أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

صلة الأرحام ..

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول



 

 صلة الأرحام ..

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Egyptian commandos

لـــواء
لـــواء
Egyptian commandos



الـبلد : صلة الأرحام .. 01210
المهنة : طالب
المزاج : الحمد الله
التسجيل : 05/12/2010
عدد المساهمات : 2170
معدل النشاط : 2146
التقييم : 185
الدبـــابة : صلة الأرحام .. Unknow11
الطـــائرة : صلة الأرحام .. Unknow11
المروحية : صلة الأرحام .. Unknow11

صلة الأرحام .. 111


صلة الأرحام .. Empty

مُساهمةموضوع: صلة الأرحام ..   صلة الأرحام .. Icon_m10الإثنين 6 ديسمبر 2010 - 21:21

صلة الأرحام ..

لقد أمر الله بصلة الأرحام، والبر والإحسان إليهم،ونهى وحذر عن قطيعتهم والإساءة إليهم، وعدَّ صلى الله عليه وسلم قطيعة الأرحاممانعاً من دخول الجنة مع أول الداخلين، ومُصْلٍ للمسيئين لأرحامهم بنار الجحيم.


فهذا بحث مختصر عن صلة الأرحام، وعن حقوق الأقارب والأهل، عن تعريف الرحم بنوعيها الخاصةوالعامة، وعن فضل وثواب الصلة، ووزر وعقوبة القطيعة، وعن الفروق الرئيسية بين صلةالرحم المؤمنة المستقيمة، والرحم الكافرة والفاجرة، وما يتعلق بذلك، فأقول:

تعريف صلةالرحم

الصلة:الوصل، وهو ضد القطع، ويكون الوصل بالمعاملة نحو السلام، وطلاقة الوجه، والبشاشة،والزيارة، وبالمال، ونحوها.

الرحم:اسم شامل لكافة الأقارب من غير تفريق بين المحارم وغيرهم، وقد ذهب بعض أهل العلمإلى قصر الرحم على المحارم، بل ومنهم من قصرها على الوارثين منهم، وهذا هو مذهبأبي حنيفة ورواية عن أحمد رحمهما الله، والراجح الأول.

نوعا الرحم
الرحمالتي أمر الله بها أن توصل نوعان:

الأول:رحم الدين، وهي رحم عامة تشمل جميع المسلمين، وتتفاوت صلتهم حسب قربهم وبعدهم منالدين، وكذلك حسب قربهم وبعدهم الجغرافي.

ويدل علىذلك قوله تعالى: "إنما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم"[2]، فأثبتالله الأخوة الإيمانية لجميع المسلمين، وقوله: "فهل عسيتم إن توليتم أنتفسـدوا في الأرض وتقطِّعوا أرحـامكـم"[3]، قال القرطبي: (وظاهر الآية أنهاخطاب لجميع الكفار).[4]

الثاني:رحم القرابة، القريبة والبعيدة، من جهتي الأبوين.

ولكل منهذين النوعين حقوق ونوع صلة.


حكم صلةالرحم وقطعها
صلة الرحمواجبة وقطيعتها محرمة، ومن الكبائر.

قالالقرطبي رحمه الله: (اتفقت الملة على أن صلة الرحم واجبة وأن قطيعتها محرمة).[8]

وقال ابنعابدين الحنفي: (صلة الرحم واجبة ولو كانت بسلام، وتحية، وهدية، ومعاونة، ومجالسة،ومكالمة، وتلطف، وإحسان، وإن كان غائباً يصلهم بالمكتوب إليهم، فإن قدر على السير كانأفضل).


والأدلةعلى ذلك كثيرة، منها:
1. قوله تعالى: "واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام".[9]

2. وقوله تعالى: "فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض وتقطعواأرحامكم أولئك الذين لعنهم الله فأصمهم وأعمى أبصارهم".[10]

3. وجاء في حديث أبي سفيان لهرقل عندما قال له: فما يأمر؟ قال:"يأمرنا بالصلاة، والصدقة، والعفاف، والصلة".[11]

4. وعن عائشة رضي الله عنها ترفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم:"إن الرحم شُجْنة من الرحمن، فقال الله: من وصلك وصلته، ومن قطعكقطعته".[12]

فضل وثوابواصل الرحم في الدنيا والآخرة

لقد وعدالله ورسوله واصل الرحم بالفضل العظيم، والأجر الكبير، والثواب الجزيل، من ذلك:

أولاً: فيالدنيا

1. فهو موصول بالله عز وجل في الدنيا والآخرة، فعن أبي هريرة رضي اللهعنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إن الله خلق الخلق، حتى إذا فَرَغ منخلقه قالت الرحم: هذا مقام العائذ بك من القطيعة؛ قال: نعم، أما ترضين أن أصل منوصلك وأقطع من قطعك؟ قالت: بلى يا رب؛ قال: فهو لك؛ قال رسول الله صلى الله عليهوسلم: اقرأوا إن شئتم: "فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض وتقطعواأرحامكم".

2. يُبسط له في رزقه.

3. يُنسأ له في أجله – أن يزاد في عمره بسبب صلته لرحمه.

