| مقاتلات الاقلاع العمودي | |
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
K.G.B
عريـــف أول
الـبلد : العمر : 38 التسجيل : 21/05/2011 عدد المساهمات : 151 معدل النشاط : 159 التقييم : 3 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: مقاتلات الاقلاع العمودي الجمعة 3 يونيو 2011 - 20:15 | | | إقلاع و هبوط عمودي أو فيتول (بالإنجليزية: VTOL) هي الاختصار للعبارة الإنجليزية Vertical Take-Off and Landing ، وهو تصنيف يتضمن الطائرات ثابتة الجناح التي يمكنها أن تحوم، وتقلع وتهبط بطريقة عمودية فضلاً عن المروحيات، وغيرها من المركبات الجوية التي تعمل بطاقة دوار.[1][2][3][4] مثل الأوتوجايرو، والمنطاد، والصاروخ التي لا تعتبر فيتول. بعض طائرات الفيتول يمكن أيضاً تصنيفها على أنها طائرات الاقلاع والهبوط التقليدي أو الإقلاع والهبوط القصير أو الإقلاع القصير والهبوط العمودي. من ناحية أخرى المروحيات تستطيع فقط العمل كطائرة فيتول ويرجع ذلك لافتقادها لعدة هبوط التي يمكن التعامل مع الحركة الأفقية. الإقلاع والهبوط العمودي هو تصنيف فرعي من إقلاع وهبوط عمودي/قصير.
هناك حالياً نوعان فرعيان لطائرات الفيتول في الخدمة العسكرية: طائرات تستخدم دوار مائل مثل بيل بوينج في-22 أوسبري، وطائرات تستخدم دفع نفاث موجه مثل عائلة طائرات الهاريرو الإقلاع والهبوط عمودي و/أو القصير (ف/ستول) (بالإنجليزية: V/STOL) هو مصطلح يطلق علي الطائرات التي لديها القدرة علي الإقلاع أو الهبوط بطريقة عمودية أو علي مدرج قصير. الكثير من الطائرات أختبرت لفعل ذلك وفشل من خمسينيات القرن الماضي حتي سبعينياته. الإقلاع والهبوط العمودي (فيتول) يصف الطائرة التي لا تستطيع الهبوط علي مدرج قصير. المروحيات لا تنطبق عليها تصنيف طائرات ف/ستول.
تعتبر الطائرة هوكر سايدلي هارير من أشهر ما أنتج من طائرات تستطيع الإقلاعوالهبوط العمودي/القصير. طائرات عائلة الهارير تعتبر التصميم الوحيد الناجح الحقيقي حتي يومنا هذا.
كانت الطائرة ياك-38 طائرة تتمتع بتلك الخاصية في الخدمة ولكن كانت تعاني من مشاكل رئيسية في الطيران في الأحوال الجوية الخارة، وتوقف استخدامها الآن. وإستمر سيطرة المروحيات علي الطيران العمودي.
ف/ستول طور لكي حتي يسمح للنفاثات السريعة القدرة علي الإقلاع والهبوط من مدارج قصيرة، أو من علي حاملات طائرات صغيرة التي كانت تستخدم سابقاً من قبل المروحيات فقط.
إستبدل مصطلح ستوفل أي الإقلاع القصير والهبوط العمودي مصطلح ف/ستول في العمليات إن لم يكن في التصميم. لمعرفة الفرق فعلي سبيل المثال الهارير لا تستطيع الإقلاع العمودي بحمولة أسلحة ووقود كاملة، وهذا ما تستطيع طائرة الستوفل تحقيقه.
في حالة الهارير الميزة الأساسية هي أنها يمكنها الاستقرار بالقرب من العدو مما يقلل من وقت الاستجابة واحتياجات حاملة الوقود. في حالة حرب الفالكلاندز أظهرت الهارير أنها مقاتلة ذات أداء مرتفع وتغطية واسعة وذلك من غير احتياجها لحاملات طائرات كبيرة للإقلاع.
