أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

ميل مي - 24 (شامل)

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول



 

 ميل مي - 24 (شامل)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نسر قرطاج

لـــواء
لـــواء



الـبلد : ميل مي - 24  (شامل)  01210
التسجيل : 06/09/2010
عدد المساهمات : 3518
معدل النشاط : 4608
التقييم : 369
الدبـــابة : ميل مي - 24  (شامل)  Unknow11
الطـــائرة : ميل مي - 24  (شامل)  Unknow11
المروحية : ميل مي - 24  (شامل)  Unknow11

ميل مي - 24  (شامل)  310


ميل مي - 24  (شامل)  Empty

مُساهمةموضوع: ميل مي - 24 (شامل)    ميل مي - 24  (شامل)  Icon_m10الأربعاء 30 مارس 2011 - 13:26



ميل مي - 24  (شامل)  645379
__________________________________

السلام عليكم :
اليوم اخواني ,أعضاء أحسن منتدى في العالم منتدى الجيش العربي , سوف نستعرض الطوافة الروسية القوية مي
,"التمساح" كما يحلوا للبعض تسميتها, بمختلف انواعها وخصائصها و والدول المستخدمة لها .
موضوع شامل أرجو أن يعجبكم/ متابعة طيبة :
________________________________


ميل مي - 24 ميل مي - 24  (شامل)  Ajax-small-loader هي طوافة مسلحة ضخمة وناقلة جند خفيفة (تنقل 8 أشخاص) ينتجها مصنع
ميل موسكو للطوافات وتشغّلها القوات الجوية الروسية منذ العام 1972، وأكثر
من ثلاثين دولة أخرى. وفي تشرين الأول 2007 أعلنت القوات الجوية الروسية
أنها ستستبدل طوافاتها مي - 24 البالغ عددها 250 بأخرى يصل عددها إلى 300
من النوع نفسه ولكن أكثر حداثة من طراز مي - 28 وربما من طراز Ka-50 مع
حلول العام 2015.
في دوائر حلف شمال الأطلسي، نسخ التصدير من الطوافتين
مي - 25 ومي - 35 يضاف إلى تسميتها فقط حرف واحد مثل هيند دي Hind D وهيند
إي Hind E على التوالي. أما الطيّارون السوفيات فكانوا يسمّونها «الدبابة
الطائرة».


ومن ألقابها الأكثر شعبية وغير الرسمية كان «التمساح» نظراً إلى
صورة تمويهها الجديد، و«الزجاج» بسبب صفائح الزجاج المسطّحة التي كانت
تحيط بالمقاعد الثلاثة في قمرة القيادة في مي - 24 أ.


ميل مي - 24  (شامل)  Image

___________

ميل مي - 24  (شامل)  Ajax-small-loader التطوير: ميل مي - 24  (شامل)  Ajax-small-loader
_____________



ميل مي - 24  (شامل)  Image


خلال أوائل الستينيات من القرن العشرين، بدا واضحاً للمصمّم السوڤياتي ميخائيل
ليونت يفيتش ميل أن الاتجاه المتزايد أكثر من أي وقت مضى نحو حركية في حقل
المعركة، سيؤدي الى صنع مركبات طائرة لقتال المشاة سوف تستعمل لتحسين
الدعم الناري كما مهمات نقل المشاة. وكان التعبير الأول عن هذا المفهوم
نموذج بالحجم الطبيعي كُشف النقاب عنه في المصنع التجريبي الرقم 329
التابع لوزارة صناعة الطائرات وحيث كان «ميل» رئيس المصمّمين. واستند هذا
النموذج، الذي أُطلق عليه إسم في - 24 V-24، الى مشروع آخر،

طوافة المنفعة
في -22 V-22 التي لم تحلّق البتة. وكانت الطوافة في - 24 V-24 شبيهة في
الشكل والتصميم بالطوافة UH-1A HUEY ومجهّزة بمقصورة متوسطة للمشاة قادرة
على نقل ثمانية رجال جالسين الظهر الى الظهر، وبمجموعة الأجنحة الصغيرة
المركبة في أعلى مؤخرة مقصورة الركاب، وقادرة على حمل حتى ستة صواريخ أو
مذنبات مع مدفع ثنائي الفوهة GSH-23L مثبت على مزلقة الهبوط.

اقترح ميل التصميم على قادة القوات المسلحة السوڤياتية، وفي حين لقي دعم عدد من
استراتيجيي هذه القوات عارضه عدد من الأعضاء الكبار فيها والذين كانوا
يعتقدون أن الأسلحة التقليدية هي أفضل استخدام للوسائل. وعلى الرغم من
المعارضة، نجح ميل في إقناع النائب الأول لوزير الدفاع المارشال اندري
غريشكو أن يدعو خبيراً محلفاً ليمعن النظر في المسألة. وعندما تنوّعت آراء
الخبير، وسيطر داعمو المشروع، ظهر الطلب على اقتراحات تصميم لطوافة دعم في
حقل المعركة. وأقنع تطوير الجيش الأميركي لعربات المدفع والطوافات
الهجومية خلال حرب فيتنام، السوفيات بمميزات عقيدة الطوافة المسلحة للدعم
الأرضي. وكان لهذا الأمر تأثير إيجابي على الذهاب بعيداً مع تطوير مي - 24.
وأعد مهندسو ميل تصميمين أساسيين: تصميم بمحرك مفرد زنة 7 أطنان، وتصميم بمحرك
مزدوج زنة 10.5 أطنان، والتصميمان يعتمدان على المحرك ايزوتوف ISOTOV
TV3-177A العنفي. ولاحقاً، أنتجت ثلاثة نماذج كاملة مع خمسة نماذج حقيقية
من قمرات القيادة تسمح بتجديد متناغم لموقعي الطيار وعامل الأسلحة.

