السلام عليكم و رحمة الله
اليوم
سيكون موضوعي عن مقاتلة اعتراضية روسية من الجيل الثالث و هي أل MiG-25 و
هذه المقاتلة خدمت كثيرا و خاصة في الجيش العراقي السابق حيث أنها شاركت
في حرب ال8 سنوات مع إيران و حرب ام المعارك ( عاصفة الصحراء| تسمية
العلوج الأمريكان )
و أتمنى أن يكون الموضوع مقبولا و مفيدا و لنبدأ على بركة الله
الميغ-25
هي مقاتلة روسية أسرع من سرعة الصوت و اعتراضية و استطلاعية و أيضا تستخدم
للقصف الأرضي و يسميه حلف شمال الأطلسي الناتو ب Foxbat و تم تصميم هذه
المقاتلة على العهد السوفيتي من قبل مؤسسة ميكويان غوريفيج Mikoyan
Gurivech و أول طيران لها كان في عام 1964 و دخلت الخدمة رسميا في عام
1970 و زودت برادار قوي و أربع صواريخ جو-جو و سرعتها أسرع من 2.83 ماخ ,
عندما دخلت هذه المقاتلة إلى الخدمة خاف الغرب كثيرا و قام الغرب بتطوير
مقاتلة F-15 التي كانت موجودة في أواخر ال1960 و أنتجت حوالي 1190 مقاتلة
من هذا الطراز و خدمت في الجيش السوفيتي و جيوش أخرى صديقة للجيش السوفيتي
و عدد من الجمهوريات السوفيتية السابقة و موجودة حتى الآن في الخدمة في
بعض الدول و يوجد عدد منها في الجيش الروسي الحالي أيضا
و أعطيكم هنا معلومات عامة عن المقاتلة قبل الدخول إلى تاريخها و تطوريها و خدمتها :
تكبير الصورة تم تعديل ابعاد هذه الصورة. انقر هنا لمعاينتها بأبعادها الأصلية.
النوع : مقاتلة اعتراضية و استطلاع
المنتج : مؤسسة ميكويان غوريفيج
تاريخ أول طيران : 6 آذار 1964
تاريخ دخول الخدمة : 1970
المستخدمون :
المستخدمون حاليا :
روسيا
الجزائر
سوريا
تركمانستان
المستخدمون في السابق :
العراق
بلغاريا
بيلاروسيا
الهند
جورجيا
ليبيا
الاتحاد السوفيتي السابق
أوكرانيا
خريطة الدول المستخدمة
العدد المنتج : 1190
برنامج التطوير :
في
الستينات عرفت المخابرات السوفيتية بوجود برامج أمريكية لإنتاج مقاتلات
أسرع من الصوت و إنتاج قاذفة قنابل أسرع من الصوت و قدمت القيادة
السوفيتية بمعلوماتها السرية عن البرامج الأمريكية إلى مؤسسات الإنتاج
العسكري في الاتحاد لإنتاج مقاتلة تتصدى للتهديدات الأمريكية و تقوم بمهام
استطلاع أيضا و قبلت مؤسسة ميكويان الطلب و قامت بتصميم الميغ-25
مراحل التصميم :
بسبب
سرعة تزيد عن 2 ماخ وجدت صعوبات على ميكويان غوريفيج باختيار المواد التي
ستستخدم للميغ-25 تكون مضادة لحرارة العالية و كان لابد عليهم استخدام
مادة أل E-2 المضادة للحرارة في جسم المقاتلة و فكرة استخدام التيتانيوم
بدلا من الفولاذ كانت مثالية و لكن المشكلة انه غالي و يصعب تلحيمه و
مشكلة الشقوق التي تحدث في ألواح التيتانيوم لم يكن لها حل
لذا
جاء الحل باستخدام فولاذ النيكل الذي كلف أقل بكثير من التيتانيوم و يمكن
تلحيمه بسهولة و أضفت عليه أختام مقاومة للحرارة و كانت النهاية تصميمها ب
80% من سبيكة فولاذ النيكل و 11% من الألمنيوم و 8% كانت من التيتانيوم و
1% مواد أخرى
أول
نموذج أصلي كانت نسخة استطلاعية و قامت بأول طيران تجريبي لها في 6 آذار
1964 و ثاني نموذج لها كانت اعتراضية و أول طيران تجريبي لها كانت في 9
أيلول 1964 و كانت إنتاجها خطوة تطوير مهمة إلى الأمام في مجال
ايروديناميكيات و الهندسة السوفيتية و أيضا لا ننسى كانت خطوة مهمة لتطوير
علم المعادن أيضا في الاتحاد السوفيتي و في 31 شهر آب 1977 لقد كسر الطيار
