نعرض اليوم إلي الفنون القتالية في العالم ،مع شرح وتعريف لكل فن
وإدراج مواقع تهتم بهذا الفن بإذن الله ،ومحاولة ارفاق صور له
،وفديو ان امكن الأمر ان شاء الله
من الفنون القتالية اليابانية:
*
أيكيدو (合気道)
*
الإييائيدو
*
الجودو (柔道)
*
السومو (相撲)
*
الكاراتيه (空手)
*
الكندو (剣道)
*
الكيوندو (弓道)
*
تاي جوتسو
*
بوجينكان تاي جوتسو
*
جو جوتسو
*
نين جوتسو
*
كيمبو
من الفنون القتاليه المصريه :
*
اللوتس (فن القتال المصري)
*
التحطيب (المبارزه بالعصا الطويله)
من الفنون القتالية الإسرائلية:
*
كراف مغا
من الفنون القتالية الصينية:
*
كونغ فو
*
فو شو
*
فين تشون
*
جيت كون دو
من الفنون القتالية الكورية:
*
هابكيدو
*
تاي كون دو
من الفنون القتالية الفيتنامية:
*
فيات فو داوو
من الفنون القتالية الهندية:
*
كالاريباياتو
من الفنون القتالية السيريلنكية:
*
بانشاكسيلات
من الفنون القتالية التايلاندية:
*
موياي تاي
من الفنون القتالية البرازيلية:
*
كابويرا
*
فالي تودو
*
غراسي جوجوتسو
فنون قتالية الإيرانية:
http://the-light-group.ahlamontada.com
الأيكيدو (Aikidō ؛د?âµ?) فن من الفنون القتالية الحديثة نوعيا حيث تم تطويرها من قبل المعلم موريهاي أويشيبا Morihei Ueshiba في بدايات القرن العشرين. كلمة ايكيدو كلمة يابانيه مقطعة إلى ثلاثه مقاطع
اي Ai : وتعني الانسجام او التوافق
ويتجلى هذا المعنى في الدوران والتاي سباكي Tai Sabaki المستخدم بكثرة في الايكيدو.
كي Ki : وتعني الطاقة الكامنة
و استحضارها امر صعب للغاية ولكن من الممكن لاي انسان عادي ان يستخدمها وهو لا يدري .
دو Do: وتعني الطريقة
وتعتمد لعبة الايكيدو على مبدا الدفاع والسيطرة ونادرا ما تجد لاعب ايكيدو يهاجم وايضا هو لا يبالغ في هدر طاقته حين يواجه شخصا ما وان كان المهاجم مسلحا فنرى اللاعب في غايه الهدوء والتركيز ولـ موريهاي ابن واحد وهو كيششومارو Kisshomaru Ueshiba له ابن واحد يعتبر حامل الأيكيدو عن جده المؤسس .. موريتيرو أويشيبا Moriteru Ueshiba .ولباس الأيكيدو Dōgi عبارة عن جزء علوي أبيض وسفلي أبيض وحزام .. وعند الوصول إلى مستويات عالية يضاف الجزء الأسود . والمستويات تبدأ من المستوى الخامس Go-Kyū إلى المستوى الأول Ik-kyū
*
إن لعبة الإيكيدو تعتبر من الألعاب الغير منتشرة في الوطن العربى بصفة خاصة وذلك لندرة المدربين المتميزين في هذا المجال 0 وتعتبر من أكثر الألعاب التى تصل بممارسها إلى أعلى مستوى من النقاء الذهنى وتتطلب قدرة الفرد العالية في استخدام نقاط الضعف في الخصموذلك حتى يمكنة التغلب علية بسهولة ويسر ويجب أن يتميز بالأتى :
1.
سرعة رد الفعل.
2.
استخدام جميع حواس الإنسان أثناء الممارسة.
3.
وجود توافق عضلى وعصبى في أعضاء الجسم في تنفيذ الحركات المؤداة
***********************************
رياضة الايكيدو رياضة جميلة تعتمد على انسجام الجسم وهي مفيدة جداً في بث النشاط والحيوية, هذه اللعبة ذات الجذور اليابانية انتشرت في العالم أجمع وهي تزداد شعبية
يوماً بعد يوم مع زيادة المعرفة بها ومعرفة فوائدها الكثيرة, وسورية واحدة من الدول التي دخلتها اللعبة بفضل بطلها مظهر الدردري الذي كان أول من أدخل الايكيدو إلى القطر وهو يتسلح بخبرة كبيرة , لمزيد من التفاصيل حول هذه اللعبة الشيقة والممتعة كان هذا الحوار مع السينسييه مظهر الدردري:
- سؤالنا الأول : ما الايكيدو وكيف تمارس?
-- هذه اللعبة عبارة عن فن يعتمد على وحدة الجسد مع الروح , وهي لا تحتاج إلى قوة جسدية للتغلب على المنافس , بل تعتمد على الانسجام الكامل بالجسم , وقد أسسها الياباني موريهي يوشيبا الذي كان قد درس عدداً من فنون القتال العسكري , ومن ثم وحد هذه الفنون عام 1922 مع إضافة فنون أخرى وأطلق على اللعبة الإيكيدو, وهي رغم أنها فن قتال عصري إلا أن لها علاقة كبيرة بفنون القتال العسكرية القديمة , وهذه اللعبة صحياً مفيدة في أكثر من جانب , فهي تطور القدرات العقلية وتساعد على الوقاية من الخرف في أواخر العمر لأنها تنمي العقل وتجعله في توافق مع الجسد, وعلى صعيد الجسد هذه اللعبة تنظم التنفس والدورة الدموية , بالاضافة إلى أنها تمنح ممارسها انسيابية عالية بالجسم,, ويمكن لأي إنسان ممارسة هذه اللعبة منذ سن الخمس سنوات وحتى التسعين عاماً وللجنسين معاً , ولها لباس خاص في البطولات.
- كيف ترى إقبال الناس على هذه الرياضة خاصة وأنت صاحب النادي الوحيد في سورية المسمى نادي( البوشيدو)?
-- رغم أن اللعبة لا تزال غريبة وغير معروفة كثيراً , إلا أن هناك حوالي 200 ممارس لهذه الرياضة في النادي الذي تأسس عام 2000 , وهو رقم جيد نظراً لحداثة اللعبة بالقطر, ولإيصال الفكرة وللتعريف أكثر باللعبة ألجأ أ
رغم أن اللعبة لا تزال غريبة وغير معروفة كثيراً , إلا أن هناك حوالي 200 ممارس لهذه الرياضة في النادي الذي تأسس عام 2000 , وهو رقم جيد نظراً لحداثة اللعبة بالقطر, ولإيصال الفكرة وللتعريف أكثر باللعبة ألجأ أحياناً للدعاية وبالتالي العمل على ايجاد قاعدة لها في سورية , وقبل أكثر من شهر تقريباً قدمت عرضاً جماعياً في المدرسة السورية الوطنية, كما نتقدم بين الحين والآخر دورات تدريبية في الصالات الرياضية مما يساعدنا على نشر اللعبة , والاتحاد الرياضي يفتح ذراعيه لنا , خاصة في موضوع حجز الصالات بعد أن ندفع أجورها.
