http://www.aerospaceweb.org/aircraft/fighter/f15/f15_schem_01.jpg
الاربعاء 9 مارس 2005 F-15K first flight
أطلقت شركة بويج الطائرة الجديدة وهي امتداد لطائرات F15 وأعطتها الرمز (K).
وقد قام بالرحلة الأولى لها كبير طيارين F15 لشركة بوينج جو فلوك و كبير
مشغلي الأسلحة ريك جنكين ويذكر أن الطائرة قادرة على الوصل لسرعة 2 ماخ .
كما انه بمقدورها حمل 23000 رطل من الأسحلة و تصل سرعة التسارع لها الى 2.5 ماخ وهي مجهزة بأحدث التقنيات العسكرية
من ناحية أخر قامت جمهورية كوريا الجنوبية بطلب 40 طائرة من نوعية F15K
بصفقة تقدر 3.6 بليون دولار امريكي ، يبدأ تسليمها من عام 2005 الى نهاية
لغسطس 2008.
المصـدر بوبيج
Strike Eagle made it´s first from St. Louis. Flown by Boeing chief F-15
Test Pilot Joe Felock and Chief Weapons Systems Officer Rick Junkin, the
F-15K completed an aggressive speed run easily surpassing Mach 2,
accomplished both engine shut-downs and restarts, and breezed through
instrument and avionics checks of primary backup systems
The Republic of Korea (ROKAF) selected the F-15K Strike Eagle for its
Next Generation Fighter Program in 2002. Under a $3.6 billion contract,
Boeing will deliver 40 aircraft to the ROKAF beginning this year and
ending in August 2008.
any weather. It can carry more than 23,000 pounds of payload, reach Mach
2.5, and incorporates the latest Military technologies. These include
the APG-63(V)1 radar, a helmet-mounted cueing system, infrared search
and track, third-generation navigation and targeting systems, and
weapons-control systems supporting advanced weapons such as the Joint
Direct Attack Munition (JDAM), Harpoon Block II, Standoff Land Attack
Missile-Expanded Response (SLAM-ER), Advanced Medium Range Air-to-Air
Missile (AMRAAM) and AIM-9X Sidewinder missile
متعددة المهام تعمل في جميع الأوقات والأحوال الجوية
http://****.com/doc/flyingclip/stick.jpg
دفاعية (دوريات)
هجومية إستراتيجية
حماية (الطائرات المهاجمة)
تمشيط مناطق العدو من طائراته الاعتراضية SWEEP
http://****.com/doc/flyingclip/f15_cockpit.jpg
أجهزة الملاحة : EGI نظام تحديد المواقع بواسطة الأقمار الصناعية تحديداً
دقيقاً، وضع الخرائط بأحجام مختلفة داخل شاشة العرض وهي متحركة حسب اتجاه
الطائرة،وامكانية تخزين الصور عبر الأقمار الصناعية
- TFR: جهاز متابعة تضاريس الارض لامكانية الطيران المنخفض يصل الى 100 قدم مع إمكانية أوتوماتيكية للطيران .
- LANTRIN: إمكانية الرؤية الليلية بواسطة الاشعة تحت الحمراء مع اختلاف درجة الحرارة حيث أنها تظهر الفرق بين 0.5 درجة مئوية .
- أجهزة التصويب TGT POD: يتم رؤية الهدف بالعين المجردة وتوجيه الطائرة
والقنابل بالليزر من بعد بواسطة هذا الجهاز. كمايتم من خلاله رؤية الأهداف
الجوية بالعين المجردة وتعريفها عن بعد .
- شاشات متعددة الوظائف , ثلاثة من المقصورة الأمامية وأربعة من المقصورة
الخلفية (استبدال القديمة والكثيرة المواقع باختصارها في شاشات العرض
"برمجة ثلاثة في وقت واحد" ) في كل شاشة وامكانية التصفح من دون أبعاد اليد
عن المقود
http://****.com/doc/flyingclip/f15e_hud.jpg
رادار APG70 :
يكشف جميع الأهداف بمختلف السر عات في مجال التغطية من صفر حتى 99000 قدم فوق سطح الأرض .
تغطية كاملة لتشويش العدو بإظهارها على الرادار
انواع الاقفال الرادارى:
- الإقفال والمتابعة TWS
- الأوتوماتيكي Auto AQ
- الإقفال الفردي STT
رادار جو/ارض
- يكشف الأهداف الثابتة في منطقة الهدف .
