| دبابة القتال الرئيسية Arjun | |
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
محمد الغورى
عريـــف أول
الـبلد : التسجيل : 11/12/2010 عدد المساهمات : 140 معدل النشاط : 147 التقييم : 12 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: دبابة القتال الرئيسية Arjun الخميس 18 أغسطس 2011 - 2:52 | | | |
|
| |
الشهاب
لـــواء
الـبلد : التسجيل : 20/12/2010 عدد المساهمات : 2734 معدل النشاط : 2442 التقييم : 147 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: دبابة القتال الرئيسية Arjun الخميس 18 أغسطس 2011 - 2:56 | | | مرحبا بك اخي محمد انا اريد ان اعرف رايك في المقارنة بين الارجون و ال تي 90 |
|
| |
محمد الغورى
عريـــف أول
الـبلد : التسجيل : 11/12/2010 عدد المساهمات : 140 معدل النشاط : 147 التقييم : 12 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: دبابة القتال الرئيسية Arjun الخميس 18 أغسطس 2011 - 4:57 | | | - الشهاب كتب:
- مرحبا بك اخي محمد انا اريد ان اعرف رايك في المقارنة بين الارجون و ال تي 90
المقارنة المطروحة كانت بين الأرجون و نسخة ضعيفة ورخيصة من التى 90
لكن لوقارناها بالنسخة الروسية المزودة بالكاكتوز (العاملة مع فيلق حراس موسكو)فسنجد تفوق كامل للتى 90
ففى حالة التى 90 نجد ان التددريع الجبهوى المكافىء يصل 1150 ملم ضد رؤوس الطاقة الحركية ومنيع بشكل كامل ضد اى رأس عامل بالطاقة الكيميائية
بمعنى أدق تفوق كامل للتى 90 ضد الأرجون
طبعا أنظمة الكشف والرؤية وإدارة النيران متقاربة
لكن التى90 ككل الدبابات الروسية صغيرة الحجم منخفضة الإرتفاع أى أن التى 90 ستراها أولا حتى بدون حساب قدرات نظام شتورا
ثمن النسخة الروسية 4.13 مليون دولار وهو نفس ثمن الارجون تقريبا
لكن للمقارنة العادلة لابد من ذكر الجيل الجديد من الأرجون وهو ما سأضعه فى مشاركة لاحقة |
|
| |
الشهاب
لـــواء
الـبلد : التسجيل : 20/12/2010 عدد المساهمات : 2734 معدل النشاط : 2442 التقييم : 147 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| |
| |
محمد الغورى
عريـــف أول
الـبلد : التسجيل : 11/12/2010 عدد المساهمات : 140 معدل النشاط : 147 التقييم : 12 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: دبابة القتال الرئيسية Arjun الخميس 18 أغسطس 2011 - 15:04 | | | الثمن المعروض للتى 90 هو ثمن النسخة bhshimaالتى تصنعها الهند برخصة من Nii staliالروسية
فسبب قلة التكلفة
أولا رخص الأيدى العاملة فى الهند
ثانيا مستوى النسخة الهندية اقل كثيرا من النسخة الروسية
فالنسخة الهندية مزودة بالكونتاكتى 5 كدرع تفاعلى مقابل الكاكتوز للنسخة الروسية
ونظام شتورا مزودة به دبابات فيلق الحرس عكس الهند
ونظام إدارة النيران فى النسخة الروسية متقدم أكثر |
|
| |
MessiPro
عريـــف
الـبلد : التسجيل : 08/08/2011 عدد المساهمات : 58 معدل النشاط : 67 التقييم : 1 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: دبابة القتال الرئيسية Arjun الخميس 18 أغسطس 2011 - 15:34 | | | لماذا نرى فى اى حرب اكتر شى مدمر هو سلاح الدبابات فهل الدبابات اصبحت هدف سهل ولو هذا صحيح فلماذا يصنعونها |
|
| |
الشهاب
لـــواء
الـبلد : التسجيل : 20/12/2010 عدد المساهمات : 2734 معدل النشاط : 2442 التقييم : 147 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: دبابة القتال الرئيسية Arjun الخميس 18 أغسطس 2011 - 17:33 | | | - momo102 كتب:
- الثمن المعروض للتى 90 هو ثمن النسخة bhshimaالتى تصنعها الهند برخصة من Nii staliالروسية
فسبب قلة التكلفة
أولا رخص الأيدى العاملة فى الهند
ثانيا مستوى النسخة الهندية اقل كثيرا من النسخة الروسية
فالنسخة الهندية مزودة بالكونتاكتى 5 كدرع تفاعلى مقابل الكاكتوز للنسخة الروسية
ونظام شتورا مزودة به دبابات فيلق الحرس عكس الهند
ونظام إدارة النيران فى النسخة الروسية متقدم أكثر معلوماتي طلعت كلها غلط في غلط لكن لا باس المهم لا تزال التي 90 افضل |
|
| |
محمد الغورى
عريـــف أول
