ونكمل باقي سلسلة العائلة كما وعدناكم
5-
MIG 15نبذة:-نتكلم الان عن هذه الطائر ونحن نستهزا بها علي انها قديمة في زمننا هذا ولكن قديما كانت الرعب بعينه والالهام لمستقبلنا هذا نتحدث الان عن اول طائرة نفاثة في العالم واقل ما يقال عن هذه الاسطورة ما قاله الكاتب العظيم ديفيد نولاند الذي قال عنها "الميج 15 "هي القوة الجوية لامبراطورية الشر في فترة الحرب الباردة وقال ان هذه الطائرة التي اسقطت وارعبت الطائرات الامريكية والتي كانت ايضا مصدر الهام للسينما في هوليوود وانها لم تكن استثناء بالشكل الكامل للروس فهم تفوقوا في مجال التكنولوجيا للطائرات ولكن كانت لديهم مشكلة المحرك فاضطروا الي طلب مجموعة قليلة من بريطانيا المحركات النفاثة (نيني رولز رويس) وفجاة استطاعت روسيا بجبروتها نسختها بصورة كربونية وسريعة جدا واسست المحرك RD-45 في اول طيران لها عام 1947 وسميت هذه الطائرة ب l-130 وطور المحرك فيما بعد ليصبه محرك VK-1 ....... وكانت الصدمة للامريكان في الحرب الكورية كانت تمتلك كوريا الشمالية هذه الطائرة والتي استطاعت ان تجبر القاذفات الامريكية ان تمتنع عن القذف نهارا وكانت تقتنص المقاتلات الامريكية f-80 و p-51 ويقول الكاتب رغم تدرب القوات الامريكية وتفوقها العددي الا انها امام اميج كانت تحقق القتل بنسبة 1:14 لصالح الميج المقاتلة السوفيتية العملاقة ولا ننسي دورها في مصر في العدوان الثلاثس رغم قلت عددها وعلي الرغم من ذلك لم تجرا القوات البريطانية علي مواجهتها ولكن واجهتها اسرائيل التي كانت تمتلك داسولت مستير 4 الفرنسية التي كانت تشبهها......... تلك المقاتلة التي كانت سندا في الحرب الباردة للسوفيت والتي بنوا منها في روسيا 12000 طائرة والاف اخرين في بولندا وتشيكوسلوفاكيا وامتلكتها الدول الشيوعية حتي 1970 وكالعادة تحولت المقاتلة في النهاية الا طائرة معرض تستعرض تاريخها وتذكر السوفيت بمجدهم فيها.
التاريخ والانتاج:-قامت بالو طيران لها عام 1948 ودخلت الخدمة فب عام 1949 وهي من تصميم شركة ميكويان جيروفيتش وتاتي قصة تصميمها عندما عرض المصمم السوفيتي علي ستالين الطائرة وطلب منه ان يستورد محركات نفاثة من بريطانيا وقال ستالين "ومن الاحمق الذي سيبيع لنا اسراره ؟" ولكن نجح ستالين وكلف ستالين ميكويان والمهندس الشهير فلادير كيليموف بصناعة الطائرة انتج الروس منها 12000 طائرة والاف في بولندا وتشيكوسلوفاكيا ومئات في الصين حينما ارسلت روسيا 1000 مهندس وفني لمساعدة الصين في مصنع شنيانج ولكن لانتاج طائرة تدريبية اطلقوا عليها j-2 ولكن لم تستطع الصين انتاج مقاتلة منها قط..... وانتهت هذه الاسطورة في المتخف حتي انها في المعرض الدولي للفضاء في الولايات المتحدة تحتفظ وهناك بعض الدول التي تستخدمها كطائرة تدريب.
