التوبوليف تو-95 (
روسية: Туполев Ту–95) (
لقب تعريف الناتو: بير Bear) هي
قاذفة قنابل استراتيجية ضخمة ذات أربع
محركات عنفية من تصميم مكتب
توبوليف في
الإتحاد السوفيتي. دخلت الخدمة في عام
1956 وما زالت تخدم في
القوات الجوية الروسية حتى الآن ويتوقع أن تظل في الخدمة حتى عام 2040.
__________________________________________________________
التطوير والتصميم
قام
أندري توبوليف والفريق الذي يرأسه بتصميم أول
قاذفة قنابل سوفيتية عابرة للقارات في عام
1949 وهى
التو-85. وتعد نسخة أكبر من
التو-4 والتي يقول الأمريكيون أنها مأخوذة عن
البي-29 سوبر فورتريس. حكم على التو-4 أنها غير جيدة بما يكفي نظرا لتطور
الطائرات الاعتراضية الأمريكية الحديثة.
تم تقديم طلب جديد غلى كل من مكتي بصميم
توبوليف ومياسيسخيف في عام
1950، كان للقاذفة المطلوبة أن يكون لها مدى 8,000 كم دون أن تحتاج للتزود بالوقود أي بما يكفي لتهديد كل الأهداف الحيوية في
الولايات المتحدة. كان من ضمن الأهداف أيضا أن تستطيع الطائرة إلقاء 12 طنا من حمولتها فوق الهدف.
كانت مشكلة توبوليف الأساسية هي المحركات، حيث كان محرك
الاحتراق الداخلي للتو-4 ليس قويا بما يكفي للقيام بالمهام المطلوبة، بينما كانت
المحركات النفاثة تستهلك وقودا كثيرا ولم تكن تحقق
المدى المطلوب. وفرت
المحركات التوربينية قدرة أكثر من محركات الاحتراق الداخلي ومدى أفضل من المحركات النفاثة، وسرعة قصوى بين هذا وذاك، لذلك أتخذ القرار باستخدام المحركات التوربينية في الطائرة.
أما
مياسيسخيف ققد قررت أن تحذو حذو
بوينج والتي استخدمت قريبا محركات نفاثة في القاذفة
بي-52 ستراتوفورتريس.
تم اختيار تصميم توبوليف، ووافقت الحكومة رسميا على تطوير الطائرة في
11 يوليو 1951. زودت الطائرة بمحرك
محرك توربيني من طراز
كوزينتسوف إن.كيه-12 يصدر 8.945
كيلو واط من القدرة. على النقيض من التصميم المتقدم للمحرك، كان جسم الطائرة نفسه تقليديا، وزاوية ارتداد
الجناحين للخلف 35°،
وعجلات هبوط ثلاثية تدخل في جسم الطائرة. طارت التو-95 لأول مرة في
11 نوفمبر 1952. بدأ إنتاج الطائرة في
يناير 1956.
لفترة طويلة، ظلت التو-95 تعرف لقوات
الولايات المتحدة والناتو باسم تو-20. كانت هذه هي التسمية الأولى التي اطلقها
سلاح الجو السوفيتي على الطائرة، ولكن مع البدء في تزويد الوحدات السوفيتية المختلفة بالطائرة كانت قد بدأت تعرف باسم تو-95 والمستخجم داخل شركة
توبوليف ومن ثم فقد الغى اسم تو-20 داخل الإتحاد السوفييتي. ولكن نظرا لوجود تسمية تو-20 في العديد من الوثائق التي حصلت عليها وكالات
المخابرات الأمريكية فقد ظل الاسم يستخدم خارج الإتحاد السوفيتي لفترة.
لم تهتم
وزارة الدفاع الأمريكية في البداية بالتو-95 وقللت من شأن قوتها، فقد قدرت أن سرعتها القصوى تبلغ 644 كم/ساعة ومداها 12,500 كم. بالطبع روجعت هذه الأرقام أكثر من مرة وثبت أنها غير صحيحة وارتفعت هذه الأرقام أكثر من مرة.
كنظيرتها الأمريكية،
البي-52 ستراتوفورتريس، ما زالت التو-95 تخدم في
القوات الجوية الروسية بينما تقاعدت عدة قاذفات أخرى أتت بعدها. من أهم أسباب طول عمر الطائرتين هو موائمتها للظروف وقابليتها للتعديل لتمارس عدة مهام مختلفة. صممت التو-95 أساسا لتلقي
القنابل النووية، ولكن عدلت بعد ذلك لتؤدي عدة مهام، مثل إطلاق
صواريخ كروز، الجولات البحرية (
التو-142)، وحتى عدلت لتكون طائرة ركاب مدنية (
التو-114). كما طورت نسخة
أواكس (
التو-126) من التو-114. خلال وبعد
الحرب الباردة، تم التغطية على دور التو-95 العسكري باستخدامها كوسيلة ضغط دبلوماسي بشكل أكبر.
_____________________________________________________________
مواصفت الطائرة
الصفات العامة (تو-95 MS)
- الطاقم: 7.
- الطول: 49.5 متر.
- المسافة بين الجناحين: 51.10 متر.
- الارتفاع : 12.12 متر.
- مساحة الأجنحة: 310 متر².
- الوزن فارغة: 90.000 كجم.
- الوزن محملة: 171,000 كجم.
- أقصى وزن: 188,000 كجم.
- المحرك: أربع محركات مروحة توربينية من نوع كوزينتسوف إن.كيه-12 يعطي كل منهم قوة دفع 11,000 كيلو واط.
الأداء
- السرعة القصوى: 920 كم/ساعة.
- المدى: 15,000 كم دون الحاجة لإعادة التزود بالوقود.
- أقصى ارتفاع: 13,760 متر.
- معدل الصعود: 10 متر/ثانية.
- الحمل على الأجنحة: 606 كيلوجرام/متر².
------------------------------------------------------------
التسليح