الـبلد : التسجيل : 11/12/2010 عدد المساهمات : 140 معدل النشاط : 147 التقييم : 12 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: دبابة القتال الرئيسية Arjun الجمعة 19 أغسطس 2011 - 13:09 | | |
|
|
| |
hefny_m
لـــواء
الـبلد : المهنة : مهندس التسجيل : 13/12/2010 عدد المساهمات : 2312 معدل النشاط : 2199 التقييم : 16 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: دبابة القتال الرئيسية Arjun الجمعة 19 أغسطس 2011 - 15:29 | | | اعتقد ان علام كان ليه موضوع عن الاراجون خلاها فيه شوربه |
|
| |
محمد الغورى
عريـــف أول
الـبلد : التسجيل : 11/12/2010 عدد المساهمات : 140 معدل النشاط : 147 التقييم : 12 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: دبابة القتال الرئيسية Arjun الجمعة 19 أغسطس 2011 - 16:19 | | | الدبابة أرجونMk1 الحالية،والتي أدخلت رسميا في الفوج 75 التابع للجيش في 12 مارس، تستخدم محرك الديزل MTU 838Ka - 501(قوته 1400 حصان) بالإضافةإلى الية نقل الحركةRK - 304A، ويمكن تحقيق سرعة قصوى على الطرق70 كم وسرعة خارج الطرق 40 كم. العدد الموجود من النموذجMk1 (الحالى) ما مجموعه 124 دبابة
التغييرات على النموذج الحالى، والتي طلبها الجيش الهندى يوم 17 مايومن عام 2007. للدبابة أرجونMK2
سيتم دمج 93 من تعديلا ،بما في ذلك 13 تعديلا جذريا
وبدء تنفيذ النموذج الأول سيتم بحلول يونيو من هذا 2009،
وبحلول 2013 من المتوقع أن يبدأ الإنتاج الكمى
وقد تم بدأ العمل على تطوير أرجون MK2في النصف الثاني من عام 2007 بعد وقت قصيرمن عقود البحث والتطويرالمشترك بين CVRDE وكونسورتيوم من شركتى البيت سيستمز و IMI. الإسرائيليتين يوم 31 أكتوبرمن ذلك العام،طرحتCVRDE متطلبات الجيش الهندى (مع مراعاة الإتجاهات العالمية فى صناعة الدبابات)
وتشمل المواصفات محرك الديزل 1500 حصان مزود *بأحدث نظم الحقن المباشر للوقود مع التحكم الالكتروني الرقمي *شاحن توربينى (turbo charger)وهو سيزيد من العزم الكلى للمحرك ويحسن التسارع ويقلل من إستهلاك الوقود خاصة فى السرعات العالية لأنها يحسن الإحتراق
*وحدة تبريدالهواء
*ضواغط متعددةالمراحل
*نظام ترشيح الهواء من الرمال والاتربة ذاتى التنظيف كالموجود فى التى 80 والأبرامز (مطلب غريب فمحركات الديزل أقل حساسية من التوربينية للرمال ) *ونظام نقل الحركة أتوماتيكى مع أربعة سرعات إلى الأمام وسرعتين خلفيتين. *وطبعا تحسين ضوابط السلامة مقارنة بسلفه!!!! وشملت المحركات المعروضة
** CVRDE المحرك الفنلندى إنتاج شركة فارتسيلا 1500حصان( XV8-1500)
**محرك الديزلhyperbar من فرنسا مع آلية نقل الحركة SESMESM 500
**من الولايات المتحدةعرض الثنائى ديترويت ديزل و شركة آليسون المحركX - 1100 - 3B
**المحرك EuroPowerPackعرضته عملاق محركات الديزل الألمانية مايباخ( MTU ) وهو من طراز MT - 883مع آلية نقل الحركة HSWL - 295TM
**ومن المملكة المتحدة عرضت شركة بيركنزالمحرك الديزل كوندورCV12 بالإضافة إلى الية نقل الحركة ESM 500
###ملحوظة : المحرك كوندور 1200 حصان لكن هذا نموذج خاص طبعا كلنا يتذكر تجارب التشالنجر ديزرت فى أثناء إختبارات المملكة العربية السعودية وكانت بمحرك 1500 حصان لكن كان يورباك الألمانى ويقال انها وصلت لسرعة 80 كم على الطرق
لكن عن نفسى لا أصدق !!!
. في أواخرعام 2009 ،تم اختيارالعرض الألمانى powerpack QSK-38/ESM-500 كفائز، وبعد ذلك بدأت الهندإعتماد هذا المحرك مع آلية نقل الحركة الأوتوماتيكية ،ال مزود بخمسة سرعات إلى الأمام واثنين للخلف فى التصميم الجديد بالإضافة إلىذلك،تم تجهيز وحدة الطاقة(تشمل المحرك والبطاريات وآلية نقل الحركة ووحدة الطاقة الإضافية ) لتعمل مع عمل مراوح التبريد لتجنب إستهلاك المحرك فى البيئة الحارة
وحدة الطاقة الإضافية (APU) ،والتي ستوفر الطاقة للدبابة عند إيقاف المحرك لتساعد الدبابة على "المراقبة الصامتة" وأيضا لشحن البطاريات والمراقبة الليلية، مع عمل أنظمة التشغيل كاملة ،بينما يتم إيقاف المحرك الرئيسي وهذا مثالى لنصب الكمائن.
