Egyptian commandos
لـــواء
الـبلد : المهنة : طالب المزاج : الحمد الله التسجيل : 05/12/2010 عدد المساهمات : 2170 معدل النشاط : 2146 التقييم : 185 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: موسوعة طائرات التدريب العسكرية الإثنين 11 أبريل 2011 - 10:54 | | | تلعب طائرات التدريب العسكرية دوراً مهماً فى إعداد طواقم المتدربين على التحليق بنفاثة سريعة أو طائرة نقل أو طوافة , وتضمن طائرات التدريب , أنه بمرور الوقت , ما ان ينتسب هؤلاء الطلبة الى سربهم الأول حتى يكونوا قادرين على التحليق بنهج آمن ومحترف .
وسنسرد تباعاً فى هذا الموضوع , بعض نماذج طائرات التدريب العالمية . طائرة M-346تدفع الحاجة الى المحاكاة الدقيقة للطائرات المقاتلة , بسوق طائرات التدريب العسكرية الى زيادة انشطتها , لا سيما فى ضوء عمليات الاستحواذ الجديدة التى تلوح فى الأفق لـ الطائرات المقاتلة المتعددة الأدوار MRCA من الجيل الخامس على غرار المقاتلة الضاربة المشتركة F-35 Lightning-II من لوكهيد مارتن , التى ستدخل الخدمة فى العقد المقبل , وستحتاج أسلحة الجو والبحريات الى طائرات تدريب تحاكى بدقة أداء مثل هذه المقاتلات .ومن بين الشركات التى تسوق بقوة طائرات التدريب لديها شركة "ألينا إيرماكى" Alenia Aermacchi التى وقعت فى الآونة الأخيرة مذكرة تفاهم مع "إيادس" EADS لاستحداث نظام تدريب متكامليستخدم طائرة التدريب M-346 من Alenia Aermacchi لملاقاة متطلبات برنامج التدريب الأوروبى "يوروترايننج" Eurotraining , الذى يعرف أيضا بالبرنامج الأوروبى المتقدم لطيارى النفاثات , لتقديم خدمات تدريب على الطائرات العسكرية التابعة للنمسا , وبلجيكا , واليونان , وفنلندا , وفرنسا , وإيطاليا , والبرتغال , وأسبانيا , والسويد .وستشهد هذه المبادرة المشتركة عرضاً من هاتين الشركتين لتدريب طيارى الطائرات النفاثة السريعة قبل إنضمامهم الى وحدات التحويل العملانى , حيثما يتناوب 180 طالبا على الدورات التدريبية فى قاعدتين , ويتوقع أن توقع مجموعة الدول التى تنخرط فى مبادرة Eurotraining , عقود مشتريات للشركة الفائزة بالمناقصة , والتى قد تشمل أيضاً BAE Systems التى ستطرح طائرة التدريب المتقدم Hawk-128 فى العام 2014 , على أن تستهل خدمات التدريب الكاملة بدءاً من العام 2020من بين مزايا التصميم المهمة لدى M-346 وصلة البيانات التى تسمح للمتدربين بوصل طائراتهم مع طائرات M-346 أخرى , أو مع أجهزة محاكاة على الأرض , لمحاكاة مشاركة المعلومات من ناحية الإستخبار والمراقبة والإستطلاع التى سيؤدونها أثناء التحليق بطائراتهم النفاثة مستقبلاً .أما المزايا الأخرى التى ستساعد فى استحداث هذه البيئة فتشمل نظام القيادة الصوتى فى الطائرة , وشاشة العرض المركبة على خوذة , وفازت Alenia Aermacchi الخريف الماضى بعقد لتزويد سلاح الجو الإيطالى بـ 15 طائرة تدريب تسمى T-346A التى ستسبدل لاحقا الطائرات الحالية لدى سلاح الجو من طراز Alenia Aermacchi MB-3394/CD حيث تبدأ عمليات التسليم فى العام 2011 , كما وقعت مذكرة مع دولة الإمارات العربية المتحدة لتزويدها بـ 48 طائرة M-346 .وإن كانت قد تداولت الأنباء بإلغاء صفقة محتملة للإمارات العربية بشأن هذه الطائرات .