الدرع المصرى
لـــواء
الـبلد : التسجيل : 14/06/2010 عدد المساهمات : 5975 معدل النشاط : 6717 التقييم : 438 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: حيرة الامارات ما بين الرافال و السوبر هورنيت الأربعاء 19 يناير 2011 - 18:27 | | | في الوقت الذي فتحت به الإمارات العربية المتحدة في شهر سبتمبر الماضي الباب أمام الشركة المنافسة لتوريد مقاتلات متطورة من الجيل 4++ بعدد قد يزيد عن 60 مقاتلة الي الدولة العربية الخليجية .
تحدثت مصادر امريكية عن أن امريكا على استعدد لعرض افضل التكنلوجيا الحربية المتقدمة لدولة الأمارات العربيه المتحده في سبيل سعيها لتعزيز التعاون العسكري بين البلدين والفوز بصفقة توريد مقاتلات متقدمة الي الدولة الخليجية في وقت لم تعلق الامارات بشكل نهائي صفقة Rafale مع فرنسا وأكدت أنها لا زالت تمشي بخطى ثابته لكن بارده نسبياً.
وأعرب السينتور الامريكي ماكين عن أمله في تعزيز التعاون مع الحلفاء والاصدقاء عبر بيع المزيد من المقاتلات F-18 الامريكية الي الامارات والكويت والبرازيل والهند واستراليا وأوضح ماكين أن المقاتلة الامريكية F/A-18E/F Super Hornet التي يتم انتاجها من قبل شركة بوينغ، تتفوق على منافستها الفرنسية Rafale .
وتعد المقاتلة F/A-18E/F Super Hornet احد احدث المقاتلات الامريكية المعروضة للبيع وهي مقاتلة متعددة المهام تعمل في كل الظروف الجوية وبإمكانها تدمير الأهداف الجوية والبرية وتستطيع العمل من حاملات الطائرات والقواعد البرية وبإمكان الطائرة القيام بعدة أدوار وهي التفوق الجوي والعمل كمقاتلة مرافقة وإخماد الدفاعات الجوية المعادية والاستطلاع والدعم الجوي ومهام هجومية بالليل والنهار يذكر ان أول رحلة لطراز الجديد F-18E/F كانت في ديسمبر 1995 ، ودخلت هذه الطائرة في تطور منذو عام 1995 حتى الان وتعتبر المقاتلة F/A-18E/F Super Hornet هي الأكثر حداثة حالياً في الجيش الأمريكي وهي تأتي بفئتين E ذات مقعد واحد و F مقعدين، أعيد تصميم الطائرة من جديد وزيد في هيكل الطائرة بنسبة 27% كما زودت بمنافذ تهوية مستطيلة أكبر وبمحركات أكثر قوة بالإضافة إلى مداها الأبعد من باقي الفئات(A/B/C/D/S) كما أنها تحوي على معدات إلكترونية أحدث واكثر فاعلية وشمل التطوير الاخير ترقية المحرك و تزويد الطائرة بأحدث الرادرات الامريكية AN/APG-79 AESA القادر على الوصول الي مدى يفوق 500 كم متر والقادر على تحديد هداف صغير بحجم كرة البيسبول من 10 كم متر وتحديد هداف طائرة مقاتلة من مسافة 260 كم متر وإدخال تعديلات على الهيكل ضرورية لتحسين السلامة وتخفيض البصمة الرادارية RCS وتحسين معدل الصيانة والاستدامة وأداء اكبر فاعلية في القصف الارضي ومدى اطول عن النسخة السابقة وتطوير قدرة الطائرة على حمل صواريخ كروز SLAM-ER و الصاروخ البحري Harpoon وعائلة قنابل GBU-39 و MK وقنابل JDAM وصواريخ AMRAAMs وAIM 9 فضلا عن الصواريخ والقذائف الاوربية من قبل شركة MBDA و BAE Systems وتعمل النسخة السابقة من المقاتلة F-18A/B منذ عام 1982 ، وتم شراء أكثر من1458 طائرة من طراز F-18A/B/C/S لمشاة البحرية الأمريكية والأسطول الأميركي والقوات المسلحة في كندا واستراليا واسبانيا والكويت وسويسرا وفنلندا وماليزيا. جدير بالذكر أن بوينغ سلمت 210 طائرات سوبر هورنت إلى البحرية الأميركية خلال العقد