| صورايخ جو-جو , موسوعة كاملة..!!!! | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
walid shaban
رقـــيب
الـبلد : المهنة : على باب الله المزاج : الحمد لله التسجيل : 14/05/2011 عدد المساهمات : 262 معدل النشاط : 306 التقييم : 27 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: صورايخ جو-جو , موسوعة كاملة..!!!! الأحد 10 يوليو 2011 - 13:12 | | | صواريخ جو-جو
تعريف صاروخ الـ جوّ - جوّ : هو صاروخ أُطلِق من طائرة بِغرض تدمير طائرة أُخرى معادية . يعمل الصاروخ بواحد أو أكثر من محركات الصواريخ الصلبة و أحيانا السائلة . كما تستخدم محركات Ramjet، على MBDA Meteor (تحت التطوير).
تقسم صواريخ جو-جو الى قسمين:
الأول يتكون من الصواريخ المصممة لاعتراض الطائرات في نطاقات أقل من حوالي 20 ميلا ، وهذه هي المعروفة باسم المدى القصير أو "داخل البصرية النطاق" صواريخ (SRAAMs أو WVRAAMs) وتسمى أحيانا "dogfight" لأنها تعتمد على خفة الحركة بدلا من النطاق. وعادة ما تستخدم هذه الصواريخ توجيهات الأشعة تحت الحمراء ، وبالتالي فهي تسمى أيضا صواريخ الباحثة عن الحرارة.
المجموعة الثانية تتكون من صواريخ متوسطة أو طويلة المدى (MRAAMs أو LRAAMs) ، والتي تندرج تحت فئة خارج نطاق الرؤية (BVRAAMs). صواريخ BVR و تميل الى الاعتماد على نوع من التوجيه الرادارى ، والتي يوجد منها أشكال كثيرة ، منها الحديث أيضا باستخدام التوجيه بالقصور الذاتي inertial guidance
مكونات صورايخ جو-جواولا: نظام التوجيه: Guidance system ثانيا : نظام الاستهداف : Targeting system ثالثا : نظام الطيران : Flight system رابعا : المحرك : Engine خامسا: الشحنة التفجيرية : Ware head أولا : انظمة التوجيه :- نبذه عن التوجيه الجوى : تعمل الصواريخ الموجهة برصد أهدافها (عادة إما بالرادار أو بالأشعة تحت الحمراء ولكن بعض الصواريخ تستخدم الليزر أو التوجيه البصري) ثم يسير الصاروخ الى الهدف في مسار تصادمي.يتم تدمير الهدف عادة بواسطة الرأس الحربي للصاروخ، وعادة ما يتم قذف شظايا لزيادة المساحة التدميرية. غالبا ما يتم تفجير الرأس الحربي بواسطة منصهر تقريبي أي ينفجر الصاروخ عندما يقترب من الهدف وليس بالضرورة يصطدم به (أحيانا يستخدم منصهر تصادمي عندما يصطدم الصاروخ مباشرة بالهدف).يلاحظ أنه ليس بالضرورة أن تستخدم الطائرة وسيلة تحديد الهدف ذاتها التي يستخدمها الصاروخ، فمن الممكن مثلا أن يستخدم الصاروخ الأشعة تحت الحمراء ليتوجه للهدف بينما تم رصد الهدف من الطائرة بوسائل بصرية أو بالرادار.التوجيه الرادارى النشط Active radar homing هي وسيلة من وسائل توجيه الصواريخ. يضم الصاروخ في هذه الطريقة جهاز بث لإشارات الرادار والمعدات الإلكترونية اللازمة ليجد ويتتبع الهدف بشكل مستقل عن الطائرة. الناتو يعطى اسما مختصرا هو "فوكس 3" لهذا النوع من الصواريخ.مميزات نظام التوجيه الرادارى النشط
- بما
أن الصاروخ يقتفي أثر الهدف، يكون الصاروخ أقرب للهدف بكثير من منصة الإطلاق في المرحلة الأخيرة من رحلته، يكون اقتفاء أثر الهدف من الصاروخ نفسه في هذه الحالة أفضل بكثير من اعتماده على إشارات الرادار التي ترسلها الطائرة وترتد من جسم الهدف ويصبح بهذا لديه مناعة أكبر ضد وسائل التشويش الإلكتروني. أفضل احتمالات إصابة الهدف تكون بالصواريخ الموجهة بشكل نشط بالرادار (وأيضا الصواريخ التي تستخدم مزيجا ما بين التوجيه النشط بالرادار وموجات الراديو).
بما
- أن الصاروخ يكون مستقلا تماما خلال المرحلة الأخيرة، ليس هناك حاجة أن يعمل رادار منصة الإطلاق (طائرة أو على الأرض أو من سفينة حربية مثلا) في هذه المرحلة وفي حالة ما إذا كانت منصة الإطلاق متحركة (طائرة حربية) من الممكن أن تغادر الطائرة المكان أو تشتبك مع أهداف أخرى بينما يتجه الصاروخ
نحو الهدف بمفرده. يطلق على هذا النوع من الصواريخ أحيانا "أطلق وانس" ( fire-and-forge ) ويعد تطورا كبيرا في عالم الصواريخ جو-جو. عيوب نظام التوجيه الرادارى النشط
- بما
أن الصاروخ نفسه يحمل جهاز البث الراداري والمعدات الإلكترونية اللازمة لإقتفاء أثر الهدف وتوجيه الصاروخ، كان من الصعب أن يتم وضع كل هذا في الصاروخ دون زيادة كبيرة غير مقبولة في وزنه وحجمه. حتى في هذا العصر وقد ابتكرت تقنيات عالجت هذا الأمر، يظل الصاروخ مكلفا جدا حيث يتم وضع إلكترونيات معقدة جدا في الصاروخ ثم يتم فقدها وتدميرها طبعا بعد اصطدام الصاروخ بالهدف.
