| موسوعة عن ال mig-29 أ | |
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
drop8519
مـــلازم أول
الـبلد : العمر : 40 المهنة : بكاليروس صيدلة المزاج : اشطة التسجيل : 02/08/2011 عدد المساهمات : 799 معدل النشاط : 1186 التقييم : 25 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| |
| |
drop8519
مـــلازم أول
الـبلد : العمر : 40 المهنة : بكاليروس صيدلة المزاج : اشطة التسجيل : 02/08/2011 عدد المساهمات : 799 معدل النشاط : 1186 التقييم : 25 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: موسوعة عن ال mig-29 أ الأربعاء 30 نوفمبر 2011 - 14:33 | | | *المقاتلة MIG-33 أو MiG-29M وال PRODUCT 9.15 :
وهي نسخه متقدمة تم تطوير نظام التحليق ليكون بالسلك بدلا من النظام الميكانيكي وتم دفعها بالمحرك RD-33 ser.3M . تم تسميتها في الناتو ب FULCRUM-E . بدأ المشروع في منتصف التسعينات بالمسمى MIG-33 وهو التصميم الذي خرجت منه بعد ذلك الطائرة MIG-29M . في عام 1996 تقارير بإعادة شركة MIG تطوير الطائرة MIG-29 تحت المسمى MIG-33 على الرغم من عدم تغير التصميم . أحد أهداف التطوير هو إضافة تعدد المهام مع تطوير قدرات قتال جو-جو وغضافة قذائف موجهة ومع زيادة حمولة الوقود تمت زيادة المدى مع قدرة تحكم اكبر للطيار وتجهيزات من الجيل الجديد . التغييرات الخارجية والتي تصنع فروقا بين ال MIG-29 وال MIG-33 تعتبر مهملة ولكن التغييرات تكمن في في توسيع فتحات التهوية وتركيب شباك يمكن نزعها على فتحات الهواء لمنع دخول اجسام غريبة لفتحة المحرك أثناء الإقلاع او الهبوط تم زيادة عدد نقاط التحميل لعدد 9 نقاط لتستطيع الطائرة حمل قنبلة زمة 4.5 طن أو عدد 8 صواريخ R-77 للقتال الجوي وتستطيع ال MIG-33 حمل نفس الصواريخ التي تحملها ال MIG-29 بل ربما أكثر مثل القنابل الموجهة ليزريا KH-25ML وال KH-29L والموجهة تليفيزيونيا KH-29T أو القنابل الموجهة KAB-500KR بعدد أربعة . المقاتلة تشهد محركات أكثر قوة ونظام تحكم بالطيران بالسلك رباعي ورادار جديد ومعالج بيانات جديد أرضية وتتعبع التضاريس ونظام تحذير ضد العوائق التضاريسية أثناء التحليق . الطائرة تمتلك للقتال الجوي الفعال القدرة على 5 دورات متتالية بـ 360 درجة مع حمل صاروخين متوسطي المدى وصاروخين قصيري المدى للقتال الجوي ومدى عملياتي 1.250 كلم وحمولة ثلاثة خزانات وقود إضافي . أما الإعتراض على سرعات أقل من الصوت أي 0.85 ماخ بحمولة 4 صواريخ متوسطة المدى وثلاثة خزانات وقود إضافي بمدى عملياتي 1440 كلم . للهجوم الأرضي بصواريخ جو-أرض بحمولة صاروخين جويين قصيري المدى و وصارخين جو-سطح وثلاثة خزانات وقود بمدى عملياتي 1190 كلم كنصف قطر عملياتي . الطائرة أخذت في روسيا الإسم MIG-33 أو MIG-29M لكن نسختها التصديرية سميت MIG-29ME . اشتق منها طائرة ثنائية المقاعد وهي ال MIG-29M2 ثم التطوير الى ال MIG-35 وتم بناء 6 نماذج من هذه الطائرة قبل عام 1990 وتم تطويرها بمحركات دفع موجه لتخرج النسخه MIG-29 OVT .
الPRODUCT 33 :
استخدم الإسم MIG-33 مرتان ,,, *المرة الأولى لطائرة أحادية المقعد منافسة مباشرة للمقاتلة F-16 . *المرة الثانية هو للتطوير الكثيف على طائرة الـ MIG-29 .
المحرك ...
هو المحرك RD-33MK الذي يوفر قدرة أكبر 7% عن سابقيه وهي محركات تربوفان مع قدرة دفع حارق 86.6 كيلو نيوتن تزيد لـ 92.2 كيلو نيوتن مع تطوير شفرات مروحة المحرك ودفع المحرك يصل إلى 9000 كجم وطبعا استجابة لإنتقادات كانت تم جعل هذه المحركات باقل نسبة عادم وتقليص بصمتها الحرارية وتم توفير فوهات توجيه الدفع لصالح طلبات الزبائن . المجسات... الرادار النبضي ZHUK-ME ونظام IRST وال HMD وقدرات حرب الكترونية ECM الرادار الجديد قادر على رصد اهداف جوية من مسافة 120 كلم ويستطيع التتبع لبعض الأهداف أثناء البحث ويستطيع مهاجمة 4 اهداف في اّن واحد ويستطيع رصد قاذفة من مدى 250 كلم ويستطيع رصد قاذفة متوسطه من 150 كلم ..وهذا يعني قدرات BVR محترمة .