- بحسب خبرتك وإطلاعك الواسع عالمياً على اللعبة ونشاطها هل تحتاج إلى اتحاد خاص لتتطور وتنتشر أكثر ?
-- يستحسن إنشاء اتحاد خاص بها لأنها لعبة لا أعتقد أنها يمكن أن تصنف مع ألعاب القوة الأخرى , وقد تحدثنا بهذا الأمر مع السيد رئيس الاتحاد الرياضي العام الذي رحب بالفكرة , ولكن يبدو أن هناك حذراً في موضوع انضمام لعبة جديدة قد تزيد الأعباء المادية على الاتحاد الرياضي, مع أنني أعرض الموضوع على أن أتحمل كل نفقات ومصاريف الاتحاد إن وجدت .
- وآخر الكلام?
-- الإيكيدو هي فن الحياة وهي ليست للقتال, ولهذا أدعو الناس للاطلاع أكثر على هذه الرياضة المفيدة صحياً والتي ستنعكس ايجاباً على أدائهم العملي , مع العلم أن بعض الشركات في عدد من الدول ومنها سورية تعتمدها في برنامجها حيث تأتي بالمدربين لتدريب موظفيها بهدف تنشيطهم وتطوير أدائهم.
*************************************
الايكيدو هي واحدة من ارقى فنون القتال في اليابان وضع اسسها في اواخر العشرينات من القرن المنصرم السيد موريهي يوشيبا ( 1883 - 1969 )
من خلالها وحد السيد موريهي يوشيبا عددا من تكنيكات الفنون الحربية مثل مبارزة السيوف وقتال الرماح بالاضافة لعدد من الفنون القديمة البائدة في نظام يشمل وحدة الجسد مع الروح. وعلى عكس جميع الفنون القتال الموجودة , تسعى الايكيدو الى امتصاص الفعل عوضا عن محاولة رده. حيث يكمن الهدف الاساسي بالتنسيق بين حركة المدافع وحركة المهاجم, واطالة حركة المهاجم حتى تتم السيطرة على طاقته ومن ثم عكسها على المهاجم نفسه. وتخضع جميع تكنيكات الايكيدو على فلسفة الزاوية والدائرة والمثلث والمربع لاجل زعزعة توازن الخصم والسيطرة عليه بشكل كامل دون الحاجة الى استخدام القوة وحدها او المرونة وحدها فالايكيدو بحاجة لكلا الميزتين لتحقيق السيطرة الكاملة على الخصم من خلال جلبه للمركز الخاص بالمدافع , ولاتعتمد الايكيدو بشكل كامل على اللكم او الرفس بل تعتمد على تكنيكات اللي العنيف والضغط على مناطق عصبية معينة في جسم الانسان لشل حركته او قذفه بعيد خارج دائرة الدفاع الخاصة بالمدافع , وتقسم الايكيدو لعدة وضعيات قتالية او مواقف محتملة الحدوث مع الانسان فمنها القتال واقفا او القتال جلوسا او المهاجم واقف والمدافع جالسا او كلهما على الارض او القتال الجماعي وهو هجوم اكثر من خمسة مهاجمين ضد مدافع واحد, وتدعى جميع تللك الاستراتيجيات تاي جتسو اي القتال الخالي من السلاح , ويوجد هناك التاي هو السلاح ضد سلاح اخر او حتى مختلف وتعتبر هذه النوعية من الممارسة ضرورية ومفيدة للممارس فهي تتألف من عدة تكنيكات قتالية تحاكي مواقف قتالية حربية حين يوجد خصم او اكثر في حالة الهجوم وعلى الرغم ان التمارين للتدريب على المواقف القتالية فأن لقتال الاسلحة غاية اسمى تتلخص بتطوير الادراك العقلي والتناغم الجسدي والانضباط بالاضافة الى استخدام التمارين لتحقيق التوازن والتوافق بين العقل والجسد من جهة وبين الجسد وحركة السلاح من جهة اخرى, ان الانشطة الرياضية التقليدية تقوي الصحة , بينما تقوم تمارين الايكيدو على بناء الثقة بالنفس وزيادة القدرة على الاحتمال ورفع القدرات الدماغية للانسان مع ازالة التوتر العصبي بالاضاقة الى التركيز على الاسترخاء والتنفس الصحيح . ان المثابرة على تمارين الايكيدو تؤدي الى ردود افعال طبيعية هادئة ومسترخية حتى في مواجهة اشد المواقف.
موريهي يوشيبا مؤسس الايكيدو ( 1883 - 1969 )
كيشمورو يوشيبا الدوشو الثاني ( 1921 - 1999 )
مورتوريو يوشيبا الدوشو الثالث 1951
دروس في الــــ أيكيدو
الدرس الأول
هذه الصورة تم تصغيرها أضغط هنا لمشاهدتها بحجمها الطبيعي.
في الدرس الاول نتعلم
كيفية الوقفة الصحيحة للاعب الايكيدو
واتقانها يعني اتقان كل التكنيكات بشكل صحيح
لانها هي الاساس
وتسمى هذه الوقفة ببوستشر
ووضعية الوقفة الصحيحة
للبوستشر هو بتقديم القدم واليد اليسار وليس اليمين
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
الدرس الثاني
الحركة الاولى
هي الوقفة الصحيحة للاعب الايكيدو وكيفية التغير بين الوقفة باليمين ثم اليسار
وتسمي الوقفة اليمين ( ميغي نكوماي - ميغي هانمي ) ( رايت بوستشر ).
والوقفة اليسار ( داري نكوماي – هيدر هانمي ) ( لفت بوستشر ).
واي التسميات التي وردت صحيحة وهي في القوس الاول باللغة اليابانية التسمية الثانية في القوس الاخير هي باللغة الانجليزية.
ويجب ان تكون اليد مع القدم بمعنى اصح ( القدم اليمين مع اليد اليمين عند وقوف ( بوستشر يمين ) والقدم اليسار مع اليد اليسار عندو وقفة ( بوستشر يسار ).
كما يجب مراعاة ان يكون الكتفين في خط واحد وعدم الوقوف وقفة جانبية كما هو واضح في الصورة والفيديو المرفقين
حمل الفيديو من هنا
http://www.free-hoster.cc/users/ahmed11451/1.zip
--------------------------------------------------------------------------------------------
الحركة الثانية
هي حركة ( جينج دايريكشن )
وهي تغير الاتجاه للاتجاه المضاد تماماً عندما تكون واقف في وضعية بوستشر يمين عندما تغير الاتجاه يجب ان تكون واقف في وضعية بوستشر يسار والعكس عندما تكون بوضعية اليسار عند تغير الاتجاه تكون بوضعية اليمين كما موضح في الصورة والفيديو
وتكون طريقة الالتفاف عن طريق الكعبين ورفع امشاط القدمين حتى تسهل عملية الالتفاف.