4. تعمر داره.

5. صلة الرحم تدفع عن صاحبها ميتة السوء.

6. يحبه الله.

7. يحبه أهله.

ثانياً: فيالآخرة
صلة الرحمسبب من أسباب دخول الجنة مع أول الداخلين، عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه أنرجلاً قال: يا رسول الله، أخبرني بعمل يدخلني الجنة؛ فقال النبي صلى الله عليهوسلم:"تعبد الله لا تشرك به شيئاً، وتقيم الصلاة، وتؤتي الزكاة، وتصل الرحم".[17]

عقوبةووزر قاطع الرحم في الدنيا والآخرة

أولاً: فيالدنيا
1. لا يرفع له عمل ولا يقبله الله


2. لا تنزل الرحمة على قوم فيهم قاطع الشر يعم والخير يخص، فلا تنزل رحمةعلى قوم فيهم قاطع رحم، ولهذا يجب التواصي ببر الآباء وصلة الأرحام، والتحذير منالعقوق، فإذا فعلوا ذلك سلموا من هذه العقوبة.

3. تعجيل العقوبة للعاق في الدنيا قبل الآخرة

4. أبواب السماء مغلقة دون قاطع الرحم

ثانياً: فيالآخرة
1. لا يدخل الجنة مع أول الداخلين

2. لا تفتح له أبواب الجنة أولاً.

3. يدخر له من العذاب يوم القيامة مع تعجيل العقوبة في الدنيا إن لم يتبأويتغمده الله برحمته.

4. يُسف المَلّ، وهو الرماد الحار



بم توصلالرحم؟
الصلةتكون بالفعل وهو الإحسان، أوبالترك وهو كف الأذى، وهي درجات دنيا وعليا.

أولاً: صلةالرحم العامة
وهي رحمالدين، ووشيجة التقوى، فإنها تحصل بالآتي:

1. التناصح والتشاور.

2. التوادد.

3. العدل والإنصاف.

4. القيام بالحقوق الواجبة والمستحبة على قدر الطاقة.

5. التعليم، والإرشاد، والتوجيه.

6. الأمر والنهي.

7. الشفاعة الحسنة.

8. تحمل الأذى.

9. كفُّ الأذى عنهم، وهذا أضعف الإيمان أن يكفَّ الإنسان أذاه عن إخوانهالمسلمين.

والأدلةعلى ذلك كثيرة جداً، فمن القرآن:

1. "إنما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم".[25]

2. "واخفض جناحك للمؤمنين".[26]

ومن السنة:
1. "المؤمن للمؤمن كالبنيان يشدُّ بعضُه بعضاً"[27]، وشبَّك بينأصابعه.

2. "مثلُ المؤمنين في توادِّهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد إذا اشتكى منهعضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى".[28]

3. "المسلم أخو المسلم لا يخونه، ولا يكذبه، ولا يخذله، كل المسلم علىالمسلم حرام عرضه، وماله، ودمه، التقوى ههنا، بحسب امرئ من الشر أن يحْقِر أخاهالمسلم".[29]


ثانياً:صلة الرحم الخاصة
وهم جميعالقرابات من جهة النسب، من قبل الأم والأب، وهؤلاء صلتهم عامة كذلك وخاصة:

(أ‌) الصلة العامة

وهي شاملةلجميع حقوق الصلة لعامة المسلمين التي ذكرناها آنفاً.

(ب‌) صلة خاصة

وهي زيادةحقوق على حقوق المسلم العامة.

على المرءأن يسع جميع أرحامه بالحقوق العامة والخاصة، فإن تزاحمت أرحامُه فعليه أن يصلالأقرب فالأقرب، كما ورد في الحديث: "من أحقُّ الناس بحسن صحابتي"، الذيجاء فيه: "ثم أدناك أدناك".

وفي الجملةفإن الصلة الخاصة تكون بالآتي:
الحدالأدنى

وهذا يحصلبـ:

1. السلام.

2. طلاقة الوجه، التبسم.

3. كف الأذى.

الحدالأعلى

وهذا يحصلبـ:

1. الزيارة.

2. عيادة المريض.

3. الإهداء.

4. الإنفاق على المعسرين.

5. المشاركة في الأفراح والأتراح.

6. التهنئة بالأعياد، وليس للمسلمين سوى عيدي الفطر والأضحى.

7. تمييزهم على غيرهم في الصدقات الواجبة والصدقات التطوعية.

8. تمييزهم في الشفاعات الحسنة.

9. تمييزهم في التوجيه والتعليم.

10. تمييزهم على غيرهم في الجيرة.

11. تمييزهم على غيرهم في تحمل الأذى.

تعلموا منأنسابكم ما تصلون به أرحامكم

مما يدلعلى مكانة صلة الأرحام في الإسلام وعلو منزلتها أن الشارع الحكيم أمر بتعلمالأنساب ومعرفة القرابات التي تعين على صلة الأرحام والإحسان إليهم، فقال صلى اللهعليه وسلم:"تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم".[51]

فيجب علىالآباء والأجداد تبصير الأبناء والأحفاد بحقوق القرابات، وبصلتهم بها، فإن كثيراًمن شباب اليوم لا يعرف شيئاً عن كثير من أرحامهم، ويرجع ذلك إلى تقصير الكبار فيهذا الشأن، فقد جاء في الأثر: "لا يزال الناس بخير ما تعلم الصغير قبل موت الكبير"،فإذا مات الكبار ذهبوا بما عندهم من علوم وتجارب ومعارف قد لا توجد عند غيرهم منالناس.


