أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.
^*^*^*^ ال(k9) هى الكلاب البوليسيه بس الأول هناخد نبذه او مقدمه عن تاريخ الكلاب فى مصر الحديثه
<blockquote class="postcontent restore "> تاريخ الكلاب البوليسية في مصر </blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> واشهر كلب في مصر "هول"</blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> </blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> ترجع بدايات استخدام الكلاب في الشرطة المصرية إلى أوائل القرن الماضي حيث أدرك القائمون على إدارة مدرسة البوليس الملكية ما تتمتع به الكلاب من مقدرة على تمييز الرائحة التي يتعذر على الإنسان تمييزها حيث تظل رائحة الأشياء عالق بالهواء والأسطح المحيطة على شكل أبخرة تستمر لساعات أو أيام وفى عام 1931 وأثناء زيارة الملك فؤاد لمدرسة البوليس الملكية أشار اللواء / عزيز المصرى مدير المدرسة أنذاك بإدخال نظام تدريب الكلاب البوليسية والذى عهد بدوره إلى اليوزباشى / السعيد الألفى بالبدء فى هذا المشروع .</blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> </blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> </blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> </blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> عام 1932 أشترت المدرسة ثلاث كلاب وأهداها اليوزباشى / السعيد الألفى كلبا آخر وبدء فى تدريبها وجميعها من نوع "الراعى الألمانى"</blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> </blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> عام 1937 أهدى الملك فاروق مدرسة البوليس إحدى عشر كلبا من نوع "الراعى الألمانى" المولودة بالسراى الملكية وتم بناء حظائر خاصة لها داخل المدرسة بعد أن كانت إقامة الكلاب تتم فى حظائر الخيل ، فقد وافقت وزارة الداخلية فى نفس العام على إيفاد اليوزباشى / السعيد الألفى إلى دولة ألمانيا لمدة أربعة أشهر لتلقى دورة تدريبية فى مدرسة الكلاب البوليسية الألمانية .</blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> </blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> </blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> ونظراً لأهمية إستخدام الكلاب تم إنشاء عام 1956 محطة للنتاج بمدينة الأسكندرية نظرا لتمتعها بمناخ مناسب لعملية النتاج .</blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> </blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> </blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> وتطور الجهاز الإدارى لوحدة تدريب الكلاب فصدر القرار الوزارى رقم 929 لسنة 1976 بإنشاء مركز تدريب كلاب الأمن والحراسة يتبع كلية الشرطة ويضم وحدتين احدهما بالقاهرة والثانية بالأسكندرية وعقب ذلك وفى عام 1989 صدر القرار الوزارى رقم 96 بفصل مركز تدريب كلاب الأمن والحراسة عن كلية الشرطة ليتبع رئاسة أكاديمية الشرطة بإعتباره إدارة رئيسية ويعدل إسم المركز إلى إدارة تدريب كلاب الأمن والحراسة .</blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> </blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> وفى دور التوسع فى إستخدام الكلاب البوليسية فقد صدر القرار الوزارى رقم 13911 لسنة 2002 برفع مستوى إدارة تدريب كلاب الأمن والحراسة إلى إدارة عامة تتبع قطاع أكاديمية الشرطة لتواكب التطورات الحديثة وقد تم تجهيز مقر الإدارة بميادين تدريب على أعلى مستوى وعيادة بيطرية تشمل غرفة للعمليات الجراحية ومعمل للتحاليل والأشعة وغرفة كشف يومية كما تم تدعيمها بالأطباء المتخصصين .</blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> </blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> ونظراً لما حققته كلاب الشرطة من نتائج إيجابية وباهرة فى مختلف المجالات الأمنية نعرض قصة الكلب هول أشهر كلب بوليسي فى مصر</blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> </blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> </blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> </blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> " هول " أشهر كلب بوليسى في مصر </blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> كان