بسم الله الرحمن الرحيم
.................................النشأة والبدايةولد الأميرال تويودو فى 22 مايو 1885 بمدينة Kitsuki city بولاية Oita ، وتخرج من الأكاديمية البحرية اليابانية عام 1905(الدفعة رقم 33 بحرية) وكان ترتيبه رقم 26 من بين 176 طالب الأكاديمية.وخدم فى بداية حياته العسكرية على متن الطراد Hashidate والطراد Nisshin الى المدمرة destroyer Asatsuyu ، وبعد فترة عاد تويودو للأكاديمية لكى يشترك فى دورة تدريبية فى المجال البحرى أصبح بعدها خبيراً فى مجال الطوربيدات ومدفعية السفن.وبصفته ملازم عام 1911 عمل على متن battlecruiser Kurama ، وتخرج من كلية الحرب البحرية عام 1915 مع مرتبة الشرف ، ورقى الى رتبة الرائد عام 1917.فى الفترة من 1917 الى 1919 كان يعمل ضابط مرافق لــ Admiral Yoshimasa Motomaro ، وفى الفترة من 1919 الى 1922 أرسل الى بريطانيا ليعمل ملحق عسكرى بحرى بسفارة اليابان هناك وخلالها رقى الى رتبة القائد.وبعد عودته الى اليابان تم تعيينه كضابط تنفيذي على متن الطراد Kuma ، وعمل بعد ذلك فى عدد من المواقع ، الى رقىّ الى رتبة القائد فى ديسمبر 1925 ، وأستلم قيادة سفينته الأولى الطرّاد Yura فى 1926 ، وفى ديسمبر 1930 أصبح قائد السفينة HyOga .وفى عام 1931 عقد مؤتمر لندن البحرى ورافق القائد تويودو الأدميرال Admiral Isoroku Yamamoto الأمر الذى يدل على ثقة رؤسائه فيه وعلى كفاءته ، وفى 1 ديسمبر تم ترقيته الى رتبة عميد بحرى rear admiral.
ومن ديسمبر 1931 الى فبراير 1933 كان يشغل منصب قائد الشعبة الثانية لأركان البحرية الأمبراطورية اليابانية ورقى فى 15 نوفمبر1935 الى رتبة لواء بحرى .
ومن 1935 الى 1937 عمل مدير مكتب الشؤن البحرية ، وفى 20 أكتوبر 1937 أصبح القائد الأعلى للاسطول IJN 4th Fleet ثم أصبح قائداً للاسطول IJN 2nd Fleet فى 15 نوفمبر 1938 ، وكلا من الأسطولين شارك فى الحرب اليابانية / الصينية الثانية والتى كانت تهدف لأحتلال الصــين ، ومن 1939 الى 1941 شغل منصب مدير مركز بناء السفن الرئيسي.
دوره فى الحرب العالمية الثانية
ورقى الى رتبة العميد التام full admiral فى 18 سبتمبر 1941، وخلال الهجوم على ميناء بيرل هاربر الأمريكي كان تويودو يشغل منصب قائد منطقة Kure Naval District البحرية ، وكان من أشد المعارضين للحرب مع أميركــا لانها من وجهة نظره محالة الفوز.
وفى 10 نوفمبر 1942 أصبح تويودو عضو بمجلس الحرب الأعلى ، وركز جهودة فى تطوير قدرة اليابان بمجال طيران البحرية وبذل جهود ضخمة للحصول وتوفير التمويل اللازم الأ أنه أخفق فى مسعاه نتيجة للمعارضة التى يلقاها داخل مجلس الحرب الأعلى ، وفى 21 أبريل 1943 تم تخفيض رتبته من عضو مجلس الحرب الاعلى الى قائد منطقة Yokosuka Naval District البحرية.
وبعد وفاة العميد Admiral Mineichi Koga أصبح تويودو القائد الأعلى للأسطول المشترك فى 3 مايو 1943 ، وفى يونيو 1943 أشترك فى أعداد وصياغة خطة Plan A-Go والتى نتج عنها هزيمة كبرى للبحرية اليابانية فى معركة جزر الفيليبين تحت قيادة الأدميرال Jisaburo Ozawa ، وتلى ذلك الخطة Plan Sho-Go والتى هزم فيها الأسطول اليابانى هزيمة منكرة فى معركة مضيق Surigao Strait.
وكان تويودو مدرك أن ما يقوم به هو مجرد مقامرة تتساوى فيها أحتمال الخسارة والربح وتستنزف الأسطول اليابانى من نواحى الوقود والأرواح والسفن والتجهيزات ، ولعى الرغم من فشل خطط تويودو الدفاعية كانت أو الهجومية الأ أنه مازال مصراً عليها ونتج عنها المصير المشئوم لفخر البحرية اليابانية Yamato فى جزر Okinawa.
وعلى الرغم من كل تلك الخسائر ، أصبح تويودو رئيس أركان البحرية اليابانية ثم قائداً أعلى لها من 25 أبريل 1945.
وبعد انتهاء الحرب قابل تويودو الأميرال الأمريكــى Rear Admiral Ralph A. Ofstie فى 14 نوفمبر 1945 بطوكيو وقد خلف تويودو أنطباعاً قوياً عند الاميرال الأمريكى لدرجة وصفه بأنه ذكــى جداً ، ونظره لكونه من المعارضين للحرب مع أمريكا منذ البداية وأيضا كونه ناقداً قوياً أصبح وزيراً لشئون البحرية فى حكومة ما بعد الحرب.
وعن الحرب مع الصين كان رأيه بأن تلك الحرب يجب أن تنهى حتى مع وجود التضحيات ، وبالتالى يمكن التفرغ لمسرح عمليات المحيط الهادي .
وأخيراً تم أعتقال تويودو من قبل سلطات SCAP وأقتيد الى سجن Sugamo ، وخلال محاكمات طوكيو 1948 تم توجيه تهم بجرائم حرب خلال الحرب العالمية 2 ، الأ أنه كان الوحيد الذى تم تبرئته من تلك الجرائم من وسط زملائه الذين كانوا معه فى السجن.
ونشر تويودو مذكراته عن تلك الحرب عام 1950 ، وتوفى تويودو أثر أزمة قلبية عام 1957 عن عمر يناهز 73 عاماً.
...........................................
تم بحمد الله