مواصفات الطائرة...
-الطاقم : 1 أو 2 -الطول: 17.37 متر -امتداد الجناح:11.4 متر - الإرتفاع: 4.73 متر -وزن فارغا : 13380 كجم -الوزن بالحمولة:17500 كجم . -الوزن الأقصى: 22400 كجم .
-المحرك : RD-33MK -الدفع : 9000 كجم. -المناورة القصوى: 9 جي -السرعة القصوى.. +على ارتفاعات 2400 كلم /الساعة أو 2.25 ماخ +على ارتفاعات منخفضة 1500 كم/الساعة أو 1.4 ماخ -الإرتفاع 17500 متر -المدى العملياتي : +بالوقود الداخلي: 2000 كلم +بثلاثة خزانات خارجية: 3000 كلم . -حمولة التسليح: 5500 كجم . -معدل التسلق: 330 متر بالثانية. -تحميل الجناح : 442 كجم بالمتر المربع -الدفع للوزن: 1.02 -التسليح : *مدفع كانون GSH-30-1 عيار 30 ملم 150طلقة . *نقاط التعليق 8 تحت الأجنحة وخزان وسطي يمكنهم حمل 5500 كجم ذخيرة ووقود . *صواريخ جو-جو : يمكنها حمل 8 صواريخ من R-77 أو R-73E أو 4 صواريخ R-27 *صواريخ موجهة : يمكنها حمل 4 قنابل من KH-29T/TE أو KH-31A أو KH-31P أوKH-35E *قنابل موجهة : عدد 4 قنابل KAB-500 KR *قنابل غير موجهة: عدد 4قنابل FAB-500 *قنابل عنقودية:4 قنابل من RBK-250 أو RBK-500 أو RBK-750 . *صواريخ غير موجهة :4 مجموعات صواريخ S-8 أو 6 من S-25 |
|
| |
drop8519
مـــلازم أول
الـبلد : العمر : 40 المهنة : بكاليروس صيدلة المزاج : اشطة التسجيل : 02/08/2011 عدد المساهمات : 799 معدل النشاط : 1186 التقييم : 25 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: موسوعة عن ال mig-29 أ الأربعاء 30 نوفمبر 2011 - 14:33 | | | *المقاتلة MIG-29 K/KUB أو ال PRODUCT 9.31/9.47 ..
يطلق عليها Fulcrum-D وهي نسخه بحري ة مبنية على أساس المقاتلة MIG-29M وحرف ال K يرمز لكلمة Korabelnogo bazirovaniya ومعناه المتمركزة على متن حاملة . بدأ المشروع لأول مرة عام 1984 كتطوير لمشروع المقاتلة متعددة المهام وفي الفترة من عام 1989-1991 دخلت الطائرة حيز التجارب على متن الحاملة Admiral Kuznetsov . الطائرة شملت عدة تطويرات منها الرادار ZHUK وشاشات أحادية اللون واستخدام عصا تحكم HOTAS والصاروخ الجو –جو الموجه راداريا RVV-AE وصواريخ مضادة للسفن والرادارات وقذائف أرض –جو موجهة . التطوير شمل تجارب الهبوط على متن حاملات الطائرات باستخدام نظم الملاحة من على متن الحاملة واستخدام الخطاف من الطائرة . التجربة الأولى تمت عبر الطيار T.Aubakirov في 23 يوليه عاك 1988 ثم في الأول من نوفمبر عام 1989 تم تجربة الطائرة SU-27K واستطاع الطيار T.Aubakirov الهبوط الأول على متن الحاملة Tbilisi أو كما تسمى حاليا Admiral Kuznetsov . تم تزويد الطائرة باجنحة قابلة للطي وكذلك معدات اتزان وتم زيادة مساحات الجنحة والخطاف وتم حماية المحرك من الأجسان الغريبة عبر تركيب شبكة على مداخل الهواء . صممت الطائرة لعمل تغطية جوية لمجموعة الحاملة وذلك عبر تحقيق سيادة جوية وتدمير الأهداف المعادية على السطح والهداف الأرضية عبر القذائف الموجهة ليلا ونهارا في مختلف انواع الطقس وتم تطوير الطائرة لتقلع من الحاملات متوسطة الإزاحة . طبعا من الجيد أن نعرف ان من أسباب اختيار الهند للمقاتلة MIG-29 K وتفضيلها على ال SU-33 هو الحجم . طبعا بسبب افتقاد الحاملة الهندية لطائرة أواكس تم دخول النسخه MiG-29KUB برادار أقوى ووصلات داتا لينك اقوى ليتم التوصيل بين عدة طائرات MiG-29KUB لتحقيق تغطية جوية .
النسخه MiG-29KUB ..
هي نسخه ثنائية المقعد من الطائرة مقعد للطيار ليتخصص بالمناورة ومقعد لظابط السلاح وتم تزويد الطائرة بقدرة تمون بالوقود في الجو ويمكن استخدامها نفسها لتموين باقي المقاتلات بالجو عبر تزويدها بالبود UPAZ refueling unit .
