المقطع الراداري Radar Cross Section RCS
أولا كيف يعمل الرادار :-
الرادار يعمل عن طريق ارساله لموجات راداريه , وعند اصطدام هذه الموجات بأي جسم في الهواء فإن بعض من هذه الموجات يرتد ويعود الي المستقبل ( receiver) حيث يظهر الهدف الذي تم كشفه علي شاشة الرادار .
طبيعة هذه الموجات تجعلها تعمل مثل أشعة الشمس عند انعكاسها علي سطح مصقول للغايه (جسم الطائره) , فإن بعض الاجزاء في الطائره ستعكس أشعة الشمس نحوك (في اي مكان تقف فيه أنت علي الارض) ستنعكس الاشعه اليك حيث ارتدت من علي الطائره , حيث تعرف هذه العمليه ب (الوميض ) .
لذلك فإن عند إرتطام وتوجيه موجات الرادار نحو طائره عاديه سيحدث نفس الامر الذي حدث مع اشعة الشمس , حيث بعض اجزاء في الطائره ستعكس هذه الموجات لتعود الي المستقبل الموجود في الرادار ليعرض هذه الموجات علي الشاشه علي شكل الطائره .
لذلك فإن :-
1- الأسطح المنحنيه تعكس بعض من أشعة الرادار في كل الإتجاهات .
2- أما الاسطح المستويه تعكس كل أشعة الرادار في إتجاه واحد .
------------------------
1- الأسطح المنحنيه تعكس بعض من أشعة الرادار في كل الإتجاهات :-
هذه الاسطح تكون منحنيه مثل حواف الأجنحه , أو جسم الطائره . والتي تعكس الموجات الراداريه الواقعه عليها في كل الاتجاهات .
2- الاسطح المستويه تعكس كل أشعة الرادار في إتجاه واحد :-
هذه الاسطح يجب أن تكون عريضه , أو مسطحه بحيث تعكس كل أشعة الرادار في إتجاه واحد .
في المراحل الاولي لتطوير الرادار قام الباحثون بالتفكير في الطريقه التي تجعل الاجسام تعكس اشعة الرادار وكيفيه قياس هذه الاشعه وتفسيرها علي شاشة الرادار .
المقطع الراداري RCS
المقطع الراداري لأي هدف يتم حسابه عن طريق :-
أولا : تحديد مقدار الاشعه الراداريه المنعكسه من الهدف .
ثانيا : القيام بالحسابات لتحديد أي جسم يعكس حجم مثل هذه الموجات .
ملحوظه :
حجم المقطع الراداري للطائرات محسوب مسبقا ويتم تزويد هذه الاحجام الي الرادار , فيما يشبه قاعدة بيانات (Data Bease),
وعند ظهور طائره يتناسب حجم مقطعها مع حجم موجود مسبقا لدي الرادار فإن الرادار يقوم بالعمليه الحسابيه ويفسر هذه البيانات ويحدد نوع الطائره .
(حجم المقطع الراداري وحدة قياسه هي المتر المربع)
-----------------------------
قد يسأل البعض ..
من الممكن أن يتشابه حجم مقطع الرادار لطائرتان , فكيف سيميز الرادار بينهما ؟؟؟
يجب أن نعرف أن :-
الرادار لا يكتشف الطائره فقط عن طريق حجم مقطعها الراداري , ولكن أيضا كيف ستعكس الطائره اشعة الرادار ؟!.
حيث تختلف طريقه الانعكاس من طائره لأخري نظرا لتغير شكل وهيكل الطائرات
فمثلا مقطع طائره F-15 يصل إلي 25 متر مربع , ولكنه في طائرات أخري قد يصل الرقم إلي 400 متر مربع .
وذلك :
نظرا لتغير تصميم وشكل الطائرات .
قد يسأل شخص اخر !!
لم تظهر كل هذه الارقام الكبيره سواء 25 , أو 400 ؟؟؟
لأنه عند تصميم وصنع الطائره لم يأخذ في الإعتبار تقليل مقطعها الراداري وجعلها شبحيه بل كل الهدف من مشاريع التصنيع هو صنع مقاتله تستطيع أداء مهامها فقط دون التطرق لمثل هذه التطويرات .
