| القوات الجوية الملكية السعودية | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
Field marshal
لـــواء
الـبلد : المزاج : عصبى التسجيل : 07/03/2011 عدد المساهمات : 2141 معدل النشاط : 2568 التقييم : 408 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: القوات الجوية الملكية السعودية الإثنين 11 أبريل 2011 - 23:32 | | | القوات الجوية الملكية السعودية
| This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 700x200. |
القوات الجوية الملكية السعودية هي فرع سلاح الجو في القوات المسلحة السعودية، يتكون التسليح الأساسي للقوات الجوية الملكية في الإف-15 والتورنادو واليوروفايتر تايفون، وتعتبر القوات الجوية الملكية السعودية واحدة من أكبر القوات الجوية في الشرق الأوسط بعدد طائرات يتجاوز الألف طائره من جميع الأنواع المختلفه
ويبلغ تعدد القوات الجوية 23000 يتم تخريجهم عن طريق جهتين 1/ كلية متخصصة تخرج الضباط تسمى كلية الملك فيصل الجوية بالرياض تاريخها يزيد عن 35 سنة ومدة الدراسة فيها 3 سنوات
2/معهد لتخريج الأفراد الفنيين بمدينة الظهران يسمى معهد الدراسات الفنية وتستمر مدة الدراسة فيه 3سنوات ويلاحظ انها نفس المدة التي يقضيها الضابط في الكلية وهذا دليل على اعلى معايير التدريب والتأهيل للمتخرجين كما يجب ان يجتازوا اختبارات اللغة بالإضافة للمقررات الفنية
النشأة
تم بناءها عام 1925 وكان الملك عبد العزيز قد أبدى اهتمامه بإنشاء قوة جوية صغيرة تساعده في حروبه. ومنذ سنة 1350 هـ بدأ الاهتمام بإرسال البعثات إلى الخارج إذ أرسلت البعثة الأولى إلى إيطاليا عام 1354 هـ لدراسة فن الطيران وعند عودتهم منحو رتبة ملازم أول طيار وقد كانوا نواة (سلاح الطيران الملكي السعودي) وفي تلك السنة أهدت الحكومة الفرنسية إلى الملك عبد العزيز طائرة فرنسية الصنع لحمل الركاب كما أهدت الحكومة البريطانية إلى حكومة الملك ثلاث طائرات بريطانية الصنع سنة 1937م وتعاقدت الحكومة السعودية معها على إنشاء مطار جدة المعروف باسم مطار (الملك عبد العزيز الدولي) وتم الانتهاء منه عام (1358 هـ- 1939م) وبعد الحرب العالمية الثانية أضيفت إلى المملكة (14) طائرة من طراز (DAKOTA) وطائرات من طراز (BRISTOL وكانت معظمها تعمل على الرحلات الداخلية بالإضافة إلى إنشاء خط طيران منتظم بين المملكة وكل من مصر وسوريا ولبنان. وفي سنة 1366هـ. 1947م تم افتتاح مدرسة أعمال المطارات وقد وضع حجر الأساس لها في جدة. وفي سنة 1368 هـ ابتعثت مجموعة من الطلبة إلى إنجلترا بعد أن أكملوا تدريبهم الأول في مطار الحوية على طائرات إنجليزية الصنع من طراز "تايجر ماوث " وفي سنة 1369 هـ لحقت بهم دفعة أخرى. وتبعهم بعد ذلك مجموعة أخرى إلى الولايات المتحدة الأمريكية. وفي تلك الفترة كان الملك فيصل رئيساً لجمعية الطيران. وكان يعشق الطيران ويشجع عليه وكثيراً ما كان يصعد الطائرات مع الطيارين ويرافقهم في الرحلات اليومية، وكان الهدف من تأسيس هذه الجمعية هو إيجاد سلاح للطيران و
مرحلة النمو
في الوقت الذي تخرجت فيه الدفعتان الأولى والثانية من بريطانيا في 1951م تم تشكيل القوات الجوية المعاصرة بصورة رسمية وكانت تابعة لمكتب شئون الطيران بوزارة الدفاع. ورفع أول علم لسلاح الطيران السعودي على سارية أول حظيرة للطيران التي أنشئت في جدة في 5 نوفمبر 1952م وظهرت بذلك مدارس سلاح الطيران. وقد بدأت المدرسة أعمالها في جدة عام 1953 وتعتبر تلك المدرسة النواة الأولى لتدريب وتخريج الطيارين والفنيين بالمملكة. وقد واصلت تلك المدرسة مشوارها العلمي حتى سنة 1383 هـ عند تخريج الدفعة الثامنة لها في 17/8/1383هـ وإن الدفعات التي تلتها تخرجت من المدارس الفنية لسلاح الطيران، بعدها بدأ التخطيط لإيجاد كلية تتسع لأعداد كبيرة من الطلبة تمثل في التفكير بإنشاء كلية الملك فيصل الجوية التي حلت محل مدارس سلاح الطيران.
| This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 640x480. |
| This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 800x600. |
مرحلة التطور
في عام 1384 هـ ومع بداية عهد الملك فيصل بن عبد العزيز بدأ التركيز على حماية الأجواء والأراضي السعودية حيث قام برسم خطة لسلاح الطيران الجوي الملكي السعودي توائم روح العصر ومقتضياته، شملت أسلحة وأجهزة متطورة وكان لابد من إيجاد الرجال القادرين على استخدام هذه الأسلحة والأجهزة المتطورة، فكان إعلان إنشاء كلية الملك فيصل الجوية وذلك أثناء تخريج الدفعة السادسة والعشرين من طلبة كلية الملك عبد العزيز الحربية في 7/3/1387 هـ بخطاب ألقاه سمو الأمير سلطان بن عبد العزيز. ولقد كان ذلك اليوم إيذاناً لعهد جديد وتطوير عام في حياة القوات الجوية، وقد تم افتتاح كلية الملك فيصل الجوية أثناء الاحتفال بتخريج الدفعتين الأولى والثانية من طلبتها في 15/3/1390 هـ على يد الملك فيصل بن عبد العزيز. خلال حرب الخليج الثانية أدى طيارو السعودية ما يقارب 12,500 طلعة جوية من ضمن 100,000 طلعة جوية طيلة مدة الحرب) ومنها قيام الطيار عائض الشمراني بإسقاط طائرتين عسكريتين عراقيتين في عشر ثوان وحاز على هذه المهمة وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الأولى وحصل أيضا على عدة أوسمة على مستوى العالم. اما في المجال الاستعراضي تعد مجموعة صقور السعودية المكونة من 7 طائرات عسكرية تعتبر واحدة من أميز فرق الاستعراضات الجوية في العالم وقد شاركت في العديد من المناسبات والمسابقات وحازت على جوائز عديدة, وفي عام 2011م دخلت الصقور السعودية موسوعة غينيس للأرقام القياسيه لتنفيذها أكبر شعار وطني وهو شعار المملكة (سيفين ونخله). تعد القوات الجوية الملكية السعودية إحدى القوات الرئيسية التي تشكل القوات المسلحة للمملكة العربية السعودية وترتبط بهيئة الأركان العامة ثم بوزارة الدفاع والطيران. ودور القوات الجوية من بين هذه القوى توفير القوة الجوية اللازمة للدفاع عن أجواء المسلحة الأخرى في توطيد حرية وأمن واستقرار وسلامة المملكة وبالتالي تنظيم وتدريب وإعداد الوحدات للاستمرار في حالات الدفاع والتعرض وعمليات القتال الجوية الضرورية لهزيمة قوات العدو وتضم هذه القوات عدداً من القواعد الجوية وزعت على مناطق مختلفة وتتبعها أيضاً كلية الملك فيصل الجوية، ومعهد الدراسات الفنية، وكلها تنطوي تحت قيادة القوات الجوية التي تديرها وتشرف عليها. وتقوم القوات الجوية بعمليات الإسناد بالإمدادات للقوات البرية ومن ثم القيام بعمليات البحث والإنقاذ في السلم والحرب وإخلاء الجرحى عن طريق الجو، ونقل القوات المحمولة جواً وتمويناتها إلى منطقة الهدف، بطريقة مباشرة وسريعة ومجال أقرب مما ينتج عنه في النهاية مضاعفة طاقة وحركة الحرب. ويوجد في المملكة العربية السعودية سبع قواعد جوية مختلفة في مهامها وهي : قاعدة الملك عبد الله في جدة، قاعدة الملك عبد العزيز في الظهران (شرق المملكة), قاعدة الملك فهد الجوية بالطائف، قاعدة الملك فيصل الجوية بتبوك، قاعدة الملك خالد الجوية بخميس مشيط، قاعدة الرياض الجوية، قاعدة الأمير سلطان الجوية بالخرج (أكبر قاعدة جوية بالشرق الأوسط)، ويتلقى منسوبوا القوات الجوية الملكية السعودية تدريبات عاليه أخرجت كفاءات عاليه في مجال الطيران عن طريق كلية الملك فيصل الجوية أو في المجالات الفنية عن طريق معهد الدراسات الفنية للقوات الجوية بالظهران والذي يقوم بتدريس الفنيين على جميع تخصصات الطيران الفنية في جميع مجالاتها العملياتية، والإلكترونية، والصيانة.
