أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.
المواصفات العامه الطول : 25.20 متر العرض :14.70 متر الارتفاع:6.20 متر مساحه الجناح:62 متر مربع
الاوزان الوزن فارغه : 22500كغم وزن الاقلاع الاعتيادي :39000كغم الوزن الاقصى للاقلاع :45000 كغم الحموله الخارجيه :8000كغم وزن الوقود الداخلي :12100 كغم وزن الوقود الداخلي والخارجي:19300 كغم
الدفع
محركان من طراز ليولكا AL-31F بقوه دفع كغم12500 لكل منهما (وستزود النماذج المستقبليه بمحركات جديده من الجيل الخامس من طراز ليولكا AL-41F1بقوه دفع 17500 كغم). الطائره مزوده بمداخل هواء ثابته غيره متغيره على عكس مداخل الهواء المتغيره في طائره سو-27 والطائره مزوده بانبوب للتزود بالوقود جوا في الوسط امام زجاج مقصوره الطيارين
القدرات السرعه القصوىبارتفاع 11000 متر :1900 كم\ساعه 1.8 ماخ السرعه القصوى بارتفاع سطح البحر :1400 كم\ساعه 1.18 ماخ اقصى ارتفاع للطيران :15000 متر طول مدرج الاقلاع :1260 متر طول مدرج الهبوط بدون استخدام مظله الكبح: 2100 متر طول مدرج الهبوط باستخدام مظله الكبح: 960 متر
المديات المدى القتالي عالي :1130 كم المدى القتالي منخفض : 600 كم مدى العبور الاقصى بارتفاع سطح البحر بالوقود الاقصى 1400 كم مدى العبور الاقصى بارتفاع عالي بالوقود الداخي الاقصى 4000 كم
عامل التحميل الاقصى 7 اضعاف (عامل جي)
الغرض
استبدال اسطول القاذفات الروسيه من طراز سو-24 وتي يو 16 وجزء من اسطول القاذفات تي يو 22 ام 3
البرنامج
ابتدا برنامج تطوير هذه الطائره القاذفه في العام 1990 تحت اسمSU-27IB القاذفه المقاتله المتعدده الاغراض عبر اشتقاقها من طائره سو 27 حيث تم تغيير مقدمه الطائره بتحوير طائره SU-27UB وتزويدها بمقدمه جديده تحوي مقعدين متجاورين ومقدمه طويله تشبه للوهله الاولى راس البطه
الطيران الاول
طار النموذج الاول لهذ ه الطائره في 13 نيسان ابريل عام 1990 حاملا الرقم T-10B-1 ويتميز بكون عجلات الطائره الرئيسيه هي نفسا في سو 27 وعرضت صورها للمره الاولى عام 1991 وعرضت للجمهور عام 1992 .وطار النموذج الانتاجي الاول في 18 ايلول ديسمبر عام1993 وتتالى طيران بقيه النماذج وتحمل النماذج ارقام 42و43 و44 و45و46 و47 النموذج 48 وهو اخر نموذج لما قبل الانتاج وحاليا هناك ثمانيه نماذج اختباريه وخمسه انتاجيه في طور البناء
اما النموذج 45 فطار تحت اسم سو 32 وهو نموذج مخصص للبحريه الروسيه ولا يعرف ان كان سيعتمد ام لا
صفات التصميم والمميزات
الطائره مشتقه من المقاتله الروسيه الشهيره سو27 وهي لها نفس هيكل الطائره الثانيه ولكن بمقدمه جديده كليا وعريضه تسمى Platypusلاستيعاب طيارين اثنين بمقعدين متجاورين كطائره سو 24 وهي مزوده باجنحه متقدمه كنارد كطائره سو 33 و35 والغرض من المقدمه الطويله هي لوضع كافه اجهزه الملاح والهجوم الارضي اضافه الى الرادار الجديد كليا وتمت تغيرات على هيكل الطائره لا ستيعاب خزان داخلي اخر وتتميز مقصوره الطيارين بسعتها الكبيره ومدى الرؤيه الواسع وزودت بمقعدين قاذفين من طراز K-36MD ZVEZDAويتمكن الطيار فيها من الوقوف بكامل طوله مما يعطي راحه للطيارين في المهمات الطويله وكذلك تكييف كامل يعطي القدره على العمل بدون اقنعه الاوكسجين وحتى ارتفاع10000متر كالطائرات التجاريه. علاوه على ذلك زودت المقصوره بتواليت وثلاجه صغيره لتخزين الاطعمه