أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

إيران والعرب - صفحة 2

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول



 

 إيران والعرب

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
Admiral.Bashir

عمـــيد
عمـــيد
Admiral.Bashir



الـبلد : إيران والعرب - صفحة 2 01210
العمر : 33
المهنة : STUDENT
المزاج : HIGH TILL I DIE
التسجيل : 22/01/2011
عدد المساهمات : 1888
معدل النشاط : 1564
التقييم : 38
الدبـــابة : إيران والعرب - صفحة 2 Unknow11
الطـــائرة : إيران والعرب - صفحة 2 Unknow11
المروحية : إيران والعرب - صفحة 2 Unknow11


إيران والعرب - صفحة 2 Empty

مُساهمةموضوع: رد: إيران والعرب   إيران والعرب - صفحة 2 Icon_m10الأحد 15 مايو 2011 - 15:27


anasrajawi45 كتب:
اقتباس :
جندي :- salih sam وهل نسيت أني من مناصري الهلال السوداني :- و جعلي الوجدان
لا تخافوا ستتكلف الرجاء بسحق الهلال ذهابا و ايابا في عصبة الابطاب الافريقية كما فعلنا معهم في عصبة الابطال العربية 5 مقابل 1 لصالح الرجاء هههههههه
و اخي ابراهيم عليك ان تشجع الرجاء العالمي البيضاوي لان لونه الاخضر كعلم السعودية العربية الشقيقة
_________________________________


لواء :- anasrajawi45 وهل يجول بخاطرك أن تغلبنا وكابتن فريقنا :- العقيد :- الكابتن :- سلفستر القذافي زنقه زنقه فوز فوز لا تراجع بعد الأن ثوره

إيران والعرب - صفحة 2 Gadddafi


وشكرا


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anasrajawi45

لـــواء
لـــواء
anasrajawi45



الـبلد : إيران والعرب - صفحة 2 01210
العمر : 34
المزاج : cool لكن واقعي قبل كل شيء
التسجيل : 29/05/2008
عدد المساهمات : 2796
معدل النشاط : 949
التقييم : 46
الدبـــابة : إيران والعرب - صفحة 2 Unknow11
الطـــائرة : إيران والعرب - صفحة 2 Unknow11
المروحية : إيران والعرب - صفحة 2 Unknow11

إيران والعرب - صفحة 2 Empty10

إيران والعرب - صفحة 2 Empty

مُساهمةموضوع: رد: إيران والعرب   إيران والعرب - صفحة 2 Icon_m10الأحد 15 مايو 2011 - 15:39

اقتباس :
لواء :- anasrajawi45 وهل يجول بخاطرك أن تغلبنا وكابتن فريقنا :- العقيد :- الكابتن :- سلفستر القذافي زنقه زنقه فوز فوز لا تراجع بعد الأن ثوره

و الله لو كان الرجاء هو من سيضع حدا للقذافي فهذا قدر الرجاء و الهلال هارد لاك
فالرجاء للبطولة و العصبة هذا العام فهو عام الالقاب
إيران والعرب - صفحة 2 700160

رجوعا للموضوع ,,خلاصة السعودية لها علاقات جيدة اوربية غير مسلمة و بالتالي القضية ليست قضية دين ,,,و الدافع الرئيسي لمعادات ايران هي تدخلها السلبي في الشؤون الداخلية للدول العربية
و اجتلالها راض عربية و تهديدها الدائم و المتكرر و لدول الخليج العربي فحتى التعليقات الاستفزازية تم التعود عليها و تدخل من هنا و تخرج من لاذن الاخرى
اخي من السودان اموال السعودية شان سعودي محض و هم ادرى بذلك و عليك الا تخرج عن الموضوع انزلق اكثر من اللازم ,,و ارجوا ان تضع لنا موضوعا عن مساعدة السودان للمقاومات العربية فانا شخصيا اول مرة اسمع هاته المعلومة

تحية رجاوية عربية افريقية
إيران والعرب - صفحة 2 73173

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Field marshal

لـــواء
لـــواء
Field marshal



الـبلد : إيران والعرب - صفحة 2 Egypt110
المزاج : عصبى
التسجيل : 07/03/2011
عدد المساهمات : 2141
معدل النشاط : 2568
التقييم : 408
الدبـــابة : إيران والعرب - صفحة 2 B3337910
الطـــائرة : إيران والعرب - صفحة 2 Dab55510
المروحية : إيران والعرب - صفحة 2 5e10ef10

إيران والعرب - صفحة 2 411


إيران والعرب - صفحة 2 Empty

مُساهمةموضوع: رد: إيران والعرب   إيران والعرب - صفحة 2 Icon_m10الأحد 15 مايو 2011 - 17:37

salih sam كتب:
حقيقه لا أدري ما هو سبب عدم تقبل العرب لإيران






العرب كما يراهم الفرس

جهاد فاضل
قد يتصور البعض أن هجاء العرب، شعباً وتاريخاً ومقوّمات، فن أدبي تخصص به الغربيون والإسرائيليون، نظراً إلى تاريخ مشحون بالتوترات والسلبيات على أنواعها. ولكن من يقرأ كتاباً حديثاً صدر عن «دار قدس» عنوانه: «صورة العرب في الأدب الفارسي الحديث»، يجد أن الفرس يزاحمون الغربيين والإسرائيليين في هذا الفن. فهذا الكتاب الذي وضعته باحثة أجنبية اسمها جويا بلندل سعد، يرصد، وبدقة، وجهة نظر الفرس، القدامى والمحدثين، في جيرانهم العرب. ولكن القارئ يظل على حيرته في أمر هذا العداء المستحكم المقيم في الذات الإيرانية تجاه العرب.

إنه يتفهم موقف الغربيين والإسرائيليين من العرب، ولكن ما يستدعي كدّ الذهن لمعرفة أسبابه، هو موقف الفرس، وهم شعب اعتنق الإسلام وامتزج تاريخه وحضارته بتاريخ العرب وحضارتهم قروناً طويلة. فما هي أسبابهم يا ترى في الحقد على العرب، وفي تصويرهم بأقذع مما يصورهم به أعداؤهم الآخرون؟

تجيب عن هذا السؤال الباحثة جويا بلندل سعد في دراستها الاكاديمية هذه، إذ ترى أن «العربي» في الأدب الفارسي هو «الآخر» لا «الأخ» أو «الجار». فالمفكرون الايرانيون يلقون جانباً من تخلف بلدهم على الإسلام. إيران، في نظرهم، ساسانية وإخمينية دمر حضارتها «بدو متوحشون» ويقول كرماني، أحد هؤلاء المفكرين، إن الإسلام دين غريب فرضته على «الأمة الآرية النبيلة» أمة سامية، هي عبارة عن حفنة من آكلي السحالي الحفاة العراة البدو الذين يقطنون الصحراء. إنهم العرب المتوحشون الذين جلبوا الدمار للحضارة الإيرانية.

