أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

كاموف كا-27

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول



 

 كاموف كا-27

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشهاب

لـــواء
لـــواء
الشهاب



الـبلد : كاموف كا-27 01210
التسجيل : 20/12/2010
عدد المساهمات : 2734
معدل النشاط : 2442
التقييم : 147
الدبـــابة : كاموف كا-27 Unknow11
الطـــائرة : كاموف كا-27 Unknow11
المروحية : كاموف كا-27 Unknow11

كاموف كا-27 111


كاموف كا-27 Empty

مُساهمةموضوع: كاموف كا-27   كاموف كا-27 Icon_m10الأحد 20 فبراير 2011 - 14:49

كاموف كا-27


كاموف كا-27 800px-Kamov_Ka-27PS

مروحية من طراز "كا-27بي إس" تابعة للبحرية الروسية

كاموف كا-27

النوع :مروحية مضادة للغواصات
بلد الأصل: الاتحاد السوفيتي
الصانع: كاموف
أول طيران: 14 ديسمبر 1973م
دخول الخدمة: 1982م
الوضع الحالي: في الخدمة
المستخدم الأساسي :البحرية السوفيتية
البحرية الروسية
البحرية الأوكرانية
البحرية الهندية
سعر الوحدة :1,500,000$
تطور من كاموف كا-25
طرازات أخرى :كاموف كا-31

كاموف كا-27 (بالإنكليزية: Kamov Ka-27) هي مروحية عسكرية تعمل في البحرية السوفييتية، وظيفتها هي الكشف عن الغواصات وتدميرها،ويسميها حلف الناتو هيليكس وتستخدم حالياً في روسيا وأوكرانيا وفيتنام وكوريا الجنوبية والصين وتايوان والهند. وتوجد لها نماذج متطورة منها كا-29 تستخدم للنقل العسكري، ومنها طراز مبسط كا-28 وكا-32 ويُستعملان للأغراض المدنية.

التصميم والتطوير

أنتجت المروحية لتقوم بعمليات النقل بين السفن والساحل وكذلك كمروحية مضادة للغواصات، فهي مزودة بطوربيدات موجهة ذاتياً وقنابل أعماق مضادة للغواصات ومُخصصة لتستطيع الهبوط على ظهر السفن الحربية وقد بدأ صميمها عام 1969 وأنتج أول طراز اختباري منها عام 1973 وقد كان من المقرر أن تخلف المروحية القديمة كاموف كا-25، التي لم تستطع استخدام جهاز السونار في الليل أو الطقس السيء وكانت أقل كفاءة من اللازم، لذلك احتفظت بالشكل العام لكاموف كا-25 لكي تناسب أماكن الصيانة والوقوف، وهي تعد الآن المروحية البحرية القياسية المضادة للغواصات في الجيش الروسي وهي مثل الطرازات الأخرى لمروحيات كاموف تحتوي على مروحتين على محور واحد، وبذلك تستغني عن مروحة الذيل لحفظ الاتجاه.

التاريخ العملي

مروحية كا-27 تابعة للقوات البحرية الروسية من فئة أودالوي مدمرة تدعى RS Serveromorsk (DDG 619) أجريت تدريب توافقية الهبوط على سطح سفينة USS Mount Whitney التابعة للقوات البحرية الأمريكية في 22 يوليو 2010.

الطرازات

كا-25-2
الطراز الأولي الأساسيّ.
كا-27كي
طراز حربيّ أولي مضاد للغواصات.
كا-27بي إل
(هيلكس-أ) مروحية حربية مضادة للغواصات.
كا-27بي إس
(هيلكس-د) مروحية بحث وإنقاذ، عدلت رافعتها وتم التخلص من المعدات المضادة للغواصات.
كا-27بي في
طراز حربي من كا-27بي إس.
كا-28
(هيلكس-أ) طراز تصديري من كا-27بي إل.
كا-29تي بي
(هيلكس-بي) مروحية نقل سريعة، تتسع لطيراين و12 جندياً.
كا-29آر إل دي
مروحية إنذار مبكر ومراقبة أرضية، أعيد تصميمها من كاموف كا-31.
كا-32إيه
مروحية نقل مدنية، طراز أوليّ.
كا-32إيه1
مروحية قتال ناريّ، مزودة بدلو مروحيات خاص.
كا-32إيه2
طراز شرطة، مزود بكشافين ضوئيين ومكبر صوت.