الطرازات المختلفة:-1-
Mig 15: اول نسخة انتاج
2-
Mig 15 p: طائرة اعتراضية بمقعد واحد
3-
Mig 15 SB: طائرة مقاتلة و وقاذفة بمقعد واحد
4-
Mig 15 SB-5: طائرة اعترضية لكل الاجواء بمقعدين
5-
Mig 15 T: طائرة لسحب الهدف ورائها (طعم يعني)
6-
Mig 15 bis: مقاتلة مطورة من لنسخة ذات المقعد الواحد
7-
Mig15 bisR: نسخة استطلاع ذات مقعد واحد
8-
Mig 15 bis S: نسخة مرافقة ذات مقعد واحد (تمويه يعني)
9-
Mig 15 bis T: نسخة مطورة من (
Mig 15 T) بمقعد واحد
10-
Mig 15 UTI: وهي نسخة تدريبية ذات تحكم مزدوج بمقعدين
11- J-2: هي التسمية الصينية لل
Mig 15 المقاتلة ذات المقعد الواحد (تدريب)
12- JJ-2: التسمية الصينية للطائرة (
Mig 15 UTI)
13- Lim-1: طائرات الMig 15 المقاتلة المصنوعة في بولندا
14- Lim-1A: طائرة الMig 15 الاستطلاعية المصنوعة في بولندا
15- Lim-2: طائرة ال
Mig 15 bis المصنوعة في بولندا
16- Lim-2R: طائرة ال
Mig 15 bisR المصنوعة في بولندا
17- SBLim-1: وهي طائرة بولندية مستنسخة من الطائرة
Mig 15 UTI
18- SBLim-2A: وهي طائرة بولندية ذات مقعدين للاستطلاع محولة من
Mig 15 UTI
19- S-102: مقاتلة الMig 15 المقاتلة المصنوعة في تشيكوسلوفاكيا (الله يرحم ايامها)
20- S-103: مقاتلة ال
Mig 15 bis المصنوعة في تشيكوسلوفاكيا
21- CS-102: هي نفس المقاتلة ال
Mig 15 UTI المصنوعة في تشيكوسلوفاكيا
المواصفات:-1- الطاقم : في النسخة mig15 bis مقعد
في النسخة mig 15 UTI مقعدين
2- الطول: 10.11 متر
3- المسافة بين الجناحين: 10.08 متر
4- الارتفاع: 3.7 متر
5- مساحة الاجنحة: 20.6 متر مربع
6- الوزن فارغة: 3580 كجم
7- الوزن محملة: 6105 كجم
8- المحرك : محرك من نوع VK-1 بقوة دفع 26.5 كيلو نيوتن
9- السرعة القصوي: 1075 كم/س
10- المدي: 1200 كم/س
11- اقصي ارتفاع: 15500 متر
12- معدل الصعود: 50 م/ث
13- الجمل علي الاجنحة: 240.8 كجم/متر مربع
14- نسبة الدفع الي الوزن: 0.54
التسليح:-1- رشاشين من نوع نودلمان ريختر ان-ار 23 (رشاش 23 ملم) في الاجزء الاسفل من الطائرة بسعة 160 طلقة للرشاشين.
2- رشاش من نوع نودلمان ان 37 (رشاش 37 ملم) في الجزء الايمن من الطائرة بسعة 40 طلقة.
3- قنبلتين زنة كل واحدة 100 كجم او خزانين وقود او صواريخ غير موجهة (حسب استخدام الطائرة)
الدول المالكة:-امتلكت هذه الطائرة نحو 43 دولة ما بين شرقية وغربية ومن بينهم الولايات المتحدة ولكن ما يهمنا منهم هي الدول العربية التي امتلكت هذه الطائرة وهم
مصر والجزائر والعراق وليبيا والمغرب واليمن والسودان وسوريا******************************************
6-
MIG17نبذة:-تلك الطائرة وليدة الاسطورة التي سبقتها الميج 15 لتكون التطوير الاول للميج 15 هذه الطائرة فريسكو كما سماها الناتو او التي سماها السوفيت اصحاب المنشا Mig-17 او كما سماها الصينيون J5 وهي لا تختلف كثيرا عن سابقتها فهي نفس الاسطورة تقريبا نفس المصممين شركية ميكويان مع بعض الاضافات فمثلا جعلوا المحرك VK-1 وهو نفس مجرك الميج 15 ولكن بفترة نصف عمر اطول وقاموا بتغيير الجناحات ووضعوا لاول مرة كعادة الروس جناحين منكسرين بزاوية 45 درجة و42 درجة من عند الاطراف (الشطار اللي مذاكرين aerodynamics هيعرفوا ليه) وقد قاموا بوضع ثلاث بروزات علي كل جناح بدلا من اثنين فقط علي الميج 15 المطورة وقد