المراحل الأولى لتكوين القوات الجوية السعودية وحتى عام 1960م:
يمكن تعريف هذة المرحلة فى القوات الجوية السعودية بمرحلة تلقى المساعدات!! حيث لم تقوم المملكة بشراء أى طائرة تقريبا وأعتمدت فقط على ما يقدم اليها من مساعدات الدول المانحة والتى ساهمت فى تكوين نواة القوات الجوية السعودية. من الملاحظات المهمة على هذة المرحلة أن القوات الجوية السعودية تلقت معونات من 4 دول فقط وهى على الترتيب المملكة المتحدة أو أنجلترا و الولايات المتحدة الأمريكية ومصر والأردن!! والملاحظة التالية هى أن جميع الطائرات المقدمة من الدول السابقة الذكر كانت تقريبا مستعملة!! وان كان بعضها فى حالة جيدة والبعض الآخر فى حالة يرثى لها نتيجة خدمة هذة الطائرات فى جيوش هذة الدول المانحة وخاصة الطائرات الأمريكية والبريطانية.
والتالى هو السرد لأجمالى الصفقات التى عقدتها المملكة بمزيد من التفصيل والتركيز على سنوات دخول كل طائرة الخدمة وحالتها والدول المانحة:
فى عام 1950 حصلت المملكة العربية السعودية على 4 طائرات تدريب من بريطانيا, 2 من نوع Anson بالأضافة الى 2 أخرين من نوع Tiger Moth !!
Anson
| This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 768x448. |
Tiger moth
| This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1092x733. | بعدها بعامين وفى عام 1952 حصلت المملكة على عدد 6 طائرات تدريب بريطانية أخرى من نوع Aiglet ويفترض أن تكون قد كانت بحالة جيدة. ليصل بذلك مجموع طائرات التدريب التى حصلت عليها المملكة العربية السعودية من بريطانيا الى 10 طائرات تدريب وليس من بينها طائرات مقاتلة !
Aiglet
| This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 2078x1422. |
فى نفس العام تقريبا بدأت الولايات المتحدة الأمريكية فى توريد الطائرات للمملكة العربية السعودية وبدأ معها تحويل معظم الطائرات المستخدمة فى سلاح الجو من الجانب البريطانى للجانب الأمريكى حيث تلقت المملكة عدد 10 طائرات تدريب أمريكية كاملة من نوع T-35 Buckaroo بالأضافة الى 3 طائرات نقل من نوع DC-3 / C-47 Skytrain من فائض مخازن الجيش الأمريكى!!
T-35 Buckaroo
DC-3 / C-47 Skytrain
| This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1829x1420. | فى العام التالى 1953 حصلت المملكة العربية السعودية على عدد 10 طائرات تدريب أمريكية كاملة من نوع T-6 Texan مستعملة من فائض سلاح الجو الأمريكيى !!
T-6 Texan
فى نهاية هذا العام أصبح أجمالى الطائرات التى تخدم فى سلاح الجو السعودى حوالى 30 طائرة تدريب (20 أمريكية و 10 بريطانية) بالأضافة الى عدد 3 طائرات نقل أمريكية. ونلاحظ عدم وجود أى طائرات قتال حتى الآن!فى خلال العامين التاليين أى عامى 1954 و 1955 قامت الولايات المتحدة الأمريكية بأمداد المملكة العربية السعودية بأولى الطائرات القاذفة من نوع B-26 Invader من الأصدار B من فائض طائرات سلاح الجو الأمريكيى المستعملة! وأستمر أمداد المملكة فى خلال هذين العامين بهذا الأصدار من الطائرات حتى وصل أجمالى هذة الطائرات بنهاية عام 1955 الى 9 طائرات منهم 8 قتالية وواحدة مخصصة للتدريب!!
B-26 Invader
| This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 2430x1860. | (فى عام 1955 قامت المملكة العربية السعودية بأهداء دولة اليمن الشمالى فى ذلك الوقت عدد 2 طائرة تدريب من نوع T-6 Texan كنوع من المساعدات العسكرية)!!!فى عام 1956 قامت بريطانيا بأمداد المملكة العربية السعودية بعدد 12 طائرة تدريب DHC-1 Chipmunk مستعملة من فائض سلاح الجو البريطانى. ليصل بذلك أجمالى طائرات التدريب البريطانية بالمملكة الى 22 طائرة.DHC-1 Chipmunk | This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1024x768. | فى عام 1957 قدم الرئيس المصرى الراحل جمال عبدالناصر أولى الطائرات المقاتلة فى سلاح الجو السعودى وكانت أولى المساعدات التى تتلقاها المملكة من فائض الطائرات المستعملة فى سلاح الجو المصرى من نوع Vampire FB-5 وكأول طائرة مقاتلة تقدم الى السعودية منذ نشأة سلاح الجو السعودى. وصل أجمالى الطائرات المقدمة من هذا النوع الى سلاح الجو السعودى بنهاية هذا العام الى حوالى 4 طائرات كاملة لتثبت مصر ريادتها الأقليمية فى ذلك الوقت وتفتح الباب لسلاح الجو السعودى لتلقى المزيد من الطائرات القتالية من الدول المانحة!!
Vampire FB-5
| This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1500x1012. |
فى نفس العام تقريبا قدمت الولايات المتحدة الأمريكية عدد 6 طائرات نقل من نوع C-123B Provider كمساعدة. ليصل بذلك أجمالى طائرات النقل بسلاح الجو السعودى الى 9 طائرات جميعها أمريكية! كما حصلت المملكة فى نفس العام من الولايات المتحدة الأمريكية أيضا على عدد 10 طائرات تدريب من نوع T-34 Mentor فى حالة شبة جديدة حيث لم تخدم فى سلاح الجو الأمريكيى لاكثر من بضع سنوات فقط!! ليصل أجمالى الطائرات الأمريكية الخاصة بالتدريب الى 30 طائرة فى سلاح الجو السعودى.
C-123B Provider
| This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 689x461. |
T-34 Mentor
| This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1800x1193. | فى عام 1958 واصل الرئيس المصرى الراحل جمال عبدالناصر تقديم الدعم لسلاح الجو السعودى حيث قدمت مصر عدد طائرتين من نوع Bu-181D Bestmann والمعروفة فى التصميم المصرى بأسم الجمهورية Gomhouria وبذلك أصبح سلاح الجو السعودى من أوائل المستخدمين لطائرات التدريب المصرية جمهورية (صناعة مصرية بتصميم أجنبى)!!!
Bu-181D Bestmann
فى نفس العام تقريبا وبعد أن قامت مصر بأهداء المملكة فى العام السابق أول 4 طائرات مقاتلة لسلاح الجو السعودى, قامت الولايات المتحدة الأمريكية بأمداد سلاح الجو السعودى ب 10 طائرات قتال كاملة من نوع T-86F Sabre من فائض سلاح الجو الأمريكى!! حيث قامت الولايات المتحدة الأمريكية بتحديث الطائرات قبل تقديمها لتصبح بحالة جيدة. كذلك قدمت الولايات المتحدة الأمريكية عدد 10 طائرات تدريب من نوع T-33A T-Bird مستعملة من فائض أستخدام سلاح الجو الأمريكيى.
T-86F Sabre
| This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 2388x1468. |
T-33A T-Bird
شهد هذا العام أيضا دخول أول طائرة مروحية هليوكوبتر لسلاح الجو السعودى وكانت من نوع S-55 / H-19 Chickasaw تم تقديمها للمملكة من بريطانيا فى ذلك الوقت وكانت Whirlwind HAR-3 version !! وانقطعت بعدها علاقة سلاح الجو السعودى ببريطانيا فترة تزيد عن ال 10 سنوات لم يتم خلالها تزويد بريطانيا لسلاح الجو السعودى بأى طائرات أخرى.
S-55 / H-19 Chickasaw - Whirlwind HAR-3 version
فى عام 1959 قامت المملكة الأردنية الهاشمية بتقديم أحد طائرات النقل من نوع Varsity لسلاح الجو السعودى وكانت مخصصة لنقل الشخصيات الهامة فى ذلك الوقت!! وكانت هذة الطائرة هى الأولى والأخيرة التى تحصل عليها المملكة العربية السعودية من الآردن الشقيق حتى وقتنا هذا. وقد كانت مستخدمة من قبل فى سلاح الجو الأردنى.