ميل مي - 24  (شامل)  Image

واقترح مكتب غاموف نسخة عسكرية من طوافتهم Ka-25 Homone كخيار قليل الكلفة. أخذ
هذا الإقتراح بالإعتبار وإنما تمّ التخلّي عنه لاحقاً لمصلحة تصميم ميل
الجديد بمحرك ثنائي. وأجري عدد من التغييرات عند إلحاح العسكريين ومنها
استبدال المدفع 23 ملم برشاش ثقيل سريع الإطلاق ومركب في بريج على شكل
ذقن، واستعمال ما كان آنذاك قيد التطوير وهو السلاح المضاد للدروع 9K 114
Shturna (AT-6 Spiral).



وصدر توجيه في 6 أيار 1968 شُرع بموجبه بتطوير
تصميم محرك ثنائي. واستمر العمل تحت إشراف المهندس ميل حتى وفاته العام
1970. وفي آب 1968 بدأ العمل على التصميم المفضّل تحت اسم YELLOW 24. وخضع
نموذج بالحجم الحقيقي عن هذا التصميم للفحص والموافقة في شباط 1969. وبدأت
تجارب الطيران في 15 أيلول 1969 مع نموذج أولي في تحليق مقيّد برباط، وبعد
أربعة أيام تمّ أول تحليق حرّ، ثم صُنع نموذج أولي ثانٍ استُتبع باختبار
دفعة من عشر طوافات.

في حزيران 1970بدأت تجارب قبول التصميم واستغرقت
18 شهراً. وأجريت تغييرات على التصميم طاولت المقاومة البنيوية ومشاكل
الكلالة، وتقليص مستويات التذبذب. وكذلك أُدخل جناح ذو زاوية زوجية سالبة
بقيمة 12 درجة على الأجنحة لتوجيه انحناء الطائرة في حركة داتش رول Dutch
Roll عند سرعة تفوق 200 كلم/ساعة، ونقلت أعمدة الصاروخ فالانغا (AT-2
Swatter) من البدن إلى طرف الجناح، وهذا ما يمنح الطوافة أجنحتها
المميّزة. ونقل دوار الذيل من اليمين الى اليسار، وقُلب بالتالي اتجاه
الدوران. وبات دوار الذيل يدور في أعلى الجانب نحو مقدم الطوافة ضمن
احترافه السفلي ما يزيد فعالية دوار الذيل. وثمة عدد من التغييرات عرفها
التصميم قبل إنتاج النموذج مي - 24 أ (ايزدلايف 245) العام 1970، الذي قبل
رسمياً في ترسانة الدولة العام 1972.

وطوّرت روسيا طوافتي مي - 28 هافوك وكا - 50 الهجوميتين واللتين كانتا أصغر
حجماً وأكثر قابلية للمناورة وغير مجهّزتين بمقصورة واسعة لنقل الجنود. من ناحية أخرى، ليس
للقوات البحرية أي مخطط لسحب العدد الصغير من طوافاتها مي - 24. كذلك
الأمر بالنسبة الى القوات الجوية الروسية التي تفتقر الى الأموال الكافية
فتحتفظ لسنوات عديدة قادمة بطوافاتها مي - 24 كروكودايل.


_______________

ميل مي - 24  (شامل)  Ajax-small-loader تصميم الطوافة: ميل مي - 24  (شامل)  Ajax-small-loader
_____________

ميل مي - 24  (شامل)  Image

اشتق قلب الطوافة من ميل مي - 18 (هيب حسب تسمية الناتو): محركان عنفيان
مركّبان في الأعلى يحركان دواراً رئيساً من خمس شفرات بطول 17.3م مركزاً
في الوسط، ودوار ذيل من ثلاث شفرات. ويعطي تصميم المحرك الطوافة ميزة
المدخل المزدوج للهواء. وللنسخ الأصلية قمرة قيادة مزوّاة بأسلوب الدفيئة
(البيت الزجاجي)، وللنموذج دي D وما تبعه قمرة قيادة ترادفية (مقعدان واحد
خلف الآخر) مع غطاء منزلق على شكل فقاعتين. وثمة مكونات في هيكل الطائرة
أتت من الطوافة مي - 14«هايز». ويؤمن جناحان أبتران متوسطان محطات أسلحة
تقدّم كل واحدة منها ثلاثاً أخرى بالإضافة الى توفيرهما الإرتفاع. وترتبط
الحمولة الخارجية المختلطة بالمهمة، فالطوافة مي - 24 تنفّذ مهمات الدعم
الجوي القريب، والعمليات المضادة للدروع أو القتال الجوي.
هيكل الطوافة عالي التدريع قادر على مقاومة الرصاص عيار 12.7 ملم من جميع الزوايا،
وكذلك شفرات الدوار المصنوعة من التيتانيوم. أما قمرة القيادة فهي عبارة
عن حوض من التيتانيوم عالي التدريع وقادر على مقاومة قذائف المدفعية عيار
37 ملم. من ناحية ثانية، القمرة ومقصورة الطاقم زائدة الضغط لحماية الركاب
في الظروف النووية والبيولوجية والكيميائية.

