أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.
الـبلد : العمر : 35المزاج : عصبى بعض الشىْ لكنى سريعا ما اهداْالتسجيل : 14/09/2007عدد المساهمات : 89معدل النشاط : 47التقييم : 3الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: الاعاقة الراداريه وتاثيرها على محطات الرادار الارضيه والمحموله جوا الخميس 7 أغسطس 2008 - 19:16
الاعاقة الراداريه وتاثيرها على محطات الرادار الارضيه والمحموله جوا
السلام عليكم اخوانى الكرام هذا الموضوع سوف اقوم بة للرد على جميع التساؤلات التى تتدور حول تاثير الاعاقة الالكترونية على اجهزة الرادار الارضية والمحمولة جوا .
تستخدم فى الحرب الحديثة الاعاقة الرادارية على نطاق واسع ضد الوسائل الالكترونية المختلفة ومن بينها محطات الرادار ان كانت ارضية او محمولة على طائرات وذلك بغرض شل فاعليتها او التاثير على كفاءة عملها فى كشف الاهداف الجوية او الارضية وتتبعها وتوجيهها للصواريخ وتعتبر اعمال الاعاقة هى الوسيلة الرئيسية والوحيدة فى بعض الاحيان لارباك عمل النظم الالكترونية المختلفة التى تعتمتد على الموجات الكهرومغناطيسية فى ميدان القتال . الاعاقة الرادارية وانواعها :-
وقبل ان نتعرض الى تاثير الاعاقة الرادارية على عمل محطات الرادار وطرق التغلب عليها نستعرض فى البداية انواع الاعاقة الرادارية المستخدمة وتقسيماتها المختلفة . اولا الاعاقة الايجابية :- يتم انتاج الاعاقة الايجابية بواسطة محطات او مرسلات خاصة يتم بواسطتها اشعاع طاقة من الموجات الكهرومغناطيسية وتنقسم الاعاقة الايجابية الى تقسيمات مختلفة سنذكر منها فى هذا الموضوع 5 انواع وهو التقسيم حسب طبيعة الاشعاع والتقسيم حسب طريقة الاستخدام والتقسيم حسب طريقة التحكم والتقسيم حسب اسلوب توجية الاشعاع واخيرا التقسيم حسب درجة التاثير . اولا التقسيم حسب طريقة الاشعاع :- تنقسم الاعاقة الايجابية طبقا لطبيعة الاشعاع الى نوعين رئيسيين وهما الاعاقة النبضية والاعاقة الضوضائية . "الاعاقة النبضية "
وهى عبارة عن اشعاع طاقة كهرومغناطيسية تتميز بتناسب زمن نبضة ارسال جهاز الاعاقة مع زمن نبضة الارسال لمحطة الرادار المراد اعاقتها وتنقسم الاعاقة النبضية فى ذلك الى اعاقة متزامنة واخرى غير متزامنة والاعاقة النبضية المتزامنة يكون فيها معدل تكرار نبضة الاعاقة مساوى لمعدل تكرار نبضة محطة الرادار وتظهر على شاشات المحطة بصورة اهداف كاذبة يتطابق شكلها مع الاهداف الحقيقية ويصعب التفريق بينهما . اما الاعاقة النبضية الغير متزامنة فيكون فيها معدل تكرار نبضة الاعاقة غير مساوى لمعدل تكرار نبضة محطة الرادار على هيئة اقواس حلزونية تزداد شدتها كلما قربت المسافة بين جهاز الاعاقة ومحطة الرادار وتنتج الاعاقة الايجابية النبضية عادة بواسطة اجهزة ذات قدرة اقل من قدرة الارسال بمحطة الرادار المراد اعاقتها وذلك نظرا لان طاقة الشعاع من جهاز الاعاقة تؤثر تاثيرا مباشرا فى مستقبل reciver محطة الرادار فى حين ان شعاع محطة الرادار ينعكس مرة اخرى بعد اصطدامة بالهدف . الاعاقة الضوضائية