يدرب الكلب (هول) الباشجاويش/ عبد الرازق عبد المجيد وكان هذا الكلب نادر الذكاء حتى انه استخدم في 117 قضية اعترف المتهم في 32 قضية بمجرد تعرف الكلب (هول) علية وفي 24 قضية اعترف المتهم بأن الآثار هي أثاره ولكنه أنكر الجريمة وفي 58 قضية أنكر المتهم إنكارا تاماً ولكن الأبحاث التالية دلت علي كذب مزاعمه. </blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> </blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> </blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> الكلب البوليسي (هول) من نوع الراعي الألماني وهو من أوائل الكلاب التي استخدمت في الشرطة المصرية عام 1932م عندما قامت كلية البوليس بشراء 4كلاب من الهواة وكان عمر (هول) أن ذاك 3سنوات ونفق مع مجموعة الكلاب التي نفقت بسب الحمي الصفراء بعد ذلك بعامين أي أنه عاش لمدة خمسة سنوات فقط منها اثنين في خدمة البوليس المصري . </blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> </blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> </blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> </blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> لقد كان للكلب (هول) خلال سنه من عمله تأثيراً كبيراً بين الفلاحين في كافة أنحاء البلاد وكان الكلب (هول) هو أحب واشهر كلب بوليسي في مصر فقد كانت الجماهير تستقبله في كل مكان يحل فيه</blockquote>
<blockquote class="postcontent restore ">ده بالنسبه لتاريخ وحده الكلاب البوليسيه فى مصر التى لم تستخدم سوى نوع واحد وهو (الجيرمن شبرد) او البلاك جاك اما التاريخ الحديث فقد تم تطويره وقامو باستخدام العديد من الأنواع كالمالينو والجرمن شبرد و الروتوايلر و الجولدن ريفتر و الدلماشين </blockquote> <blockquote class="postcontent restore ">وده موقع وحده الكلاب البوليسيه فى مصر تبع وزاره الداخليه</blockquote>
<blockquote class="postcontent restore ">وبعد ما خلصنا الوحده فى مصر نخش عى الوحده عالميا </blockquote> <blockquote class="postcontent restore ">وعلى فكره فى برنامج اسمه (k9)وهو من اشهر وانجح البرامج لحجب المواقع الإباحيه</blockquote> <blockquote class="postcontent restore ">وعلى فكره الوحده منتشره فى جميع انحاء العالم وعالميا ايضا تم اخذ مجموعه من الهواه ومن ثم انتشرت وده رابط موقع انيما بلانت الخاص بالكلاب وهتلاقى فيه فيديوهات جميله بس لاتستهن بها وانصحكم بعدم التفكير فى الأمر واوعى يغرك وشك وتكتب صور ضحايا الكلاب او تكتب بتبول او روتوايلر علشان هتلاقى مناظر مش مرعبه بس دية هتخليك تعملها على روحك وانا مرضطش احط صور للضحايا احسن الموضوع يتحذف بس اللى عايز يشوف يبحث وعلى راى المثل اللى يبحث ماينهش </blockquote>
<blockquote class="postcontent restore ">الســــــــــــــــــؤال</blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> هل تربية الكلاب محرمة أم حلال و ما هي الشروط التي يجب توافرها لاقتناء الكلاب؟</blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> </blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> الجــــــــــــــــــــــــواب</blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> </blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> الكلب والاقتناء(1) </blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> </blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> 1- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: مَنْ أمْسَكَ كَلْباً فَإنَّهُ يَنْقُصُ كُلَّ يَوْمٍ مِنْ عَمَلِهِ قِيرَاطٌ إِلاَّ كَلْبَ حَرْثٍ أوْ مَاشِيَةٍ. رواه البخاري [5/6] و مسلم [10/240].</blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> </blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> 2- عن أبي هريرة رضي الله عنه أنَّ النَّبيَّ صلى الله عليه وسلم قال: مَنِ اتَّخَذَ كَلْباً إِلاَّ كَلْبَ مَاشِيَةٍ أوْ صَيْدٍ أوْ زَرْعٍ انْتُقِصَ مِنْ أجْرِهِ كُلَّ يَوْمٍ قِيرَاطٌ. رواه مسلم [10/240].</blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> </blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> 3- عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : مَنِ اقْتَنَى كَلْباً إِلاَّ كَلْبَ مَاشِيَةٍ، أوْ ضَارِياً(2) نَقَصَ مِنْ عَمَلِهِ كُلَّ يَوْمٍ قِيرَاطَانِ.</blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> </blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> رواه البخاري [9/759)ومسلم [10/237].ولمسلم [10/241]: مَنِ اتَّخَذَ كَلْباً إِلاَّ كَلْبَ زَرْعٍ (3) أوْ غَنَمٍ أوْ صَيْدٍ نَقَصَ مِنْ أَجْرِهِ كُلَّ يَوْمٍ قِيرَاطٌ.</blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> </blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> 4- عن عبد الله بن مغفل رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : مَنِ اتَّخَذَ كَلْباً إِلاَّ كَلْبَ صَيْدٍ أوْ كَلْبَ غَنَمٍ أوْ كَلْبَ زَرْعٍ فَإِنَّهُ يَنْقُصُ مِنْ عَمَلِهِ كُلَّ يَوْمٍ قِيرَاطَانِ.</blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> رواه الترمذي [4/80]و النسائي [7/185]و ابن ماجه [2/1069]، وحسَّنه الترمذي.</blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> </blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> </blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> فوائد الأحاديث:</blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> </blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> </blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> 1- تحريم اقتناء الكلاب لغير ما وردتْ به النصوصُ السابقةُ،لأنَّ نقصان الأجر لا يكون إلا لمعصيةٍ ارتكبها المـُقتني.</blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> </blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> 2- وقال بعض العلماء - كابن عبد البر- بالكراهة، ووجّه ذلك بقوله: (وفي قوله: (نَقَصَ مِنْ عَمَلِهِ) </blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> </blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> -أي: من أجر عمله -ما يشير إلى أنَّ اتخاذها ليس بمحرَّمٍ ، لأنَّ ما كان اتخاذه محرماً امتنع اتخاذه على كلِّ حالٍ سواء نقص الأجر أو لم ينقص، فدلَّ ذلك على أنَّ اتخاذها مكروه لا حرام!! ا.هـ (التمهيد [14/221]).</blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> وردَّ عليه الحافظ ابن حجر فقال: وما ادَّعاه من عدم التحريم واستند له بما ذكره ليس بلازمٍ ، بل يحتمل أنْ تكون العقوبة تقع بعدم التوفيق للعمل بمقدار قيراط مما كان يعمله من الخير لو لم يتخذ الكلب.</blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> ويحتمل أن يكون الاتخاذ حراماً، والمراد بالنقص أن الإثم الحاصل باتخاذه يوازي قدر قيراط أو قيراطين من أجر فينقص من ثواب المتَّخذ قدر ما يترتب عليه من الإثم باتخاذه وهو قيراط أو قيراطان.ا.هـ. (الفتح [5/8]).</blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> </blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> 3- هل يجوز اقتناء الكلب لغير ما سبق؟</blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> </blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> قال الإمام النووي :</blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> </blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> اختلف في جواز اقتنائه لغير هذه الأمور الثلاثة كحفظ الدور والدروب، والراجح: جوازه قياساً على الثلاثة عملاً بالعلَّة المفهومة من الحديث وهي: الحاجة. ا.هـ(4).</blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> وقال ابن عبد البر:</blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> وفي معنى هذا الحديث -أي: حديث ابن عمر- تدخل -عندي- إباحة اقتناء الكلاب للمنافع كلها ودفع المضار إذا احتاج الإنسان إلى ذلك.ا.هـ (التمهيد [14/219]).</blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> وقال ابن حجر:</blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> والأصح عند الشافعيَّة: إباحة اتَّخاذ الكلاب لحفظ الدروب، إلحاقاً بالمنصوص بما في معناه كما أشار إليه ابن عبد البر. ا.هـ (الفتح [5/8]).</blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> وقال الشيخ يوسف بن عبد الهادي -ناقلاً عن بعض العلماء-: لا شك أنَّ النَّبيَّ صلى الله عليه وسلم أذِن في كلب الصيد في أحاديثَ متعدِّدَةٍ ، وأخبر أنَّ متَّخذَه للصيد لا ينقص مِن أجره، وأذِن في حديثٍ آخر في كلـبِ الماشية، وفي حديثٍ في كلب الغنم ، وفي حديثٍ في كلب الزرع، فعُلم أنَّ العلَّة المقتضية لجواز الاتخاذ المصلحة، والحكم يدور مع علته وجوداً وعدماً، فإذا وُجدت المصلحة جاز الاتخاذ، حتى إنّ َ بعضَ المصالح أهمُّ وأعظمُ مِن مصلحة الزرع، وبعض المصالح مساوية للتي نصَّ الشارع عليها، ولا شك أنَّ الثمار هي في معنى الزرع، والبقر في معنى الغنم، وكذلك الدجاج والأوز -لدفع الثعالب عنها- هي في معنى الغنم. ولا شك أنَّ خوفَ اللصوص على النَّفس، واتخاذه للإنذار بـها والاستيقاظ لها أعظم مصلحة من ذلك ، والشارع مراعٍ للمصالح ودفع المفاسد، فحيث لم تكن فيه مصلحةٌ ففيه مفسدة ... ا.هـ (الإغراب في أحكام الكلاب [ص106-107]). </blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله:</blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> وعلى هذا فالمنـزل الذي يكون في وسط البلد لا حاجة أنْ يتخذ الكلب لحراسته، فيكون اقتناء الكلب لهذا الغرض في مثل هذه الحال محرماً لا يجوز وينتقص من أجور أصحابه كل يوم قيراط أو قيراطان، فعليهم أنْ يطردوا هذا الكلب وألا يقتنوه، وأما لو كان هذا البيت في البر خالياً ليس حوله أحدٌ فإنَّه يجوز أنْ يقتني الكلب لحراسة البيت ومَن فيه، وحراسةُ أهلِ البيت أبلغُ في الحفاظ مِن حراسة المواشي والحرث. ا.هـ(5).</blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> </blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> 4 - وهل يجوز اقتناء الكلب للدلالة على المخدرات أو لاكتشاف السارق؟</blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> </blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> قال الشيخ ابن عثيمين:</blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> </blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> لا بأس بذلك وهو أولى من الحرث والصيد.ا.هـ (شرح زاد المستقنع باب الوصايا [شريط 3]).</blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> وقال المحققان لكتاب (الإغراب): ومِن المصالح الراجحة استخدام الكلاب في العثور على المخدرات والأسلـحة والمجرمين في وقتنا الحاضر، وهي ما يسمَّى بـ (الكلاب البوليسية) فإنَّ فيها مصالحَ عظيمةً ، فَكَمْ عُثِرَ على المخدرات ونحوها عن طريقها، فمصلحتها أعظم مِن مصلحة الصيد أو الحرث أو الماشية ، لأنَّها مصلحة عامة للمجتمع، والله أعلم. ا.هـ (الإغراب في أحكام الكلاب [ص106]).</blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> </blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> 5- يستثنى من جواز اقتناء كلب الصيد ونحوه ما إذا كان أسود بهيماً- أو ذا نقطتين- لأنَّه مأمورٌ بقتله، فلا يحل اقتناؤُه ولا تعليمُه ولا الاصطيادُ به.</blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> </blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> قال الإمام أحمد بن حنبل: ما أعلم أحداً أرخص في أكل ما قَتَل الكلبُ الأسودُ مِن الصيد(6).</blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> قلت: وهو قول قتادة والحسن البصري وإبراهيم النخعي وإسحاق بن راهويه وابن حزم(7).</blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> </blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> 6- لو أراد اتخاذ كلب ليصطاد به فيما بعد، أو ليحفظ الزرع والماشية إذا صار له ذلك، فهل يجوز له الاقتناء؟.</blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> قال العراقي:</blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> </blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> فيه وجهان، أصحهما: الجواز(8)، وهو مقتضى قوله في الحديث (إِلاَّ كَلْبَ صَيْدٍ)، فإنَّه بهذه الصفة، وإنْ لم يصطد به في الحال.ا.هـ (طرح التثريب [6/28]).</blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> </blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> 7- هل يجوز أنْ يقتني كلباً لا يحسن الصيد، لكن لقصد تعليمه ؟</blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> </blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> قال العراقي:</blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> إنْ كان كبيراً جاز، وإنْ كان جرواً يُرَبَّى ثم يعلَّم ففيه وجهان، أصحهما: الجواز(9) أيضاً- واستُدِلَّ له بالحديث- </blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> لأنَّ هذا كلب صيد في المآل، ولو منع ذلك لتعذر اتخاذ كلاب الصيد فإنَّه لا يتَأتَّى تعليمُها إلا مع اقتنائها.ا.هـ (طرح التثريب [6/28-29]).</blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> </blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> 8- ما هو سبب نقصان الأجر؟</blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> </blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> قال الحافظ ابن حجر:</blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> </blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> أ- قيل: لامتناع الملائكة مِن دخول بيته.</blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> ب- وقيل: لما يلحق المارِّين مِن الأذى.</blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> جـ- وقيل: لأنَّ بعضها شياطين.</blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> د- وقيل: عقوبة لمخالفة النهي.</blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> هـ- وقيل: لولوغها في الأواني عند غفلة صاحبها، فربما يتنجس الطاهر منها، فإذا استعمل في العبادة لم يقع موقع الطهارة. ا.هـ (الفتح [5/8]).</blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> </blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> 9- كيف نوفِّق بين رواية (القيراط) و (القيراطان) ؟</blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> </blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> قال الحافظ العيني:</blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> </blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> أ- يجوز أنْ يكونا في نوعين مِن الكلاب، أحدُهما أشدُّ إيذاءً. </blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> ب- وقيل: القيراطان في المدن والقرى، والقيراط في البوادي.</blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> جـ- وقيل: هما في زمانين، ذكر القيراط أولاً، ثم زاد التغليظ، فذكر القيراطين. ا.هـ (عمدة القاري [12/158]).</blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> </blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> 10- قال الحافظ:</blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> </blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> استُدلَّ به - أي: حديث أبي هريرة- على طهارة الكلب الجائز اتخاذه، لأنَّ في ملابسته مع الاحتراز عنه مشقة شديدة، فالإذن في اتخاذه إذن في مكملات مقصوده، كما أنَّ المنع من لوازمه مناسبٌ للمنع منه، وهو استدلالٌ قويٌّ لا يعارضه إلا عمومُ الخبر الوارد في الأمر من غسل ما ولغ فيه الكلب من غير تفصيلٍ ، وتخصيص العموم غير مستنكرٍ إذا سوَّغه الدليل.ا.هـ (الفتح [5/8-9]).والمقصود - عند ابن عبد البر - طهارة الإناء .</blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> قلت: وهذا الاستدلال مرجوحٌ من وجوه ثلاثةٍ ذكرها الحافظ نفسه، نذكرها في باب (الكلب في الطهارة) </blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> تحت الفائدة السابعة إن شاء الله.</blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> </blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> 11- هل نقصُ الأجر مِن عمل ذلك اليوم أو من مجموع عمله؟</blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> </blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> قال الشيخ يوسف بن عبد الهادي: وقد اختلف في معنى ذلك هل هو مِن مجموع العمل الذي عمله فيما تقدم، أو عمل ذلك اليوم، أي ينقص مِن عمل يومه الذي كان مقتنياً للكلب فيه قيراط؟ فمنهم مَن قال: مِن عمل ذلك اليوم.</blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> ومنهم مَن قال مِن مجموع عمله وكون المراد مِن عمل اليوم الذي اقتنى فيه الكلب أظهر، وإن عمل يوم اقتنائه بكثرة.