هذا عن المشروع قديما .. تم إعادة إحياء المشروع تلبية لطلب البحرية الهندية لإفتناء الحاملة Admiral Gorshkov تشمل مجموعة الحاملة عدد 12 طائرة MIG-29K ويمكن التحكم بها عن بعد مع زيادة مساحة الأجنحة من 38 متر مربع إلى 42 متر مربع ويمكن طيها مع فتحات هواء يمكن تغطيتها بشبكة للحماية من الأجسام الغريبة خصوصا بالعمليات الأرضية .
تم تدعيم جهاز الهبوط والخطاف وتدعيم البدن .
المحرك ....
حاليا هو المحرك RD-33MK أما النسخ الأقدم فكان يعمل عليها المحرك RD-33Kوهي محركات تربوفان مع قدرة دفع حارق 86.6 كيلو نيوتن تزيد لـ 92.2 كيلو نيوتن للعمليات البحرية وتمثل النسخه RD-33MK قدرة 7% أكثر من المحرك RD-33 مع تطوير شفرات مروحة المحرك .
الوقود..
تم زيادة الحمولة الداخلية من 3.340 كجم الى 4.560 كجم معطية نصف قطر عملياتي 850 كلم ويمكن زيادة المدى الى 3000 كلم مع ثلاثة خزانات وقود وزاد وزن الطائرة من 19.5 طن الى 22.4 طن لتتم زيادة الحمولة . كذلك النسخه MiG-29KUB يمكن استخدامها للتدريب مع تشابهها في القدرة العملياتية مع النسخه أحادية المقعد .
الكابينة والأفيونكس:
تم تزويد المقاتلة بثلاثة شاشات عرض LCD زادوا الى 7 شاشات على متن النسخه ثنائية المقعد ونظام تحكم بالتحليق بالسلك رباعي القنوات كذلك تتبع راداري سلبي وكذلك المستقبل Sigma-95 GPS للملاحة ونظام توجيه بالخوذة TopOwl وقدرات حرب الكترونية ونظام توليد اكسجين ويمكن تزويد الطائرة بمعدات استطلاع بصري / بالأشعة تحت الحمراء .
الرادار Zhuk-ME :
هو تطوير للرادار N010 Zhuk ويتضمن عدة اضافات منها تتبع التضاريس ويزن الرادار 220 كجم مع تطوير القدرات للمعالجة للبيانات ورصد هدف مقطعه 5 متر مربع من 120 كلم أو 75 ميل للنسخه التصديرية ويستطيع رصد 10 اهداف وتتبع 4 منها فب وقت واحد للنمط القتالي ضد هدف ارضي يمكن للرادار رصد دبابة من 25 كلم وجسر من 120 كلم ومدمرة بحرية من 300 كلم ويمكن رصد هدفين بحريين في اّن واحد ويمكن للرادار الرصد بزوايا كشف +/- 85 أفقية و +56/-40 رأسية . تم تطوير النسخه ZHUK-AE وهي نسخه AESA ويمكن دمج منظومة IRST على المقاتلة ويمكنه رصد أهداف جوية من مسافة 15 كلم في تغطية 360 درجة ويمكنه رصد الصواريخ أيضا .
التسليح والنظم الدفاعية ..
*مدفع كانون GSh-30-1 عيار 30 ملم . *يمكن للمقاتلة استخدام ذخائر جو-سطح منها Kh-25ML/25MP, Kh-29T, Kh-31G/31A, Kh-35U, وصواريخ متنوعة والصاروخ KH-31P ذو الباحث السلبي المستخدم كمضاد للرادارات . للقتال الجوي يمكن استخدام صواريخ RVV-AE, R-27ER/ET و R-73E ويمكن استخدام نظم تسليح خارجية . وطبعا يتم استخدام طلاء ماص للإشعاع يخفض بصمة الطائرة للربع وربما الخمس . وتم تطوير المحرك RD-33MK لتخفيض البصمة الحرارية والبصرية .
مواصفات المقاتلة ..
*النسخه MIG-29K ..
-الطول : 17.3 متر -امتداد الجناح : 11.99 متر الإرتفاع: 4.4 متر -وزن الإقلاع : 18550 كجم -الوزن الأقصى: 22400 كجم . -المحرك : RD-33 SER 3 I -الدفع : 8300 باوند. -المناورة القصوى: 8 جي -السرعة القصوى.. +على ارتفاعات 2200 كلم /الساعة +على ارتفاعات منخفضة 1400 كم/الساعة -الإرتفاع 17500 متر -المدى العملياتي : +بالوقود الداخلي: 1850 كلم +بثلاثة خزانات خارجية: 3000 كلم . -حمولة التسليح: 4500 كجم .
*النسخه MIG-29 KUB ..