توجد
- فرصة ضئيلة جدا أن أى هدف يمتلك رادارا مناسبا لا يلتقط الصاروخ المتجه له. وهذا يعطي الهدف وقتا كافيا ليهرب من الصاروخ أو يفعّل وسائل التشويش الإلكتروني. إلا أن الصاروخ شديد الدقة لن يسمح للهدف فعل شيء لتجنب الاصابة مالم يكن الهدف مناورا ومراوغا بشكل كبير ومميز.
هذا النوع من الصواريخ نشط فقط في الإشتباكات بعيدة المدى. التوجيه الرادارى شبه النشط Semi-active radar homing هو نوع من أنواع توجيه الصواريخ وهو أحد أكثر طرق التوجيه شيوعا للصواريخ جو-جو وأرض-جو. يشير الاسم إلى أن الصاروخ نفسه عبارة عن ملتقط سلبي لإشارة الرادار التي يرسلها مصدر خارجي (رادار الطائرة) وتنعكس من الهدف فيتبعها الصاروخ.طائرة إف-14أمريكية تحمل 6 صواريخ جو-جوإيه.آي.إم-54 فينكس الموجهة بشكل شبه نشط بالرادار:
أنواع توجيه صواريخ القتال الجوى نبذه عن التوجيه الجوى : تعمل الصواريخ الموجهة برصد أهدافها (عادة إما بالرادار أو بالأشعة تحت الحمراء ولكن بعض الصواريخ تستخدم الليزر أو التوجيه البصري) ثم يسير الصاروخ الى الهدف في مسار تصادمي.يتم تدمير الهدف عادة بواسطة الرأس الحربي للصاروخ، وعادة ما يتم قذف شظايا لزيادة المساحة التدميرية. غالبا ما يتم تفجير الرأس الحربي بواسطة منصهر تقريبي أي ينفجر الصاروخ عندما يقترب من الهدف وليس بالضرورة يصطدم به (أحيانا يستخدم منصهر تصادمي عندما يصطدم الصاروخ مباشرة بالهدف).يلاحظ أنه ليس بالضرورة أن تستخدم الطائرة وسيلة تحديد الهدف ذاتها التي يستخدمها الصاروخ، فمن الممكن مثلا أن يستخدم الصاروخ الأشعة تحت الحمراء ليتوجه للهدف بينما تم رصد الهدف من الطائرة بوسائل بصرية أو بالرادار.التوجيه الرادارى النشط Active radar homing هي وسيلة من وسائل توجيه الصواريخ. يضم الصاروخ في هذه الطريقة جهاز بث لإشارات الرادار والمعدات الإلكترونية اللازمة ليجد ويتتبع الهدف بشكل مستقل عن الطائرة. الناتو يعطى اسما مختصرا هو "فوكس 3" لهذا النوع من الصواريخ.مميزات نظام التوجيه الرادارى النشط
- بما
أن الصاروخ يقتفي أثر الهدف، يكون الصاروخ أقرب للهدف بكثير من منصة الإطلاق في المرحلة الأخيرة من رحلته، يكون اقتفاء أثر الهدف من الصاروخ نفسه في هذه الحالة أفضل بكثير من اعتماده على إشارات الرادار التي ترسلها الطائرة وترتد من جسم الهدف ويصبح بهذا لديه مناعة أكبر ضد وسائل التشويش الإلكتروني. أفضل احتمالات إصابة الهدف تكون بالصواريخ الموجهة بشكل نشط بالرادار (وأيضا الصواريخ التي تستخدم مزيجا ما بين التوجيه النشط بالرادار وموجات الراديو).
- بما
أن الصاروخ يكون مستقلا تماما خلال المرحلة الأخيرة، ليس هناك حاجة أن يعمل رادار منصة الإطلاق (طائرة أو على الأرض أو من سفينة حربية مثلا) في هذه المرحلة وفي حالة ما إذا كانت منصة الإطلاق متحركة (طائرة حربية) من الممكن أن تغادر الطائرة المكان أو تشتبك مع أهداف أخرى بينما يتجه الصاروخ نحو الهدف بمفرده. يطلق على هذا النوع من الصواريخ أحيانا "أطلق وانس" ( fire-and-forget) ويعد تطورا كبيرا في عالم الصواريخ جو-جو.
عيوب نظام التوجيه الرادارى النشط
- بما
أن الصاروخ نفسه يحمل جهاز البث الراداري والمعدات الإلكترونية اللازمة لإقتفاء أثر الهدف وتوجيه الصاروخ، كان من الصعب أن يتم وضع كل هذا في الصاروخ دون زيادة كبيرة غير مقبولة في وزنه وحجمه. حتى في هذا العصر وقد ابتكرت تقنيات عالجت هذا الأمر، يظل الصاروخ مكلفا جدا حيث يتم وضع إلكترونيات معقدة جدا في الصاروخ ثم يتم فقدها وتدميرها طبعا بعد اصطدام الصاروخ بالهدف.
