- الدول العربية المتحدة كتب:
- semsem55 كتب:
- أنا أول مره بصراحه عن الفريق ده
و لكن من الواضح أنهم محترفون
نعم محترفون .. خلينا نشوفهم قدام الصوفا الاسرائيلية !!
قبل ان تتحدث عن الصوفا الاسرائيليه وتمدح فيها يبدو انك غير قارئ للتاريخ او انك نسيت جزء من تاريخنا المشرف امام سلاح الجو الاسرائيلي الذي اعتبر متفوق جويا من حيث نوعية الطائرات المقاتلة امام الدول العربية كافة ليس بالسلاح وحده يصنع الرجال والسيوف لاتصنع الرجال وانما الرجال من تصنع السيوف.
للعلم فقط لقد حارب سلاح الجو الاردني الاسرائيلي في معركة السموع في البحر الميت عام1966 للتذكير فقط حيث كانت اسرائيل تمتلك طائرة الميراج الفرنسية(Dassault Mirage III) كانت الاحدث لدى اسرائيل فدخلت الخدمة عام 1961 فسميها الصوفا ياعزيزي وكان الاردن يملك (Hawker Hunter) البريطانيه ودخلت الخدمة 1951 وكانت اقل من حداثة من الفرنسية
الان مقارنة بين الهوك هنتر الاردنيه والميراج الاسرائيلية وصوفا القرن المنصرم.
النسخة الأولى من (الميستير-دلتا) كانت بذيل كبير نسبيا ومحركها النفاث بدون غرفة احتراق مساعدة، طارت هذه الطائرة لأول مرة في 22 يونيو 1955، بعد عدة تعديلات في التصميم والذبل والمحرك استطاعت الطائرة ان تحقق سرعة ماخ 1.6 في الطيران المستقيم في أواخر 1955 وسميت بميراج I.
لكن مع صغر حجم الميراج I، لم يكن بمقدور الطائرة ان تحمل أكثر من صاروخ واحد فقط جو-جو، وكان قد قرر من قبل ذلك ان الطائرة أصغر بكثير من أن تحمل حمولة مناسبة من الأسلحة وبعد عدة تجارب ومحاولات تم الغاء مشروع الميراج I نهائيا.
بعد ذلك رأت داسو ان تقوم بعمل نسخة أكبر للطائرة، الميراج II، والتي كان من المقرر أن تزود بمحركين نفاثين من نوع Turbomeca Gabizo، لكن لم يتم تصنيع هذه الطائرة ولا حتى نسخة أولية.
تم استبعاد تصميم الميراج II بتصميم أكثر طموحا وكفاءة أي الميراج الثالثة، والتي كانت أثقل ب 30 % من الميراج I ومزودة بالمحرك الجديد (سنيكما-أتار) SNECMA Atar والمزود بغرفة احتراق مساعدة والذي يعطى قوة دفع بمقدار 43.2 كيلو نيوتن. الأتار هو محرك ذو سريان محوري مشتق من محرك الطائرة الألمانية التجريبية في الحرب العالمية الثانية (بي ام دبليو 003).
سميت الطائرة الجديدة ميراج الثالثة. واشتملت علي عدة مبادئ جديدة في الطيران لتقليل المقاومة. كما تم عمل تغييرات في قطاع الطائرة لتكون متدرجة وانسيابية قدر الإمكان ليجعلها تبدو نحيلة الخصر وهو الشكل الشهير للعديد من الطائرات الفوق-صوتية.
طارت النسخة الأولية من الميراج الثالثة في 17 نوفمبر 1956، وحققت سرعة ماخ 1.52 في رحلتها السابعة. وحققت سرعة 1.8 ماخ في سبتمبر 1957.
طارت أول طائرة ميراج الثالثة (IIIA) في مايو 1958 واستطاعت إحراز سرعة ماخ 2.2
وبذلك تكون أول طائرة أوروبية تستطيع تخطي سرعة ماخ 2 في الطيران الأفقي. خرجت عاشر طائرة ميراج الثالثة (IIIA) في ديسمبر 1959. زودت واحدة منهم بمحرك رولز رويس (أفون 67) بقوة دفع 71.1 كيلو نيوتن كنموذج تجريبي لسلاح الجو الأسترالي تحت اسم "ميراج IIIO" وطارت هذه النسخة في فبراير 1961 ولكن المحرك (أفون) لم يتم استخدامه.