الأول طائرات F/A-18E/F الذي امتد من العام 2000 إلى العام 2004. ومنحت بوينغ بعد ذلك العقد الثاني الذي تضمن تسليم الطائرات من العام 2005 وحتى العام 2009. وتتوالى التسليمات بموجب هذا العقد حتى العام 2011 ليصل عدد الطائرات إلى 257 وقد قامت بوينغ بتسليم ما مجموعه 430 طائرة من هذا النوع للبحرية الأميركية حتى اليوم ومن المؤكد أن هذه الأخبار ستسبب استياء كبيرا للحكومة والصناعة الفرنسية التي كانت تتوقع أن تحصل على صفقة مقاتلات داسو دون منافسة لكن يبدو ان كعكة 10 مليار دولار تدخل شركة بوينغ السباق غير أن الصفقة تعني أكثر بكثير للإدارة الفرنسية التي استثمرت رأسمالها السياسي والكثير من الجهد لبيع مقاتلات الرافال النفاثة إلى الإمارات يُعتقد أن التغيير المفاجئ في مسعى الدولة الامارات العربية يعود إلى عدة اسباب منها خيبتها من الأسعار والتكنولوجيا التي تقدمها فرنسا والتأخر الكبير في البرنامج. فالسلطات الإماراتية تتفاوض مع الحكومة والشركات الفرنسية بشأن تطوير مشترك لطراز Rafale F4 الأكثر كفاءة من مقاتلة رافال والمفارقة تكمن في الطلب الفرنسي من الامارات بتمويل (حوالي 2.6 مليار دولار)لمشروع ترقية وتحديث طائرات Rafale F3 الي النسخة المطورة Rafale F4 بينما طائرات F-18E/F تتمتع حالياً بالمستوى التقني المطلوب بدون تمويل مسبق من الامارات فوفقا للمصدر امراتي قال : إن طائرات سوبر هورنت لديها كافة الميزات التي نحتاجها وليس علينا أن نشارك في تطوير أو إحداث تعديلات عليها. وتتضمن عمليات التحديث التي يدور بشأنها النقاش راداراً ذي منظومة مسح إلكترونية نشط AESA ومدى أطول من المتوفر حاليا في الطائرة، ومجموعة الحرب الإلكترونية Spectra الأكثر كفاءة في الحرب الالكترونية، ومحركM88 يستطيع توفير 9 أطنان من الدفع، أي أكثر بطن ونصف مما هو موجود على طائرات Rafale F2/F3 العاملة في القوات الجوية الفرنسية. من جانبه، أوضح وزير الدفاع الفرنسي هيرفي موران أن تطوير طائرات الرافال سيكلف دولة الإمارات حوالي 2.6 مليار دولار، قد تتحمل فرنسا جزءًا منها، واصفا التقارير الصحفية التي تقدر كلفة التطوير الفعلية لهذه الطائرات بـ 4 إلى 5 بلايين يورو، بالخيالية التي لا تمتّ إلى الواقع بِصِلة. وتجري الإمارات وفرنسا منذ عام 2008 مفاوضات صعبة ومتعثرة لبيع تلك المقاتلات للإمارات. ولكن في يونيو 2010 أعلن وزير الدفاع الفرنسي هرفيه موران أن المحادثات الفنية حول بيع طائرات من طراز رافال إلى الإمارات “في طور الإتمام”، مؤكدًا “ثقته” من جهة أخرى في إمكانية شراء البرازيل أيضًا هذه الطائرة القتالية. ويعتبر المحللون أنه ليس واضحاً ما هو التغيير السياسي الذي طرأ مؤخراً بين فرنسا والإمارات. فبحسب قول بيار رازو، مستشار الأبحاث الأول في كلية الدفاع التابعة لحلف ناتو في روما، إنه “حصل تغيير واضح في العلاقات ما بين الطرفين”. وتجري الإمارات وفرنسا منذ عام 2008 مفاوضات صعبة ومتعثرة لبيع تلك المقاتلات للإمارات. ولكن في يونيو 2010 أعلن وزير الدفاع الفرنسي هرفيه موران أن المحادثات الفنية حول بيع طائرات من طراز رافال إلى الإمارات “في طور الإتمام”، مؤكدًا “ثقته” من جهة أخرى في إمكانية شراء البرازيل أيضًا هذه الطائرة القتالية. اخبار الدفاع قامت بطرح المزيد من الاسئلة على احد خبراء الاسلحة بخصوص F/A-18E/F الاماراتية.