توجد
- فرصة ضئيلة جدا أن أى هدف يمتلك رادارا مناسبا لا يلتقط الصاروخ المتجه له. وهذا يعطي الهدف وقتا كافيا ليهرب من الصاروخ أو يفعّل وسائل التشويش الإلكتروني. إلا أن الصاروخ شديد الدقة لن يسمح للهدف فعل شيء لتجنب الاصابة مالم يكن الهدف مناورا ومراوغا بشكل كبير ومميز.
هذا النوع من الصواريخ نشط فقط في الإشتباكات بعيدة المدى. التوجيه الرادارى شبه النشط Semi-active radar homing هو نوع من أنواع توجيه الصواريخ وهو أحد أكثر طرق التوجيه شيوعا للصواريخ جو-جو وأرض-جو. يشير الاسم إلى أن الصاروخ نفسه عبارة عن ملتقط سلبي لإشارة الرادار التي يرسلها مصدر خارجي (رادار الطائرة) وتنعكس من الهدف فيتبعها الصاروخ.طائرة إف-14أمريكية تحمل 6 صواريخ جو-جوإيه.آي.إم-54 فينكس الموجهة بشكل شبه نشط بالرادار:
نظرية العملالمبدأ الأساسي في عمل الصاروخ الموجه بشكل شبه نشط رإداريا هو أنه بما أن كل التقاط واقتفاء أثر الهدف يكون بشكل أو بأخر من نظام راداري، فيعتبر نسخ نفس الأجهزة ووضعها في الصاروخ نفسه تعقيدا لا داعي له. بالإضافة إلى هذا، فإن كفاءة الرادار ووضوح صورته له علاقة مباشرة بحجم هوائي الرادار، ومقدمة الصاروخ على شكل مخروط صغير لا تكفي لوضع هوائي كبير يسمح بتوجيه الصاروخ بالدقة المناسبة. بدلا من وضع الرادار في الصاروخ، يستطيع طبق كبير متمركز على الأرض أو رادار الطائرة نفسها توفير الإشارة ومعلومات التتبع للصاروخ الذي يقتفي أثر إشارة الرادار المرتدة من جسم الهدف. كما أن الصاروخ يستخدم رادار الطائرة كمرجع له إذا تعرض لمحاولات تشتيت وتضليل من وسائل الهدف الدفاعية.يعد التوجيه الشعاعي بالرادار نقيض التوجيه الشبه نشط بالرادار، ففي التوجيه الشعاعي ينطلق شعاع الرادار من الطائرة ويظل ثابتا عليها ثم يطلق الصاروخ ويتمركز في شعاع الرادار بالتقاطه الموجات من مؤخرة الصاروخ حتى يصل للهدف. أما في التوجيه شبه نشط، يلتقط الصاروخ الإشارة من مقدمته. تعد ميزات التوجيه الشبه نشط عن التوجيه الشعاعي هي أن موجات الرادار على شكل مروحة، تكبر مع المسافة مما يجعلها أضعف وأقل دقة وبالتالي يجعل نظام التوجيه الشعاعي غير نشط في المسافات الطويلة بينما التوجيه الشبه نشط غير مرتبط بالمدى بل وتزيد دقته كلما اقترب من الهدف أو مصدر إشارة الرادار. الميزة الثانية هي أن التوجيه الشعاعي يجب أن يلتقط ويقفتي أثر الهدف على سرعات عالية وبالتالي يحتاج إلى شعاعيا رادار، واحد لإقتفاء أثر الهدف والأخر لتوجيه الثاروخ للهدف. أما في التوجيه الشبه نشط فيحتاج إشارة رإدارية واحدة.