اهتمام كبير صُرف لجعلالطوافة مي - 24 أسرع.
فهيكلها جُعل انسيابي الشكل، وجُهّز بجهاز هبوط
مؤلف من ثلاث عجلات يُضم الى بدن الطائرة وذلك لتقليص المقاومة. وتوفّر
الأجنحة ارتفاعاً مهماً في السرعة العالية حتى ربع الارتفاع الكلي. ويميل
الدوار الرئيس 2.5 درجة الى يمين الهيكل وذلك لمعادلة لا تماثل الارتفاع
في السرعة العالية وتوفير منصة أكثر استقراراً لإطلاق النار. وكذلك أُميل
جهاز الهبوط الى اليسار بحيث يبقى الدوار مستوياً عندما تكون الطوافة على
الأرض ما يجعل باقي الهيكل مائلاً الى اليسار. والذيل لا متماثل ليوفر قوة
جانبية عند السرعة الأمر الذي يحرّر دوار الذيل.
استعملت طوافة مي - 24 في المعدلة والمسماة أ - 10 A - 10 في عدة أوقات وسرعات لتبلغ الرقم
القياسي العالمي. وعُدّلت الطوافة لتقليص الوزن قدر الإمكان، وكان بين
التدابير المتخذة إزالة الأجنحة البتراء.

وكائتلاف بين مركبة مدفع وناقلة جند تبقى الطوافة مي - 24 من دون أي نسخة مطابقة
لها عند حلف الناتو. وعلى الرغم من أن البعض كان قد قارن الطوافة مي - 24 بالطوافة UH
- 1 (HUEY) الأميركية فالأمر غير دقيق. ففي حين أن هذه الأخيرة قد استعملت
في ڤيتنام إما لنقل الجند أو كمركبة مدفع، فهي لم تكن قادرة على القيام
بالمهمتين في آن واحد. ولتحويل طوافة UH - 1 الى مركبة مدفع فالأمر يعني
إخلاء كامل المساحة المخصصة للركاب من أجل إيواء كمية الفيول الإضافية
والذخيرة ما يجعل منها غير قابلة للإستعمال كناقلة جند. أما الطوافة مي -
24 فقد صُمّمت لتنفيذ المهمتين، وقد استغلت بشكل كبير من قبل القوات
المحمولة جواً في الجيش السوفياتي خلال الحرب السوفياتية في أفغانستان بين
العامين 1980 و1989. وكانت الطوافة الغربية الأقرب الى الطوافة
السوفياتية، سيكورسكي س - 67 بلاك هوك، التي استعملت العديد من مبادئ
التصميم نفسها وصُنّعت كطوافة هجومية عالية السرعة، وفائقة الحركة، مع
قدرة محدودة على نقل الجند، كانت، كما الطوافة مي - 24، صُمّمت ايضاً
مستخدمة عدة مكونات من الإنتاج الموجود - سيكورسكي س - 61 نفسها - لتكون
الأقرب الى الطوافة مي - 8/ مي- 14. ومع ذلك لم تؤخذ هذه الى الخدمة
البتة. وثمة طوافة أخرى غربية معادلة هي MH - 60L Direct Action
Penetrator الأميركية التي هي نسخة أخرى من الطوافة UH - 60 Black Hawk
القادرة على حمل تشكيلة من الأسلحة على أجنحتها البتراء، ومن بينها
الصواريخ AGM - 118 Hellfire، والمذنبات Hydra 70 بالإضافة الى كونها
قادرة على نقل 14 جندياً.

اكتشفت هذه الطوافة مي - 24 الجديدة التي
يقدّمها مستخدموها كدبابة طائرة، للمرة الأولى على أرض مطار في ألمانيا
الشرقية السابقة العام 1974. وأُطلق عليها إسم «هيند» Hind، لكن
الإختصاصيين انتبهوا سريعاً الى أن الأمر يتعلق في الواقع بنسخة محدودة
معدومة أعمدة حمل الصواريخ. ولهذا سمّي النموذج القياسي «هيند أ» Hind A،
في حين عرفت نسخة محدودة أخرى باسم Hind B. وأطلقت التسمية Hind C على
طوافة غير مجهّزة بالسلاح ولا بمسدّد الأنف، والعام 1975، شهد اختصاصيو
الناتو ظهور نسخة جديدة من مي - 24 مزوّدة مقدم بدن أعيد تشكيله بهدف
القتال، وهكذا بدا واضحاً جداً أن الروس لجأوا منذ بداية سبعينيات القرن
المنصرم، الى تحوّل جذري في طوافتهم. وكما يرى الخبراء الغربيون، غدت هيند
دي (Hind D) سريعاً النموذج الأساسي في الإنتاج المتسلسل.


________________

ميل مي - 24  (شامل)  Ajax-small-loader نماذج مي - 24: ميل مي - 24  (شامل)  Ajax-small-loader
______________


• مي - 24 هيند - أ:

ميل مي - 24  (شامل)  Image

أول نسخة لنقل الجنود، دخلت الإنتاج العام 1970 وشوهدت للمرة الأولى العام
1973 في ألمانيا الشرقية. وهي تتمتع بقمرة قيادة واسعة زجاجية تستقبل
طيارين متجاورين ويتضمّن سلاحها مدفعاً رشاشاً عيار 12.7 ملم في أنفها،
وصواريخ مضادة للدبابات «سواتر» AT - 2 Swatter، وسلات إطلاق مذنبات. وقد
أنتج من هذا النموذج حوالى 250 طوافة.

• مي - 24 هيند - ب:
نموذج أولي مع دوار ذيل كما في طوافة غازيل الفرنسية (أي ثمة فتحة دائرية في الذيل تؤوي دواراً)، ولكنه لم يُحفظ.

• مي - 24 هيند - سي:
نموذج تدريب، غير مسلحة ظهرت العام 1972 وأنتجت بأعداد قليلة.