أحدث طائرات ف/ستول هي المقاتلة إف - 35 لايتنيج الثانية والتي سوف تدخل الخدمة في 2011.F35
في نسخة الإقلاع القصير والهبوط العمودي، يتزود المحرك F135، أو ال F136، بمنظومة "Lift Fan" (أي، حرفياً، نافخ رفع) من شركة Rolls-Royce ينتقل نافخ الرفع من الوضع الأفقي إلى الوضع العمودي، بالنسبة لعمليات الهبوط العمودي والإقلاع القصير، بوساطة معاير دوران (حول المحور). وإذا لم يكن في نافخ الرفع مصدر قدرة خاص به، فإن جذع نقل حركته يمده بقوة دفع 13.5طن. تتأمن عمليتا الثبات والمناورة من خلال أجهزة ضبط تمايل، على الجناحين، بقوة دفع 1.7طن.
نظراً لتعقيد منظومة Lift-Fan، جاءت نسخة الهبوط القصير والإقلاع العمودي في البداية زائدة الوزن عما كان مقرراً لها. واجتمع نحو خمسمئة مهندس وتقني بهدف تخفيف وزنها. من بين الخيارات، كان هنالك تصغير حجم مخزن الأسلحة، فلا يتسع إلا لقنبلتين كل منهما بوزن 450كغ، مقابل ضعف ذلك بالنسبة للنسختين الأخريين من ال F-35، وتقليص شبكة الأسلاك، وترقيق قشرة الجناح، وتعديل تسيير الدفق المكرس للتمايل، إلخ.... إجمالاً، فقدت ال F-35B أكثر من طن من وزنها. وعاد كل شيء إلى وضعه الطبيعي بعد تأخير دام ثلاثة أشهر على الموعد المقرر لتنفيذ البرنامج.]size=29]HARRIER الطائرة "الهارير" النفاثة وهي فرنسية التصميم في الأصل حيث قام المهندس الفرنسي "أم ويبو بوضع تصميم لهذه الطائرة في عام 1949م ولكن لعدم تجاوب سلاح الجو الفرنسي معه وفهمه لهذا التصميم قام المهندس ببيع تصميمه إلى البريطانيين الذين قاموا بإنتاج أول نموذج للطائرة
This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1024x780. طائرة الهجوم والإسناد الجوي القريبARV
This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1024x695. طائرة الهجوم والإسناد الجوي القريبARV
وبسبب قدرتها على الإقلاع والهبوط العمودي وبهذا فهي لا تحتاج إلى مطارات أو قواعد تنطلق منها كما يمكنها الإقلاع من حاملات الطائرات العادية أو حاملات طائرات الهليكوبتر.وهي تعد نتاجاً للتصميم الذي دانت ريادته للشركة البريطانية للطائرات Hawkerوبعد بزوغها كطائرة بريطانية في أواخر الستينيات. اجتذبت تلك الطائرة ذات الإقلاع العمودي أنظار سلاح مشاة البحرية الذي كان مهتماً باستخدام الطائرة هارييرمن أجل الدعم الجوي للعمليات البرمائية ومن ثم فقد طلب 1100 طائرة تحت اسم (ARV - 8B Harrier) وفي عام 1975 طورت شركة ماكدونال دوجلاس طائرة Harrierمعدلة بجناحين أوسع والتي ضاعفت تقريباً مدى الطائرة وحمولتها. وفي عام 1982 وقعت اتفاقية ربط بين شركة بريتش ايرسبيس British Araspace والتي استوعبت Hawker وشركة ماكدونال دوجلاس والذي بمقتضاه ستنتج الشركة الأمريكية الأخيرة الطائرة ذات معدل الإقلاع والهبوط الرأسي. والمرتفع مصممة إياها تحت اسم (ANV - 8 B وخلال حرب فوكلاند عام 1982 قامت طائرات الأسطول الملكي البريطاني "هارير" بأكثر من 2000 مهمة هجومية ضد أهداف أرضية. وفي العمليات أسقطت 20 طائرة معادية دون خسارة واحدة. ومثل نظيرتها البريطانية وتدرب طائرات مشاة البحرية الأمريكية من نوع ARW Harrier على أنواع