ويحاول مفكر إيراني آخر «شرح» كرماني، فيقول: إن كرماني يريد أن يقول: «بوصفي إيرانياً، ماذا يفيدني معرفة حكام الإسلام العرب شأن خالد بن الوليد ويزيد بن معاوية؟ (ص17).

ويقول كاتب إيراني آخر اسمه ما شاء الله أجوداني إن العدو الحقيقي للثقافة الإيرانية، وسبب مشكلات إيران كلها، هو الإسلام والعرب. ولكنّ كاتباً إيرانياً آخر اسمه هدايت يضيف اليهود ودينهم وعاداتهم إلى قائمة أعداء إيران. من وجهة نظر هدايت: العرب واليهود والإسلام واليهودية تنتمي جميعها للعرق السامي ذاته، وهم في الجوهر متشابهون.

وفي مقدمته لرباعيات الخيام، يقدم هدايت عمر الخيام باعتباره شريكاً له في كراهية العرب: «ومن ضحكاته الغاضبة، وإلماحاته إلى ماضي إيران، يبدو جلياً أنه كان يكره أولئك العرب قطّاع الطرق، ويحتقر أفكارهم السوقية من أعماق قلبه»!

والعرب في صفحات كثيرة من الأدب الفارسي الحديث، «موبوءون، قذرون، بشعون، وأغبياء، جلودهم سوداء». وتضيف الباحثة تعليقاً على خصال العرب هذه من وجهة نظر المثقفين الفرس: بالطبع هذا كلام غير دقيق، والقصد منه هو مزيد من الطعن والذم.

وفي مسرحية «بروين ابنة ساسان» يعثر المرء على حكاية نموذجية لصورة العربي في الذهن الفارسي. تجري أحداث المسرحية حوالي عام 643 في مدينة الري قرب طهران. الحبكة بسيطة: فنان عجوز له ابنة اسمها بروين يتخلفان عن الهروب من الري في حين يهرب الجميع قبل وصول الجيش العربي. ينجح برويز خطيب بروين في زيارتها على عجل قبل أن يعود إلى الجبهة. يقتحم المنزل أربعة من العرب، يقتلون الكلب وينهبون المنزل ويقتلون الخادم ويقودون بروين من بين ذراعي والدها المحتضر. تؤخذ بروين أسيرة وتباع إلى قائد عربي يسألها من خلال مترجم في أن تقبل الإسلام وتصبح زوجته. ترفض بروين العرض وتكتشف من خلال المترجم أن خطيبها برويز قُتل في المعركة. يزورها شبح خطيبها برويز بعد أن بقيت وحيدة. عندما يعود القائد العربي يتقدم نحوها وسرعان ما تختطف خنجره وتقتل به نفسها.

ويتم وصف العرب عند الكثير من الكتّاب الفرس المعاصرين بوصفهم متعطشين للدماء، ومتوحشين، وقساة (ص54).

وفي رواية فارسية حديثة اسمها «الحجر الصبور» يقول مؤلفها جوباك إن ما جلبه العرب إلى إيران هو بالطبع الإسلام، فهو أداة اضطهاد وخصوصاً تجاه المرأة» (ص66).

وبحسب باحث إيراني آخر اسمه أخوان، أفسد العرب كل جانب من جوانب الحياة الإيرانية: من الدين والأسطورة والمأثرة الشعبية إلى اللغة والأدب والتاريخ: «إن التقاليد العربية المشؤومة وعدوى التعريب الملوثة والفظيعة، أفسدت شعرنا التقليدي ليس فقط على صعيد الشكل والبحر والوزن والمنظومة البيانية، لكن على صعيد معظم الأعمال الشعرية، ورزحت لغتنا الوطنية (أي الفارسية) تحت هيمنة الخرافات العربية السامية والإسلامية».

ولكن العِرق الإيراني لا يموت: «نحن من كنا تحت رحمة غزوات الإغريق والبارثيين سنوات طويلة، لكننا في النهاية شمخنا برؤوسنا، لغتهم وأخلاقهم وعاداتهم (أي العرب) لا تلائمنا. كيف إذن مع هؤلاء العرب الحفاة العراة المتوحشين الذين لا يملكون شيئاً سوى لسان طويل وسيف؟ (ص56).

وتضيف الباحثة أنه لفرط كراهية العرب ودينهم، جرى تأسيس الوعي القومي الإيراني «على اللغة الفارسية وعلى تاريخ إيران قبل الإسلام». أي على عاملين: اللغة والتاريخ الإيراني القديم دون سواهما. والتاريخ هذا هو التاريخ القومي النقي والخالص من أي تلوث عربي أو إسلامي.

وتظهر صورة العربي البائس غير المتمدن، مقابل الإيراني المتنعم والحضاري - كما تقول الباحثة - في كتاب «سفر نامة» أو كتاب الأسفار، لناصر خسرو، وهو عمل أدبي كلاسيكي ظهر في القرن الحادي عشر. وفيه يصف العرب الذين رآهم في أثناء عودته من مكة وصفاً شديد السلبية (ص19).

ويستفيض الكتاب في الحديث عن النزعة القومية الإيرانية التي يعتبرها مسؤولة عن هذا الكم الهائل من الكراهية للعرب. فهذه النزعة وجدت في الإرث الإيراني السابق للإسلام مصدراً للفخر والعزة الثقافية. في هذه النزعة تم تمجيد إيران ما قبل الإسلام، والديانة الزرادشتية وعبقرية العِرق الآري، ولعْن العرب المسلمين لتسببهم في انحدار إيران من العظمة التي كانت عليها إبان مرحلة ما قبل الإسلام (ص23).