Varsity
فى نفس العام أستمر الدعم العسكرى الأمريكى لسلاح الجو السعودى بتقديم 10 طائرات تدريب مستعملة من نوع T-28A Trojan ليصل أجمالى طائرات التدريب المقدمة من الولايات المتحدة الأمريكية لسلاح الجو السعودى الى حوالى 50 طائرة !! كما قامت الولايات المتحدة الأمريكية أيضا بتقديم طائرتين خفيفتين من نوع Cessna-180 Skywagen كاول طائرتين من نوعهم فى سلاح الجو السعودى.
T-28A Trojan
| This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1280x853. |
Cessna-180 Skywagen
| This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1760x1168. |
بنهاية هذة الفترة (تلقى المساعدات لتكوين نواة سلاح الجو السعودى) وصل أجمالى الطائرات المقدمة لسلاح الجو السعودى الى أكثر من 120 طائرة !! موزعة كالتالى:
عدد 72 طائرة تدريب موزعة كالتالى:
عدد 2 طائرة تدريب مصرية من فئة الجمهورية.
عدد 22 طائرة تدريب بريطانية (عدد 12 من نوع DHC-1 Chipmunk + عدد 6 من نوع Aigelt + عدد 2 من نوع Anson + عدد 2 من نوع Tiger Moth)
عدد 48 طائرة تدريب أمريكية (10 طائرات من كل نوع من الأنواع التالية: T-28A Trojan و T-33A T-Bird و T-34 Mentor و T-35 Buckaroo بالأضافة الى 8 طائرات T-6 Texan بعد أن تم اهداء اليمن الشمالى طائرتين من أجمالى 10 طائرات تم توريدها)
عدد 1 طائرة نقل للشخصيات الهامة مقدمة من الأردن من نوع Varsity.
عدد 9 طائرات نقل أمريكية (عدد 6 طائرات C-123B Provider + عدد 3 طائرات DC-3 / C-47 Skytrain*).
عدد 9 قاذفات أمريكية من نوع B-26 Invader منهم 8 للقتال وواحدة مخصصة للتدريب.
عدد 14 طائرة قتال موزعة كالتالى:
عدد 2 طائرة خفيفة من نوع Cessna-180 Skywagen.
[right]المرحلة الثانية بعد تكوين نواة القوات الجوية السعودية وحتى عام 1970: (مرحلة الطائرات المقاتلة فى سلاح الجو السعودى)
كما شهدت المرحلة ما قبل الحلقة الأولى والتى تم أهدائها بواسطة أخونا الكريم bany_bony على العديد من الأحداث وتقديم الحلقة الأولى أوالمرحلة الأولى بتكوين نواة القوات الجوية السعودية بتقديم 4 دول مختلفة هى الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا ومصر والأردن أكثر من 100 طائرة متنوعة لسلاح الجو السعودى, شهدت المرحلة الثانية والتى أستمرت من 1960 وحتى عام 1970 تطورات مثيرة للقوات الجوية السعودية!!
شهدت هذة المرحلة خروج مصر والأردن من القائمة وأحلال أيطاليا وفرنسا بدل منهم. ليصبح أجمالى موردنى هذة المرحلة 4 دول هم الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وفرنسا وأيطاليا. تبادلت بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية الأدوار فى توريد الطائرات لسلاح الجو السعودى. فبعد أن كانت معظم الطائرات المقدمة فى المرحلة الأولى أمريكية, تراجع دور الولايات المتحدة الأمريكية بصورة مؤقتة فى هذة المرحلة لتتصدر بريطانيا قائمة الموردين بالطائرات المقاتلة والتى يمكن تسمية هذة المرحلة على أسمها (مرحلة الطائرات المقاتلة فى سلاح الجو السعودى). وكما تميزت هذة المرحلة بالطائرات المقاتلة فى التوريد من الجانب البريطانى, شهدت أيضا دخول الصواريخ الجوية الموجهة (جو جو) لتصبح المملكة من أوائل الدول أستخدام لها!! وكما تميز دخول فرنسا على أستحياء فى توريد المعدات لسلاح الجو السعودى, تميز دخول أيطاليا بكثافة التوريد ولكن على مستوى الطائرات المروحية فقط.
والتالى هو السرد لأجمالى الصفقات التى عقدتها المملكة بمزيد من التفصيل والتركيز على سنوات دخول كل طائرة الخدمة وحالتها والدول المانحة:
فى عام 1962 زودت الولايات المتحدة الأمريكية سلاح الجو السعودى ب 10 طائرات أضافية مستعملة من نوع F-86F Sabre من فائض سلاح الجو الأمريكى ليصل بذلك أجمالى الطائرات السعودية من هذا النوع الى 20 طائرة قتال.
فى عام 1965 بدأ دخول أولى طائرات النقل العملاقة فى ذلك الوقت من نوع C-130E Hercules الخدمة فى سلاح الجو السعودى. وقد قامت الولايات المتحدة الأمريكية بالتوريد بدأ من هذا العام وحتى عام 1968 ليصل اجمالى الطائرات الموردة من هذا النوع بنهاية العام السابق الى 9 طائرات كاملة!! (كان قد تم توريد 9 طائرات نقل أمريكية أيضا فى المرحلة الأولى)!
C-130E Hercules
| This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 3000x2400. | فى عام 1966 عادت المملكة المتحدة أو بريطانيا لتوريد المعدات العسكرية لسلاح الجو السعودى بعد 10 سنوات من الغياب! ولكن هذة المرة كانت عودة بقوة بل قوة تصل الى مستوى الأكتساح من حيث نوعية المعدات المقدمة أو أنواعها ومهامها!! فتم توقيع التعاقد على الأصناف التالية والتى سيتم ذكر عام توريد كل منها أيضا:
- عدد 39 طائرة مقاتلة من
نوع Lightning منها 33 طائرة من الأصدار F-53 بالأضافة الى 6 طائرات من الأصدار T-55 المخصص للتدريب. تم توريد جميع هذة الطائرات بين عامى 1968 و 1969 !!
Lightning F-53
| This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 800x600. |
- عدد 6 طائرات مقاتلة من
نوع Lightning مستعملة من سلاح الجو البريطانى (4 طائرات منها من الأصدار F-2 تم ترقيتها قبل توريدها للسعودية لتصبح بأمكانيات الأصدار F-52, بالأضافة الى طائرتين من الأصدار T-4 تم ترقيتها قبل توريدها للسعودية لتصبح بأمكانيات الأصدار T-54)!! وقد تم التوريد فى نفس العام.
Lightning F-52
أصبح بذلك أجمالى الطائرات ال Lightning الموردة بالصفقة 45 طائرة (39 جديدة + 6 مستعملة وتم تطويرها)!
- عدد 25 طائرة مقاتلة
ومخصصة للتدريب من نوع BAC-167 Strikemaster من الأصدار MK-80 تم توريدها تقريبا فى نفس أوقات توريد طائرات ال Lightning ما بين عامى 1968 و 1969 !!
BAC-167 Strikemaster MK-80
| This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1024x694. |
- عدد 6 طائرات مقاتلة من نوع
Hunter مستعملة من سلاح الجو البريطانى (4 طائرات مقاتلة تم تحديثها قبل التوريد للسعودية بالأضافة الى طائرتين من الأصدار T-66 المخصص للتدريب وقد تم تحديثها قبل التوريد أيضا)!! وقد تم التوريد فى نفس العام.
Hunter T-66
- عدد 150 صاروخ جو جو
بريطانى من نوع Firestreak بمدى 6.4 كيلومتر وبسرعة 3 ماخ!! مزود برأس ذات باحث حرارى بوزن 136 كيلوجرام وبطول 3.19 متر!!
Firestreak | This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 2937x1985. |
- عدد 150 صاروخ جو جو بريطانى من
نوع Red Top وهو أحدث من سابقة Firestreak !! حيث يصل مدى الصاروخ Red Top الى 12 كيلومتر وبسرعة تصل الى 3.2 ماخ!! وهو مزود برأس ذات باحث حرارى All Aspects ويزن الصاروخ حوالى 154 كيلوجرام ويصل طولة الى 3.32 متر!!
Red Top[/right] [/right] |
|
| |
Field marshal
لـــواء
الـبلد : المزاج : عصبى التسجيل : 07/03/2011 عدد المساهمات : 2141 معدل النشاط : 2568 التقييم : 408 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: القوات الجوية الملكية السعودية الثلاثاء 12 أبريل 2011 - 0:10 | | | المرحلة الثالثة فى القوات الجوية السعودية من عام 1970 وحتى عام 1980 (مرحلة النضج والتركيز)
كما أطلقنا على المرحلة الأولى من قبل مرحلة تكوين النواة الخاصة بسلاح الجو السعودى أو مرحلة تلقى المساعدات وقبول ما يقدم لة من الدول المانحة, كانت المرحلة الثانية كذلك مرحلة دخول الطائرات المقاتلة وبقوة عن طريق بريطانيا لسلاح الجو السعودى وهو ما أدى لدخول صواريخ بالغة الحداثة فى ذلك الوقت موجهة حراريا لتسليح تلك الطائرات القتالية التى أصبحت العمود الفقرى للقوات الجوية السعودية. فان المرحلة الثالثة من تاريخ القوات الجوية السعودية يمكن أن نطلق عليها مرحلة النضج والتركيز!!
