marwazii
مقـــدم
الـبلد : المهنة : disigner المزاج : مسالم التسجيل : 13/09/2010 عدد المساهمات : 1030 معدل النشاط : 1561 التقييم : 40 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: طائرة مدفعية الميدان Lackheed AC – 130 Specter الأحد 21 نوفمبر 2010 - 13:47 | | | طائرة مدفعية الميدان Lackheed AC – 130 Specter ـ الخلفية التاريخية: أ ـ عــــام : أظهرت خبرة الولايات المتحدة في فيتنام الحاجة إلى طائرة تحمل مدفعية ثقيلة لإمكان تركيز النيران ضد الأهداف الأرضية. وقد بدأ ظهور هذه الفكرة لتحمل نظم من المدفعية في الطائرات (C – 47. ) (C – 119)، وفي النهاية أختيرت الطائرة (C – 130) كمنصة طائرة لنظام المدفعية المحمول جواً. وزودت الطائرة بأربعة مدافع 20 مم، وأربعة مدافع رشاشة عيار 7.62 مم، ونظام تحديد وإضاءة الأهداف (F L 1 R) وأضواء كاشفة قوية، علاوة على مجموعة متنوعة من المستشعرات، وعملت 14 طائرة من هذا النوع في فيتنام. وفي الأنواع الحالية تم تدريع الجسم، وزيادة حمولة الطائرة من الذخائر، وكذلك تم تحديث الأفيونات. وفي عام 1973 أنتجت الطائرة (AC – 130 E) وكانت مزودة بمحركات قوية، وثبت بها هاوتزر عيار 105 مم، وعدد 2 مدفع عيار 40 مم، و 2 مدفع عيار 20 مم وزودت بمستشعرات حديثة (أشعة تحت الحمراء ـ LLTV ـ نظام إضاءة الأهداف بالليزر ـ جهاز (HUD) للرؤية الجانبية) وذلك لاستمرار ملاحظة الهدف أثناء التحليق حوله ـ IFR، وفي عام 1987 ظهر تعديل جديد وهو AC – 130 U وبه نفس التسليح السابق عدا المدافع 20 مم، فقد تم استبدالها بمدفعين (جاتلنج) عيار 25 مم ذو ستة سبطانات، ويمكن لهذا النظام التعامل مع هدفين في نفس الوقت وتتم المراقبة والسيطرة على جميع العمليات من مركز إدارة المعركة على الطائرة. واستخدمت الطائرة (AC – 130) في مهام العمليات الخاصة، في عملية عاصفة الصحراء بواسطة خمس طائرات، وكانت تطير في مهام ليلية ضد القوات الأرضية في مناطق الدفاع الجوي الضعيفة. ودمرت طائرة (AC – 130) بواسطة صاروخ عراقي من نوع (SAM – 6) أثناء طيرانها فوق الكويت يوم 31 يناير 1990، وكانت الطائرة تنفذ مهمة ليلية، ولكنها استجابت لطلب بالتعاون مع قوات مشاة الأسطول المارينز لتدمير موقع إطلاق (FROG – 7)، واستمرت في منطقة العمل حتى بعد وميض أول ضوء حيث أصبحت آنذاك معرضة للهجوم، وسقطت في البحر أمام الساحل الكويتي علاوة على طاقم الطائرة المكون من 14 فرد. ب ـ بلد المنشأ: الولايات المتحدة الأمريكية. ج ـ الاستخدام: طائرة مدفعية الميدان (AC – 130 H Spicter). د ـ المستخدمون: القوات البرية للولايات المتحدة الأمريكية. هـ الأنواع : (النماذج) أنتج من الطائرة C – 130 عدة نماذج ومنهم النموذج هذا والذي يتبع القوة الجوية الأمريكية US Air Force والآتي بعد هذه النماذج وتوزيعها على القوات 1. US Air Force: القوة الجوية الأمريكية