المواصفات (لكا-27)

الصفات العامة


الطاقم: 1-3 بالإضافة إلى 2-3 أخصائيون
الطول: 11.30 م (37 قدم 1 إنش)
قطر الدوار: 15.80 م (51 قدم 10 إنش)
الارتفاع: 5.50 م (18 قدم 1 إنش)
الوزن فارغة: 6،500 كغم (14،300 lb)
الوزن محملة: 11،000 كغم (24،200 lb)
الحمولة المفيدة: 4،000 كغم (8،800 lb)
المحرك: 2× إيزوتوف محركان العمود الدوار، 1،660 كيلووط (2،225 shp) لكل واحد

الأداء


السرعة القصوى: 270 كم بالساعة (145 knots أو 166 ميل بالساعة)
سرعة الطيران: 205 كم بالساعة (110 knots أو 126 ميل بالساعة)
المدى: 980 كم (530 nm أو 605 ميل)


تسليح

كا-27
1 × طوربيدات (إيه تي-1 إم، في تي تي-1، يو إم جي تي-1 أورلان، إيه بي آر-2 ياستريب) أو 36 آر جي بي-إن إم، وعوامات صوتية (sonobouys) آر جي بي-إن إم-1
كا-29تي بي
1 × الأجهزة المتحركة إلى الأمام اطلاق النار من نوع GShG-7.62 مينيغن مع 1800 دورة
1 × مدفع 2A42 30 ميليمتر مع 250 دورة (مطية مرنة شبه جامدة، اختيارية/قابلة للإزالة مع الدخيرة المنفذة في المقصورة)
أربع نقاط تعليق للقنابل، الصواريخ، قرون بندقية، ذخائر موزعات، أربع صواريخ قاذفات مستديرة خاصة للـ9K114 Shturm
خلافا لبعض التقارير، لا يتم استرجاع حمولة الأسلحة الداخلية بل تستبدل بمقصورة ركاب مدرعة تتسع عدد جنود يصل إلى 16 جندي


إلكترونيات الطيران

رادار، مغناطيس للكشف عن الشذوذ (MAD) أو سونار تغطيس، عوامات صوتية (sonobouys)

المستخدمون

الجزائر
تملك القوات الجوية الجزائرية 3 مروحيات من طراز كا-32تي.
الصين
قوات جيش تحرير الشعب الجوية.
الهند
البحرية الهندية.
روسيا
طيران البحرية الروسية.
الاتحاد السوفيتي
طيران البحرية السوفيتية يشغل الآن حوالي 200 مروحية كا-27، التي صنعت تسلسليًا منذ 1981.
أوكرانيا
طيران البحرية الأوكرانية.
فيتنام
القوات الفيتنامية الجوية الشعبية.
كوريا الجنوبية
امتكلت قوات كوريا الجنوبية الجوية 7 مروحيات من طراز "كا-32إيه4" (الاسم المحليّ للطراز "إتش إتش-32) في يونيو عام 2004.

المستخدمون المدنيون

كندا
تشغل مروحيات جزيرة فانكوفر(VIH)ثلاث مروحيات كا-32 إيه11 بي سي
إندونيسيا
تخطط إندونيسيا لشراء كا-32 لاستخدامات غير حربية، وللشرطة الإندونيسية.
إيران
تخطط إيران لتصنيع 50 مروحية كا-32 مرخصة على الأقل.
البرتغال
تستعمل مروحيات كا-32 لإستخدامات غير حربية فقط، معظمها مكافحة الحرائق.
روسيا
تشغل مروحيا أوميغا مروحيات كا-32إس
كوريا الجنوبية
خدمة الغابات الكورية وحرس السواحل يشغلان أكثر من 60 مروحية كا-32إس\تي.
إسبانيا
تشغل هيليسوريست كا-32 إيه11 بي سي.
جنوب أفريقيا
تشغل إيريب الجنوب أفريقية (South African AIRREP) كا-32.
سويسرا
تشغل هيلوغ هيليسويس كا-32 إيه12
تشغل هيليسويس كا-32 تي
تايوان
تشغل شركة سنرايس إيرلاينز مروحية كا-32 إيه11 بي سي واحدة لرفع الأشياء الثقيلة.
تركيا
تشغل وزارة الغابات التركية 8 مروحيات كا-32 لمكافحة الحرائق