الهجوم الأرضي والطيران والاعتراض حيثما تدعم العمليات البرمائية للأسطول أو مشاة البحرية المارينز. والطائرة تعمل ضمن سلاح مشاة البحرية الأمريكية ويطلق عليها اسم AV - 8B والقوات الجوية الملكية البريطانية ويطلق عليها اسم GRMK – 5، وكذلك القوات البحرية الأساسية تحت اسم (EAV – B). وتقوم بإنتاج الطائرة شركة بريتش ايروسبيسBritsh Aerospace وشركة ماكدونال دوجلاسMCDonnael Doglas تنتج النماذج العاملة لدى الولايات المتحدة الأمريكية وأسبانيا وتواجد منها 86 طائرة في حرب الخليج تابعة لسلاح المشاة البحرية الأمريكية . وقامت بأكثر من 3380 طلعة جوية مسجلة 400ساعة طيران بمتوسط معدل للقدرة على المهام 90 % وأطلقت تلك الطائرات ما يزيد على 5.95 مليون رطل من الذخيرة الموجهة والغير موجهة.
بلد المنشأ المملكة المتحدة، الولايات المتحدة الأمريكية الاستخدام: - طائرة إسناد أرضي ـ ذات إقلاع عمودي أو قصير/ بمقعد واحد حلق النموذج الأول يوم 5 نوفمبر 1981 وقد أوصت قوات المارينز الأمريكية على 257 طائرة من ضمنها عدد من الطائرات ذات المقعدين من نوع (TAV-8B).
التسليح: مدفع خماسي الفوهات عيار 25 مم من نوع GAU - 12 6 نقاط تعليق تحت الجناحين، ونقطة واحدة تحت الجذع لحمل ما مجموعه 4173 كجم من الذخائر التالية أربعة صواريخ من نوعAIM - 120 التي تنتجها شركة هيوز الأمريكية وهي من الصواريخ المصنعة جو/جو متقدمة ومزودة بجهاز توجيه راداري إيجابي. صواريخ سايدوندر وصواريخ متوسطة المدى من نوع أمرامAmraam. أو حمل أربعة صواريخ من نوع مافريك عدد (10) قنابل من نوع (بيغوي) الموجهة بالليزر أو 12 قنبلة عنقودية أو 16 قنبلة مختلفة الأوزان زنة (1000 رطل، 540 رطل)حاوية إطلاق الرقائق المعدنية والبالونات الحرارية
الرادار: الطائرة مزودة برادار من نوع Blue Visen الذي يعمل بنبضات دوبلر وهذا الرادار مشتق من عائلة الرادارات المتطورة Blue Ealcon من إنتاج شركة "فيرانتي" وللرادار ميزة الكشف نحو الأسفل مما يساعدها على كشف سفن السطح ومهاجمتها
القوة المحركة الطائرة مزودة بمحرك توربيني نفاث من نوع "رولز رويس بيجاسوس RR Pegasus 11 - 21 MKLOs ويبلغ قوة الدفع عند مستوى سطح البحر 21960 رطل أو بمحرك توربيني RR Pegasus 11 - 61 ويبلغ قوة الدفع عند مستوى سطح البحر 23600 رطل المصنعون شركة برتش ايروسبيس British Aerospace شركة مكدونيل دوجلاس McDonnell Douglas[/size]YAK 38 الياكوفليف ياك-38 (روسية:Яковлева Як-38) (لقب الناتو: "فروجر" Froger) هي طائرة حربية نفاثة تقلع وتهبط عموديا من صنع مكتب ياكوفليف في الإتحاد السوفييتي السابق. صممت الطائرة لتقلع من على متن حاملات الطائرات. الياك-38 هي الطائرة الوحيدة التي تقلع وتهبط عموديا التي أنتجت بأعداد كبيرة ودخلت الخدمة فعلا في القوات الجوية للبحرية السوفيتية. [عدل] التطوير والتصميم
واجهت الطائرة صعوبات عدة لتستطيع الطيران بسرعات فوق صوتية لذا فقد اتخذ قرار في البداية أن يتم تطوير طائرة بسيطة تحلق حتى سرعة ماخ 0.95. ومع أن كلا من الياك-38 والياك-38 M قد طورا من الطائرة ياك-36 إلا أن الطائرتين لم يكن بينهما شيئا مشتركا تقريبا.