وهى عبارة عن اشعاع طاقة كهرومغناطيسية بطريقة مستمرة او تكون فترة الاشعاع اكبر بكثير من زمن نبضة محطة الرادار المراد اعاقتها . وتعتبر الاعاقة الايجابية الضوضائية من اخطر انواع الاعاقة حيث تظهر على شاشة الرادار على هيئة قطاع مضىء يخفى خلفة الاهداف الجوية ولا تكون شدة الاضاءة ثابتة داخل قطاع ولكن تكون شدتها كبيرة كبيرة فى منتصف القطاع ثم تقل تدريجيا فى اتجاه الاجناب وقد تظهر الاعاقة فى قطاعات اخرى فرعية تمثل اتجاهات الاستقبال الثانوية لمحطات الردار side loops وذلك فى حالة زيادة قدرة الارسال لجهاز الاعاقة ويعتمد عرض قطاع الاعاقة الذى يظهر على شاشة الرادار على مسافة جهاز الاعاقة من محطة الرادار فعندما تكون هذة المسافة كبيرة تكون زاوية عرض هذا القطاع مساوية تقريبا لزاوية عرض الشعاع الرئيسى لهوائى محطة الرادار وكلما قلت المسافة بين مصدر الاعاقة ومحطة الرادار المراد اعاقتها زاد بالتالى عرض القطاع المضىء الى الحد الذى عندة تصبح شاشة الرادار كلها مغطاه بهذا القطاع المضىء حيث يؤثر جهاز الاعاقة على جميع الاتجاهات الرئيسية والفرعية لمستقبل الرادار . ثانيا . التقسيم حسب طريقة الاستخدام :- تنقسم الاعاقة الايجابية طبقا لطريقة الاستخدام الى ثلاث انواع رئيسية وهى الاعاقة على نقطة والاعاقة بالغلالة والاعاقة الزاحفة . http://kuku.kaphotoservice.com/cgi-b..._l.jpg&max=500 الاعاقة على نقطة :.
يتم هذا النوع من الاعاقة عن طريق اشعاع طاقة كهرومغناطيسية فى حيز تردد ضيق نسبيا ويتم استخدام هذا النوع من الاعاقة عادة لشل نوع معين من محطات الرادار ويكون نطاق التردد لجهاز الاعاقة فى هذة الحالة اكبر من نطاق التردد للمحطة المعاقة بقيمة مرتين او ثلاث مرات . وتتطلب الاعاقة على نقطة درجة عالية من الدقة بحيث يتم التطابق بين تردد الاعاقة وتردد محطة الرادار وتتميز بضرورة تخصيص جهاز اعاقة لتعطيل تردد واحد فقط ويبطل تاثير الاعاقة على نقطة فى حالة توليف محطة الرادار بسرعة الى تردد اخر .
الاعاقة بالغلالة :. ويتم باشعاع ذبذبات كهرومغناطيسية فى حيز ترددى واسع نسبيا وقدرة ارسال كبيرة لجهاز الاعاقة وذلك بالمقارنة باسلوب الاعاقة على نقطة ويمكن عن طريق استخدام الاعاقة بالغلالة اعاقة عمل عدة انواع من محطات الرادار وتعمل على نطاقات ترددية مختلفة ويلاحظ انة يصعب فى حالات كثيرة اثناء القتال استخدام اسلوب الاعاقة بالغلالة وذلك لتجنب اعاقة عمل الوسائل الالكترونية الصديقة التى تعمل فى حدود نفس حيز تردد الاعاقة . ويكون هذا باوامر لضبط العمل بين الدفاع الجوى والحرب الالكترونية والقوات الجوية .
الاعاقة الزاحفة "الماسحة":.