كاموف كا-27 800px-World_operators_of_the_Ka-27

مشغلي كا-27. المدنيون بالأزرق، الحربيون بالأحمر، وكلاهما بالبنفسجي.

صورة كاموف كا-27

كاموف كا-27 800px-Kamov_Ka-27_MAKS_2005

طائرة كا-32 إيه12 السويسرية التابعة لهيلوغ هيليسويس

كاموف كا-27 800px-KamowK32A

النهاية

ملاحظة:

الاخوة المشرفون لقد قمت بالبحث داخل المنتدى ولم اجد الموضوع وان وجدتم انه مكرر فاحذفوه مباشرة بدون استشارتي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admiral.Bashir

عمـــيد
عمـــيد
Admiral.Bashir



الـبلد : كاموف كا-27 01210
العمر : 33
المهنة : STUDENT
المزاج : HIGH TILL I DIE
التسجيل : 22/01/2011
عدد المساهمات : 1888
معدل النشاط : 1564
التقييم : 38
الدبـــابة : كاموف كا-27 Unknow11
الطـــائرة : كاموف كا-27 Unknow11
المروحية : كاموف كا-27 Unknow11


كاموف كا-27 Empty

مُساهمةموضوع: رد: كاموف كا-27   كاموف كا-27 Icon_m10الأحد 20 فبراير 2011 - 15:18



شكرا للموضوع أخي الكريم وسأضيف بعد أذنك السيره الذاتيه لمهندس كا-27 نيقولاي كاموف الذي

سميت الهلكبتر علي أسمه وشركته شركة كاموف



كاموف كا-27 29164522



ولد نيقولاي كاموف وميخائيل ميل المتنافسان الرئيسيان في مجال تصميم المروحيات السوفيتية في حي

سكني واحد بمدينة واحدة. وهي مدينة إركوتسك الواقعة في سيبيريا الشرقية . وولدا في العقد الاول من

القرن العشرين ويجمع بينهما مصير مشترك يجتذب أنظارهما الى السماء منذ نعومة أظفارهما.

و لم يعرف الجمهور الروسي حتى الآونة الأخيرة اسم كاموف لكونه مصمم مروحيات حربية خاصة

خلافا لزميله ميخائيل ميل مصمم المروحيات المدنية والعسكرية. وقد تغير الوضع بالنسبة لكاموف بعد

تصميمه لمروحية "كا – 50" المعروفة ب "القرش الاسود" التي اثارت نقاشات حادة في الصحافة

حول ضرورة صنعها على دفعات.

ولد نيقولاي كاموف في 1 سبتمبر/أيلول عام 1902 في مدينة اركوتسك بعائلة مثقف روسي. وعمل

والده استاذا للادب الروسي كما تم تعيينه لاحقا في منصب مدير كلية التجارة بمدينة اركوتسك، الامر

الذي ساعد ابنه على تلقي التربية المنزلية الممتازة.

ومن المعروف ان نيقولاي الشاب كان يبدي اهتماما دائما بالطائرات والعلم والبحوث العلمية، وذلك

من خلال اقباله على قراءة المجلات التكنولوجية. ويبدو انه حاول ان يطلع مباشرة على الطيران فقام

بزيارة عدة مرات ميدان سباق الخيل في إركوتسك حيث كانت تجري آنذاك التحليقات الاستعراضية

للطيارين الروس.


في عام 1918 تخرج كاموف من كلية التجارة في إركوتسك وتم تكريمه بشهادة خاصة ابرزت

موهبته اللامعة في مجال الرياضيات، الامر الذي حدد مصيره اللاحق. وسافر الشاب البالغ من العمر

16 عاما الى مدينة توبولسك في سبيريا حيث التحق بكلية الرياضيات بمعهد توبولسك التكنولوجي.

