أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.
الـبلد : المهنة : طالب علمالمزاج : بلدي عرضي لن أسمح لأحد بتدنيسه التسجيل : 26/12/2011عدد المساهمات : 3816معدل النشاط : 3962التقييم : 264الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: سؤال !! الإثنين 11 يونيو 2012 - 13:59
هذه الحسابات ليست حساباتنا وليس من صلاحياتنا أن نقول شهيد بطريقة متسرعة يجب ان نقول شهيد بإذن الله ------------------- أخي هناك مصلين لكن في قلوبهم حجر و قلوبهم ملئها الحقد وهناك غير مصلين قلوبهم صافية صفاء البياض وقلوبهم أوسع و أرحم و أطيب من غيرهم ------------------- الصلاة عماد الدين الشهادة لسنا نحن من يحددها . نقول فقط شهيد بأذن الله وندعو الله ان يتقبله من الشهداء مثل هذه الحسابات ليست من شأننا
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فقد ثبت في صحيح مسلم من حديث عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: يغفر للشهيد كل ذنب إلا الدين. قال النووي في شرحه على مسلم: وأما قوله صلى الله عليه وسلم إلا الدين، ففيه تنبيه على جميع حقوق الآدميين، وإنما يكفر حقوق الله تعالى.
وعلى هذا، فإن الشهيد في سبيل الله لا حساب عليه ولا عقاب إلا فيما يتعلق بحقوق العباد، أما حق الله تعالى فلا حساب عليه فيه ولا عقاب، كما جاء في الحديث. والله أعلم.
و كلمة شهيد في اللغه على وزن فعيل و فعلها الماضي: شهد أي حضر الشيء ورآه وأثبت صحة رؤيته بالتأكيد سواء كان بالقول أو بالفعل أو بالدم كما في حال الشهداء..
واحسب أن غير المسلمين أخذوا هذه الكلمة من المسلمين وأطلقوها على قتلاهم والله أعلم!
واطلاق كلمة "الشهيد" في الإصطلاح تنقسم لأقسامءكما بينها أهل العلمء لا تقتصر فقط على من مات في سبيل الله وهي: شهيد دنيا وآخره، وشهيد آخرة فقط ، وشهيد دنيا فقط
شهيد الدنيا والآخره وهي أعلى مراتب الشهادة و هو الذي استشهد في الحرب مع الأعداء وتقطر دمه في سبيل راية التوحيد. شهيد الآخره هو من مات مبطوناً أو غريقاً أو مات في الحريق أو في سبيل طلب العلم أو من مات في الحج. شهيد الدنيا: هو من مات قتلاً وهو غير قاصد للحرب. وقد وضح النبي صلى الله عليه وسلم الشهداء في الحديث الذي رواه مسلم: "الشهداء خمسةٌ: الشهيد في سبيل الله أي المقاتل في سبيل الله والمطعون والمبطون والغريق وصاحب الهدم"
SpecOpsGamer
رقـــيب أول
الـبلد : المهنة : ضفادع بشرية ( إن شاء الله )المزاج : متفائلالتسجيل : 24/12/2011عدد المساهمات : 316معدل النشاط : 267التقييم : 4الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
أخي هناك مصلين لكن في قلوبهم حجر و قلوبهم ملئها الحقد وهناك غير مصلين قلوبهم صافية صفاء البياض وقلوبهم أوسع و أرحم و أطيب من غيرهم
( إنما يؤمن بآياتنا الذين إذا ذكروا بها خَرُّوا سُجداً وسبحوا بحمد ربهم وهم لا يستكبرون . تتجافى جنوبهم عن المضاجع يدعون ربهم خوفاً وطمعاً ومما رزقناهم ينفقون . فلا تعلم نفس ما أُخفي لهم من قُرَّة أعين جزاء بما كانوا يَعملون) [ السجدة : 15- 17 ]
( قُل لعبادي الذي آمنوا يقيموا الصلاة وينفقوا مما رزقناهم سراً وعلانية من قبل أن يأتي يوم لا بيع فيه ولا خلال ) [ إبراهيم : 31 ]
( اتل ما أوحي إليك من الكتاب وأقم الصلاة إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ولذكر الله أكبر والله يعلم ما تصنعون ) [ العنكبوت : 45 ]
أخي الكريم الحديث يتحدت عن أن الله سبحانه و تعالى يغفر جميع ذنوب و خطايا الشهيد في حق الله سبحانه و تعالى في ما يتعلق بكل ما هو صلاة زكاة عبادة صوم ، لذا يمكنني أن أقول لك حسب الحديت طبعا ، أنهم يتساوون .
و الله أعلم
SpecOpsGamer
رقـــيب أول
الـبلد : المهنة : ضفادع بشرية ( إن شاء الله )المزاج : متفائلالتسجيل : 24/12/2011عدد المساهمات : 316معدل النشاط : 267التقييم : 4الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: سؤال !! الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 9:29
و لكن الحديث يقول ان الشهيد يتغفر له كل ذنوبه الا الدين ، بمعنى ان الدين هو الشيء الوحيد الذى يحاسب عليه الشهيد
ahmed.Seko.376
عريـــف
الـبلد : العمر : 32المهنة : جندي في الجيش المصريالمزاج : *الله اكبر* تدك الحصونالتسجيل : 11/06/2012عدد المساهمات : 67معدل النشاط : 63التقييم : 1الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: سؤال !! الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 10:04
اول مايسال العبد عنه يوم القيامة هي الصلاة وهي عماد الدين ولا يقوم الدين الصحيح الا بالصلاة
و لكن الحديث يقول ان الشهيد يتغفر له كل ذنوبه الا الدين ، بمعنى ان الدين هو الشيء الوحيد الذى يحاسب عليه الشهيد
ان الشهادة تكفر كل شيئ من الآعمال الا الدين.. ويقصد بالدين حقوق العباد ومظالمهم.. ان الله سبحانه وتعالى يتجاوز لعبده عما أقترفه من ذنوب فى حقه أما مطالب العباد فهى منقولة للعباد.