الوسائل الإلكترونية المضادة للوسائل الإلكترونية المضللة للصاروخ :تستخدم الصواريخ الحديثة الموجهة بشكل شبه نشط وسائل إلكترونية متقدمة ضد الوسائل الإلكترونية الدفاعية والمشوشة على الصاروخ ومع هذا يظل لنظام التوجيه هذا عيوبه. بعض الصواريخ الحديثة تستخدم ما يسمى ب"التوجيه شبه نشط بالرادار النهائي" حيث يعتمد الصاروخ معظم رحلته على القصور الذاتي ثم عندما يقترب من الهدف تعمل أنظمة التوجيه الشبه نشط وبالتالي يمنع الهدف من إدراك أنه تحت الهجوم إلا متأخرا جدا. وبما أن لصاروخ في هذا النظام يحتاج للتوجيه في مرحلته الأخيرة فقط، فمن الممكن استخدام كل باعث لإشارات الرادار في الإشتباك مع أهداف أخرى. كما أنه من الممكن تحديث قاعدة بيانات الصاروخ بالمعلومات عن الهدف من الطائرة في منتصف رحلته في بعض هذه الصواريخ.التوجيه الإشعاعي بالرادار :يطلق عليها أحيانا "ركوب الشعاع" Beam riding هو أحد طرق توجيه الصواريخ. تعد أحد الصور البدائية للتوجيه بالرادار وأحيانا بالليزر.نظرية العملتطلق الطائرة شعاعا ضيقا من الطاقة الرإدارية على الهدف ثم يطلق الصاروخ على الشعاع وتحافظ حساسات معينة على بقاء الصاروخ داخل الشعاع. وطالما ظل الشعاع على الهدف يظل الصاروخ راكبا الشعاع منطلقا نحوه حتى يعترضه. بينما تعد الطريقة سهلة نظريا، إلا أن المحافظة على ثبات الشعاع على الهدف وفي نفس الوقت الطيران بالطائرة المطلقة للصاروخ نفسها والإنتباه لمضادات العدو كل في أن واحد يعد صعبا.التطبيق الحاليلا تستخدم هذه الطريقة (خصوصا ذات التوجيه بالرادار) في توجيه الصواريخ في الوقت الحالي نظرا لسهولة اكتشافها ورصدها من قبل الهدف وإمكان تفاديها. أما تلك الموجهة بالليزر فيوجد بعض الصعوبة في اكتشافها.التوجيه بالأشعة تحت الحمراء Infrared homingهو أحد طرق توجيه الصواريخ. يطلق على الصواريخ التي تستخدم هذه الطريقة في توجيهها أحيانا صواريخ حرارية.نظام توجيه الصواريخ الموجهة بالأشعة تحت الحمراء هو نظام توجيه سلبي حيث يستخدم الإنبعاثات الكهرومغناطيسية في منطقة الأشعة تحت الحمراء من الطيف التي يصدرها الهدف ليتبعها. أطلق على الصواريخ التي تستخدم هذه الطريقة صواريخ حرارية لأن الأشعة تحت الحمراء تقع في المنطقة أسفل الطيف المرئي للضوء مباشرة في التردد وتشعها الأجسام الساخنة. العديد من الأجسام مثل البشر ومحركات الطائرات ومحركات المركبات تصدر هذه الحرارة ويظهر هذا بوضوح في منطقة الأشعة تحت الحمراء حيث تكون الحرارة مضيئة جدا مقارنة بالمناطق الأكثر برودة.أحد أشهر الصواريخ جو-جو على الإطلاق الموجهة بالحرارة هو الصاروخ الأمريكي سايد وايندر :حساسات الأشعة تحت الحمراءتوجد ثلاث مواد رئيسية تستخدم في حساسات الأشعة تحت الحمراء: "ثاني كبريتيت الرصاص" ويتكون من الرصاص والكبريت ويعد أحد أقدم وأشهر المواد المستخدمة، "إنديوم أنتيمونايد" وهو معدن يتكون من الإنديوم والأنتيومونيا، "ميركاد تيلوريد" ويدخل فيه تيلوريد كادميوم وتيلوريد زئبق. كانت الحساسات القديمة تستخدم ثاني كبريتيت الرصاص أما الأنواع الأحدث فتستخدم المادتين الأخرتين. تعمل كل الحساسات بشكل أفضل عندما تبرد وتستطيع في هذه الحالة رصد الأجسام الأبرد.الحساسات الأولى كانت أكثر فعالية في التقاط اشعاعات الأشعة تحت الحمراء ذات الموجات القصيرة، مثل إنبعاثات ثاني أكسيد الكربون من محرك الطائرة النفاث (4.2 ميكرومتر). يطلق الآن على هذا النوع من الحساسات "أحادية اللون" وكانت أكثر حساسية ما بين 3 إلى 5 ميكرومتر. الحساسات الحديثة تعمل في الموجات من 8 إلى 13 ميكرومتر ويطلق عليها "ثنائية اللون". الحساسات ثنائية اللون أصعب من احادية اللون في أن تضل أو تتشتت عن هدفها بالوسائل الدفاعية للطائرة.طرق وأنماط البحثيحدد قدرة الصاروخ على التعرف على وسائل الخداع وتفاديها طريقة بحثه عن الهدف. استخدمت الصواريخ الأولى طريقة مسح محوري بينما تستخدم الصواريخ الحديثة طريقة مسح مخروطية وهي طريقة تعطي الصاروخ قدرة أفضل على التعرف على الأشراك وحساسية أفضل بشكل عام في اقتفاء أثر الأهداف بعيدة المدى. كما استخدمت بعض الأنواع ما يسمي بالبحث "الوردي" (أي على شكل وردة).تستخدم الصواريخ الحديثة جدا (أخر الطرازات) تقنية خاصة وهي أن الصاروخ "يرى" الأشعة تحت الحمراء وهي تقنية صعبة ولكنها أكثر دقة وأصعب أن يخدع فيها الصاروخ. فبلإضافة إلى كون الصواريخ التي تستخدم هذه التقنية من الصعب أن تتجه للرقائق الحرارية التي تطلقها الطائرة، فإنها أكثر قدرة أيضا على تجنب الوقوع في فخ شائع وهو أن "يغلق" الصاروخ على الشمس بدلا من الطائرة.ثانيا : نظام التهديف :- أسلوب آخر لتوجيه الصاروخ من خلال معرفة مكان وجود الهدف ، وباستخدام نظام توجيه مثل دINS، TERCOM أو GPS. يقوم هذا النظام بتوجيه الصاروخ من خلال موضع الصاروخ الحالي وموضع الهدف ، ومن ثم حساب مسار بينهما. ويمكن أيضا أن يتم تنفيذ هذه المهمة من قبل مشغل (فرد بشرى) والذى يمكن رؤية الهدف والصاروخ ، بإستخدام إما كابل أو راديو بالتحكم عن بعد أو عن طريق نظام الي يمكن أن يتتبع في وقت واحد الهدف والصاروخ.
