F-117 NightHawk
تحمل سلسلة واسعة من العتاد القتالي التكتيكي حيث تحمل قنبلتين من طراز BLU-159 موجه بالليزر وتستخدم كاميرا تليفزيونية لتصل إلى الهدف بدقة متناهية، كما أنها تستطيع أن تتحسس طريقها نحو الهدف المطلوب ليلاً ونهاراً وفي كل الأجواء.
كما أنها تستخدم نظام الليزر الموجهة، أو الأشعة تحت الحمراء، أو التليفزيون، أو الرادار لقصف الاستحكامات والجسور والدشم (مخابئ الطائرات) ومراكز الاتصالات والحشود التعبوية حيث تنجح تلك النظم بتحديد الإصابة بدقة بالغة، وبنسبة خطأ لا تتعدى متراً لكل 1000 متر.ويعمل نظام القصف بالطائرة على إضاءة موقع الهدف المطلوب بأشعة الليزر، وعند انعكاسها معطية صورة للهدف تلتقطها قنبلة "سمارت" وبعد ذلك يبدأ الكمبيوتر الخاص بالقنبلة بعملية توجيه القنبلة والتعديل في زعانفها، وتبدأ الطائرة بعد ذلك بمغادرة موقع القصف، ويستمر الكمبيوتر في توجيه القنبلة حتى تتم إصابة الهدف.
واستمرت ذلك الطائرة قيد السرية التامة بعد إدخال التحسينات حتى تحطمت إحداها في صيف عام 1986
حيث قتل قائدها ولكن القوات الجوية الأمريكية لم تؤكد الخبر إلا بعد عامين رسمياً.
وفي ديسمبر 1989 شاركت الطائرة (F-117A) لأول مرة في قتال حقيقي ضد بنما حيث قامت طائرتان منها بإلقاء قنبلة واحدة من طراز BIU109 تزن 900 كجم (2000 رطل)
وموجهة بالليزر ومن "ارتفاع منخفض" بالقرب من ثكنات الجيش البنمي، وبذلك استطاعت قوات من الجيش الأمريكي من القيام بعملية إنزال في المناطق المجاورة .
وتعمل من هذه الطائرة 56 واحدة مع السلاح الجوي الأمريكي في مجموعة الفريق 4450 التكتيكي 4450 Tactical Group في قاعدة "نيلس" الأمريكية المتمركزة في "تونوفا في نيفادا".
ولقد تسلم سلاح الجو الأمريكي 52 طائرة منها عام 1988، علماً بأنه قد طلب 59 طائرة منها وتسلم آخر طائرة من المجموعة في شهر يوليه عام 1990، وفي العادة تقوم طائرات F-117 بمهماتها على شكل طائرتين ليلاً
وعلى مسافة تقل عن 600 متر عن الأرض.
وعلى مسافة 12 كم من الهدف، وتكتشف الأهداف بواسطة كاميرا رؤية أمامية بالأشعة تحت الحمراء FLIR
ثم تتبعها كاميرا من نوع DLIR لتحديد الهدف ليزرياً وتصويره حتى إصابته بالقنبلة الموجهة.
أما الطائرة الثانية، فتعيد قصف الهدف إذا لزم الأمر، ولا يجري طيارو F-117A أي اتصالات لاسلكية خلال المرحلة، كما تقوم طائرات من نوع (رأفت، وبراولر) بالتشويش على الرادارات المعادية قبل عمل LF- 117.
والنظام اليومي لطياري F-117 يتلخص في الصحيان بعد الظهر، ويكون التلقين في الرابعة بعد الظهر، والإقلاع في الساعة الثامنة مساء، ويكون الطاقم الثاني مستعد للتلقين الساعة 8 مساءاً، ويتم الإقلاع عند منتصف الليل،
وكان الطيارون أيضاً يعملون في نوبات في مكتب التخطيط بالوحدة الجوية.
1. بلد المنشأ:الولايات المتحدة الأمريكية
2. الاستخدام: طائرة قاذفة مقاتلة مخفاة لضرب الأهداف الحيوية، أحادية المقعد.