• مي - 24 دي هيند - دي:

ميل مي - 24  (شامل)  Image

نموذج جديد مصمّم بشكل خاص للدعم الناري. وأوكلت مهمة نقل الجنود الى الطوافة مي
- 8 الأكثر أهلية لهذه المهمة، ولكن مي - 24 حافظت مع ذلك على قدرتها على
نقل الجنود. وقد أعيد رسم مقدمها بالكامل لتقليص الاعورار. وجلس الطيار
والملاح مترادفين في «مغطس» حقيقي مدرّع: الطيار في مؤخرة القمرة وأمامه
الضابط ملاح نظام السلاح. وتتضمّن الأنظمة المحمولة كاميرا ڤيديو، كواشف
إنذار من الرادار، مشوّش بالأشعة ما دون الحمراء، قواذف مضلّلات، نظام IFF
للتمييز بين الطوافة العدوة والصديقة، أجهزة إتصالات... وكذلك جُهّزت في
بريج الطوافة مي - 24 دي Mi - 24D بمدفع جديد رباعي الفوهة من عيار 12.7
ومن طراز ياك ب Yak B. كما تحمل 4 صواريخ مضادة للدروع من طراز AT - 2
(إثنان من كل جهة من طرف الجنيح)، وسلات لرمي المذنبات تحمل كل واحدة 16
مذنبة عيار 57 ملم (اثنتان من كل جهة تحت الجنيحات). بدأ تطوير هذا النوع
العام 1971 ليدخل الإنتاج العام 1973. وقد صُنع منها بين العامين 1973
و1977 حوالى 350 طوافة بانتظار وضع النموذج مي - 24 ڤي هيند إي Mi - 24 V
Hind E.

• مي - 25 Mi - 25:
نموذج للتصدير من الطوافة مي - 24 - هيند دي.

• مي - 24 ڤي هيند إي Mi - 24 V Hind E:
وريثة
مي - 24 هيند دي، بمحركات عنفية أكثر قوة (2190 حصاناً بخارياً) من طراز
TV3 - 117V، ومجهزة بصواريخ مضادة للدروع AT - 6 موجّهة راديوياً وأكثر
فعالية. ويمكنها أن تحمل صواريخ جو - جو من طراز (AA - 8 Aphiٍd - (R - 60
واستبدل فيها مسدّد الرمي بنظام رؤية والرأس عالٍ (HUD). وقد صُنع منها
بين العامين 1976 و1986 حوالى ألف نسخة. ودخلت أولى نماذجها الخدمة العام
1976.

• مي - 35:
نسخة للتصدير من مي - 24 في هيند - إي.

• مي - 24 بي هيند إف - Mi 24 P Hind F:
أدّت
الحاجة الى سلاح ثقيل من عيار أكبر (كون المدفع 12.7 ملم بدا غير كافٍ)
خلال المعارك في أفغانستان، الى تطوير النموذج مي - 24 بي Mi - 24P منذ
العام 1974. وقد جّهّز بمدفع GSH - 30 - 2 ثنائي الفوهة من عيار 30 ملم
(750 طلقة)، يركّب الى يمين مقدم البدن كبديل عن المدفع في بريج. وسيستعمل
هذا النموذج في تشكيلات مختلطة مع الطوافات مي - 24 هيند دي وهيند إي.
وبين العامين 1981و1990 صنع منها حوالى 620 نسخة دخلت أولاها الخدمة العام
1982.


• مي - 35 بي Mi - 35 P:
تسمية مي - 24 بي هيند - إف المعدّة للتصدير.


•مي - 24 أر - هيند - جي Mi - 24 R Hind G:

ميل مي - 24  (شامل)  Image

تسمى كذلك Mi - 24 RKR، وهي لاستطلاع NBC بواسطة لواقط خاصة. وقد جُهّز الطاقم
المؤلف من 4 أشخاص بلباس خاص. استعملت طوافات Mi - 24 R عقب كارثة
تشرنوبيل العام 1986. وقد صنع منها بين العامين 1983 و1989 حوالى 150
نسخة. زوّدت كل فرقة ستاً منها.




• مي - 24 ك هيند - جي Mi - 24 K - Hind G:
وهي
مشتقة من مي - 24 آر Mi - 24 R ومزوّدة كاميرات استطلاع وضبط الرمايات
المدفعية. واحتفظت بالمدفع وسلات قواذف المذنبات. وبين العامين 1983 و1989
تمّ تصنيع 150 طوافة مي - 24 ك Mi - 24K توزّعت على كل فرقة سوفياتية ست منها.




• مي - 24 بي إس جي Mi - 24 PS G:

نموذج متعدد الدور (نقل، بحث وإنقاذ، دورية) امتلكته بشكل خاص وزارة الداخلية
الروسية. حُوّل أول نموذج أولي منها انطلاقاً من النموذج مي - 24 بي Mi -
24P. واحتفظ بالمدفع عيار 30 ملم والجنيحات. وتضمّنت التجهيزات الخاصة
بهذا النموذج مكبر صوت، مصباح بحث، رادار مناخ، ملفافاً (آلة لرفع
الأثقال)، تجهيزات للاتصال المرمّز بالراديو والأقمار الصناعية، الخ...
وثمة نموذج أولي ثان نُفّذ انطلاقاً من طوافة مي - 24 ڤي Mi - 24V. واقترح
النموذج Mi - 24PS للتصدير تحت إسم Mi - 35PS.



• مي - 35 إم Mi - 35 M:

نموذج مطوّر من مي - 35 على مستوى الكترونيات الطيران، المحرك: عنفي من طراز
كليموف ف ك - 2500 Klimov VK - 2500 بقوة 2400 حصان بخاري، اللواقط Goe S
- 342، والأسلحة: صواريخ مضادة للدروع AT - 6, AT - 12 Ataka, AT - 9
Shturm صواريخ جو - جو 5A - 18 Grouse، مدفع ثنائي الفوهة GSH - 23V عيار
23 ملم مع عناصر طوافة القتال Mi - 28N مثل الدوار وجهاز نقل الحركة.
وخُفّف وزن الطوافة فارغة الى 8.09 أطنان وحُسّن أداؤها. وطوّرت القوات
الجوية الروسية طوافاتها من طراز Mi - 24D/V/P وفق معايير مختلفة متتالية
ولكن يبدو أن هذه القوات احتفظت بتحديث محدود وفق النموذج Mi - 24 PN
بانتظار دخول Mi - 28N وKA - 50152 الخدمة. وأدّت أعمال التحديث التي
نُفّذت لحساب الجيش الروسي بين العامين 1990 و2000 (مع بعض النماذج
الأولية ونماذج ما قبل الإنتاج المتسلسل) الى إنتاج الطوافة Mi - 35 M
التي اقترحت للتصدير.