حمل الفيديو من هنا
http://www.free-hoster.cc/users/ahmed11451/2.zip
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
الحركة الثالثة
هي حركة ( سوقيش )
وهي التحرك حركة جانبية مع مراعاة ان يكون الجسم والنظر للامام.
ثم الرجوع للخلف بنفس الطريقة مع مراعاة ارجاع القدم الخلفية للوراء في الاول ثم سحب القدم الامامية كما هو موضح بالفيديو.
حمل الفيدو من هنا
http://www.free-hoster.cc/users/ahmed11451/3.zip
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------
الحركة الرابعة
هي حركة ( ( ارمي ناقي ( بداية التكنيك ) – ارمي ايشي ) )
وهي التحرك خطوة للامام ثم عمل حركة ( جينج دايركشن ) المذكورة سابقاً ثم ارجاع القدم الامامية للخلف وهكذا كما هو موضوح بالصورة والفيديو
هذه الصورة تم تصغيرها أضغط هنا لمشاهدتها بحجمها الطبيعي.
حمل الفيديو من هنا
http://www.free-hoster.cc/users/ahmed11451/4.zip
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
الحركة الخامسة
هي حركة ( تينكان )
وهي حركة الدوران 180 درجة
وتكون بوضع القدم المتاخرة بزاوية مع القدم المتقدمة لتشكل زاوية 90 درجة ثم تكمل الدورة لتكون عند اكتمال الدورة في مكان القدم الاخرى التي كانت متقدمة تماماً الفيديو يبين كيفية الدوران.
حمل الفيديو من هنا
http://www.free-hoster.cc/users/ahmed11451/5.zip
ثانيا: الإييايدو....
الإييايدو (باليابانية ¾س؛دµ?) فن من الفنون القتالية اليابانية يهتم بطريقة تجريد السيوف (أي سحبها من غمدها). و تذكر أحيانا تحت مسمى باتو و إياي نوكي و هي فن من الفنون الذي كان يتدرب عليه الساموراي القدامى.
ثالثاً: الجودو..
الجودو (باليابانية: وتنطق باليابانية جيدوبلµ?) هو رياضة، وفلسفة أنشأت في اليابان بواسطة الدكتور جيغورو كانو في 1882.ومعنى كلمة جودو هو طريق اللين. طور كانو هذه الرياضة إنطلاقا من الفن القتالي جيو جتسو بعد أن حذف منه العديد من التقنيات الخطيرة و جعله بهذه الطريقة أكثر ملائمة للممارسة الرياضية.مما فتح الباب أمام هذه الرياضة بالدخول إلى الالعاب الاولمبية.ترتكز روعة هذه اللعبة عند محبيها بأن السيطرة على الخصم و شل حركته تكون في أوقات كثيرة أفضل من ايذاؤه. سنة 1882 قام كانو بتأسيس مدرسته لتعليم الجودو و المسمات كودوكان في طوكيو و تعني كلمة كودوكان مكان تعليم الطريق. و من الناحية الفلسفية أو الأخلاقية التي يقوم عليها الجودو فهو يقوم على مبدئين إثنين:
*
jita-kyoei: التعاون و التفهم المتبادل للوصول إلى سعادة الجميع
*
sei-ryoku-zenyo: الإستثمار الإقتصادي للعقل و البدن
يطلق على المباراة بين اللاعبين راندري ويرتدي كل لاعب منهم بدلة مهيئة لهذه اللعبة و توجد في مباريات الجيدو ثلاث أنواع للنقاط الإيبون ippon و هي الضربة القاضية، ومن يحقق نقطة الإيبون أولاً يكون ربح المقابلة حتى و إن لم ينتهي وقت المقابلة. ثم توجد الوزاري و التي تحتسب كنصف نقطة و يكون بذلك تحقيق نقطتي وزاري مساي للإيبون. كما يوجدايضا نقطة يوكو مساي لنقطه الايبون و الوزاري و هي ربع نقطه أيضا نقطة الكوكا وهي أقل من الإيبون و الوزاري و اليوكو.
وإذا تعادل اللاعبين أثناء المقابلة، يتم اللجوء إلى ما يسمى بالنقطة الذهبية، أي أن أول من يسجل نقطة لصالحه هو الفائز في المباراة. وتعتبر النقطة الذهبية قانوناً جديداً في الجودو، استخدمت في أولمبياد عام 2004.
*************************************
يعتبر الجودو من الرياضات القتالية التي تعتمد على قوى الالتحام مع الخصم، وهي رياضة يابانية الأصل، إلا أنها أصبحت الآن ضمن الألعاب الرياضية الأولمبية، واحتلت المركز الرابع بين الرياضات في العالم العربي. فما تاريخ هذه اللعبة، وما قوانينها؟
تاريخ اللعبة:
لا أحد يعلم بالضبط قصة تاريخ ظهور هذه الرياضة، ولكن الراجح أنها ظهرت منذ عهد سحيق جدا قبل ظهور الكاراتيه بمئات السنين، فقد كانت الرياضة الدفاعية في اليابان قبل ظهور جماعة الساموراي هي (الجوجيتسو) أو ما يطلق عليه (النينجا) و كانت مقتصرة على الرهبان و الحرس الإمبراطوري فقط، وكانت هناك رياضة السومو المعروفة الآن، إلا أنها كانت تتطلب ضخامة غير عادية في الوزن.
و في تلك الفترة قامت الحروب الأهلية في اليابان، و اشتدت إلى درجة خاف معها اليابانيون من أن استخدام الأسلحة لمدة أطول في تلك الحروب قد يؤدي إلى فناء شعبهم كله، فقرروا أن تكون تلك الحرب بدون أسلحة، فكان لا بد من أن يتعلم أفراد الشعب العاديون فن الدفاع عن النفس، إلا أن النينجا يستخدمون أسلحة، والقتال بطريقتهم صعب، و يحتاج إلى عشرات السنين المتواصلة لتعلمه، والسومو يتطلب ضخامة في الوزن، فابتكر الياباني (جيجور كانو) طريقة قتالية جديدة لصغار الحجم، وفي نفس الوقت بدون سلاح وأسماها "الجودو" وترجمتها "الطريق القويم".
وبالرغم من أنها رياضة يابانية الأصل، إلا أن الصيني الشهير (بروس لي) كان السبب في ظهورها وانتشارها، عندما تمرد على قومه، وقرر تعليم فن (الوشو) أو (الكونغ فو) داخل الولايات المتحدة الأمريكية وبهذا فتح الباب على مصراعيه أمام الناس ليتعلموا فن الدفاع عن النفس من الشرق الأقصى كله، وتحول ذلك الفن إلى رياضة، لها قواعد و بطولات، بل إن الجودو أصبح الآن ضمن الرياضات الأوليمبية.