فبعدما كانت الإمارات العربية المتحدة قد اختارت طائرة التدريب M346 إبان فعاليات معرض آيدكس 2009، عادت للدخول في مفاوضات من جديد مع كوريا الجنوبية لشراء طائرة التدريب T-50 .وقد كانت الطلبية الإماراتية مكونة من 48 طائرة M346 منها 20 طائرة مقاتلة خفيفة. وليس معلوماً إن كان هذا التقسيم سينطبق على الطائرة الكورية في حال تنفيذ العقد . طائرة Hawk من BAE Systemsفيما تجسد M-346 تصميم طائرة تدريب جديد بالكامل , يتواصل تحديث طائرة Hawk من BAE Systems التى دخلت الخدمة لدى سلاح الجو البريطانى عام 1976 . ويلبى تصميم Hawk-128 حاليا المتطلبات البريطانية والأسترالية والهندية , مع توقع تسليم آخر الطائرات من هذا الطراز هذا العام . وتقول الشركة أنها صممت المنتج ليكون طائرة تدريب تمهيدى على طائرات القتال بشكل عام , مع الكترونيات طيران متقدمة , ومحاكاة كاملة مع رادار وطقم حرب ألكترونية , كأنما يجرى تدريب الطالب على القتال والتحليق فى منصة عالية الأداء . ويمكن أن تشتمل قمرة قيادة الطائرة على البرمجيات الرمزية التى تلائم طائرة القتال المتعددة الأدوار MRCA http://www.baesystems.com/ProductsServices/bae_prod_air_hawk.html طائرة T-50 من KAIهذه الطائرة هى ثمرة تعاون مشترك بين "الصناعات الكورية الجوفضائية" Korea Aerospace Industries و "لوكهيد مارتن" Lockheed Martin , وحتى هذا التاريخ تم تسليم 50 طائرة من هذا الطراز الى سلاح الجو الكورى من أصل 142 ستدخل فى نهاية المطاف كطائرات تدريب , ومنصات هجوم خفيفة .وعلى عكس M-346 و Yak-130 , تتشارك T-50 فى خصائص مماثلة مع Hawk من حيث كونها تدفع بمحرك واحد على الرغم من الأداء المتميز للطائرة , حيث تسجل سرعة قصوى تبلغ 1,5 ماخ , مع بدن طائرة يتحمل ثمانية أضعاف قوة الجاذبية g .http://www.lockheedmartin.com/products/t50/index.html طائرة Yak-130 من Yakovlevلدى روسيا طائرة منافسة جدية لتدخل فيها هذا السباق بمواجهة التصاميم الأوربية المتقدمة لطائرات التدريب النفاثة وهى الطائرة Yak-130 المعروفة لدى الناتو بتسمية "ميتين" Mitten من صنع شركة "ياكوفليف" Yakovlev , مع سرعة قصوى تقل بقليل عما سبق .ومن المحتمل أنه فى حالة طرحت وكالة الوارادات الروسية "روس أوبورون إكسبورت" Rosoboronexport طائرة القتال Sukhoi PAK-FA فى السوق الدولية , أن تباع طائرة التدريب النفاثة Yak-130 التى تكمل عرض طائرات القتال المتعددة الأدوار MRCA الروسية الجديدة من الجيل الخامس .ولهذه الغاية , تم طلب الطائرة فى العام 2002 من قبل سلاح الجو الروسى , مع طلبات مرتقبة من سوريا والجزائر .
برنامج T-X الأمريكى
تدرس الولايات المتحدة بإهتمام كبير بدائل لطائرات التدريب النفاثة الـ 450 من طراز Northrop T-38 Talon الموجودة فى الخدمة منذ عام 1962 . ويجرى الإعداد لبديل طائرة T-38 من خلال البرنامج T-Xالذى قد يجد ضالته إما فى Alenia Aermacchi M-364 التى أعيدت تسمية علامتها التجارية الى T-100 أو Haw-128 أو T-50 Golden وأعلنت "بوينج" Boeing فى غضون ذلك انها قد تطرح تصميم طائرة تدريب جديدة بالكامل لتلبية المتطلبات العصرية .
