أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.
موضوع: اقوى القطع البحريه(البوارج) الثلاثاء 31 يناير 2012 - 21:15
تعريفها البارجه او سفينه القتال:-تعد اضخم السفن الحربيه بعد حامله الطائرات و اضخمها تسليحا وتدريعا.
كانت البوارج اكثر السفن الحربيه قوه فى الحرب العالميه الاولى كما كانت تستعمل بشكل كبير فى الحربيه العالميه الثانيه حتى فى اواخر الخمسنيات خرجت من الخدمه و حل محلها حامله الطائرات.
استخدمت فى....
استخدمت البوارج خلال الحربين العالميتين فى ضرب المدن و تقديم الاسناد النارى كما ساعد تدرعها المضاعف وحجمها الكبير و مدى مدفعيتها البعيد الى جعلها قائد للاساطيل البحريه و جعلها سلاح رئيسى فى الاشتبكات الحربيه.
من اشهر المعارك التى شاركت فيها... حازت البوارج شهره واسعه وخاصه بعد معركه جتلاند فى بحر الشمال حيث كادت البارجه الالمانيه بسمارك ان تذهب بسمعه انجلتره البحريه حين اغرقت الطراد البريطانى الشهير هود فخر البحريه البرطانيه. حيث كانت القطع المشاركه فى المعركه. 1)انجلتره:- البارجه هود البارجه الثقيله الحديثه برنس اوف ويلز حامله الطائرات فيكتورس البارجه كينج جورج الخامس. 3طردات كروسرز الطراد سوفولك الطراد نورفولك 6مدمرات 2)المانيا:- البارجه الخفيفه ادميرال شيل الطراد الثقيل ادميرال هيبر 2طراد ثقيل شارنهورست الطراد الثقيل برنس اوجين
فى يوم 23مايو1941 بدات المعركه حيث اخترق الالمان حقل الغام زرعه الانجليز فى ممر الدنمارك...وتقدمت السفن البريطانيه لاعتراض السفن الالمانيه بعد عبورها ممر الدنمارك وعلى رئسها المدمره هود حتى ضاقت المسافه بينهما فامر قائد الاسطول البريطانى باطلاق دفعه من النيران من المدمره هود و برنس اوف ويلز...ثم اطلقت البارجه بسمارك نيران مدفعيتها حتىحتى اشتعلت النيران فى هود اوصيبت يوجين اصابه غير خطيره.قرر قائد الاسطول البرطانى الانسحاب بعد تعطل نصف مدفعيته ولكن بسمارك قامت باطلاق 5 دفعات من الطلقات حتى انفجر مخزون الذخيره مما ادى الى انشطرها نصفين و غرقها. انسحبت البارجه برنس اوف ويلز بعد ان دمرت منصتها وكل مدافعيتها كما غرقت مدمره انجليزيه و اصيب ثلاث مدمرات اخرى فى خوف نحو بحر الشمال. وكان غرق هود صدمه للعالم كله حيث كانت اكبر القطع البحريه فى العالم قبل ظهور بسمارك. وبعد غرق هود قررت الادمراليه البرطانيه اغراق بسمارك بأى ثمن فاستدعو كل القوى البحريه و الجويه لاغراقها.وبالفعل تم تشكيل اسطول اخر يتكون من.
4بوارج ثقيله 2طراد قتال 2حامله طائرات 3طرادات ثقيله 10طرادات خفيفه 21مدمره وفرقاطه فى يوم 25مايو انطلقت 9طائرات حاملات طوربيدات من حامله الطائرات فيكتوريس وفجر اليوم التالى اقتربت خمس مدمرات وفتحت النيران عليها لمده ساعتين حتى اقتربت مدمرتين واطلقت الطوربيدات عليها حتى انتهى امر الاسطوره البحريه بسمارك. وصدر كتاب لجون توفى بعد الحرب وصف فيه البارجه و قال "خاضت بسمارك معركة بحرية شجاعة مع سفن متفوقة عليها عدديا الى حد كبير.ومع ذلك تمسك القادة الالمان بأرقى تراث للبحرية الالمانية.وعندما كانت تغوص الى الاعماق ,كانت اعلامها مازالت ترفرف على ساريتها"
المصدر روايه مطاردات فى اعالى البحار كتاب اغراق بسمارك
كما هناك بعد الاقاويل الغير مؤكده انه الالمان هم من اغرقوها حتى لا تتعرض للاسر. http://arabic.peopledaily.com.cn/200212/17/ara20021217_59826.html
الموضوع له بقيه......... يتبع....... ويريت ارى اهتمام بالموضوع و ميجيش واحد يقيمنى من غير ما يقرا الموضوع. واوعى حد يفهمن صح ويقول انى شحات تقيمات+++
من اشهر المعارك التى شاركت فيها البوارج..(الجزء الثانى)
المعجزه اليابنيه ياماتو(Yamato)
مقدمه...