النضج لان سلاح الجو السعودى لم يعد يعتمد على ما يقدم الية سواء من الدول المانحة أو من مخلفات جيوش الولايات المتحدة الأمريكية كالعادة بل أصبح يعتمد على الطائرات الجديدة وأصبح موردية أكثر حرصا على توريد الأحدث والأجدد والأقوى نظرا للطفرة النقدية التى حدثت بعد حرب أكتوبر 1973 المجيدة نظرا لآرتفاع أسعار البترول. بل الأكثر من ذلك أن سلاح الجو السعودى أصبح هو مصدر المساعدات لبعض الدول العربية حولة مثل مشاركتة الرائعة فى حرب أكتوبر1973 سواء على الجبهة المصرية أو الجبهة السورية أو حتى الجبهة المصرية!! بالأضافة الى أستمرار دعمة لدولة اليمن الشمالى بالأضافة الى دولة عمان الشقيقة!!
كما أن هذة المرحلة أصبحت تتميز بالتركيز فى أنتقاء الطائرات! فبدلا من وجود العديد من الأنواع لطائرات القتال أصبح التركيز على نوع واحد فقط فى الشراء وبدل من دخول العديد من أنواع طائرات النقل أصبح الأختيار مركز على نوع واحد فقط. كما شهدت هذة المرحلة دخول صواريخ جو جو أكثر تقدما لتزويد الطائرات القتالية الجديدة وشهدت أيضا ولاول مرة دخول الصواريخ الموجهة جو أرض الخدمة!!!
يمكن القول أن الدول الموردة للمعدات فى المرحلة السابقة هى نفس الدول الموردة لهذة المرحلة بعد خروج أيطاليا من القائمة. أصبحت القائمة تضم بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية فقط!
وبعد أن كانت بريطانيا هى فرس رهان المرحلة السابقة من حيث كمية ونوعية وتسليح الطائرات المقدمة لسلاح الجو السعودى, تراجع دورها فجأة وأصبحت الطائرات المقدمة لجرد الأحلال للطائرات الموردة من قبل.
وسبحت الولايات المتحدة الأمريكية البساط من تحت أقدام بريطانيا بل من تحت أقدام جميع الموردين السابقين. حيث أستأثرت وحدها بأكثر من 75% من كمية التعاقدات الخاصة بهذة المرحلة. ليس هذا فقط بل قامت بتوريد أكثر من 100 طائرة قتالية من نفس النوع وأكثر من 30 طائرة نقل موحدة النوع! وكلها جديدة !!! أما تجهيزات الطائرات فيكفى أن نقول أن السايدويندر دخل لاول مرة للسعودية بالأضافة الى الصواريخ المافريك!!
أما فرنسا فقد زاد دورها قليلا عن المرحلة السابقة وليس على مستوى الطائرات ولكن على مستوى الصواريخ الموجهة جو جو. حيث قامت بتوريد الصورايخ الأحدث من نوع ماجيك وبكميات!!
والتالى هو السرد لأجمالى الصفقات التى عقدتها المملكة بمزيد من التفصيل والتركيز على سنوات دخول كل طائرة الخدمة وحالتها والدول المانحة:
بريطانيا:
فى عام 1972 قامت بريطانيا بتوريد طائرة واحدة من نوع Lightning F-53 الى سلاح الجو السعودى ولم يعرف سبب توريد طائرة واحدة فقط فى هذا العام! أعتقد أنة بسبب أحلال طائرة قد تم أصابتها فى أحد حوادث التدريب أو خرجت من الخدمة لسبب أو لأخر!!
فى عام 1973 أى بعد توريد طائرة ال Lightning بعام واحد قامت بريطانيا بتوريد 10 طائرات Strikemaster المخصصة للتدريب والقتال من نفس الأصدار الذى تم توريدة تقريبا عامى 1968 و 1969 وهو MK-80A ليرتفع بذلك عدد الطائرات البريطانية من هذا النوع الموردة الى المملكة العربية السعودية الى حوالى 35 طائرة بالتمام والكمال فى فترة لا تتجاوز ال 5 سنوات !!
فى عام 1975 أصبح طيارى المملكة أكثر غراما بالطائرة البريطانية Strikemaster فبعد أن أصبح عددها 35 طائرة قامت المملكة العربية السعودية فى هذا العام بتوقيع عقد من بريطانيا لتوريد 12 طائرة أخرى من نفس النوع الذى يبدو أنة قد سحر الطيارين السعوديين !! وخلال 3 سنوات ما بين عام 1976 وعام 1978 قامت بريطانيا بتوريد الكمية المطلوبة ليصل بذلك أجمالى الطائرات البريطانية الموردة من نفس النوع للقوات الجوية السعودية الى 47 طائرة بالتمام والكمال فى 10 سنوات!!
والى هنا أقتصر دور بريطانيا على هذا الحد وأصبحت تستعد للمرحلة الرابعة فيما عرف بعد ذلك بصفقة اليمامة!! والتى سيتم ذكرها فى المرحلة الرابعة من سلاح الجو السعودى!!
الولايات المتحدة الأمريكية
فى عام 1973 بدأت الولايات المتحدة الأمريكية فى توريد 20 طائرة قتال من نوع F-5 Freedom Fighter والمطورة من طائرة التدريب المتقدم T-38 Talon . كانت جميع الطائرات المقدمة من الأصدار F-5 B المخصص للتدريب! ويبدو أن هذة الطائرة أصبحت معشوقة الطيارين السعوديين لما تتميز بة من رشاقة الحركة والمناورة والسرعة فى ذلك الوقت مقارنة بالطائرات البريطانية التى كانت مقدمة لهم من قبل فى المرحلة الثانية. للدرجة التى جعلت المملكة العربية السعودية تتعاقد مع أكثر من 110 طائرة من هذا النوع والتركيز علية دون غيرة من طائرات القتال.
F-5 B
| This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 800x566. | خلال عامى 1973 و 1974 قامت الولايات المتحدة الأمريكية بتوريد 4 طائرات KC-130H Hercules وهى طائرة Tanker / Transport وتستخدم لمهام تموين الطائرات بالوقود فى الجو!!!! كان هذا النوع من الطائرات فريد من نوعة فى ذلك الوقت وأعتقد أن المملكة العربية السعودية هى أول دول عربية تحصل على هذا النوع من الطائرات!
KC-130H Hercules
| This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1024x505. | ما بين عامى 1974 و 1975 قامت الولايات المتحدة الأمريكية بتوريد عدد 10 طائرات نقل من نوع C-130H Hercules والتى يبدو أنة أصبح النوع المفضل لطائرات النقل الخاصة بالقوات الجوية السعودية. هذا الأصدار H هذة المرة من الطائرات أكثر تطورا من الأصدار E الذى تم توريدة فى المرحلة السابقة!C-130H Hercules | This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1024x703. | فى نفس الفترة تقريبا من العامين السابقين قام سلاح الجو السعودى بأستلام عدد 30 طائرة قتال جوى حديثة من نوع F-5E Tiger-2 وقد كانت هذة الطائرة بمقايسس هذا العصر من أحدث الطائرات بل كانت أحدث من معظم ما كان يخدم فى سلاح الجو الأمريكى فى ذلك الوقت!! ليصبح بذلك أجمالى الطائرات F-5 الموردة لسلاح الجو السعودى 50 طائرة فى أقل من عامين !!
F-5E Tiger-2
| This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1322x856. | فى عام 1975 وعلى مدار 4 سنوات وبنهاية عام 1978 قدمت الولايات المتحدة الأمريكية لاول مرة لدول الشرق الأوسط الصواريخ الجو أرض الموجهة AGM-65 Maverick وكانت هى الأحدث من نوعها فى ذلك الوقت ولم يضاهيها أى صواريخ أخرى. وصل أجمالى الصورايخ الموردة فى ال 4 سنوات الى 1650 صاروخ!! وهو رقم ضخم جدا يعكس أهتمام وعناية الولايات المتحدة الأمريكية بسلاح الجو السعودى. الصاروخ كان قد دخل لتوة الخدمة فى جيش الولايات المتحدة الأمريكية فى أغسطس عام 1972 وأستخدمتة أسرائيل فى حرب أكتوبر 1973 حتى قبل أن يكمل تسليح بعض وحدات القوات الجوية الأمريكية!! الصاروخ يزن أكثر من 200 كيلوجرام ورأسة الحربية المتفجرة يصل وزنها الى أكثر من 50 كيلوجرام (قادرة على تدمير اى مدرعة)!! بالأضافة الى توجية الصاروخ التليفزيونى, يصل مدى الصاروخ الى 27 كيلومتر!!!
