الأجنحة المتراجعة (SWEEP BACK )
تراجع الحافات الامامية
يستعمل هذا النوع من التراجع في الطائرات الاسرع من الصوت ذات الاجنحة المتراجعة او المثلثة . يولد هذا النوع من الاجنحة كبحا قليلا في السرع العالية الا ان أدائها يكون ردئيا في السرع الواطئة
الاجنحة المثلثة العديمة الذيل (TAILLESS DELTA)
. تتم السيطرة على زاوية الهجوم في الطائرات التي تستخدم هذا النوع من الاجنحة عن طريق تحريك الحافة الخلفية للجناح ، وعند المقارنة بطائرة مشابهة فيها جناح ذيل منفصل يفيد في السيطرة على زاوية الهجوم , تكون الطائرة العديمة الذيل ذات
أ . قيمة أقل لمعامل الرفع الاعظم
الأجنحة المتحركة (المتعددة الواجبات)
. للحصول على خواص جيدة في كل من السرع الواطئة والسرع العالية نحتاج الى أجنحة متغير الشكل حيث تكون متراجعة في طيران السرع العالية ومستقيمة في طيران السرع الواطئة .