بنيت البارجه ياماتو للبحريه الامبرياليه اليابنيه ونظرا على انها كانت تدل عن القوه البحريه.كان البعض يعتبرها مراءه لليابان نفسها حيث كان البحاره ينظرون اليها كانها شىء مقدس.
وهذه البارجه كانت تحمل ابراج مدفعيه لم تركب على اى سفينه حتى اليوم حيث كانت تطلق قذائف تزن 1.6طن.
سبب بنائها....
فرض نادى الدول الكبار التى تضم كللا من انجلتره و فرنسا و امريكا مؤتمر لندن عام 1936 لتحديد عدد البوارج فى الدول و ذلك بعدد 15 بارجه للدول الكبرى و 9 لباقى الدول.وبما ان اليابان كانت قوة امبرياليه جباره وكانت تحتاج لعديد من البوارج رات انه من الواجب صنع بوارج اكبر تعويضا للعد القليل حيث كانت لا تستطيع بناء اكثر من 7 بوارج.
ولقد تم بنائها فى سريه تامه حيث قام المصمم اليابانى كايجى فودكو بتصميم البارجه حيث بدا فى 1937فى مرفأ سريا بنى خصيصا لبناء البارجه. لقد تم التخطيط لصنع 5 وحدرات من هذه البارجه لكنه لم يتم بناء سوى واحده فقط كما ان بارجه شينانو كانت من نفس النوع لكنها حولت الى حامله طائرات لتعويض خساره حامله طائرات خسرتها اليايان فى معركه ميداوى.
الموصفات. -تم تصميم و بناء السفينه بموصفات لم تكن موجوده على الاطلاق. فكانت تحمل 9ابراج ضخمه ام تركب على اى سفينه و كان يبلغ عيارها 46سنتيميتر و هو اكبر عيار وجد حتى الان. وكان عندما تطلق قذيفه كان ضابطا يعطى انذار للبحاره بالبوق للاختباء لانه ان لم يختبؤ كانو معرضين للقذف 3 امتار بسبب القوه الناتجه عن الانفجار وهذا لم يحدث مع اى سفينه اخرى. -هيكل السفينه كان مدرع ضد القنابل و الرصاص حيث وصل حجم تدريعها الى 65 سنتيميتر اما البرج الرئيسى41سنتيميتر. -اما التسليح فقد سلحت باكبر عدد من المدافع و الرشاشات التى لم تسلح به سفينه حتى الان 3مدفع ثلاثيه الستبطانات من عيار 460مم. 12مدفع من عيار155مم. 12مدفع من عيار127مم. 24مدفع من عيار25مم. 162مدفع عيار25مم مضاد للطائرات. 4مدفع عيار13.4مم مضاد للطائرات. اكبر طاقم سفينه عبر التاريخ 3000ضابط و بحار.
اشهر المعارك التى شاركت فيها.... لم يكن الدميرال ياماموتو يريد توريط البارجه فى اى معركه حتى لا ينكشف سرها.ختى يجد الوقت اللازم لدخولها المعركه. فى سنه 1943 تم تطوير بعض المدافع و ادخال نظام ردار جديد..لكن فى هذه الفتره تلقت المخابرات الامريكيه معلومات حول وجود بارجه خاصه لكنها لم تعرف معلومات بخصوص موصفتها..ولذلك تم اطلاق العديد من طائرات الاستكشاف لتحديد موقعها و التقاط صور لها.وبعد مده ارسلت اليها طائرات من حامله لتدميرها بالقنابل.لكن كثره المدافع المضاده للطائرات و تدريعها السميك ادى الى فشل الطائره. فرات البحريه الامريكيه ان الحل هو احداث فجوه كبيره فى مقدمه السفينه حيث يوجد اقل تدريع.وبالفعل هذا ما حدث تم اطلاق طوربيد من غواصه لكنه لم يجدى نفعا حيث عادت الى قاعدتها و اضيف لها مدافع جديد و تم اصلاحها.وعادت مره اخرى و اشتركت فى معركه بحر الفلبين فى البدايه تلقت قنبلتين من طائره لكنها لم تجدى نفعا ثم تم اطلاق طوربيد من غواصه و لم تغرق بسبب تدريعها السميك. لكن فى 19مارس 1945هوجمت من طرف الاسطول الجوى task force58ولكن حدث لها اضرار بيسطه و تم اصلاحها مجددا(ولم ارى فى حياتى سفينه تعرضت لمثل هذه الهجمات و لم تغرق) -فى 6ابريل 1945 تم ارسال البارجه ياماتو فى مهمه انتحاريه لمواجه 1000سفينه امريكيه فى اوكيناوا.لان اليايان تعرف ان فقدان اوكيناوا تعنى الهزيمه.وبعد ذلك اتبعت امريكا نفس النهج حيث ضربت مقدمتها بطوربيد و لكن هذه المره لم تنجو فغمرتها المياه و انشطرت الى نصفين ثم هبطت الى القاع.