وستتمحور إحدى المسائل الرئيسية فى التكلفة . كم ستكون تكلفة تطوير طائرة تدريب جديدة قياساً بشراء طراز جاهز فى السوق , وبالعكس , كم هى التكلفة الإضافية التى ستترتب على شراء طراز جاهز إذا كان المراد تعديل هذا الطراز خصيصاً بما يتوافق ومتطلبات سلاح الجو الأمريكى ؟
وعلاوة على ذلك , فإن الشركتين الأوربيتين المنخرطتين فى المنافسة لم تعقدا شراكة حتى الآن مع أى مقاول أميركى , وهذا ما قد يعوق فرصهما فى المنافسة , لذا يتوقع أن تستدرجا الشركتان نقطة الضعف هذه لتختار إما Boeing أو Northrop Grumman كشريك محتمل لها , كما سيكون هناك ضغط شديد على اللاعبين الأوروبيين لضمان أن تشتمل تلك الطائرات على ما يفضله الأميركيون , وذلك قد يحتم ضرورة تجميع بدن الطائرة ومكوناتها الأساسية على التراب الأمريكى , وهى مسألة تحتاج Lockheed Martin لتداركها أيضاً عبر نقل انتاج T-50 من كوريا الجنوبية .
لكن BAE Systems تتمتع بأفضلية فى هذه المنافسة , فهى تتميز بقدرتها على انتاج طائرات تدريب توافق المتطلبات الأمريكية , بعدما زودت البحرية الأمريكية منذ مطلع التسعينات الماضى بنحو 221 طائرة تدريب من طراز T-45C/D Goshawk , تستند الى تصميم طائرتها الشهيرة Hawk , ومع ذلك فإن طائرة Hawk هو التصميم الوحيد فى المنافسة الذى لا يعتبر جديداً , فى حين أن M-346 و T-50 هما تصميمان حديثان . ويتوقع أن يتم إختيار طائة التدريب الفائزة فى العام 2012 , مع بناء نحو 350 طائرة لإستبدال طائرات Talon
وهناك خيار ثان قد يتمثل فى تمديد Northrop Grumman لأعمار طائرات T-38 , ولعل ذلك لا يتعدى كونه إجراء "إيقاف الشرخ" إذا ما أخذنا فى الإعتبار تقادم طائرات T-38 وأكثر من ذلك , لا ريب أن تلك الطائرات بحاجة ماسة لعملية تحديث شاملة لإلكترونيات الطيران , لضمان تمكنها من توفير محاكاة دقيقة للبيئة التى سيجدها الطيار المتدرب فى طائرة F-22 Raptor أو F-35 Lightning-II
وإذا ما سلمنا جدلاً بأن لدى طائرات T-38 ما يكفى من دورة خدمة هيكلها البنيوى حتى 2020 , فإنه سيحتم البدء بإستبدالها بطائرات برنامج T-X عقب هذا التاريخ مباشرة , وهذا يجعل سلاح الجوى الأميركى يتجشم عناء دفع تكاليف شراء طائرات تدريب جديدة , إضافة الى تكاليف تمديد أعمار طائراته المتقادمه T-38
طائرة L159 من Aerovodochody
طائرة التدريب L159 من أبرز الطرازات المطروحة فى السوق الدولية لطائرات التدريب , وهى من صنع شركة "أيروفودوشودى" Aerovodochody التشيكية .
وجاء تطويرها بداية لتلبية حاجة سلاح الجو التشيكى للتدريب فضلاً عن مهام دعم جوى وهجوم أرضى خفيف , وتدفع بمحرك توربينى مروحى بقوة 2860 حصاناً طراز F124 من تطوير شركة "هانيويل" Honeywell وهو الوحيد فى فئته على مستوى التحكم الرقمى , ونظام المراقبة المدمج , تبلغ سرعتها القصوى 935 كم/س مع سقف ارتفاع يصل الى 13200 متر , ومدى عمل يتجاوز 1550 كم .
وتتوفر عائلة L159 بطرازين . الطراز الأول : L159A أو طائرة القتال الخفيفة المتقدمة , وهى أحادية المقعد , ومتعددة الأدوار , لتشمل مهام جو-جو , جو-أرض , استطلاع . الطراز الثانى : L159B – Albatros , وهى الطراز الأحدث فى عائلة L159 , وهو ثنائى المقعد . وجدير بالذكر أن طائرة التدريب L39 – Albatros تشكل أكبر أسطول للتدريب النفاث فى العالم , الذى يبلغ عدد طائراته 6675 طائرة . وتخدم هذه الطائرة فى اليمن , سوريا , مصـــر , ليبيا , الجزائر .
http://en.wikipedia.org/wiki/List_of...tros_operators
طائرة K-8E من CATIC
تنتج الشركة الصينية "كاتيك" CATIC طائرة التدريب المتقدم K-8 وهى منحت لمصر ترخيصا لانتاج هذه الطائرة المتقدمة , التى تجمع بين التكنولوجيا الصينية والأمريكية , حيث أنها تأتى مزودة بمحرك توربينى مروحى أميركى الصنع , وهى تعد من بين طائرات التدريب الحديثة .