انتهى تصنيع النموذج الأولي في 14 إبريل 1970. ومع انها ظاهريا كانت شبيهة بالمقاتلة البريطانية هارير جمب جيت الا انها اتبعت نظاما ميكانيكيا مختلفا تماما. حيث كان للياك-38 محركا يستطيع توجيه الدفع في الخلف (يستخدم للطيران) وأيضا كان لها محركين أصغر في المقدمة يستخدمان للإقلاع والهبوط فقط. أما الهاريير فتستخدم محركا واحدا فقط يوجه الدفع من خلال أربع فوهات.
كان للياك-38 تصميما مشابها لأحدى الطائرات الألمانية التي تقلع وتهبط عموديا والتي طورت عام 1961. طارت الياك-38 لأول مرة (إقلاع وهبوط عادي) في 15 يناير 1970 وحلقت في أقلاع عمودي لأول مرة في 25 مايو 1971.
أختبرت الطائرة لأول مرة من على متن حاملة الطائرات السوفييتية كييف في عام 1975.
أنتجت 231 وحدة من الياك-38 من بينهم 38 بمقعدين للتدريب (ياك-38 U). دخلت كل هذه الطائرات الخدمة على متن 4 حاملات طائرات طراز كييف.
إحدى مميزات وخصائص الياك-38 هي قابليتها للهبوط على سطح حاملة الطائرات دول الحاجة لتدخل الطيار، فقد كانت الطائرة تقوم بالتواصل بكمبيوتر حاملة الطائرات لتوجه الطائرة نحو ظهر السفينة دون تدخل من الطيارOSPREY الطائرة V-22 Osprey، هي طائرة خدمات ونقل متعددة المهام، قابلة للإقلاع-الهبوط عمودي (VTOL). وهي مصممة لأداء مهمات المروحيات الاعتيادية على مدى طويل، سرعة تحليق عالية لطائرة مروحية.
الـ V-22 Ospreyهي الطائرة الأولى من نوعها في العالم، كطائرة مزودة بمحركٍ مروحي لاف tiltrotor، بثلاث شفراد. الطائرة مزودة بمحركين مركبين عند أطراف الأجنحة، وهنا يلفان بزاوية مقدارة 90 درجة، بمعنى إنه يمكن الطائر من الإقلاع العمودي (في وضعه العمودي) والطيران بالوضعية العادية للمحرك (في وضعه الأفقي). بالتالي تستفيد الطائرة من خاطيتي الطائلاة العمودي، والطائرة المروحية في الحصول على سرعة تحليق عالية، ويحتاج المحرك ليكون في وضعه الأفقي إلى 12 ثانية، كما إن وضعية المحرك على 45 درجة تمكن الطائرة من الـSTOL. هذا وتتمتع الطائرة بخاصية في التخذين إي يمكن طي شفراد المروحة المحرك، وطي الجناح على الهيكل، خاصة عند تخزين الطائرة أو حملها في السفن، وتحتاج عملية الطي من 90 إلى 120 ثانية لتحقيقها.