ويتم هذا النوع من الاعاقة بواسطة اشعاع طاقة كهرومغناطيسية فى حيز ترددى ضيق يزحف فى حدود نطاق ترددى محدود وعريض نسبيا وعندما تتم الاعاقة بالزحف "المسح" فانة يحدث تعطيلا متعاقبا لمحطات الرادار التى تعمل فى نطاق التردد الذى تغطية عملية المسح مع الوضع فى الاعتبار انه يمكن التحكم فى معدل المسح اثناء استخدام هذة الطريقة وتتميز الاعاقة الزاحفة بانها تكون فى فترة معينة ذات قدرة مساوية لقدرة الاعاقة على نقطة ولكنها تستطيع فى نفس الوقت تغطية نطاق ترددى بنفس طريقة الاعاقة بالغلالة . ثالثا : التقسيم حسب طريقة التحكم :.
وتنقسم الاعاقة الايجابية طبقا لاسلوب التحكم الى عدة انواع نذكر منها ثلاثة انواع :. الاعاقة المعدلة :modulated jamming وهى عبارة عن ذبذبات ذات تردد عالى وتتغير فيها مع الوقت سعتها amplitude وطورها phase الاعاقة الغير معدلة : un modulated jamming
وهى عبارة عن اشعاع ذبذبات كهرومغناطيسية تكون مدلولاتها parameters ثابتة ونظرا لانخفاض درجة تاثيرها فان هذا النوع من الاعاقة بيكون محدودا . الاعاقة المتحكم فيها : maniqulated jamming
وهى نوع من انواع الاعاقة المعدلة عبارة عن اشعاعات متقطعة من الذبذبات الكهرومغناطيسية التى تتغير فى السعة amplitude او التردد frequiency اوتوماتيكيا وفى بعض الاحوال يتم تغيير السعة والتردد فى نفس الوقت . رابعا :التقسيم حسب توجية الاشعاع :
وتنقسم الاعاقة الايجابية طبقا لهذا النوع من التقسيم الى نوعين رئيسيين : النوع الاول :- الاعاقة الموجهه حيث يتم الاشعاع من اجهزة اعاقة ذات هوائيات موجهه تقوم بتوجية الاعاقة فى اتجاه معين ويتطلب ذلك التحديد المسبق للاتجاه المطلوب اعاقتة . اما النوع الثانى :- الاعاقة الغير موجهه حيث يتم اشعاع الطاقة الكهرومغناطيسية بواسطة جهاز الاعاقة فى جميع الاتجاهات بالتساوى ويتطلب هذا النوع من الاعاقة اجهزة خاصة ذات قدرة عالية نسبيا وتصميم خاص لنظام الهوائيات . خامسا التقسيم حسب درجة التاثير :- هذا النوع الاخير من التقسيم الذى نتعرض لة يعتمد على درجة تقسيم الاعاقة على كفاءة عمل محطة الرادار المعاقة وهو فى ذلك ينقسم الى الانواع الثلاث الاتية . الاعاقة الضعيفة :- وفيها يكون اشارة الهدف على دخل جهاز الاستقبال لمحطة الرادار اكبر من مستوى اشارة جهاز الاعاقة ويمكن فى هذة الحالة قيام محطة الرادار بالاستمرار فى اداء مهمتها بنسبة فقد فى المعلومات 10 % . الاعاقة القوية :- وفيها يكون مستوى اشارة الهدف على دخل جهاز الاستقبال لمحطة الرادار متساوى مع مستوى اشارة جهاز الاعاقة او اعلى قليلا وتقوم محطات الرادار المعاقة فى هذة الحالة باداء مهمتها بصعوبة زتصل نسبة الفقد فى المعلومات الى حوالى 50 % . الاعاقة الكاسحة "الاسكات" :- وهنا يكون مستوى اشارة الهدف على دخل جهاز الاستقبال لمحطة الرادار اقل بكثير من مستوى اشارة جهاز الاعاقة وعندما يستخدم هذا النوع من الاعاقة ضد محطات الرادار فان استمرار عمل هذة المحطات يكون مستحيلا . الاعاقة السلبية :-