التاريخ مازال يشكل عبئاً في الوجدان الإيراني. بنظر الإيرانيين أفقد العرب إيران تاريخها السابق، وقضوا على حضارتها وفرضوا عليها ديناً سامياً صحراوياً لا يمت بصلة إلى ديانتها الزرادشتية القديمة. فهل علمنا الآن سبب كل هذا الهجاء المقذع للعرب وتاريخهم وموروثهم الثقافي والحضاري؟

وعندما اعتنق الفرس الإسلام، أو وجدوا أنفسهم مضطرين لاعتناقه لأسباب مختلفة، عملوا على تبيئته وجعله يتكيف مع ظروفهم وحاجتهم. هذا ما يُفهم من كتاب الباحثة الدكتورة جويا بلندن سعد «صورة العرب في الأدب الفارسي الحديث» الصادر حديثاً عن دار قدس بيروت.

يجد «دوراج» وهو مفكر إيراني معاصر، ان الإسلام الشيعي يشكل ضرورة لمفهوم «الإرينة» أي النزعة القومية الإيرانية: «عبر التاريخ كان على الإيرانيين أن يتكيفوا مع ثقافات الغزاة، ومنهم العرب، لكي يبقوا على قيد الحياة. ومع ذلك يشكل هذا جانباً واحداً من تطور الهوية الثقافية الإيرانية. أما البعد الآخر من هذا التطور فقد تجلى في السعي الحثيث لتشكيل هوية إيرانية مميزة. ومع أن المضمون الايديولوجي لهذه الهوية الجديدة قد تأثر، وبشدة، بثقافة المحتل، وباختيار المذهب الشيعي مقابل المذهب السني، فقد آثرت أقلية من الإيرانيين، أن تختار هوية إسلامية مميزة. وبعد التشيع الإجباري الذي بدأ عام 1501، دعمه وعي قومي في نهاية القرن التاسع عشر، تمكن التشيع من تثبيت موقعه أكثر في الحياة الثقافية الإيرانية، وبات جزءاً لا يتجزأ من الهوية القومية الإيرانية (ص30/31)

ويضيف دوراج ان الإيرانيين أسقطوا على نحو واضح بعضاً من صورتهم الذاتية المثالية على شخصية الإمام علي. كان علي عربياً طبعاً، ولذلك فإن أصوله العربية لا تُناقش. ولكن الرسومات واللوحات في إيران تصور علياً إيرانياً وسيما. إلا أن المسألة الحساسة التي أثارها دوراج - تقول الباحثة - تؤدي إلى تعقيد آخر هو العلاقة بين العرب والإسلام من جهة، وبين الإسلام الشيعي والإيرانية، من جهة أخرى «لقد تمت أسلمة إيران، ولكن في عيون أكثر الإيرانيين، الإسلام في جوهره عربي، لذا فهو غير إيراني. أما الآخرون فيقولون إن الإسلام الشيعي هو إسلام مؤيرن، أي إيراني. وهو في صميمه إيراني، ويشكل جزءاً أساسياً من مفهوم الإيرنة. يمكن للمشاعر المعادية للعرب أن تتناغم وتمشي يداً بيد مع المشاعر المعادية للإسلام».

وقد جاء وقتٌ عمِل فيه الفرس على تنقية اللغة الفارسية فقد أصدرت الأكاديمية الإيرانية الرسمية قوائم بكلمات فارسية جديدة أعيد اكتشافها، أو تمت صياغتها مجدداً بغية إزاحة الكلمات الأجنبية، خصوصاً المفردات ذات الأصول العربية.

كما تغيرت الأسماء الجغرافية خصوصاً العربية والتركية. وتأثرت أسماء العلم أيضاً: حثت الحكومة الآباء على إطلاق أسماء فارسية أدبية أو تاريخية على أطفالهم.

ويبدو أن موقف الفرس من العرب، شعباً وتاريخاً ومقومات، ليس موقف الأدباء الفرس المعاصرين وحدهم. فهذا الموقف قديم وثابت في الأدب الفارسي القديم. فالشاهنامة عمل أدبي ينتشر في العداء للعرب كما تنتشر النار في الهشيم عادة.

وفي قصة محمد علي جمال زادة «الفارسية سكر» تترادف كلمتا «إيراني» و«فارسي» تماماً كما تترادف كلمات مثل «العربي» أو «الفرنسي» أو «الأذري»، وكلمة أجنبي. وبينما يرى جمال زادة الإسلام مكملاً للهوية القومية الإيرانية، فهو يعترض على الإسلام الرجعي، وعلى النزعة العربية بوصفها نزعة أجنبية شوفينية. هو يقرن الآخر العربي بالخرافة الدينية والتخلف، بينما يعرّف الذات الإيرانية بوصفها فارسية ومسلمة.

هذا في الوقت الذي ينفر فيه صادق هدايت من الآخر العربي ويمقت الإسلام على اعتبار أنه دين عربي، نجده في قصتيْ «طلب المغفرة» و«بروين ابنة ساسان» يصور العرب بوصفهم غامقي البشرة، وقذرين وأغبياء ومتوحشين. وبالاضافة إلى ذلك، يصوّر هدايت مسلمي إيران في الوقت الحالي كمخربين ومنافقين. بينما يبقى الإيرانيون السياسيون على قدر كبير من السحر والفتنة والشجاعة والذكاء والفضيلة. ويجعل هدايت من الماضي الزرادشتي لمرحلة ما قبل الإسلام مثالياً، ويعده عصر إيران الذهبي. فمن وجهة نظره: هوية إيران الثقافية الحقة التي تشترك بها مع الهند، أي الآرية، دمّرها الغزاة المسلمون العرب الذين استبدلوا بحضارة إيران المتفوقة ثقافة دينية تعتمد الوحشية وسفك الدماء!

وتقول الباحثة إن السخرية الكامنة في النزعة القومية الإيرانية للفترة الدستورية هي أنها انبثقت بوصفها ردة فعل على الامبريالية الغربية، ولكنها استخدمت الأفكار الغربية في اللغة والثقافة والأصل المشترك لتعريف مفهوم الإيرانية.

ويحفل كتاب «صورة العرب في الأدب الفارسي الحديث» بآراء وتصورات النخب الإيرانية حول الموقف من العرب والإسلام والحداثة، وموضوعات أخرى سواها. ولكنّ موضوعاً واحداً يلتقي حوله الكتّاب والأدباء والشعراء والمفكرون الإيرانيون هو الموقف من العرب المسلمين وتاريخهم وحضارتهم. العربي عند هؤلاء هو «الآخر» أو «العدو»، لا «الجار» ولا «الأخ».