AGM-65 Maverick
| This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 676x555. |
فى عام 1976 وعلى مدار 3 سنوات وبنهاية عام 1978 دخلت القوات الجوية السعودية عدد 40 طائرة F-5E Tiger-2 بالأضافة الى عدد 20 طائرة من الأصدار F-5F بأجمالى 60 طائرة مقاتلة كاملة !! فيما كان فى ذلك الوقت أكبر الأثر فى أكتمال نضج سلاح الجو السعودى! فالصفقة المكونة من 60 طائرة قد تم توقيعها مع الولايات المتحدة الأمريكية قبلها بعامين أى عام 1974 وتكلفت فى ذلك الوقت حوالى 750 مليون دولار بالكمال والتمام (مبلغ ضخم جدا فى ذلك الوقت فى أن يصل ثمن الطائرة الواحدة الى حوالى 12.5 مليون دولار)!!!
F-5F
| This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1800x1153. | وصل بذلك عدد الطائرات F-5 بسلاح الجو السعودى الى 110 طائرة منها 40 طائرة مخصصة للتدريب من الأصدار B و F بالأضافة الى عدد 70 طائرة قتال من الأصدار E!! تم توريد جميع الطائرات فى فترة لا تزيد عن ال 5 سنوات تقريبا!!!فى عام 1976 وبنهاية عام 1977 كانت القوات الجوية السعودية قد تلقت عدد 400 صاروخ جو جو حديث قصير المدى SRAAM من نوع AIM-9J Sidewinder لتسليح الطائرات التايجر! وعلى الرغم من أن سرعة الصاروخ أقل من سرعة الصواريخ البريطانية التى تم توريدها فى المرحلة الثانية لطائرات ال Lightning حيث تصل سرعة الصاروخ AIM-9J Sidewinder الى 2.5 ماخ بينما كان الصاروخ أطول مدى من سابقية حيث يصل الى 18 كيلومتر. وهو يستخدم نفس التوجية الحرارى ولكن بتكنولوجيا أحدث. بينما يصل طولة الى 3.05 متر تقريبا.
AIM-9J
فى عام 1977 تم توريد عدد 2 طائرة من نوع KC-130H Hercules المخصصة لتزويد طائرات التايجر بالوقود فى الجو ليصبح بذلك أجمالى الطائرات من هذا النوع الى 6 طائرات (بعد أضافة ال 4 طائرات التى تم توريدها فى عامى 1973 و 1974)!خلال عامى 1977 و 1978 أستمرت الولايات المتحدة الأمريكية فى توريد طائرات ال C-130H Hercules بأجمالى أعداد وصل الى 17 طائرة خلال هذين العامين ! والتى يبدوا أن سلاح الجو السعودى أصبح يفضلها كطائرة النقل الرئيسية لة. ليصبح بذلك أجمالى الطائرات الموردة من هذا النوع فى هذة الفترة التى لا تتعدى ال 5 سنوات الى 27 طائرة من نفس الطراز والأصدار H (بعد أضافة 10 طائرات تم توريدها بين عامى 1974 و 1976)!!فاذا تم أضافة ال 9 طائرات من الطراز ولكن الأصدار E التى تم توريدها فى المرحلة الثانية بين أعوام 1965 و 1968 يصبح أجمالى الطائرات Hercules المخصصة للنقل بسلاح الجو السعودى الى 36 طائرة بالتمام والكمال بنهاية عام 1978 !! وهو أسطول نقل جوى ضخم جدا بالفعل بالمقارنة بمتطلبات هذا الوقت فى سلاح الجو السعودى.فى عام 1979 تم توريد أخر الصفقات الأمريكية لسلاح الجو السعودى فى هذة الفترة وكانت عبارة عن 4 طائرات F-5F المخصصة للتدريب. ويبدو أن هذة الكمية كانت لمجرد تعويض الفاقد من الطائرات أثناء التدريب المكثف عليها فى ذلك الوقت ولكن أتضح فيما بعد أن المملكة العربية السعودية كانت قد أرسلت عدد 4 طائرات F-5B كمساعدة لدولة اليمن الشمالية عام 1977 أى قبلها بعامين وتم أحلال طائرات التدريب من الأصدار F الأحدث بدل منهم!
فرنسا
فى عام 1975 قامت فرنسا بتوريد عدد 4 طائرات تدريب خفيف من نوع Cessna-172 / T-41 لتنضم الى ال 8 طائرات من نفس الطراز الذى تم توريدهم عامى 1966 و 1967 ليصبح أجمالى الطائرات من هذا الطراز 12 طائرة بسلاح الجو السعودى.
ما بين عامى 1975 و 1976 وقبل أن تقوم الولايات المتحدة الأمريكية بتوريد صورايخ ال Sidewinder المخصصة لطائرات التايجر الأمريكية, قامت فرنسا بتوريد الصواريخ R-550 Magic-1 الشهيرة والمخصصة للقتال جو جو القريب وذلك لتسليح نفس الطائرة التايجر وخاصة الأصدار E المخصص للقتال!! وصل عدد الصورايخ ال Magic الفرنسية الموردة الى 450 صاروخ!! الصاروخ هو الأحدث من نوعة فى ترسانة الأسلحة الفرنسية وهو حرارى التوجية يصل مداة ال 15 كيلومتر ويزن 89 كيلوجرام برأس حربية 13 كيلوجرام ويبلغ طولة 2.72 مترا وتبلغ سرعتة الى 3 ماخ!!
R-550 Magic-1
| This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1280x960. | ملحوظة:تعاقدت المملكة العربية السعودية على الصاروخ ماجيك الفرنسى أولا لتسليح طائرات التايجر. وكان تاريخ التعاقد عام 1974 ولسبب أو لاخر لجأت المملكة لفرنسا للحصول على صورايخ جو جو الحديثة (يبدو أن الولايات المتحدة الأمريكية رفضت توريدها فى البداية) وبعد توقيع التعاقد بعام واحد قامت المملكة بتوقيع صفقة الصورايخ سايد ويندر المخصصة لنفس الغرض تقريبا مع الولايات المتحدة الأمريكية عام 1975)!!بنهاية هذة المرحلة أو المرحلة الثالثة (مرحلة النضج والتركيز فى سلاح الجو السعودى) وصل أجمالى الطائرات التى حصل عليها سلاح الجو السعودى فى الفترة من نهاية المرحلة السابقة فى نهاية عام 1970 ونهاية المرحلة الحالية فى نهاية عام 1980 الى حوالى 170 طائرة متنوعة أخرى موزعة كالتالى:
- عدد
4 طائرات تدريب خفيف فرنسية من نوع Cessna-172 / T-41 لتنضم الى أسطول طائراتة السابق المكون من 8 طائرات ليصبح أجمالى أسطول سلاح الجو السعودى من هذا الطراز 12 طائرة!
ملاحظات هذة المرحلة:
- كل
الطائرات والذخائر التى تم التعاقد عليها فى هذة المرحلة ماذالت تخدم فى القوات الجوية السعودية حتى اليوم فى عام 2009 ما عدا طائرات ال Lightning وال Strikemaster البريطانيتين!!
(قامت المملكة العربية السعودية عام 1972 بأهداء سلطنة عمان الشقيقة عدد 2 مروحية هليوكوبتر من طراز AB-205 والتى كانت قد تعاقدت عليها من ايطاليا قبلها ب 4 سنوات عام 1978 بعدد 24 طائرة من هذا الطراز لتنخفض أعداد هذا الطراز من المروحيات بالقوات الجوية السعودية الى 22 طائرة فقط)المرحلة الرابعة فى القوات الجوية السعودية من عام 1980 وحتى عام 1990 (مرحلة السيطرة الجوية والقوة الأقليمية)
بعد نهاية المرحلة الأولى حتى عام 1960 والتى تميزت بتكوين نواة القوات الجوية السعودية والتى أعتمدت على مساعدات الدول المانحة, وبعد نهاية المرحلة الثانية حتى عام 1970 والتى شهدت بداية تكوين مخالب القوات الجوية السعودية عن طريق تكوين أسطول من المقاتلات والطائرات الأعتراضية الجاهزة للأشتباك والتى لعب فيها بريطانيا دورا رئيسيا فى ذلك, وبعد نهاية المرحلة الثالثة حتى عام 1980 والتى شهدت أحد أولى مشروعات القوات الجوية السعودية المعروفة بصقر السلام والتى لعبت فيها الولايات المتحدة الأمريكية الدور الأكبر والأوحد تقريبا One Man Show والتى تميزت بنضج سلاح الجو السعودي وبداية أنتقاء الطائرات وزيادة شوكة المملكة العربية السعودية كقوة أقليمية دولية تعتمد على سلاح طيران قوى من حيث العدد والمعدات والتدريب أيضا, نبدأ معا المرحلة الرابعة من مراحل القوات الجوية السعودية والتى أستمرت من عام 1980 وحتى عام 1990 وتحديدا بداية الغزو العراقى لدولة الكويت. وتميزت هذة المرحلة لشراء معدات كما لم تشترى المملكة من قبل فى أى مرحلة. حيث تضاعف عدد الطائرات الموردة للمملكة فى خلال هذة ال 10 سنوات حتى وصل الى 360 طائرة بالتمام والكمال! بالأضافة الى الألأف من الصواريخ الجوية سواء الجو جو أو الجو أرض أو حتى الجو بحر!!!