حققت اول طيران في العام 1950 للطيار ايفان ايفاشينكو وعلي االرغم انها سقطت في نسختها الاولية ولكن كان التطوير النهائي لها واثبات نجاحها في عام 1951 ولكن الطائرة وليدة الميج 15 كانت اعلي من سابقتها في السرعة والمدي وافضل في المناورة وتتحمل زنة قنابل في النسخة الثانية اعلي ومنها نسخ زودت برادار اوزمرود-1 ثم استبدل فيما بعد بردار اوزمرود-5 وهو مستخدم في توجيه الصواريخ وهو في النسخة PM-17 صممت في الاساس لاستهداف القاذفات الامريكية وليس الالتحام في المقاتلات الجوية وكان يعوضها عن ذلك هي الميج 15 المطورة كنسخة قتالية وسيظهر هذا في تسليح الميج 17 ولكن للاسف لم تكن الابنة الاكثر تفوقا فقد اقتربت من سرعة الصوت ولكنها لم تصل اليها فاهملت وحل مكانها الابناء النجباء الاسرع منها فتم التخلي عنها .... صحيح انها لم تدخل في حرب الكوريتين ولكنها دخلت في حرب فيتنام والغريب ان افيتناميين فضلوها عن مثيلانها ميج 15 وميج 21 لانها اخف وخفة وزنها جعلها اكثر مناورة وكانت تقتنص الاف 105 وقد صدم هذا الامريكان ما اضطروا الي انتاج طائرة اقل من سرعة الصوت لتجابها وتواجدت في الصراع العربي الاسرائيلي حرب67 وحرب 73 ولكن تفوقت عليها بمراحل الفانتوم الاسرائيلية والميراج 3 ولكنها في النهاية ذهبت الي مكانها في المعرض لتكون ذكري للروس وتطوير لما سياتي بعدها من عائلة الميج العظيمة.
التاريخ والانتاج:-انتجت اول طائرة في عام 1950م ودخلت الخدمة في الجيش السوفيتي في عام 1952م انتج منها 10367 طائرة من تصميم شركة ميوكيان وانتهي بها الحال في المعارض شاركت في حرب فيتنام وسلح بها الجيش الصيني وشاركت كما ذكرنا في الحروب العربية الاسرائيلية وفي الحرب النيجيرية من 1967 الي 1970.سمتها الصين J5 وسمتها بولندا Lim-6.
(هذه صورة لطائرة ميج 17 مصرية)
الطرازات المختلفة:-1-
Mig 17: النسخة الاساسية بمحرك VK-1
2-
Mig 17A: نفس النسخة السابقة ونفس المحرك ولكن فترة نصف عمر اطول
3-
Mig 17AS: طيارة متعددة المهام حملت بالصواريخ غير الموجهة مثل K-13
4-
Mig 17P: طيارة مقاتلة في جميع الاجواء مزودة برادار ازومرود
5-
Mig 17F: هي نفس الطائرة الاصلية
Mig 17 ولكن زودت بغرفة احتراق خلفي مع نفس المحرك VK-1
6-
Mig 17PF: هي جمعت بين النسختين السابقتين طائرة بمحرك VK-1 وغرفة احتراق خلفي ومزودة برادار ازومرود (طيارة كوكتيل يعني)
7-
Mig 17PM/PFU: طائرة مقاتلة في جميع الاجواء مزودة برادار ازومرود وصاروخ جو جو من نوع K-5
8-
Mig 17R: هي نسخة استطلاعية ومزودة بكاميرا ومحرك VK-1
9-
Mig 17SN: وهي نسخة اختيارية لم تنتج لانها لم تكن بها القوات السوفيتية في حاجة لها وهي بعمل مدخلين للهواء بدل من واحد من علي جانبي الطائرة وتعديل موضع الرشاش 23 ملم ليكون من الامام لتهيل عمليات ادوران والالتفاف للهجمات الارضية.
10- J 5: وهي نسخة صينية من طائرة الميج 17 وتطويرها انتجتها الصين في عام 1956 حتي عام 1992 بعدد 1820 وحاليا هي طائرة تدريب ونجحت الصين في تصديرها لعدة دول منها باكستان والسودان والصومال والغريب امريكا ودول اخري
11- Lim-6: وهي نفس نسخة بولندية من الميج 17 وتطويرها انتجتها بولندا في عام 1956 وظلت ايضا حتي تقاعدت نهائيا عام 1992 وصنعت منها نسخ كثيرة من تطويرها (ليس موضوعنا) وصدرتها لبعض الدول ومنها مصر تقديرا لتطويرها.