ولم يخطئ الشاعر العربي القديم عندما قال:

قد ينبت المرعى على دِمن الثرى

وتبقى حزازات الصدور كما هيا
[/color]
5 5 60 60

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
scorpion rouge

لـــواء
لـــواء
scorpion rouge



الـبلد : إيران والعرب - صفحة 2 01210
المهنة : لا ادري
المزاج : عقلية dz واعرة بزاف
التسجيل : 02/04/2011
عدد المساهمات : 2537
معدل النشاط : 2360
التقييم : -7
الدبـــابة : إيران والعرب - صفحة 2 Unknow11
الطـــائرة : إيران والعرب - صفحة 2 Unknow11
المروحية : إيران والعرب - صفحة 2 Unknow11

إيران والعرب - صفحة 2 Empty10

إيران والعرب - صفحة 2 Empty

مُساهمةموضوع: رد: إيران والعرب   إيران والعرب - صفحة 2 Icon_m10الأحد 15 مايو 2011 - 17:56

salih sam كتب:
حقيقه لا أدري ما هو سبب عدم تقبل العرب لإيران
ويصف العرب إيران بألفاظ: مثل أغبياء'يبدو أنهم جنو ' اللي ماتتسماش إيران ولا يمكن السكوت عليها وهي توجه إلي بلد مسلم الم يكفي العرب أنهم أول من باعو القضيه العراقيه
وأستغرب جدا من سكوت المشرفين علي هذا الأمر ؟ أم المشرفين يوافقونهم الرأي!!!! وأنا لن أسكت علي أي تطاول علي أخواني الإيرانين لأنني أحترمهم وأقدرهم مثل كل العرب


_____________

:- تمت المعالجه

Admiral.Bashir

وشكرا

_____________
بارك الله فيك يا اخي
العرب لا يقبلون بايران لانها انتهجت طريق مضاد لامريكا عكس العرب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sameh salem 7angara

نقـــيب
نقـــيب
sameh salem 7angara



الـبلد : إيران والعرب - صفحة 2 01210
التسجيل : 12/04/2011
عدد المساهمات : 895
معدل النشاط : 705
التقييم : 5
الدبـــابة : إيران والعرب - صفحة 2 Unknow11
الطـــائرة : إيران والعرب - صفحة 2 Unknow11
المروحية : إيران والعرب - صفحة 2 Unknow11

إيران والعرب - صفحة 2 Empty10

إيران والعرب - صفحة 2 Empty

مُساهمةموضوع: رد: إيران والعرب   إيران والعرب - صفحة 2 Icon_m10الأحد 15 مايو 2011 - 18:47

scorpion rouge كتب:
salih sam كتب:
حقيقه لا أدري ما هو سبب عدم تقبل العرب لإيران
ويصف العرب إيران بألفاظ: مثل أغبياء'يبدو أنهم جنو ' اللي ماتتسماش إيران ولا يمكن السكوت عليها وهي توجه إلي بلد مسلم الم يكفي العرب أنهم أول من باعو القضيه العراقيه
وأستغرب جدا من سكوت المشرفين علي هذا الأمر ؟ أم المشرفين يوافقونهم الرأي!!!! وأنا لن أسكت علي أي تطاول علي أخواني الإيرانين لأنني أحترمهم وأقدرهم مثل كل العرب


_____________

:- تمت المعالجه

Admiral.Bashir

وشكرا

_____________
بارك الله فيك يا اخي
العرب لا يقبلون بايران لانها انتهجت طريق مضاد لامريكا عكس العرب
لا انكر ان ايران اختارت طريق غشيم و قد يكون مصيرها مثل العراق ولكن تذكروا معى جيدا
لم تهاجم امريكا العراق الا عتدما تخلى العرب عنها و ساءت العلاقات معها

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
scorpion rouge

لـــواء
لـــواء
scorpion rouge



الـبلد : إيران والعرب - صفحة 2 01210
المهنة : لا ادري
المزاج : عقلية dz واعرة بزاف
التسجيل : 02/04/2011
عدد المساهمات : 2537
معدل النشاط : 2360
التقييم : -7
الدبـــابة : إيران والعرب - صفحة 2 Unknow11
الطـــائرة : إيران والعرب - صفحة 2 Unknow11
المروحية : إيران والعرب - صفحة 2 Unknow11

إيران والعرب - صفحة 2 Empty10

إيران والعرب - صفحة 2 Empty

مُساهمةموضوع: رد: إيران والعرب   إيران والعرب - صفحة 2 Icon_m10الأحد 15 مايو 2011 - 19:44

sameh salem 7angara كتب:
scorpion rouge كتب:

بارك الله فيك يا اخي
العرب لا يقبلون بايران لانها انتهجت طريق مضاد لامريكا عكس العرب
لا انكر ان ايران اختارت طريق غشيم و قد يكون مصيرها مثل العراق ولكن تذكروا معى جيدا
لم تهاجم امريكا العراق الا عتدما تخلى العرب عنها و ساءت العلاقات معها
معك حق يا اخي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ibrahim hamid

مـــلازم أول
مـــلازم أول
ibrahim hamid



الـبلد : إيران والعرب - صفحة 2 01210
المهنة : طالب للعلم ]~
المزاج : هآدئ
التسجيل : 18/02/2011
عدد المساهمات : 715
معدل النشاط : 653
التقييم : 14
الدبـــابة : إيران والعرب - صفحة 2 Unknow11
الطـــائرة : إيران والعرب - صفحة 2 Unknow11
المروحية : إيران والعرب - صفحة 2 Unknow11

إيران والعرب - صفحة 2 Empty10

إيران والعرب - صفحة 2 Empty

مُساهمةموضوع: رد: إيران والعرب   إيران والعرب - صفحة 2 Icon_m10الإثنين 16 مايو 2011 - 9:44

العرب لا يقبلون بايران لانها انتهجت طريق مضاد لامريكا عكس العرب


من جديد اقول لك يأخي الكريم ...لاتري القارئ السعودي

ان الجزائر وشعبها ضد السعوديه وشعبها ومن هو ضد السعوديه وشعبها يظل ضد العرب جميعا



اخي ان كنت من الجزائر وغير عربي ... فتكلم بالمنطق

ايران هي اللتي تكرهنا


يأدمي اقرأ الاسباب اللتي انا كتبتها وأقرا مشاركات الاخوان وأقرا تلك الاسباب


ليس لانك غير عربي ستعادي العرب لا يأخي

ابحث عن الحقيقه

ولدي سؤال لك ...من اللذي يهدد الخليج يوميا بتصريحات غبيه

من اللذي يلعن بأم المؤمنين يوميا

من هم الذين مستحلين جزر عربيه


ومن ومن ومن ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

عجيب امرك ...ارد لك ولا ترد علي

اذهب الى ردي السابق لك واريد لك ان ترد عليه .....