الروسي رقما قياسيا في الارتفاع عندما طار بطائرته الميغ-25 أعلى من 37.6
كلم و بالضبط طار 37650 مترا أو ما يقارب 23.39 ميلا
و كان هذا أول ارتفاع بهذه البعد وصل إليها طائرة نفاثة في التاريخ
و في
البداية أنتجت منها ثلاث نسخ أول نسخة كانت استطلاعية و ثاني نسخة كانت
اعتراضية و الثالثة كانت نسخة غير قتالية للتدريب فقط و عرفت النسخة
الثالثة عند الناتو ب Foxbat C
و تم
تطوير المقاتلة بشكل دائم حيث زيادة السرعة من 2.8 ماخ إلى أكثر من 3 ماخ
و تركيب صواريخ أفضل و رادار أقوى و محرك أفضل و لكن في النهاية هذه
التطويرات كلها صارت و ذهبت إلى المولودة الجديدة أل MiG-31 التي ولدت من
أل MiG-25 و لكن بالرغم من كل هذا في ناحية المناورات في السرعة القصوى
كانت أدائها محدودا و ليس مثاليا و عند الطيران بسرعة 3.2 ماخ كانت دائما
تحتاج إلى صيانة
و على
معلومات استخباراتية خاطئة ( كالعادة ) اعتقدت الولايات المتحدة إن
الميغ-25 هي مقاتلة جوية و ليست اعتراضية و هذا ما أدى إلى بدا برنامجها و
إنتاج مقاتلتها أل F-15 Eagle
و في
الرد السوفيتي للمقاتلة الأمريكية الجديدة كانت إنتاج نسخة جديدة من
الميغ-25 و هي أل MiG-25PD و زودت برادار جديد و أنظمة جديدة و تزويد
النسخة الجديدة بنظام بحث و تعقب بالأشعة التحت الحمراء و زودت عليها
الكترونيات أخرى بالإضافة إلى تطوير محركها ليكون أقوى من السابق
و لم
يكن الغرب يعرف الكثير عن الطائرة و كان يحسب لها حسابا اكبر من ما هو
عليها المقاتلة و حتى عام 1976 عرف عنها كل شي عندما هبط الملازم الطيار
فيكتور بلينكو في 6 أيلول عام 1976 هبط اضطراريا بميغ-25 في مطار هاكودات
الياباني و بعدها حصلت الجيوش الغربية على مفهوم اكبر عن المقاتلة لان
المخابرات الامريكية اخذت الطائرة و بعد 67 يوما رجعها للاتحاد السوفيتي
على شكل قطع و هذه اهم ما حصلت عليه الولايات المتحدة :
1- الطائرة التي حصلوا عليها كانت تمثل اخر التكنولوجيا السوفيتية
2- عرفوا نوع و وقدرات المحرك و هو Tumansky R-15(B)
3- ان عملية التلحيم كانت يديوية و المسامير لم يكن لها رؤؤس مما لا يشكل عائقا هوائيا على الايروديناميكيات
4-
الطائرة كانت مبنية بسبيكة النيكل و ليس التيتانيوم كما كان يعتقدها الغرب
و استخدم القليل من التيتانيوم في المناطق التي تسخن كثيرا فقط
5-
مؤشر السرعة في المقاتلة كان محدد حتى سرعة 2.8 ماخ و سرعة الانراض
المثالية عليها كانت 2.5 ماخ بالرغم من قدرتها الطيران حتى بسرعة اكثر من
3 ماخ و قد طارت مرة بسرعة 3.2 ماخ و لكن كانت تضر بالمحرك في الطائرة
تاريخ الخدمة :
لقد
خدمت المقاتلة قوات الدفاع الجوي السوفيتي و أيضا خدمت القوة الجوية
العراقية في حرب العراق مع ايران و كانت تقاتل المقاتلات الايرانية الاف 5
و الاف 4 و الاف 14
الطيار
الذي قاتل بالميغ-25 الافضل في العالم كان الطيار العراقي المقدم محمود
ريان و الذي لقب بصقر السماء هذا الطيار اسقط 8 طائرات ايرانية بمقاتلته
الميغ-25
و ايضا
في ام المعارك او عاصفة الصحراء و في عملية ليلية نجحت طائرة MiG-25
عراقية اسقاط طائرة F-18 أمريكية كان يقودها الطيار الأمريكي سكوت سبيشر
و ذلك أثناء عملية قتال جوي ليلية و الطيار العراقي كان
الملازم زهير داوود و الذي كان ينتمي الى سرب ال84 التابع لسلاح الجو العراقي
و في