المواصفات:-1- الطاقم: فرد واحد فقط لا غير
2- الطول: 11.36 متر
3- الارتفاع: 8.3 متر
4- مساحة الاجنحة: 22.6 متر مربع
5- الوزن فارغة: 3930 كجم
6- اقصي وزن محملة: 6286 كجم
7- المحرك: اذا كان المحرك VK-1 لوحده فانه يعطي قوة 26.5 كيلو نيوتن اما مع غرفة الاحتراق الخلفي فانها تعطي 33.1 كيلو نيوتن.
8- السرعة القصوي: 1144 كم/س
9- المدي:من 1080 كم حتي 1670 كم (بدون وزن الخزانات)
10- اقصي ارتفاع: 16.6 كم
11- معدل الصعود: 65 م/ث
12- اقصي حمل علي الاجنحة: 237 كجم/متر مربع
13- النسبة ما بين الدفع الي الوزن: 0.63
التسلح:-1- رشاش واحد 37 ملم من نوع نودلمان ان 37 محمل ب 40 طلقة.
2- 2 رشاش 23 ملم من نوع نودلمان ان 23 محمل ب 160 طلقة لكل منهما
3- 500 كجم من القنابل والصواريخ وخزانات الوقود بها 100 كجم وقود و 250 كجم قنابل والباقي للصواريخ الغير موجهة او خزانات وقود اضافية.
4- هناك بعض الاصدارات المزودة بثلاثة رشاشات 23 ملم من نوع نودلمان ان 23 الي جانب صاروخينAtol AA-2
الدول المالكة:-امتلكت هذه الطائرة علي نحو 47 دولة ونركز علي ما يهمنا وهم الدول العربية التي امتلكتها وهم
مصر والجزائر والمغرب والسودان والعراق واليمن وسوريا وليبيا**************************************
7-
MIG 19نبذة:-والان اخوتي جاء ما طال انتظاره مننا ونحن نقرا الموضوع وما كان ينتظره الاتحاد السوفيتي حتي خرجت هذه الطائرة الي النور الميج 19 انتصار جديد من انتصارات الميج المحققة وهي اول طائرة من انتاج شركة ميكويان جيروفيتش اسرع من الصوت وهي من نفس طراز الطائرة الامريكية الاف 100 ولكنها واجهت طائرات احدث منها في الحروب مثل الفانتوم اف 4 ولكن الروس لم يتذكروا لها الجميل فبعد ان دخلت بسرعة خرجت ايضا بسرعة بظهور العملاق الذي يعرفه العالم كله الميج 21 وسماها حلف الناتو Farmer (يعني الفلاح دي شتيمة
) وكانت طائرة بفكرة جديدة وهي طائرة ذات محركين من نوع Mikulin AM-5 بدون وجود غرف احتراق خلفية وقد صنع منها ما يقترب من 10000 طائرة خدمت في عديد من الدول حتي بعد ظهور الميج 21 ليس كما فعل الاتحاد السوفيتي وبدات الطائرة بسرعة 1.25 ماخ وطورت في النهاية الي ان وصلت الي 1.44 ماخ وتاريخها قليل وذلك لقلة فترة استخدامها في الاتحاد السوفيتي حيث اخرجها في بداية الستينات اي قبل اخراج الميج 15 وشاركت هذه الطائرة في حروب عدة في حرب فيتنام والصراع العربي الاسرائيلي وكثير من الدول التي استخدمتها وهناك من الدول ما زال يستخدمها حتي يومنا هذا.