تميزت هذة المرحلة بالتعاون مع العديد من الأطراف الدولية فى سلاح الجو السعودى. يأتى على رأس هذة الأطراف بالطبع الولايات المتحدة الأمريكية حيث تعاونت مع سلاح الجو السعودى فى العديد من المشروعات وتوريد الصفقات ومنها ما عرف بمشروع درع السلام وشمس السلام بمراحلة المختلفة. قامت الولايات المتحدة الأمريكية بتوريد طائرات السيطرة الجوية وطائرات الأنذار المبكر لاول مرة لدولة عربية وبعد معارك ضارية فى الكونجرس الأمريكيى بسبب أعتراض أسرائيل على هذة الصفقات والكميات الموردة.
تأتى بريطانيا كالعادة أيضا بمشروع جديد عرف بصفقة اليمامة-1 والتى ثارت حولها العديد من علامات الأستفهام ليس بسبب ضخامة الصفقة فى وقتها حيث لم تعقد أى دولة فى العالم حتى ذلك الوقت صفقة بهذة الضخامة ولكن أيضا بسبب أشاعات عن تلقى رشاوى لتسهيل الصفقة.
كما تأتى فرنسا لاكمال دورها عن طريق ما عرف بصفقة السوراى والتى سيتم ذكرها فيما بعد والتى أشتملت على العديد من المعدات.
ثم تأتى أيطاليا كالعادة بالمروحيات أو الهيلكوبتر وهو ما يتم تقديمة عادة بواسطة أيطاليا لسلاح الجو السعودى حيث لم تشارك أيطاليا فى توريد أى طائرة مقاتلة أو حتى شحن عسكرى.
وبعد الأربعة الكبار الذين تم ذكرهم من قبل (الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وفرنسا وأيطاليا) نشهد ولاول مرة أدوار لبعض الدول الجديدة ولكن على أستحياء! مثل أسبانيا فى توريد بعض طائرات النقل بدون محركات! أو سويسرا فى تقديم بعض طائرات التدريب وبدون محركات أيضا! أو كندا فى تقديم محركات لطائرات التدريب السويسرية!! وعموما سويسرا وكندا لم يشاركوا بصورة مباشرة فى توريد طائرات التدريب لسلاح الجو السعودى حيث كانوا موردين من الباطن, يقومون بلعب دور المورد الرئيسى (بريطانيا) فى أكمال توريد معدات صفقة اليمامة-1 !!!
والتالى هو السرد لأجمالى الصفقات التى عقدتها المملكة بمزيد من التفصيل والتركيز على سنوات دخول كل طائرة الخدمة وحالتها والدول المانحة: - يتبع
|
|
| |
Field marshal
لـــواء
الـبلد : المزاج : عصبى التسجيل : 07/03/2011 عدد المساهمات : 2141 معدل النشاط : 2568 التقييم : 408 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: القوات الجوية الملكية السعودية الثلاثاء 12 أبريل 2011 - 0:19 | | |
بأجمالى 10 طائرات تنضم الى أسطول المملكة السابق المكون من 6 طائرات KC-130H Hercules ليصبح المجموع بنهاية هذة الفترة حوالى 16 طائرة!!
ثالثا طائرات النقل العسكرى:
- عدد 2 طائرات نقل CN-235 أسبانية.
بأجمالى 15 طائرة تنضم الى أسطول المملكة السابق المكون من عدد 27 طائرة C-130H Hercules بالأضافة الى عدد 9 طائرات C-130E Hercules ليصبح أجمالى طائرات النقل الموردة لسلاح الجو السعودى 51 طائرة بالتمام والكمال!
رابعا طائرات نقل الشخصيات الهامة:
- عدد 2 طائرة لنقل الشخصيات الهامة نوع CN-235 أسبانية
- عدد 1 طائرة نقل شخصيات هامة Learjet-25
ليصل بذلك أجمالى عدد الطائرات المخصصة لنقل الشخصيات الهامة الى 8 طائرات كاملة.
خامسا طائرات التدريب:
بأجمالى 63 طائرة جميعهم من بريطانيا ما عدا واحدة أمريكية!
سادسا طيران البحرية:
- عدد 24 مروحية هليوكوبتر من نوع AS-365 Panther للبحرية
بأجمالى 36 طائرة جميعهم من فرنسا!
سابعا المروحيات الهجومية:
- عدد 12 مروحية S-70A-1 Dessert Hawk
بأجمالى 27 مروحية هجومية!
ثامنا طائرات الأستطلاع:
- عدد 6 طائرات أستطلاع Tornado GR-1A بريطانية
بأجمالى 16 طائرة أستطلاع!
تاسعا طائرات القتال:
- عدد 62 طائرة F-15 (عدد 45 طائرة F-15C بالأضافة الى عدد 15 طائرة F-15D بالأضافة الى طائرتين مستعملتين)
بأجمالى 152 طائرة بالكمال والتمام!!!
عاشرا الصواريخ:
الجو جو متوسط المدى
- عدد 1120 صاروخ AIM-7F Sparrow
(بأجمالى 1680 صاروخ متوسط المدى)
الجو جو قصير المدى:
- عدد 1331 صاروخ AIM-9P Sidewinder
(بأجمالى 3123 صاروخ من هذا النوع - كان قد تم توريد حوالى 400 صاروخ من الأصدار J فى الفترة السابقة ليصبح أجمالى ما تم توريدة لسلاح الجو السعودى بنهاية هذة الفترة من الصاروخ Sidewinder أكثر من 3500 صاروخ)!!
الصواريخ جو أرض
- عدد 916 صاروخ AGM-65 Mavrick
(كان قد يتم توريد 1650 صاروخ من هذا النوع من قبل ليصبح أجمالى ما تم توريدة للمملكة العربية السعودية بنهاية هذة الفترة أكثر من 2500 صاروخ مافريك)
الصواريخ جو بحر
- عدد 102 صاروخ Sea Eagle جو بحر مضاد للسفن
بأجمالى 380 صاروخ بالكمال والتمام!!
ملاحظات هذة المرحلة:
لم أشهد أى دولة بالعالم بحجم المملكة العربية السعودية يتم توريد مثل هذة الكمية من معدات سلاح الجو سواء على مستوى الطائرات أو الذخائر أو الخدمات فى فترة 10 سنوات فقط كما فعلت المملكة بهذة الفترة.
[/right]
[right] [right] المرحلة الخامسة فى القوات الجوية السعودية من عام 1990 وحتى عام 2000 (مرحلة المليارات)
على الرغم من أن المرحلة الرابعة والتى أستمرت من عام 1980 الى عام 1990 شهدت توريد ما لا يقل عن 360 طائرة متنوعة والآلآف الذخائر والصورايخ الا ان تكاليف تعاقدات هذة المرحلة ظلت بسيطة نسبيا بالمقارنة بالمرحلة الخامسة من عام 1990 وحتى عام 2000 لسبب لا أعلمة. وعلى الرغم من نجاح صفقة اليمامة-1 بكل المقاييس فى توريد اكثر من 130 طائرة متنوعة وأكثر من 650 صاروخ جوى (من ضمنهم 3 أجنحة طيران مكونة من 72 طائرة تورنيدو الحديثة) وبأجمالى تكاليف 7 مليارات دولار, الا أن صفقة اليمامة-2 والتى تمت فى هذة المرحلة شهدت توريد أقل من نصف عدد الطائرات الموردة فى اليمامة-1 وأقل من ثلث عدد الصواريخ الموردة فى المامة-1 على الرغم من تضاعف السعر!!!
لقد ثارت العديد من الأقاويل والموضوعات الخاصة بصفقة اليمامة-2 التى تمت فى المرحلة الخامسة وتم التوقيع عليها تحديدا عام 1993 من تلقى رشاوى وعمولات ولكن لم يثبت أى شئ بالدليل القاطع.
موردى أسلحة الطيران للمملكة العربية السعودية فى هذة المرحلة كانوا 3 دول فقط وهى الدول التى نستطيع أن نقول كان لها نصيب الأسد فى توريد صفقات المرحلة الماضية وهى على الترتيب الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة أو بريطانيا (سويسرا وكندا من الباطن مثل المرحلة السابقة) وأخيرا فرنسا بطائراتها العمودية التى يبدوا أنها مع أيطاليا أصبحا متخصصين فى توريدها للمملكة.