وتتبعها الآتي: C – 130. AC – 130. DC – 130. EC – 130. HC – 130. IC – 130. LC – 130. MC – 130. NC – 130. RC – 130 And WC – 130 2. US Navy : مشاة الأسطول وتتبعها الآتي: C – 130. DC – 130. EC – 130. LC – 130 And TC – 130 3. US Marine : قوات المارينز ويتبعها: KC – 130 4. US Coast Guord : قوات حرس السواحل ويتبعها: C – 130. EC – 130 And HC – 130 5. القوات الكندية: ويتبعها الآتي: CC – 130 And CC – 130 T 6. القوات الجوية الملكية ويتبعها الآتي: C – MK, C – MK 1P, W – MK 2 And C – MK 3 P 7. القوة الأسبانية ويتبعها: T – 10. TK – 10 And TL – 10 8. القوة السويدية ويتبعها: TP – 84 9. نماذج الطائرات المصممة للتصدير: C – 130 H, C – 130 H 30. KC – 130 H, C – 130 HMP, VC – 130 H 2 ـ المواصفات العامة والفنية: أ ـ الأبعاد: (الخارجية) 1. امتداد الأجنحة 40.41 م 2. اتساع الجناح عند الجذع 4.88 م 3. اتساع الجناح عند المنتصف 4.16 م 4. نسبة الطول إلى العرض 10.1 5. الطول الكلي لجميع النماذج عدا: HC – 130H And C – 130 H – 30 29.79 م C – 130 H – 30 34.37 م 6. امتداد سطح الذيل الأفقي 16.05 م 7. المسافة بين العجل الخلفي 4.35 م 8. المسافة بين العجلة الأمامية ومحور العجل الخلفي 9.77 م 9. قطر الطائرة من الداخل 4.11 م 10. ارتفاع الباب الخلفي 2.77 م 11. عرض الباب الخلفي 3.12 م 12. ارتفاع الباب الخارجي حتى السطح الموازي 1.03 م 13. ارتفاع الباب الخاص بالأفراد 1.83 م 14. عرض الباب الخاص بالأفراد 0.91 م 15. ارتفاع الباب الخارجي الخاص بالأفراد (حتى السطح الموازي) 1.03 م 16. ارتفاع باب الطوارئ 1.22 م 17. عرض باب الطوارئ 0.71 م ب ـ الأبعاد: (الداخلية) 1. طـول الطـائـرة عـدا الرامب RAMP للنموذج C – 130 H النموذج C – 130 H 12.50 م 17.07 م 2. طول الطائرة شامل الرامب للنموذج C – 130 H 15.73 م C – 130 H - 30 20.33 م 3. أقصى عرض 3.12 م 4. أقصى ارتفاع 2.81 م 5. مساحة السطح الداخلي عدا الرامب RAMP للنموذج C – 130H 39.5 م2 6. حجم السطح الداخلي شامل الرامب: للنموذج C – 130 H للنموذج C – 130 H 30 123.2 م3 161.3 م3 ج ـ المساحات: 1. مساحة الأجنحة 162.12 م2 2. مساحة جنيحات الطائرة 10.22 م2 3. مساحة الحافة الخلفية لقلاب الهواء 31.77 م2 4. مساحة زعنفة الذيل 20.90 م2 5. مساحة دفة الاتجاه 6.97 م2 6. مساحة سطح الذيل الأفقي 35.40 م2 7. مساحة دفة الارتفاع 14.40 م2 د ـ الأوزان والأحمال: 1. الوزن فارغ C – 130 H 34686 كجم 2. الوزن فارغ C – 130 H - 30 36397 كجم 3. أقصى تحميل C – 130 H - 30 19356 كجم 4. أقصى وزن تحميل عند الإقلاع 70310 كجم 5. أقصى وزن زائد عن الإقلاع 79380 كجم 6. أقصى وزن عند الهبوط 70310 كجم 7. أقصى وزن زائد عند الهبوط 79380 كجم 8. أقصى وزن للسعة الكلية للوقود 54040 كجم 9. أقصى حمل طبيعي عند الإقلاع 434.5 