أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.
تم تصميم المقاتلة "ميغ – 35" على اساس المقاتلة "ميغ-29" واطلقت عليها أولا تسمية "ميغ – 29 أم".
تعتبر الطائرة "ميغ – 35" مقاتلة متعددة الوظائف ومزودة باجهزة الملاحة اللاسلكية الالكترونية من الجيل الجديد التي تضم بصورة خاصة الرادار ذا الشبك الطوري الايجابي، والمنظومات البصرية اللاسلكية الالكترونية الخاصة بمكافحة الاهداف الجوية والارضية والاسلحة الجوية الحديثة. وقد تحمل الطائرة على ظهرها الصواريخ الموجهة "جو – جو" و"جو – سطح" والصواريخ غير الموجهة، بالاضافة الى انها مزودة بمدفع جوي. ويسمح الرادار المنصوب في المقاتلة باكتشاف الاهداف الجوية على مدى حتى 120 كم، ومتابعة 10 أهداف وضرب 4 أهداف في آن واحد. وعند التعامل مع الاهداف البحرية يبلغ مدى اكتشافها 250 كم. اما هدف بحجم الزورق البحري فتكتشفه الطائرة على مدى 150 كم.
مواصفات فنية تكتيكية
- سرعة الطائرة القصوى 2400 كم في الساعة،
- السقف العملي للارتفاع 17500 متر،
- الوزن الاقصى عند الاقلاع 22700 كغ،
- مدى الطيران الاقصى 3000 كم،
- مدى الطيران في حالة تزويد الطائرة بالوقود في الجو 6000 كم
- الاسلحة المستخدمة في الطائرة هي الصواريخ الموجهة "جو – جو" و"جو- سطح " المتوسطة والقريبة المدى والمدفع عيار 30 مم.
- الطاقم فردان
المصدر http://arabic.rt.com/news_all_news/info/32273/
عدل سابقا من قبل المقاتل المصرى 55 في الخميس 14 يونيو 2012 - 3:22 عدل 1 مرات
تعد طائرة السيادة الجوية(MiG-35) مقاتلة متعددة الأغراض من الجيل بعد الرابع(++4) عالية المناورة، وتستخدم لمعالجة الأهداف الجوية الحديثة (مقاتلات الجيل الرابع والخامس) الموجودة حاليا في الخدمة والمستقبلية ، وتنفذ الضربات الجوية عالية الدقة بالأهداف الأرضية والبحرية بدون الدخول في منطقة الدفاعات الجوية المعادية ،ليلاً ونهاراً وفي جميع الظروف الجوية ، كما تستطيع إجراء الاستطلاع الجوي الراديوي والبصري ،بالإضافة إلى تنفيذ دور غرفة قيادة وتوجيه جوية للطائرات الأخرى ، توجد في الطائرة منظومة التزويد بالوقود جوا، كما يمكن أن تلعب دور طائرة الإرضاع الجوي إذا دعت الحاجة والى ذلك. بدأ مشروع الطائرة منذ عام (1986) ، حيث كانت النية في الحصول على طائرة عالية المناورات و الإمكانيات القتالية من طراز (MiG-29) تنتمي إلى الجيل فوق الرابع ، وصنعت الطائرة من قبل مكتب التصميم المعروف (Mikoyan) في المركز الهندسي بعد سنين مضنية من الأعمال لتطوير عائلة المقاتلات (MiG-29) المختلفة الطرازات ، و كان الهدف من ذلك توحيد جسم الطائرة بحيث يمكن تحويلها من طراز إلى آخر بسرعة وبسهولة وبدون تعديلات تصميمية . كان الأساس هو الطراز البحري(MiG-29k) والأرضي (MiG-29-M/M2) ، في البداية تم تطوير الطائرة إلى طراز (MiG-29OVT) حيث لأول مرة تم استخدام فوهة نفث متغيرة الاتجاه (Vectoring Thrust) ،ثم تصنيع نوعين من الطائرات ، ذات مقعد واحد و ذات مقعدين ثم تطوير الأخيرة عام (2006) ، وقد صممت الطائرة في البداية لجهات معينة وهي القوات الجوية الروسية والهندسية. في عام (2007) تم استعراض الطائرة أمام الرئيس الروسي و وزير الدفاع و قائد القوات الجوية ، بعد ذلك وفي نفس العام عرضت الطائرة أمام الجمهور في الاستعراض الجوي الهندسي (Aero India 2007) ثم في الاستعراض الجوي في موسكو(MAKS-2007) وبعد ذلك في استعراض Aero India 2009 وأخيرا في (MAKS-2009) المعرض الذي جرى خلال هذا الشهر . الطائرة تتفوق على مثيلاتها في الغرب، حيث تركيز الجهود على تطوير المعدات الالكترونية (Avionics) وزيادة كمية الوقود في جسم الطائرة و الحمولة القتالية ، مع الاستفادة من الشكل الايروديناميكي الممتاز والذي يعتقد أنه سيستمر في الاستخدام لسنوات عديدة مقبلة . صممت الطائرة لتركيب معدات مختلفة عليها روسية وغربية ، وضمن التعاون الوثيق بين روسيا الاتحادية والهند في كافة المجالات العسكرية وخاصة الطائرات المقاتلة الحديثة ، فقد قامت الصحفية الهندية الطيارة (Suman Sarma) بالتحليق على ذات المقعدين لأول مرة مع الطيار الروسي (Michail Belaev) الذي ذكر بأنه أعطى عصا القيادة عدة مرات للطيارة الهندية التي سبق لها أن طارت على الطائرة الأمريكية (F-16) ، وذكرت بأنها أحست بالطائرة الروسية ذات المحركين بقوة الدفع الكبيرة ، كما أن الشاشات كانت ملونة وجميلة بينما شاشات الطائرة (F-16) أسود وأبيض. كما حلق على الطائرة (MiG-35) مارشال الجو الهندي المتقاعد (Harish Masand) مع الروسي (Belaev) في استعراض (Aero India 2009) وأبدى إعجابه بالتحكم و المناورة الكبيرين للطائرة،وقد منحت روسيا المجال أمام الراغبين بشراء الطائرة مع إمكانية تركيب المعدات الروسية او الغربية وحسب الطلب. مميزات الطائرة : 1. التكامل بين المنظومات الراديوية الالكترونية والمعلوماتية المتقدمة من الجيل الخامس. 2. توحيد الطرازات مع إمكانية تحوير الطائرة من طراز إلى آخر بسهولة. 3. إمكانية استخدام وسائل التدمير و المنظومات الجوية المستقبلية الروسية و الغربية. 4. زيادة الحمولة القتالية وكمية الوقود في الطائرة . 5. استخدام معدات حماية متقدمة ضد التهديدات المعادية . 6. استخدام تكنولوجيا حماية ضد التآكل في جسم الطائرة و المنظومات الرئيسية شبيهة بتلك المستخدمة في الطائرات البحرية ، مما يسهل استخدام الطائرة في ظروف الرطوبة العالية. 7. تقليل البصمة الرادارية لجسم الطائرة. 8. زيادة متانة الطائرة و المحركات و المنظومات بصورة كبيرة. 9. زيادة عمر الخدمة الكلي للطائرة وكذلك الفترات بين عمرات المحركات . 10. تقليل كلفة ساعة الطيران بمقدار(2,5) مرة نسبة إلى طائرات (MiG-29) السابقة. 11. استخدام مبدأ الصيانة حسب الحالة الفنية للطائرة . 12. يمكن للطائرة أن تهبط في مطار بصورة مستقلة تماما حيث تم تزويدها بإجراءات فنية وصناعية مثل (محطة توليد الأوكسجين) المستقلة و منظومة تشغيل وفحص الأجهزة بدون حاجة لمصدر قدرة ارضي . 13. تم تصميم الطراز الأساسي للطائرة بالأخذ بنظر الاعتبار تنظيم (التعاون الدولي ) عند تصميم طرازات مستقبلية وكذلك الإنتاج المتسلسل . 14. استخدمت تكنولوجيا فوهة النفث المتحركة و بعض الإجراءات الايروديناميكية لإعطاء الطائرة خصائص المناورات و الألعاب الكبيرة في جميع السرعات (من الواطئة جدا وحتى العالية الأسرع من الصوت) . " مجلة الطيران والدفاع "