الذين يركب علىf-16C/D باختلاف عائلة AN/APG-66 التي كانت تركب على F-16A ..و بطبيعة الحال يبقى 9(V) اخر مولود لل AN/APG-68 بعد 8 طرازات توالت عليه منذ سنة 1980 . إذن سنتكلم عن AN/APG-68 بشكل عام ثم نضيف الجديد فيما يخص رادارنا APG-68(V)9 بشكل اذق: في سنة 1980 فازت شركة NORTHROP GRUMMAN بعقد بتطوير APG-66 أي بجعله مزدوج الاشارة DUAL-MODE اي صنع رادار جديد مبني على APG-66 لكن يستخدم طريقة الارسال PRFS مننخفضة لكي يتسنى للطيار استعمال صواريخ جو-ارض وفي نفس الوقت متوسطة-مرتفعة مع نفسه PRFS للقدرة على الحرب جويا باستعمال AMRAM زيادة على تقنية اخرى لبرمجة الاشارات النتيجة كانت ولادة APG-68 و تحويل f-16 الى مقاتلة متعددة المهام polivalente . المكونات الاساسية للرادار AN/APG-68 : 1 - ANTENNA . 2 - نضام ارسال الاشارة المزدوجة MDT. Modular Low-power radio frequency (MLPRF) - 3 4 - (PSP) نضام برمجة الاشارة . الرادار apg-68-(v)9 لا يختلف من نا حية اخواته الاخريين من نا حية البنية الاساسية لكن طرئ بعض التغيير او لنقل بعض التطوير في احدى مكوناته جعلته يكتسب قدرات اخرى( انضر الى modified ) جعلته يقترب شيئا ما الى AESA . اذن فكما ترون المعطيات تغيرت, طورت بعض المكونات و عوضت اخرى بمكونات جديدة : المكونات الاساسية لل AN/APG-68(V)9 الجديد:1 - على مستوى ANTENNA : .A تم اضافة نظام "IMU" او INERTIAL MEASUREMENT UNIT الى نضام " GPS" الموجود اصلا ..و هما نضامان للملاحة الجوية يرتكز عليهم كومبيوتر الطائرة ليس لتحديد المواقع و موقع الطائرة نفسها navigationsystem و انما ايضا لتوجيه الصواريخ الاختلاف بين الاول و الثاني هي الوحدات القياسية كون ان "IMU" له الجوريتمات اخرى. B. اضافة نضام"SAR " او SYNTHETIQIC APERTURE RADAR : لكي نفهم اهمية هذا النضام يجب علينا ان نعرف ان بينما عين الانسان قادرة على اعطاء صورة متاكملة على ما نشاهد ,اي رادار ليس قادر على هذا..يعطيك كل المعلومات على الجسم المعين, المسافة الفاصلة , الحجم..لكن صورة 3D و واضحة..ابدا و هنا نضام SAR يحل المشكل ..هذا النضام ابتكر لاول لاهداف سلمية فضائية (برنامج AN/UPD-1 ) و يعتمد على تحليل دقيق للاشارة الرادارية من زاوية معينة و تحويلها الى صورة عالية الدقة: صورة للقمر الاصطناعي ERS1 بعدسته الاسشعارية SAR: C- على مستوى (MDT) تم تقويته عن طريق تغيير بعظ الاجزاء المكونة لاطالة من عمره العملي. D- تم استبدال تماما نضام (MLPRF ) بنضام (MoRE ) أو RECEIVER/EXCITER MODULAR
E- استبدال ايضا نضام (PSP) بنضام (CoRP) او COMMON RADAR PROCESSOR و يعتمد هذاالاخير على تكنولوجيا جديدة لفرق الشوائب في مجموع الاشارات عن الاشاراتالصحيحة TRUE SIGNAL مما قلص من الوقت للتعامل مع المعلومات المخزنةبالتالي الي الحفاض على قدر كبير من الذاكرة الاجمالية...بالمقارنة مع APG-68-V-7 لقد قويت الذاكرة بعشرة اضعاف. و ترجمة للواقع لكل هذه التغيرات فالمكاسب هي كالتالي 1. زيادة قوة F-16 في الموا جهات جو-جو بنسبة 33% عدى تمتعها بنضام SAR. 2 - تخفيض الوزن,تخفيض احتياجات الطاقة و التبريد . 3 - انخفاض تكاليف الدعم و الصيانة بنسبة 25%-45%. 4 - متطابق مع LITENING II و جميع PODS -EO
5 - متطابق مع ASPJ, ASPIS, ALQ-131 و اضمة EW . 6 - ممكن ان يتتبع 4 اهداف في نفس الوقت LOCKED . الخاصيات التقنية للرادار: 1 - طريقة العمل: متعدد المهام...Multi-mode radar. 2- الموجة الرادارية: X-band (6.2 to 10.9 GHz 3-MBTF: ساعة 400 . 4 - الحجم: 1.3 m³. 5- الوزن: 164 kg. 6 - المدى: هنا الاراء متضاربة ما بين 265-300 KM . منظومات الحرب الإلكترونية و الحماية و التشويش
نظام الإستشعار الرقمي Goodrich DB-110
AN/AAQ-33 SNIPER Targeting Pod
AN/AAQ-28
AN/ALQ-187
AN/ALQ-211
AN/APX-113
AN/ALR-56M
AN/ALE-47 CMD
الولايات المتحدة الأمريكية ستسلم المغرب أول مقاتلة من طراز F - 16 عام 2011
الرأي – متابعة: كشفت مصادر إعلامية، أن الجيش المغربي سيتسلم أولطائرة من طائرات الـ"إف 16" الحربية من الأمريكيين في أفق سنة 2011.