كجم/م2 10. القوة الدافعة عند أقصى وزن عند الإقلاع 5.23 KG / KW هـ الأداء: 1. السرعة المتوسطة 262 كم/ساعة 2. السرعة المستمرة 185 كم/ساعة 3. أقصى معدل تسلق عند مستوى سطح البحر 579 م/دقيقة 4. ارتفاع العمليات مع وزن 58970 كجم 10060 م/دقيقة 5. مسافة الإقلاع 1091 م 6. مسافة الإقلاع حتى ارتفاع 15 م 1573 م 7. مسافة الهبوط من ارتفاع 15 م: مع وزن 45360 كجم 731 م مع وزن 58967 كجم 838 م 8. مسافة الهبوط عند وزن 58967 كجم 518 م 9. المدى مع التحميل الخارجي، مع 5 % احتياطي من الوقود ولمدة تحليق 30 دقيقة عند مستوى سطح البحر 3790 كم 10. المدى مع السعة الكلية للوقود شامل الخزانات الخارجية، والتحميل الخارجي بوزن 7081 كجـم، واحتياطي 5 % من الوقود، ولمدة تحليق لمدة 30 دقيقة 7876 كم و ـ التسليح: 1. هاوتزر عيار 105 مم 2. مدفع Bofors عيار 40 مم 3. مدفع جاتلنج عيار 25 مم ذو ستة سبطانات نوع GAU – 124 ومعه 3000 طلقة ز ـ القوة المحركة: أربعة محركات نفاثة من نوع ALLISON TS6 – A – 15 بدفع قوة 3362 KW 3 ـ المصنعون: Manufacturers مجموعة شركات لوكهيد Lockheed / الولايات المتحدة الأمريكية الطائرة لوكهيد (سي ـ 130) هركوليس ـ الخلفية التاريخية: أ ـ عــــام : أظهرت خبرة الولايات المتحدة في فيتنام الحاجة إلى طائرة تحمل مدفعية ثقيلة لإمكان تركيز النيران ضد الأهداف الأرضية. وقد بدأ ظهور هذه الفكرة لتحمل نظم من المدفعية في الطائرات (C – 47. ) (C – 119)، وفي النهاية أختيرت الطائرة (C – 130) كمنصة طائرة لنظام المدفعية المحمول جواً. وزودت الطائرة بأربعة مدافع 20 مم، وأربعة مدافع رشاشة عيار 7.62 مم، ونظام تحديد وإضاءة الأهداف (F L 1 R) وأضواء كاشفة قوية، علاوة على مجموعة متنوعة من المستشعرات، وعملت 14 طائرة من هذا النوع في فيتنام. وفي الأنواع الحالية تم تدريع الجسم، وزيادة حمولة الطائرة من الذخائر، وكذلك تم تحديث الأفيونات. وفي عام 1973 أنتجت الطائرة (AC – 130 E) وكانت مزودة بمحركات قوية، وثبت بها هاوتزر عيار 105 مم، وعدد 2 مدفع عيار 40 مم، و 2 مدفع عيار 20 مم وزودت بمستشعرات حديثة (أشعة تحت الحمراء ـ LLTV ـ نظام إضاءة الأهداف بالليزر ـ جهاز (HUD) للرؤية الجانبية) وذلك لاستمرار ملاحظة الهدف أثناء التحليق حوله ـ IFR، وفي عام 1987 ظهر تعديل جديد وهو AC – 130 U وبه نفس التسليح السابق عدا المدافع 20 مم، فقد تم استبدالها بمدفعين (جاتلنج) عيار 25 مم ذو ستة سبطانات، ويمكن لهذا النظام التعامل مع هدفين في نفس الوقت وتتم المراقبة والسيطرة على جميع العمليات من مركز إدارة المعركة على الطائرة. واستخدمت الطائرة (AC – 130) في مهام العمليات الخاصة، في عملية عاصفة الصحراء بواسطة خمس طائرات، وكانت تطير في مهام ليلية ضد القوات الأرضية في مناطق الدفاع الجوي الضعيفة. ودمرت طائرة (AC – 130) بواسطة صاروخ عراقي من نوع (SAM – 6) أثناء طيرانها فوق الكويت يوم 31 يناير 1990، وكانت الطائرة تنفذ مهمة ليلية، ولكنها استجابت لطلب بالتعاون مع قوات مشاة الأسطول المارينز لتدمير موقع إطلاق (FROG – 7)، واستمرت في منطقة العمل حتى بعد وميض أول ضوء حيث أصبحت آنذاك معرضة للهجوم، وسقطت في البحر أمام الساحل الكويتي علاوة على طاقم الطائرة المكون من 14 فرد. ب ـ بلد المنشأ: الولايات المتحدة الأمريكية. ج ـ الاستخدام: طائرة مدفعية الميدان (AC – 130 H Spicter). د ـ المستخدمون: القوات البرية للولايات المتحدة الأمريكية. هـ الأنواع : (النماذج) أنتج من الطائرة C – 130 عدة نماذج ومنهم النموذج هذا والذي يتبع القوة الجوية الأمريكية US Air Force والآتي بعد هذه النماذج وتوزيعها على القوات 1. US Air Force: القوة الجوية الأمريكية وتتبعها الآتي: C – 130. AC – 130. DC – 130. EC – 130. HC – 130. IC – 130. LC – 130. MC – 130. NC – 130. RC – 130 And WC – 130 2. US Navy : مشاة الأسطول وتتبعها الآتي: C – 130. DC – 130. EC – 130. LC – 130 And TC – 130 3. US Marine : قوات المارينز ويتبعها: KC – 130 4. US Coast Guord : قوات حرس السواحل ويتبعها: C – 130. EC – 130 And HC – 130 5. القوات الكندية: ويتبعها الآتي: CC – 130 And CC – 130 T 6. القوات الجوية الملكية ويتبعها الآتي: C – MK, C – MK 1P, W – MK 2 And C – MK 3 P 7. القوة الأسبانية ويتبعها: T – 10. TK – 10 And TL – 10 8. القوة السويدية ويتبعها: TP – 84 9. نماذج الطائرات المصممة للتصدير: C – 130 H, C – 130 H 30. KC – 130 H, C – 130 HMP, VC – 130 H 2 ـ المواصفات العامة والفنية: أ ـ الأبعاد: (الخارجية) 1. امتداد الأجنحة 40.41 م 2. اتساع الجناح عند الجذع 4.88 م 3. اتساع الجناح عند المنتصف 4.16 م 4. نسبة الطول إلى العرض 10.1 5. الطول الكلي لجميع النماذج عدا: HC – 130H And C – 130 H – 30 29.79 م C – 130 H – 30 34.37 م 6. امتداد سطح الذيل الأفقي 16.05 م 7. المسافة بين العجل الخلفي 4.35 م 8. المسافة بين العجلة الأمامية ومحور العجل الخلفي 9.77 م 9. قطر الطائرة من الداخل 4.11 م 10. ارتفاع الباب الخلفي 2.77 م 11. عرض الباب الخلفي 3.12 م 12. ارتفاع الباب الخارجي حتى السطح الموازي 1.03 م 13. ارتفاع الباب الخاص بالأفراد 1.83 م 14. عرض الباب الخاص بالأفراد 0.91 م 15. ارتفاع الباب الخارجي الخاص بالأفراد (حتى السطح الموازي) 1.03 م 16. ارتفاع باب الطوارئ 1.22 م 17. عرض باب الطوارئ 0.71 م ب ـ الأبعاد: (الداخلية) 1. طـول الطـائـرة عـدا الرامب RAMP للنموذج C – 130 H النموذج C – 130 H 12.50 م 17.07 م 2. طول الطائرة شامل الرامب للنموذج C – 130 H 15.73 م C – 130 H - 30 20.33 م 3. أقصى عرض 3.12 م 4. أقصى ارتفاع 2.81 م 5. مساحة السطح الداخلي عدا الرامب RAMP للنموذج C – 130H 39.5 م2 6. حجم السطح