• مي - 24 بي إن Mi - 24 PN:

برنامج تحديث طوافة Mi - 24P في الجيش الروسي لمنحها قدرة القتال الليلي. وقد
جُهّزت الطوافة Mi - 24PN برادار الأشعة ما دون الحمراء FLIR، وبنظام
تحديد المواقع العالمي GPS ونظام معلوماتية لبرمجة المهمة، وبمقياس بعدي
لايزري جديد، وبنظام تسديد Raduga III وبقمرة قيادة متوافقة مع استعمال
مناظير الرؤية الليلية، ومحركات كليموف Klimov TV3 - 117MA - SB3.
وجرت
التجارب على هذه الطوافة بين العامين 2000 و2003 وسُلّمت أولى النسخ العام
2004. وأعقبت الطوافة Mi - 24PN برنامج Mi - 24XM (نموذج أولي نفّذ أول
طيران العام 1999) الأكثر طموحاً ولكن الأكثر كلفة بالنسبة الى الجيش
الروسي.


___________________________________________

ميل مي - 24  (شامل)  Ajax-small-loader • آي تي إي سوبر هيند م ك 3 ATE Super Hind MK III: ميل مي - 24  (شامل)  Ajax-small-loader
___________________________________________


برنامج تحديث كامل للطوافات MI - 24 الجزائرية من خلال أنظمة جديدة وأسلحة جنوب
أفريقية. وتضمّنت الأنظمة الجديدة كرة Flir/TV (رادار بالأشعة ما دون
الحمراء وتلفزيون) مستقرة جيروسكوبياً مع عرض عبر خوذة الطيار ومساعده،
وقمرة قيادة متآلفة مع استعمال مناظير الرؤية الليلية، ونظام تحديد
المواقع العالمي، ورادار دوبلر، ونظام تمييز الطوافات الصديقة من العدوة
وفق معيار الناتو، وقواذف مضلّلات وأفخاخ، الخ... وتتضمّن الأسلحة الجديدة
الصاروخ المضاد للدروع الجنوب أفريقي كنترون زد تي 3 إنغوي Kentron ZT3
Ingwe ومدفع عيار 20 ملم في بريج (840 طلقة). ونفّذ النموذج الأولي من
الطوافة سوبر هيند م ك 3 Super Hind MK III أول طيران له العام 1999 أطلق
بعده تحديث 45 طوافة تولّته شركة ATE انطلاقاً من السنة ذاتها. وقد سلّمت
هذه جميعها مطلع العام 2005.
________________

ميل مي - 24  (شامل)  Ajax-small-loader قيمة أكيدة ميل مي - 24  (شامل)  Ajax-small-loader
______________

منذ انهيار الإتحاد السوفياتي، تبقى الطوافة «هيند» قيمة أكيدة في السوق العالمية للسلاح إن
بالنسبة الى الحكومات ضحية المتمردين، أو الى تلك الراغبة تعزيز قواتها
المسلحة بأقل كلفة ممكنة. وقد انطلق العديد من الشركات في تحديث الطوافات
الموجودة ومنها شركة SAGEM الفرنسية وشركة Aviakon الأوكرانية. كما تنتج
شركة ميل Mil نسخاً مطوّرة من هذه الطوافة وببعض نجاح: الطوافة مي - 24 بي
ان Mi - 24 PN التي تزوّدها الجيش الروسي بأعداد قليلة، والطوافة مي - 35
إم التي اشترتها حديثاً البرازيل وفنزويلا.
تدخّلت الطوافة مي - 24 Mi - 24 في عدة صراعات، الجسيمة منها والبسيطة. سنذكر منها الأهم وحسب.

______________________________

• أفغانستان 1976 - 1987:

أدخل الإتحاد السوفياتي بفعالية كبرى طوافاته مي - 24 في الحرب الأفغانية. وقد
نفّذت هذه عمليات الدعم الناري، ومواكبة القوافل (ولا سيما فتح المسالك)،
والبحث، والتدمير، والإغارات. ومع ذلك، وضع تفوّقها على الأرض موضع الشك
العام 1986 عقب تسليم الولايات المتحدة الثوار الأفغان، عبر باكستان،
صواريخ أرض - جو من طراز ستينغر (Stinger). وعلى الرغم من تجهيزها بقواذف
مضلّلات وأفخاخ وغيرها من وسائل الدفاع الذاتي، فقد فُقدت 115 طوافة مي -
24 هيند في المعارك (أسقطت أو نتيجة حادث) من أصل حوالى 800 طوافة فقدت خلال هذا الصراع.

______________________________

• نيكاراغوا:
ميل مي - 24  (شامل)  Image

خلال الحرب الأهلية نهاية سبعينيات وثمانينيات القرن المنصرم، استعملت
نيكاراغوا 18 طوافة مي - 24 تسلّمتها من السوفيات لمقاومة الثورة المضادة
للشيوعية. وبعد انتخابات العام 1990 التي شهدت انكسار الساندينيين، كانت
ثمة 7 مي - 24 عملانية وحسب، بيع منها ست للبيرو وعُرضت الأخيرة عند مدخل
قاعدة عسكرية في نيكاراغوا.
______________________________

•حرب أوغادين (1977 - 1978):

أول استعمال لطوافة مي - 24 في القتال كان مع الجيش الأثيوبي (على الرغم من أن
الطيارين كانوا من السوفيات) خلال حرب أوغادين ضد الصوماليين. وشكّلت هذه
الطوافات جزءاً من الجسر الجوي الكثيف الذي نقل العتاد العسكري من الاتحاد
السوفياتي. وكانت الطوافات مفيدة في الهجوم الأرضي والجوي المؤتلف الذي
أدّى الى طرد القوات الصومالية من أثيوبيا مع بداية العام 1978.