وكان الكسندر كفاسنيكوف احد تلامذة جوكوفسكي يشغل حينذاك منصب رئيس القسم الدراسي الخاص

بالمحركات، علما انه شارك في الحرب العالمية الاولى وكان طيارا وعالما في آن واحد واشرف على

تخريج اكثر المصممين السوفيت شهرة بمن فيهم ميل وكاموف..

وفي عام 1923 تخرج كاموف من المعهد التكنولوجي وحصل على شهادة المهندس في الطيران. وفي

العام نفسه غادر كاموف مدينة توبولسك متوجها الى موسكو حيث عمل مهندسا في معمل "يونكرس"

لتجميع الطائرات واطلع على تكنولوجيات صنع الطائرات. وبحلول عام 1925 تم تعيين كاموف رئيسا

لفريق المصممين في المعمل.

ظهرت في الغرب بمنتصف العشرينات طائرة جديدة اخترعها المهندس الاسباني خوان دي سيلفا.

وكانت تلك الطائرة عبارة عن نموذج وسطي بين الطائرة التقليدية والطائرة العمودية واطلقت عليها

تسمية "افتوجير" او هلكوبتر. لم تكن الهلكوبتر بحاجة الى مدرج طويل وكان بمقدورها التحليق بسرعة

بطيئة جدا. واثار اختراع الهلكوبتر حماسا شديدا في نفس المهندس الشاب كاموف فقرر ان يصمم

نظيرا لها سوفيتي الصنع. وتمكن كاموف من تحقيق هذه الفكرة في عام 1929 بالتعاون مع المهندس

سكريجانسكي وأطلق على المنتج وقتها "كاسكر-1 ..المهندس الأحمر".

وبعد تحقيق هذا الانجاز وجهت الى كاموف دعوة للعمل في المعهد الايرودينامي المركزي في موسكو.

حيث تم تشكيل عدة فرق خاصة بتصميم الهلكوبترات. واحتلت الهلكوبتر من طراز "آ-7" مكانة خاصة

ضمن الطائرات الجديدة، علما انها اتصفت بالوزن الكبير الذي يبلغ 2.2 طن لدى اقلاع الطائرة.

واقلعت الهلكوبتر من نوع جديد لاول مرة في عام 1934 .

وفي عام 1940 أُنشئ بمبادرة من نيقولاي كاموف اول مصنع للهلكوبترات في الاتحاد السوفيتي.

وكان كاموف مديرا فيه. وفي عام 1941 تم نقل المصنع الى احدى المناطق الشرقية حيث صار ينتج

الطائرات التقليدية التي كان الجيش الاحمر بحاجة ماسة اليها.

وبعد انتهاء الحرب الوطنية العظمى باشر كاموف ومكتبه للتصاميم بتصميم هلكوبترات ذات مروحتين

اطلق عليها اسم المروحية.

وقام مكتب كاموف للتصاميم في السنوات اللاحقة بتصميم وصنع "عائلة من المروحيات" المبنية على

مخطط المروحتين العموديتين والتي حازت على العديد من الجوائز في معرض "لو بورجي" للطيران في

باريس ومعرض انجازات الاقتصاد الوطني وغيرها من المعارض. وبينها المروحيات "كا – 15"

المدنية التي حطمت الرقم القياسي العالمي من حيث سرعة الطيران والمروحية "كا-18 "المتعددة

الاغراض التي اطلق عليها سيارة طائرة لخفتها وقابليتها للمناورة والمروحية "كا-25" ذات المحركين

التوربينيين الحائزة على جائزة بروكسل للطيران.

وفي عام 1965 تم تصميم المروحية "كا – 26" المتعددة الاغراض ذات المحركين التي يمكن اعادة

تجهيزها بسرعة لتنفيذ اي مهمة كانت.

