أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

تعطل قناة السويس خسارة عالمية

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول



 

 تعطل قناة السويس خسارة عالمية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
fire storm

لـــواء
لـــواء
fire storm



الـبلد : تعطل قناة السويس خسارة عالمية 01210
المهنة : مخرج
المزاج : متعصب عنيد قوى
التسجيل : 24/11/2010
عدد المساهمات : 2487
معدل النشاط : 2420
التقييم : 75
الدبـــابة : تعطل قناة السويس خسارة عالمية Unknow11
الطـــائرة : تعطل قناة السويس خسارة عالمية Unknow11
المروحية : تعطل قناة السويس خسارة عالمية Unknow11

تعطل قناة السويس خسارة عالمية Empty10

تعطل قناة السويس خسارة عالمية Empty

مُساهمةموضوع: تعطل قناة السويس خسارة عالمية   تعطل قناة السويس خسارة عالمية Icon_m10الخميس 10 فبراير 2011 - 15:34

تعطل قناة السويس خسارة عالمية 1_901680_1_34

مع استمرار الثورة الشعبية المصرية المطالبة برحيل الرئيس حسني مبارك، يزداد القلق من احتمال تطور الأحداث بشكل يهدد حركة المرور عبر قناة السويس التي شهدت مؤخرا إضرابات عمالية واحتجاجات.

ومن شأن تعطل القناة التي تعد ممرا مائيا هاما يربط الشمال بالجنوب ويمر عبره آلاف السفن التجارية العالمية، أن لا تقتصر تأثيراته الاقتصادية على مصر فحسب بل ستشمل العالم برمته.

تجدر الإشارة إلى أن العديد من المراقين استبعد احتمال إغلاق القناة على اعتبار أنها مصدر دخل كبير لمصر ولن تسعى أي حكومة في التفريط به بغض النظر عمن سيكون على رأس السلطة.

و
تقدر الإيرادات المصرية من القناة بنحو خمسة مليارات دولار في العام، أما تأثيراتها على الاقتصاد العالمي فهي كثيرة تتركز في مرور النفط والغاز الطبيعي عبر الممر المائي.

وما فتئت الحكومة المصرية خلال أيام الثورة تؤكد
أن حركة السفن في القناة تسير بشكل معتاد، ولم تتأثر بالاحتجاجات التي تشهدها البلاد.

غير أن مخاوف تعطل القناة زادت مع تنظيم آلاف العاملين في شركات مملوكة لهيئة قناة السويس بالإسماعيلية والسويس وبور سعيد مؤخرا لإضرابات واحتجاجات اعتراضا على الأوضاع والأجور.


جانب من مظاهرات عمال قناة السويس (الجزيرة)

ارتفاع النفط
ورغم أن مصر ليست من كبار المنتجين للنفط لكنها تتحكم في خطين مهمين لنقل النفط، هما قناة السويس وخط سوميد، ينقلان نحو مليوني برميل من النفط يوميا من الشرق الأوسط إلى أوروبا والولايات المتحدة.

ورغم أن الخطين لم يتأثرا بالثورة حتى الآن فإنهما تسببا في ارتفاع عالمي لأسعار النفط ليبلغ أعلى مستوى في أكثر من عامين ونصف العام حتى تجاوز سعر خام برنت القياس الأوروبي عتبة 103 دولارات للبرميل.

وحذرت جهات دولية من بلوغ أسعار النفط مستوى 200 دولار في حال إغلاق القناة فعليا.

حيث توقع وزير النفط الفنزويلي رفائيل راميريز أن يقفز سعر برميل النفط إلى مائتي دولار في حال إغلاق القناة المصرية.

من جانبه أعرب المفوض الأوروبي لشؤون الطاقة غونتر أوتنغر عن اعتقاده بأن اضطرابات الشرق الأوسط ستدفع أسعار النفط إلى مزيد من الارتفاع، مستبعدا في الوقت نفسه إغلاق القناة.

وحذر تقرير نشرته مؤخرا وكالة الطاقة الدولية من أن أي تعطل في مرور ناقلات النفط عبر قناة السويس وخطوط الأنابيب يمكن أن يكون له تأثير هام على أسواق النفط والغاز.

قناة السويس ممر هام للتجارة الدولية (الأوروبية-أرشيف)
سوق الغاز
أما تأثير إغلاق القناة على سوق الغاز الطبيعي فهو أكبر، حيث حذر متخصصون من أن إغلاق القناة سيعرقل مسار نحو 3.1 ملايين طن من شحنات الغاز المسال بما يعادل 14% من تجارة الغاز المسال العالمية، مشيرين إلى أن الإغلاق سيوجب تغيير مسار هذه الشحنات.