فعلى مستوى الولايات المتحدة الأمريكية, ذاد الدعم الأمريكى وبخاصة بعد الغزو العراقى للكويت فى نهاية الفترة الماضية وبداية الحرب فى بداية الفترة الحالية لسلاح الجو الملكى السعودى. والولايات المتحدة الأمريكية عندها دائما الجديد لتقديمة لحلفاءها فى الخليج ومن مختلف الأفرع الرئيسية للقوات المسلحة. فأهم ما شهدتة هذة المرحلة هو تزويد المملكة العربية السعودية بطائرات F-15S التى أثتبت كفاءة رائعة فى حرب الخليج وكذلك المروحية أباتشى والتى كانت الملكة المتوجة فى حرب المدرعات والدعم الأرضى للدبابات الخاصة بقوات التحالف فى حرب الخليج أيضا. أما على مستوى باقى الأسلحة فلم تشهد أى أنواع جديدة ما عدا بعض الأليكترونيات الخاصة بالمقاتلات وكان معظم العتاد المورد لزيادة المخزون السعودى من الأسلحة لمواجهة متطلبات الحرب الدائرة أو لدخول طائرات جديدة.
على مستوى المملكة المتحدة أو بريطانيا, فالأمر لم يتغيير وكما شاركت فى توريد معدات صفقة اليمامة واحد فى المرحلة السابقة, شاركت فى توريد معدات صفقة اليمامة أثنين فى المرحلة الحالية أما على مستوى فرنسا, فقد قامت فرنسا كعادتها بتوريد مزيد من طائرات الهليوكوبتر أو المروحيات كما سنتابع فى سياق المشاركة الحالية.
والتالى هو السرد للصفقات التى عقدتها المملكة بمزيد من التفاصيل والتركيز على سنوات دخول كل طائرة الخدمة وحالتها والدول الموردة:
يتبع
[/right]
[/right] |
|
| |
Field marshal
لـــواء
الـبلد : المزاج : عصبى التسجيل : 07/03/2011 عدد المساهمات : 2141 معدل النشاط : 2568 التقييم : 408 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: القوات الجوية الملكية السعودية الثلاثاء 12 أبريل 2011 - 0:37 | | | |
|
| |
Field marshal
لـــواء
الـبلد : المزاج : عصبى التسجيل : 07/03/2011 عدد المساهمات : 2141 معدل النشاط : 2568 التقييم : 408 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: القوات الجوية الملكية السعودية الثلاثاء 12 أبريل 2011 - 0:48 | | | القواعد الجويه الرئيسيه
1ـ قاعدة (الملك) عبد العزيز الجوية وتقع هذه القاعدة فـي الظهران بالمنطقة الشرقية، وتعتبر من أكبر القواعد الجوية فـي البلاد. يتولى جناح التدريب فـي هذه القاعدة عدة مهام، كما يشرف على التدريب العلمي والعملي الذي تقوم بتنفيذه الشركات المتعاقدة لتأهيل ورفع كفاءة العاملين فـي مختلف التخصصات الفنية، وكذلك المدارس الفنية واللغوية التي تقوم بعقد هذه الدورات. يوجد فـي القاعدة مبنى ومستودعات التموين المركزي لعموم القوات الجوية، وهو خاص بتخزين احتياجات القوات الجوية، من قطع غيار واجهزة ومعدات والتي تصل من خارج البلاد، ومن ثم يتم توزيعها على القواعد الجوية عند الطلب والاحتفاظ بالباقي كمخزون احتياطي فـي مستودعات التموين المركزي. ويوجد فـي القاعدة أيضاً معهد الدراسات الفنية، الذي يعتبر العمود الفقري للقوات الجوية فهو المصدر الرئيسي لامداد القوات الجوية بجميع الكوادر الفنية. يوجد فـي القاعدة أيضاً مركز المعايرة المسؤول عن صيانة الأجهزة الدقيقة وأجهزة الفحص والاختبار. كما يقوم مختصو هذا المركز بصيانة معدات الاتصال والرادارات والمساعدات الملاحية التابعة للقوات الجوية.
| This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 605x227. |
| This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1024x658. |
| This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1024x658. |
باتريوت فى الظهران
| This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1024x658. |
2ـ قاعدة (الملك) فهد الجوية تقع هذه القاعدة الجوية فـي ضاحية (الحوية) التي تبعد عن محافظة الطائف بحوالي (30) كم. يوجد فـي القاعدة منطقة سكنية تعد من احدث واكبر المناطق السكنية فـي قواعد القوات الجوية، وبها سكن للضباط والافراد المتزوجين على شكل شقق وفلل، وسكن للضباط والافراد العزاب على شكل غرف مفردة.
يشرف على تنفيذ مهام الطيران فـي القاعدة جناح الطيران، إضافة إلى مشاركة عدد من الاسراب الخاصة بالطائرات المقاتلة أو الطائرات العمودية، فأسراب الطائرات المقاتلة تقوم بمسؤولية تدريب الطيارين على الطيران الارضي والجوي. يوجد فـي القاعدة مدرسة للغة الانجليزية، ومدرسة للتخصصات الفنية يقصدها الأفراد الفنيون من مختلف القواعد الجوية للتدريب والدراسة لمدة تتراوح ما بين ستة وثمانية عشر شهرا.
تشكل الامدادات بهذه القاعدة الركيزة الخاصة بتقديم الدعم والمساندة لجميع اقسام ومرافق القاعدة، من حيث توفير قطع الغيار لها عن طريق سرب التموين، والقيام باعمال الصيانة والاشراف على المشاريع عن طريق قسم التشغيل والصيانة.
| This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1024x658. |
| This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1024x658. |
| This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1024x658. |
3ـ قاعدة الرياض الجوية تقع هذه القاعدة شمال مدينة الرياض، بالقرب من موقع مطار الرياض القديم. انشئت هذه القاعدة فـي البداية كمقر لطائرات الامداد والتموين، وقد كان مقرها ضمن منشآت مطار الرياض الدولي فـي ذلك الوقت. تتبع القاعدة فـي تشكيلاتها بقية القواعد الجوية الأخرى، ولا تختلف اقسامها الرئيسية عن مثيلاتها من قواعد القوات الجوية. فهي تحتوي على عدد من الاجنحة الخاصة بتنفيذ مهام الطيران والامدادات والتدريب، إضافة إلى عدد من اسراب الطيران الجوية والاستخبارات والتشغيل والصيانة، كما يوجد فـي القاعدة التموين المركزي للتجهيزات.
تقوم القاعدة بمهامها التدريبية عن طريق جناح التدريب، المرتبط مباشرة بقائد القاعدة، ويتولى مسؤولو جناح التدريب الاشراف والمتابعة لتنفيذ خطط التدريب.
تساهم منظومة الامدادات بدور كبير فـي متطلبات القاعدة واحتياجاتها، ويتولى تنفيذ جميع هذه المهام جناح الامدادات المرتبط مباشرة بقائد القاعدة. كما يتولى جناح الامدادات مهمة الاسناد للعمليات الجوية المنفذة من القاعدة، من خلال اسراب الصيانة وسرب التموين وسرية النقل والاطفاء وخدمات الحاسب الآلي.
| This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 607x274. |
| This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 602x274. |
| This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1024x658. |
| This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1024x658. |
4ـ قاعدة (الأمير) عبد الله الجوية فـي المنطقة الغربية تقع هذه القاعدة فـي المنطقة الغربية شمال مدينة جدة بجوار مطار (الملك) عبد العزيز الدولي. وتعتبر هذه القاعدة بمثابة النواة التي تشكلت منها القوات الجوية، كانت البداية الفعلية للقاعدة عندما انشأ مطار رسمي فـي مدينة جدة فـي عام 1358هـ، وقد تحول المطار فيما بعد إلى ما يعرف بقاعدة جدة الجوية، ثم تغير بعد سنوات إلى قاعدة (الأمير) عبد الله الجوية بالغربية.
تعتبر قاعدة (الأمير) عبد الله الجوية من القواعد الجوية المهمة الرئيسية التي تتمركز بها طائرات النقل الجوي من نوع (سي ـ 130). ومن مهام هذه القاعدة أنها تعمل كمركز ومقر للنقل الجوي نظرا لوجود طائرات النقل الجوي بها، كما تؤمن متطلبات النقل الجوي لافرع القوات المسلحة، وكذلك تؤمن احتياجات القوات الجوية من الأجهزة والمعدات التكتيكية نظرا لوجود مركز الوحدات التكتيكية فـي القاعدة. تتكون القاعدة من عدد من الاجنحة الخاصة بالطيران، والامدادات، والتدريب، والادارة، إضافة إلى عدد من الاسراب الخاصة بالطيران والتموين. وكذلك ركن العمليات واقسام أخرى مثل الشرطة الجوية، والاستخبارات، ومركز الوحدات التكتيكية، والتشغيل والصيانة والشؤون الدينية.
| This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 610x231. |
| This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1024x658. |
| This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1024x658. |
5ـ قاعدة (الملك) فيصل الجوية فـي منطقة تبوك تقع هذه القاعدة فـي منطقة تبوك، وقد انشأت فـي فترة الثمانينات وبدأت فـي استقبال طائرات (Lightning).
