أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

تمويل صيني محتمل لمترو دمشق وتريث في نقل السرافيس إلى خارج المدينة

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول



 

 تمويل صيني محتمل لمترو دمشق وتريث في نقل السرافيس إلى خارج المدينة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Phoenix Bird

لـــواء
لـــواء
Phoenix Bird



الـبلد : تمويل صيني محتمل لمترو دمشق وتريث في نقل السرافيس إلى خارج المدينة  12410
المهنة : طالب علم
المزاج : بلدي عرضي لن أسمح لأحد بتدنيسه
التسجيل : 26/12/2011
عدد المساهمات : 3816
معدل النشاط : 3962
التقييم : 264
الدبـــابة : تمويل صيني محتمل لمترو دمشق وتريث في نقل السرافيس إلى خارج المدينة  Unknow11
الطـــائرة : تمويل صيني محتمل لمترو دمشق وتريث في نقل السرافيس إلى خارج المدينة  Unknow11
المروحية : تمويل صيني محتمل لمترو دمشق وتريث في نقل السرافيس إلى خارج المدينة  Unknow11

تمويل صيني محتمل لمترو دمشق وتريث في نقل السرافيس إلى خارج المدينة  211


تمويل صيني محتمل لمترو دمشق وتريث في نقل السرافيس إلى خارج المدينة  Empty

مُساهمةموضوع: تمويل صيني محتمل لمترو دمشق وتريث في نقل السرافيس إلى خارج المدينة    تمويل صيني محتمل لمترو دمشق وتريث في نقل السرافيس إلى خارج المدينة  Icon_m10الإثنين 21 مايو 2012 - 13:58

تمويل صيني محتمل لمترو دمشق وتريث في نقل السرافيس إلى خارج المدينة  1337607141_content_thumb
تمويل صيني محتمل لمترو دمشق وتريث في نقل السرافيس إلى خارج المدينة  27331674
تناقلت مصادر إعلامية توقعات بدخول ممول صيني محتمل لإعادة انعاش مشروع ميترو دمشق، وذلك بعد توقف المشروع حالياً لانسحاب الشركة الفرنسية المكلفة بدراسة التمويل، إضافةً إلى تريث محافظة دمشق باتخاذ الإجراءات اللازمة بنقل السرافيس إلى خارج المدينة وتبديلها بباصات النقل الداخلي لأسباب المرحلة الحالية.

وأكد مدير هندسة المرور في محافظة دمشق عبد الله عبود لشوكوماكو إن "مشروع مترو دمشق الذي كان من المقرر أن ينتهي تنفيذه عام 2015، متوقف مؤقتأ لكنه لم يوقف نهائياً، وذلك بسبب انسحاب الشركة الفرنسية التي كانت من المقرر أن تقوم بدراسة كيفية التنفيذ والتمويل الخاصة بالمشروع".

وأضاف عبود إن "الشركة الفرنسية كانت قد قدمت منحة لنا بدراسة مشروع الميتروعلى b.o.t، وهو تقديم مسار للمشروع والتسهيلات اللازمة التي تمكن احدى الشركات من استثمار المشروع لفترة محددة بعد تمويله لتغطية رأس المال، وبعد هذه المدة يعاد المشروع إلينا".

وكانت الحكومة السابقة وللتخلص من مشكلة التمويل، قررت تطبيق نظام(B.O.T) بدعم حكومي وهو إسناد تنفيذ المشروع لشركة أجنبية أو مستثمرين عرب أو سوريين ليتم التمويل من قبل الجهة المنفذة وتتخلص بموجبه الحكومة من عبء التكاليف، بحيث يوضع النظام وفق شروط محددة من قبل الجهات الحكومية‏.

وتابع العبود " عرضت الشركة الفرنسية استثمار المشروع، إلا اننا رفضنا ذلك سابقاً وكان الحل دراسة B.O.T" مشيراً إلى أنه "تتم حالياً دراسة كيفية تمويل المشروع من جديد مع جهة أخرى غير الفرنسية، إلا أنه لن يتم التصريح عنها حتى يتم الإتفاق".

وعن خيارات التمويل الجديدة للمشروع، قال العبود إنه " من الممكن أن يكون التمويل من الدولة لكن لم يبت شيئ في الموضوع حالياً".

وفيما يخص مشروع نقل السرافيس إلى خارج مدينة دمشق وتخديم المدينة بباصات النقل الداخلي عوضاً عنها، أشار العبود إلى أن "هذا المشروع تم التريث به أيضاً إلا أنه لم يوقف نهائياً".

ومن جهة أخرى، تناقلت مصادر إعلامية عن محافظة دمشق أن "الممول الرئيسي للمشروع قد توقف عن تمويله من خلال تجميد الأرصدة المالية المخصصة للمشروع من قبل بنك الاستثمار الأوربي و شركة ايتا الفرنسية، حيث رصد للمشروع أكثر من مليار و200 مليون يورو".

وأشارت المصادرإلى أن " محافظة دمشق تسعى حالياً للبحث عن طرق بديلة بهدف إكمال المشروع ومن المحتمل أن تكون الشركة الجديدة التي ستمول المشروع صينية".

وبدأت الدراسة الأولية لمترو دمشق عام 1982 من خلال اللقاءات المشتركة بين الطرفين السوري والروسي، حيث تم اقتراح إنشاء شبكة لخطوط المترو تلبي خطوط تيارات الركاب بمجموع أطوال تقدر بـ 46كم موزعة على 42 محطة وقد استمرت الدراسة مدة عام ونصف العام ليتقرر التنفيذ بعد سنتين.

وبعدها قامت إحدى الشركات الروسية المتخصصة بإنشائه بمعدل 2 كم في العام لينفذ خلال 23 عاماً وقدرت التكلفة للمترو العميق من 18 إلى 25 مليون روبل أي مايعادل 850 مليون ليرة سورية للكم الواحد فيكون مجموع التكلفة الإجمالية لـ 46 كم، 39 ملياراً و 500 مليون ليرة‏ .

ويشار إلى أنه، تم حينها اقتراح إنشاء الخطوط التالية: الخط الأحمر 12 كم بعدد المحطات 23 تبدأ اعتباراً من المزة و الخط الأزرق 7 كم بـ 8 محطات يبدأ بالقدم مروراً بالمركز وينتهي بالمناطق الجبلية والخط الرمادي 5 كم بـ 5 محطات يبدأ من الجنوب الشرقي وينتهي بالمهاجرين والخط الدائري الحلقي لتلبية تيارات الركاب طوله 21 كم بـ 17 محطة.‏



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

تمويل صيني محتمل لمترو دمشق وتريث في نقل السرافيس إلى خارج المدينة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» مصادر : روسيا تعرض تمويل وتنفيذ الخط الخامس لمترو الأنفاق
» منع نجل وزير النقل الأمريكي من السفر خارج مصر في قضية تمويل منظمات المجتمع المدني
» صور حصرية لمترو جزائر العاصمة
» افتتاح الخط الثالث لمترو الأنفاق
» نقل أول قطارات الخط الثالث لمترو الأنفاق تمهيدا للتشغيل التجريبي قطار شكله محترم ههههههههههههههههه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الأقســـام غير العسكريـــة :: تواصل الأعضاء-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2019