بسم الله الرحمن الرحيم
اولا السد العالي
1 - جســـم الســد بعد
دراسات وأبحاث عالمية عديدة تم تصميم السد العالى بحيث يكون من النوع
الركامى ومزود بنواة صماء من الطفلة وستارة رأسية قاطعة للمياه
منسوب قاع السد 85 مترا
منسوب قمة السد 196 مترا
طول السد عند القمة 3830 مترا
طول السد بالمجرى الرئيسى للنيل 520 مترا
عرض قاعدة السد 980 مترا
عرض السد عند القمة 40 مترا
عمق ستارة الحقن الرأسية 170 مترا
2 - بحيـــرة التخـــزيـن تكون المياه المحجوزة أمام السد العالى بحيرة صناعية كبيرة خصائصها كالتالى:
طول البحيرة 500 كيلو متر
متوسط عرض البحيرة 10 كيلو متر
سعة التخزين الكلية 162 مليار متر مكعب
سعة التخزين الميت 32 مليار متر مكعب
3 - قناة مفيض توشكى يتم
تصريف المياه الزائدة عن منسوب 00و178متر فى بحيرة ناصر الى المنخفض
الطبيعى المعروف بمنخفض توشكى غرب النيل عن طريق قناة موصلة بين بحيرة ناصر
ومنخفض توشكى عبر خور توشكى.
والمواصفات الهيدروليكية لقطاع القناة كما يلى:
طول القناة 22 كيلو متر
عرض القاع عند المأخذ 750 مترا
عرض القاع عند النهاية 275 مترا
منسوب القاع عند المأخذ 178 مترا
انحدار القاع 15 سم/كم
أقصى تصرف للقناة 250 مليون متر مكعب فى اليوم
4 - قنــــــاة التحـويــــل تم
حفر قناة التحويل فى الضفة الشرقية للنيل لامرارالتصرفات المطلوبة من أمام
السد الى الخلف وتتكون من قناة أمامية مكشوفة وقناة خلفية مكشوفة يصل
بينهما الأنفاق الرئيسية الستة المحفورة تحت الجناح الأيمن للسد
طول القناة الأمامية 1150 مترا
عرض القناة الأمامية عند المأخذ 50 مترا
عرض القناة الأمامية عند النهاية 230 مترا
طول القناة الخلفية 485 مترا
عرض القناة الخلفية عند المأخذ 278.5 مترا
عرض القناة الخلفية عند النهاية 40 مترا
5 - الأنفــــــــــاق يصل القناة الأامامية بالقناة الخلفية ستة أنفاق رئيسية وهذة الأنفاق مبطنة بالخرسانة المسلحة.
ويتم التحكم فى هذه الأنفاق عن طريق بوابات يتم تشغيلها بواسطة رافع كهربائى.
متوسط طول النفق 282 مترا
قطر النفق 15 مترا
أقصى تصرف تصميمى للانفاق 11,000 متر مكعب فى الثانية
6 - محطـــــة الكهربــــــــاء توجد محطة الكهرباء عند مخارج الأنفاق حيث يتفرع كل نفق الى فرعين مركب على كل منهما توربينة لتوليد الكهرباء:
عدد التوربينات 12 توربينة
قدرة التوربينة 175 كيلووات
القدرة الاجمالية للمحطة 2.1 مليون كيلووات
الطاقة الكهربية المنتجة 10 مليار كيلووات ساعة سنويا
..:: مصـــادر تمـويـــل انشـــاء الســـد العالـــى ::..
قام
الرئيس جمال عبد الناصر بتأميم شركة قناة السويس فى 26 يوليو 1956حتى يخصص
العائد منها لتمويل السد العالى وذلك بعد أن سحب البنك الدولى للإنشاء
والتعمير عرضه بخصوص تمويل المشروع تحت تأثير الضغوط الاستعمارية من
بريطانيا والولايات المتحدة الامريكية.
قام الاتحاد السوفيتى بإقراض مصر قرضين بمبلغ 2و113 مليون جنيه مصرى لتمويل السد العالى.
بلغ إجمالى تكاليف انشاء السد العالى ومحطة الكهرباء حوالى 45 مليون جنيه مصرى.
يعتبر
السد العالى من المشروعات ذات العائد الاقتصادى المرتفع جدا إذا ما قورن
بمثيله من المشروعات العالمية الأخرى إذ بلغ العائد خلال عشر سنوات - منذ
بدء انشائه - ما لا يقل عن عشرين ضعفا مما أنفق عليه.