درجات الترقي في هذه الرياضة:
بحسب لون الحزام كما يعرف معظم الناس
أصفر – برتقالي – أخضر – أزرق – بني - أسود و له 4 درجات - ثم أبيض وأحمر - ثم أحمر درجتان.
و لكل حزام عمر معين، ويجب أن يكون الحكام أعلى رتبة من الممتحنين، مما يضطر بعض ممارسي تلك الرياضة إلى السفر إلى اليابان، من أجل إجراء الامتحان في الرتب العالية بداية من الأسود ذي الدرجة الرابعة.
كيف تسير المباراة و كيف يكون الفوز؟
هدف اللاعب الرئيسي هو إسقاط الخصم على الأرض عن طريق حركات إرباك معينة، تفقده التوازن وتجعل حمله ثم طرحه أرضا سهلا، مع محاولة تحقيق ثلاثة عناصر في الرمية بقدر الإمكان و هي: السرعة – القوة - السقوط الكامل على الظهر أو بدون مقاومة. مع محاولة تثبيت الخصم أرضا أكبر مدة ممكنة.
و الجودو رياضة (كيفية) و ليست (كمية) بمعنى أن لها نقاطًا تحسب كالآتي:
1- ثُمن نقطة: و تدعى باليابانية (كوكة) و تحصل عليها عندما تنجح في إسقاط الخصم على المقعدة، أو تثبيته أرضًا لمدة عشر ثوانٍ.
2- ربع نقطة (يوكو): عندما تسقطه على جانبه. أو تثبته لمدة 15 ثانية.
3- نصف نقطة (وازارى): عندما ترميه رمية جيدة، و لكن الرمية تفتقد أحد العناصر الثلاثة السابق ذكرها أو تقوم بتثبيت الخصم لمدة 25 ثانية.
4- نقطة كاملة (إيبون): رمية بها العناصر الثلاثة أو التثبيت لمدة 30 ثانية.
و يتحقق الفوز بالحصول على الإيبون، ولكن يجب ملاحظة أن النقاط لا يمكن جمعها معاً ، إلا الوازاري، فإذا حصل اللاعب على اثنين وازاري تكون بمثابة نقطة كاملة و تنتهي المباراة.
أما بقية النقاط فلا يحدث فيها هذا، فإذا حصل اللاعب على اثنين يوكو، فلا يمكن حسابها بنصف نقطة بل تحسب 2 يوكو منفصلتين، و إليكم المثال التالي لتوضيح المقصود أكثر:
اللاعب (س) حصل على عدد 2 كوكة و 3 يوكو
و اللاعب (ص) حصل على عدد 1 وزارى فقط
في هذه الحالة، وعند انتهاء المباراة، يفوز اللاعب (ص) لحصوله على نصف نقطة، لأنها تعتبر أرقى مقاما من نقاط اللاعب (س)
إذن فهي فعلا رياضة كيفية .
ما هي الشروط التي يجب أن تتوفر في لاعب الجودو؟
1- قوة التنفس، وهي أهم عامل، و إن كان كثيرون لا ينتبهون لها.
2- التحرك دون رفع القدم من على الأرض، والمحافظة على مسافة ضيقة بين الفخذين.
3-التعود على خشونة الجلد دائما، خصوصا في منطقة الكفين كلها والظهر، نظرا لخشونة الزي نوعا ما بالنسبة للرياضات العنيفة الأخرى.
4- القوة البدنية، فمعظم اللاعبين يعتمدون على تمرينات الأثقال في زيادة قوتهم البدنية.
5- التركيز العالي، فأية هفوة قد تؤدي باللاعب إلى أن يجد نفسه مطروحًا أرضًا، و هذه الرياضة بالذات تعتمد على رد الفعل السريع تجاه كل ما يفعله الخصم.
وماذا إذا تعادل الخصوم في النقاط؟
كانوا قديما يلجؤون إلى الحكم لتحديد اللاعب الأكثر مهارة، فيعتبرونه الفائز، و لكن الأمر الآن صار يحسم كما يحدث في كرة القدم، فيلعبون وقتًا إضافيًا، و عندما يطرح أحد اللاعبين خصمه فإنها تعتبر رمية ذهبية، وتنتهي المباراة.
وكيف تتحدد طريقة التقاء الخصوم؟
من خلال تقسيم اللاعبين إلى أعمار و أوزان.
و هذه الرياضة هي الرياضة رقم 4 في الوطن العربي، بعد كرة القدم و السباحة و الكاراتيه. و لها مستقبل كبير، لأن قوانينها تتطور يوما بعد يوم.
فديو هات يو توب
رابعاً السومو...
سومو (بالـيابانية: دà“ن) من الرياضات القتالية اليابانية. تحظى بشعبية كبيرة في البلاد. تدخل في اللعبة بعض الطقوس اليابانية القديمة، ويعتبرها اليابانيون أكثر من مجرد رياضة عادية، فهي تقليد وتراث يجمعون على وجوب الحفاظ عليه.
تم ذكر كلمة "سومو" لأول مرة سنة 712 م في كتابات الـكوجيكي (¹إتآس›) أو "وقائع الأحداث القديمة" وهي أولى المدونات اليابانية المعروفة. تروي الـ"كوجيكي" قصة صراع سومو دار بين إلهين قديمين، "تاكيمي كازوتشي" و "تاكيمي ناكاتا"، ثم انتصار الأول. بعد انتصاره استولى الشعب الذي يقوده "تاكيمي كازوتشي" على جزر الأرخبيل الياباني، كما انحدر من صلبه أباطرة اليابان الحاليين.
السوموتوري
يطلق على مصارعي السومو اسم "سوموتوري" أو "ريكيشي". جسمهم عار إلا من الـ"ماواشي"، و هي قطعة من القماش تلف حول الخصر و مابين الأرجل. يمكن مسك مصارعي السومو من هذه القطعة، وعدا ذلك فأي مسكة أخرى تعتبر ممنوعة. يقوم السوموتوري بتسريح شعرهم وفق تقليعة "شون ماجي" اليابانية، الشعر مملس (أملس) بواسطة دهن خاص. كما يمسك عن طريق حلية (حِلْيَةٌ) خاصة (وتسمى بالعربية: كُعَيْكَة).
النزال
قبل النزال يقوم المصارعين بالتحمية، عن طريق رفع الرجل اليمنى، ثم اليسرى مع البقاء في وضعية محنية أو ما يسمى بالـ"سيكو". كما يقومان بعملية التطهير و يتم فيها رمي حفنه من الملح فوق الـ"دوهيو" أو الحلبة و التي تحدها دائرة قطرها 4 أمتار.
ينطلق النزال مع إشارة الحكم و الذي يعرض الناحية الثانية من مروحته. بعد مرحلة الترصد، يلمس السوموتوري الأرض بكلتا يديهم للتعبير عن قبولهم النزال. تبدأ مرحلة المواجهة الجسدية، يرتمى كل من المصارعين على الآخر. هدف النزال هو رمي المصارع الآخر إلى خارج الدائرة أو وضعه على الأرض. يمكن للمصارعين استعمال احدى المسكات المسموحة (عددها 70) و التي تذكرها قوانين اللعبة المعروفة باسم "كاميريتي".