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ibrahim hamid

مـــلازم أول
مـــلازم أول
ibrahim hamid



الـبلد : إيران والعرب - صفحة 2 01210
المهنة : طالب للعلم ]~
المزاج : هآدئ
التسجيل : 18/02/2011
عدد المساهمات : 715
معدل النشاط : 653
التقييم : 14
الدبـــابة : إيران والعرب - صفحة 2 Unknow11
الطـــائرة : إيران والعرب - صفحة 2 Unknow11
المروحية : إيران والعرب - صفحة 2 Unknow11

إيران والعرب - صفحة 2 Empty10

إيران والعرب - صفحة 2 Empty

مُساهمةموضوع: رد: إيران والعرب   إيران والعرب - صفحة 2 Icon_m10الإثنين 16 مايو 2011 - 9:45

^^^

هذا ان كنت تتكلم بالمطنق والصدق

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mahmoud_EGY

رقـــيب
رقـــيب
Mahmoud_EGY



الـبلد : إيران والعرب - صفحة 2 01210
العمر : 35
التسجيل : 05/02/2011
عدد المساهمات : 269
معدل النشاط : 211
التقييم : 3
الدبـــابة : إيران والعرب - صفحة 2 Unknow11
الطـــائرة : إيران والعرب - صفحة 2 Unknow11
المروحية : إيران والعرب - صفحة 2 Unknow11

إيران والعرب - صفحة 2 Empty10

إيران والعرب - صفحة 2 Empty

مُساهمةموضوع: رد: إيران والعرب   إيران والعرب - صفحة 2 Icon_m10الإثنين 16 مايو 2011 - 11:09

R-77 كتب:
salih sam كتب:
حقيقه لا أدري ما هو سبب عدم تقبل العرب لإيران






العرب كما يراهم الفرس

جهاد فاضل
قد يتصور البعض أن هجاء العرب، شعباً وتاريخاً ومقوّمات، فن أدبي تخصص به الغربيون والإسرائيليون، نظراً إلى تاريخ مشحون بالتوترات والسلبيات على أنواعها. ولكن من يقرأ كتاباً حديثاً صدر عن «دار قدس» عنوانه: «صورة العرب في الأدب الفارسي الحديث»، يجد أن الفرس يزاحمون الغربيين والإسرائيليين في هذا الفن. فهذا الكتاب الذي وضعته باحثة أجنبية اسمها جويا بلندل سعد، يرصد، وبدقة، وجهة نظر الفرس، القدامى والمحدثين، في جيرانهم العرب. ولكن القارئ يظل على حيرته في أمر هذا العداء المستحكم المقيم في الذات الإيرانية تجاه العرب.

إنه يتفهم موقف الغربيين والإسرائيليين من العرب، ولكن ما يستدعي كدّ الذهن لمعرفة أسبابه، هو موقف الفرس، وهم شعب اعتنق الإسلام وامتزج تاريخه وحضارته بتاريخ العرب وحضارتهم قروناً طويلة. فما هي أسبابهم يا ترى في الحقد على العرب، وفي تصويرهم بأقذع مما يصورهم به أعداؤهم الآخرون؟

تجيب عن هذا السؤال الباحثة جويا بلندل سعد في دراستها الاكاديمية هذه، إذ ترى أن «العربي» في الأدب الفارسي هو «الآخر» لا «الأخ» أو «الجار». فالمفكرون الايرانيون يلقون جانباً من تخلف بلدهم على الإسلام. إيران، في نظرهم، ساسانية وإخمينية دمر حضارتها «بدو متوحشون» ويقول كرماني، أحد هؤلاء المفكرين، إن الإسلام دين غريب فرضته على «الأمة الآرية النبيلة» أمة سامية، هي عبارة عن حفنة من آكلي السحالي الحفاة العراة البدو الذين يقطنون الصحراء. إنهم العرب المتوحشون الذين جلبوا الدمار للحضارة الإيرانية.

ويحاول مفكر إيراني آخر «شرح» كرماني، فيقول: إن كرماني يريد أن يقول: «بوصفي إيرانياً، ماذا يفيدني معرفة حكام الإسلام العرب شأن خالد بن الوليد ويزيد بن معاوية؟ (ص17).

ويقول كاتب إيراني آخر اسمه ما شاء الله أجوداني إن العدو الحقيقي للثقافة الإيرانية، وسبب مشكلات إيران كلها، هو الإسلام والعرب. ولكنّ كاتباً إيرانياً آخر اسمه هدايت يضيف اليهود ودينهم وعاداتهم إلى قائمة أعداء إيران. من وجهة نظر هدايت: العرب واليهود والإسلام واليهودية تنتمي جميعها للعرق السامي ذاته، وهم في الجوهر متشابهون.

وفي مقدمته لرباعيات الخيام، يقدم هدايت عمر الخيام باعتباره شريكاً له في كراهية العرب: «ومن ضحكاته الغاضبة، وإلماحاته إلى ماضي إيران، يبدو جلياً أنه كان يكره أولئك العرب قطّاع الطرق، ويحتقر أفكارهم السوقية من أعماق قلبه»!

والعرب في صفحات كثيرة من الأدب الفارسي الحديث، «موبوءون، قذرون، بشعون، وأغبياء، جلودهم سوداء». وتضيف الباحثة تعليقاً على خصال العرب هذه من وجهة نظر المثقفين الفرس: بالطبع هذا كلام غير دقيق، والقصد منه هو مزيد من الطعن والذم.