3. الدول المستخدِمة: الولايات المتحدة الأمريكية
المواصفات العامة والفنية:
* الأبعاد:
متداد الأجنحة: 13.20 م
الطول الكلي للطائرة: 20.08 م
لارتفاع الكلي للطائرة: 3.78 م
* المساحات:
مساحة الأجنحة: 105.9 م2
* الأوزان والأحمال:
الوزن فارغ: 13608 كجم
أقصى وزن عند الإقلاع: 23814 كجم
* الأداء:
أقصى مستوى سرعة: أكبر من 1 ماخ
أقصى سرعة عملياتية: 0.9 ماخ
السرعة القصوى عند تحميل الوزن القتالي العادي عند الإقلاع: 360 كم/ ساعة
السرعة القصوى عند الهبوط: 227 كم/ ساعة
حد التسارع للطائرة: + 6
* التسليح:
يمكن للطائرة أن تحمل أغلب الذخائر التكتيكية
العاملة في القوات الجوية الأمريكية ويتميز باستخدامها للقنابل الآتية:
- عدد 2 قنبلة موجهة بالليزر زنة 2000 رطل طراز
BLU-109B تعمل على الارتفاعات المنخفضة.
- عدد 2 قنبلة منزلقة موجهة بالليزر طراز GPU-27
أو طراز GBU-10
ويمكن تغيير حمولة الطائرة من القنابل لتعمل في مهام إسكات الدفاع الجوي
. ويمكنها حمل الصواريخ الموجهة الآتية:
- 2 صاروخ جو/ أرض طراز AGM65 مافربك
- أو 2 صاروخ AGM-88 هارم
ويمكن للطائرة أيضاً أن تعمـل في مهـام ضد طائرات القيادة والسيطرة
والإنذار المحمول جواً وذلك بحمل صواريخ جو/ جو
طراز( AIM-9 (Sidewinder.
* الوقاية:
ضد الأشعة تحت الحمراء. مدخل هواء المحرك مغطى بشبكة (
مكونة من 22 ريشة رأسية، و35 ريشة أفقية،
حيث تكون غير مرئية للرادارات التي تبث موجات بطول 10 سم
وهي الرادارات الأرضية،
كما تؤدي أيضاً إلى إقلال آثار الموجات ذات الطول 3 سم
وهي الخاصة برادارات طائرات الاعتراض.
فتحة خروج عادم المحرك على شكل فتحتات ضيقة ومحاطة بأجزاء لامتصاص الحرارة،
مما يؤدي إلى خفض كمية الأشعة تحت الحمراء. المنبعثة من الطائرة.
أزيلت جميع موجات الراديو من الطائرة.
* المراقبة:
- جهاز رؤية أمامي باستخدام الأشعة تحت الحمراء، مركب أمام الكابينة،
ويعطي صورة مرئية للأهداف الأرضية.
- جهاز رؤية سفلي باستخدام الأشعة تحت الحمراء (DLIR)
- جهاز إضاءة الأهداف بالليزر، مركب في الجناح الأيسر للطائرة.
* الأجهزة الملاحية:
- جهاز كمبيوتر ملاحي من صناعة ماركوني طراز GEC
- جهاز ملاحي كوني GPS من صناعة Collins
- جهاز الملاحة بالقصور الذاتي من صناعة Honeywell
- جهاز ارتفاع راداري طراز AARS
ونسبة الإصابة التي وصلت من 80ـ85% بفضل نظام الملاحة والهجوم (الكهروـ بصري)
الذي يعمل بشكل مستقل ويسمح بقصف الأهداف
بدقة متناهية. ففي مقدمة قبة الطيار يوجد نظام ملاحي هامد
مدمج بمستشعر رؤية أمامي بالأشعة تحت الحمراء ذي حقل رؤية متغير،
وفي أسفل الهيكل على يمين مجموعة الهبوط الأمامية
يوجد مستشعر رؤية سفلي بالأشعة تحت الحمراء مدمج بجهاز ليزري لتحديد الأهداف.
ويتوجه الطيار نحو الهدف مستخدما معطيات النظام الملاحي الهامد،
والصور الواسعة الرؤية التي يولدها نظام "فلير"
وتعرض على شاشة العرض الرأسية (HUD) أمامه،
وعند الاقتراب من الهدف، يقوم نظام الملاحي بتحرك نظام "فلير"
على نطاق ضيق كي يتمكن الطيار من تحديد الهدف وما حوله،
وبعد أن تحلق الطائرة فوق الهدف وتلقي بقنابلها يقوم نظام "دلير DLIR"
وجهاز تحديد الأهداف الليزري بتتبع الهدف وإضاءته
حتى إصابته وذلك إذا ابتعدت الطائرة عن الهدف .
* القوة المحركة:
محركان نفاثان من جنرال اليكتريك طراز (F404-GEF-1D2)
حيث يزودها كل منهما بقوة تعادل لكل محرك 10000 رطل بدون المحرق اللاحق (المسَّرع )،
وبدفع قدره (48kn) لكل محرك.
المصنعون Manufacturers:
شركة لوكهيد ـ الولايات المتحدة الأمريكية