ايهما افضل للأمارات العربية هل هو شراء Rafale ام F/A-18E/F ؟ لا يمكن الاجابة على هذا السؤال بشكل دقيق فكل بلد يتبع استراتيجية خاصه في التسلح بناء على الوضع الجيوسياسية في المنطقة وتصنيفات الأعداء والأعداء المحتملين وهي امور يتم بلورتها حسب اولويات وحاجات الامن القومي لكن من الواضح ان خيار شراء مقاتلة F/A-18E/F جاهز وهي تتمتع بكل المواصفات الفنية والتكتيكة التي تطلبها الامارات من فرنسا لرفع مستوى Rafale لكي تكون بصف F/A-18E/F !.
تم تصنيع طائرة F/A-18E/F Super Hornet والتى تعتبر طائرة جديدة جوهريا حيث انها فقط تتشارك فى عدة قواسم مشتركة مع هيكل عائلة Hornet من طرازات F/A-18A/D فبينما جسم Super Hornet من الأمام هو مشتق من جسم الطائرة F/A-18C الا أن الاجنحة وتصميم بطن الطائرة ومجموعة الذيل والهيكل الخلفى للطائرة وكذلك المحركات كانت كلها تصميمات جديدة تماما أما بخصوص الكترونيات الملاحة والطيران فهى أيضا مستمدة والى حد كبير فى تقنيات عملها من الطائرة F/A-18C أيضا مع تطوير كبير بالطبع لتلك الالكترونيات عن مثيلاتها فى النسخة السابقة F/A-18A/C مثل تطوير الرادار و اجراءات الحرب الالكترونية والنظم الأساسية للملاحة وعموما يبدو دائما أن التغيير الأساسى فى تلك الطائرة Super Hornet وفى تصميمها ومن الوهلة الأولى هو حجمها الكبير جدا عن النسخة السابقة F/A-18A/C ووكذلك استخدام محرك اكبر حجما هو F/414 وكان ذلك التغيير فى الحجم سببة الأساسى هو ادماج خزانات وقود داخلية فى بدن الطائرة (JP5)والتى يمكنها حمل 14700 باوند من الوقود أى بزيادة تقدر ب 36% عن سابقتها ,حتى أن الطائرة F-15 يمكنها حمل كمية وقود أقل من السوبر هورنيت بمقدار 14% ومع كل هذا تم المحفاظ على رشاقة السوبر هورنيت فى العمل كما كانت فى سابقتها فيما يخص Rafale F4 فرنسا حاليا تحقق 3 شروط من اصل 10 لشراء المقاتلة ومازال امام فرنسا الكثير لتحقيق ذلك في المقاتلة Rafale F4 وبأعتقدي الشخصي ان فرنسا تضع اللمسات الأخيرة مع الإمارات العربية المتحدة لشراء هذا الطراز ولا اعتقد ان هناك المزيد من مقاتلات F/A-18E/F في المنطقة ! وكل مافي الامر هو عرض امريكي متأخر جدا وربما لا تقبلة الامارات كما تسري شائعة أخرى ظهرت الاسبوع الماضي ان البرازيل ستشتري طائرات ميراج 2000-9 من القوات الجوية الإماراتية وهي تضع اللمسات الأخيرة
راى شخصى / فى النهايه انا لا اتمنى ان تقتنى الامارات اى منهم و ان كانت الرافال بدرجه اقل تتحكم فيها فرنسا و مقيده بشروط اقل من السوبر هورنيت
|
|
الكبسوله
عريـــف أول
الـبلد : العمر : 36 المهنة : عسكري المزاج : عصبي التسجيل : 13/01/2011 عدد المساهمات : 141 معدل النشاط : 85 التقييم : 1 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: حيرة الامارات ما بين الرافال و السوبر هورنيت الأربعاء 19 يناير 2011 - 21:45 | | | يستخيروا ويتوكلو على الله ويشتروا اللي اقوى |
|
perry
رقـــيب
الـبلد : التسجيل : 28/10/2009 عدد المساهمات : 259 معدل النشاط : 238 التقييم : 5 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: حيرة الامارات ما بين الرافال و السوبر هورنيت الأربعاء 19 يناير 2011 - 21:48 | | | الرفال ثم الرفال ثم الرفال ثمنها فيها |
|