وفي مسرحية «بروين ابنة ساسان» يعثر المرء على حكاية نموذجية لصورة العربي في الذهن الفارسي. تجري أحداث المسرحية حوالي عام 643 في مدينة الري قرب طهران. الحبكة بسيطة: فنان عجوز له ابنة اسمها بروين يتخلفان عن الهروب من الري في حين يهرب الجميع قبل وصول الجيش العربي. ينجح برويز خطيب بروين في زيارتها على عجل قبل أن يعود إلى الجبهة. يقتحم المنزل أربعة من العرب، يقتلون الكلب وينهبون المنزل ويقتلون الخادم ويقودون بروين من بين ذراعي والدها المحتضر. تؤخذ بروين أسيرة وتباع إلى قائد عربي يسألها من خلال مترجم في أن تقبل الإسلام وتصبح زوجته. ترفض بروين العرض وتكتشف من خلال المترجم أن خطيبها برويز قُتل في المعركة. يزورها شبح خطيبها برويز بعد أن بقيت وحيدة. عندما يعود القائد العربي يتقدم نحوها وسرعان ما تختطف خنجره وتقتل به نفسها.

ويتم وصف العرب عند الكثير من الكتّاب الفرس المعاصرين بوصفهم متعطشين للدماء، ومتوحشين، وقساة (ص54).

وفي رواية فارسية حديثة اسمها «الحجر الصبور» يقول مؤلفها جوباك إن ما جلبه العرب إلى إيران هو بالطبع الإسلام، فهو أداة اضطهاد وخصوصاً تجاه المرأة» (ص66).

وبحسب باحث إيراني آخر اسمه أخوان، أفسد العرب كل جانب من جوانب الحياة الإيرانية: من الدين والأسطورة والمأثرة الشعبية إلى اللغة والأدب والتاريخ: «إن التقاليد العربية المشؤومة وعدوى التعريب الملوثة والفظيعة، أفسدت شعرنا التقليدي ليس فقط على صعيد الشكل والبحر والوزن والمنظومة البيانية، لكن على صعيد معظم الأعمال الشعرية، ورزحت لغتنا الوطنية (أي الفارسية) تحت هيمنة الخرافات العربية السامية والإسلامية».

ولكن العِرق الإيراني لا يموت: «نحن من كنا تحت رحمة غزوات الإغريق والبارثيين سنوات طويلة، لكننا في النهاية شمخنا برؤوسنا، لغتهم وأخلاقهم وعاداتهم (أي العرب) لا تلائمنا. كيف إذن مع هؤلاء العرب الحفاة العراة المتوحشين الذين لا يملكون شيئاً سوى لسان طويل وسيف؟ (ص56).

وتضيف الباحثة أنه لفرط كراهية العرب ودينهم، جرى تأسيس الوعي القومي الإيراني «على اللغة الفارسية وعلى تاريخ إيران قبل الإسلام». أي على عاملين: اللغة والتاريخ الإيراني القديم دون سواهما. والتاريخ هذا هو التاريخ القومي النقي والخالص من أي تلوث عربي أو إسلامي.

وتظهر صورة العربي البائس غير المتمدن، مقابل الإيراني المتنعم والحضاري - كما تقول الباحثة - في كتاب «سفر نامة» أو كتاب الأسفار، لناصر خسرو، وهو عمل أدبي كلاسيكي ظهر في القرن الحادي عشر. وفيه يصف العرب الذين رآهم في أثناء عودته من مكة وصفاً شديد السلبية (ص19).

ويستفيض الكتاب في الحديث عن النزعة القومية الإيرانية التي يعتبرها مسؤولة عن هذا الكم الهائل من الكراهية للعرب. فهذه النزعة وجدت في الإرث الإيراني السابق للإسلام مصدراً للفخر والعزة الثقافية. في هذه النزعة تم تمجيد إيران ما قبل الإسلام، والديانة الزرادشتية وعبقرية العِرق الآري، ولعْن العرب المسلمين لتسببهم في انحدار إيران من العظمة التي كانت عليها إبان مرحلة ما قبل الإسلام (ص23).

التاريخ مازال يشكل عبئاً في الوجدان الإيراني. بنظر الإيرانيين أفقد العرب إيران تاريخها السابق، وقضوا على حضارتها وفرضوا عليها ديناً سامياً صحراوياً لا يمت بصلة إلى ديانتها الزرادشتية القديمة. فهل علمنا الآن سبب كل هذا الهجاء المقذع للعرب وتاريخهم وموروثهم الثقافي والحضاري؟

وعندما اعتنق الفرس الإسلام، أو وجدوا أنفسهم مضطرين لاعتناقه لأسباب مختلفة، عملوا على تبيئته وجعله يتكيف مع ظروفهم وحاجتهم. هذا ما يُفهم من كتاب الباحثة الدكتورة جويا بلندن سعد «صورة العرب في الأدب الفارسي الحديث» الصادر حديثاً عن دار قدس بيروت.

يجد «دوراج» وهو مفكر إيراني معاصر، ان الإسلام الشيعي يشكل ضرورة لمفهوم «الإرينة» أي النزعة القومية الإيرانية: «عبر التاريخ كان على الإيرانيين أن يتكيفوا مع ثقافات الغزاة، ومنهم العرب، لكي يبقوا على قيد الحياة. ومع ذلك يشكل هذا جانباً واحداً من تطور الهوية الثقافية الإيرانية. أما البعد الآخر من هذا التطور فقد تجلى في السعي الحثيث لتشكيل هوية إيرانية مميزة. ومع أن المضمون الايديولوجي لهذه الهوية الجديدة قد تأثر، وبشدة، بثقافة المحتل، وباختيار المذهب الشيعي مقابل المذهب السني، فقد آثرت أقلية من الإيرانيين، أن تختار هوية إسلامية مميزة. وبعد التشيع الإجباري الذي بدأ عام 1501، دعمه وعي قومي في نهاية القرن التاسع عشر، تمكن التشيع من تثبيت موقعه أكثر في الحياة الثقافية الإيرانية، وبات جزءاً لا يتجزأ من الهوية القومية الإيرانية (ص30/31)

ويضيف دوراج ان الإيرانيين أسقطوا على نحو واضح بعضاً من صورتهم الذاتية المثالية على شخصية الإمام علي. كان علي عربياً طبعاً، ولذلك فإن أصوله العربية لا تُناقش. ولكن الرسومات واللوحات في إيران تصور علياً إيرانياً وسيما. إلا أن المسألة الحساسة التي أثارها دوراج - تقول الباحثة - تؤدي إلى تعقيد آخر هو العلاقة بين العرب والإسلام من جهة، وبين الإسلام الشيعي والإيرانية، من جهة أخرى «لقد تمت أسلمة إيران، ولكن في عيون أكثر الإيرانيين، الإسلام في جوهره عربي، لذا فهو غير إيراني. أما الآخرون فيقولون إن الإسلام الشيعي هو إسلام مؤيرن، أي إيراني. وهو في صميمه إيراني، ويشكل جزءاً أساسياً من مفهوم الإيرنة. يمكن للمشاعر المعادية للعرب أن تتناغم وتمشي يداً بيد مع المشاعر المعادية للإسلام».