-الطول : 17.3 متر -امتداد الجناح : 11.99 متر الإرتفاع: 4.4 متر -وزن الإقلاع : 18650 كجم -الوزن الأقصى: 22400 كجم . -المحرك : RD-33 SER 3 I -الدفع : 8700 باوند. -المناورة القصوى: 8 جي -السرعة القصوى.. +على ارتفاعات 2100 كلم /الساعة +على ارتفاعات منخفضة 1400 كم/الساعة -الإرتفاع 17500 متر -المدى العملياتي : +بالوقود الداخلي: 1600 كلم +بثلاثة خزانات خارجية: 2700 كلم . -حمولة التسليح: 4500 كجم .
|
|
| |
drop8519
مـــلازم أول
الـبلد : العمر : 40 المهنة : بكاليروس صيدلة المزاج : اشطة التسجيل : 02/08/2011 عدد المساهمات : 799 معدل النشاط : 1186 التقييم : 25 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: موسوعة عن ال mig-29 أ الأربعاء 30 نوفمبر 2011 - 14:34 | | | المقاتلة MIG-29M2
نسخه ثنائية المقاعد من المقاتلة MIG-29M وهي نفس المميزات التي تمتعت بها ال MIG-29M مع تقليص المدى العملياتي الى 1800 كلم فقط وسميت MIG-29 MRCA بسبب تسويقها عالميا ثم تم تطويرها للمعيار MIG-35 . زودت الكابينة بشاشات LCD مع استخدام عصا التحكم HOTAS ويشمل التطوير أفيونكس يأتي على رأسها الرادار ZHUK-ME ومنظومته للسيطرة النيرانية وكذلك نظام تصويب بالخوذة . من ضمن التطويرات على هذه الطائرة محرك يعمل بالدفع الموجه وهو الذي اثمر بعد ذلك ال MIG-29OVT . تستطيع الطائرة حمل تشكيلة ذخائر متنوعه منها RVV-AE, R-27ER1, R-27ET1, R-27R1, R-27T1, R-73E للقتال الجوي و Kh-29T, Kh-29L, Kh-31A, Kh-31P, Kh-35E للقصف الأرضي والقنابل الموجهة KAB-500KR (OD), KAB-500L كذلك العديد من الصواريخ وقنابل الإسقاط الحر بخلاف مدفع الكانون GSh-301 . يستطيع الرادار رصد اهداف جوية من مسافة 120 كلم ويستطيع التتبع لبعض الأهداف أثناء البحث ويستطيع مهاجمة 4 اهداف في اّن واحد ويستطيع رصد قاذفة من مدى 250 كلم ويستطيع رصد قاذفة متوسطه من 150 كلم ..
الطائرة تمتلك عديد المزايا منها ..
*القدرة على العمل وسط اجراءات الكترونية معادية *قدرة معالجة سريعة للبيانات *الأمان *تكلفة تشغيل أرخص ودعم فني أول باول بأحدث التطويرات . *قدرة التمون جويا . *نظام تحليق بالسلك رقمي رباعي القدرة ثلاثي القنوات . *أفيونكس متطور و HOTAS . *وجود رادار متطور مبني على الرادار ZHUK-ME وقدرة قتال جو –جو و جو – أرض وقدرة بحث بالأشعة تحت الحمراء وقدرة تصويب عبر الخوذة . *قدرات حرب الكترونية واتصالات مؤمنة مع بودات استطلاع وقدرة تسجيل بيانات . *التسليح : تستطيع الطائرة حمل تشكيلة ذخائر متنوعه منها RVV-AE, R-27ER1, R-27ET1, R-27R1, R-27T1, R-73E للقتال الجوي و Kh-29T, Kh-29L, Kh-31A, Kh-31P, Kh-35E للقصف الأرضي والقنابل الموجهة KAB-500KR (OD), KAB-500L كذلك العديد من الصواريخ وقنابل الإسقاط الحر بخلاف مدفع الكانون GSh-301 .
يمكن تطوير الطائرة بمعدات غير روسية .
تطويرات الهيكل ..
تم إعادة تصميم الهيكل وإبعاد فتحت الهواء عن الأجنحة لحمولة وقود أكبر وتم تكبير مداخل الهواء لإستيعاب كمية أكبر بخلاف الشكبة المانعة للأجسام الغريبة العدة الظهريةأكبر حجما مع تحسين الإيروديناميكية ككل . المحرك ... هو المحرك RD-33MK الذي يوفر قدرة أكبر 7% عن سابقيه وهي محركات تربوفان مع قدرة دفع حارق 86.6 كيلو نيوتن تزيد لـ 92.2 كيلو نيوتن مع تطوير شفرات مروحة المحرك ودفع المحرك يصل إلى 9000 كجم وطبعا استجابة لإنتقادات كانت تم جعل هذه المحركات باقل نسبة عادم وتقليص بصمتها الحرارية وتم توفير فوهات توجيه الدفع لصالح طلبات الزبائن .
الوقود..
تم تزويد المقاتلة ببود تمون بالوقود بالجو وتستطيع حمل ثلاثة خزانات وقود ويزيد التصميم الجديد حمولة وقود أكبر بالخزان الظهري وال LERX وهذا يعطي المقاتلة 2000 كلم مدى عملياتي بحمولة الوقود الداخلي و 3200 كلم بثلاثة خزانات وقود و 6000 كلم بإعادة التموين .
الكابينة ..
تم استخدام شاشتين LCD أحاديتا اللون متعددة المهام وتم دمج عصا تحكم HOTAS والرادار ZHUK-ME وباحث حراري IRST وخوذة تصويب HMD .
المجسات...
الرادار النبضي ZHUK-ME ونظام IRST وال HMD وقدرات حرب الكترونية ECM الرادار الجديد قادر على رصد اهداف جوية من مسافة 120 كلم ويستطيع التتبع لبعض الأهداف أثناء البحث ويستطيع مهاجمة 4 اهداف في اّن واحد ويستطيع رصد قاذفة من مدى 250 كلم ويستطيع رصد قاذفة متوسطه من 150 كلم ..وهذا يعني قدرات BVR محترمة .