عملية للميغ-25 اعترضت طائرة ميغ-25 عراقية 8 طائرات اف-15 أمريكية التي
كانوا يرافقون طائرة الحرب الالكترونية الامريكية EF-111A Raven و اطلقت
الميغ-25 العراقية 3 صواريخ على الاف-111 و لكن من دون ان تصيبها و لكن
استطاعت ان تجبر الطائرات الاف-15 و الاف-111 ان تهرب و تلغي عمليتها و في
عملية اخرى اطلقت ميغ-25 عراقية اخرى صواريخ على زوج اف-15 تابعة لسلاح
الجوي الامريكي و لكن نجحت كلا الاف-15 ان تتجنب الصواريخ و لكنها طلبت
الدعم مما ادى الى تقدم زوج اخر من الاف-15 اليهم و اطلقوا عدد يقارب 10
صواريخ جو-جو على الميغ-25 العراقية من دون اصابتها و هذا حسب المصادر
الامريكية و قامت مرة اخرى احدى طائرات الميغ-25 العراقية في تكريت اعتراض
طائرة اف-111 امريكية في يوم اخر من الحرب
و لكن
في عام 1992 استطاعت طائرات F-15C ان تقاتل مع طائرات عراقية و اسقاط
طائرتين عراقيتين من طراز ميغ-25 و بعد انتهاء الحرب ايضا تم اسقاط طائرة
ميغ-25 عراقية بواسطة طائرة اف-16 امريكية في منطقة الحظر الجوي و هذه
المنطقة التي حظرها الامم المتحدة على الطيران العسكري العراقي ان تحلق
فيها
و في
عام 1997 تتبعت رادارات باكستانية طائرة ميغ-25 هندية كانت تقوم بمهة
استطلاع و تصوير داخل المجال الجوي الباكستاني و كانت تحلق بسرعة تفوق 2
ماخ و ارسل سلاح الجو الباكستاني طائرات اف-16 لاعتراضها و لكنها فشلت و
الميغ-25 كانت مهمة جدا لهند و قد قامت بالكثير من المهام الاستطلاعية
لمواقع استراتيجية
و
في 23 ديسمبر 2002 نجحت ميغ-25 عراقية في اسقاط بريداتور امريكي و كانت
لأول مرة في التاريخ يتم اسقاط طائرة بدون طيار و البريداتور الامريكي
كانت تقوم بمهمة استطلاع و كانت مسلحة بصواريخ جو-جو من نوع AIM-91 Stinger و اطلقت البريداتور صاروخا على الميغ-25 العراقية و لكنها فشلت في اصابتها و الميغ-25 العراقية نجحت في اسقاطها
و هذه الصورة هي للعملية و يظهر فيها إسقاط البريداتور الأمريكي الصورة خاصة جدا
و بعد
الاحتلال الامريكي للعراق حصلت امريكا على عدد من الطائرات الميغ-25
العراقية و أهدت القوات الامريكية في 2006 طائرة ميغ-25 الى المتحف الوطني
للقوة الجوية الامريكية
تكبير الصورة تم تعديل ابعاد هذه الصورة. انقر هنا لمعاينتها بأبعادها الأصلية.
مواصفات الMiG-25 :
الطاقم : فقط الطيار
الطول : 19.75 متر
طول الأجنحة : 14.01 متر
الارتفاع : 6.10 متر
مساحة الأجنحة : 61.40 متر مربع
الوزن عندما تكون فارغة : 20 طن
الوزن عندما تكون محملة : 36.720 كغم
المحرك : 2 محرك من نوع
Tumansky R-15B-300
ادأء الMiG-25 :
السرعة القصوى :
في أعلى ارتفاع السرعة هي : مابين 2.8 الى 3.2 ماخ
و في اقل ارتفاع : 1200 كلم\ساعة تقريبا 1 ماخ
المدى : 1730 كلم بخزان الوقود الداخلي
تسليح ال MiG-25 :
يتم تسليحها ب 2 صاروخ R-40 R الموجه بالرادار
و 2 صاروخ R-40 T الموجه بأشعة التحت الحمراء
مواصفات صاروخ R-40 R :
الوزن : 651 كغم
الطول : 5.98 متر
نوع التوجيه : الردار او الليزر
المدى : 30 الى 60 كلم
سرعة الصاروخ : 4.5 ماخ
الصاروخ يستخدم من قبل الميغ-25 و الميغ-31
الكترونيات الطيران :
رادار روسي نوع RP-25 Smerch
و رادار A RV-UM or a RV-4
صورة للصاروخ
تكبير الصورة تم تعديل ابعاد هذه الصورة. انقر هنا لمعاينتها بأبعادها الأصلية.
[/size][/center][/size]