التاريخ والانتاج:-انتجت اول طائرة من نوعها في عام 1952 ولكن كان اول طيران بها في نهاية عام 1953 ودخلت الخدمة في عام 1955 انتج منها ما يقارب من 10000 طائرة وتم التخلي عنها نهائيا من قبل الاتحاد السوفيتي في بداية الستينات مع ظهور الميج 21 شاركت هذه الطائرة في الحورب العربية الاسرائيلية وفي حرب فيتنام مساندة للميج 17 والميج 15 والميج 21 ايضا ولولا الفانتوم الامريكية التي ذهبت لاسرائيل وقاتلت ب الاف 100 لكنا انتهينا من سلاح الجو الاسرائيلي من اول طلعة ولكنها الحرب.وصنعتها تشيكوسلوفاكيا وكذلك الصين برخصة تصنيع
(مقاتلة ميج 19 مصرية)
الطرازات المختلفة:-1-
Mig 19: النسخة الاولي من الطائرة بمحركها Mikulin AM-5
2-
Mig 19P: وهي نفس النسخة السابقة ولكن اختلفت في احتوت في البداية علي رشاشين 23 ملم من نوع نودلمان ان 23 ثم تم استبدالها برشاشين من نوع اخر رشاشين 30 ملم من نوع نودلمان ان ار 30 وثبتوا في الاجنحة الي جانب قنابل وصواريخ عير موجهة ثم زودت فيما بعد بصاروخ جو جو K-13
3-
Mig 19PG: وهي نسخة من طائرة الميج 19 للمراقبة الارضية
4-
Mig 19S: وهي نفس الطائرة تقريبا ولكن بتسليح مختلف ايضا زودت بثلاث رشاشات 30 ملم من نوع نودلمان ان ار 30 وفيما بعد زودت بقنبلتين علي الجناحين من نوع FAB-250
5-
Mig 19R: وهي طائرة استطلاع مستنسخة من سابقتها ميج 19اس استبدلت الرشاشات بكاميرات وغير المحرك الي محرك من نوع RD-9BF-1
6-
Mig 19SF: وهي طائرة مستنسخة من طائرة ميج 19اس وبقيت علي حالها ولكن غير المحرك ال المحرك RD-9BF-1
7-
Mig 19SV: هي طائرة تطوير لطائرة الاستطلاع ميج 19 ار كطائرة استطلاع ايضا ولكن بارتفاع لمدي اعلي وتصوير ادق.
8-
Mig 19SVK: هي نفس الطائرة
Mig 19sv ولكن بجناين اقل حجما
9-
Mig 19PF: هي طائرة مزودة بردار منفرد وهي مقاتلة في جميع الاجواء وصنع منها القليل
10-
Mig 19PM: هي طائرة ميج 19 عادية ولكن نزعت الرشاشات واضيف بدل منها 4 صواريخ قتال جو جو من نوع K-5 AA-1
11-
Mig 19PML: وهي طائرة مطورة من سابقتها ولكن للمراقبة الارضية بصورة افضل وابعد
12-
Mig 19PT: وهي نفس النسخة
Mig 19P ولكن محملة بصواريخ vymel K-13 AA-2
13- Avia s-105: وهي النسخة التشيكوسلوفاكية من طائرة
Mig 19s التي كانت تصنعها برخصة
14- J 6: وهي النسخة الصينية من
Mig 19 وصنعتها الصين برخصة ايضا.
المواصفات:-1- الطاقم: فرد واحد وبس
2- الطول: 12.5 متر
3- المسافة بين الجناحين: 9.2 متر
4- الارتفاع: 3.9 متر
5- مساحة الاجنحة: 25 متر مربع
6- الوزن فارغة: 5447 كجم
7- اقصي وزن: 7560 كجم
8- المحرك: في البداية كانت محركين من نوع Mikulin AM-5 ثم كان اخر تطور لها محركين تومانسكي ار-دي 9 ليعطي كل منهما قوة دفع 31.9 كيلو نيوتن بغرفة الاحتراق الخلفية
9- خزان الوقود: 1800 كجم
10- السرعة القصوي: 1455 كم/س
11- المدي: 2200 كم والمدي القتالي (التلاحم) 685 كم
12- اقصي ارتفاع: 17.5 كم
13- معدل الصعود: 180 م/ث
14- الحمل علي الاجنحة: 302.4 كجم/متر مربع
15- النسبة بين الوزن الي الدفع: 0.86
التسليح:-1- 3 رشاشات 30 ملم من نوع نودلمان ان ار 30 الرشاشين المثبتين علي الجناحين كل رشاش يحمل 70 طلقة اما الرشاش الموجود اسفل جسد الطائرة يحمل 55 طلقة
2- يوجد اربع نقط تحميل يمكنها ان تحمل اما اربع صواريخ غير موجهة او صواريخ vymel K-13 AA-2 او ما يقارب من 250 كجم من القنابل يركبوا تحت الاجنحة