مواصفات الطائرة...
-الطاقم : 1 أو 2 -الطول: 17.37 متر -امتداد الجناح:11.4 متر - الإرتفاع: 4.73 متر -وزن فارغا : 13380 كجم -الوزن بالحمولة:17500 كجم . -الوزن الأقصى: 22400 كجم . -المحرك : RD-33MK -الدفع : 9000 كجم. -المناورة القصوى: 9 جي -السرعة القصوى.. +على ارتفاعات 2400 كلم /الساعة أو 2.25 ماخ +على ارتفاعات منخفضة 1500 كم/الساعة أو 1.4 ماخ -الإرتفاع 17500 متر -المدى العملياتي : +بالوقود الداخلي: 2000 كلم +بثلاثة خزانات خارجية: 3000 كلم . -حمولة التسليح: 5500 كجم . -معدل التسلق: 330 متر بالثانية. -تحميل الجناح : 442 كجم بالمتر المربع -الدفع للوزن: 1.02 -التسليح : *مدفع كانون GSH-30-1 عيار 30 ملم 150طلقة . *نقاط التعليق 8 تحت الأجنحة وخزان وسطي يمكنهم حمل 5500 كجم ذخيرة ووقود . *صواريخ جو-جو : يمكنها حمل 8 صواريخ من R-77 أو R-73E أو 4 صواريخ R-27 *صواريخ موجهة : يمكنها حمل 4 قنابل من KH-29T/TE أو KH-31A أو KH-31P أوKH-35E *قنابل موجهة : عدد 4 قنابل KAB-500 KR *قنابل غير موجهة: عدد 4قنابل FAB-500 *قنابل عنقودية:4 قنابل من RBK-250 أو RBK-500 أو RBK-750 . *صواريخ غير موجهة :4 مجموعات صواريخ S-8 أو 6 من S-25
|
|
| |
drop8519
مـــلازم أول
الـبلد : العمر : 40 المهنة : بكاليروس صيدلة المزاج : اشطة التسجيل : 02/08/2011 عدد المساهمات : 799 معدل النشاط : 1186 التقييم : 25 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: موسوعة عن ال mig-29 أ الأربعاء 30 نوفمبر 2011 - 14:35 | | | المقاتلة mig-29 ovt
من ضمن التطويرات التي تمت على عائلة المقاتلة mig-29 هو زيادة قدرة المقاتلة على المناورة في اطار هذا البرنامج تم تطوير المقاتلة mig-29 ovt متعددة المهام بقدرات توجيه الدفع النفاث وهذا يزيد من مناورة الطائرة وقدراتها في قتال جو-جو بخلاف قدرة تحميل زيادة لعدد صاروخي قتال جو-جو على أطراف الجناح . التجهيز الأبرز للمقاتلة هو المحرك ذو الدفع الموجه rd-33ovt من انتاج كليموف ويمكن توجيهه 360 درجة والذي يتفوق على المحرك al-31 على متن مقاتلات السوخوي . المحرك الجديد يتميز المناورة والقدرة على التحليق على السرعات النخفضة والسرعة الصفرية zero speed وبدون تحديد زوايا الهجوم ويرجع ذلك للمحرك الرائع وقدرة التحكم عن بعد الكترونيا . المحرك مزود بفوهات ثلاثية الأبعاد . يعتبر برنامج المقاتلة mig-29 ovt هو برنامج تجريبي سيتم تطبيق نتائجة على سلسلة المقاتلات الجديدة خصوصا mig-29m /m2 سيجعل المقاتلة اكثر شراسة وقوة بدون ربط ذلك بزوايا الهجوم وذلك اثناء عمليات القتال أو التحليقات التدريبية .
المقاتلة MIG-35
تعرف لدى الناتو بـFULCRUM-F
هي تطوير جديد للمقاتلة MIG-29 M/M2 والمقاتلة MIG-29 K/KUB وهي مقاتلة جيل 4++ . توصف المقاتلة بأنها مقاتلة متوسطة الوزن حيث تم زيادة وزن الإقلاع بنسبة 30% الذي يتجاوز المميزات السابقة للمقاتلات . تم تقديم المقاتلة لول مرة في معرض AERO INDIA 2007 الجوي طبعا يوجد منها طرازين أحادي المقعد MIG-35 وثنائي المقعد MIG-35D . تشمل الطائرة عدة تطويرات على نظم التسليح والحمولة بخلاف رادارات AESA جديدة مع نظام OLS وهو نظام يجعل المقاتلة قادرة على الإستغناء عن نظم التوجيه الأرضي ويمكنها من أداء متعدد المهام بشكل منفرد . مراجع كثيرة ذكرت أن هناك مقاتلة تدعى MIG-35 تمت تصميمها بنهايات الثمانينات وهي طائرة مختلفة كليا عن المقاتلة محل الموضوع .