وأوضحت شركة باركليز كابيتال -وهي ذراع العمليات المصرفية الاستثمارية لبنك باركليز البريطاني- أن إغلاق الممر المائي سيسفر عن زيادة كبيرة في تكاليف الشحن.

وارتفاع التكاليف في حال إغلاق القناة يعود إلى أن شحنات الغاز المسال ستضطر لقطع نحو ستة آلاف ميل إضافية للدوران حول رأس الرجاء الصالح في جنوب أفريقيا للوصول إلى وجهاتها.

وبعيدا عن أسواق الطاقة فإن القناة يمر عبرها حسب مسؤولين فيها ما بين 45 و50 سفينة يوميا.

تحذير أميركي
في مطلع الشهر الجاري حذرت الولايات المتحدة من أنها سترد دبلوماسيا واقتصاديا وعسكريا على أي إغلاق لقناة السويس، رغم استبعادها للإغلاق.

وأوضح قائد القيادة المركزية الأميركية الجنرال جيمس ماتيس أنه حينما ينظر إلى الأثر المالي لإغلاق القناة على أي طرف في السلطة في مصر فإنه لا يستطيع تخيل حدوث هذا السيناريو.

وفي حال حدوث الإغلاق، أشار إلى أن واشنطن لن تقف مكتوفة الأيدي بل لا بد أن تتعامل معه بصورة دبلوماسية واقتصادية وعسكرية.

"
إسرائيل تسرع تنفيذ مشروع سكة الحديد بين إيلات وعسقلان لكي تشكل جسراً بريا موازياً لقناة السويس وبديلا للقناة في حال إغلاقها
"

تخوف إسرائيلي
وفي إسرائيل المتخوفة جدا من احتمال تغير النظام الحاكم في مصر، طالب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بالإسراع في تنفيذ مشروع سكة الحديد بين إيلات الواقعة على شاطئ البحر الأحمر وعسقلان الواقعة على شاطئ البحر المتوسط في جنوب إسرائيل لكي تشكل سكة الحديد هذه "جسراً برياً" موازياً لقناة السويس وبديلا للقناة في حال إغلاقها.

وأفاد موقع "تيك دبكا" الإخباري المقرب من الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية، أن مصر تتجه نحو إحداث انقلاب عسكري، وعليه فقد قامت الإدارة الأميركية بوضع بوارجها الحربية قبالة بلدة الإسماعيلية التي ترتبط بقناة السويس وتعتبر مركزا للاتصالات الإستراتيجية بين شمال وجنوب القناة.

وحسب بيانات سابقة صادرة عن هيئة قناة السويس فإن حجم تجارة إسرائيل عبر قناة السويس يمثل أكثر من 1% من حجم التجارة العابرة عبر القناة بحجم يصل لنحو عشرة ملايين طن في العام.


المصدر

http://www.aljazeera.net/NR/exeres/8BC1DED4-D6D6-462D-8B46-5315BC424195.htm?GoogleStatID=9

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fire storm

لـــواء
لـــواء
fire storm



الـبلد : تعطل قناة السويس خسارة عالمية 01210
المهنة : مخرج
المزاج : متعصب عنيد قوى
التسجيل : 24/11/2010
عدد المساهمات : 2487
معدل النشاط : 2420
التقييم : 75
الدبـــابة : تعطل قناة السويس خسارة عالمية Unknow11
الطـــائرة : تعطل قناة السويس خسارة عالمية Unknow11
المروحية : تعطل قناة السويس خسارة عالمية Unknow11

تعطل قناة السويس خسارة عالمية Empty10

تعطل قناة السويس خسارة عالمية Empty

مُساهمةموضوع: رد: تعطل قناة السويس خسارة عالمية   تعطل قناة السويس خسارة عالمية Icon_m10الخميس 10 فبراير 2011 - 15:38

اكتر حاجة ضايقتنى حكاية تدخل عسكرى امريكى طب تبقى تطلق امريكا رصاصة واحدة على مصر وان شاء الله هاكون من اوائل الناس اللى هاتطوع فى الجيش وهرمى ورا دهري دراستى وحياتى واقسم بالله ماخايف منك يا امريكا ولو حاربتينا بالنووى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

تعطل قناة السويس خسارة عالمية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» عمالقة الشحن فى العالم يقررون تغيير خط سير تجارتهم البحرية من قناة بنما الى قناة السويس
» بداية النهاية؟!.. لماذا يخاف العالم مما يحدث في قناة بنما؟ وما علاقة قناة السويس والحوثيين؟
» القرصنة البحرية في البحر الاحمر / الازمة والحلول
» قناة السويس لم تتأثر
» قناة السويس... متجدد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الأقســـام الاداريـــة :: الأرشيف :: مواضيع عامة-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2019