والمياه الى الخلف منها اي خلف المقصوره وتتميز الطائره بان الطيارين يصعدون للمقصوره من فتحه العجله الاماميه كحال القاذفات الثقيله وتمت اضافه درع من التيتانيوم حول مقصوره الطيران من الخارج بسمك 17 ملمتر وذلك لحمايه الطيارين من شظايا انفلاقات الدفاع الجوي بناء على تجارب حرب الخليج الثانيه عام 1991 حيث منيت قاذفات تورنادو البريطانيه بخسائر كبيره في الطيارين نتيجه انفلاقات اسلحه الدفاع الجوي العراقيه وتتميز الطائره ايضا بوجود انبوب طويل ممتد الى الخلف من الطائره وفي نهايته رادار اخر ينظر الى الخلف للحمايه من المطاردات واكتشافها وتوجيه الصواريخ للخلف وتتميز العجلات الرئيسيه للطائره بكونها مزدوجه الاطارات كحال ميغ 31 تقريبا عكس النماذج الاولى التي زودت بعجلات باطار واحد كحال سو27
المعدات والتجهيزات الاليكترونيه
زودت الطائره برادار متعدد الانماط يعمل بتقنيه Phased-array مع درجه وضوح عاليه في نمط متغير الفتحهSar من طراز Leninets مما يعطي القدره على العمل ليلا ونهارا وهو رادارمتتبع التضاريس وزودت ايضا برادار رؤيه للخلف في نهايه الانبوب الخلفي . وزودت الطائره بمعدات تشويش أليكتروني فائقه القوه من طرازSorptsysa-s ونظام ملاحه مزدوج عبر القمار الصناعيه مدمج مع نظامي غلوناس الروسي وجي بي اس الامريكي ويتح نظام الملاحه الرئيسي قياده الطائره وتوجيهها بنسبه خطأ تصل الى 1 متر حسب قول كبير مصممي سوخوي ميخائيل سيمنوف.ومقصوره الطائره زودت بالعديد من شاشات المراقبه متعدده الانماط وهي من الكريستال السائل في النماذج الانتاجيه وكذلك خوذه توجيه للطيارين بالراس.اما المعدات الكهروبصريه فزودت بنظام IRSTمدمج من طرازUOMZ-EO 3 ونظام رؤيه الى الامام FLIR من طرازGeofizika padded thermal imaging system ومعدات اخرى غايه في التطور
التسليح
الطائره مزوده بمدفع رشاش من عيار30 ملمتر من طرازGSh-301 مع 180 اطلاقه بسرعه رمي 1500 اطلاقه في الدقيقه وهو في الجانب الايمن من الطائره وكذلك زودت الطائره ب 12نقطه تعليق خارجيه مثل طائره سو 35 وتبلغ حمولتها الخارجيه القصوى 8000 كغم ويشمل التسليح للهجوم الارضي والبحري الاسلحه والمقذوفات التاليه:KH-31بنوعيع الراداري ضد السفن وضد الرادارات وكذلك KH-29L ,KH-29T وكذلك KH-59MKو KH-41 موسكيت ذي الوزن 4500 كغم حيث تحمله الطائره اسفل البدن بين مأخذ الهواء ويبلغ طوله 9امتار وكذلك القنابل الموجه باشعه ليزر او التلفزيونيه او الموجهه بالاشعه تحت الحمراء من الطرازاتKAB-500L, KAB-1500L وكذلك الصواريخ الموجهه بالليزر من عيار 250 ملم من طراز S-25L, S-320L وكذلك المقذوف البحري الجديد KH-35 وكذلكKH-25L وهناك صواريخ ومقذوفات ايضا من المؤكد ان تحملها الطائره في المستقبل مثل KH-65وكذلك براهموس (Yakhont )الجديد. حيث تستطيع الطائره حمل 6 مقذوفات من الانواع التاليه KH-29, KH-31 ,KH-35ومقذوفين من طرازKH-59MK ومقذوف من طراز KH-41 موسكيت وثلاثه قنابل ليزريه او التلفزيونيه ذات الوزن1500 كغم او ثلاثه مقذوفات من طراز Yakhont
اما بالنسبه لاسلحه القتال الجوي
فتتضمن مقذوفات جو-جوالموجهه بالاشعه تحت الحمراء من طرازR-73M وكذلك المقذوف متوسط المدى الموجه راداريا من طرازR-77 ومن اشتقاقته المتطوره الاخرى قيد التجارب وتستطيع الطائره حمل اربعه صواريخ من نوع R-73 و ثمانيه من نوع R-77 .