هذه بعض قوانين اللعبة:
*
أول المتصارعين "ريكيشي" الذي يلمس الأرض بأي من أطراف جسده عدا رجليه يعتبر خاسراً.
*
أول "المتصارعين" الذي يلمس المنطقة خارج الدائرة يعتبر خاسراً.
*
المصارع الذي يستعمل تقنية غير مشروعة أو "كينجيتي" يعتبر خاسراً.
*
المصارع الذي يفقد الـ"ماواشي" (قطعة القماش) يعتبر خاسراً.
الترتيب
خلال الدورات، يكون هدف المصارع الحصول على عدد من الانتصارات يكون أكبر من عدد الهزائم، في مجموع 15 نزالاً. إذا أفلح المتصارع في ذلك يخلع عليه لقب "كاشي-كوشي" و يربح بعض المراتب في التصنيف العام للمصارعين، إذا فشل يتقهقر ترتيبه في التصنيف.
إذا ماأظهر أحد المصارعين مقدرة خارقة، تقوم اتحادية المصرعة بمنحه لقب "يوكوزونا" (بالـيابانية: ؛ل¾V = إله السومو الحي). يحتفظ المصارع باللقب مدى الحياة و لا يمن أن يتراجع في التصنيف بعدها. أثناء دورات المصارعة يتم منح جوائر للمصارعين الذين يتمكنون من التغلب على الـ"يوكوزونا"، كما يتم تكريم أولئك الذين حققو أكبر مجموع من الانتصارات أو الذين أظهرو مهارات عالية. يتم بث مباريات السومو في كامل الـيابان و تحظى اللعبة بشعبية كبيرة وسط اليابانيين.
هذه الصورة تم تصغيرها أضغط هنا لمشاهدتها بحجمها الطبيعي.
وفاة مصارع شاب تهز عرش رياضة السومو
تحظى مصارعة السومو بشعبية كبيرة في اليابان فهي ليست مجرد رياضة قتالية عادية بل تتضمن تقليدا وتراثا يجب الحفاظ عليه
لكن الأوساط الرياضية صدمت الصيف الماضي بمأساة وفاة مصارع في السابعة عشر من العمر بعد ان قسى عليه مدربه خلال التدريبات
وقد وافق مجلس إدارة اتحاد السومو بالإجماع على فصل أحد كبرا المدربين وهو جونيشي ياماموتو المعروف باسم توكيتسكازي بعد استجوابه حول واقعة ضرب تاكاشي سايتو
وكان سايتو سقط مغشيا عليه خلال التدريب في يونيو/حزيران الماضي وتوفي في وقت لاحق بالمستشفى. وأظهر تشريح الجثة أن الإصابات والرضوض التي في جسمه ليست من النوع التي تلحق عادة بمصارعي السومو خلال التدريبات والمباريات
وتبين لاحقا أن زملاء سايتو من المصارعين الكبار ضربوه بمضرب للبيسبول عقابا له على تكرار محاولات الهروب من الفريق
كما اعترف المدرب بأنه ضرب المصارع الشاب بزجاجة في ركبته خلال التدريب الذي كان يجري استعدادا لبطولة كبرى.لكنه اعتبر الوفاة حادثا وهو يواجه احتمال تحريك دعوى جنائية ضده بعد ان تولت الشرطة التحقيق في الموضوع
ويعني القرار انتهاء علاقة ياماموتو تماما بمصارعة السومو التي تضررت سمعتها كثيرا من هذه الحادثة. وياماموتو هول أول مدرب في تاريخ مصارعة السومو يتعرض للطرد
وقال رئيس الاتحاد كيتانومي إن المدرب لم يكتف بضرب المصارع بالزجاجة بل فشل أيضا في حمايته من عنف المصارعين المخضرمين
ولم يكتف كبار مسؤولي الاتحاد بذلك بل عاقبوا أنفسهم أيضا بخصم نصب راتبهم لمدة أربعة شهور لفشلهم في منع وقوع مثل هذه المأساة
وكانت إدارة الاتحاد الياباني لمصارعة السومو قررت ،في وقت سابق، الالتزام باتباع السياسة المتبعة منذ قرون بعدم السماح للنساء بممارسة ذلك النوع من المصارعة التقليدية التي ترتبط بتقاليد دينية رغم التحديات المتكررة من قبل أول أنثى ترأس مجلسا بلديا في الحكومات المحلية، حيث أصبحت محافظة لمدينة اوساكا
وقال كاتسو توكيتسوكازيه رئيس اتحاد السومو الياباني في مدينة اوساكا إن الإبقاء على السياسة الحالية هو استمرار للتقاليد
ويذكر انه من التقاليد اليابانية أن يقوم محافظ أوساكا بدخول حلبة المصارعة المبنية من الصلصال والمعروفة باسم دوهيو لتقديم الدرع للمصارع الفائز في الدورة
ولكن هذا التقليد يتنافى مع تقاليد مصارعة السومو ، فمن غير الممكن للنساء الدخول إلى حلبة المصارعة التي تحمل معنى رمزيا للعقيدة الشنتوية المقدسة،التي تقدس الامبراطور، لدى غالبية اليابانيين والسبب هو أن الدورة الشهرية للمرأة تجعلها غير نقية على حد تعبير رئيس اتحاد السومو
ويذكر أن مصارعي السومو يقومون برش ارض الحلبة بحفنة من الملح قبيل بدء النزال لتطهير الحلبة كأحد الطقوس المتبعة في هذه الرياضة التي يفوز فيها من ينجح في إسقاط خصمه على الأرض أو إخراجه من الحلبة
وكانت آخر محاولة قامت بها امرأة لكسر الحصار المفروض على النساء فيما يتعلق بمصارعة السومو في عام تسعين عندما رفض اتحاد السومو قيام رئيسة الأمانة العامة لمجلس الوزراء مايومي موراياما بتسليم كأس رئيس الوزراء لمصارع السومو الفائز بالبطولة في ذلك العام داخل حلبة المصارعة
وقد أوضح رئيس اتحاد السومو أن الحظر على دخول النساء إلى الحلبة هو تقليد ولاعلاقة له بالتمييز ضد المرأة
ومن المعروف أن مصارعة السومو تعد أكثر الرياضات شهرة في اليابان بسبب تقاليدها القديمة المرتبطة بالعقيدة الشنتوية وما تنطوي عليه من فنون كان ينظر اليها في الماضي كإحدى سبل تقديس إرادة الآلهة، وهي لاتزال تمارس تحت سقف معلق كسقف الاضرحة الشنتوية
----------------------------------------------------------------
خامساً: الكاراتيه....
الكارتيه نوع من أنواع الفنون القتالية و تستخدم فيه الأيدي والأقدام والركب و المرافق كأسلحة.
