داسو رافال (بالفرنسية:
Dassault Rafale) طائرة مقاتلة فرنسية متعددة المهام من الجيل "الرابع والنصف". صنعت من قبل شركة داسو أفياسيون، وكشف عنها في ديسمبر 2000، وهي تخدم كمقاتلة متعددة المهام في القوات الجوية الفرنسية،
وقد أبدت عدة دول اهتمامها بالطائرة لكن لم توقع أي صفقة لبيعها حتى الوقت
الحاضر وصنع من الرفال 290 نسخة لصالح القوات المسلحة الفرنسية.
يبلغ وزن الطائرة بدون حمولة 9,500 كغم اما وزن الإقلاغ الأقصى فيصل إلى 24,000 كغم وتبلغ سرعة الطائرة القصوى في الأرتفاعات العالية 2,000 كم بالساعة وتأتي الرافال بعدة فئات منها الفئة "M" الصالحة للاستخدام من على متن حاملات الطائرات وتستخدمها البحرية الفرنسية، والفئة الجوية لسلاح الجوي الفرنسي وهي الرافال C.
[عدل] التطويرقامت كل من المملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا الغربية وإيطاليا وإسبانيا في عام 1983
بإطلاق برنامج مشترك يهدف إلى إنتاج طائرة مقاتلة أوروبية إلا أن فرنسا
كانت تريد طائرة ذات قدرة على الاقلاع من على متن حاملات الطائرة الأمر
الذي دفع كل من المملكة المتحدة وألمانيا الغربية وإيطاليا إلى الانسحاب
وتشكيل برناج جديد خاص بهم في 2 أغسطس 1985 الذي تمثل بطائرة يوروفايتر تايفون، بينما مضت فرنسا في برنامجها الذي تمثل بطائرة الرفال.
[عدل] الفئاترافال Aمساعد تقني طارت لأول مرة عام 1986.رافال Dفئة لسلاح الجو الفرنسي أول التسعينيات.رافال Bنسخة ذات مقعدين لسلاح الجو الفرنسي.رافال Cنسخة ذات مقعد واحد لسلاح الجو الفرنسي.رافال Mنسخة لسلاح البحرية الفرنسية قادرة على الاقلاع من على متن حاملات الطائرات.
[عدل] المواصفات[عدل] المواصفات العامة
- الطاقم: 1–2.
- الطول: 15.27 متر.[1]
- المسافة بين الجناحين: 10.80 متر.[1]
- الارتفاع : 5.34 متر.[1]
- مساحة الأجنحة: 45.7 متر².[1]
- الوزن فارغة:
- 9,500 كجم للفئة (C)
- 9,770 كجم للفئة (B)
- 10,196 كجم للفئة (M).
</li>
أقصى وزن للإقلاع:
24,500 كجم للفئة (C/D)
22,200 للفئة (M).
</li>
المحرك: محركان من نوع (Snecma M88-2).
الدفع الجاف: 50.04 كيلو نيوتن لكل محرك.
االدفع بغرفة الاحتراق المساعدة:75.62 كيلو نيوتن لكل محرك.
</li>
[عدل] الأداء
- السرعة القصوى: 1.8+ ماخ.[1]
- المدى: 3,700+ كيلومتر.
- أقصى ارتفاع: 16,800 متر.[1]
- معدل الصعود: 350+ متر/ثانية.[2]
- الحمل على الأجنحة: 326 كيلوجرام/متر².
- النسبة دفع-وزن: 1.13.
[عدل] التسليح
- مدافع: 1× 30 ملم من نوع GIAT 30/719B مع 125 طلقة
- نقاط التعليق:
- النموذج الجوي: 14[2]
- النموذج البحري: 13[2]
</li>
أقصى وزن للتعليق الخارجي: 9.500 كجم.[2]
الصواريخ:
جو-جو:
ماجيك-2
ميكا
إيه.آي.إم-9 سايد وايندر
</li>
أرض-جو:
إكزوست
AASM
MBDA Apache
SCALP EG
GBU-12 Paveway II
</li>
</li>
[عدل] إليكترونيات الطائرة
- رادار نوع RBE2 قادر على تعقب 40 طائرة في وقت واحد والاشتباك مع 8 طائرات دفعة واحدة ويمكنه اكتشاف الطائرات التي تحلق تحت الطائرة.
- أنظمة حرب إليكترونية نوع Spectra Thales.
- نظام كهروبصري من النوع SAGEM / OSF، للبحث الحراري وتتبع الأهداف.
[عدل] نقاط التعليق
|
|
يمين | يمين | يمين | يمين | يمين | يمين | وسط | يسار | يسار | يسار | يسار | يسار | يسار |
|
ماجيك | | | – | – | – | – | – | – | – | | | |
ميكا | | | – | | – | | – | | – | | | |
سايد وايندر | | | – | – | – | – | – | – | – | | | |
أسرام | | | – | – | – | – | – | – | – | | | |
أمرام– | – | | – | | – | | – | | – | | – | – |
إكزوست– | – | | | – | – | – | – | – | | | – | – |
Pengun 3– | – | | | – | – | – | – | – | | | – | – |
هاربون– | – | | | – | – | – | – | – | | | – | – |
AS 30L– | – | | | – | – | – | – | – | | | – | – |
Apač– | – | – | | – | – | | – | – | | – | – | – |
ALARM– | – | | | – | – | | – | – | | | – | – |
-{HARM}-– | – | | | – | – | | – | – | | | – | – |
مافريك– | – | | | – | – | – | – | – | | | – | – |
|
1.000 كجم– | – | – | | – | – | | – | – | | – | – | – |
400 كجم– | – | | | – | – | | – | – | | | – | – |
GBU 12– | – | | | – | – | | – | – | | | – | – |
GBU 10– | – | – | | – | – | | – | – | | – | – | – |
مارك 82 250 كجم– | – | | | | | | | | | | – | – |
مارك 83 400 كجم– | – | | | – | – | | – | – | | | – | – |
Beluga– | – | | | – | – | | – | – | | | – | – |
Bap 100– | – | – | | – | – | | – | – | | – | – | – |
|
2.000 لتر– | – | – | | – | – | | – | – | | – | – | – |
3.000 لتر– | – | – | – | – | – | | – | – | – | – | – | – |
1.250 لتر– | – | | | – | – | – | – | – | | | – | – |
1.250 <table class="infobox_v2" cellspacing="7"><tr>داسو رافال"Dassault Rafale"</tr><tr> مقاتلة رافال للقوة الجوية الفرنسية | </tr><tr>
| </tr><tr>النوعمقاتلة متعددة المهام | </tr><tr>بلد الأصل فرنسا | </tr><tr>الصانعداسو افياسيون | </tr><tr>سعر الوحدة90 مليون دولار أمريكي | </tr><tr>سيرة طائرة</tr><tr>دخول الخدمة4 ديسمبر 2000 | </tr><tr>أول طيران4 يوليو 1986 | </tr><tr>الوضع الحاليفي الخدمة | </tr><tr>المستخدم الأساسيالقوات الجوية الفرنسية | </tr></table> لتر– | – | – | – |
|