الخلاصه
طائره متعدده الادوار ذات مواصفات عاليه جدا حيث تعتبر بحق وحسب وصف صحافه الطيران لها الطائره الوحيده متعدده الادوار الكامله المواصفات وذات قابليات متعدده ويعول سلاح الجو الروسي عليها كثيرا في سد الفجوه التكنولوجيه التي يعاني منها في هذا الجانب وتعتبر ندا ان لم تكن متفوقه على الطائره F-15E سترايك ايغل الامريكيه وهي ذات مناوره عاليه جدا شبيهه بمناورات عائله السو 27 ومشتقاتها .
الف شكر يا رائد منور الموضوع و من رايى هذه القاذفه هى مستقبل القاذفات العربيه و البديل القادم باذن الله لسوخوى 7 و 20 و 24 و ستكون حقا بديل اكثر من رائع واتمنى اراها بالاعلام الوطنيه و العربيه قريبا
موضوع: رد: القاذفه الروسيه الجديده سوخوي 34 الجمعة 24 ديسمبر 2010 - 22:00
شرح رائع لقاذفة ذات امكانيات متميزة...وروسيا فعلا تعتمد عليها كثيرا وهى جديرة بذلك... شكرا يا درع..
مارشال
رقـــيب أول
الـبلد : العمر : 39المهنة : واحد من الناسالمزاج : دائما على أتم إستعدادالتسجيل : 04/04/2009عدد المساهمات : 391معدل النشاط : 486التقييم : 89الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
طبعا الموضوع ممتاز كما قدمت سلفا ولدي بعض ما أضيفه وما قد أطرحه للنقاش ليتحول الموضوع لبحث موسع حول ال SU-34 وينال نصيبه من التثبيت والردود والتقييم بالطبع
نحيي أولا المجهود الممتاز لأخينا الدرع المصرى في إعداد الموضوع
ولندخل في الموضوع .....
النقطه الأولى :
ماهي Su-27IB و ماهي Su-32MF/Su-34 وماهي Su-32FN
ال Su-27IB هي خلفية تاريخية ... في أثناء الحرب الباردة كانت الجبهة الشرقية تعتمد في قتالها الجوي على طائرات MIG-29 وSu-27 التي يدعي السوفيت بنجاعتها في صد الأهداف الجوية المعادية ممثلة في طائرات الناتو من F-15/16 وترك السوفيت مهام القصف لطائرات ال Su-24 و Su-17 و MiG-23BM و MiG-27 الضعيفة نسبيا في الهجوم داخل العمق المعادي لضعف قدرتها أمام طائرات الإعتراض الغربية سواء F-15/16 . لذا توجه المخطط السوفيتي لتصميم قاذفة قادرة على الإختراق ومواجهة التهديدات الجوية من طائرات الإعتراض المعادي مثل ال F-15/16 . مكتب سوخوي للتصميمات وضع الطائرة التدريبية ثنائية المقاعد Su-27UB حجر أساس لبناء القاذفة الجديدة حيث وجد المصممون أن جلوس الطيارين بجانب بعضهما أفضل من الوضعية المتتالية لكرسي الطيارين لذا كانت الكابينة الثنائية على غرار السيارات يجلس الطيارين بجانب بعضهما البعض . من هنا ظهر النموذج Su-27IB ليحل محل الطائرة SU-24 منذ عام 1983 . ظهر النموذج الأول T-10V-1 في عام 1990 بجنيحات أمامية مثل السوخوي 35 للتحليق المنخفض مع تعديلات على البدن نزلت بسرعة الطائرة ل 1.6 ماخ. ظهر النومذج الثاني T-10V-2 في عام 1993 متضمنا زيادة خزان الوقود وزيادة عجلة ثانية لعجلات الطائرة وتعديل البدن والذيل تعددت النماذج التجريبية حتى T-10V5 المسمى SU-34 عام 1994
أما النموذجين Su-32FN و Su-32MF/34 فهما اشتقاقات من النموذج T-10V-5 مع اختلاف المهام والأفيونكس
الطائرة مقارنة بالطائرات الغربية مثل F-111 سابقا و F-15E حاليا هي جيدة تقل فقط في الحجم وخزان الوقود عن ال F-111 مع انخفاض السرعة فوق الصوتية مقارنة بهما وتستخدم على الطائرة منظومات رادارية مشابهة للرادالر APQ-164 المستخدم على B-1B .
