أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.
توجد العديد من الطرق التي تستعمل لغسل وتنظيف الطائرات، وهي تختلف بحسب نوعية الطائرة والتجهيزات التي تحملها، وبحسب حجمها.
وهذه عينة من تلك الطرق المستعملة في غسيل الطائرات هناك علاقة بين نظافة جسم الطائرة واستهلاك الوقود، حيث أن ترسبات الزيوت والشحوم على جسم الطائرة يتسبب في زيادة قوة الاحتكاك بالهواء ويحتاج إلى قوة دفع أكبر وهذا بدوره يزيد من استهلاك الوقود،
(أنواع الغسيل)
هناك ثلاثة أنواع من غسيل الطائرات، الأول هو الغسيل الجاف الذي يعتمد على تنظيف محركات الطائرة وهي رابضة في ساحة المطار، حيث يقوم فريق من العاملين بالوحدة بالتجول في الساحة على مدار اليوم بسيارة خاصة مجهزة بكل الاحتياجات من أجل متابعة المظهر الخارجي للطائرات وإجراء عمليات التنظيف وإزالة العوالق والتأكد من نظافة جسم الطائرة تماماً.
النوع الثاني هو الغسيل المائي.. حيث تتم هذه العملية على جميع طائرات الأسطول في فترات زمنية محددة مسبقاً، وهناك بعض الإجراءات التي يتم اتخاذها قبل البدء بعملية الغسيل المائي لضمان سلامة الطائرة ومنها تغطية الأجزاء الحساسة قبل مداخل ومخارج المحركات وإغلاق أجزاء الأجنحة وأبواب تخزين العجلات.. وبعد ذلك يتم رش جسم الطائرة بالماء لإزالة الأتربة، تليها عملية التنظيف بصابون يحتوي على مادة(CB210) وهي مادة منظفة وملمعة في نفس الوقت وتساعد في إزالة الشحوم والزيوت، وبعد ذلك تجرى عملية الغسيل بالماء مرة أخرى.. ويقوم بهذه الأعمال ثمانية موظفين وتستغرق حوالي أربع ساعات..
أما النوع الثالث فهو الغسيل المكثف الذي يسبق إجراء الصيانة الدورية حيث يتم غسيل جميع أجزاء الطائرة الخارجية جيداً حيث يساعد ذلك الفنيين في اكتشاف الأعطال بسهولة وتستغرق هذه العملية ما يقرب من (8) ساعات.