تعد هذه القاعده أقرب القواعد إلى إسرائيل
| This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1024x658. |
| This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1024x658. |
6ـ قاعدة (الملك) خالد الجوية فـي خميس مشيط وهي تطوير لمطار خميس مشيط. وقد بدأت طائرات (Lightning) عملها فـي هذا المطار اعتبارا من عام 1385هـ/ 1966م، وتعتبر هذه القاعدة من أكبر القواعد الجوية وأهمها.
| This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1024x658. |
| This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1024x658. |
أف15 فى القاعده
| This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1024x658. |
| This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1024x658. |
7ـ قاعدة (الأمير) سلطان الجوية تقع هذه القاعدة جنوب مدينة الرياض فـي مدينة الخرج، وتزاول القاعدة الكثير من الانشطة العملياتية اسوة ببقية القواعد الجوية.
| This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1024x658. |
| This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1024x658. |
أسطول الأواكس السعودى فى قاعدة الخرج
| This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 800x536. |
مواصفات الأواكس السعوديه
Royal Air Force/Royal Saudi Air Force/French Air Force aircraft
| This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 800x576. |
A Sentry AEW1 of the RAF takes off
General characteristics
- Crew: Flight crew: 4
Mission crew: 14
- Capacity: 35
- Length: 152 ft 11 in (46.61 m)
- Wingspan: 145 ft 9 in (44.42 m)
- Height: 41 ft 4 in (12.6 m)
- Wing area: 3,050 ft² (283.4 m²)
- Empty weight: 185,000 lb (83,990 kg)
- Loaded weight: 335,000 lb (152,090 kg)
- Max takeoff weight: 334,000 lb (151,636 kg)
- Powerplant: 4 × CFM International CFM56 turbofan, 24,000 lbf (107 kN) each
Performance
- Never exceed speed: Mach 0.83
- Maximum speed: Mach 0.78 (955 km/h)
- Cruise speed: Mach 0.72 (eco)
- Range: 5,000 NM (8,046 km) (10 hr)
- Service ceiling: 43,000 ft (13,106 m)
- Rate of climb: 2000 ft/min (610 m/min)
8 - مطار كلية الملك خالد العسكريه [b]حفر الباطن الجوية
| This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 606x419. |
| This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1024x658. |
| This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1024x658. |
يتبع
[/b] |
|
| |
Field marshal
لـــواء
الـبلد : المزاج : عصبى التسجيل : 07/03/2011 عدد المساهمات : 2141 معدل النشاط : 2568 التقييم : 408 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: القوات الجوية الملكية السعودية الثلاثاء 12 أبريل 2011 - 0:57 | | | |
|
| |
Field marshal
لـــواء
الـبلد : المزاج : عصبى التسجيل : 07/03/2011 عدد المساهمات : 2141 معدل النشاط : 2568 التقييم : 408 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: القوات الجوية الملكية السعودية الثلاثاء 12 أبريل 2011 - 1:10 | | |
عدل سابقا من قبل Field marshal في الإثنين 23 أبريل 2012 - 10:15 عدل 1 مرات |
|
| |
اعدام ميت
لـــواء
الـبلد : المزاج : ربى الله .... وليس امريكا التسجيل : 06/03/2011 عدد المساهمات : 3727 معدل النشاط : 3221 التقييم : 167 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: القوات الجوية الملكية السعودية الثلاثاء 12 أبريل 2011 - 4:49 | | | موضوع اكثر من رائع ولو كان بيدى لاعطيتك اكثر من تقييم ولكنى عضو حديث ....هذا ما يجب ان يكون عليه حماه البيت ومهبط الوحى ....فرحت عندما علمت ان مصر قدمت طائرات لسلاح الجو السعودى فى بدايته ( تلك هى روح بنى وطنى ) |
|
| |
Field marshal
لـــواء
الـبلد : المزاج : عصبى التسجيل : 07/03/2011 عدد المساهمات : 2141 معدل النشاط : 2568 التقييم : 408 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: القوات الجوية الملكية السعودية الثلاثاء 12 أبريل 2011 - 17:04 | | | - اعدام ميت كتب:
- موضوع اكثر من رائع ولو كان بيدى لاعطيتك اكثر من تقييم ولكنى عضو حديث ....هذا ما يجب ان يكون عليه حماه البيت ومهبط الوحى ....فرحت عندما علمت ان مصر قدمت طائرات لسلاح الجو السعودى فى بدايته ( تلك هى روح بنى وطنى )
شكرا لك اخى ومرورك بالموضوع تقييم لى تقبل تحياتى |
|
| |
قلب المجاهد
عمـــيد
الـبلد : المزاج : صبر جميل والله المستعان التسجيل : 02/09/2009 عدد المساهمات : 1906 معدل النشاط : 1912 التقييم : 125 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: القوات الجوية الملكية السعودية الثلاثاء 12 أبريل 2011 - 18:50 | | | موضوع وكبير وشااامل لسلاح الجو السعودي ويستحق التثبيت
طائرات قويه وحديثه وطيارين محترفوون لايهم الا النصر او الشهاده الفارق توسع بيننا وبين ايران بشكل كبير جدا واستطيع ان اقول بان في حال وصول الـ84 مقاتله F-15 الحديثه من الولايات المتحده واكتمال اعداد التايفون وتصنيعها محليا سنتفوق على اسرائيل جويا ونسحقهم بكل فخر
شكرا اخي على الموضوع وجاري التقيم + |
|
| |
Field marshal
لـــواء
الـبلد : المزاج : عصبى التسجيل : 07/03/2011 عدد المساهمات : 2141 معدل النشاط : 2568 التقييم : 408 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: القوات الجوية الملكية السعودية الثلاثاء 12 أبريل 2011 - 19:17 | | | - قلب المجاهد كتب:
- موضوع وكبير وشااامل لسلاح الجو السعودي ويستحق التثبيت
طائرات قويه وحديثه وطيارين محترفوون لايهم الا النصر او الشهاده الفارق توسع بيننا وبين ايران بشكل كبير جدا واستطيع ان اقول بان في حال وصول الـ84 مقاتله F-15 الحديثه من الولايات المتحده واكتمال اعداد التايفون وتصنيعها محليا سنتفوق على اسرائيل جويا ونسحقهم بكل فخر
شكرا اخي على الموضوع وجاري التقيم + شكرا لك اخى وان شاء أللة ينول اعجاب الجميع ونتمنى التثبيت |
|
| |
ولد نجد
عريـــف أول
الـبلد : المهنة : كورة القدم المزاج : طفشان التسجيل : 18/04/2011 عدد المساهمات : 134 معدل النشاط : 179 التقييم : 7 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: القوات الجوية الملكية السعودية الأربعاء 18 مايو 2011 - 15:14 | | | موضوع اكثـــر من رائع واحب اقــول لأسرائيل وايــران << تشهدووا |
|
| |
youcef .dz
عقـــيد
الـبلد : المهنة : قاضي إنشاء الله المزاج : جيد التسجيل : 23/01/2012 عدد المساهمات : 1254 معدل النشاط : 1095 التقييم : 36 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: القوات الجوية الملكية السعودية الأحد 15 أبريل 2012 - 15:39 | | | للأسف الصور لاتظهر أقوى سلاح جو في الشرق الأوسط بعد مصر هو سلاح الجو السعودي ويعود الفضل إلى |
|
| |
**BL@CK DeMON**
رقـــيب
الـبلد : العمر : 32 المهنة : طالب المزاج : حسب اللى مكتوب التسجيل : 03/03/2012 عدد المساهمات : 291 معدل النشاط : 295 التقييم : 11 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: القوات الجوية الملكية السعودية الأحد 15 أبريل 2012 - 17:03 | | | - youcef .dz كتب:
للأسف الصور لاتظهر أقوى سلاح جو في الشرق الأوسط بعد مصر هو سلاح الجو السعودي ويعود الفضل إلى يجب ان نعطى كل شخص وكل دولة حقها اقوى اسلحة الجو فى الشرق الاوسط الان 1- اسرائيل 2-السعودية 3-مصر 4-الجزائر |
|
| |
youcef .dz
عقـــيد
الـبلد : المهنة : قاضي إنشاء الله المزاج : جيد التسجيل : 23/01/2012 عدد المساهمات : 1254 معدل النشاط : 1095 التقييم : 36 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| |
| |
| القوات الجوية الملكية السعودية | |
|