ويعتبر تصميم المروحية "كا-22" من آخر انجازات نيقولاي كاموف. وتتصف هذه المروحية بانها

تستخدم جناحا و مروحة بغية تشكيل القوة الدافعة، الامر الذي يمكنها من بلوغ سرعة 336 كيلومترا

في الساعة ورفع حمولة تجارية تبلغ 16.5 طنا على ارتفاع 2.5 الف متر.

وكانت الطائرات التي تصمم في مكتب كاموف اعوام الستينات والسبعينات تُصدّر الى 14 دولة

اجنبية.

الوفاة

توفي نيقولاي كاموف عام 1973 . ومنحته الحكومة السوفيتية لقب بطل العمل الاشتراكي وكبير

المصممين للطيران السوفيتي. كما انه حاز على العديد من الجواز الحكومية ودكتوراه الدولة في العلوم

الفنية. ويعود الى نيقولاي كاموف فضل تربية اسرة كبيرة من المصممين السوفيت، وبينهم مصمم

المروحيات ميخائيل ميل.

شركة "كاموف"

تم تحت اشراف كاموف تشكيل مدرسة لتصميم المروحيات ذات المروحتين العموديتين التي تتصف

بالقابلية الفائقة للمناورة في الأبعاد الصغيرة والسرعة وسهولة القيادة.

وفي عام 1975 ترأس سيرغي ميخييف مكتب كاموف للتصاميم. وتحول المكتب وشركة"كاموف"

فيما بعد تحت اشرافه الى شركة معترف بها في العالم باسره واصبحت ثروة وطنية وفخرا للشعب

الروسي. وقامت الشركة بتصميم وصنع مروحيات مثل "كا- بي اس27" الخاصة بالانقاذ و"كا –

29" للنقل والقتال و"كا-31" الخاص بالرصد الراداري التي يتم تصديرها الى الصين. وسمحت

تجربة صنع المروحيات ذات المروحتين العموديتين بتصميم مروحية ذات مقعد واحد للقوات البحرية،

وهي المروحية "كا-50" ونموذجها المطور "كا-52" بصفتها مروحية للقتال والاستطلاع. ومن

الانجازات الجديدة للشركة المروحية المتعددة الاغراض من طراز " كا-226" التي تعد اول طائرة

سوفيتية حصلت على ترخيص امريكي يثبت انها تتفق والمقاييس الجوية الامريكية تماما. وتخصص

المروحية لنقل 8 اشخاص او الحمولةحتى 1500 كيلوغرام. وتستطيع المروحية الاستمرار في التحليق

في حال تعطل احد محركيها، الامر الذي يضمن سلامة استخدامها. ومن المشاريع المستقبلية لشركة

"كاموف"، مشروع المروحية "كا – 92" السريعة الطيران التي يمكن ان تقطع مسافة 1400

كيلومترا بسرعة 500 كيلومتر في السا

وشكرا


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
25 january

لـــواء
لـــواء
25 january



الـبلد : كاموف كا-27 Egypt110
التسجيل : 23/02/2011
عدد المساهمات : 3343
معدل النشاط : 3710
التقييم : 255
الدبـــابة : كاموف كا-27 B3337910
الطـــائرة : كاموف كا-27 0dbd1310
المروحية : كاموف كا-27 5e10ef10

كاموف كا-27 211


كاموف كا-27 Empty

مُساهمةموضوع: رد: كاموف كا-27   كاموف كا-27 Icon_m10السبت 26 فبراير 2011 - 2:28

موضوع رائع يا شهاب وشكرا علي الاضافة يا ادميرال لكن عندي سؤال هل هي افضل من السي كينج الامريكية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admiral.Bashir

عمـــيد
عمـــيد
Admiral.Bashir



الـبلد : كاموف كا-27 01210
العمر : 33
المهنة : STUDENT
المزاج : HIGH TILL I DIE
التسجيل : 22/01/2011
عدد المساهمات : 1888
معدل النشاط : 1564
التقييم : 38
الدبـــابة : كاموف كا-27 Unknow11
الطـــائرة : كاموف كا-27 Unknow11
المروحية : كاموف كا-27 Unknow11