تنتج الاعاقة السلبية بواسطة معدات خاصة واغلفة مضادة للرادار تقوم بعكس او امتصاص الطاقة الكهرومغناطيسية وتستعمل الاعاقة اساسا لارباك عمل محطات الرادار وتنقسم الاعاقة السلبية حسب الوسائل المستخدمة فى انتاجها الى الانواع الاتية :- العواكس refrectors :- والغرض منها هو عكس اشعاع الموجات الكهرومغناطيسية التى تشعها محطة الرادار المراد اعاقتها وتعتبر العواكس الديبولية والعواكس الركنية هى الاكثر استخداما . وهذا تعريف اخر من مقاتل من الصحراء : هي أجسام لها قدرات معينة عاكسة للأشعة الرادارية، تستخدمها السفن أو الطائرات، وأحياناً توضع في مواقع أرضية، إما لخداع أجهزة الرادار، إذ تظهر على الشاشات كأهداف حقيقية، أو لجذب الصواريخ المواجهة راداريّاً، وتوجيهها بعيداً عن الأهداف الحقيقية. الاغطية والاغلفة الممتصة لاشعة الرادار :"تشتيت اشعة الرادار" وهى تعمل بخاصية القدرة على امتصاص طاقة الموجات الكهرومغناطيسية التى تشعها اجهزة الرادار وتستخدم عادة فى شكل هيكل متصل من الواح مرنة تركب على سطح الهدف المراد اخفاءة وفى هذة الحالة فان الجزء الاكبر من الطاقة الكهرومغناطيسية التى تصل الى الهدف يتم امتصاصها وتحويلها الى طاقة حرارية ولا يتم حاليا استخدام هذة الاغطية والاغلفة على نطاق واسع نظرا لابعادها الغير عملية ووزنها الثقيل وتكلفتها المرتفعة بالاضافة الى كفائتها المحدودة . الوسائل الصناعية :- تلك الوسائل التى تستطيع ان تقوم بعكس وامتصاص وتشتيت الطاقة الكهرومغناطيسية التى يتم اشعاعها من محطات الرادار المراد اعاقتها وتعتبر هذة الوسائل محدودة الاستخدام .
تاثير الاعاقة الرادارية على محطات الرادار .
تؤثر الاعاقة الرادارية على كفاءة عمل محطات الرادار بنسب متفاوتة وتعتمد فى ذلك على عدة عوامل منها ما يرتبط بجهاز الاعاقة ومنها ما يرتبط بمحطة الرادار نفسها ويمكن تلخيص تاثير الاعاقة على محطات الرادار فى الاتى :- :- انخفاض كفاءة محطات الرادار فى كشف الاهداف الجوية حيث انه لكشف الهدف الجوى بواسطة محطة الرادار يجب ان تكون قيمة اشارة الهدف اكبر من قيمة اشارة الضوضاء بما يساوى مرة ونصف . :- انخفاض قيمة مدى الكشف الرادارى وقيمة اقصى ارتفاع ممكن اكتشافة بواسطة محطة الرادار وذلك نظرا لحدوث انكماش فى مجسم اشعاع المحطة . :-عدم دقة الاحداثيات للاهداف المكتشفة تحت تاثير الاعاقة . :- زيادة نسبة الفقد فى معلومات الاهداف الجوية ويلاحظ انه فى حالة حدوث اعاقة ضوضائية فان تاثير الاعاقة يكون شديدا فى اتجاه مصدر جهاز الاعاقة تدريجيا فى باقى الاتجاهات . التغلب على الاعاقة :- هناك طرق واساليب مختلفة يتم عن طريقها التغلب على تاثير الاعاقة او التقليل من اضرارها بغرض امكانية استمرار عمل محطات الرادار فى كشف وتتبع الاهداف الجوية تحت ظروف استخدام الاعاقة الرادارية بانواعها المختلفة وهذة الطرق والاساليب والاجراءات منها ما يتبع اثناء تصميم محطة الرادار ومنها ما يتبع من اجراءات فنية بواسطة الاطقم العاملة بالمحطات الرادارية اثناء سير العمل القتالى وسوف استعرض فيما يلى الاجراءات المختلفة وما يتبع من خلالها . اجراءات التصميم :- يتجة التطور حاليا فى تصميم محطة الرادار الحديثة الى تصميم