وقامت مصر بإدخال 33 تعديلاً على النموذج الأصلى , لتصبح أفضل النسخ فى الطائرة k-8
وقامت مصر بتطوير الهيكل لرفع عمر تشغيل الطائرة ليصبح 14000 ساعة طيران بدل 7000 ساعة طيران .
وكانت مصر قد تسلمت سابقاً 120 طائرة K-8E التى أنتجتها الهيئة العربية للتصنيع AOI بالتعاون مع الشركة الصينية المذكورة . وتبلغ نسبة التصنيع المصرى 97,4% من مكونات الطائرة بناء على تصريح ابراهيم يونس , رئيس شركة صناعة الطائرات بالهيئة العربية للتصنيع , بتاريخ 12/12/2005 As the 80th K-8E aircraft is being delivered to the Egyptian Air Forces, today we are celebrating a milestone in joint Sino-Egyptian co-operation in aircraft-manufacturing, and now it has been authorised to produce as much as 97.4 per cent of the components of the aircraft," said Ibrahim Yunis, chairman of the AOI/ACL aircraft-manufacturing company
http://www.egyptstudycircle.org.uk/Stamp_Story/k8_1.htmlhttp://english.peopledaily.com.cn/200512/12/eng20051212_227272.html
وتملك الحكومة المصرية بموجب عقد مع شركة CATIC الصينية رخصة مطلقة لتصنيع طائرة التدريب K-8E وتسويقها فى الدول العربية والأفريقية .
وتخدم K-8 حالياً فى القوات الجوية لكل من السودان , زامبيا , زيمباوى , ناميبيا , ميانمار , سيرلانكا , باكستان , إضافة الى مصـــــر والصــين .
بيانات النموذج الأصلى
|
|
Egyptian commandos
لـــواء
الـبلد : المهنة : طالب المزاج : الحمد الله التسجيل : 05/12/2010 عدد المساهمات : 2170 معدل النشاط : 2146 التقييم : 185 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: موسوعة طائرات التدريب العسكرية الإثنين 11 أبريل 2011 - 10:57 | | | بالنسبة للـ K-8e ..طائرة تدريب حديثة .. وتعتبر - بالمواصفات المصرية - من أفضل طائرات التدريب فى فئتها ..فى العقد المقبل .. عندما تدخل مقاتلات الجيل الخامس فى الخدمة لدى عديد من الدول ..ستستحوذ طائرات التدريب المتقدمة مثل m-346 و T-50 و Yak-130 وغيرها من المشاريع التى مازالت فى فترة الإختبارات على سوق طائرات التدريب العسكرية ..بالنسبة للقوات الجوية المصرية , عندما تدخل فيها مقاتلات من هذا الجيل فى العقد المقبل ..هل ستشترى طائرات مثل Yak-130 على فرض تزودها بمقاتلات من طراز Sukhoi PAK FAأم سيستمر التعاون مع الصين وسيكون الخيار L-15أم أن توارد الأنباء عن JF-17 , يجعل مصر تفكر فى الخيار الباكستانى ..سنرى ماذا سيحدث فى المستقبل القريب , إن شاء الله ..وإن كنت أعتقد أن Yak-130 هى الأقرب لدينا , فى حال شراء طائرات الجيل 5 من الروس ..أو تكون L-15 فى حالة أكملت مصر مشروع التصنيع ..بالمناسبة :تصريحات يونس فى 12/2005 , بعد الانتهاء من تصنيع 80 طائرة أن نسبة التصنيع 97,4% من مكونات الطائرة ..أى قد يكون - بالإضافة للهيكل - المحرك , الأفيونكس .... يتم انتاجهم فى مصر ..يبنما صرح وهيبة بعد الإنتهاء من تصنيع 120 طائرة , فى مايو الماضى , بأن نسبة المنتج المصرى هو 94% من الهيكل فقط , مع عدم الإعلان عن باقى نسب التصنيع فى الأجزاء الأخرى . |
|