وقد جاء وقتٌ عمِل فيه الفرس على تنقية اللغة الفارسية فقد أصدرت الأكاديمية الإيرانية الرسمية قوائم بكلمات فارسية جديدة أعيد اكتشافها، أو تمت صياغتها مجدداً بغية إزاحة الكلمات الأجنبية، خصوصاً المفردات ذات الأصول العربية.

كما تغيرت الأسماء الجغرافية خصوصاً العربية والتركية. وتأثرت أسماء العلم أيضاً: حثت الحكومة الآباء على إطلاق أسماء فارسية أدبية أو تاريخية على أطفالهم.

ويبدو أن موقف الفرس من العرب، شعباً وتاريخاً ومقومات، ليس موقف الأدباء الفرس المعاصرين وحدهم. فهذا الموقف قديم وثابت في الأدب الفارسي القديم. فالشاهنامة عمل أدبي ينتشر في العداء للعرب كما تنتشر النار في الهشيم عادة.

وفي قصة محمد علي جمال زادة «الفارسية سكر» تترادف كلمتا «إيراني» و«فارسي» تماماً كما تترادف كلمات مثل «العربي» أو «الفرنسي» أو «الأذري»، وكلمة أجنبي. وبينما يرى جمال زادة الإسلام مكملاً للهوية القومية الإيرانية، فهو يعترض على الإسلام الرجعي، وعلى النزعة العربية بوصفها نزعة أجنبية شوفينية. هو يقرن الآخر العربي بالخرافة الدينية والتخلف، بينما يعرّف الذات الإيرانية بوصفها فارسية ومسلمة.

هذا في الوقت الذي ينفر فيه صادق هدايت من الآخر العربي ويمقت الإسلام على اعتبار أنه دين عربي، نجده في قصتيْ «طلب المغفرة» و«بروين ابنة ساسان» يصور العرب بوصفهم غامقي البشرة، وقذرين وأغبياء ومتوحشين. وبالاضافة إلى ذلك، يصوّر هدايت مسلمي إيران في الوقت الحالي كمخربين ومنافقين. بينما يبقى الإيرانيون السياسيون على قدر كبير من السحر والفتنة والشجاعة والذكاء والفضيلة. ويجعل هدايت من الماضي الزرادشتي لمرحلة ما قبل الإسلام مثالياً، ويعده عصر إيران الذهبي. فمن وجهة نظره: هوية إيران الثقافية الحقة التي تشترك بها مع الهند، أي الآرية، دمّرها الغزاة المسلمون العرب الذين استبدلوا بحضارة إيران المتفوقة ثقافة دينية تعتمد الوحشية وسفك الدماء!

وتقول الباحثة إن السخرية الكامنة في النزعة القومية الإيرانية للفترة الدستورية هي أنها انبثقت بوصفها ردة فعل على الامبريالية الغربية، ولكنها استخدمت الأفكار الغربية في اللغة والثقافة والأصل المشترك لتعريف مفهوم الإيرانية.

ويحفل كتاب «صورة العرب في الأدب الفارسي الحديث» بآراء وتصورات النخب الإيرانية حول الموقف من العرب والإسلام والحداثة، وموضوعات أخرى سواها. ولكنّ موضوعاً واحداً يلتقي حوله الكتّاب والأدباء والشعراء والمفكرون الإيرانيون هو الموقف من العرب المسلمين وتاريخهم وحضارتهم. العربي عند هؤلاء هو «الآخر» أو «العدو»، لا «الجار» ولا «الأخ».

ولم يخطئ الشاعر العربي القديم عندما قال:

قد ينبت المرعى على دِمن الثرى

وتبقى حزازات الصدور كما هيا
[/color]
إيران والعرب - صفحة 2 610653 إيران والعرب - صفحة 2 610653 إيران والعرب - صفحة 2 945949 إيران والعرب - صفحة 2 945949
كلام مهم فعلا بس لو الاسلام فرض عليهم لية ما مايرجعوش الديانة الزرادية بتعتهم دلوقتى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AK47M60

عمـــيد
عمـــيد
AK47M60



الـبلد : إيران والعرب - صفحة 2 01210
العمر : 31
التسجيل : 29/04/2011
عدد المساهمات : 1834
معدل النشاط : 1253
التقييم : 33
الدبـــابة : إيران والعرب - صفحة 2 Unknow11
الطـــائرة : إيران والعرب - صفحة 2 Unknow11
المروحية : إيران والعرب - صفحة 2 Unknow11

إيران والعرب - صفحة 2 Empty10

إيران والعرب - صفحة 2 Empty

مُساهمةموضوع: رد: إيران والعرب   إيران والعرب - صفحة 2 Icon_m10الإثنين 16 مايو 2011 - 12:37

قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه

وددتُ لو أنّ بيننا وبيّن فارس جبلاً من نار لا يصلون إليّنا ولا نصل إليّهم
وهو ليس احد الاعضاء فى المنتدى او مفكر يكره الفرس
بل هو احد الصحابة ومن العشرة المبشرين بالجنة ولن يقول كلمة مثل هذه
الا وهو يعلم لماذا قالها وفيم قالها وكيف سيفكر الناس فيها لاحقا
ومن يستطيع ان يتهم عمر رضى الله عنه بأى شئ مما يتهم به الاعضاء هنا
بعضهم بسبب ايران
حتى فى منتدى الجيش العربى معظمنا متفقون (نختلف فقط فى الفنيات)
الا فى موضوع ايران
سبحان الله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ibrahim hamid

مـــلازم أول
مـــلازم أول
ibrahim hamid



الـبلد : إيران والعرب - صفحة 2 01210
المهنة : طالب للعلم ]~
المزاج : هآدئ
التسجيل : 18/02/2011
عدد المساهمات : 715
معدل النشاط : 653
التقييم : 14
الدبـــابة : إيران والعرب - صفحة 2 Unknow11
الطـــائرة : إيران والعرب - صفحة 2 Unknow11
المروحية : إيران والعرب - صفحة 2 Unknow11

إيران والعرب - صفحة 2 Empty10

إيران والعرب - صفحة 2 Empty

مُساهمةموضوع: رد: إيران والعرب   إيران والعرب - صفحة 2 Icon_m10الإثنين 16 مايو 2011 - 12:51

^^^^

سبحآن الله كلام كبير



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شيطان الليل

مقـــدم
مقـــدم
شيطان الليل



الـبلد : إيران والعرب - صفحة 2 01210
المهنة : اغتيال الصهاينة
المزاج : مترقب
التسجيل : 08/03/2011
عدد المساهمات : 1183
معدل النشاط : 870
التقييم : 0
الدبـــابة : إيران والعرب - صفحة 2 Unknow11
الطـــائرة : إيران والعرب - صفحة 2 Unknow11
المروحية : إيران والعرب - صفحة 2 Unknow11

إيران والعرب - صفحة 2 Empty10

إيران والعرب - صفحة 2 Empty

مُساهمةموضوع: رد: إيران والعرب   إيران والعرب - صفحة 2 Icon_m10الإثنين 16 مايو 2011 - 14:07

لماذا حذف ردى؟؟؟
انا احتج 38
انتم لا تحكموا بالعدل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admiral.Bashir

عمـــيد
عمـــيد
Admiral.Bashir



الـبلد : إيران والعرب - صفحة 2 01210
العمر : 33
المهنة : STUDENT
المزاج : HIGH TILL I DIE
التسجيل : 22/01/2011
عدد المساهمات : 1888
معدل النشاط : 1564
التقييم : 38
الدبـــابة : إيران والعرب - صفحة 2 Unknow11
الطـــائرة : إيران والعرب - صفحة 2 Unknow11
المروحية : إيران والعرب - صفحة 2 Unknow11


إيران والعرب - صفحة 2 Empty

مُساهمةموضوع: رد: إيران والعرب   إيران والعرب - صفحة 2 Icon_m10الإثنين 16 مايو 2011 - 14:13



___________________________________________
شيطان الليل كتب:
لماذا حذف ردى؟؟؟
انا احتج 38
انتم لا تحكموا بالعدل
___________________________________________

الرائد :- شيطان الليل شخصيه دبلوماسيه ويحمل في صورته الشخصيه شخصيه دبلوماسيه فرأيه ومساهماته يجب أن تكون دبلوماسيه

وشكرا
___________________________________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شيطان الليل

مقـــدم
مقـــدم
شيطان الليل



الـبلد : إيران والعرب - صفحة 2 01210
المهنة : اغتيال الصهاينة
المزاج : مترقب
التسجيل : 08/03/2011
عدد المساهمات : 1183
معدل النشاط : 870
التقييم : 0
الدبـــابة : إيران والعرب - صفحة 2 Unknow11
الطـــائرة : إيران والعرب - صفحة 2 Unknow11
المروحية : إيران والعرب - صفحة 2 Unknow11

إيران والعرب - صفحة 2 Empty10

إيران والعرب - صفحة 2 Empty

مُساهمةموضوع: رد: إيران والعرب   إيران والعرب - صفحة 2 Icon_m10الإثنين 16 مايو 2011 - 14:21

اقتباس :
لرائد :- شيطان الليل شخصيه دبلوماسيه ويحمل في صورته الشخصيه شخصيه دبلوماسيه فرأيه ومساهماته يجب أن تكون دبلوماسيه

وشكرا
يا ادميرال هناك فرق بين الدبلوماسية وهناك فرق بين توضيح الحقيقة لمن لا يراها للوصول الى اليقين
واحب ان اقول ان سياسة المنتدى في تدهور بسبب اتباع سياسة الطبطبة و عدم الحزم مع بعض الاعضاء
الذين لا يعلمون عن ماذا يتكلمون وعندما نضع الحقيقة نصب اعينهم يخرج علينا الاشراف
فهل هذا هو العدل؟

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admiral.Bashir

عمـــيد
عمـــيد
Admiral.Bashir



الـبلد : إيران والعرب - صفحة 2 01210
العمر : 33
المهنة : STUDENT
المزاج : HIGH TILL I DIE
التسجيل : 22/01/2011
عدد المساهمات : 1888
معدل النشاط : 1564
التقييم : 38
الدبـــابة : إيران والعرب - صفحة 2 Unknow11
الطـــائرة : إيران والعرب - صفحة 2 Unknow11
المروحية : إيران والعرب - صفحة 2 Unknow11


إيران والعرب - صفحة 2 Empty

مُساهمةموضوع: رد: إيران والعرب   إيران والعرب - صفحة 2 Icon_m10الإثنين 16 مايو 2011 - 14:27


______________________________________________________

شيطان الليل كتب:
اقتباس :
لرائد :- شيطان الليل شخصيه دبلوماسيه ويحمل في صورته الشخصيه شخصيه دبلوماسيه فرأيه ومساهماته يجب أن تكون دبلوماسيه

وشكرا
يا ادميرال هناك فرق بين الدبلوماسية وهناك فرق بين توضيح الحقيقة لمن لا يراها للوصول الى اليقين
واحب ان اقول ان سياسة المنتدى في تدهور بسبب اتباع سياسة الطبطبة و عدم الحزم مع بعض الاعضاء
الذين لا يعلمون عن ماذا يتكلمون وعندما نضع الحقيقة نصب اعينهم يخرج علينا الاشراف
فهل هذا هو العدل؟
______________________________________________________

:- حسنا :- رائد :- شيطان الليل :- رجائا قم بأجراء التوضيح الازم ??

وشكرا
______________________________________________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

إيران والعرب

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 3انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3  الصفحة التالية

 مواضيع مماثلة

-
» ايران والعرب
» بين إيران والعرب
» الشيطان والشرير يدحرجان كرة النار..إيران تبيع الترماي للغرب‏..‏ والعرب يدفعون الثمن‏!‏
» مبروك لمصر والمصريين والعرب
» مصر وفلسطين والعرب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الأقســـام غير العسكريـــة :: تواصل الأعضاء-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2019