من المميزات البارزة للمقاتلة هي بعض التجهيزات المتعلقة بطائرات الجيل الخامس وكذلك التوافق مع تجهيزات روسية وغير روسية يمكن تركيبها عليها وكذلك تدعيمها بنظم حمائية تضمن بقائية أكبر للمقاتلة . واستجابة لانتقادات المستخدمين تم رفع كفاءة بدن المقاتلة لتستطيع أن تعطي خدمة أطول مرتين ونصف مقارنة بالنسخ الأقدم .المحركات هي عديمة الدخان وقدرة توجيه دفع موجه . نظام توليد اكسجين تم تركيبه على المقاتلة وطبعا اتفاق بين شركة ELEETERONICA وشركة MIG كمذكرة تفاهم لتصنيع بود حماية الكتروني متعدد المهام .
التصميم :
الرادار ZHUK-AE وهو رادار بحث الكتروني نشط AESA كذلك المحرك RD-33MK ونظام OLS جديد .
المحرك:
حاليا هو المحرك RD-33MK أما النسخ الأقدم فكان يعمل عليها المحرك RD-33Kوهي محركات تربوفان مع قدرة دفع حارق 86.6 كيلو نيوتن تزيد لـ 92.2 كيلو نيوتن للعمليات البحرية وتمثل النسخه RD-33MK قدرة 7% أكثر من المحرك RD-33 مع تطوير شفرات مروحة المحرك . وتم تطوير المحرك RD-33MK لتخفيض البصمة الحرارية والبصرية . المحرك مزود بخاصية دفع موجه تزيد من قدرة المقاتلة من 12% إلى 15% .
الكابينه :
تم تخفيض انظمة الأنالوج وتزويد الكابينة بعدد 3 شاشات LCD متعددة المهام وشاشة عرض للنظام OLS وفي النسخه ثنائية المقعد MIG-35D شاشة رابعة في ظهر المقعد الأمامي .
المجسات:
التعديلات الجديدة تشمل الرادار ZHUK-AE من شركة فازوترون وطبعا نظام OLS جديد حل محل النظام الجديد IRST ومنظومة OLS جديدة تحت فتحة الهواء اليمنى وزوج من راصدات الإنبعاثات الليزرية على طرف كل جناح . الرادار الجديد يعمل على نطاقات عدة ليستطيع التصدي لأعمال الإعاقة الإلكترونية وقدرة رصد وتتبع أفضل للأهداف البرية والبحرية تصل ل 160 كلم للأهداف البرية و 300 كلم للاهداف البحرية . نظام ال OLS يتم دمجه مع خوذة تهديف ويعطي قدرة تغطية كروية حول الطائرة ويتميز عن النظام IRST القديم في المدى وخيارات العمل بالأشعة تحت الحمراء أو تليفيزيونيا . النظام OLS على أنف الطائرة يمكنه العمل كنظام IRST أما الموجود تحت فتحة الهواء اليمنى فهو يعمل كنظام تهديف ليزري أرضي .
*في القتال الجوي النظام يسمح بـ:
-رصد الطائرات التي لا تستخدم الحارق اللاحق من 45 كلم أو أزيد . -رصد الطائرات التي تستخدم الحارق اللاحق من 8-10 كلم . -رصد أهداف جوية اخرى من 15 كلم او أزيد .
*في القتال الرضي النظام يسمح بـ :
-رصد دبابة من 15 كلم وحاملة طائرات من 60-80 كلم . -رصد نوع الدبابة من 8-10 كلم وحاملة طائرات من 40-60كلم . -رصد باقي الهداف الأرضية من 20 كلم تقريبا .
مواصفات المقاتلة ..
-الطاقم 1 أو 2 -الطول : 17.3 متر -امتداد الجناح : 12 متر -الإرتفاع: 4.7 متر -مساحة الجناح: 38 متر مربع. -الوزن فارغا: 11.000 كجم. -وزن الإقلاع : 17500 كجم -الوزن الأقصى: 29700 كجم . -المحرك : Klimov RD-33MK
-الدفع الجاف : 11.900 باوند أو 53.0 كيلو نيوتن . -بالحارق اللاحق:19.800 باوند أو 9000 كجم أو 88.3 كيلونيوتن . -المناورة القصوى: 10 جي -السرعة القصوى.. +على ارتفاعات 2400 كلم /الساعة +على ارتفاعات منخفضة 1450 كم/الساعة -الإرتفاع 17500 متر -المدى العملياتي : +بالوقود الداخلي: 1000 كلم +بثلاثة خزانات خارجية: 3100 كلم . -حمولة التسليح: 5500 كجم . -معدل التسلق: 330 متر بالثانية. -الدفع للوزن: 1.14 -التسليح : *مدفع كانون GSH-30-1 عيار 30 ملم 150طلقة . *نقاط التعليق 8 تحت الأجنحة وخزان وسطي يعني 9 نقاط . *صواريخ جو-جو : -الصاروخ AA-10 ALAMO : يمكن حمل 4 صواريخ R-27R, R-27T, R-27ER, R-27ET -الصاروخ AA-8 APHID : يمكن حمل 4 صواريخ R-60M . -الصاروخ AA-11 ARCHER : يمكن حمل 8 صواريخ R-73E, R-73M, R-74M -الصاروخ AA-12 ADDER : يمكن حمل 8 صواريخ R-77 *صواريخ موجهة : -الصاروخ AS-17 Krypton : عدد 4 صواريخ Kh-31A, Kh-31P -الصاروخ AS-14 Kedge : عدد 4 صواريخ Kh-29T, Kh-29L *قنابل -موجهة: قنابل KAB-500L زنة 500 كجم موجهة ليزريا وقنابل KAB-500T زنة 500كجم موجهة تليفيزيونيا . غير موجهة: قنابل FAB-250 زنة 250 كجم وقنابل FAB-500 زنة 500 كجم وقنابل تفجير غازي ZAB-500 التجهيزات الإلكترونية : -رادار ZHUK-AE -نظام NII PP OLS-UEM Optical Location station
|
|
| |
drop8519
مـــلازم أول
الـبلد : العمر : 40 المهنة : بكاليروس صيدلة المزاج : اشطة التسجيل : 02/08/2011 عدد المساهمات : 799 معدل النشاط : 1186 التقييم : 25 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: موسوعة عن ال mig-29 أ الأربعاء 30 نوفمبر 2011 - 14:37 | | | الصاروخ r-73 ....