ولكن عندما تم الإخذ في الإعتبار هذه النقطه تم الحصول علي نتائج مذهله مثل :
طائرات أصبح مقطعها الراداري لا يتعدي 6 متر مربع , بل هناك طائرات مقطعها أقل من ذلك بكثير فوصلت إلي 0.1 متر مربع .
تقليل المقطع الراداري :-
قد يبدو الأمر مستحيلا بأن تجعل طائره مقطعها الراداري صغيرا , خصوصا عندما يتم التخفيض للمقطع من 400 أو 25 متر ليصبح 6 متر او 0.1 متر !!..
ولكن الباحثون إكتشفوا فجأه مالذي يجعل الطائرات تعكس أشعه الرادار بكل هذا الحجم الكبير واكتشفوا أن :-
هناك بعض الاشياء والتي قد تقلل من المقطع الراداري للطائره أهمها:-
- طلاء الطائره بمواد ماصه لأشعة الرادار .
- إستخدام مواد في صنع الطائره تساعد علي تقليل المقطع الراداري .
ولكن الشئ القادر علي تقليل المقطع الراداري وتقليله الي اقصي ما يمكن هو جسم الطائره .
عندما تم إخطار مصممي الطائرات بإن مراعاه وزن الطائره وجحمها ليس بالشئ الضروري لكي تكون خفيه حيث ان المقاتله لا تعتمد في التخفي علي الوزن او الحجم , هذا أعطي مصممي الطائرات بعض الحريه اثناء التصميم حيث لم يكونوا محكمين او مقيدين بشئ .
ولكن هناك بعض التحفظات يجب أن تأخذ في الاعتبار :-
- يجب عدم إحتواء الطائره علي أي سطح منحني وتقليل أي زاويه قائمه موجوده .
لذلك كان عمل المصمم هو تقليل أي سطح منحني و تقليل اي زاويه قائمه من المممكن ان توجد في التصميم .
قد يسأل شخص , هل توجد زوايا قائمه في الطائره ؟؟!..
هناك بالفعل زاويه قائمه تحدث في الطائره عند التحام زعنفه الذيل مع جسم الطائره أو الجناح مع جسم الطائره ..
لذلك تجد زعنفه الذيل ف الطائره F-117 و f-22 موجود بشكل زاويه حاده وليست قائمه كباقي الطائرات ..
المصمم أيضا يجب أن يفكر في بعض النقاط الأخري وهي :-
إذا كان يصمم طائره هجوميه فبالتالي يجب أن تحمل أسلحه , وإذا كنت تنوي أن تضع أسلحتك تحت أجنحة وجسم هذه الطائره , حينها فأنت تضيع الوقت !!
لأن الأسلحه إذا وضعت بالخارج تحت الاجنحه او البدن فحينها لن يصبح للبدن الشبحي أي فائده .
لذلك يجب أن تبقي اسلحتك خفيه , نفس الأمر ينطبق علي الوقود الخارجي .
لذلك تم وضع الاسلحه داخل مستودعات داخليه في بدن الطائره ..
طريقه أخري للتقليل من المقطع الراداري للطائره وهي RAM
Radar Absoring Materials
مواد ماصه لأشعة الرادار .
هذه المواد تتكون من : الكربون وبعض مركبات الحديد ؛
هذه المواد لها القدره علي امتصاص طاقه واشعه الرادار وتحويلها الي طاقه حراريه خفيفه سهلة التبدد في الهواء البارد وعلي سطح الطائره .
فعندما يتم الجمع بين هذه المواد وبعض المواد الغير راتنجيه , نحصل علي ماده أقوي من الفولاذ وأخف من الالومنيوم ..
حينها نستطيع أن نستخدم هذه المواد في هيكل الطائره .
1- دعم الهيكل وجعله قويا وشدة التحمل خصوصا في المناورات .
2- تقليل المقطع الراداري .
3- خفة وزن الطائره وبالتالي حموله أكبر .
---------------
عندما تستطيع ان تحقق كافه هذه العناصر التي تم ذكرها حينها سيصبح لديك طائره خفيه تتجنب كشف الرادار
وتحمل اسلحه تستطيع تنفيذ هجمات بها
ولكن تحويل مقاتله لشبحيه ليس بالعمل السهل !!