خضعت عمليات تطوير الـV-22 Osprey لكثير الجدل والنقاش، ففي البداية وضعت ميزاية مبدأئة بقيمة 2.5 مليون دولار في العام 1986، هذه الميزانية وصلت إلى 30 مليون دولار في 1988. وزير الدفاع الأمريكي "ديك تشيني" آنذاك أعلن نفاذ الميزانية، لكن الكونجرس دعم حتى الطيران الأول في 19 مارس 1989.
الـMV-22B (النسخة التجريبية) مجهزة بقمر قيادة زجاجية، التي تدمج أربع شاشات عرض متعدد الوظائف Multi-Function Displays (MFDs) ، وشاشتي عرض لوحدة الاتصالات Communications Display Units (CDUs)، وهي تمكن الطيار من استعراض تشكيلة من الطبقات، إضافة إلى: الخرائط الرقمية، التركيز على الموقع الحالي، FLIR imagery، أجهزة وعدادات الطيران الأساسية، وأنظمة الملاحة (TACAN, VOR, ILS, GPS, INS). لوحة توجيه الطيران لنام إدارة مقصورة القيادة Cockpit Management System (CMS) تسمح بربط كامل للوظائف والتي تأخذ الطائرة حتى التحويم على ارتفاع 50 قدم، هذه الخاصية تقدم صورة عن الطيار الآلي بالطائرة وفاعليته.
الطائرة صممت في الأصل كطائرة مضغوطة، لكن الجّناح الدوار جعل من الصعب عزل مقصورتي القيادة والركاب بشكل كامل. ونتيجة لذلك على طاقم الطائرة وضع أقنعة الوكسجين عند التحليق على ارتفاع أعلى من 10,000 قدم (3000 متر). الطائرة تستخدم الأكسجين المولد من نظام on-board oxygen generating system (OBOGS) الذي يستخدم الهواء الخارجي لترشيح الأكسجين.
هذه الطائرة تستخدم نظام fly-by-wire، عندما يوجه المحركان إلى أعلى (90 درجة)، يقوم كمبيوتر الخاص بالطيران بتوجيه الطائرة للعمل كطائرة مروحية، أما إذا كانت وضعية المحرك أفقية (0 درجة) فإنه يتم توجيه الطائرة للعمل كطائرة اعتيادية
والجدي بالذكر أن سلاح البحرية الأمريكية كان له الدور الكبير في دفع هذا المشروع للتقدم بشكل كبـير، ناحية إنتاجه لتتم المصادقة عليه من قبل وزارة الدفاع الأمريكية. كون هذه الطائرة يمكنها العمل من على أسطح الحاملات، وتمتلك خاصيتي الطائرة العمودية والعادية المروحية.
الخصائص العامّة [البيانات التالية بيانات تقريبية، أو غير دقيقة]
الطاقم: طياران الحمولة: 24 جندي الطول: 17.5 متر قطر المروحةِ: 11.5 متر باع الجناح: 14 متر الإرتفاع: 5.5 متر مساحة قرصِ الدوران: 840 متر مربع. مساحة جناحِ: ??? وزن الطائرة فارغة: 15,032 كيلوغرام وزن الطائرة محمّلة: 21,500 كيلوغرام وزن الإقلاعِ الأقصى: 27,400 كيلوغرام المحركات: محركان مروحيان نوع رولز رويس (Rolls-Royce AE 1107C-Liberty)، بقوة: 6,150 hp.