ثالثا: نظام التحليق:-
سواء كان صاروخ موجه يستخدم نظام الاستهداف ، او نظام التوجيه أو كليهما، فإنه يحتاج إلى نظام تحليق. نظام طيران يستخدم البيانات من نظام الاستهداف أو التوجيه للمناورة أثناء التحليق ، مما يسمح له بالدقة فى متابعة هدف متحرك. هناك نظامين رئيسيين : vectored thrust هو قدرة صواريخ في تغير اتجاه الدفع من محركها من أجل السيطرة على الارتفاع أو السرعة الزاوية للصاروخ , تستخدم مراوح ميكانيكية لتغير زاوية خروج الThrust والمناورات الديناميكية الهوائية (أجنحة، وزعانف، الكانراد، الخ).ُجنيحات الكنار وهي الاجنحة الصغيرة القريبة من رأس الصاروخ canards الاجنحة والتي يمكن ان نعتبرها تقليدية wings الذيل tail fins
الجناح هو اسطح كبيرة نسبيا تقع بالقرب من مركز ثقل الصاروخ في حين أن مصطلح جنيحات الكنار يقصد به السطح الاقرب من رأس او أنف الصاروخ وزعنفة الذيل هو سطح القيرب للنهاية الخلفية للصاروخ.
في العادة يتم تجهيز معظم الصواريخ على الأقل بمجموعة من الأسطح الإنسيابية او الدفات فزعانف الذيل بشكل خاص متواجدة بمعظم الانواع كون هذه الأسطح توفر الاستقرار في رحلة الصاروخ كما يتم تجهيز معظم الصواريخ بمجموعة ثانية من الأسطح لتوفير ثبات وتحكم اكبر وقلة من الصواريخ تكون مجهزة بالتصاميم الثلاث من مجموعات الاسطح وطبعا الصواريخ تستخدم كل هذه المسطححات للتحكم ولثبات مسارها وتوازنهافمن أجل تحويل او تغيير مسار الصاروخ أثناء الطيران فانه على الاقل تم تصميم مجموعة واحدة من السطوح او الزعانف الهوائية لتدور حول مركز النقطة المحورية مركزية لذلك فإن زاوية اتجاه الزعنفة عندما تتغير ينشا عنها قوى تغير من تأثير القوى المؤثرة في اتجاه الصاروخ مما يؤدي إلى التحرك في اتجاه مختلف والسماح لصاروخ بالمناورة على طول مساره وتوجيه نفسه نحو هدفه المنشود ويتجلى مثال على السيطرة على سطح انحراف نموذج سايد خاصة - 9M أدناهوعلى هذا هناك اربع فئات رئيسية من الصواريخ لانظمة التحكم في رحلة الصاروخ -- التحكم بالذيل ، التحكم عن طريق اجنحة الكناري التحكم عن طريق الجناح لذلك دعونا نلقي نظرة فاحصة لفترة وجيزة في كل نوعالطرق الرئيسية لضبط مسار الصاروخ
Tail Control: التحكم عن طريق الذيل: ربما كان التحكم عن طريق الذيل الشكل الأكثر شيوعا للسيطرة على الصواريخ ولا سيما لفترة أطول مدى مثل صورايخ جو جو امرام وأرض جو مثل باتريوت ورولان والسبب الرئيسي لهذا التطبيق أنه يوفر القدرة على المناورة والتحكم الممتاز في زوايا عالية من الهجوم فكثيرا ما يحتاج الأمر لاعتراض طائرة ثبات المناورة فالصواريخ التي تستخدم الذيل مزودة أيضا في كثير من الأحيان باجنحة ثابتة لتوفير قوة رفع إضافية وثبات بالمسار بعض الأمثلة الجيدة لمثل هذه الصواريخ هي من الجو إلى الأرض الأسلحة مثل مافريك وAS.30 فضلا عن سطح إلى سطح صواريخ هاربون ومثل اكسوسيت وطبعا صواريخ التي تعتمد على الذيل للمناورة نادرا ما تزود باجنحة الكنار على الرغم من أن أحد الأمثلة على ذلك هو سايد - 9X خاصة مستثنى الصورة التالية تظهر انواع تعتمد في مناورتها على الذيل
يضاف الى الصواريخ المعتمدة على الذيل في مسارها ومناورتها سلسلة من قنابل JDAM
Canard Control: اجنحة الكنار: تستخدم هذه التقنية خاصة على صواريخ جو جو قصيرة المدى مثل سايد خاصة - 9M الميزة الرئيسية لهذه الطريقة هي المناورة في زوايا منخفضة للهجوم بالرغم من سوؤها بزوايا الهجوم العالية او الحادة عالية بسبب المقاومة التي تسببها كونها متقدمة على مركز الثقل للصاروخ اضافة لتأثريها المزعزع للاستقرار لذلك تتطلب ووجود ذيول ثابتة كبيرة للحفاظ على استقرار الصاروخ مستقرةطبعا تم التغلب بشكل نسبي على هذه المشكلة وذلك بوضع مجموعتين من اجنحة الكناري وراء بعضهما البعض مما ادى الى الاستفادة من الدوامات الهوائية الناتجة من المجموعة الاولى لتمر بالمجموعة الثانية مما اعطى هذه المجموعة قدرة اكبر في زوايا الهجوم الحادة او العالية وبالتالي زيادة قدرة المناورة وقد تم تطبيقهذه الطريقة على صواريخ جو جو قصيرة المدى مثل Python 4 and the Russian AA-11
