جانب من سيتى سكيب
تناولت حلقة النقاش الخاص بتصميم المراكز التجارية، اليوم، على هامش مؤتمر "ريتيل سيتى مصر"، المنعقد على هامش فعاليات معرض ومؤتمر"سيتى سكيب نيكست موف"، ضرورة مراعاة عدة نقاط فى تصميم المراكز، أهمها توفير مساحات للطعام، وتوفير أماكن لصف السيارات خارج المبانى أو داخلها كعوامل لجذب المستهلكين لزيارة مراكز التسوق.
وقال هشام مهران، ممثل عن محمد أبو اليزيد المدير الإدارى لشركة "الإدارة الاستشارات العقارية" الخاصة بـ"سيتى ستارز" إن التأكيد على وجود مساحات للعائلة فى تصميم المراكز التجارية يعد من أهم عوامل الجذب، موضحًا أن شركة سيتى ستارز لديها خبرة فى تصميم المساحات الخاصة بالعائلة.
وأضاف أن تخصيص بعض المساحات "للهايبر ماركتس" يساعد المستخدم على التوجه للمراكز التجارية فى المناطق الجديدة خاصةً مع توفير عدد من المحال التجارية الصغرى المحيطة بالسوبر ماركت لتلبية معظم حاجات المستخدمين.
وأوضح مهران أن سيتى ستارز لا تخطط للتوسع فى المناطق المحيطة بها أو ضخ مزيد من الاستثمارات فى المراكز التجارية خلال المرحلة المقبلة خاصةً مع توافر نسبة من المحال التجارية بها دون إشغال، مشيرًا إلى أنها تستهدف التسويق للمساحات الحالية قبل الشروع فى مشروعات جديدة.
وأكد على ضرورة توفير مساحات لاحتمال أكبر عدد ممكن من سيارات زوار المراكز التجارية تجنبًا لاستغراق أوقات طويلة قبل الوصول للمركز التجارى بما يتسبب فى ضعف الإقبال على المركز التجارى، وأشار إلى ضرورة التنسيق مع السلطات المحلية داخل الدولة لمساعدة المراكز التجارية للحصول على تراخيص بأماكن صف السيارات.
ومن جانبه رأى حازم الشرقاوى، مدير إدارة التصميم بشركة إعمار مصر أن توفير المركز التجارى بمنطقة وسط المدينة تسهل على المستهلك الوصول للمركز، مشيرًا إلى ضرورة مراعاة وسائل المواصلات التى تتجه للمركز التجارى ومحاولة التواجد بمناطق يسهل الوصول إليها بوسائل النقل العام كمترو الأنفاق.
وأضاف أن شركته تمتلك مساحة تقدر بـ 1500 فدان بمنطقة المقطم لإنشاء مركز تجارى تراعى فيه عددًا من المعايير أهمها توفير مساحة من المركز التجارى فى الهواء الطلق تسمح لزوار المركز التمتع بدرجة عالية من المزايا داخل المركز، مشددًا على أن التواجد بمنطقة المقطم يتيح مساحة كبرى لصف السيارات.
فيما أكد عمرو جعفر، مدير عام كايرو فيستيفال سنتر، بمجموعة الفطيم العقارية، أن التصميم فى مصر محليًا لا يتمتع بمزايا التصميمات المنفذة فى دبى، مشيرًا إلى أن توفير مساحات لصف السيارات ومراعاة المعايير العالمية يتيح فرصًا أكبر للنجاح.
وأضاف أنه من الضرورى الاعتماد على فكرة أن المستهلك المحلى هو الشريحة الأكبر للمراكز التجارية، موضحًا قلة سياحة التسوق فى مصر، نظرًا للاعتماد على مصادر أخرى للسياحة.
http://www3.youm7.com/News.asp?NewsID=609226&SecID=97&IssueID=168