ويسمى aa-11 archer صنع ليحل محل الصاروخ r-60 أو aa-8 aphid بدأ العمل عليه عام 1973 ودخل الخدمة عام 1982 وهو صاروخ موجه حراريا ويمكن توجيهه بالخوذة وامدى الأدنى للإشتباك هو 300 متر والأقصى يصل ل 30 كلم ويمتلك الصاروخ تقنية دفع موجه .
في عام 1994 تم تطويره للمعيار r-73m ودخل الخدمة عام 1997 بمدى أكبر وزاوية هجوم اكبر وقدرات تصدي للإجراءات الإلكترونية . ظهرمنه نسخه r-74m .
البطاقة الفنية:
*النوع : صاروخ جو-جو قصير المدى . *المنشأ: الإتحاد السوفيتي . *المصنع:vympel . *الوزن: 105 كجم. *الطول: 2.93 متر . *القطر:16.5 سم . *الرأس الحربي: 7.4 كجم . *الوقود: وقود صلب. *عرض الأجنحة: 51 سم . *المدى العملياتي: -النسخه: R-73e هو 20 كلم . -النسخه: R-73m1 هو 30 كلم . -النسخه: R-73m2 هو 40 كلم . *السرعة: 2.5 ماخ. *التوجيه: حراري بالأشعة تحت الحمراء.
الصاروخ R-27 AIR TO AIR
الصاروخ VYMPEL R-27 الذي يسمى لدى الناتو AA-10 ALAMO هو صاروخ متوسط الى طويل المدى للقتال الجوي تم تدشينه إبان الإتحاد السوفيتي ومستمر بالخدمة لدى القوات الجوية الروسية ورابطة دول الكومنولث . الصاروخ صمم بعدة طرازات : *النسخه الموجهة بالأشعة تحت الحمراء R-27T *النسخه الموجهه توجيه راداري شبه نشط R-27R *النسخه الموجهة توجيه راداري نشط R-27AE يحمل الصاروخ في روسيا وأوكرانيا على متن المقاتلتين MIG-29 وال SU-27 وكذلك بعض النسخ الأكثر حداثة من MIG-23MLD . الصين الشعبية أخذت رخصة تصنيع للصاروخ لكن من أوكرانيا وليس من روسيا .
ومع شرح تفصيلي أكثر لنسخ الصاروخ ..
*الصاروخ R-27R .. AA-10 ALAMO-A
صاروخ ذو توجيه راداري شبه نشط ومدى الإطلاق الأقصى له 60 كلم على النمط HEAD ON و 21 كلم على النمطTAIL ON ومدى الإطلاق الأدنى هو 2كلم على النطاق HEAD ON و 0.5-0.6 كلم على النطاق TAIL ON . مدى الصاروخ قد يصل ل 80 كلم تحت ظروف قتالية معينة .
*الصاروخ R-27T .. AA-10 ALAMO-B
صاروخ ذو توجيه بالأشعة تحت الحمراء بتوجيه سلبي باستخدام الباحث Avtomatika 9B-1032 أو PRGS-27 بوزن 248 كجم المدى يصل ل 70 كلم تحت ظروف قتالية معينة ولا يمتلك الصاروخ وصلة داتا لينك وهذا يقيد من كفاءته ليجعله فعال على مديات أقصر بكثير على النمط HEAD ON لكن يمكن استخدامه بكامل قدراته ومداه على النمط TAIL ON
*الصاروخ R-27ER .. AA-10 ALAMO-C
بتوجيه راداري شبه نشط ومدى أكثر طولا وهو اطول ب 70 سم وأعرض قليلا الصاروخ مداه يصل ل 130 كلم تحت ظروف عملياتية معينة ودخل الخدمة عام 1990 .
*الصاروخ R-27ET .. AA-10 ALAMO-D
وهو صاروخ طويل المدى موجه بالأشعة تحت الحمراء وهو اطول ب 70 سم وأكثرعرضا ومدى 120 كلم تحتظروف عملياتية خاصة ويستخدم الباحث Avtomatika 9B-1032 أو كمايسمى PRGS-27 وزن الصاروخ يصل إلى 348 كجم ودخل الخدمة عام 1990ولايتملك الصاروخ R-27ET وصلة بيانات داتا لينك وهذا يقيد من كفاءته ليجعله فعال على مديات أقصر بكثير على النمط HEAD ON لكن يمكن استخدامه بكامل قدراته ومداه على النمط TAIL ON
*الصاروخ R-27AE .. AA-10 ALAMO-E
وهو صاروخ موجه توجيه راداري نشط بمدى أطول يبدأ من 0.1-130 كلم بوزن 349 كجم .