*
كاراتيه ؟صتض كلمة يابانية تعني اليد الفارغة كما يقال كاراتيه دو أي طريق اليد الفارغة
*
نشأته: يعتقد أن نشأة الفنون القتالية اليابانية ترجع إلى متصوفين أو رهبان جاءوا من الصين و استقروا في اليابان لتعليم الدين مثله في ذلك مثل العديد من الفنون القتالية الأخرى. و يعتقد أن الكاراتيه إشتق من فنون قتالية أخرى مثل الكيمبو . كما أن للإحتلال الياباني لجزيرة أوكيناوا دور كبير في ظهور الكاراتيه. حيث منع على المتساكنين حمل السلاح مما جعلهم يطورون الكاراتي للدفاع عن أنفسهم ضد قوة الساموراي و استعمال أدوات يومية كأسلحة لكن ذلك لم يكن دائما مجديا أمام تدريب الساموراي الصارم.
*
هناك عدة أنواع من الكاراتيه ترجع إلى مدارس أو مدرسين مشهورين. النوع الأكثر إنتشارا هو الشوتوكان و يمكن إرجاعه إلى المعلم sensei فوناكوشي كما أنه هناك مدرسة الكيوكوشينكاي وهي عنيفة نوعا ما بالإضافة إلى مدرسة الغوجوريو التي من أهم ممثليها المعلم سانساي شوجون مياجي
تميز الكاراتيه بالضربات المتفجرة لكن تجد المصارعة ولوي المفاصيل والطرح على الأرض والكبح والضرب على الاماكن الحيوية في الكاتا.
ينقسم التدريب إلى 3 مجالات: الكيهون والكاتا والكوميتى. الكيهون تدريب الحركات الاساسية في الكاراتيه. الكاتا السلسلة من الحركات ومعنى الكوماتى القتال. و يعتبر الكاراتيه أكثر فنون القتال إنتشارا في العالم وذلك بسبب سفر الخبراء اليابانيون تلاميذ مستر فوناكوشي (جيتشين فوناكوشي) لنشر الفن في مختلف أنحاء العالم وفي مصر مثلا 460000 لاعب كاراتيه
زي لاعب الكارتيه
يتألف زي لاعب الكارتيه من جكيت أبيض مع بنطال أبيض وأحزمة متعددة متلونة حسب مستوى المتدرب, وهذا الزي هو بالأساس من رياضة الجودو واللون الأبيض للزي يعبر عن النوايا النقية يرفض الأفكار الشريرة المرهبة
حزام الكاراتيه
يختلف ترتيب الاحزمة من مدرسة إلى اخرى او من بلد إلى آخر يربط جاكيت الكراتيه بحزام، ويكون هذا الحزام من ألوان مختلفة للدلالة على مستوى المهارة القتالية التي وصل إليها مرتدي الحزام، والتي تتراوح بين المستوى المبتدئ "كيو KYU" والمستوى المتقدم "دان DAN
*
مبتدئ – حزام أبيض
*
كيو – حزام أصفر, الحصول عليه بعد شهرين من ممارسة اللعبة.(بمعدل 3 مرات تدريب في الاسبوع)
*
كيو-حزام برتقالي, الحصول عليه بعد ثلاثة أشهر من الحصول على الأصفر.(بمعدل 3 مرات تدريب في الاسبوع)
*
كيو – حزام أخضر, الحصول عليه بعد ثلاثة أشهر من الحصول على البرتقالي.(بمعدل 3 مرات تدريب في الاسبوع)
*
كيو – حزام أزرق, الحصول عليه بعد ثلاثة أشهر من الحصول على الأخضر.(بمعدل 3 مرات تدريب في الاسبوع)
*
كيو – حزام بني(3 احزمة), الحصول عليه بعد عشرة أشهر من الحصول على الأزرق.(بمعدل 3 مرات تدريب في الاسبوع)
*
دان 1– حزام اسود الدرجة الأولى, الحصول عليه بعد سنة من الحصول على البني.(بمعدل 3-4 مرات تدريب في الاسبوع)
*
دان 2– حزام اسود الدرجة الثانية, الحصول عليه بعد سنتين من الحصول على دان 1.(بمعدل 4-5 مرات تدريب في الاسبوع)
*
دان 3– حزام اسود الدرجة ثالثة, الحصول عليه بعد ثلاث سنوات من الحصول على دان 2.(بمعدل 5-6 مرات تدريب في الاسبوع)
*
دان 4– حزام اسود الدرجة رابعة, الحصول عليه بعد أربع سنوات من الحصول على دان 3.(بمعدل 5-6 مرات تدريب في الاسبوع)
*
دان 5– حزام اسود الدرجة خامسة, الحصول عليه بعد خمس سنوات من الحصول على دان 4.(بمعدل 5-6 مرات تدريب في الاسبوع)
*
دان 6– حزام اسود الدرجة سادسة, الحصول عليه بعد ست سنوات من الحصول على دان 5.(بمعدل 6 مرات تدريب في الاسبوع)
*
دان 7– حزام اسود الدرجة سابعة, الحصول عليه بعد سبع سنوات من الحصول على دان 6.(بمعدل 6 مرات تدريب في الاسبوع)
*
دان 8– حزام اسود الدرجة ثامنة, الحصول عليه بعد ثمان سنوات من الحصول على دان 7.(بمعدل 6 مرات تدريب في الاسبوع)
*
دان 9– حزام اسود الدرجة تاسعة, الحصول عليه بعد تسع سنوات من الحصول على دان 8.(بمعدل 6 مرات تدريب في الاسبوع)
*
دان 10– حزام اسود الدرجة عاشرة, الحصول عليه بعد عشر سنوات من الحصول على دان 9.(بمعدل 6 مرات تدريب في الاسبوع)
ويندر عدد الذين يحملون أحزمة سوداء متقدمة، لأن عدد المتدربين يقل عندما يصلون إلى درجات الأحزمة المتقدمة وذلك لظروف العمر أو الصحة أو عوامل أخرى ، وفي حالة وصول أحد المتدربين إلى الحزام الأسود من الدرجة السادسة (دان6) له الخيار في ارتداء حزام أحمر وأبيض أثناء التمارين للدلالة أنه وصل إلي مرحله متقدمة في التدريب
الاتجاهات الحديثة لانتقاءلاعبي رياضة الكاراتيه
وفقا لطبيعة الحمل التدريبي و التنافسي خلال مسابقات رياضة الكاراتيه ، المليءة بالمواقف المتغيرة و التي يتعرض لها اللاعب او للاعبة خلال ادوار اللعب المتعددة ، هناك بعض الاتجاهات الحديثة و التي قد تسهم في عملية الانتقاء و التصنيف للاعبين
*
دليل توتر إيقاع القلب .
*
الرسم الكهربي للإيقاعات البيولوجية للقشرة المخية .
*
البصمة الجينية و دلالاتها .
*
الإيقاع الحيوي و مؤشراته .