محطات مزودة بامكانيات مختلفة للتغلب على الاعاقة الرادارية وامكانية استمرار العمل تحت ظروف استخدامها ومن الاجراءات المتبعة فى ذلك الاتى : :- استخدام ترددات مختلفة فى الارسال :- تصميم شعاع رادارى ذو حيز ضيق :- قدرة ارسال عالية مع تقليل الاشعاع نتيجة الفصوص الجانبية . :- القدرة العالية على الفصل بين الاهداف الجوية :- استخدام نظرية ضغط عرض النبضة فى الاستقبال :- استخدام نظام اظهار الاهداف المتحركة :- استخدام الدوائر اللوغاريتمية التفاضلية فى الاستقبال . وبهذا نكون انتهينا من هذا الموضوع والله الموفق وانا جاهز لاى اسالة من حضراتكم
alla para
رقـــيب أول
الـبلد : العمر : 34المهنة : طالبالمزاج : هنا تنتهي الحياةالتسجيل : 31/07/2008عدد المساهمات : 333معدل النشاط : 8التقييم : 0الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: الاعاقة الراداريه وتاثيرها على محطات الرادار الارضيه والمحموله جوا الخميس 7 أغسطس 2008 - 20:06
مشكور لكن هل يمكن اعاقة الشبح ؟
ZARO
عريـــف
الـبلد : العمر : 35المزاج : عصبى بعض الشىْ لكنى سريعا ما اهداْالتسجيل : 14/09/2007عدد المساهمات : 89معدل النشاط : 47التقييم : 3الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: الاعاقة الراداريه وتاثيرها على محطات الرادار الارضيه والمحموله جوا الخميس 7 أغسطس 2008 - 20:14
alla para كتب:
مشكور لكن هل يمكن اعاقة الشبح ؟
اهلا بك اخى الكريم الشبح تعتمد فى المقام الاول على الداتا لينك بينها وبين المراكز الارضية والاواكس والاقمار الصناعية ومن الصعب الاعاقة عليها الا اذا عرف ترددها وطبعا امريكا تخفيه تماما . لكن لو تسرب معلومات عن تردد الشبح سوف تختلف الامور كثيرا .
ZARO
عريـــف
الـبلد : العمر : 35المزاج : عصبى بعض الشىْ لكنى سريعا ما اهداْالتسجيل : 14/09/2007عدد المساهمات : 89معدل النشاط : 47التقييم : 3الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: الاعاقة الراداريه وتاثيرها على محطات الرادار الارضيه والمحموله جوا الخميس 7 أغسطس 2008 - 20:25
حماده كتب:
اولا نرحب بالزميل القديم والقدير زارو
ومجهود جميل وموضوع متميز كسابق عهدنا بك
اشكرك جدا اخى القدير حمادة ولكن اين الاعضاء القدامى اين النقاش الجاد الذى يجعل العضو يبدع المنتدى تطور كثيرا عن السابق لكن محتاج الى بعض الاعضاء الشرسة فى الحوار ان كنت تذكر ايام الساحات كان المشاركات فى مثل هذة المواصيع تتعدى ال 200 مشاركة على الاقل ولكن ان شاء الله سوف نرجع هذة الايام . سلامى لك وللجميع
موضوع: رد: الاعاقة الراداريه وتاثيرها على محطات الرادار الارضيه والمحموله جوا الخميس 7 أغسطس 2008 - 20:31
ZARO كتب:
حماده كتب:
اولا نرحب بالزميل القديم والقدير زارو
ومجهود جميل وموضوع متميز كسابق عهدنا بك
اشكرك جدا اخى القدير حمادة ولكن اين الاعضاء القدامى اين النقاش الجاد الذى يجعل العضو يبدع المنتدى تطور كثيرا عن السابق لكن محتاج الى بعض الاعضاء الشرسة فى الحوار ان كنت تذكر ايام الساحات كان المشاركات فى مثل هذة المواصيع تتعدى ال 200 مشاركة على الاقل ولكن ان شاء الله سوف نرجع هذة الايام . سلامى لك وللجميع