كاموف كا-27 Empty

مُساهمةموضوع: رد: كاموف كا-27   كاموف كا-27 Icon_m10السبت 26 فبراير 2011 - 6:38



25 january كتب:
موضوع رائع يا شهاب وشكرا علي الاضافة يا ادميرال لكن عندي سؤال هل هي افضل من السي كينج الامريكية

______________________________

عفوا أخي


كا 27 هي منافسته السي كينج الأمريكيه أما تسليحا فتقريبا يتساويان وتقنيا السي كينج متقدمه قليلا لكن سبب أنتشار كا-27 هو أدائها و تكلفتها المنخفضه مقارنة مع

السي كبنج الأمريكيه

فكلهما تستخدم ضد الغواصات ولنقل الجنود والمعدات أيظا مع أختلاف بسيط بسعة المروحيه فكا تحمل حموله أكبر

- Sea King HC4 Specifications

Crew 2x Pilot + 1x Aircrewman

Engines 2 x Rolls Royce Gnome H 1400 IT Turboshaft engines

- DimensionsL - 22.15- m

- W (rotor diameter) - 18.9m

- H - 5.13m

-Weights 4,429 kg (emp ty)

- 9,525 kg (max loadout)

Max Speed 267 kph

Range 396 km

وشكرا



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صقر اسود

لـــواء
لـــواء
صقر اسود



الـبلد : كاموف كا-27 01010
العمر : 31
المهنة : طالب رياضيات
المزاج : رايق الحمد لله
التسجيل : 13/05/2011
عدد المساهمات : 2842
معدل النشاط : 3939
التقييم : 337
الدبـــابة : كاموف كا-27 Nb9tg10
الطـــائرة : كاموف كا-27 Dab55510
المروحية : كاموف كا-27 5e10ef10

كاموف كا-27 310


كاموف كا-27 Empty

مُساهمةموضوع: رد: كاموف كا-27   كاموف كا-27 Icon_m10الأربعاء 14 سبتمبر 2011 - 1:02

تستحق افضل تقييم اخ شهاب ظعلى المعلومات الموجودة
++++++
وجيد للجزائر امتلاك هذه المروحية ولكن
اقتباس :
إيران
تخطط إيران لتصنيع 50 مروحية كا-32 مرخصة على الأقل.

لماذا لا تفعل مثل ايران ؟

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
maiser

لـــواء
لـــواء
maiser



الـبلد : كاموف كا-27 01210
التسجيل : 23/01/2010
عدد المساهمات : 2765
معدل النشاط : 2828
التقييم : 154
الدبـــابة : كاموف كا-27 Unknow11
الطـــائرة : كاموف كا-27 Unknow11
المروحية : كاموف كا-27 Unknow11

كاموف كا-27 111


كاموف كا-27 Empty

مُساهمةموضوع: رد: كاموف كا-27   كاموف كا-27 Icon_m10الأربعاء 14 سبتمبر 2011 - 1:20

تشبه الكا31 لحد كبير...اظن الرادار السفلى للكا31 هو المميز بينهما...امكانياتها جيدة وملاءمة لمهمتها...
معلومات ممتازة يا شهاب.....تقييم .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد علام

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء
محمد علام



الـبلد : كاموف كا-27 Egypt110
المزاج : كلنا من اجل مصر
التسجيل : 20/02/2010
عدد المساهمات : 12007
معدل النشاط : 11382
التقييم : 867
الدبـــابة : كاموف كا-27 Nb9tg10
الطـــائرة : كاموف كا-27 78d54a10
المروحية : كاموف كا-27 5e10ef10

كاموف كا-27 810


كاموف كا-27 Empty

مُساهمةموضوع: رد: كاموف كا-27   كاموف كا-27 Icon_m10السبت 12 نوفمبر 2011 - 20:03

ينقل الي المروحيات .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

كاموف كا-27

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» كاموف كا-60
» كاموف كا-52 "التمساح"
»  "شركة كاموف"
» قدرات المروحية الهجومية ( التمساح كاموف 52 )
» نيقولاي كاموف مصمم مروحيات "كا"

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات الجوية - Air Force & Aviation :: المروحيات-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2019