Wing Control: التحكم عن طريق الاجنحة : من أقدم أشكال السيطرة على الصواريخ والاقل شيوعا في تصاميم اليوم مع ان معظم الصواريخ التي تستخدم هذه الطريقة هي صواريخ طويلة المدى مثل Sparrow, Sea Skua, and HARM الميزة الأساسية للسيطرة الجناح هو أن الانحرافات من الأجنحة يولد رد فعل سريع جدا لتغيير المسار بشكل قليل هذه الميزة تسمح بتتبع الخطأ وتصحيح الخطئ وتسمح للصاروخ أن يظل مقفل على الهدف حتى خلال المناورات الكبيرة أما العيب الرئيسي فهو أن الأجنحة يجب أن تكون عادة كبيرة جدا من أجل توليد ما يكفي تأثير على جسم الصاروخ ومساره الأمر الذي يجعل من هذه الصواريخ كبيرة نوعا ما بشكل عام بالإضافة إلى ذلك ان الأجنحة توليد دوامات قوية قد تتفاعل سلبا مع مع مجموعة الذيل مما يسبب تسبب للصاروخ بالمناورة
رابعا : المحرك Engine يعمل الصاروخ بواحد أو أكثر من محركات الصواريخ الصلبة و أحيانا السائلة . كما تستخدم محركات Ramjet، على MBDA Meteor (تحت التطوير).نبذه تاريخية: بدأ اختراع المحرك الصاروخي بصورة جدية أثناءالحرب العالمية الثانية في ألمانيا، وبدأ إنتاج الصاروخ فاو-2 (V2) عام 1943 بغرض ضرب لندن والمدن الإنجليزية. وكان مدى الصاروخ (فاو-2) 300 كيلومتر وبوسعه حمل 1000 كيلوجرام من المتفجرات. وكان أقصى ارتفاع وصل إليه 90 كيلومتر. وكان الصاروخ يعمل بمحرك عبارة عن غرفة لإحراق الوقود مزودة بمضخة توربينية turbopump، ونظام توجيه. ورغم استخدام الصاروخ في الحرب فلم تستطع ألمانيا من هزيمة أنجلترا وحليفتها الولايات المتحدة التي اشتركت في الحرب عام 1943.
محرك الصاروخ ذو الوقود الصلب هو نوع من الصواريخ مزود بالوقود الصلب المكون من مادة مؤكسد ومادة مختزلة . بعكس الصاروخ ذو الوقود السائل والذي يحتوي على خزانات منفصلة لتلك المواد ويتم ضخها سويا في غرفة الاحتراق عند الاقلاع وأثناء الطيران . كما توجد صواريخ تعمل بالوقودين الصلب والسائل . وأول صواريخ تعمل بالوقود الصلب كانت تستعمل البارود حيث استعمله الصينيون والعرب في حروبهم في القرن الثالث عشر .وقد عُرفت الصواريخ الأولى بأنها كانت صواريخا ذات وقود صلب وظل استخدامها وقتا طويلا. ورغم تفوق الصواريخ الحديثة التي تعمل بالوقود السائل ، إلا أن للصواريخ ذات الوقود الصلب تطبيقات خاصة تناسبها .التقنية: تعتبر معظم المحركات الصاروخية آلات احتراق، حيث يحترق الوقود بواسطة المادة المؤكسدة في غرفة احتراق عند درجة حرارة مرتفعة، ثم خروج الغاز الناتج ذو طاقة حركة عالية من فتحة في مؤخرة الصاروخ تسمي منفث . وتتحول منتجات عملية الإشعال التي تخرج في صورة طاقة حرارية عالية ذات ضغط عال، وتندفع مغادرة غرفة الاحتراق متحولة إلى طاقة حرارية تحرك الصاروخ وتسرعه (تعجله) وينشأ الدفع طبقا لظاهرة رد الفعل (ردة الفعل). وهذا طبقالقانون نيوتن الثالث الذي يقول لكل فعل رذ فعل مساو له في المقدار ومضاد له في الاتجاه.ويعمل التصميم الخاص للمنفث والذي يسمى بالإنجليزية Nozzle على رفع سرعة خروج الغاز الساخن - فيرفع الدفع - وفي نفس الوقت يعمل على زيادة الضغط في غرفة الاحتراق، فتزيد بذلك كفاءة عملية الاحتراق. ويغلب استعمال نوع من المنفث يسمى منفث لافال Laval Nozzle.وتتميز المحركات الصاروخية بمعامل الدفع الذاتي الذي يصف كفاءة المحرك بالنسبة بين الدفع وكمية الوقود المستخدم. ومعامل الدفع الذاتي له وحدة متر / ثانيةوالصاروخ ذو محرك بالوقود السائل يكون مزودا بخزانين للوقود و المؤكسد، وطلمبات لضخ الوقود والمؤكسد، ونظام للتبريد. ويحرق الصاروخ أثناء طيرانه شيئا فشيئا، وبذلك يخف وزنه إلى أن يحترق الوقود كله مما يعمل على زيادة سرعته وتسريعه. وهذه هي من خصائص الصاروخ الذي يعمل بالوقود السائل أو الوقو الصلب.