_______________________________

• أنغولا:

بشكل مكثّف استعملت طوافات مي - 24 هيند - دي وهيند - إي Mi - 24 Hind D, Hind
E ثم مي - 25 ومي - 35 تسلّمتها أنغولا منذ استقلالها العام 1975 وبفضل
المساعدة السوفياتية والكوبية (حتى أن بعض هذه الطوافات قادها طيارون روس
وكوبيون) ضد ثورة يونيتا (Unita) حتى نهاية الحرب الأهلية في العقد الأول
من القرن الحادي والعشرين. وقد أسقطت مقاتلات جنوب أفريقية العام 1985،
على الأقل، 3 طوافات مي - 24 Mi - 24، واعتبرت ست مدمرة بصواريخ أرض - جو
أطلقتها يونيتا.


___________________________

• تشاد:

ضمّت ليبيا الجزء الشمالي من تشاد العام 1973 ما أدّى الى مواجهات خلال الثمانينيات من
القرن العشرين. فأدخلت عندها ليبيا طوافاتها من طراز Mi - 24. وقدّمت
القوات الفرنسية دعماً للتشاديين فأسقطت عدة مقاتلات وطوافات ليبية منها
مي - 24 ومي - 25 وأحياناً داخل الأراضي الليبية. وكذلك وضعت فرنسا يدها
على طوافات مي - 24 وهي على الأرض وأخرجتها للكشف عليها والمعاينة أو
سلّمتها لدول حليفة (طوافة مي - 24 أرسلت الى الولايات المتحدة بالتحديد).
______________________________

• إيران - العراق 1980 - 1988:

أشركت العراق طوافاتها من طراز مي - 24 ضد إيران في الصراع الذي دار بينهما.
ونجحت طوافة منها العام 1982 في إسقاط مقاتلة إيرانية من طراز ف - 4
فانتوم 2 بواسطة صاروخ مضاد للدروع AT - 6I. وكذلك واجهت هذه الطوافات
مثيلاتها الإيرانية من طراز AH - 1 عدة مرات. وفي المجموع أسقطت 6 طوافات
مي - 24 هيند مقابل 10 طوافات AH - 1 إيرانية.
_____________________________

• حرب الخليج العام 1991:

5 طوافات مي - 24 هيند عراقية دُمّرت من دون أن يسمح لها بالقتال. وعلى سبيل
الطرفة، أسقطت طوافة مي - 24 في أثناء تحليقها بقنبلة أميركية موجّهة
لايزرياً أُنزلت عليها حين كانت في طيران ثابت.
_____________________________

• الشيشان 1994 - 1996:
ميل مي - 24  (شامل)  Image

أشركت روسيا في صراع الشيشان، وبكل نجاح، حوالى خمسين طوافة مي - 24 وذلك في
مهمات الدعم الناري. وأسقط منها على الأقل أربعاً. وكانت آنذاك تفتقد بشكل
كبير الى قدرات القتال الليلي.



______________________________

• كوسوفو 1999:

نشرت 4 طوافات مي - 24 بي هيند - إف Mi - 24P hind - F روسية من مختلف وحدات
منطقة موسكو العسكرية انطلاقاً من مطار بريستينا دعماً لعمليات قوات حفظ
السلام في كوسوفو KFOR. وقد اختيرت طواقمها من بين الأكثر تدريباً على
القتال في الجبال وعمليات حفظ السلام.


___________________________

• الشيشان 1999 - 2000:

من جديد، اشتركت طوافات مي - 24 بين العامين 1999 و2000، خلال احتلال الثوار
الشيشان داغستان وحرب الشيشان الثانية. وعملت كذلك، بشكل عام، داخل
مجموعات طيران تكتي ضُمت الى وحدة خاصة أو أكثر (من مستوى فرقة مثلاً)
متمتعة بمراقب جوي متقدّم. ويمكن أن تضم مجموعة طيران تكتي من 2 الى 4 مي
- 24 و1 الى 2 مي - 8. ووفق بعض المصادر، كُرّست حتى 30٪ من الطلعات
الجوية لمهمات «القتال الحر» بتشكيلة من طوافتي مي - 24. وكان كل هدف
مناسب يُعْتَلَم يدمّر فوراً في بقعة مسؤولية الدورية. وأخيراً، كانت مي -
24 تواكب مي - 8 خلال عمليات النقل المجوقلة الواسعة النطاق، لا سيما في
جبال الشيشان، وعمليات البحث والإنقاذ. والجدير بالذكر أن طوافات مي - 24
كانت قد حُدّثت في حالة طارئة لتتمكن من القتال ليلاً في عودة الى تجربة
الحرب الشيشانية الأولى. وطرح نقص الاتصالات الرادوية المرمّزة على متن
الطوافات إشكاليات عندما كان الثوار ينصبون كمائن حقيقية توقعاً لوصول
الطوافات الروسية. كذلك كان عائقاً النقص في تدريب الطيارين، كما غياب
أنظمة تحديد المواقع العالمي، الأمر الذي يلزم الطيارين الاعتماد على
معرفتهم بالأرض. وقد فقدت خلال هذه الحرب بضع طوافات مي - 24، ولكنها
أثبتت صلابتها وقوتها حيث كانت عدة طوافات متضررة جداً (أحياناً مصابة
بحوالى 30 طلقة) تنجح في العودة الى قواعدها حيث كانت تصلّح سريعاً لتعود
من جديد الى القتال.