صِلْ منقطعك، وأعطِ من حرمك، وأعرض عمن ظلمك

وأخيراًأخي الحبيب عليك بفواضل الأعمال، ودع عنك قبيحها وسيئها، واعمل بوصية ربك ورسولك،وتخلق بخلق الأنبياء الأخيار، واحذر سلوك الحمقى الأغمار.

عن عقبةبن عامر الجهني رضي الله عنه قال: لقيتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخذت بيدهفقلت: يا رسول الله، أخبرني بفواضل الأعمال؛ فقال: "يا عقبة، صِلْ من قطعك،وأعطِ من حرمك، وأعرض عمن ظلمك".[56]

واحرص أخيالمسلم أن تكون سيرتك مع أهلك وأقاربك المحسنين منهم والمسيئين كسيرة المقنعالكندي[57] مع أهله وعشيرته، لتسعد في آخرتك، وتُحمد وتُشكر في دنياك، حيث قالمبيناً منهجه ومعاملته لهم:


يعـاتبنيفي الديـن قومي وإنمـا ** ديوني في أشيـاء تكسبهـم حَمْداً

أسُـدُّبه ما قد أخلـوا وضيعـوا ** حقـوق ثغـور ما أطاقوا لها سداً

و ليجفنة لا يغلق البـاب دونهـا ** مكللــة لحمــاً مدفقـة ثـرداً

وليفرس نهـد عتيــق جعلته ** حجـاباً لبيتي ثم أخـدمته عبــداً

وإنالـذي بيني وبيـن بني أبي ** وبيـن بني عمي لمختلـف جـداً

إذاأكلوا لحمي وفـرتُ لحومهـم ** وإن هدمـوا مجدي بنيتُ لهم مجداً

وإنضيعوا غيبي حفظتُ غيوبهم ** وإن هُمْ هَووا غيِّي هويتُ لهم رشداً

وليسواإلى نصري سراعاً وإن هُمُ ** دَعَـوْني إلى نصـر أتيتُهم شـداً

وإنزجروا طيراً بنحس يمـر بي ** زجـرت لهم طيـراً يمر بهم سَعْداً

ولاأحمل الحقـد القديـم عليهـم ** وليس رئيسُ القوم من يحملُ الحقدا

لهمجـلُّ مالي إنْ تتـابع لي غنى ** وإن قـلَّ مـالي لم أكلفهم رفــداً

وإنيلعبـد الضيف مـا دام نازلاً ** وما شيمة لي غيرهـا تشبه العبـدا
وأخيراًاعلم أيها الأخ الكريم أن العبرة بسلامة الصدر، وتقارب القلوب، ونقاء الطويةوالسريرة، ولله در ابن عباس حين قال: "قد تقطع الرحم، وقد تكفر النعمة، ولاشيء كتقارب القلوب"؛ وفي رواية عنه: "تكفر النعمة، والرحم تقطع، واللهيؤلف بين القلوب لم يُزحزحها شيء أبداً"؛ ثم تلا: "لو أنفقتَ ما فيالأرض جميعاً ما ألفتَ بين قلوبهم ولكن الله ألف بينهم".[58]

اللهم ألفبين قلوب المسلمين، واهدهم سبل السلام، وجنبهم الفتن والآثام.

ونسألكاللهم قلباً سليماً، ولساناً صادقاً، ونسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك، ونسألك منخير ما نعلم، ونعوذ بك من شر ما تعلم، ونستغفرك لما تعلم، إنك تعلم خائنة الأعينوما تخفي الصدور، وصلى الله وسلم وبارك على محمد صاحب القلب السليم، والقدر العظيم،وعلى آله وصحبه الطاهرين الطيبين، وعلى من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
staspinochet

عمـــيد
عمـــيد
staspinochet



الـبلد : صلة الأرحام .. 61010
المهنة : طالب علم متجه نحو النجاح باذن الله
المزاج : راضي بقضاء الله وقدره
التسجيل : 21/05/2010
عدد المساهمات : 1925
معدل النشاط : 1616
التقييم : 41
الدبـــابة : صلة الأرحام .. C87a8d10
الطـــائرة : صلة الأرحام .. 51260b10
المروحية : صلة الأرحام .. B97d5910

صلة الأرحام .. Empty10

صلة الأرحام .. Empty

مُساهمةموضوع: رد: صلة الأرحام ..   صلة الأرحام .. Icon_m10السبت 11 ديسمبر 2010 - 20:22

صلة الرحم اصبحت شبه معدومة في ايامنا هذه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

صلة الأرحام ..

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» حرب الأرحام.. المرأة الإسرائيلية وهستيريا الديمغرافيا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الأقســـام الاداريـــة :: الأرشيف :: مواضيع عامة-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2019