خاصة أن الوحدة عديمة الصوت تقريبا وتنتج كمية قليلة من الحرارة يصعب رصدها وتساعد كثيرا فى تقليل إستهلاك الوقود فهى لاتتعدى ال 200 حصان مقابل إستهلاك محرك بقوة 1500 حصان |
|
| |
محمد الغورى
عريـــف أول
الـبلد : التسجيل : 11/12/2010 عدد المساهمات : 140 معدل النشاط : 147 التقييم : 12 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: دبابة القتال الرئيسية Arjun الجمعة 19 أغسطس 2011 - 16:27 | | | لضمان بقائية الدبابة ، قام مختبر أبحاث الدفاع (DMRL)
و قد وضع للدبابة MK2 نموذج جديد من الدرع المركبKanchan، و هو عبارة عن طبقات من الألواح المركبة (تشمل السيراميك والألياف الزجاجية وسبائك النيكل )بين ألواح من الصلب (RHA) موضوع بميل لصد قذائف ال APFDS أو قذائف HEAT. ،ومنظمة تطويرالابحاث الدفاعية في بيون إعتمدت كثيرا على المواد المركبة والسبائك التى أنتجها مركز أبحاث (CRC)(مركز عملاق فى صناعة المواد المركبة يعنى الخلاصة تقريبا من الصف الأول عالميا ) ،ومؤسسة البحوث والتنمية الهندسية [R & DE (E)] ،
قاموا بتطوير بوليمر متعدد الأغراض ومسلح (مقوى) أستخدم فى بناء الهيكل والبرج ويعطى توفيرا فى الوزن بمقدار 40% مقارنة بالدرع المصنوع من الصلب المدلفن
اقتباس: multi-layered multi-functional fibre-reinforced polymer (FRP) composite hull/turret sub-structures at much lower weights in comparison with metallic counterparts. More than 40 per cent weight savings over steel hull structures have been achieved
|
وبالنسبة للتطويرات الاخرى لدرع الارجون كانت كالتالى درع نيرا (NERA)عبارة عن طبقتين من الفرب (FRB)(البوليمر المقوى الذى يشبه الصلب )بينها طبقة من المطاط طبعا إستخدام هذا النوع من الدروع يعنى انه لاتخطيط لإضافة دروع تفاعلية متفجرة كما كان يشاع
اقتباس: Also developed for the Arjun Mk2 is co-cured composites integral armour (CIA), which comprises ceramic tiles and rubber sandwiched between two FRP composites layers. While the outer FRP composite layer acts as a cover and provides confinement, the ceramic layer provides primary protection against ballistic impact, and the inner FRP composite layer acts as the structural part as well as secondary energy absorbing mechanism. The rubber layer isolates stiff and brittle ceramic tiles from structural member.
|
لكن رغم كل تلك التعقيدات لم تجعلهم يهملون الشكل الهندسى الخارجى للدرع الخاص بالبرج وإعطائه ميل عكس الدرع السابق الذى كان شبه عمودى
طبعا مزج النيرا مع الدروع المركبة التى تحتوى السيراميك سيوفر مناعة قوية ضد الرؤوس الترادفية
ووجود الدرع بهذا الميل مع حواف حادة يعطى زيادة فى السمك المكافىء ضد رؤوس الطاقة الحركية
اقتباس: The CVRDE, with IMI’s help, has also redesigned the Arjun Mk1’s turret to incorporate modular sloped armour fittings, and has developed a slat-armour package to protect the MBT against anti-tank rocket-propelled grenade (RPG) attacks. It functions by placing a rigid barrier around the vehicle, which causes the shaped-charge warhead to explode at a relatively safe distance. For protecting the Arjun Mk2 against tandem-charge RPGs and guided anti-tank missiles, the CVRDE and IMI have co-developed a lightweight non-energetic reactive armour (NERA) package, comprising tiles in which two metal plates sandwich an inert liner, such as rubber. When struck by a shaped-charge’s metal jet, some of the impact energy is dissipated into the inert liner layer, and the resulting high-pressure causes a localised bending or bulging of the plates in the area of the impact. As the plates bulge, the point of jet impact shifts with the plate-bulging, increasing the effective thickness of the armour.
هناك مشروع لإضافة منظومة القتل الخشن الإسرائيلة (التروفى ) لكن إحتمال تأجيل مشروع الجيل الثانى من الآرجون ربما يتبعه إعادة التفكير فى تلك الإضافة
|
|
|
| |
| دبابة القتال الرئيسية Arjun | |
|