..:: مــدة تنفيــذ انشــاء الســد العالـــى ::..بدأ
العمل فى بناء السد العالى فى 9 يناير 1960و تم الانتهاء من تنفيذ المرحلة
الاولى فى 16 مايو 1964وتم الانتهاء من تنفيذ المرحلة الثانية فى 15 يناير
1971
..:: الفوائد الاقتصاديـة التى حققها السـد العالـى منذ انشائـه وحتـى الآن ::..- زيادة نصيب مصر من مياه النيل حيث اصبح 5و55 مليار متر مكعب سنويا
- زيادة مساحة الرقعة الزراعية فى مصر بحوالى 2و1 مليون فدان
- تحويل 970 ألف فدان من نظام الرى الحوضى الى نظام الرى الدائم مما زاد من انتاجية الفدان
- التوسع فى زراعة الأرز الى 700 ألف فدان سنويا
- تحسين الملاحة النهرية على مدار السنة
- توليد طاقة كهربائية جديدة تصل الى 10 مليار كيلووات سنويا، استغلت فى انارة القرى والمدن وأغراض التوسع الصناعى والزراعى
- وقاية البلاد من أخطار الجفاف فى السنوات الشحيحة الايراد مثل ما حدث فى الفترة من عام 1979 الى عام 1987
- وقاية البلاد من اخطار الفيضانات العالية مثل الفيضان المدمر الذى حدث عام 1964 والفيضان الاكثر خطورة الذى حدث عام 1975
..::تدفق المياه الى مفيض توشكى::..دخلت المياه الى مفيض توشكى لاول مرة فى 15/10/1996 حيث وصل منسوب المياه أمام السد العالى الي 55 و178 متر
اليكم الصور السادات والوفد الروسي اثناء افتتاح المرحلة الاخيرة من السد
العمال يقومون بعمليات الخفر والبناء
اشارة البدء
المهندس احمد سعيد 1960 ابريل
أثناء بناء سد أسوان العمال استخدام الرافعات والشاحنات الروسية لتفريغ الاسمنت- ابريل 1964
مهندسين وعمال عام 1960
ودى صور لوحة معقة هناك كلوحة توضيحية ومعلومات عن السد
رمز الصداقة
تخليداً
للتعاون الروسي المصري اقيم ليس ببعيد عن السد العالي صرح يمثل رمز
الصداقة الروسية المصرية وعليه كتابة بالعربية واخرى بالروسية تؤكد الصداقة
بين مصر وروسيا
قبة الصرح حيث تلتقي اعمدته الخمسة عند هذه القبة المفتوحة
نقشت عليه "وجعلنا من الماء كل شيء حي" في الأعلى منقوشة على جدار أحد ألأعمدة
رمز الصداقه المصري السوفيتي
بناء علي شكل زهره لوتس خماسيه بطول 76 متر يربط اعلاها ترس و تطل علي السد العالي
الجدران مزينه برسوم ترمز للخير و الزراعه و التعليم
ودي الصور اللي هتوضح ده
صور حديثة للسد العالى عبر الاقمار
=====================================
ثانيا بحيرة ناصرنشأت بحيرة ناصر بعد بناء سد اسوان في مصر عام 1970 وهي تمتد الى السودان
اجبر بناء سد اسوان حوالي 90 الف شخص على هجر قراهم وجاءت مكانهم انواع كثيرة من الحيوانات والطيور للعيش في بحيرة ناصر.
يقول ملتقط هذه الصور محمد الحبيشي ان التماسيح في بحيرة ناصر تخشي
الانسان، فهذا التمساح لم يلبث اكثر من 30 ثانية قبل الاختفاء تحت الماء
يعتبر تمساح النيل اكبر تمساح في افريقيا ووجوده الآن مقتصر على بحيرة ناصر بعدما كان متواجدا بكثرة في كل النيل
وزة مصرية
حتى ثعالب الصحراء استقرت على ضفاف البحيرة
السمكة المنتفخة تضخم جسمها فجأة لاخافة من يتربص بها
ابو ملعقة طائر مائي ذو منقار ملعقي الشكل
اقامة شتوية للرئيس انور السادات لكنه اغتيل قبل ان تتم اشغال البناء
سائح امريكي يتجول مع المصور يتباهى بسمكة الفرخ الضخمة التي اصطادها
=====================================
ثالثا قناة السويسقناة السويس، هي ممر مائي صناعي بطول 193 كم بين بورسعيد على البحر الأبيض المتوسط والسويس على البحر الأحمر. وتقسم القناة إلى قسمين، شمال وجنوب البحيرات المرّة. تسمح القناة بعبور السفن القادمة من دول المتوسط وأوروبا وأمريكا الوصول إلى آسيا دون سلوك الطريق الطويل - طريق رأس الرجاء الصالح.
استغرق بناء قناة السويس 10 سنوات (1859 - 1869)، وبلغت ايرادات قناة
السويس في عام 2010 نحو 4.8 مليار دولار أمريكي. أكبر رسوم دفعتها سفينة
للمرور في قناة السويس كانت 2 مليون و28 ألف دولار، ودفعتها سفينة إيطالية
حمولتها 59 ألف طن، عبرت السفينة قناة السويس في 7 سبتمبر 2011.
ßÑÇßÉ ÞÏíãÉ
كوبري السلام أو مبارك السلامهو كوبري معلق يصل بين ضفتي قناة السويس
أي يصل مصر بسيناء
أو بالأحرى يصل بين افرقيا و آسيا
ارتفاعه يصل الى 70 متر
و طوله 730 متر
يقع في محافظة الإسماعيلية
تم افتتاحه في 2001
بتكلفة تصل إلى 670 مليون جنيه
و يعد الوسيلة الثانية للانتقال البري بين ضفتي قناة السويس بعد نفق الشهيد أحمد حمدي
تجاوزت عدد السفن التي مرت أسفل الكوبري 21 ألف سفينة في عام 2008
ما بين سفن شحن و حاملات بترول و سفن حربية تمر من آسيا لأوروبا لأمريكا و شمال أفريقيا
و تناقصت إلى 17 ألف سفينه في عام 2009 بسبب الأزمه المالية
دي حاملة طيارات بتمر من تحت الكوبري إلي طلعت من فوقه قبل كدا
غواصات كمان
صورة لقناة السويس
وشكرا...