معلش يا زارو
المنتدي بيمر بفتره فيها شويه تراخي
ولكن باذن الله سنتدارك الامر مع الاخ الدكتور nad am
وان شاء الله سيكون المنتدي عند حسن ظن جميع الاعضاء
لكن نحتاج الي وجود اعضاء ذوي خبره مثلك ومثل رابتور و الكثير من الاعضاء المتميزين
موضوع: رد: الاعاقة الراداريه وتاثيرها على محطات الرادار الارضيه والمحموله جوا الخميس 7 أغسطس 2008 - 20:35
طيب ... هناك سؤال يحضرنا
ما هو نوع الاعاقه التي حدثت اثناء قصف المنشئات السوريه ...من وجهه نظرك ؟؟؟
ZARO
عريـــف
الـبلد : العمر : 35المزاج : عصبى بعض الشىْ لكنى سريعا ما اهداْالتسجيل : 14/09/2007عدد المساهمات : 89معدل النشاط : 47التقييم : 3الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: الاعاقة الراداريه وتاثيرها على محطات الرادار الارضيه والمحموله جوا الخميس 7 أغسطس 2008 - 21:09
حماده كتب:
طيب ... هناك سؤال يحضرنا
ما هو نوع الاعاقه التي حدثت اثناء قصف المنشئات السوريه ...من وجهه نظرك ؟؟؟
انا من راى انها اعاقه حيز التردد الرادارى ككل يعنى من 8 الى 40 جيجا هرتز وهذا التردد به جميع رادارات الدفاع الجوى السورية واسرائيل لديها منظومات اعاقة قوية فى هذا التردد على متن الطائرة بوينج 707 ومدى اعاقتها 1200 كم وتمتلك اسرائيل طائرات حرب الكترونية من هذة الطرازات
Boeing 707 استطلاع واعاقة
طائرات للاستخبارات الالكترونية من نوع Gulfstream الاستخدام الحاله غير معروف
موضوع: رد: الاعاقة الراداريه وتاثيرها على محطات الرادار الارضيه والمحموله جوا الخميس 7 أغسطس 2008 - 21:16
ZARO كتب:
حماده كتب:
طيب ... هناك سؤال يحضرنا
ما هو نوع الاعاقه التي حدثت اثناء قصف المنشئات السوريه ...من وجهه نظرك ؟؟؟
انا من راى انها اعاقه حيز التردد الرادارى ككل يعنى من 8 الى 40 جيجا هرتز وهذا التردد به جميع رادارات الدفاع الجوى السورية واسرائيل لديها منظومات اعاقة قوية فى هذا التردد على متن الطائرة بوينج 707 ومدى اعاقتها 1200 كم وتمتلك اسرائيل طائرات حرب الكترونية من هذة الطرازات
Boeing 707 استطلاع واعاقة
طائرات للاستخبارات الالكترونية من نوع Gulfstream الاستخدام الحاله غير معروف
RC-12D استطلاع واعاقة
IAI-200 استطلاع
Do-28 اعاقة
King Air 2000 استطلاع واعاقة
بلالالالالالالاش الجدااااااااااااول دية شكلك داخل بقلب جاااااااااااااامد
gooda
مـــلازم
الـبلد : المهنة : نفسى اشتغل محاسب زى ما درست 7 سنين فى الكليةالمزاج : انسان مصرى عادىالتسجيل : 17/09/2007عدد المساهمات : 696معدل النشاط : 20التقييم : 4الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: الاعاقة الراداريه وتاثيرها على محطات الرادار الارضيه والمحموله جوا الجمعة 8 أغسطس 2008 - 0:11
طيب سؤال مفيش وسيلة عشان نحاول نتفادى الاعاقة الرادارية ؟
ZARO
عريـــف
الـبلد : العمر : 35المزاج : عصبى بعض الشىْ لكنى سريعا ما اهداْالتسجيل : 14/09/2007عدد المساهمات : 89معدل النشاط : 47التقييم : 3الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: الاعاقة الراداريه وتاثيرها على محطات الرادار الارضيه والمحموله جوا الجمعة 8 أغسطس 2008 - 14:00