- يكشف الأهداف المتحركة (القوافل)وتحدد مكانها عن بعد.
- سهولة تشغيل الرادار من غير تحريك اليد عن المقود.
هم مكونات أنظمة مشبهات طائرات ف 15 سى
(DMTs Distributed Mission Trainer)
يتكون نظام مشبهات (F15) من عدد من الأنظمة مستقله مرتبطة بالشبكة من خلال
خادم شبكات (File Serfver) وتسنخدم نظام ترابط (Distributed Intractive
Simultion) (DIS) يسهل تعامل هذه الأنظمة مع بعضها البعض لتكوين نظام
مشبهات (DMT F-15) وهذه الأنظمة كالتالي:
1. (Piolt station) ( كبينة القيادة ) وهو عبارة عن نسخة محدثه عن كبينة
طائرة F-15 ويحتوي على كل العناصر المتوفرة بالطائره بالإضافة بعض المميزات
الخاصة بالمشبهات ويستخدم نظام تشغيل (Vxworks) من شركة مترولا لتشغيل هذا
النظام.
2. نظام (Visual Integrated Display Sys) (VIDS) وهو عبارة عن غرفة التشبية
المتكاملة والتي تحتوي بالإضافة إلي نظام ( كبيئة القيادة ) الموضح اعلاه
نظام (Image Genrator) والذي من خلاله يتم عرض بئة الطيران من صور وخرائط
وبأضهار الطائرات التى تشارك في التمرين وهذا النظام (1) ، (2) مرتبطتين مع
بعضهم بشبكة ضمن الشبكة الخاصه بالتشبيه.
3. نظام تسجيل المهمات وإعادة العرض (BDS) (Brief Deprif Sys) ويقوم هذا
النظام الذي يستخدم نظام تشغيل (Windos) بتسجيل الرحلات التدريبية التى تمت
ويقوم بإعادة عرضها عند الحاجة لذلك.
4. نظام محاكاة البئيه الحربية (Combat Enviornment Server/Sys) ويقوم
بتشغيل هذا النظام جهازي كمبيوتر على نظامين تشغيل مختلفين نظام بتشغيل
Windos NT ونظام بتشغيل VX Works من متورلا ويقوم النظام بإنشاء البيئة
القتالية ووضع الطائرات المعادية في برنامج التدريب وتقوم مجموعة Bigtack
من شركة بوينج بتطوير هذا النظام ( ملاحظة: يسمي بأسم Bigtack أو CES ).
5. نظـام قاعدة البيانات وهو عبارة عن نظام لمساعدة المستفيد من خلق قاعدة
معلومات عن التضاريس وقاعدة معلومات عن صور المواقع (Bitmap) .
6. نظام الاتصالات الرقمي وهو عبارة عن نظام يستخدم نظام تشغيل (DOS) وذلك
لسرعة إنجاز مهمات البرنامج، والبرنامج يقوم بتشبية نظام الاتصالات بين
الطائرة والاتصالات الأرضية.
7. نظــام (Fileserves) وهـو عبـارة عن خـادم الشبكـات الرئيسـي في النظـام
ويستخـدم نظـام تشغيـلWindos 2000 Advance Sys وهو المسئول عن تسجيل قواعد
البيانات، مهمات التدريـب، وملفات التشغيـل ويربط جميـع الأنظمة بشبـكة
Visul Back Plain (VBP) التى تساعد في تحليل البيانات التى ليست متعلقه
بنظام التشبية (None dis Traffic) ويقوم بالمهمة الأمنيه على كامل النظام.
يجب التنوية هنا على أن نظام DIS يخص البيانات المتعلقة بالمشبهات.
8. نظام تشغيل ومراقبة المتدربين Instractor Operation (Sys) (IOS) يستخدم
نظام تشغيل WINDOS2000 ويحتوي على النظام الخاص بتشغيل المهمات ورحلات
الطيران، والتحكم في خصائص هذه الرحلات وتغيير بيئة الطيران حسب نوعية
المهمة .
ويقوم هذا النظام بتشغيل كبيئة القيادة (Piolt Station) والتى يدورها نقوم بتشغيل أنظمة (VIDS) والموثرات الخاصة بها.