10 آلاف سيارة مرسيدس جزائرية ستخرج من مصنع تيارت قريباأعلنت أمس وزارة الدفاع الوطني أنها ستشرع بداية من العام القادم في إنتاج 15000 شاحنة وحافلة في السنة بالتعاون مع شركة آبار للاستثمار "آبار" الإماراتية ومجموعة شركات ألمانية وذلك بموقع الشركة الوطنية للسيارات الصناعية برويبة بالجزائر العاصمة بترخيص من علامة "دايملر"، فيما ستنتج شركة تيارت المملوكة للشركة الوطنية للسيارات الصناعية ومؤسسة تطوير صناعة السيارات تيارت وصندوق الاستثمار "آبار" 10000 مركبة لجميع التضاريس (ف ت ت) ومركبة نفعية خفيفة في السنة تحت علامة "دايملر" وذلك بموقع مركب المركبات الخاصة "فاتيا"سابقا بتيارت. وتقرر ضمن نفس الاتفاق الجزائري ـ الإماراتي ـ الألماني، أن تنتج الشركة الجزائرية لصناعة المحركات للعلامة الألمانية (مرسيدس بينز - دوتز ومتو) المملوكة من طرف الشركة العمومية الاقتصادية "إمو" والمؤسسة العمومية ذات الطابع الصناعي والتجاري (جي بيم) وكذا صندوق الاستثمار الإماراتي"آبار" 26000 محرك ذو تبريد بالماء حسب رخص الإنتاج للعلامات (متو-دوتز-دايملر) على التوالي لتجهز بها السيارات الصناعية الآلات الفلاحية وآلات الأشغال العمومية.
ويبلغ إجمالي قيمة استثمارات تحالف "آبار" و"دايملر" مع عدد من الشركات الألمانية 720 مليون دولار، وذلك لإقامة 3 مشاريع صناعية في كل من العاصمة الجزائر وتيارت وقسنطينة.
وتم أمس الأحد التوقيع على عقود إنشاء شركات ذات رأسمال مختلط بالعاصمة الجزائر بحضور سفراء كل من دولة الإمارات العربية المتحدة وألمانيا، وجاءت هذه الشركات في إطار تفعيل بروتوكولات الاتفاق الجزائرية -الإماراتية - الألمانية لتطوير الصناعة الميكانيكية الوطنية.
وقالت الوزارة، أن الاتفاق يهدف لإنتاج عربات الوزن الثقيل من علامة مرسيدس بينز بمصنع رويبة بالجزائر العاصمة، والشركة الجزائرية لصناعة المركبات لعلامة مرسيدس بينز بالمنطقة الصناعية بوشقيف بولاية تيارت، وكذا الشركة الجزائرية لصناعة المحركات للعلامة الألمانية (مرسديس بينز - دوتز ومتو) بالمنطقة الصناعية بواد حميميم بولاية قسنطينة.
ووافق مجلس إدارة شركة آبار للاستثمار "آبار" في ختام اجتماعه الذي عقد في 14 فبراير 2010 في العاصمة الإماراتية أبوظبي برئاسة خادم القبيسي رئيس مجلس الإدارة، على الدخول في مشروع مشترك مع الحكومة الجزائرية وشركة "فيروستال" العالمية، لإنتاج مركبات وسيارات في الأسواق الجزائرية.
وقرر مجلس الإدارة أن تكون حصة "آبار" في المشروع بنحو 24.5 بالمائة، فيما يعود باقي الحصة إلى مجموعة من الشركات الألمانية المتخصصة في الصناعات الميكانيكية، وهي شركات "مان" و"فيروستال" لبناء المصانع، وتملك شركة الاستثمارات البترولية الدولية "ايبيك" المملوكة لحكومة أبوظبي 70 % من أسهمها، بالإضافة إلى شركة "دايملر" و"دوتز" و"أم.تي.أو" و"راينميتال" المتخصصة في الهندسة الدفاعية وصناعة مكونات السيارات والطاقة، فضلا عن مساهمة الحكومة الجزائرية من خلال وزارة الدفاع الوطني في المشروع.
ويمثل الجانب الإماراتي في هذا المجمع، تمثله شركة "آبار" للاستثمارات التي تعد أكبر مساهم في شركة "دايملر"، ويمثل الطرف الألماني مجموعة من الشركات المتخصصة في الصناعات الميكانيكية، وهي شركات "مان"، و"فيروستال" لبناء المصانع.
وقال رئيس مجلس إدارة "آبار" خادم القبيسي في تصريحات سابقة، إن المشروع الأول يقضي بإنشاء مصنع لتجميع سيارات مرسيدس تستخدم لأغراض عسكرية وشبه عسكرية، مشيراً إلى أن تكلفته تبلغ 120 مليون يورو، في حين تصل طاقته الإنتاجية خلال العامين المقبلين إلى نحو 10 آلاف سيارة، بالتعاون مع "مرسيدس بنز".
أما المشروع الثاني، فسيخصص لإنتاج العربات المسلحة، باستثمارات تبلغ حوالي 200 مليون يورو، أما الثالث فهو مماثل وبتكلفة تبلغ نحو 180 مليون يورو.
وخلال فترة قصيرة من التأسيس خلال العام 2005، استطاعت شركة "آبار للاستثمار"، أن تصبح من أبرز الشركات الاستثمارية على مستوى المنطقة العربية والعالم نتيجة تنفيذها لسلسلة من الاستثمارات الإستراتيجية، حيث انعكست تلك الاستثمارات بصورة واضحة على قيمة موجودات الشركة، حيث ارتفعت قيمة تلك الموجودات من 1 مليار دولار في نهاية عام 2008 إلى 11.8 مليار دولار مع نهاية العام 2009 .
http://www.echoroukonline.com/ara/articles/135755.html