-------------------------------------------------------------
سادساً: الكندو...
الكندو („‡µ? يابانية أو صينية) (검도 بالكورية) فن من الفنون القتالية. و تعني الكلمة طريق السيف. الكندو مشتق من الكانجيتسو الياباني (الكانجيوتسو = الطريقة الحربية لإستعمال السيف) و هي الطريقة التي كان يتعلمها الساموراي
وهي من ألعاب الفنون العسكرية اليابانية ، تقوي عملية الدفاع عن النفس عن طريق المبارزة
أما سلاح هذه اللعبة فهو شيناي ، أي سيف من الخيزران ، مغلف بسير من
الجلد ، يحمله اللاعب بكلتي يديه . يكون الوجه محميا بقناع ، وهذا تقليد معروف للعبة .
ينبغي باللاعب المهاجم أن يصرخ بصوت باطني عميق مع زفير طويل عن اسم المنطقة التي
يريد ضربها الخصم
جو جوتسو (تاى جوتسو كاى):
هي جو-جيتسو مطورة للقتال المفتوح والقتال الرياضي ، وقد اعتمدت رسميا من الجراند ماستر فومون تاناكا من الجيل التاسع عشر.
هي ليست الجيو-جيتسو الأصلية القديمة التاي جيتسو ، بل هي جو-جيتسو حديثة أطلق عليها هذا الاسم الجراند ماستر فومون تاناكا لتلميذه الدوشو روس آينوكارو حين أفتتح مدرسته في قلب إنجلترا عام 1979 م وكلمة تاي جيتسو هي كلمة عامة وتعني فن الجسم . وروس آينوكارو معلم معتمد للمدرسة التقليدية الكلاسيكية الأصلية التي ينحدر منها آخر ماستر من الجيل التاسع عشر فومون تاناكا.
وقام الدوشو روس بافتتاح جو-جيتسو مطورة التاي جيتسو كاي الحديثة كفرع معتمد من الأصلية بمباركة الجراند ماستر تاناكا .
وقد قام بتطوير هذه المدرسة كل من: الماستر( كارلي غريسي (جيو-جيتسو البرازيلية) ، الماستر ماركو رواس (فاليتودو) ، روس آينوكارو (الجو-جيتسو اليابانية الحربية القديمة.فهي فكرة دمج التكنيكات الكلاسيكية الحربية القديمة مع التكتيكات الحديثة المطورة التي تستخدم حاليا في القتال المفتوح أو الرياضي، لذا فقد أصبحت الجيو-جيتسو اليوم مطورة وشرسة في القتال الأعزل أكثر من السابق.
وظل الآن الماستر أو الدوشو روس يعلم الأسلوبين : أسلوب الجو-جيتسو التقليدية الحربية القديمة الأصلية التي لها جذور وتسلسل ، و أسلوب الجو-جيتسو المطوره التاي جتسو كاي) التي طورها مع الأعضاء المذكورين).
أسلوب التطوير في القتال المفتوح (No-Hold ) أو (Vale Tudo)
أستخدام أسلوب اللكم والركل والضرب بالأطراف كالكوع والركبه والجبهة وباطن الكف وظاهره وسيف اليد والأصابع بالإضافة إلى الاشتباكات التي تعتمد على كسر مفاصل الجسم أو لييها وأوضاع الخنق والمصارعة بالأرض مع الرمي بأنواعه. يشرف على هذا الأسلوب مجلس الـ Grapple&Strike التابع للاتحاد الدولي للجو-جيتسو .
أسلوب التطوير الرياضي (Grappling )
المصارعة الأرضية فقط دون الضرب واحتساب نقاط الأوضاع في القتال الأرضي وانتهاء المباريات بالاستسلام سواء بلي مفصل أو خنق الخصم بأي طريقة ، وهذا الأسلوب يستخدم به البدلة القتالية أو بدون بدلة .
أسلوب التطوير النصف رياضي (Ju-Jutsu Kumite)
اللكم والركل مع استخدام الكنترول واحتساب النقاط على الضرب أولا بأول ، بالإضافة للمصارعة والرمي من فوق . يشرف على أسلوبي التطوير الرياضي والتطوير النصف رياضي مجلس الـ Ju-Jutsu Kumite التابع للاتحاد الدولي للجو-جيتسو
الأسلوب الحربي القديم (Classical Ju-Jutsu )
هي الفنون القتالية التقليدية أو القديمة أو التي تسمى بالياباني الـ Kobudo وهو يتألف من عدة أساليب قتالية الـ ryugi والمدارس الـ ryuha التي تدرس في عهد الساموراي والتي لازالت موجودة وتعلم الناس اليوم . هذا الأسلوب يشرف عليه اتحاد فرعي تحت مظلة الاتحاد الدولي للجو-جيتسو وهو الـ International Ko-Budo Alliance الذي يهتم بتوصيل علوم وتدريبات الفنون القتالية التقليدية الحربية القديمة و الأسلحة من منبعها الأصلي وطريقتها الأصيلة في التدريب الغير متواجد في أي مدرسة جو-جيتسو بالعالم حاليا.وهي تتبع خطى ابرستيج مدارس الـ Kubodo في اليابان. يستطيع جميع الأعضاء دراسة فنون الساماوراي القتالية والتي يتخللها الـKenjutsu و الـIaijutsu (مهارات القتال بالسيف) والـBojutsu (العصا القتالية الطويلة) و الـ Hanbojutsu (العصا القتالية القصيرة) وتلقي المفاهيم العميقة في حياة البوشيدو والثقافة اليابانية. يقوم بطرح الدورات التطويرية والتدريبية العلمية لهذا الأسلوب الرائع الموجهان العالمييان الجراند ماستر سوكي فومون تاناكا (خبير في جميع الفنون القتالية اليابانية والتي تعرف بالـ Kubodo ) والذي لديه أعظم تلاميذ في فنون الآيي جتسو والكينجيتسو على مستوى العالم أجمع . والماستر سورج مول من البلجيك المبدع في تأليف كتاب Classical Fighting Arts وهو المستشار الفني لهذا الاتحاد الفرعي للجوجتسو الكلاسيكية والكوبودو ، وهو يعتبر أول شخص غير ياباني يمنح درجة ورتبة مينكيو كايدن في مختلف الأساليب الكلاسيكية .
من هو الرينشي روسز آينوكارو؟
هو الخبير الدولي الايطالي الأصل روسز آينوكارو ، يعيش حاليا في المملكة المتحدة ويحمل الجنسية البريطانية ، له خبرة عريقة في الجو-جيتسو لأكثر من 30 عاما ،وهو أحد أكبر أساتذة هذا الفن في المملكة المتحدة وأعظم البارعين بين الأساتذة والمدربين هناك.