ادت النجاحات التي حققها النسخة الأولية للميراج الثالثة إلى طلب القوات الجوية الفرنسية 10 طائرات ميراج IIIA. كانت هذه الطائرات أطول ب 2 متر تقريبا من النسخة الأولية للطائرة ميراج الثالثة، وكانت مساحة اجنحتها أكبر بنسبة 17.3 % وتقليل وتر الجناح إلي 4.5%، محرك (أتار 09B) مزود بغرفة احتراق مساعدة يعطي قوة دفع 58.9 كيلو نيوتن. زودت الطائرة برادار (تومسون-سى اس اف) Thomson-CSF للطائرات الاعتراضية.
يعيني باختصار شديد صوفا اسرائيلية ولكن من القرن العشرين ولكن هل كنا نملك مايكافئها الاجابة لا
تعال الى الطائرة الاردنيه هوكر هنتر (بالإنجليزية: Hawker Hunter) هي طائرة مقاتلة بريطانية الصنع. تصنعها شركة هوكر سايدلي وقد أستخدمتها القوات الجوية الملكية أثناء العدوان الثلاثي على مصر.
يعني ياعزيزي فرق تصنيع عشرة سنوات من التطوير والتحديث بين الميراج الفرنسية والهوكر هنتر البريطانيه تعال نشوف النتائج والمقارنات الصوفا الاسرائيلية في ذلك العصر وطيارونا المحترفين اللي مش عاجبينك.
حقق سلاح الجو الملكي الأردني أولى انتصاراته الجوية عام 1964م، وذلك في معركة البحر الميت الجوية حيث إعترضت أربع طائرات هوكر هنتر أردنية أربع طائرات ميراج إسرائيلية وتمكنت من إسقاط طائرة وإصابة الثلاثة الباقيات مما
اضطرها على الفرار شفت حداثة الصوفا الاسرائيلية في ذلك العصر رغم امتلاكهم الاحدث الاانهم هربوا كالفئران . وبعد ذلك تمكنت طائرات سلاح الجو الإسرائيلي من إسقاط طائرة هوكر هنتر أردنية بقيادة الطيار موفق بدر السلطي خلال معركة جوية دارت فوق الأراضي الأردنية عام 1966م أثناء معركة السموع.
.
سرب من الطائرات الاسرائيلية على طيارة اردنيه واحده فقط اليك التقرير التالي عن حجم المواجهة.
On the morning of Sunday, 16th November 1966 the Israelis moved over the border and approached the village of Samoa which was a village about 12 kilometres south of Hebron on the West Bank. A Jordanian army unit happened to be in the area and engaged with the Israelis. The Air Force was then scrambled. The Jordanian Hunters were intercepted by Israeli Mirages. Lieutenant Salti was engaged in an eight minute dogfight with a Mirage III of the Israeli Air Force flown by
Major Ran Peker. The combat took place at very low altitude and as Lieutenant Salti climbed over the hills towards the Dead Sea on his way home his Hunter
was hit several times on the fuselage and wings and its fuel tanks began to burn. He managed to straighten his aircraft into level flight but it then violently rolled, Lieutenant Salti ejected and the aircraft crashed into a canyon wall.
It was not until late in the afternoon that an Air Force helicopter found the body of Lieutenant Salti near the shore of the Dead Sea. Despite managing to eject he did not survive.
He was the first and only RJAF pilot to be shot down in combat and killed
.
http://www.ejection-history.org.uk/project/Biographies/S/salti_muwaffaq/Salti_muwaffaq.htm
صورة للشهيد الطيار الاردني فراس العجلوني.
صورة الطائرة الفرنسية الميراج التي كانت مستخدمة في سلاح الجو الاسرائيلي اعتبرها الصوفا في ذلك الوقت
صورة الطائر البريطانية التي كانت مستخدمة في سلاح الجو الاردني الهوكر هنتر
على الرغم من تفوق الطيران الاسرائيلي الكاسح في ذلك العصر بالسلاح والتكنولوجيا وقلة عدد طائراتنا استطعنا ضرب قواعدهم العسكرية وتدمير طائراتهم العسكرية للنقل وهي رابضه في مطاراتهم في معركة 1967 رغم الهزيمه الاانهم مازالوا يخافون على حياتهم على عكس الجنود العرب مستعدون للتضحية والفداء فلاتحدثني بصوفا او غير صوفا اليهودي يهودي حتى لو طلع القمر جبناء بطبيعتهم