ا.هـ (الإغراب في أحكام الكلاب [ص119]).</blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> </blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> 12- هل ينقصُ الأجرُ مِن صاحب البيت أو مِن كلِّ واحدٍ منهم؟</blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> </blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> جاء في سنن الترمذي: قوله صلى الله عليه وسلم (وَمَا مِنْ أهْلِ بَيْتٍ يَرْتَبِطُونَ كَلْباً إِلاَّ نَقَصَ مِنْ عَمَلِهِمْ كُلَّ يَوْمٍ قِيرَاطٌ إِلاَّ كَلْبَ صَيْدٍ أَوْ كَلْبَ حَرْثٍ أَوْ كَلْبَ غَنَمٍ) قال الترمذي : هذا حديثٌ حسنٌ (السنن [5/56] تحفة الأحوذي).</blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> والظاهر -عندي- أنَّ الأجرَ ينقص مِن كل مَن يملك إخراج الكلب مِن المنـزل دون مَن عداه، لأنَّ مَن ملك إخراجه فلم يفعل كان في حكم المقتني. والله أعلم.</blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> </blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> 13- إذا اقتنى أهلُ بيتٍ كلُّ واحد منهم كلباً، هل ينقص مِن أجورهم بعدد الكلاب، أم كل واحدٍ بكلبه؟</blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> </blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> قال ابن عبد الهادي رحمه الله: والأمر يحتمل!! ا.هـ (الإغراب في أحكام الكلاب [ص204]). قلت: والتفصيل السابق- عند النقطة (12) - يتعلق بهذا السؤال كذلك. </blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> </blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> 14- قال الحافظ:</blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> </blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> وفي الحديث(10):</blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> أ- الحث على تكثير الأعمال الصالحة.</blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> ب- والتحذير من العمل بما ينقصها.</blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> جـ- والتنبيه على أسباب الزيادة فيها والنقص منها لتُجتنب أو تُرتكب.</blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> د- وبيان لطف الله تعالى بخلقه في إباحة ما لهم به نفع.</blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> هـ- وتبليغ نبِيِّهم صلى الله عليه وسلم لهم أمور معاشهم ومعادهم.</blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> و- وفيه: ترجيح المصلحة الراجحة على المفسدة لوقوع استثناء ما ينتفع به مما حرم اتخاذه. ا.هـ (الفتح [5/9]). </blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> </blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> تتمة: </blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> </blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> أ- ولا يجوز لمن اقتنى كلباً مباحاً أنْ يعلِّق في عنقه جرساً، وذلك لحديث أبي بشير الأنصاري رضي الله عنه قال: </blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> فَأرْسَلَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم رَسُولاً لاَ تَبقَيَنَّ في رَقَبَةِ بَعِيرٍ قِلاَدَةٌ مِنْ وَتَرٍ - أوْ قِلاَدَةٌ - إِلاَّ قُطِعَتْ. رواه البخاري [6/174] ومسلم [14/95].</blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> وقد جاء في تفسير هذا النهي ثلاثة أقوال:</blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> الأول: أنَّهم كانوا يضعون الأوتار في أعناق الإبل لئلا تصاب بالعَيْن بزعمهم فنهاهم عن ذلك إعلاماً بأنَّ الأوتار لا تردُّ مِن أمر الله شيئاً، وهو قول الإمام مالك.</blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> والثانـي: لئلا تختنق الدابة عند الركض، وهو قول محمد بن الحسن وأبي عبيد.</blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> والثالث: لأنهم كانـوا يعلقون فيها الأجراس وهو ما يدل عليه تبويب البخاري(11)، وهو قول الخطابي وابن حبان وبوَّب عليه في صحيحه [10/552]: ذكر البيان بأنَّ الأمر بقطع قلائد الأوتار عن أعناق الدواب إنما أمر بذلك من أجل الأجراس التي كانت فيها(12).</blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> قلت: ولا مانع مِن حمل الحديث على كلِّ المعاني التي ذكرها الأئمة. ولا فرق بين الإبل وغيرها في ذلك، فلعلَّ التقييد بـها في الترجمة للغالب. وهو قول ابن حجر وابن حبان رحمهما الله.</blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> انظر: (صحيح ابن حبان [10/551])و(شرح مسلم [14/95])و(الفتح [6/175]).</blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> </blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> ب- ولا يجوز لمن جاز له الاقتناء أنْ يسافر به، وذلك لحديث أبي هريرة رضي الله عنه أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لاَ تَصْحَبِ الملائِكَةُ رُفْقَةً فِيهَا كَلْبٌ وَلاَ جَرَسٌ. رواه مسلم [14/94].</blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> قال النووي رحمه الله: أما فقه الحديث ففيه كراهة استصحاب الكلب والجرس في الأسفار وأنَّ الملائكة لا تصحب رُفقةً فيها أحدهما، والمراد بالملائكة ملائكة الرحمة والاستغفار لا الحفظة. ا.هـ (شرح مسلم [14/95]).</blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> </blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> جـ- فإن كانت قافلةً كبيرةً كركبِ الحجاج ونحوهم، ومع واحدٍ منهم كلبٌ، فهل يكون عدم صحبة الملائكة مختصاً بأصحاب الكلب أو بالجميع؟</blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> قال ابن عبد الهادي رحمه الله: يحتمل قولين …ا.هـ (الإغراب [ص216]).</blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> قلت: والأقرب أنَّ الذي يُحرَم صحبة الملائكة هو الذي معه الكلب، وأما الباقي فلا علاقة لهم بفعله المحرم هذا، لاسيما إذا كان في قافلةٍ أو طائرةٍ أو باخرةٍ، فإنَّ الإنسان في كثيرٍ مِن أحيانه يَحرُم عليه السفر مَعَ مَن معه حتى لو لم يكن معهم كلاب،لكن الضرورة تدعو لذلك السفر، فإنَّ بعضهم يكون السفر مع الكلاب أقلَّ حرمةً مِن السفر معهم!! فالإثم عليهم في شرب الخمر أو التبرج أو سفرهم إلى معصية أو صحبتهم كلابهم دونه. والله أعلم.</blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> </blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> د- قال ابن قدامة - رحمه الله - : ومَن اقتنى كلباً ثم ترك الصيد مدةً وهو يريد العود إليه لم يحرم اقتناؤه في مدة تركه لأنَّ ذلك لا يمكن التحرز منه ، وكذلك لو حصد صاحب الزرع زرعه أبيح له إمساك الكلب إلى أن يزرع زرعا آخر ، ولو هلكت ماشيته فأراد شراء غيرها فله إمساك كلبها لينتفع به في التي يشتريها .أ.هـ(المغني[4/326]).</blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> </blockquote> <blockquote class="postcontent restore "> والله أعلم. وصل اللهم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم</blockquote>
<blockquote class="postcontent restore ">^*^*^*^*^*^*^*^</blockquote> <blockquote class="postcontent restore ">وديه هديه الموضوع علشان متزعلوش ديه صور للكلاب مع المارينز الأمريكى وهى تستخدم فى الدول المحتله ولاقت قبول واسه واثبتتت جداره وكفائه</blockquote> <blockquote class="postcontent restore ">وديه شويه صور يارب تعجبكم </blockquote>
ارجو من الأعضاء الرد على الموضوع للآنى اخدت فيه حوالى الساعه ومجهود كبير اجو الرد والتصويت وإنشاء الله إذ اهتممتم وقمتم بالتصويت والرد ساقوم بعمل موضوع يشمل جميع انواع الكلاب المستخدمه وشكرا
الـبلد : العمر : 33المهنة : STUDENTالمزاج : HIGH TILL I DIE التسجيل : 22/01/2011عدد المساهمات : 1888معدل النشاط : 1564التقييم : 38الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: k9 الخميس 14 أبريل 2011 - 15:02
بدايه جيده :- أخي :- الجندي :- عمر التونى
ونتمني مزيدا من المساهمات والأثرائات والمشاركه بمختلف النقاشات والموضوعات في منتدانا الغالي ,
عدل سابقا من قبل Admiral.Bashir في الخميس 14 أبريل 2011 - 19:02 عدل 1 مرات
bo-7meed
مـــلازم أول
الـبلد : العمر : 30المزاج : لا اله الا الله .... محمد رسول اللهالتسجيل : 26/09/2009عدد المساهمات : 736معدل النشاط : 476التقييم : 17الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :