أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

انواع المناسبات في القران الكريم !!!!!

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول



 

 انواع المناسبات في القران الكريم !!!!!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Egyptian commandos

لـــواء
لـــواء
Egyptian commandos



الـبلد : انواع المناسبات في القران الكريم !!!!! 01210
المهنة : طالب
المزاج : الحمد الله
التسجيل : 05/12/2010
عدد المساهمات : 2170
معدل النشاط : 2146
التقييم : 185
الدبـــابة : انواع المناسبات في القران الكريم !!!!! Unknow11
الطـــائرة : انواع المناسبات في القران الكريم !!!!! Unknow11
المروحية : انواع المناسبات في القران الكريم !!!!! Unknow11

انواع المناسبات في القران الكريم !!!!! 111


انواع المناسبات في القران الكريم !!!!! Empty

مُساهمةموضوع: انواع المناسبات في القران الكريم !!!!!   انواع المناسبات في القران الكريم !!!!! Icon_m10الإثنين 6 ديسمبر 2010 - 19:15

انواع المناسبات في القران الكريم !!!!!
[size=21][size=16][size=21]الســـــــــــــــــلام عليكم ورحمه الله وبركاته

أضع بين أيديكم علم من علوم القران هو علم المناسبات

انــــــــواع المناسبات :
المناسبات في القران الكريم أنواع كثيرة منها :

1/ المناسبة بين الآية والآية التي تليها :

ومثاله قوله تعالى ((فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ )) حيث ذكر محاسبته على الحسنات فناسب أن يذكر محاسبته على السيئات ((وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ)) الزلزلة الايه 8

ومنها قوله تعالى ((أَفَلَايَنظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ {17} جاء بعدها (( وَإِلَىالسَّمَاء كَيْفَ رُفِعَتْ {18} وَإِلَى الْجِبَالِ كَيْفَ نُصِبَتْ {19}وَإِلَى الْأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ ))[ الغاشية] .

فإن قيل : ماوجه الجمع بين الإبل والسماء والجبال والأرض في هذه الآيات ؟

انه جمع بينها على مجرى الإلفوالعادة بالنسبة إلى أهل الوبر ،فإن كل انتفاعهم في معايشهم من الإبل،فتكون عنايتهم مصروفه إليها،ولا يحصل إلا بان ترعى وتشرب ن وذلك بنزولالمطر ،وهو سبب تقلب وجوههم في السماء ،ثم لابد لهم من مأوى يؤويهم ، وحصنيتحصون به ، ولاشئ في ذلك كالجبال ، ثم لاغنى لهم لتعذر طول مكثهم في منزلعن التنقل من ارض إلى سواها فإذا نظر البدوي في خياله وجد صورة هذهالأشياء حاضرة فيه على ترتيب المذكور

2/ المناسبة بين أول السورة وخاتمتها :

ومثاله أول سورة البقرة ((الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ )) الايه 3

وفي أخرها ((آمَنَالرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّآمَنَ بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لا ...)) 285.

وأول سورة المؤمنون ((قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ )) الايه 1 وآخرها ((إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ )) 117.

وأول سورة ن~ (({مَا أَنتَ بِنِعْمَةِ رَبِّكَ بِمَجْنُونٍ } وأخرها ((((وَإِن يَكَادُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ لَمَّاسَمِعُوا الذِّكْرَ وَيَقُولُونَ إِنَّهُ لَمَجْنُونٌ ))القلم 51

وأول سورة ص ((ص وَالْقُرْآنِ ذِي الذِّكْرِ ( 1 )

وأخرها ((إن هو إلا ذكر للعالمين ( 87))

3 / المناسبة بين خاتمه السورة وفاتحة السورة التي تليها :

ومثال ذلك أخر سورة الإسراء ((وَقُلِ الْحَمْدُ لله الَّذِي لَمْ يَتَّخِذْ وَلَدًا)) 111
وأول سورة الكهف التي تليها ((الْحَمْدُلِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُعِوَجَا ... الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجَا )) 1

وأخر سورة الطور ((وَمِنَ اللَّيْلِ فَسَبِّحْهُ وَإِدْبَارَ النُّجُومِ [الطور:4 وأول سورة النجم التي تليها ((وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى )) 1

وأخر سورة الواقعة ((فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ الْعَظِيمِ96 وأول سورة الحديد ((سَبَّحَ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (1)

وجوه المناسبــــــــــــــــات :

ووجه المناسبة بين الآيات له أنواع كثيرة منها :

1 / التنظير :

فإن إلحاق النظير من شأن العقلاء، ومن أمثلته قوله تعالى ((كَمَا أَخْرَجَكَ رَبُّكَ مِن بَيْتِكَ بِالْحَقِّ وَإِنَّ فَرِيقاً مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ لَكَارِهُونَ )) سورة الأنفال الايه 5 بعد قوله سبحانه ((أُولَئِكَ هُمُ الْمُؤْمِنُونَ حَقّاً)) الايه 4

فان الله تعالى أمر رسوله أن يمضيلأمره في الغنائم على كره من أصحابه ، كما مضى لأمره في خروجه من بيتهلطلب العير في غزوه بدر وهو كارهون .
وذلك أنهم اختلفوا في القتال يومبدر في الأنفال ،وحاجوا النبي صلى الله عليه وسلم وجادلوه ،وكره كثير منهمتقسيم الغنائم كما كرهوا الخروج ، وقد تبين لهم في الخروج خيرا كثيرا منالظفر والنصر والغنيمة وعز الإسلام وانتصار المسملين وهزيمة المشركين ،فكذا مافعله في قسمة الغنائم ،فليطيعوا أمره ويتركوا هوى أنفسهم

2 / المضادة :

وذلك كقوله تعالى ((ضَرَبَ اللهُ مَثَلاً لِّلَّذِينَ كَفَرُوا امْرَأَت نُوحٍ و امْرَأَت لُوط )) التحريم الايه 10 .

ذكر بعد ذلك مايضاده ((وَضَرَبَاللَّهُ مَثَلًا لِّلَّذِينَ آمَنُوا اِمْرَأَةَ فِرْعَوْنَ إِذْ قَالَتْرَبِّ ابْنِ لِي عِندَكَ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ وَنَجِّنِي مِنفِرْعَوْنَ ...)) الايه 11

3 / الاستطراد :

كقوله تعالى ((يابَنِي آدَمَ قَدْ أَنزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَارِي سَوْآتِكُمْوَرِيشًا وَلِبَاسُ التَّقْوَى ذَلِكَ خَيْرٌ ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللَّهِلَعَلَّهُمْ يذكرون )) سورة الأعراف 26

قال الزمخشري: هذه الايه واردة على سبيل الاستطراد عقيب ذكر بدو السوءات وخصف الورقعليها ،إظهار للمنة فيما خلق من اللباس ،ولما في العري وكشف العورة منالمهانة والفضيحة ، وإشعار بأن التستر باب عظيم من أبواب التقوى

4 / الانتقال :

ويراد به الانتقال من الحديث إلى آخر تنشيطا للسامع ، ومثاله : لما انتهى في سوره ص من الحديث عن الأنبياء عليهم السلام قال سبحانه ((هذا ذكر وإن للمتقين لحسن مآب ( 49 ) )
فانتقل إلى نوع أخر من الحديث وهو ذكر الجنة وأهلها ،ولما انتهى من الحديث عن ذلك انتقل إلى نوع ثالث فقال ((هذا وإن للطغين لشر مآب )). الايه 55
فذكر النار وأهلها .

قال ابن الأثير : (( هذا )) في هذا المقام من الفصل الذي هو أحسن من الوصل وهي علاقة أكيدة بين الخروج من كلام إلى آخر

المرجع / كتاب دراسات في علوم القران / فهد الرومي
البرهان / الزركشي

الإتقان / السيوطي
[/size][/size][/size]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

انواع المناسبات في القران الكريم !!!!!

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» عجائب القران الكريم
» الألوان فى القران الكريم
» تفسير القران الكريم
» تفسير القران الكريم فقط ضع الماوس
» حبيبتى مذكورة فى القران الكريم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الأقســـام الاداريـــة :: الأرشيف :: مواضيع عامة-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2019