عام 1980 ، قام بتأسيس اتحاد الجو-جيتسو عن طريق المدرسة اليابانية القديمة التاي-جيتسو-كاي وهي إحدى مدارس الجو-جيتسو القديمة وتعني (فن الجسم) أو (الفن الحركي) والتي كانت تسمى في ذاك الوقت Tai-Jutsu-Kai Ju Jutsu Association والتي خرجت الكثير من موهوبي ومقاتلي الجو-جيتسو سواء البريطانيين أو أبطال العالم الآخرين في آوروبا . وفي عام 1990 انشأ الخبير مجلس الجو-جيتسو كوميتيه ، وهو مجلس متخصص في شئون تنظيم بطولات الجو-جيتسو الرياضية والتي ألغيت منها بعض الحركات الخطرة لتستساغ إلى الناس وتتقبل كرياضة تنافسية على شكل منافسات محلية و أوروبية وعالمية .
روسز عشق وهام في حب هذا الفن واجتهد بكل طاقته ليصبح مقاتلا لامعا وخبيرا عالما في فن الجو-جيتسو الرائع ، وقد توجه لدراسة وتعلم جميع أوجه وعلوم فن الجو-جيتسو باشكاله الكاملة والتي كانت تدرس في القدم لمحاربي الجو-جيتسو أو الذين يعرفون بـ (الساموراي) ، فقد عاش فترة في اليابان طالبا للعلوم والجذور الأصيلة لهذا الفن تحت أعرق وأشهر العلماء المعاصرين الممثلين لمدرسة الكوكيشين ريو بوجيتسو من الجيل التاسع عشر الجراند ماستر / فومون تاناكا .
علاوة على ذلك قام بعمل إضافات وتحسينات لإتمام القدرة والمهارة البارعة لتلاميذه ، حيث قام بتشكيل هيئة موحدة بينه وبين عالم وماستر معروف وشهير في فن الجو-جيتسو البرازيلية وهو الماستر / كارلي غريسي (أول عضو من عائلة غريسي زار بريطانيا).. كما طورها لمواكبة العصر الحالي في القتال الأعزل الحر حيث قام باستخدام مهارات القتال المفتوح عن طريق الماستر ماركو رواس (مقاتل فاليتودو شهير في البرازيل والعالم ، يعرف بملك الشوارع). تميزت مدرسة روسز بالتكامل القتالي الذي يجمع بين العاب الجو-جيتسو القتالية وفنون الجوجيتسو الحربية.
---------------------------------------------------------------------------
سابعاً::التاي جتسو..
أحد مدارس الفنون القتالية اسم مطلق لعدة مدارس تنتهج منهج الجوجتسو اليابانية التقليدية بأسلوب مختلف من مدرسة إلى أخرى تقريبا ومن اشهرها في الفترة الحالية مدرسة الفوجي ريو "تاي جتسو" للغراند ماستر السوكي كوشيرو تاناكا من قرية دايتاباشي في طوكيو باليابان . يعرف السوكي كوشيرو تاناكا التي ترجع أصوله للساموراي كآخر جيل لهذه المدرسة والتي تعتبر قد ولدت من إحدى مدارس الآيكي جوجيتسو ومتأثرة بواقعية اللكم أيضا لذا فإن أسلوب الضرب مميز بها أكثر من قريناتها من مدارس الجوجيتسو اليابانية التقليدية الأخرى .
تتميز "التاي جتسو" بصبغة تكنيكاتها وحركاتها العسكرية الفعالة ، كما أنها تتميز بثلة من المعلمين المميزين الذين تخرجوا على يد السوكي غراند ماستر كوشيرو تاناكا . كما أنها تضم أول شخص عربي على مستوى العالم الذي حصل على منهجها باللفافة الخاصة بالمدرسة موقعة ومختومة من مجموعة من علمائها القدماء وهو الأستاذ الكويتي أحمد الهولي أحد أعمدة فنون الجوجيتسو في العالم العربي .
تحتوي مجموعة الفوجي ريو تاي جتسو على فن القتال الأعزل والقتال بالسكين "تاتنو" والقتال بالعصا "تانبو" بالإضافة لدفاعاتها ، كما أنها تحتوي على فن السيف الياباني "كاتانا" وفن السيف القصير "واكازاشي" بالإضافة للعصا الطويلة "بو" والقصيرة "جو" . يتميز الغراند ماستر بخبرته العريقة في القتال حيث التحق بحرب أفغانستان وروسيا في منتصف الثمانينات مما تعززت قدراته العسكرية في القتال الأعزل
النينجوتسو....
هو الفن القتالي الذي يمارسه مقاتلوا النينجا (الرياضة المفضلة لدي ) اليابانيون و هو مصطلح يصف في الحقيقة مجموعة من الفنون القتالية و العلوم العسكرية حيث أن النينجوتسو لا يقتصر فقط على تقنيات قتالية بل يتعدى ذلك إلى علوم متصلة بالأعمال العسكرية كعلم الرصد الجوي و التخفي و القيادة و العمل المخابراتي كالإختراق و التنكر. حيث أن النينجا كان يتم في كثير من الأحيان استعمالهم كمقاتلي نخبة أو قوات خاصة و جواسيس. إلا أن النينجا عكس الساموراي لم يكونوا مرتبطين و ذو ولاء أعمى للشوغونات فقد كان الكثير منهم يشتغلون لحسابهم و ذهب بهم الأمر حتى تأسيس شبه دولة في محافظة إيغا. لذلك فإنه يوجد نوع من النسنجوتسو يسمى إيغا ننجوتسو. كما أنه يوجد أيضا النسنجوتسو من تيار الكوغا. و هما التياران أو المدرستان الأساسياتان في النينجوتسو. و من أهم المؤلفات التاريخية حول النسنجوتسو كتاب البانزن شوكاي الذي يضم نوعا ما مجموعة من التعليمات و طرق عيش النينجا المناسبة و يمكن مقارنة هذا الكتاب بقوانين شرف الساموراي بوشيدو مع اختلاف في الفلسفة طبعا حيث أن النينجا لا يرى أن سبب وجوده هو خدمة السيد. لذلك يوصم النينجا بانعدام الشرف إلا أن ذلك غير صحيح لأنهم لديهم نظرة أخرى للأمور. و قد يرجع ذلك إلى الإختلاف في طرق القتال فحيث يبحث الساموراي عن القتال المباشر و يعرض بذلك أحيانا حياته للخطر فإن النينجا عادة ما ينفذ عملياته بطرق أخرى كدس السم أو الهجوم المباغت. من أشهر مقاتلي النينجا المدعو هانزو هاتوري أحد النينجا القدامى و الذين قاتلوا تحت لواء أمراء حرب معينين. كما يعتبر المعلم هاتسومي أحد آخر أو أهم مراجع النينجا في العالم حيث أنه مدرس للنينجا من تياري الكوغا و الإيغا و يرجع بتاريخه إلى نينجا معروفين تاريخيا.
لمزيد من المعلومات حول رياضة النينجا وللتفصيل أكثر
http://www.mobi4all.net/all/t14027.html
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------
ولا تنٍسونا من صالح الدعاء
انتظرواااااا باقي الالعاب في الجزء الثاني[/color]