gooda كتب:
طيب سؤال مفيش وسيلة عشان نحاول نتفادى الاعاقة الرادارية ؟
السلام عليكم اخى الكريم باين عليك لم تقرا الموضوع بالكامل الموضوع مذكور بة طرق التغلب على الاعاقة فى هذة الفقرة
التغلب على الاعاقة :- هناك طرق واساليب مختلفة يتم عن طريقها التغلب على تاثير الاعاقة او التقليل من اضرارها بغرض امكانية استمرار عمل محطات الرادار فى كشف وتتبع الاهداف الجوية تحت ظروف استخدام الاعاقة الرادارية بانواعها المختلفة وهذة الطرق والاساليب والاجراءات منها ما يتبع اثناء تصميم محطة الرادار ومنها ما يتبع من اجراءات فنية بواسطة الاطقم العاملة بالمحطات الرادارية اثناء سير العمل القتالى وسوف استعرض فيما يلى الاجراءات المختلفة وما يتبع من خلالها . اجراءات التصميم :- يتجة التطور حاليا فى تصميم محطة الرادار الحديثة الى تصميم محطات مزودة بامكانيات مختلفة للتغلب على الاعاقة الرادارية وامكانية استمرار العمل تحت ظروف استخدامها ومن الاجراءات المتبعة فى ذلك الاتى : :- استخدام ترددات مختلفة فى الارسال :- تصميم شعاع رادارى ذو حيز ضيق :- قدرة ارسال عالية مع تقليل الاشعاع نتيجة الفصوص الجانبية . :- القدرة العالية على الفصل بين الاهداف الجوية :- استخدام نظرية ضغط عرض النبضة فى الاستقبال :- استخدام نظام اظهار الاهداف المتحركة :- استخدام الدوائر اللوغاريتمية التفاضلية فى الاستقبال . وبهذا نكون انتهينا من هذا الموضوع والله الموفق وانا جاهز لاى اسالة من حضراتكم
موضوع: رد: الاعاقة الراداريه وتاثيرها على محطات الرادار الارضيه والمحموله جوا الجمعة 8 أغسطس 2008 - 19:13
موضوع جميل جدا
وكنت بسئل فيه احد الناس معانا هنا
ياريت تشرحلنا
ما هوا سلبيات استخدام طائرات الاف16 المصريه ردار امريكي بطبيعه الحال معروف كل شئ عنه من ترددات زي مبتقول واسرار كامله عنه وتفاصيل موجاته وكل شئ من قبل الاسرائلين
ومصر الان تحدث اسطولها كما علمنا بردار ال بلوك 52 وهوا البلوك المفضل لدي اسرائيل
الاسئله
1-ما السلبيات الخاصه بان مصر تستخدم رادار اسرائيل تعلم كل تفاصيله
2-هل بذلك الطيرات المصريه تصبح قاذفات ارضيه قصيره المدي لا تستطيع الخروج عن حمايه شبكه الدفاع الجوي مثلا ولا يمكن استخدام رادارها مع اسرائيل
3-هل يمكن اصلاح المشكله وكيف
وشكرا
gooda
مـــلازم
الـبلد : المهنة : نفسى اشتغل محاسب زى ما درست 7 سنين فى الكليةالمزاج : انسان مصرى عادىالتسجيل : 17/09/2007عدد المساهمات : 696معدل النشاط : 20التقييم : 4الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: الاعاقة الراداريه وتاثيرها على محطات الرادار الارضيه والمحموله جوا الجمعة 8 أغسطس 2008 - 20:29
zero@fear كتب:
ومصر الان تحدث اسطولها كما علمنا بردار ال بلوك 52 وهوا البلوك المفضل لدي اسرائيل
وشكرا
ممكن توضيح النقطة دى بالذات عشان انا مستنى اسمع اى حاجة عن تطوير القوات الجوية المصرية من زمان اوووووى ويارب يكون كلامك صح وفى مصادر للكلام ده ياااااااااا رب