الدول المالكة:-امتلكت هذه الطائرة ما يقارب من 25 دولة نذكر منهم الدول العربية وهم
مصر والعراق والسودان وسوريا*******************************************
8-
MIG 21(ميج 21 جزائرية)
نبذة:-وجاء دورها اخيرا وليس اخرا الطائرة التي لاتزال تتواجد في الجيش المصري الطائرة التي اجبرت السوفيت وجميع من ملكوها علي اهمال سابقيها الطائرة التي ظلت نصف قرن تخدم في الجيوش والتي امتلكتها ما يزيد عن 30 دولة وهي طائرة اعتراضية حربية اسرع من الصوت من تصميم مكتب ميكويان جيروفيتش ووصلت سرعتها الي 2 ماخ وقد صنع من هذه الطائرة 11000 طائرة تقريبا اي اكثر طائرة نفاثة في التاريخ قد تصنيع طائرات منها وهي انجح طائرة ميج ذكرناها حتي الان والتي تليها نمن كل سابقيها هي الميج 15 وكان اول عملية طيران قامت بها هذه الطائرة في عام 1956 وقد دخلت الخدمة في عام 1959 اشتركت الميج 21 في اغلب المعارك خلال النصف القرن الماضي مثلا في حرب فيتنام والتي كانت صاحبة الانجاز بانها الطائرة الوحيدة التي استطاعت ان تسقط الاسطورة b52 وهي المرة الوحيدة التي سقطت بها قال الامريكان انهم اسقطوا 68 ميج 21 فيما قال الفيتناميون انهم اسقطوا 168 طائرة من طائرات الفانتوم اف 4 والتي تتفوق بجيل كامل علي طائرات الميج 21 ومع ذلك ففي حرب 73 تلقت الفانتوم درسا في معركة المنصورة الجوية الشهيرة لا تنساه ابدا حيث اسقطت 17 طائرة فانتوم وسكاي هوك اما 6 طائرت ميج 21 ثلاثة منهم بسبب نيران العدو والثلاثة بسبب نفاذ الوقود وفي حرب 1971 التي امنت التفوق الجوي للهند وانهت الحرب في اسبوعين وكذلك ايضا في حرب كشمير ابقت التفوق للهند وكذلك في حرب البوسنة ولكن هناك عيوب تكمن في الميج 21 وهو ما دعا الي تطويره وايجاد ميج 23 والعيوب هي وجدت بها مثلها مثل النفاثات السابقات قصر المدي الي جانب وجود ثقل في مؤخة الطائرة سبب نفاذ الوقود وعدم اتزان في القيادة بعد 45 دقيقة.
التاريخ والانتاج:-انتج اول نسخة من الميج 21 في عام 1956 ودخلت الخدمة في الجيش السوفيتي في عام 1959 والتي احالتها روسيا الي التقاعد في عام 1990 ومع ذلك لا زالت تستخدم حتي يومنا هذا وشاركت في حروب الشرق الاقصي والشرق الاوسط وفي اوروبا وشبه القارة الهندية ومنها استنسخت الطائرة الصينية j7
المواصفات:-1- الطاقم: طيار واحد مفيش غيره
2- الطول: 15.67 متر
3- المسافة بين الجناحين: 7.15 متر
4- الارتفاع: 4.2 متر
5- مساحة الاجنحة: 23 متر مربع
6- الوزن فارغة: 5350 كجم
7- اقصي وزنك 9660 كجم
8- المحرك: تستخدم محرك نفاس من نوع تومانسكي ار -25 مع غرفة احتراق اضافية يعطي قوة دفع 70ك ينيوتن
9- السرعة القصوي: 2.1 ماخ
10- المدي: 1160 كم
11- اقصي ارتفاع: 19 كم
12- معدل الصعود: 225 م/ث وممكن ان تصل الي 294 م/ث
13- الحمل علي الاجنحة: 379 كجم/متر المربع
14- النسبة بين الوزن الي الدفع:0.84
التسليح:-1- مدفع 23 ملم من نوع GSH 23 بماسورتين او نودلمان ريختر ان ار 30 بماسورة واحدة
2- قنبل وصواريخ زنة 2000 كجم ما بين جو جو وجو ارض
الدول المالكة:-تمتلكها فيما يقارب من 30 دولة ونركز منها علي الدول العربية وهي
مصر والجزائر والعراق وليبيا واليمن وسوريا وكذلك السودان.وهنا انتهي دوري ويكمل معكم اخي ابو العناكب دائما في جعبته مفاجئات