[
مارشال
رقـــيب أول
الـبلد : العمر : 39المهنة : واحد من الناسالمزاج : دائما على أتم إستعدادالتسجيل : 04/04/2009عدد المساهمات : 391معدل النشاط : 486التقييم : 89الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
بود تزويد الوقود Sakhalin UPAZ-1A تستطيع ال SU-34 حمله لتعمل كطائرة تموين بالوقود لباقي طائرات التشكيل
صورة للشرح
الرادار
B-004 multimode phased array radar
مطور منذ عام 1987 وهو رادار بحث وتعقب مداه 200-250 كلم في قتال جو-جو حسب حجم الهدف ومقطع الراداري وهو رادار مزود بشاشات LCD بالكابينة الرادار يعمل بطول موجي 3 سم وزاوية مسح حتى ±60° سمتية وكذلك طاقه 15 كيلو وات الرادار يزن هوائئيه 150 كلم مع قدرة رسم خرائط أرضية ضعيفة قيد التطوير بمدى 150 كلم ويستطيع مهاجمة هدف أرضي صغير من 30 كلم وتحديد الهدف عموما بغض النظر عن مهاجمته من 90 كلم .
مارشال
رقـــيب أول
الـبلد : العمر : 39المهنة : واحد من الناسالمزاج : دائما على أتم إستعدادالتسجيل : 04/04/2009عدد المساهمات : 391معدل النشاط : 486التقييم : 89الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
لكن مقارنة بالطائرة F-15/18 في مهام القصف فطائرتنا تتميز برادار ضعيف في قدرة رسم المعارك الأرضية فالروس لم يقدموا جديدا بها فهي تستطيع الدفاع جيدا عن نفسها جوا
ربما شكل المقدمة فرض على الروس رادارهم هذا
لكن لنرى مثلا طائرة كال SU-35/30 برادار IRBIS-E ونقارن في مهام القصف الأرضي
لذا ال SU-34 هي قاذفة بحرية ربما لا حاجة لها في ظل وجود SU-32 FN أو MIG-29 K التي يمكن وضع رادارات افضل عليها كال ZHUK-ME AESA
ربما الروس أدركوا ذلك فعوضوا قصر نظر رادارهم ببودات غربية كالديموكليس
هي قاذفة بحرية بامتياز لكبر حجم القطع البحرية
لكن مدى 30 كلم فقط ضد هدف أرضي صغير..؟؟
أظن باقي عائلات الفلانكرز تفضلها في ذلك
عموما الجزائر كانت ذكيه وطلبت نسخة الدورية البحرية SU-32 FN ومع الإعتماد على ال SU-30MKA في قتال جو-جو والقصف الأرضي
الـبلد : العمر : 39المهنة : واحد من الناسالمزاج : دائما على أتم إستعدادالتسجيل : 04/04/2009عدد المساهمات : 391معدل النشاط : 486التقييم : 89الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :