القلب النابض
عريـــف أول
الـبلد : التسجيل : 26/07/2008 عدد المساهمات : 131 معدل النشاط : 1 التقييم : 1 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: تـــــــــــــــعريفات المــدفعيه الميدانـــــــــــيه السبت 2 أغسطس 2008 - 1:54 | | | تـــــــــــــــعريفات المــدفعيه الميدانـــــــــــيه
بــــــــــــــسم اللهالرحمن الرحــــــــــــيم تـــــــــــــــعريفات المــدفعيه الميدانـــــــــــيه
المدفع عديم الارتاد :
اصطلاح يطلق على المدفع الذى تكون فيه مؤخرهالسبطانه _ حيث توضع القذيفه _ مفتوحه النهايه , و بذلك يكون هناك عصف خلفى للغازاتالناتجه من اندفاع القذيفه يعمل على عدم وجود ارتاد للمدفع .
المدفعيه المقطوره :
نوع من أنواع المدفع يتم قطره بواسطه مركبه , و عاده ما يفصل المدافع عن الوسيله التى تقطره عن الرمى بالنيران , كما تستخدم هذهالوسيله ببعض الاحيان كناقله لقذائف المدفع . المدفعيه ذاتيه الحركه :
وهى عكس المدفعيه المقطوره من حيث وسله القطرو الوسيله هنا يحمل عليها المدفع و تكون ضمن التصميم الخاص به , و بذلك يمكن للمدفعالتحرك بواسطتها بسهوله على أى نوع من الاراضى .
مدفع الفيلق : اصطلاح يعنى ان هذا المدفع يتواجد على مستوىوحدات الفيلق , و هو عاده ما يكون ذو مدى طويل جدا .
العبوات الدافعه : هى التى تقوم بدفع القذيفه خارج السبطانه الىمسافات معينه طبقا لحجمها و تتم هذه العمليه عن طريق الغازات التى تنتج عن هذهالعبوات عند اشتعالها , و كلما كان حجم الغازات الناجمه اكبر و بالتالى تندفعالقذيفه ذات نوع الكامل , أو تكون على هيئه اكياس بشكل خاص فى بعض الانواع كالقذائفالمفككه , كما انها تتواجد فى شكل عبوات صغيره الحجم توضع فى ذيل قذيفه الهاون .
أبره الرمى :
أداه على شكل المسمار الصغير و تتواجد عاده فىكتله المغلاق للمدفع لأو فى نهايه سبطانه الهاونات , و هى التى تقوم قدح كبسولهالقذيفه و بذلك تسبب فى عمليه تفجير العبوه .
أبره ثابته : تطلق على ابره الرمى التى تتواجد فى قاعدهالسبطانه للهاون بصفه ثابته و هى بارزه بحيث تقدح الكبسوله القذيفه بمجرد انزلاقهاو اصطدامها بها , و يوجد نوع أخر من ابر الرمى غير مثبته بحيث تكون مختفيه فى تجويفالقاعده و لا تبرز الا بتشغيلها بواسطه الرامى . أجهزه تنظيم الرمى السريع للنيران : أجهزه خاصه تزود بها المدافع المضاده للطائراتذات المعدل العالى للرمى و ذلك بغرض التحكم فى دفعات النيران , و السيطره علىعمليات الرمى و التسديد على الهدف . اسطوانه المدى :
تتواجد تلك الاسطوانه فى معظم أجهزه تسديدالهاونات و هى مدرج عليها مسافات الرمى التى يقوم الرامى بضبط مسافه الهدف بواسطتها . أسلحه ذات دفع أضافى : نظرا لأهميه سرعه تحرك قطع المدفعيه المقطورهمن مكان الى مكان مع احتمال عدم تيسير وسيله لأى سبب اثناء العمليات , فقد زودت بعضالمدافع المقطوره بمحرك خاص يتيح لها قدره محدوده على التحرك دون الحاجه الىالمركبه المخصصه للقطر و هذه الاسلحه أطلق عليها تسميه ( ذات الدفع الاضافى ) . الاسنادالنيرانى القريب :
هى المعاونه بنيرانالهاونات و الاسلحه القريبه المدى و هو تعبير يختلف عن الاسناد النيرانى البعيدالمدى الذى تقوم به المدافع و الهاونتزرات ذات المدى البعيد .
الرمى الغير مباشر :
يستخدم هذا النوع منالرمى فى المدفعيهو الهاوتزرات و الهاونات , و عاده ما يتم بواسطه هذه الاسلحه عندما لا يرى الرامىالاهداف مباشره خاصه عندما تكون على مسافات بعيده أو تكون الاسلحه خلف ساتر أو حاجزيحجب عنه الهدف . أشعال برتاج القدح : طريقه يتم بها تفجير شحنه القذيفه بواسطه الهتركيب على حاضن المدفع تشبه القفل و بها يتم قدح الكبسوله القذيفه ليتم الاشتعال . أليه المغلاق : تعنى الطريقه التى يعمل بها هذا المغلاق عنداغلاقه القذيفه .
اليه تلقيم من الخلف :
اصطلاح يطلق على ملاءالهاون من كتله المغلاق أى من الخلف و ليس من فم السبطانه كما هو متبع مع الهاوناتالعاديه و هذا الاسلوب عاده متبع مع الهاون / المدفع كما يتبع أيضا فى الهاوناتعيار 160 مم و 240 مم حيث يصعب تقليم القذيفه من قوهه السبطانه نظرا لثقل القذيفه وعدم امكان تداولها باليد .
اليه رمى بواسطه الزناد :
تتم هذه الاليه فى البنادق و معظم الهاونات والمدافع تعنى ان الرمى لا يتم الا بعد أن يقوم الرامى بتشغيل الزناد .
اليه الرمى مسيطر عليها بحبل صغير :
تتم هذه الاليه فى بعضالهاونات و المدافع و تعنى ان الرامى يمكنه ان يتواجد فى مكان بعيد عن موقع الهدفاو الهاون عند اجراء الرمى يقوم بجذب الحبل الذى يعمل على تشغيل اليه الرمى . جهاز التسديد المباشر :
يخصص هذا الجهاز لتوجيه المدفع نحو الاهدافالتى يراها الرامى بواسطه هذا الجهاز مباشر , و عاده ما تكون هذه الاهداف قريبهالمدى , يتم هذا الرمى فى أغلب الاحيان ضد الدبابات , و يسمى هذا الرمى فى هذهالحاله الرمى الباشر .
جهاز أرتداد :
جهاز يقوم على ارجاع سبطانه المدفع الى وضعهاالطبيعى قبل الرمى , بحيث يكون المدفع جاهزا لرمى قذيفه جديده .
غرفه الاشتعال :
المكان الذى يقعداخل نهايه السبطانه من جهه كتله المغلاق و فيه يتم اشتعال الدافعه للقذيفه .
سبطانه ملساء :
سبطانه غير محلزنه اى ليس بها مجارى محفوره داخل جوف سبطانه المدفع , و من الملاحظ أن جميع سبطانات الهاون ملساء عدا أنواع تعد على الاصابع و السبب فىذلك هو طريقه املاء الهاون من فم السبطانه و التى يستوجب وجود السبطانه ملساء حتىتنزلق القذيفه داخل جوف السبطانه بسهوله حتى تصطدم بابره الرمى و بالتالى تتم عمليهالرمى .
سبطانه ذات جزئين :
تتكون هذه السبطانه من جزئين يوصلا بعضهما بواسطه حلقهحلزونيه و يساعد ذلك على سهوله تداول هذه السبطانه و هى غالبا ما تكون من نوعالسبطانه الطويله .
كذبه رمى :
حدوث تاخير فى رمى القذيفه نتيجه عطلفى اليه الرمى او اليه الاشتغال لسبب ما , و بذلك لا تنطلق القذيفه من فم السبطانه , و يحدث ذلك ايضا نتيجه اسباب متعدده .
|
|
عين النمر
مـــلازم
الـبلد : المهنة : طبيب المزاج : وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة التسجيل : 19/06/2008 عدد المساهمات : 642 معدل النشاط : 67 التقييم : 4 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: تـــــــــــــــعريفات المــدفعيه الميدانـــــــــــيه السبت 2 أغسطس 2008 - 13:17 | | | شكرا جزيلا على المعلومات المفيدة |
|
MHM300
جــندي
الـبلد : التسجيل : 02/08/2008 عدد المساهمات : 4 معدل النشاط : 0 التقييم : 0 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: تـــــــــــــــعريفات المــدفعيه الميدانـــــــــــيه السبت 2 أغسطس 2008 - 16:14 | | | |
|
القلب النابض
عريـــف أول
الـبلد : التسجيل : 26/07/2008 عدد المساهمات : 131 معدل النشاط : 1 التقييم : 1 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: تـــــــــــــــعريفات المــدفعيه الميدانـــــــــــيه الأحد 3 أغسطس 2008 - 18:23 | | | |
|
حماده
عمـــيد
الـبلد : العمر : 56 المهنة : مراقب قديم التسجيل : 25/08/2007 عدد المساهمات : 1541 معدل النشاط : 98 التقييم : 21 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: تـــــــــــــــعريفات المــدفعيه الميدانـــــــــــيه الأحد 3 أغسطس 2008 - 21:41 | | | شكرا علي المقاله الهامه ولكن لي ملاحظات لو سمحت لي : - اقتباس :
- المدفع عديم الارتاد :
اصطلاح يطلق على المدفع الذى تكون فيه مؤخرهالسبطانه _ حيث توضع القذيفه _ مفتوحه النهايه , و بذلك يكون هناك عصف خلفى للغازاتالناتجه من اندفاع القذيفه يعمل على عدم وجود ارتاد للمدفع .
عفوا لكن معلوماتي ان المدفع عديم الارتداد يعتمد علي توفير نظام اخماد للصدمات Damping system ويمكن تمثيله بماصات الصدمات التي بالسيارات او ما نطلق عليه الاموتسير او المساعدينوهي عباره عن ماسورتين احداهما داخل الاخري ويوجد بالداخليه ثقوب صغيره والكبيره مملوءه بالزيت ....فعند الارتداد يحاول الزيت الخروج من الفتحات الضيقه فيتم امتصاص الصدمه ولهذا نشاهد الماسوره تندفع للخلف ثم ترجع للامام بواسطه سوسته او ياي ....ولا يتحرك المدفع من مكانه كما ذكر في الموضوع - اقتباس :
- جهاز أرتداد :
جهاز يقوم على ارجاع سبطانه المدفع الى وضعهاالطبيعى قبل الرمى , بحيث يكون المدفع جاهزا لرمى قذيفه جديده .
- اقتباس :
- سبطانه ملساء :
سبطانه غير محلزنه اى ليس بها مجارى محفوره داخل جوف سبطانه المدفع , و من الملاحظ أن جميع سبطانات الهاون ملساء عدا أنواع تعد على الاصابع و السبب فىذلك هو طريقه املاء الهاون من فم السبطانه و التى يستوجب وجود السبطانه ملساء حتىتنزلق القذيفه داخل جوف السبطانه بسهوله حتى تصطدم بابره الرمى و بالتالى تتم عمليهالرمى ما اعلمه ان الغرض من السبطانات المحلزنه هو ان تجعل القذيفه تدور حول نفسها لكي تنطلق في خط مستقيم .....ويستعاض عن هذا في حاله السبطانه الملساء ان تكون القذيفه مجنحه حتي تستطيع ان تطير في خط مستقيم ( نسبيا )والمعروف ان قذائف الهاون كلها مجنحه (علي حد علمي ) وبالتالي لا يمكن ان تكون سبطاناتها محلزنه |
|
القلب النابض
عريـــف أول
الـبلد : التسجيل : 26/07/2008 عدد المساهمات : 131 معدل النشاط : 1 التقييم : 1 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: تـــــــــــــــعريفات المــدفعيه الميدانـــــــــــيه الأحد 3 أغسطس 2008 - 22:36 | | | |
|