الداخلي شامل الرامب: للنموذج C – 130 H للنموذج C – 130 H 30 123.2 م3 161.3 م3 ج ـ المساحات: 1. مساحة الأجنحة 162.12 م2 2. مساحة جنيحات الطائرة 10.22 م2 3. مساحة الحافة الخلفية لقلاب الهواء 31.77 م2 4. مساحة زعنفة الذيل 20.90 م2 5. مساحة دفة الاتجاه 6.97 م2 6. مساحة سطح الذيل الأفقي 35.40 م2 7. مساحة دفة الارتفاع 14.40 م2 د ـ الأوزان والأحمال: 1. الوزن فارغ C – 130 H 34686 كجم 2. الوزن فارغ C – 130 H - 30 36397 كجم 3. أقصى تحميل C – 130 H - 30 19356 كجم 4. أقصى وزن تحميل عند الإقلاع 70310 كجم 5. أقصى وزن زائد عن الإقلاع 79380 كجم 6. أقصى وزن عند الهبوط 70310 كجم 7. أقصى وزن زائد عند الهبوط 79380 كجم 8. أقصى وزن للسعة الكلية للوقود 54040 كجم 9. أقصى حمل طبيعي عند الإقلاع 434.5 كجم/م2 10. القوة الدافعة عند أقصى وزن عند الإقلاع 5.23 KG / KW هـ الأداء: 1. السرعة المتوسطة 262 كم/ساعة 2. السرعة المستمرة 185 كم/ساعة 3. أقصى معدل تسلق عند مستوى سطح البحر 579 م/دقيقة 4. ارتفاع العمليات مع وزن 58970 كجم 10060 م/دقيقة 5. مسافة الإقلاع 1091 م 6. مسافة الإقلاع حتى ارتفاع 15 م 1573 م 7. مسافة الهبوط من ارتفاع 15 م: مع وزن 45360 كجم 731 م مع وزن 58967 كجم 838 م 8. مسافة الهبوط عند وزن 58967 كجم 518 م 9. المدى مع التحميل الخارجي، مع 5 % احتياطي من الوقود ولمدة تحليق 30 دقيقة عند مستوى سطح البحر 3790 كم 10. المدى مع السعة الكلية للوقود شامل الخزانات الخارجية، والتحميل الخارجي بوزن 7081 كجـم، واحتياطي 5 % من الوقود، ولمدة تحليق لمدة 30 دقيقة 7876 كم و ـ التسليح: 1. هاوتزر عيار 105 مم 2. مدفع Bofors عيار 40 مم 3. مدفع جاتلنج عيار 25 مم ذو ستة سبطانات نوع GAU – 124 ومعه 3000 طلقة ز ـ القوة المحركة: أربعة محركات نفاثة من نوع ALLISON TS6 – A – 15 بدفع قوة 3362 KW 3 ـ المصنعون: Manufacturers مجموعة شركات لوكهيد Lockheed / الولايات المتحدة الأمريكية الطائرة لوكهيد (سي ـ 130) هركوليس |
|
Ahmadyaya
لـــواء
الـبلد : العمر : 37 المزاج : قادمون التسجيل : 31/08/2010 عدد المساهمات : 3163 معدل النشاط : 2945 التقييم : 134 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: طائرة مدفعية الميدان Lackheed AC – 130 Specter الأحد 21 نوفمبر 2010 - 16:00 | | | جميل اوي الموضوع بس ليا فيه تعليق صغير الطياره الي في الصوره هيا c130 ودي خاصه بالنقل انت تقصد A/c130 والخاصه بضرب الحصون دي صور ليها شكرا ياكبير علي المعلومات القيمه |
|
marwazii
مقـــدم
الـبلد : المهنة : disigner المزاج : مسالم التسجيل : 13/09/2010 عدد المساهمات : 1030 معدل النشاط : 1561 التقييم : 40 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: طائرة مدفعية الميدان Lackheed AC – 130 Specter الأحد 21 نوفمبر 2010 - 18:02 | | | |
|