_________________________________

• سيراليون 2000 - 2001:

قاد مرتزقة بعض طوافات مي - 24. والعام 2000 اعتمدت قوات الأمم المتحدة
الدولية على 3 طوافات مي - 24 هندية. ويُروى أنه كان لاستعمال الطوافات مي
- 24 تأثير نفسي مهم على المتمردين. وفي الواقع، وخلال قيام متمردين
بمهاجمة نقطة استراتيجية أطلقت طوافة مي - 24 رشقة من مدفعها قتلت 30
منهم، وفرّ الباقون.


__________________________________

• سري لانكا 1996 - 2001:

اشتركت طوافات مي - 24 هيند سريلانكية بالقتال للمرة الأولى العام 1996 ضد متمردي
نمور التاميل. ومذ ذاك أسقطت على الأقل 4 طوافات مي - 24/35 Mi - 24/35.
__________________________________

• مقدونيا 2001:

استعملت طوافات مي - 24 مقدونية العام 2001 في الصراع ضد المتمردين.
____________________________________


• أفغانستان 2001:
ميل مي - 24  (شامل)  Image

خلال التسعينيات من القرن العشرين، استعمل «طالبان» الطوافات مي - 24 الناجية
من الحرب الأفغانية السابقة ضد قوات القائد الأفغاني مسعود. وكان هذا
يمتلك ايضاً 4 طوافات مي - 24. وفي ليل 12 - 13 أيلول 2001 نفّذت 4 مي -
24 من تحالف الشمال إغارة ليلية جريئة على مطار كابول مدمّرة طائرتين
للطالبان. وفي الحملة الجوية ضد بن لادن وطالبان التي قادتها القوات
الأميركية بعد اعتداءات 11 أيلول 2001، دُمّرت جميع طائرات الطالبان وهي
جاثمة على أرض المطار في حين كانت موسكو قد سلّمت تحالف الشمال طوافات
أخرى من طراز مي - 24.


_______________________________

• ساحل العاج 2003:

اشتركت طوافات مي - 24 اشترتها ساحل العاج وقادها مرتزقة في العديد من عمليات
الهجوم على قرى المتحرّرين. وكانت كذلك حديث الساعة بانتهاكها خط التماس
عدة مرات قبل أن يضعها الجيش الفرنسي خارج القتال العام 2004 عقب قصف أحد
مواقعها بطائرة SU - 25UB تابعة لساحل العاج. وقد هوجمت 5 طوافات مي - 24
عاجية بمدفع عيار 20 ملم من عربات VAB المدرّعة وطوافات غازيل.


ميزات الطوافة مي - 24
• الدولة المصدرة: روسيا.
• الصانع: ميل Mil.
• تاريخ الدخول في الخدمة: 1976 (النسخة هيند - دي).

ميل مي - 24  (شامل)  Image



• الطوافات المشابهة: كوبرا (بجميع نماذجهــا) AH1 - Cobra، بلاك هوك UH - 60 Black Hawk، أباتشي AH - 64 Apache، مانغوستا أ - 129 Mangusta A 129.




• الشفرات:
- في الدوار الأساسي: 5.
- في دوار الذيل: 3.

• قطر الدوار:
- الدوار الأساسي: 17.3 م.
- دوار الذيل: 3.9 م.

• باع الجناح: 6.5 أمتار.

• الطول:
- 21.6 م (الدواران يعملان).
- 17.5 م (البدن).

• العلو: 6.5 أمتار (ناقل الحركة ممدوداً).

• أبعاد مقصورة الحمولة:
- طول الأرضية: 2.5 م.
- العرض: 1.5 م.
- الإرتفاع: 1.2 م.

• الوزن:
- الأقصى: 11500 كلغ.
- عند الإقلاع: 11000 كلغ.
- فارغة: 8500 كلغ.

• الوقود:
- الداخلي: 1840 ليتراً.
- الخارجي: (خزانات إضافية في كابين): 1227 ليتراً.
- خزان وقود خارجي: 500 ليتر.

• مصروف الوقود:
- 360 ل/ساعة (على الأرض).
- 350 ل/ساعة (في الهواء).

• المحرك: محركان 2 x 2200 حصان بخاري Isotov TV-3-117 عنفيان.
• السرعة القصوى: 335كلم/ساعة.
• سرعة التحليق: 295كلم/ساعة.

• المدى:
- حمولة عادية: 450 كلم.
- مع وقود إضافي: 950 كلم.

• سقف الإرتفاع: 4500م.

• التحليق في الجو:
- خارج تأثير الأرض على القوة الحاملة للأجنحة: 1500م.
- مع تأثير الأرض: 2200م.

• معدل الصعود العمودي: 15م/ثانية.

• الأسلحة الداخلية:
- رشاش 12.7ملم في بريج Yakushev-Borgov بمختلف نماذجه. و1470 طلقة كحد أقصى.
- مدفع ثنائي الفوهة طراز GSH - 30K مثبّت على الطوافة مي - 24 بي Mi - 24P مع 750 طلقة كحد أقصى، وعياره 30* 165 ملم.
- مدفع ثنائي الفوهة طراز GSH-23L مثبتة على بريج في الطوافة مي - 24 ثي بي، ومي-24 ڤي إم مع 450 طلقة كحد أقصى عياره 23 ملم.
- رشاش PKT عيار 7.62 ملم مركب على نافذة مقصورة الركاب.