الأداء السرعة القصوى: 316 ميل بالساعة، 509 كيلومتر بالساعة سرعة التحليق: 246 ميل بالساعة، 396 كيلومتر بالساعة نصف القطر دوران الهجوم: 430 ميل، 690 كيلومتر المدى الأقصى: 2,781 ميل، 4,476 كيلومتر المدى بدون التزود بالوقود: 1,011 ميل، 1,627 كيلومتر سقف التحليقِ: 7,925 متر معدل التسلّقِ: 11.8 متر/ثانية. قودة الدفع/ للوزن: 427 واط/كيلوجرام
المنتج: Bell Helicopter Textron / Boeing Helicopters الطيران الأول: 19/03/1989 الدخول للخدمة: 08/12/2005 المستخدم: سلاح البحرية الأمريكي.انتهى الموضوع و شكرا |
|
| |
K.G.B
عريـــف أول
الـبلد : العمر : 38 التسجيل : 21/05/2011 عدد المساهمات : 151 معدل النشاط : 159 التقييم : 3 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: مقاتلات الاقلاع العمودي الجمعة 3 يونيو 2011 - 20:17 | | | ارجوا من الاخوة الاعضاء المشاركة و التفاعل مع الموضوع و شكرا |
|
| |
KiM
مـــلازم أول
الـبلد : المهنة : Aviation Officer المزاج : رايــــــــــــــــــق التسجيل : 01/05/2011 عدد المساهمات : 747 معدل النشاط : 809 التقييم : 12 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: مقاتلات الاقلاع العمودي الجمعة 3 يونيو 2011 - 20:55 | | | الموضوع رائع جدا لكن بالنسبه للدول العربيه لا تحتاج مثل تلك الطائرات لأن ليس لينا حاملات طائرات |
|
| |
KiM
مـــلازم أول
الـبلد : المهنة : Aviation Officer المزاج : رايــــــــــــــــــق التسجيل : 01/05/2011 عدد المساهمات : 747 معدل النشاط : 809 التقييم : 12 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: مقاتلات الاقلاع العمودي الجمعة 3 يونيو 2011 - 20:56 | | | |
|
| |
raed1992
لـــواء
الـبلد : العمر : 32 المهنة : Junior Android Developer المزاج : جميل ولذيذ طول ما انت بعيد عن مصر...هااك التسجيل : 17/09/2010 عدد المساهمات : 7246 معدل النشاط : 6822 التقييم : 303 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: مقاتلات الاقلاع العمودي الجمعة 3 يونيو 2011 - 23:35 | | | اولا المخوضوع رائع جدا ثانيا مقاتنلات الاقلاع العمودى لانحتاجها فقط لحاملات الطائرات انما فى الاساس كان ابتكار مقاتنلات للاقلاع العمودى هو الفرضيه التاليه "ماذا سيحدث اذا ضرب السوفيييت ممرات الطائرات "
ثالثا حتى الان المشروعين الامريكيين لطائرات الاقلاع العمودى لا ينطبق عليهم الا كوبليه صغير من اغنية قارئة الفنجان لعبد الحليم " فطريقك مسدود مسدود مسدود مسدود " حتى الان حجم المشاكل التى تقابلها المشاريع الامريكيه كبير بدرجه رهيبه ربما تمكنها من الغاء المشاريع كلها او ايقافها مؤقتا
|
|
| |
jooba
عريـــف أول
الـبلد : التسجيل : 16/05/2011 عدد المساهمات : 124 معدل النشاط : 92 التقييم : 1 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: مقاتلات الاقلاع العمودي الجمعة 3 يونيو 2011 - 23:38 | | | موضوع رائع فعلا ولكن هل مشروع الF35 فاشل؟
|
|
| |
raed1992
لـــواء
الـبلد : العمر : 32 المهنة : Junior Android Developer المزاج : جميل ولذيذ طول ما انت بعيد عن مصر...هااك التسجيل : 17/09/2010 عدد المساهمات : 7246 معدل النشاط : 6822 التقييم : 303 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: مقاتلات الاقلاع العمودي الجمعة 3 يونيو 2011 - 23:45 | | | - jooba كتب:
- موضوع رائع فعلا ولكن هل مشروع الF35 فاشل؟
حتى الان المشروع قمه فى الفشل اولا تخطى جدوله الزمنى بسنين طويله تخطى ميزتاانيته باضعاف اضعافها لم يصل حتى الى تحقيق نصف اهدافه المقاتلات جداول تصنيعها لصالح شركاء المشروع لم تتخطى حتى الان حاجز تأجيل الاستلام او الهروب
|
|
| |
jooba
عريـــف أول
الـبلد : التسجيل : 16/05/2011 عدد المساهمات : 124 معدل النشاط : 92 التقييم : 1 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: مقاتلات الاقلاع العمودي الجمعة 3 يونيو 2011 - 23:56 | | | - raed1992 كتب:
- jooba كتب:
- موضوع رائع فعلا ولكن هل مشروع الF35 فاشل؟
حتى الان المشروع قمه فى الفشل اولا تخطى جدوله الزمنى بسنين طويله تخطى ميزتاانيته باضعاف اضعافها لم يصل حتى الى تحقيق نصف اهدافه المقاتلات جداول تصنيعها لصالح شركاء المشروع لم تتخطى حتى الان حاجز تأجيل الاستلام او الهروب
وهل ده سبب تردد تركيا و تفكيرها في الإنسحاب من المشروع؟ |
|
| |
العقرب الأسود
مســـاعد أول
الـبلد : العمر : 57 المهنة : عقرب ميت المزاج : صابر التسجيل : 11/12/2010 عدد المساهمات : 571 معدل النشاط : 624 التقييم : 66 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: مقاتلات الاقلاع العمودي السبت 4 يونيو 2011 - 0:03 | | | موضوع رائع وواضح فيه أنك بزلت مجهود ، وأفضل مافيه أننى كنت أبحث عن معلومات عن هذه الطائرات فأتيت بها أنت كلها مره واحده ، لذلك تستحق منى تقييم كبير ، تحياتى لك |
|
| |
K.G.B
عريـــف أول
الـبلد : العمر : 38 التسجيل : 21/05/2011 عدد المساهمات : 151 معدل النشاط : 159 التقييم : 3 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: مقاتلات الاقلاع العمودي السبت 4 يونيو 2011 - 19:02 | | | - KiM كتب:
- ولك منى تققيم +
شكرا على التقييم |
|
| |
K.G.B
عريـــف أول
الـبلد : العمر : 38 التسجيل : 21/05/2011 عدد المساهمات : 151 معدل النشاط : 159 التقييم : 3 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: مقاتلات الاقلاع العمودي السبت 4 يونيو 2011 - 19:04 | | | - العقرب الأسود كتب:
- موضوع رائع وواضح فيه أنك بزلت مجهود ، وأفضل مافيه أننى كنت أبحث عن معلومات عن هذه الطائرات فأتيت بها أنت كلها مره واحده ، لذلك تستحق منى تقييم كبير ، تحياتى
لك ارجوا ان اكون قد افدتك يا عقرب و شكرا |
|
| |
K.G.B
عريـــف أول
الـبلد : العمر : 38 التسجيل : 21/05/2011 عدد المساهمات : 151 معدل النشاط : 159 التقييم : 3 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: مقاتلات الاقلاع العمودي السبت 4 يونيو 2011 - 19:08 | | | - jooba كتب:
- raed1992 كتب:
حتى الان المشروع قمه فى الفشل اولا تخطى جدوله الزمنى بسنين طويله تخطى ميزتاانيته باضعاف اضعافها لم يصل حتى الى تحقيق نصف اهدافه المقاتلات جداول تصنيعها لصالح شركاء المشروع لم تتخطى حتى الان حاجز تأجيل الاستلام او الهروب
وهل ده سبب تردد تركيا و تفكيرها في الإنسحاب من المشروع؟
نعم اظن ذلك و هذا ما جعل اسرائيل تاجيل استلامها للطائرة الى 2018 لاجراء عليها بعد التحسينات
يعني لبسوها |
|
| |
آكسل
رقـــيب أول
الـبلد : التسجيل : 15/05/2011 عدد المساهمات : 336 معدل النشاط : 347 التقييم : 66 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: مقاتلات الاقلاع العمودي الثلاثاء 7 يونيو 2011 - 20:24 | | | |
|
| |
|