*الصاروخ R-27 EM ..
وهو نسخه بحرية بتوجيه راداري شبه نشط مع باحث مطور ويستطيع الإشتباك مع أهداف تطير على ارتفاع 3 متر فوق سطح الماء ومداه الأقصى 170 كلم على النمط HEAD ON TARGET
*الصاروخ R-27P
وهو صاروخ سلبي راكب للإشعاع مماثل للأمريكي SHRIKE
الصاروخ R-77 RVV-AE AA-12 ADDER هو صاروخ متوسط المدى بتوجيه راداري نشط وهو المقارع الروسي للصاروخ الأمريكي AIM-120 AMRAAM لذلك الإسم الذي يطلقه البعض عليه هو AMRAAMSKI . بدأ العمل عليه عام 1982 وهو الصاروخ الروسي الأول متعددة الإستخدام بين المقاتلات التكتيكية والقاذفات الإستراتيجية بنظام اطلق وانسى . ويستخدم على ارتفاعات مختلفة ضد الأهداف الجوية مقاتلات كانت أم حوامات . يسمى كذلك Izdieliye-170 . منه النسخه R-77RVV-AE-PD وال PD ترمز Povyshenoy Dalnosti والذي يعني بالروسية محسن المدى . نسخه أخرى من الصاروخ تم تزويدها بتوجيه حراري نهائي طبعا ضرب مزيج صواريخ بتوجيه راداري لأحدهما وحراري للاّخر يجعل الإجراءات الدفاعية أكثر صعوبة. الصاروخ يستخدم رادار نبضي احادي ايجابي البحث . على المسافات القصيرة الصاروخ يعمل على نطاق اضرب وانسى نشط . على المسافات الطويلة الصاروخ يعمل بتوجيه داخلي اّلي مع تحديث بيانات من الطائرة المطلقة عبر داتا لينك برصد مناورة الهدف وعندما يصل الصاروخ لمسافة 20 كلم من الهدف الصاروخ يغير عمله للتوجيه الراداري النشط . البطاقة الفنية : *النوع: صاروخ جو-جو متوسط المدى . *الخدمة : عام 1994 *المصنع: VYMPEL . *الوزن : 175 كجم . *الطول: 3.6 متر . *القطر: 20 سم . *الرأس الحربي: 22 كجم . *الفيوز : تقاربي ليزري . *المحرك:يعمل بالوقود الصلب النسخه R-77 محرك رامجت النسخه R-77M1 . *امتداد الجناح: 35 سم. *المدى العملياتي : -النسخه R-77 : مداه 40 -50-80 كلم . -النسخه R-77M1 : مداه 60 -80-160 كلم . *سقف التحليق: 5متر الى 25 كلم . *السرعه: 4.5 ماخ . *التوجيه: داخلي مع تحديث أثناء التحليق وتوجيه رداري نهائي .
|
|
| |
محب الكلاشنكوف
لـــواء
الـبلد : العمر : 32 المهنة : طبيب المزاج : كلش زين الحمد الله التسجيل : 28/06/2011 عدد المساهمات : 3475 معدل النشاط : 3049 التقييم : 135 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: موسوعة عن ال mig-29 أ الأربعاء 30 نوفمبر 2011 - 15:14 | | | اخي موضوع ممتاز ولو كبرت الخط قليلا و اضفت صور لكل نوع من المقاتلة و على كلا لك مني احلى تقييم |
|
| |
I.G.I
عريـــف
الـبلد : العمر : 31 المهنة : طالب المزاج : رايق التسجيل : 01/11/2011 عدد المساهمات : 43 معدل النشاط : 44 التقييم : 1 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: موسوعة عن ال mig-29 أ الأربعاء 30 نوفمبر 2011 - 21:41 | | | شكراا على مجهودك الرائع بس ممكن تضيف صور لكل نوع |
|
| |
THE REAPER
عريـــف أول
الـبلد : المهنة : مجهول المزاج : القتل مهنتي والعذاب لعبتي التسجيل : 20/09/2011 عدد المساهمات : 198 معدل النشاط : 228 التقييم : 12 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: موسوعة عن ال mig-29 أ الأربعاء 30 نوفمبر 2011 - 22:15 | | | |
|
| |
kapani.m
جــندي
الـبلد : العمر : 32 التسجيل : 02/12/2011 عدد المساهمات : 6 معدل النشاط : 6 التقييم : 1 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: موسوعة عن ال mig-29 أ الجمعة 2 ديسمبر 2011 - 1:44 | | | |
|
| |
kapani.m
جــندي
الـبلد : العمر : 32 التسجيل : 02/12/2011 عدد المساهمات : 6 معدل النشاط : 6 التقييم : 1 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: موسوعة عن ال mig-29 أ الجمعة 2 ديسمبر 2011 - 1:44 | | | |
|
| |
محمد خليفه
عريـــف
الـبلد : التسجيل : 02/12/2011 عدد المساهمات : 75 معدل النشاط : 65 التقييم : 2 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: موسوعة عن ال mig-29 أ الجمعة 2 ديسمبر 2011 - 9:38 | | | موضوع جميل لاكن الخط صغير |
|
| |
|