• المخازن الخارجية:
- الحمولة الكاملة 1500 كلغ.
- نقاط حمل داخلية ويمكن أن تحمل حتى 50 كلغ.
- نقاط حمل خارجية ويمكن أن تحمل حتى 250 كلغ.
- أعمدة طرف الجناح ويمكنها أن تحمل صواريخ 9M17 Phalange (على الطوافة Mi - 24A-D) أو 9k114 Shturn (على الطوافة Mi-24V-F).

• حمولة القنابل:
- قنابل يصل وزنها الى 500 كلغ.
- قواذف مذنبات.
- المهمات: المطاردة، الدعم التكتي، النقل للإطباق.
- إلكترونيات الطيران: تدابير مضادة الكترونية، رادار، بحث، أجهزة الأشعة ما دون الحمراء.

وأخيرا
___________________

ميل مي - 24  (شامل)  Ajax-small-loader الدول المستخدمة: ميل مي - 24  (شامل)  Ajax-small-loader
_________________

أفغانستان، الجمهورية التشيكية، موزمبيق، أوزبكستان، الجزائر، أثيوبيا،
بابوا، فيتنام، أنغولا، المجر، البيرو، اليمن، بيلاروسيا، الهند، بولونيا،
بلغاريا، العراق، سيراليون، كمبوديا، كوريا الشمالية، روسيا، كرواتيا، ليبيا، سريلانكا.

__________

إنتهى والحمد للله.
________

وشكرا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admiral.Bashir

عمـــيد
عمـــيد
Admiral.Bashir



الـبلد : ميل مي - 24  (شامل)  01210
العمر : 33
المهنة : STUDENT
المزاج : HIGH TILL I DIE
التسجيل : 22/01/2011
عدد المساهمات : 1888
معدل النشاط : 1564
التقييم : 38
الدبـــابة : ميل مي - 24  (شامل)  Unknow11
الطـــائرة : ميل مي - 24  (شامل)  Unknow11
المروحية : ميل مي - 24  (شامل)  Unknow11


ميل مي - 24  (شامل)  Empty

مُساهمةموضوع: رد: ميل مي - 24 (شامل)    ميل مي - 24  (شامل)  Icon_m10الأربعاء 30 مارس 2011 - 13:48






بحث شامل أخي :- النقيب :- aigle de carthage



1- قادر على مقاومة الرصاص عيار 12.7 ملم


2- أجهزه روئيه وتوجيه و نظام رؤية والرأس عالٍ (HUD


3- سعه تخزينيه للصواريخ و أستيعابيه حموله كامله 1500كلغ


4- أسلحه داخليه شامله


5-• حمولة القنابل: قنابل يصل وزنها الى 500 كلغ.



بطاقه فنيه : كامله وقد بدء الدب الروسي بلأستيقاض والتنافس علي قطبيه العالم مع الغرب



وشكرا للجهد الرائع أخي النقيب وأهديك تقيم أيجابي +++ لشموليه البحث ككاتبه أخي الرائع




وشكرا





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسر قرطاج

لـــواء
لـــواء



الـبلد : ميل مي - 24  (شامل)  01210
التسجيل : 06/09/2010
عدد المساهمات : 3518
معدل النشاط : 4608
التقييم : 369
الدبـــابة : ميل مي - 24  (شامل)  Unknow11
الطـــائرة : ميل مي - 24  (شامل)  Unknow11
المروحية : ميل مي - 24  (شامل)  Unknow11

ميل مي - 24  (شامل)  310


ميل مي - 24  (شامل)  Empty

مُساهمةموضوع: رد: ميل مي - 24 (شامل)    ميل مي - 24  (شامل)  Icon_m10الأربعاء 30 مارس 2011 - 16:57

عفوا أخي العزيز ادميرال ، لك أسمى عبارات الشكر والتقدير
لحسن تقديرك للموضوع وعلى تقيمك الاجابي ميل مي - 24  (شامل)  185187 .

هذه مقاتلة قوية قادرة على منافسة نضيراتها الاوروبية والأمريكية .

روسيا تعيد تسليح نفسها في كل الميادين وسيعود الدب الروسي قريبا وسيفرض رأيه .

وشكرا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
waledkooo

لـــواء
لـــواء
waledkooo



الـبلد : ميل مي - 24  (شامل)  13210
التسجيل : 22/07/2010
عدد المساهمات : 3159
معدل النشاط : 3035
التقييم : 144
الدبـــابة : ميل مي - 24  (شامل)  Unknow11
الطـــائرة : ميل مي - 24  (شامل)  Unknow11
المروحية : ميل مي - 24  (شامل)  Unknow11

ميل مي - 24  (شامل)  111


ميل مي - 24  (شامل)  Empty

مُساهمةموضوع: رد: ميل مي - 24 (شامل)    ميل مي - 24  (شامل)  Icon_m10الأربعاء 30 مارس 2011 - 17:19

تشكر اخي على الطرح الرائع....

هي بالفعل مروحيه رائعه وتمتلك قدره رائعه على البقاء في ساحات المعارك....

بخصوص روسيا فأعتقد ان الخطه الروسيه للتسلح خلال العشر سنوات القادمه هي خطه طموحه جدا واعتقد اننا سنرى بعد عشر سنوات روسيا مختلفه اختلافا جذريا عما عهدناه خلال العشرين عاما الماضيه.... اعتقد اننا سنرى الاتحاد السوفييتي عام 1980 من جديد ولكن بأمتلاك تكنولوجيا اضخم ويقارع الدول الغربيه من حيث التكنولوجيا....

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

ميل مي - 24 (شامل)

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» اجتياح شامل
» كاماكوف كا (شامل)
» كشف طبى شامل بمصر
» ذو الفقار 3 شامل
» F-16 SUFA شامل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات الجوية - Air Force & Aviation :: المروحيات-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2019