محرك ذو وقود سائل : يمكـّن تصميم المحرك الصاروخي الذي يعمل بالوقود السائل من التحكم في الدفع. ففي هذا النوع من المحركات يخزن الوقود و المؤكسد في خزانين منفصلين. ثم يضغطان إلى غرفة الاحتراق عند الإشعال وخلال مدة الإقلاع والطيران.وهذه الطريقة تسمح ببناء عدة مراحل للصاروخ، تعمل الواحدة تلو الأخرى.وغالبا ما يكون الوقود المستخدم موادا نشطة كيميائيا وآكلة أو تكون غازات سائلة تحت درجات حرارة منخفضة جدا تحت الصفر المئوي. لهذا تحتاج تلك المواد إلى خزانات معزولة كيميائيا بحيث تتحمل موادالوقود، وتمنع تفاعله مع جدرانها أو تبخره.وبسبب ضرورة ضغط الوقود السائل والمؤكسد وضخهما في غرفة الاحتراق فتركيب محرك الوقود السائل أعقد من تركيب الصاروخ ذو محرك يعمل بالوقود الصلب.خامسا : الشحنة التفجيرية : الرؤوس الحربية لصاروخ هى مصدر قوتها التدميرية الابتدائية . الرؤوس الحربية من النوع شديدة الانفجار هي الأكثر شيوعا
High explosive warhead او HE
رؤوس حربية شدية الانفجار ، تمر من خلال المواد بسرعة تفوق سرعة الصوت. شدية الانفجار تعنى ان سرعة التفجير تتراوح من 3،000 إلى 9،000 متر في الثانية الواحدة. size] [size=24]والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عدل سابقا من قبل walid shaban في الأحد 10 يوليو 2011 - 15:45 عدل 1 مرات |
|
| |
gad 7
مســـاعد أول
الـبلد : المزاج : لا اله الا الله محمد رسول الله التسجيل : 14/05/2011 عدد المساهمات : 559 معدل النشاط : 535 التقييم : 19 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: صورايخ جو-جو , موسوعة كاملة..!!!! الأحد 10 يوليو 2011 - 14:13 | | | |
|
| |
walid shaban
رقـــيب
الـبلد : المهنة : على باب الله المزاج : الحمد لله التسجيل : 14/05/2011 عدد المساهمات : 262 معدل النشاط : 306 التقييم : 27 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: صورايخ جو-جو , موسوعة كاملة..!!!! الأحد 10 يوليو 2011 - 14:42 | | | - gad 7 كتب:
- موضوع رائع احلى تقييم
مشكور على مرورك و تقيميك, وعقبال اخوانا فى المنتدى , انا لسا تقيمى 5 |
|
| |
KiM
مـــلازم أول
الـبلد : المهنة : Aviation Officer المزاج : رايــــــــــــــــــق التسجيل : 01/05/2011 عدد المساهمات : 747 معدل النشاط : 809 التقييم : 12 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: صورايخ جو-جو , موسوعة كاملة..!!!! الأحد 10 يوليو 2011 - 15:03 | | | طيب باه الى بحدد مدى الصاروخ بالظبط ؟؟؟ |
|
| |
walid shaban
رقـــيب
الـبلد : المهنة : على باب الله المزاج : الحمد لله التسجيل : 14/05/2011 عدد المساهمات : 262 معدل النشاط : 306 التقييم : 27 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: صورايخ جو-جو , موسوعة كاملة..!!!! الأحد 10 يوليو 2011 - 15:41 | | | - KiM كتب:
- طيب باه الى بحدد مدى الصاروخ بالظبط ؟؟؟
مش فاهم |
|
| |
The Ghost ViP
مســـاعد أول
الـبلد : التسجيل : 31/03/2011 عدد المساهمات : 550 معدل النشاط : 467 التقييم : 3 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: صورايخ جو-جو , موسوعة كاملة..!!!! الأحد 10 يوليو 2011 - 15:50 | | | شكرا موضوع فيه معلومات كتير كنت عاوز اعرفها
وبالنسبه للاخ الي بيسال ايه الي بيحدد مدي الصاروخ اعتقد كمية الوقود الي فيه
تحياتي
^_^ |
|
| |
walid shaban
رقـــيب
الـبلد : المهنة : على باب الله المزاج : الحمد لله التسجيل : 14/05/2011 عدد المساهمات : 262 معدل النشاط : 306 التقييم : 27 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| |
| |
E G Y P T
رقـــيب
الـبلد : المهنة : طالب المزاج : متقلب التسجيل : 16/08/2010 عدد المساهمات : 248 معدل النشاط : 474 التقييم : 22 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| |
| |
KiM
مـــلازم أول