وذكرت المصادر ذاتها، نقلا عن ويليام هنري، رئيس قسم تطوير طائرة الـ"إف16" في مجموعة "لوكهيد مارتان" الأمريكية أن الكونغريس الأمريكي وافقمؤخرا على تسليم الجيش المغربي 24 طائرة من الجيل الجديد، وأن الاتصالاتمع المغاربة متواصلة لدراسة جميع مراحل عملية التجهيز ونقل الطائرات إلىالمغرب.
وفي السياق ذاته، سيتسلم المغرب من الشركة الأمريكية " لوكهيد مارتان "قريبا، رادارات من أحدث أجهزة الرصد والمراقبة في العالم، لتعزيز قدراتهالدفاعية، تنفيذا لصفقة تم عقدها في الأسبوع الأول من شهر يناير الجاري.وستمكن هذه الرادارات من دعم قدرات الجيش المغربي على مراقبة المجال الجويوتعزيز قدراته الدفاعية.
|
|
marwazii
مقـــدم
الـبلد : المهنة : disigner المزاج : مسالم التسجيل : 13/09/2010 عدد المساهمات : 1030 معدل النشاط : 1561 التقييم : 40 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: ملف حول طائرات ال F16 المغربية الإثنين 15 نوفمبر 2010 - 14:59 | | | |
|
الدرع المصرى
لـــواء
الـبلد : التسجيل : 14/06/2010 عدد المساهمات : 5975 معدل النشاط : 6717 التقييم : 438 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: ملف حول طائرات ال F16 المغربية الإثنين 15 نوفمبر 2010 - 16:03 | | | مقاتله رائعه و موضوعك مفصل بشكل جميل .............شكرا لك يا مروازى و الف مبروك للمغرب على المقاتله الجديده
|
|
algerien mig
عمـــيد
الـبلد : المهنة : طالب المزاج : معاك يا الخضرة ديري حالة التسجيل : 31/03/2010 عدد المساهمات : 1585 معدل النشاط : 1513 التقييم : -8 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: ملف حول طائرات ال F16 المغربية الإثنين 15 نوفمبر 2010 - 16:47 | | | |
|
marwazii
مقـــدم
الـبلد : المهنة : disigner المزاج : مسالم التسجيل : 13/09/2010 عدد المساهمات : 1030 معدل النشاط : 1561 التقييم : 40 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: ملف حول طائرات ال F16 المغربية الإثنين 15 نوفمبر 2010 - 17:38 | | | |
|
marwazii
مقـــدم
الـبلد : المهنة : disigner المزاج : مسالم التسجيل : 13/09/2010 عدد المساهمات : 1030 معدل النشاط : 1561 التقييم : 40 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: ملف حول طائرات ال F16 المغربية الإثنين 15 نوفمبر 2010 - 23:47 | | | اكثر ما يعجبني فيها هو تصميمها |
|
marwazii
مقـــدم
الـبلد : المهنة : disigner المزاج : مسالم التسجيل : 13/09/2010 عدد المساهمات : 1030 معدل النشاط : 1561 التقييم : 40 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: ملف حول طائرات ال F16 المغربية الثلاثاء 16 نوفمبر 2010 - 17:26 | | | |
|
raed1992
لـــواء
الـبلد : العمر : 32 المهنة : Junior Android Developer المزاج : جميل ولذيذ طول ما انت بعيد عن مصر...هااك التسجيل : 17/09/2010 عدد المساهمات : 7246 معدل النشاط : 6822 التقييم : 303 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: ملف حول طائرات ال F16 المغربية الثلاثاء 16 نوفمبر 2010 - 18:04 | | | الف مبروك للمغرب موضوع اكثر من ممتاز تستاهل عليه تقييم تحياتى
بس اشمعنى مصر اللى ممنوع عنها الامرام ده الدنيا كلها اخدته
|
|
marwazii
مقـــدم
الـبلد : المهنة : disigner المزاج : مسالم التسجيل : 13/09/2010 عدد المساهمات : 1030 معدل النشاط : 1561 التقييم : 40 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: ملف حول طائرات ال F16 المغربية الثلاثاء 16 نوفمبر 2010 - 21:41 | | | |
|