الـبلد : المهنة : Aviation Officer المزاج : رايــــــــــــــــــق التسجيل : 01/05/2011 عدد المساهمات : 747 معدل النشاط : 809 التقييم : 12 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: صورايخ جو-جو , موسوعة كاملة..!!!! الأحد 10 يوليو 2011 - 18:22 | | | - walid shaban كتب:
- KiM كتب:
- طيب باه الى بحدد مدى الصاروخ بالظبط ؟؟؟
مش فاهم اسف اخى على الخطأ اقصد وما الذى يحدد مدى الصاروخ؟؟ |
|
| |
walid shaban
رقـــيب
الـبلد : المهنة : على باب الله المزاج : الحمد لله التسجيل : 14/05/2011 عدد المساهمات : 262 معدل النشاط : 306 التقييم : 27 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: صورايخ جو-جو , موسوعة كاملة..!!!! الأحد 10 يوليو 2011 - 18:36 | | | |
|
| |
walid shaban
رقـــيب
الـبلد : المهنة : على باب الله المزاج : الحمد لله التسجيل : 14/05/2011 عدد المساهمات : 262 معدل النشاط : 306 التقييم : 27 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: صورايخ جو-جو , موسوعة كاملة..!!!! الأحد 10 يوليو 2011 - 23:30 | | | أرجو من الادراة تثبيت الموضوع , لما له من فائدة , اتمنى الخير والمعرفة للجميع , وشكرا
|
|
| |
اماراتي بلوك60
رقـــيب
الـبلد : العمر : 29 المهنة : طالب اول ثاوني المزاج : تعبان التسجيل : 20/07/2011 عدد المساهمات : 223 معدل النشاط : 260 التقييم : -1 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: صورايخ جو-جو , موسوعة كاملة..!!!! الأربعاء 20 يوليو 2011 - 16:10 | | | |
|
| |
gohar
نقـــيب
الـبلد : العمر : 44 المهنة : عفريت المزاج : مزاجي عال العال التسجيل : 29/10/2010 عدد المساهمات : 805 معدل النشاط : 717 التقييم : 4 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: صورايخ جو-جو , موسوعة كاملة..!!!! الأربعاء 20 يوليو 2011 - 18:15 | | | - walid shaban كتب:
- E G Y P T كتب:
- سؤال:ماهي الصواريخ bvr "جوجو" التي تمتلكها مصر؟
وهل مصر لديها قدرات "bvr" ؟ وأحلي تقيم جو جو ليك يا باشا والله دا اللى كنت عامل الموضوع عشانه اصلا, كنت عامله عشان اسأل ماذا ينقص مصر لتصنع صاروخ نستعيض به عن الامرام؟؟؟
عزيزى حسب تعريف صواريخ BVR فهى صواريخ تسنخدم للقتال فى مدى اكبر من 20 ميل , يعنى 30 كم
طيب المعروف ان مصر عندها الصورايخ الاتيه
Matra super 350D اللى شغال على ميراج 2000 و ميراج 5 مداها 37 كم
و فى اقوال ان مصر عندها mica ( الدليل بعدين مش دلوقتى ) ولو صح ان مصر عندا Mica فالمايكا حقق اصابة مباشرة على ميراج تايونية مداها 67 كم
يعنى لو عندنا Mica يبقى عندنا قدرات BVR
طيب على الجانب الاخر عندنا سبارو Aim-7C/E/F مداه 50 كم يعنى برده ضمن bvr
طبعا وجود صواريخ مثل R-77 و R-27 و ال Meteor يفرق برده و لكن انا واثق من القادة بتوعنا و انهم عارفين بيعملوا ايه و اكيد عارفين ان فدرات ال bvr موجودة فى مصر باستخدام الصواريخ اللى انا قولت عليها
موضوع جميل بارك الله فيكم لكن لو تدعمه ببعض الصور مع توصيف الصواريخ بعيدة المدى اما بالنسبة للميكا فهو في مصر وباعداد جيدة منذ سنة 99 مع التطوير الاخير للميراج لكن ما ذكر مؤخرا عن وجود الميكا على الاف 16 هو الصفعة الحقيقة للامريكان واتخيل وجود الــــSD 10 على نفس الطائرة قريبا إن شاء الله كما ان وجود الار77 في مصر مع المقاتلات الروسية في مصر يجعل مصر لديها باقة من صواريخ قتال خارج مدى الرؤيا |
|
| |
walid shaban
رقـــيب
الـبلد : المهنة : على باب الله المزاج : الحمد لله التسجيل : 14/05/2011 عدد المساهمات : 262 معدل النشاط : 306 التقييم : 27 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: صورايخ جو-جو , موسوعة كاملة..!!!! الأربعاء 20 يوليو 2011 - 19:38 | | | |
|
| |
gohar
نقـــيب
الـبلد : العمر : 44 المهنة : عفريت المزاج : مزاجي عال العال التسجيل : 29/10/2010 عدد المساهمات : 805 معدل النشاط : 717 التقييم : 4 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: صورايخ جو-جو , موسوعة كاملة..!!!! الأربعاء 20 يوليو 2011 - 19:59 | | | |
|
| |
| صورايخ جو-جو , موسوعة كاملة..!!!! | |
|